ملك السعودية يشعل فتيل الخلاف بين القبّاج والمغراوي

ملك السعودية يشعل فتيل الخلاف بين القبّاج والمغراوي
الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:00

أعلن حماد القباج، عضو المكتب التنفيذي لجمعية الدعوة والقرآن، استقالته من إدارة المكتب الإعلامي للجمعية، رافعا شارة الرفض في وجه محمد المغراوي، رئيس جمعية الدعوة للقران والسنة، بعد أن تبرأ الأخير من قصيدة “يا خادمَ الحرمينِ” التي وجهها القيادي السلفي في الجمعية، عادل رفوش، ينتقد من خلالها موقفه ملك السعودية في دعم “الانقلابيين” بمصر.

ودعا القباج، في بيان “الاستقالة والاحتجاج” الذي توصلت به هسبريس، المغراوي إلى التراجع عن بيانه “مهما كانت الاكراهات”، مشددا على أن ما أسماها “مخالفته له” تبقى في إطار الاحترام والتقدير ودوام الاستعداد لكل تعاون.. قبل أن يردف بالقول إن المغراوي “قد أخطا حين أصدر بيانا انتصارا لخادم الحرمين في زلته هذه”، أي في وقوفه إلى جانب السلطة العسكرية في مصر.

وأضاف المنسق الوطني لجمعيات دور القرآن “لست عضوا في جماعة الاخوان وأنا مخالف ومنكر لمخالفاتهم الشرعية”، معلنا في الوقت ذاته تضامنه معهم “فيما لحقهم ويلحقهم من ظلم واضطهاد وعدوان”.

وفيما اعتبر الناشط السلفي أن ما يجري حاليا بمصر “ظلم”، وأن المغراوي “لا يقر به”، طالب القباج “خادم الحرمين”، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بـ”رفع يد الظلم عن الدعاة الذين يقولون كلمة حق”، مناديا له بقوله “لا تلحقهم بالخوارج الإرهابيين .. انحز الى شرع الله، الى العدل الذي أمر به الله، الى المستضعفين المضطهدين المكلومين ..”.

كما أشار القباج، في معرض كلام وجهه إلى علماء الهيئة بالسعودية الذي طالبهم بنصح ملكهم، إلى أن العدوان على الإخوان “ليس لأنهم ينافسون على الحكم وإنما لان لهم مشروعا دوليا ينافس المشروع الصهيوني”، فيما وجه سهم انتقاده إلى من أسماهم “الداعمون لاستبداد العسكر والإمبريالية”، بالقول “عار عليكم ان تعاملوا “جماعة الاخوان” بما لا تستحلونه في “النصارى” .. اعتبروهم أقلية .. احفظوا حقوقهم كما تحفظون حقوق الأقباط ..”.

وكان القيادي السلفي، محمد المغراوي، قد أصدر أمس بيانا يتبرأ فيه من القصيدة التي وجهها عادل رفوش إلى ملك السعودية، تجاه موقفها بشأن أحداث مصر، معلنا أنها قصيدة “لا تمت لنا ولا لدورنا القرآنية بصلة ونبرؤ من هذه القصيدة”، معتبرا إياها محضاً من رأي رفوش الشخصي، قبل أن يطالبه بسحبها.

وفيما طالب المغراوي من رفوش الاعتذار للسعودية وملكها، قال إنها “بلاد الحرمين الشريفين وحاضنة الاسلام والمسلمين” “ولا نقول عنها إلا خيرا”.

‫تعليقات الزوار

60
  • عبدو
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:15

    كانت من قبل حاضنة الاسلام والمسلمين اما الان فلا يحكم في السعودية سوى حفنة من ابناء الدنيا لايهمهم الحق بقدر ما يهمهم المناصب والامتيازات والتمتع بملذات الدنيا من مناصب وحكم وتاله على الناس وهذا ما جعل الحكام العرب يقتلون شعبهم من اجل دنيا فانية زائلة فلا يملكون غيرها وانا يقيني ان الحكام العرب مجتمعين دون استثناء قد يقتلون نصف شعبهم من اجل مناصبهم وما حدث في مصر اظهر بالملموس الحقيقة ومن يتبعها والضلال ومن يسير في خطاه واظهرت الخائفين والجبناء والرجال فالحمد لله على سقوط الاقنعة لنعلم من يؤمن بالاخرة ممن هو منها في شك

  • patriot
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:31

    Ben Kirane est personne non grata dans l'arabie saudite, Kowait, les emirates arabs uni et l'egypt…..il a fait une immense erreur part supporting les freres musulmans dans son congre du pjd….
    ..ca demontre que les loyalites ideologics sont plus importants pour Mr. Benkirane que les interets geopolitiques et economics du Maroc…

    beacoups d'amateurism, dommage, il est un homme serieux qui aime son pays mais il a beacoups a apprendre dans les affaires internationales

  • rachid
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:31

    المتدينون ضاهرة صوتية.مااكثر البرامج الدينية , مااكثر برامج الفتاوي , مااكثر المتدينون .. !!

  • شاكر
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:32

    السلام عليكم
    من فوائد الربيع العربي أنه ميز بين الموالين للحكام الظلم الطامعين في العمرة والحج والضيافة..وبين الرجال الناصحين بقول الحق ولو على خصومهم في العقيدة والمنهج..فيالها من فرصة للتمحيص بين المنافق والموافق.

