ملف الهجرة السرية وأحداث مليلية‬ يجر وزير الداخلية إلى مجلس النواب

ملف الهجرة السرية وأحداث مليلية‬ يجر وزير الداخلية إلى مجلس النواب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:00

تتواصل تداعيات الأحداث الأليمة التي شهدتها منطقة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة يوم الجمعة 24 يونيو الجاري، إثر محاولة عدد من المهاجرين غير النظاميين تنفيذ عملية الاقتحام الجماعي والتي خلفت سقوط قتلى وجرحى، حيث وصل صداها إلى البرلمان المغربي.

في هذا السياق، وجهت فرق الأغلبية بمجلس النواب طلبا إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة من أجل عقد اجتماع للجنة ومناقشة الموضوع المتعلق بالهجرة غير النظامية على ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدها محيط سياج مليلية السليبة.

ودعت فرق الأغلبية، ضمن الطلب الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى حضور عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، من أجل مناقشة “ملف الهجرة السرية ارتباطا بالتطورات الأخيرة”، وفق تعبير الوثيقة ذاتها.

وقد عبرت أحزاب الأغلبية عن أسفها على ما آلت إليه هذه الأحداث، مثنية في الآن ذاته على المسؤولية التي عبرت عنها القوات العمومية المغربية خلال تدخلها الذي تم في إطار احترام كل القوانين والمواثيق الحقوقية والاتفاقيات الدولية، وفي استحضار كامل للظروف الإنسانية الصعبة التي يمر منها هؤلاء المهاجرون، حسب المصدر ذاته.

وفي وقت تأسف فيه نشطاء لاستعمال القوة وحدوث خسائر في الأرواح، اعتبر خبراء أن الواقعة ليست بريئة بالنظر إلى سياقها وتوقيتها الزمني، مبرزين أن جهات لها مصلحة في خلق متاعب جديدة وتأزيم العلاقات المغربية الإسبانية والأوروبية، بعدما عرفت نوعا من الدينامية، وبعد الاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء وبأحقية الحكم الذاتي.

وشدد متخصصون في شؤون الهجرة واللجوء على أن هناك ثلاثة أطراف ينبغي أن ينخرطوا في محاربة ظاهرة الهجرة غير النظامية؛ وهي المغرب، والضفة الأوروبية التي يتعين عليها تحمل مسؤوليتها، باعتبار أن المغرب لا يمكن أن يلعب دور الدركي ويحمي حدود أوروبا لوحده. وكذلك الأمر بالنسبة للطرف الثالث، وهو الدول المصدرة للهجرة، وخصوصا دول إفريقيا جنوب الصحراء.

‫تعليقات الزوار

34
  • متتبع
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:13

    في الدول الديمقراطية عندما تكون هناك فاجعة أو تقصير أو فضيحة…يقال المسؤولون ويقدمون للعدالة والمحاسبة.متى سنصل لقليل من تلك الديمقراطية وتحمل المسؤولية والنزاهة…؟؟؟

  • مناضل حر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:14

    المسؤولين المغاربة ارتكبوا خطأ جسيم عندما صرحوا أن ماوقع سببه مافيا اتجار بالبشر لأن الأفارقة متواجدون في كل مدينة بالألف من أين دخلو؟؟
    ولماذا لم تحاربحهم السلطات وهم يتجولون داخل المدن بكل حرية؟؟؟
    ولماذا تم السماح بالتصوير وتسريب تلك الفيديوات المؤلمة والبشعة مع العلم ان المصور اكيد من داخل الأجهزة.
    كل ما وقع سببه لغميق والكذب وعدم الوضوح وارتكاب اخطا مهنية وعدم احترافية في التدخلات.
    اسبانيا خدعتنا تم توريط المغرب فكيف سيقنع العالم وحقوق الإنسان؟؟

  • الوطنية
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:15

    الحكومة كلها تتحمل مسؤولية المهاجرين لان لا يعقل إقامة غفير من المهاجرين في الغابات والمقابر ويتم السكوت عنهم حتى يخلقون المشاكل كما وقع والاتي اعظم فحتى يحمل هؤلاء العصي والاسلحة ويضريون ويرجمون بالحجر فهذا خطير على السكان في الناظور والمناطق القريبة ليس فقط مليلية

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:17

    السلطات الأمنية هي المسؤولة عما وقع في مليلية. ما كان للمغرب أن يقع في مثل هذا الفخ لو تمت معالجة الأمور من قِبل السلطات الأمنية قبل أن يصل هؤلاء المهاجرون الى مشارف المدينة المحتلة. هؤلاء المهاجرون لم تُمْطِر بهم السماء فجأة على مشارف مليلية وبهذه الأعداد الضخمة. هؤلاء تجمعوا شيئا فشيئا ،وقطعوا مسافات كبيرة ،وهم كالجراد في أعدادهم، ولم تتدخل السلطات الأمنية إلا عندما بدأوا يتسلقون السياجات الحديدية . غريب هذا الأمر.