  • عقبة
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:36

    وفيما طالب المغراوي من رفوش الاعتذار للسعودية وملكها، قال إنها "بلاد الحرمين الشريفين وحاضنة الاسلام والمسلمين" "ولا نقول عنها إلا خيرا".

    سبحان الله و لا حول و لا قوة الا بالله.

    بل انت تقول عنها ما يسمح لك المخزن ان تقول فحينما يسمح لك ان تقول شيء اخر فستقوله… اتق الله يا رجل فالظالم يبقى ظالم عند الله حتى و ان لم يعجب اسيادك ذلك.
    يا رجل الاحرى بك ان تخاف الله بدل الخوف من عباده.
    و اعلم انه ان افتيت بغير ما انزل الله حتى و ان غفرها ربك لك, لن نغفرها لك الذين ضللتهم الطريق.

  • توفيق الصحراوي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:41

    لن ندخل في تفاصيل القصيدة لاننا لانعرف فحواها والخطوط الحمراء التي لربما تجاوزتها لكن لنا الحق في ان نستحسن مبادرة الاخ عادل رفوش في لفت الانتباه الى ان دعم الانقلاب بشكله الدموي لم يخدم الا من يريد الفرقة و الحقد الطائفي..و هذا عمل مرفوض خاصة من من يستوجب عليهم حقن الدماء ودعم الخير في بلاد المسلمين و اخص بالذكر ال سعود..اما فيما يخص تبرا الشيخ المغراوي من القصيدة و صاحبها فاظنه راجع الى الدعم الذي يتوصل به من السعودية ..و خوفه مبرر مادام ليس هناك من علامة عربي يجرا على قول الحقيقة ولو ضمنيا…فالكل الجم بالدولار

  • سعيد الحيدري
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:47

    ان الاحداث والبترودولار تفضح كثيرا ممن يدعون المشيخة في الاسلام.

    هؤلاء مجموعة من النافقين.

  • criminels
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:58

    wa allah je suis sure que le régime d’Arabie saoudite est celui qui constitue le plus grand danger pour le monde arabe et musulman, ce régime est constitué par des ignorants et des criminels , et le monde occidental se moquent d'eux , et le problème est que nous on subit d'une façon directe ou indirecte les conséquences

  • أبو أسامة رشيد
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:01

    نحب جميعا بلد الحرمين الشريفين، ونكره كل من يسيء إليه سواء كان حاكما أو محكوما، وقد فعل حاكم بلد الحرمين ما لا يمت للإسلام والمسلمين بصلة حين ساند الخارجين على ولاة الأمور الذين اختارهم الشعب طواعية، وسخر أموال الأمة في دعم القتلة المجرمين، وسوى بين الخوارج الذين حملوا السلاح في وجه ولاة الأمور، وعاثوا في الارض قتلا وتكفيرا، وجماعة الإخوان المسلمين التي ترفع شعار " سلمية"، وترفض تكفير المسلم بغير دليل شرعي، كما أن حاكم بلاد الحرمين يعتبر الخروج على بشار شرعيا، وهو، بحسب منطقه نفسه، ولي أمر، ويعتبر خروج السيسي عن طاعة ولي الأمر الشرعي: الدكتور محمد مرسي، شرعيا، أين حكم الشرع في كل هذا؟ وإني سائل المغراوي ومن يرى رأيه: ما رأيك لو قام الجيش السعودي بانقلاب على ملك البلاد؟ وما قولك بعد هذا وذاك لو وقفت بين يدي الله وعلى جبينك آيس من رحمة الله، لأنك باركت سفك الدماء المسلمة بغير حق. فاتق الله ولا تكن إمعة، فإنه لا منجي لك من الله يوم تقف بين يديه للحساب، فاحسب لهذا الموقف حسابه ودعك من حسابات الدنيا، والسلام.

  • عبد الله من طاطا
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:05

    و هكذا الاقنعة ما تزال تتساقط باتتابع يا لها من فرصة لتمييز الحق من الباطل
    اتقواله يا ايها الناس وقولو للظالم انك ظالم واجتنبو دعوة المظلوم

  • ibnou omar
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:12

    شكرالله لك ياشيخنا الحبيب حمّاد موقف يُحسب لك.

    بمثل هذه +المواقف+ قمت بالتنزيل الفِعلي لللأصول والقواعد اللتي كنتم تدرسّونها ((الكُلّ يُؤخذ منه ويُرد إلا صاحب هذا القبر))
    نحن اليوم في زمن *التطبيقي* مللنا من *الشفوي* الأمة تحتاج إلى العالم ذو+الموقف+ اللذي يُرجى منه وجه الله أولا وآخراً.
    شيخ الإسلام إبن تيمية و العِّزإبن عبد السلام… (واللائحة تطول) لم يُمَكَّنُ لهم بسبب مؤلفاتهم و كتبهم فحسب، بل +بالمواقف+ !!!

    اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منه و ما بطن.

  • عزام ب
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:15

    حماد القباج نعم الرجل يقول "لا" في وجه ملك..أما المغراوي فلا شك تلقى الأوامر من سفارة السعودية أو من جهة ما..عيب يا المغراوي الدين ليس تجارة والمغراوي أقول له إقرأ هذه الآية ا"الملوك إذا دخلوا قرية…" فسر كم نشاء المهم افتضح أمرك وبعت دينك لملك البترول عبدالله..بارك الله الأخ الأستاذ حماد شرفتم نفسكم وشرفتم ديننا العظيم والله سوف يبارك قراركم ويرزقكم خيرا في الدنيا قبل الآخرة..المعجب بشجاعتكم وصدقكم عزام الرباط

  • Amazigh-01
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:22

    لا حول ولا قوة الا بالله. هذا حال بعض السلفيين وعلماء السلطان. سبحان الله الشيخ المغراوي لم يشفع له مداهنته ولاءه للنظام الذي اغلق جمعياته واعلن له صراحة انه ليس بحاجة الى اليه.
    العلماء الربانيون لا يخشون في الله لومة لائم ويصدعون بالحق في وجه اي كان.
    الاحداث التي وقعت في مصر رغم قسوتها الا انها بينت الوجه الحقيقي لبعض ادعياء السلفية و لن يخدعنا احد بلحيته و قميصه.

  • ابو احمد بني ملال
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:28

    المملكة السعودية دولة التوحيد والعلماء الربانيين (السنة والجماعة على فهم سلف الامة) من يكره السعودية وحكامها يكره التوحيد والموحدين
    الاخوان المسلمين جاؤوا الى الحكم بثورة وسقطوا بثورة فلماذا لايقبلوا هذا المفهوم مع العلم ان علماء الدين الربانيين يحرمون الخروج على ولاة الامور (الثورة كما يسميها المتحزبون ) فيا ايها المسلمون اعلموا رحمني الله واياكم انه والله لن يصلح اخر هذه الامة الا بما صلح اولها واعلموا ان العزة انما بالرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله على فهم سلف الامة الاخيار.
    الامة تتخبط بين العلمانيين والمتحزبين فاللهم اغثنا واحقن دماء المسلمين في كل مكان.

  • saxo le barbar
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:32

    laissez les marocaines tranquille vous les arabe et votre religion n est pas vrai on veux pas de votre islam on libre de vivre vous avez tuez nos grand parents amazigh berber vous avez tuer les enfants berber okba ben nafi moussa ben nosir les assasins de l histoir le maroc est berber a jamais les prince d l arabi avec leur petrol et leur dollar jamais ils pouvent nous achete galik islam rien est vrai votre histoir est fause plein de crimes mai on attend le grand jour

  • بعيدا عن الشجاعة ...
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:42

    أنا أقول و بالله التوفيق، و ألاحظ على الطرفين معا، في ما يتعلق بالطرف الأول أي القباج و رفوش فانكار المنكر بالقصيدة التي وجهها رفوش إلى ملك السعودية، تجاه موقفها بشأن أحداث مصر، فأخبر الرجلين الشجاعين أن ملك المغرب له نفس الموقف في هذه القضية بالذات و العاهلين كانا أول من باركا لمصر عن التغيير و كلاهما في وقت واحد و في أوائل الأحداث، فهل من قصيدة منكما موجهة الى عاهل المغرب في هذا الصدد ؟؟؟؟ منطقيا، هو أقرب و أولى، أليس كذلك يا بطلان؟؟ و ان كانت المسألة مجرد نسيان منكما، فنحن في انتظار نظم قصيدة أخرى منكما لملكنا… أما بالنسبة للطرف الثاني، المغراوي، فهو يفر الى السعودية كما هو حاله دائما كلما اشتدت الأمور هنا، و يترك الرعية لوحدها هداه. و أخيرا، أقول أن الطرفين يتخبطان بعيدا عن الشهامة و الرجولة. "يا أيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون"

  • fedilbrahim
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:44

    رائحة البترودولار تعطي في الاسلام السياسي فالممول الرئيسي للوهابية يمتلك صنابير حياة الكثير منهم و بالتالي فتوجيه الرسائل الى السلاطين الذين لا ياتيهم الباطل محفوف بالمخاطر اولاها قطع الامدادات.
    فالخطوط الحمراء حين يتم تجاوزها يتسارع القائمون على مهمة النشر الى نفي االمسؤولية و رميها في وجه الاخرين تفاديا لتوتر الموارد او انقطاعها بشكل نهائي مادام تمت مخالفة العقد او التقصير في تطبيقه.

  • مجد العربي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:50

    هي حاضنة المذهب البدوي الفقهي المتخلف الوهابي الظاهري الذي ظلم المرأة باسم الدين وأفتى علماؤه بل جهاله بتحريم سياقة المرأة ودخولها للمكتبات العمومية في تشريع فقهي لثقافة البداوة ويصدر مذهبا منحرفا لدول العالم تحت رعاية البترودولار علما أن المغراوي وغيره يستفيذ من هبات مالية وعينية لا يحصيها أحد وحاول المخزن المغربي أن يناور مناورته الأخيرة لغلق دور القرآن بدعوى مخالفة القانون دون أن يواجه البترودولار الديني السعودي الذي يصطف فيه مجموعة كراكيز "علمية " لا علم لها بل واجهات لتصريف المذهب الوهابي المنحرف .

  • الريفي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ال سلول هم المؤسسين الحقيقين للحركة الوهابية فهم الان من يمولونهم العالم باكمله شاهد كيف اتحد حزب النور السلفي و علماء السلفيين مع الباب بطرس المسيحي و اتحادهم مع اسرائيل و مملكة ال سلول من اجل خاع رئيس مسلم منتخب محمد مرسي
    فعلماء الوهابية هم علماء بترودولار

  • فتاوى المغراوي للجيش
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:34

    إنه من المعروف في الأوساط العسكرية أن طبيبة عسكرية تعرضت خلال هذه السنوات القليلة الأخيرة الى مهاجمة شرسة و ضرب و جرح خطيرين على مستوى الرأس و الوجه و الجسد بنية التصفية الجسدية من طرف "شماكري" بالرباط يدعى عبد الحق بلحاج الملقب ب "حميد" و قد تسبب للطبيبة العسكرية في إعاقة مدى الحياة، نتيجة تصفية حسابات بينها و بين الجنرال رئيس المكتب الرابع للجيش و الذي اتهمها هو و زوجته أم كلثوم بالشعوذة ظلما و افتراء بعد أن انتهت صلاحية العلاقة التي كانت تربطهما و ذلك بفتوى تلقاها من المغراوي زعيم السلفية. و قد ألقي القبض على الرجل الذي قام بالعملية لصالح الجنرال المذكور و حكم عليه بسنة نافذة فقط قضاها بسجن سلا، و لكن لم يلقى القبض على المسئول الأول لإصداره أمر الاغتيال ألا و هو الجنرال الذي استأجر منفذ عملية الاعتداء بنية القتل و أصدر أمر اغتيال الطبيبة العسكرية و ذلك بدفع مبلغ مالي ضخم لتحقيق مبتغاه. فعندما لم تتم الأمور وفقا لتخطيط الجنرال و ألقي القبض على أجيره منفذ العملية و أُدخِل السجن، ضطر الجنرال المذكور بتحمل مصاريف عائلة السجين "الشماكري" على عنقه كي لا يفضح أمره.التشدد داخل الجيش

  • وزاني
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:46

    المغراوي يغرف من القدر السعودية وهدا ليس جديدا ولا احد يسخى بالبزولة اعدروه فهو متيم بالدولار …الحمد لله بعض المصائب تعري بعض المؤمنين وتعطي اليقين ان الدولار اقوى من كل شيء ….لمادا لم تنشروا القصيدة

  • حمزة البسطاوي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:47

    أولا يجب على المغراوي وكل الدعاة التبرئ كلا التبرز على ملك السعودية لأنه خان الله ورسوله والمسلمين فصوره وهو يشرب الخمر مع جورج بوش تملأ كل المواقع كما انه أكبر سارق لثروة بلاد الحجاز لا أحد يزايد على ان ال سعود اصلهم قطاع طرق وتلك بلاد الحبيب المصطفى وهي لكل المسلمين وليس لآل سعود لذالك نرجوا تحريرها

  • السعودية مملكة الشر
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:53

    لقد اعتمد عربان الجزيرة، دائماً، على المال، وعلى بعض المرتزقة وعبيد المال وضعاف النفوس المأجورين ألرخيصين، في المؤامرات وتمويل الحروب وتغيير وقلب الأنظمة وتنصيب أنظمة دمى وكرازايات كما حدث ويحدث اليوم تحت مسمى الربيع العربي، الذي، ويا لمحاسن الصدف لم يقترب من مهالك العبودية والنخاسة والرق والاستبدادي الأبوي الكاريكاتوري في تلك الصحارى النائية، وحين اشتمت البحرين نسائمه كانت آلة القمع السعودية الوحشية لها بالمرصاد. لقد أفلح هؤلاء العربان الرعيان سابقاً في استنزاف جيش نظام ناصر القومي الذي تحدى وأعلن حرباً علنية على ممالك الجهل والعبودية عبر دعم النظام القبلي الإمامي المتخلف للإمام أحمد ما مهد-أي الدعم- لهزيمة 1967. كما مول مولت السعودية حرب أفغانستان، ومن مكاتب تركي الفيصل، بالذات، مدير المخابرات السعودية الأسبق خرجت جماعة بن لادن الإرهابية، وأصبحت الذراع الإرهابي الأول في العالم في يد أكثر من جهاز استخباراتي أمني رئيسي معروف. وما فرق الموت والقتل والخطف والاغتيال التي تسرح وتمرح في بعض المناطق الحدودية والبؤر الساخنة في سوريا، وتمارس إجراماً فظيعاً ومرعباً بحق أبرياء وآمنين .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:56

    انتهى رئيس جمعية الدعوة إلى فضيحة لا يحسد عليها ، و لم تبق له أي مصداقية عند اتباعه قبل أشياعه ، بعد أن اتضحت لكل ذي عينين ، مدى تبعيته المطلقة لغير الله ورسوله أولا ، و لغير أهله و وطنه ثانيا ، وبعد أن بان أن المسألة لا تتعلق في عمقها بالمباديء والقيم ، بقدر ما تتعلق بالمصالح الدنيوية و المنافع الفانية ، و الزعامة في مجال من تجبر فيه قصمه الله …

  • الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:00

    لهذا كنت ضد المغراوي ومدارسه القرآنية لأن ولاءه لمن يدفع له، نفس الموقف وقفه سلفيوا مصر لأن السعودية هي التي تدعم السلفيين بالمال، فكان عليهم أن يقفوا مع صاحب الدعم ، المغراوي منذ سنين وهو يرفض أن تفتح مدارسه تحت وصاية وزارة التربية لأن الدعم المالي مخصص لإنشاء مدارس تدرس فكر محمد بن عبد الوهاب الذي يعتبر المذاهب الإسلامية أهل بدع وضلال. فكر الإخوان يراوده حلم عودة الخلافة ، ولو تحقق ذلك فلن توجد عروش ولا ممالك، لذلك فرحت الممالك العربية بسقوط الإخوان.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:02

    ذكرني موقف هذا الرئيس المغراوي بموقف رئيسة جمعية ما تقيش ولدي لما حدث ما حدث
    البقرة حلوب

  • ouf
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:06

    كل يتبع ولي نعمته إجعل الله وليك

  • ابو زكرياء
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:13

    باسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله ، اما بعد… فان الجميع يعلم و يعرف بدون اي شك ان المغراوي و اتباعه هم تكفيريون اقحاح ، و قد بين ذلك الكثير من علماء هذه الامه كالشيخ ربيع و غير ممن يشهد لهم بالعلم ، فما يحصل معهم من خلاف لا يهمنا و لا نتهم الى ما صاروا اليه اقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه و سلم في قوله عن الخوارج يخرجون من الدين ثم لا يعودون اليه . فهم ليسوا على شيء ولو كانوا يدعون السنه فان اعمالهم و اقوالهم تنافي السنه و تحاربها ، هم تكفيريون و يدعون السلفيه ، حرفوها و شوهوها قاتلهم الله . اسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يطهر الارض منهم اجمعين آمين آمين .

  • من بركات الدار القطبية.
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:22

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،
    أما بعد،
    قيل قديما :كل إناء بما فيه ينظح ، هاهي ثمرات دار القرآن المغراوية نراها نهارا جهارا عادل رفوس يخالف مذهب السلف في مناصحة الحاكم، القباج جاء يكحلها عماها،ولي وقفات مع ما سطرت أصابعه الآثمة،قال لست عظوا في حركة الإخوان….،أقول: لكنك قطبي حتى النخاع ومتشبع حتى الثمالة بفكر سيد قطب التكفيري التفجيري وهو التيار المسيطر اليوم داخل حركة الإخوان المفلسين،قال: رفع يد الظلم عن الدعاة،أقول : تقصد العريفي وسلمان العودة ونبيل العوظي والقرني هؤلاء معروفون من زمان أنهم من رؤوس الإخوان بالسعودية ثم الفتن والمدلهمات لا يتكلم فيها الدعاة بل العلماء الراسخون وليس حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام،قال: على هيءة العلماء أن ينصحوا ملكهم،أقول: من أنت يا كساح حتى تعلم علماء الهيءة دينهم وكيف ينصحون أميرهم،لعلك تعلم الطريقة الإسلامية في نصح كل ذي سلطان لكنك معاق البصيرة، قال مشروع الإخوان دولي ينافس الصهاينة،أقول: صدقت وأنت كذاب، مشروع الإخوان دولي لكنه مكمل للمشروعين الشيعي والصهيوني.

  • simou
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:32

    Personnellement je pense que les maroccain ne trouve rien a faire.au lieu de s introduir dans le developpement du pay.un grand deffit nous attend.ces gent napport auccune productivite .la religion est deppasse come monture.leur voix ne changera rien .alors que se devellopent nous en retourne en arriere et eny restera.

  • مهندس عاطل
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 19:39

    أظن أن المغراوي يستعطف أولياءه (آل سعود، والملك) بهذه المواقف المخزية لفتح دور القرآن الممولة من السعودية.

  • fred
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:03

    الى الجاهل بالتاريخ رقم ١٥ ال سعود لم تقم الا بالدسائس وموالاة الكفر من بريطانيا و امريكا ٠ بخيانة الامة وعلى راسها فلسطين راجع دروسك اصاح٠ضيعة ال سعود ذاهبة لا محالة للزوال٠

  • nasser
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:08

    ولماذا لاتنكر على مولاك محمد الثاني وبلدكم يعج بالمنكرات والفساد الاقربون اولاء بالمعروف يا حاقد

  • عديل
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:18

    أتحبون ان يقطع ال سعود النعمة على المغاوير واتباع؟ أتحبون أن ينزل على الغراوي اتباعه لعنة محيط القصر 'التراكتور' ؟ لأهل مصر رب ينظر لمحنتهم وطغيان إخوانهم عليهم….سيأتي زمان، يذكرنا فيه الناس حسب موقفنا مع أهل مصر….لكل عربي شريف

  • مستر قرنفلة_ السعودية
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:51

    حينما تتكلم العاااهرة عن الشرف تسب ولي نعمتها ممكلة العز العربية السعودية قائمة على توحيد الله تعالى وعلى القران وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لا تملك دستور موضوع من قبل أناس لا نعلم عن سريرتهم شئ واغلب واضع الدستور من علماني ولبرالي وملحد حتى صلاة ربه لا يعرف عدد ركعاتها واحدثكم وانا سعودي عربي سني _ لا تتكلم عن مملكة وانت جاهل عنها ولا تعرف شي عنها سوى سياح شاذين يصلون لكم واشكركم من كل قلبي على اتاحتي للتعليق

  • hamed
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:57

    يا عابدَ الحرمين لو أبصرتْـَنا … لعلمتَ أنَّكَ في العبادةِ تلعبُ

    مَنْ كانَ يخضبُ خدَّه بدموعِه … فنحورنُـا بدمـائِنا تَتَخْضَبُ

    أوكان يتعبُ خيله في بـاطل … فخيـولنا يوم الصبيحة تتعبُ

    ريحُ العبيرٍ لكم ونحنُ عبيرُنا … رَهَجُ السنابكِ والغبارُ الأطيبُ

    ولقد أتـانا مـن مقالِ نبيِنا … قولٌ صحيحٌ صادقٌ لا يَكذبُ

    لا يستوي غبـارُ أهلِ الله في … أنفِ أمرئٍ ودخانُ نارٍ تَلهبُ

    هذا كتابُ الله ينـطقُ بيننا … ليسَ الشهيدُ بميـتٍ لا يكذبُ

  • حمان بيك آغا
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 21:02

    لماذا يدعم آل سعود
    إخوان سوريا بينما يعادون الإخوان في مصر أشد العداء؟
    لو كان في آل سعود خير لأسدوه لشعبهم فمابالك بالشعوب الآخرى!!
    اللهم عجل بسقوطهم فإنهم أفسدوا وظلموا.آمين.

  • hassan
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 21:08

    كنا ومزلنا يحز ف انفسنا اغلاق دورك القرانية يا مغراوي و تاتي الان ويعجز لسانك عن قول الحق كيف ستلاقي الله هل سينفعك الملك عبد الله او اموال السعودية التي اغرقوك بها حتى اذنيك اتقي الله اللذي خلقك فسواك

  • dawn
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 21:09

    النصح يكون في السر هدا ما نعلمه منكم رغم انكم انتم شوهتم المنهج السلفي كيف يعقل ان يكون سلفي ديموقراطي اوسلفي العقيدة اخواني او تكفيري المنهج

  • عرزيغي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 22:41

    أولا: ليس لأنك تتكلم الامازيغية فانت أمازيغي فانا لا أتكلم الامازيغية بينما أبناء عمي يتكلمون الامازيغية فهل نحن أمازيغ أم عرب؟ أظن انه نظرا لتزاوج العرب والبربر لعدة قرون فكل المغاربة برابرة عرب فكفوا عن خلق التفرقة بين المغاربة تانيا : انت لا تحسن الكتابة لا بالفرنسية ولا بالعربية ولا بالأمازيغية فلقد اختلطت عليك الأمور ففقدت هويتك.

  • إنسان يحب الحق
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:18

    بكل اختصار أدعو كل مسلم عربي او عجمي بان ينتفض على خادم المجرمين القتلة هو يدعم القتلة بأموال الأرض المباركة وأموال الحج يجب على كل مسلم ان ينتفض من اجل تغييره بخادم مؤمن يخشى الله وحرمة مكة المكرمة والمسجد الحرام فهذا المحرض على سفك دماء المسلمين هو ابرها في زمانه يا حي يا قيوم يا مجيب دعوة المظلوم انتقم من هذا الظالم اللذي لم يستحيي من عظيم سلطانك وحرمة بيتك المكرم الذي جاهد من اجله حبيبك المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

  • ابو زكرياء
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:33

    باسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله اما بعد ، فان موضوع المغرواي و ضلاله لا يخفى حتى على العوام من الناس ، لكن اشير الى ان بعض الناس يكن العداء و بشده على دوله السعوديه و حكامها، و ذلك راجع لاسباب اهمها : بغضهم للتوحيد و رغبتهم في الشرك كالذي حمل كفار قريش على بغض رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ثانيا بغضهم لتطبيق الشريعه و العمل بها ( و اي بلاد تحكم بما انزل الله غير السعوديه) ، ثالثا حسدهم على الخير الذي انعم الله به على بلاد التوحيد و تمنيهم زوال النعمه عنهم ، رابعا انسياقهم وراء علماء الضلال بدون الرجوع الى الكتاب و السنه . و غيره من الاسباب الكثير ، انما كانت الاشاره لاهمها و الله اعلم . و عليه فانني ادعو جميع الاخوه الذين يسبون و يقدحون في اهل الحق ان يتوبوا الى الله ، و يتعلموا العلم النافع و العقيده الصحيحه .

  • مغربي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:59

    وفيما طالب المغراوي من رفوش الاعتذار للسعودية وملكها، قال إنها "بلاد الحرمين الشريفين وحاضنة الاسلام والمسلمين" "ولا نقول عنها إلا خير

    " ستكتب شهادتهم ويسألون"
    "ألا وشهادة الزور…."

  • 5adim
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:01

    اوا هي سي المغراوى جاب لينا المذهب الوهابي او لما عاقو به سدو ليه ديور القران ! او لا العكس ?…

  • محمد
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:05

    ما هذه الخزعبلات
    انا اتساءل كل المغاربة اعطوا بيعتهم لامير المومنين الا ان البعض ولاوهم لملك السعودية

  • إبراهيم عبد الله
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:17

    هذا ما كان يجب على الدعاة السلفيين الشباب أمثال حماد القباج وعادل رفوش أن يفعلوه منذ زمن، الانخلاع عن التزام مواقف الشيخ المغراوي من قضايا الدعوة السلفية بالمغرب والتقيد بها، وهذا هو منهج السلف اتباع الحق وما أدى إليه اجتهاد العالم متى كان أهلا لذلك لا التقيد بآراء الشيوخ وكأنهم يصدرون عن وحي!! وأتمنى أن يستقل هؤلاء الشباب بالرأي ويتخذوا مواقف مستقلة مشابهة لهذا الموقف في قضايا الدعوة السلفية في المغرب وأعني بالدرجة الأساس الموقف من إغلاق دور القرآن ومن محاصرة الدعوة السلفية عموما، يلزم الدعوة السلفية في شخص القيادات السلفية الصاعدة اتخاذ مواقف ترفع الرأس ولا تخفضه مواقف تعيد للدعوة السلفية مجدها وتؤكد للمخزن أن للسلفيين في المغرب شأن، بعيدا عن المواقف التقليدية المشبعة بترديد مقررات علمية يستدل بها في غير محلها من مثل التذرع بطاعة الحكام والحفاظ على الاستقرار وتوقي الفتنة وغير من الأمور التي طالما تذرع بها الشيوخ التقليديون في تسويغ مواقفهم الانهزامية الذليلة إزاء الظلم والتضييق الذي يمارسه المخزن المغربي على الدعوة السلفية كما وقع في إغلاق دور القرآن.

  • Patriot
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:18

    Rien de nouveau ici a Hespress, un autre article sure la religion par des fanatics qui n'ont rien de mieux a faire….

    Les europeens et americains se concentrent sure les sciences modernes….les islamistes vivent au 14em ciecle….
    Religion..religion…religion…
    …la seule qu'ils veulent est d'imposer leur fascism sure le peuple et annuler les libertes individuels….

  • أبو سارة
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:21

    آل سعود عاثوا في الأرض فسادا … وحكمهم آيل للسقوط … ودعمهم للانقلاب في مصر دليل على بداية سقوطهم وخروجهم عن الحق … سياستهم تقوم على التفرقة واضعاف الشعوب العربية لتبقى تحت رحمة البترودولار … ينسفون كل مشروع تنموي يؤسس لدولة قوية تنهض بالأمة العربية … من هذا المنطلق قاموا بالتخطيط للانقلاب في مصر وتمويله بملايير الدولارات … لأنهم لا يريدون مصر قوية بقيادة الاخوان المسلمين لأن المشروع الذي أعلن عليه الرئيس مرسي يتجاوزهم ويلقى دعما قويا من الشعوب العربية من الخليج الى المحيط …أما المغراوي الذي يعيش على فتات موائد آل سعود فليرجع الى مواقف العلماء الصادقين في السعودية وخطبهم التي تؤيد الشرعية في مصر وتندد بالانقلاب والفيديوهات منتشرة في الشبكة العنكبوتية فليسمع الى أسياده الدعاة عسى أن ينفعه الله بها . أما الطغاة الفاسدين فلن ينفعوك أمام الله وأنت تؤيدهم على اجرامهم ومجازرهم في حق من كان يقوم الليل ويذكر الله في ميدان رابعة … فليسقط المنبطحون وانها لثورة حتى النصر .

  • brahim
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:17

    Je salue en la personne de Kabbaj son courage et sa bravoure face à Maghraoui qui ne cherche que son interet et celui de ses proches

  • mansour dahbi
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:59

    l islam est une religion sainte. la politique est un jeu trop sale, et les positions changent avec les interets par exemple la turquie est avec les freres d egypt la saudi est avec l armee. la turquie et la saudie sont contre la syrie. morsi est avec iran et il est contre la syrie.c est pour cela que les religieux ne doivent pas s impliquer dans ce tourbillon des enjeux politiques. le religieux apprend les gens le koran, donne des conseils positives aux gens, et dit le bien et se mefier de dire le mal. au fait un religieux sage et attentif.

  • مجرد مواطن
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:14

    وتتهاوى الزعامات الزائفة وينزع عنها لباس الزور لتكشف السوءات ليست الزعامات شعارات والقاب وانما هي ثبات على المواقف واستقلالية وتحرر من تبعيات الاسياد السعودية حاضنة المغراوي وليست حاضنة المسلمين وقد بصمت للسيسي ووقعت له ترخيصا على بياض لقتل المسلمين المتطاهرين ان بيان المغراوي المؤيد للحكام السيعوديين قربان لاولباء نعمته ونقول لصاحب دور القران الم تقرا في ايات القران قول الله تعالى :هانتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة امن يكون عليهم وكيلا

  • احذروهم...
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:18

    مع الاسف هؤلاء لايمتون الى الفكر الانساني بصلة….دعاويهم وفتاويهم تحريض للكراهية والقتل…هؤلاء اتباع ابليس واعوانه…مايعجبك فيهم انتفاخ البطون واللحى …هم شر البلية فاحذروهم ..حفض الله امن واستقرار البلاد من هؤلاء العابثين المتلونين باسم الدين….مواطن ينعم بالكرامة والانسانية في بلاد المهجر

  • hassanoujda
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:10

    سبحان الله عندما اقرا مثل هذه الاخبار ونحن في المغرب لم يستطع بنادم الصدع بكلمة الحق وهو يتصدر رئاسة دور القران الكريم انا لم افهم هذه التبعية العمياء لهؤلاء الذين يدعون السلفية و السلفية منهم براء ،التي جعلتهم يصمتون عن الحق و الساكت عن الحق شيطان اخرص ،فهم اتخذوا اسيادهم اربابا من دون الله و يعجبك تبجحهم بالسلفية ،هل السلفية اقوال فقط ،يعجبونك في تصحيح الحاديث و تضعيفها و في تجريح البعض و الطعن في عقيدة البعض ، مافهمتش اهو خلل فكري ام توجه مخابرتي ،الاخوان دائما هم اللقمة السائغة لهؤلاءهم المستهدفون من قبلهم ،والله العظيم ان هذه الثورة المباركة في مصر عرت وكشفت المستور و خلعت الغطاء عن اشياء ماكنا لنكتشفها ابدا لولا هذه الانتفاضة المصرية ،تبين لنا ان هناك فرق كبــــــــــــير بين الكلام و الفعل ،و شتان بين الصنفين ،بنادم بعيد كل البعد عن ميدان المعركة حيث يقتل الناس على الهوية و تسفك الدماء و يصب الرصاص صبا على السلميين الذين خرجوا وهم يصرخون و يقولنها مدوية ايها الظالم انك ظالم ،و بنادم عندنا مازال مقدرش حتى يقول هذ الشي عيب
    الله يثبتنا و خلاص ……………………………

  • hicham
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:58

    ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب

  • الطاهر جميعي
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:31

    اعتقدت يا شيخ الجهاد انك في سوريا تحارب الي جانب النصرة ،لانك عاتبت بنكيران لانه لم يدع الي الجهاد في سوريا،اما زلت هنا،تريد ارسال الشباب المغربي الي الموت وانت قاعد تكتب القصائد وتمتع بشمس المغرب حفظه الله من اي مكروه

  • ملكة فداري
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:17

    في عز الأزمة و أوجها تهاوت أسماء لها وزن واحترام شرقا وغربا حين خاضت وألزمتت نفسها بمع أو ضد أما فريق قاتلممتغطرسس أو فريق هائج متحمس.
    حتى تنقشع الغمامة سنلزم الأموات من أهل العلم فالأحياء لاتؤمن سقطاتهم ! ثم بعد ذلك يتميز العالم من المتعالم فابن تيمية مابرز علمه إلا زمن فتنة وتمحص ثباته على الأصول .
    كلكم أخطأ يوم قدم تنازلات في دينه فلا الانتخابات نفعتكم ولا حق أظهرتم وانظروا السياسة ماذا فعلت في أهلها!
    ادعوا الناس لرب الناس وكفى~!
    وملاحظة : لن نسمح للأخطاء أن تمزق الصفوف فالظرف لا يحتمل انقسامات أكثر .

  • محمد
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:25

    اذا كان من فضل للانقلاب العسكري الدموي فهوكشف حقيقة مجموعة من المؤسسات و(العلماء) التابعة لبعض السلاطين الشياطين الخائنين لأرادة ودين شعوبهم.يتضح الان ان جزء من التيارات السلفية في العالم الاسلامي اسسها ال سعود ومن على دربهم لمحاصرة مد الحركات الاسلامية ذوي الفكر الحركي التحرري يأبى الوقوف بباب السلاطين وموائدهم.

  • محلل
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:07

    المملكة السعودية حليف قوي للمملكة المغربية سياسيا واقتصاديا …ولم نرى منها إلا الخير ومد يد الأخوة والعون .وهذا يغيظ البعض ممن يتربصون بنا الدوائر؛ لكن نطمئن شيعة ولاية الفقيه والخونة أجمعين أن المغاربة ولائهم لله ثم الوطن و الملك.يتبع

  • سعودي حر
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:29

    اتعجب من كثير من التعليقات المتطرفة ، لم لا نكون أمة وسطا ، ونقول ان السعودية أخطأت في دعم الانقلاب العسكري وقد يكون لعدم وجود مستشارين مخلصين ، وأن أخطأت في شيء واحد لا ننكر ما قامت به للاخوة العرب والمسلمين من خير في شتى الميادين ، فليس بالضرورة تن نصنف الناس اما ملائكة او شياطين ، كلنا بشر ، وكلنا خطاء وخير الخطائون التوابون

  • محب الخير
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:26

    ايها الاخوة لا ينبغي لنا في زمن الفتن الا التباث والتتبث ولا يجوز اتهام النيات بل يجب عليناالرجوع الى الله جل وعز والتشبت بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وطلب الهداية لجميع خلقه حكاما ومحكومون والله اسال ان يهدينا سواء السبيل

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء
السبت 9 يناير 2021 - 15:18 12

مع جزار يهودي في البيضاء

صوت وصورة
نصائح للتعامل مع سخانات الغاز
السبت 9 يناير 2021 - 12:40 10

نصائح للتعامل مع سخانات الغاز

صوت وصورة
حسنة طمطاوي أمام مرميد
السبت 9 يناير 2021 - 09:39 2

حسنة طمطاوي أمام مرميد

صوت وصورة
انتشال جثث من تحت الأنقاض
السبت 9 يناير 2021 - 00:17 12

انتشال جثث من تحت الأنقاض

صوت وصورة
وهبي وكعكة المستشارين
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:49 4

وهبي وكعكة المستشارين

صوت وصورة
"الحدادة" حرفة تكافح الاندثار
الجمعة 8 يناير 2021 - 19:49 8

"الحدادة" حرفة تكافح الاندثار