  • ع كريم
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:18

    لا بد من تسمية الأشياء بأسمائهم والقول بأن الجزائر هي من تصدقهم للمغرب وعلى أوروبا اتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة للدول التي تتجار في البشر.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:18

    وزير الداخلية صار مجرد وزير عادي. أما الداخلية فصار يسيرها أشخاص لا يظهرون على الواجهة بعد نهاية فترة الرجل القوي زمن الحسن الثاني

  • مصطلحات فارغة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:21

    من يقرأ كلمة يجر . يظن اننا في دولة الحق والقانون . واننا فس دولة تحترم نفسها وشعبها وتربط المسؤولية بابمحاسبة .
    لكن هيهات . المغرب كشبه دولة طبعا نظرا لأن نظامها اقتصادي اقطاعي ، لا يعرف معنى المنافسة الشريفة او العدل في الفرص .
    يمكن للوزراء والبرلمانيين فيه اقرار واصدار قوانين تسهل لهم الاستيراد والتصدير والتحكم في السوق وجميع مجالات الاقتصاد .
    بل واقرار عقوبات وضرائب على اشياء وسلع معينة لان اولادهم او زوجاتهم يريدون احتكار السوق وجعل العبيد يستهلكون مما يبيعون .
    المغرب كما قلت يسير نحو هاوية لن ينهض منها ابدا .
    لان الدول لنهوضها تحتاج الى شعب واعي وسوي ومثقف .الامم تنهض بشعوبها .
    لكن نحن كشعب ونظرا لتوالي الحكومات التي تسير بنفس المسار المرسوم من الاعلى والغرض منه تفقير الشعب وتأزيمه لكي لا يكون هناك مثقفون ولا واعون بل فقط مستهلكون .
    هاته السياسة ستنخر المجتمع المغربي وتفككه وفي سنوات قليلة سيفتقد المغرب الى الابتكار والانتاجية وسيسقط في فخ التبعية كالدول الافريقية.
    ومن هنا ل 30 سنة سنجد انفسنا تخلفنا عن الركب .
    كل هذا سببه غياب الضمير لدى من هم في الحكم .
    وكلنا نعرف الاستعما

  • hmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:27

    سؤال الي خص اطرح اعلة السيد هوا كفاش امنين كاي دخل هاد القوم الي ولاو دايرين مبغاو في المغرب ؟

  • خريبكي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:33

    أشنو غيديرو گاع خيمتلو علينا شوية زعما مهتمين بالهجرة، خلصتهم حرام كيشدوها باردة تيتي نيني

  • سهيل
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:35

    بدل المداخلات الانشائية نريد ان نسمع ان ظاهرة الهجرة غير الشرعية أصبحت تشكل تهديدا على أمن البلاد، وأنها بصدد اتخاذ إجراءات استعجالية للتصدي للنزوح الكبير للمهاجرين جنوب الصحراء

  • مواطن2
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:47

    على القارئ ان لا يعتبر تعليقي دفاعا عن وزارة الداخلية التي يمثلها وزير الداخلية. هي امور يمكن ان تحدث حتى في امريكا على سبيل المثال. للاسف المغرب اصبح منطقة للعبور الى اوروبا وهذا امر لابد ان يتسبب في احداث قد تكون دامية. المنابر تتحدث عن الوفيات في صفوف المهاجرين ولا تتحدث عن الخسائر الجسيمة التي تكبدتها عناصر القوات العمومية. في اعتقادي المتواضع القوات العمومية لا يمكنها ان تكون حاضرة بكثافة على طول الحدود التي تحمي المدينة المحتلة ليلا ونهارا. وكثرة المهاجرين لا يمكن للقوات العمومية مراقبتها باستمرار…ومن ناحية اخرى في استطاعة الجيش والشرطة الاسبانيين ان يرحلوا كل من استطاع العبور فلماذ لا يفعلون ذلك . هناك آلاف المهاجرين عبروا الى سبتة ومليلية ولا احد يستطيع ترحيلهم ويطالبون المغرب بحراسة ومراقبة الحدود. بل يجبرون على تغذيتهم وايوائهم وتطبيبهم ..امر في غاية الغرابة.

  • ais
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:48

    داخلية مكانش فخبرها يالطيف ……

  • CITOYEN
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:50

    أما ملف غلاء المعيشة والأمن الطاقي والمائي ملفات يخص المواطن والمواطن لا قيمة له نظام اقطاعي استهلاكي متجرد من الإنسانية ولكم في فرنسا مثل الإحساس بالمواطن يا سماسرة الأزمات ولكن لا حياء لمن تنادي كان الموت لم يخلق لهم يا سادة امن المواطن هو امن الوطن أفلا تعقلون المواطن هو الثروة الحقيقية وعماد الوطن كفاكم أنانية وعجرفة وظلم

  • الوافي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:54

    انتم من تسببتم فيها ، لم يسبق لاي حكومة ان تعاملت مع المهاحرين الافارقة العابرين بهذه الطريقة الهمجية . ستبقى وصمة عار على جبينكم الى يوم الدين .وماذا يفعل ممثليكم عبر الاقاليم وخاصة الشمالية والشرقية وماهو دورهم .في الحفاظ الامن والنضام العام قبل ان تقع هذه الكارثة التي لطخت سمعة الاجهزة الامنية المغربية عبر العالم .اناشد جلالة الملك اعتقال هؤلاء المسؤولين الفاشلين ومحاكمتهم …

  • Taoufik
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:57

    « ملف الهجرة السرية وأحداث مليلية‬ يجر وزير الداخلية إلى مجلس النواب »
    من سمع كلمة «يجر وزير الداخلية إلى مجلس النواب» سوف يعتقد أنه سيتم توبيخ أو لوم أو معاقبة أو إقالة الوزير. و الحقيقة إنها ستكون جلسة شفهية مملة كما العادة.
    مع أنني أتفق مع التدخل الصارم من جانب القوات العمومية. إلا أنني مندهش لعدد القتلى الكبير دفعة واحدة من المهاجرين السريين 23 نظرا لأن المهاجرين لم يكونوا يتوفرون على أسلحة نارية ( مثل البنادق و المسدسات) بل بالعصي و الأسلحة البيضاء.
    في كل حال من الأحوال سوف يعطي هذا التدخل العنيف و عدد القتلى 23 من المهاجرين انطباعا سيئا جدا حول حقوق الإنسان و الحريات في المغرب لقد تضررت صورة المغرب بشدة من هذه الناحية.
    كان بالإمكان استعمال خراطيم المياه و الضرب بالعصي و الغاز المسيل للدموع و في أسوء الحالات إطلاق رصاص مطاطي و الحل الأخير ا هو اللجوء إلى الرصاص الحي في الأماكن غير مميتة من الجسد.
    للأسف و على ما يبدو أن قواتنا العمومية غير مدربة مع هذا النوع من أعمال الشغب

  • مغربي يقرأ
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:57

    بالنسبة لي فإن القوة العمومية لك تخطئ في تصرفها بل أحييها على نجاحها في منع قطاع الطرق من العبث بالأمن الحدودي للمغرب و أقول لهؤلاء الرجال : سلمت يمينكم

    هؤلاء قطاع طرق هاجموا حرس الحدود بالعصي و الحجارة من خلال تجمهر غير قانوني يهدد الأمن و المواطنين، هؤلاء ليسوا أبرياء، و لو تصرفوا بنفس الطريقة في دولة الجزر العثمانية لكانوا قطّعوهم إربا إربا، الولايات المتحدة تطلق الرصاص على المكسيكيين الذين يتخطون الجدار الحدودي، الشرطة الفرنسية تطلق الرصاص على سائق إن رفض التوقّف، و تأتون أنتم هنا للانتقاص من قيمة الأمن المغربي.
    لو كانت الشرطة المغربية تقصد قتل الافارقة فلماذا لم تفعل ذلك في الغابات حيث يقبع الأفارقة بالآلاف بل و يهاجمون المواطنين ؟؟
    ثم بعد كل هذا فإن هؤلاء الهمج قد سقطو من السياج و تكدسوا و تدافعوا وسط زحام قاتل،
    و السؤال الأول من جاء بهم للسياج الحدودي و ماذا يفعلون هناك و هي منطقة ممنوعة ؟؟ قبل أن تلوموا الشرطة لوموا الأفارقة ماذا يفعلون في منطقة حدودية محروسة
    تتحدثون و كأن هؤلاء الرعيان حملان وديعة

  • كمال بويفار
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:58

    هناك تهاون كبير جدا في عدم اتخاذ قرار ترحيل الأفارقة غيرالشرعيين إلى بلدانهم كما تفعل أوروبا للمغاربة.الافارقة يشكل خطرا على سكان الشماليين وحرام الحدود.هؤلاء فوضاويين سببون مشاكل سياسية واجتماعية.
    السيد لفتيت قصر في هذا كثيرا

  • benha
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:10

    لماذا تستمر هذه الماسي ؟ ولماذا يستمر احتلال مدينتينا ؟ ان الضفة الشمالية تظهر وكانها لا تبالي وانها لا تتحمل اية مسؤولية في ما يقع ، وكانها لا يهمها الامر ، وانه يهم اخرين غيرها ، وهي المعني الاساسي بكل ما يحدث ، كيف لا يهمها وهي السبب في كل ما يقع ؟ فمن المقصود بهذه الهجرية ، واين يقصدون ؟ هل يقصدوم وجهات غيرها ؟ وما نحن الا مرحلة للعبور ، اما المراد فهو بلدان الشمال التي تملا احلامهم ، ويسعون الى بلوغ فردوسها الموعود ، لينعموا بالخيرات المتناثرة هناك ، وبالمتع الوفيرة التي تسيل لعابهم ، وتستولي على البابهم ، بعد ان يكونوا راوا او سمعوا عنها ، فينطبق عليها القولة المشهورة التي تقول : “طلع كول الكرموس ، نزل شكون قالها ليك ” فهذه البلدان تعرض مفاتنها ، كالحسناء ، وعندما يتم الاقبال عليها تقوم بالصدود ، يجب ان نضع في الحسبان اننا نتعامل مع بشر ، والتعامل مع البشر ليس كمع الاشياء ، فلنتعامل بالتقدير والاحترام ، فلا ندري لعل الداءرة تدور ، ثم يجب عوض التفكير في فرض مزيد من الخناق على ارضنا السليبة ان نفكر في الحلول الناجعة الكفيلة برد الحق لاهله ، وقد يكون في ذلك الحل و الخلاص .

  • بائع القصص
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:20

    هذا العدد الهائل من القتلى لا يعزز فرضية احترام
    حقوق الإنسان، بعض الأشرطة تظهر عدد هائل من الجرحى والموتى أمام البوابة، شيء لا يصدقه العقل
    لابد من تحقيق مستقل في الواقعة

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:22

    في اخر ابامنا ولينا عساسا ديال اسبانا او تورطنا في قضية دولية على جميع المنابر الاعلامية علاش تيخليو المهاجرين ادخلو للمغرب بكل سهولة كاننا لسنا دولة داة سيادة

  • وصلت بينا للعظم
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:33

    نطالب بجلسة استجواب لأخنوش صارمة حول غلاء الاسعار وبلا هاديك الهضرة الخاوية ديال الوضعية العالمية، وفين وصل مخطط المغرب الاخضر لي سنين وهوما مصدعينا بيه وفي الاخير مازال كتسناو الاستيراد، المغرب عندو الامكانيات الطبيعية والمناخية باش تنجح ليه اي نوع من الفلاحة، الدولة ماباغاش تلقى حلول ماشي ماكاينينش، ايلا غادي تسناو عاهل البلاد حتى يعطيكم التعليمات غا قولوها وحطو السوارت وسيرو فحالكم نقصو نيت من ميزانية الوزارات لي كتدي فلوس صحيحة وخليو حكومة الظل تدير خدمتها

  • oussama
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:44

    ما حدث في مليلية وصمة عار على المغرب و اسبانيا

  • Oujdi
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:45

    جميع الافارقة يسلكون الطريق بين الحدود الجزائرية المغربية ، بين فجيج الى بني ادرار

    هذا الجيش من الافارقة لا يمكن ان يمر عبر الكركرات و لا عبر الصحراء المغربية ، يبقى له فقط الشمال

    ولماذا هذا الوقت بالذات ؟

    الجنرالات يريدون ان يفسدوا العلاقة المغربية الاسبانية بجميع الطرق و هم ابطال الشر و الحقد و الكراهية ،

    ما يحاك بالمغرب منذ 50 سنة من حقد و يريدون تقسيمه و تدميره لا تنتظرون منهم اي خير ، مادام الكابرانات في قيادة الدولة الجزائرية

  • Oujdi
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:49

    اسبانيا تتحمل اكبر المسؤوليات
    على اسبانيا ان تنسحب من سبتة و مليلية

    كفى كفى ça suffit
    Ça suffit trop c’est trop

    يجب خلع الاسلاك الشائكة ، هذه المشاهد تتكرر كل سنة

    ولذا على اسبانيا ان ترجع الى رشدها و تترك سبتة و مليلية للمغرب البلد الاصل

  • أمجد زهيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:55

    هذا الحدث أو المأساة، خطير جداً ، ويمكن أن تكون له تداعيات على الساحة الدبلوماسية الأفريقية. استعمل جارة السوء استغلاله أسوء استغلال. ولهذا ، وجب التعامل مع هذا المشكل بكل جدية وحذر، وتوظيف كل الوسائل لشرح أسباب وقوعه بالدلاءل والحجج ، لدحض الادعاءات المغرضة التي ساحاول تشويه صورة المغرب على المستوى القارئ والدولي!!! لا تستهينوا من خطورة هذا الحادث المؤلم الذي لن ينسى بسهولة!!

  • ZA
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:59

    المغرب يتحمل مسؤولية مقتل المهاجرين الأمور واضحة بدون نقاش………

  • الوزاني محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:12

    سبب هاده الفوضى هو من زمان هي حماية حدودنا من الاخطار منعذمة الى ان.وصل السيل الزبى .وذخول الافارقة خطيرين ولا ياتي منهم الا النحس والشر. افسدوا البلاد .واش حنا عندنا وزتوا بطالة الافارقة اي تخطيط هادى .اللهم ابعد عنا اذاهم .ونطلب من الذولة ان يخرجوهم من ارضنا قبلفوات الاوان.

  • قبيلة زولو
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:47

    لماذا نلوم جهات خارجية على ما وقع ولكن المسؤولية للحكومة من تاخذ الأموال من أروبا وترك المهاجرين في المغرب ولا نعرف ادا ما صدرتهم أروبا إلينا كما فعلت بريطانيا مع رواندا او اغندا

  • زائر الفجر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 13:34

    تكرار تحميل المسؤلية على شبكات الاتجار بالبشر … لا يدعم وحهة النظر المغربية … فتلك الشبكات يهمها عدم وجود توترات على الحدود لان ذلك يحبط عملها بتهريب المهاجرين !!!!

    كانت محاولة فاشلة من الحكومة المغربية للضغط على الاوروبيين … لأثبات ان المغرب هو حارس القارة و بالتخلي عنه … ستمتليء اوروبا بالمهاجرين !!!

    لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن …. انتشار مقاطع الفيديو المؤلمة تؤكد على ان المسألة مرتب لها ….

  • driss
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:34

    على. الحكومة مراجعة جميع حساباتها في ما يخص سياسة الهجرة الأفريقية الغير الشرعية . المغرب خسر كل اوراقه لصالح أعداء الوطن ، و لصالح اسبانيا التي سوف تحظى بدعم من الناتو من أجل جعل مليلية و سبته تحت حمايتها. الموتى بالآلاف في حوض البحر المتوسط و لا احد يتكلم ، هذه هي المؤامرة الجهننية.

  • Nadorien
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:51

    qu´est ce qu’il fait votre Gouverneur à Nador, Le Bacha et tous ces Kaids à Beni Ansar. Il ne vous ont pas informé que ces immigrés vivent avec nous à Beni Ansar depuis longtemps… il se déplacent comme ils veulent. Oh vous est maintenant surpris
    C´est des désastres pour l´image du Maroc à l´étranger. Ca montre que les autorité non pas le contrôle sur leur territoire

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:04

    إسبانيا تريد طرح حماية الناتو لسبتة و مليلية المحتلتين ، هذا أمر خطير و مريب وسط صمت السلطات في المغرب…؟؟؟
    استقلال المغرب سيبقى ناقصا حتى تحرير المدينتين و الجزر الجعفرية

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:41

    ان من يشجع على الهجرة السرية هي اسبانيا نفسها…فكيف تطلب هذه الأخيرة من المغرب منع هؤلاء المهاجرين من الوصول الى الأراضي الاسبانية أو الى سبتة و مليلية المحتلتين و عندما يصلون اليها تقوم باحتضانهم و لا تقوم بطردهم أو ارجاعهم من حيث أتوا ليقوم المغرب بارجاعهم الى بلدانهم…ثم كيف وصل كل هؤلاء المهاجرين الى حدود مليلية المحتلة و بهذه الأعداد الضخمة… و الحمد لله انهم لم يقتحموا منازل المواطنين بالناظور و الاعتداء عليهم… ان وجودهم يشكل خطرا على أمن المواطنين ان عاجلا أو أجلا فهم لا زالوا يتجولون بمختلف مدن المملكة

  • واحد من الشعب
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 00:25

    الحكومة كانت لاهية مع تربية الشعب فزيادات او نسات راسها او نسات بلي أي خلل بسيط يقدر يطيحها فلفخ وهذا يعتبر فخ من الفخاخ الكابر لامفر منه خاصتا المسائلة القانونية ومذا سوف تقول الحكومة الحالية بقيادة اخنوش أخطبوط البر والبحر وما خفي أعظم!!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال