"مليحة العرب" تشتكي التحرش الجنسي بمدينة طنجة

"مليحة العرب" تشتكي التحرش الجنسي بمدينة طنجة
الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:16

لم تسلم النجمات المغربيات من ظاهرة التحرش الجنسي، فبعدما أثارت واقعة التحرش الجنسي بفتاة داخل حافلة للنقل الحضري ضجة واسعة في الوسط المغربي، تعرضت الممثلة المغربية ومليحة العرب فاتي جمالي لتحرش جنسي ماكر من لدن ثلاثة فتية مراهقين أثناء وجودها بشاطئ مدينة طنجة مساء أمس الثلاثاء.

وحكت فاطمة الزهراء جمالي، الملقبة بـ”فاتي” في الوسط الفني، عن قصتها مع التحرش الجنسي الذي تسبب لها في رعب وهلع كبيرين قائلة: “بمجرد نزولي من سيارتي والسير مسافة 50 مترا صادفت 3 مراهقين تحرشوا بي بطريقة مخجلة”.

وظهرت جمالي في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها على تطبيق “السناب شاب” وهي ترتجف خوفا من الموقف الذي تعرضت له، بعدما اعترض طريقها مجموعة من المراهقين وعمد أحدهم إلى الاقتراب منها ولمس مناطق حساسة من جسدها.

واستنكرت فاتي جمالي انتشار ظاهرة التحرش وسط المجتمع المغربي في الآونة الأخيرة، كما طالبت السلطات بالقبض على المتحرشين بالاعتماد على الصور والمقطع الذي التقطته بعد فرارها منهم وصعودها إلى سيارتها.

يذكر أن الرأي العام المغربي اهتز، منذ أيام، على واقعة تحرش أربعة فتية مراهقين بفتاة داخل “طوبيس” بالبيضاء؛ وهو ما خلق حالة استياء عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسط مختلف الفعاليات الحقوقية التي نددت بمثل هذه التصرفات التي أضحت تهدد سلامة واستقرار المجتمع المغربي.

كما أطلق النشطاء المغاربة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عريضة إلكترونية موجهة إلى كل من والي جهة الدار البيضاء ووالي الأمن ورئيس الحكومة، للحد من ظاهرة التحرش الجنسي التي باتت كابوسا حقيقيا يهدد المغربيات بشوارع مختلف مدن المملكة.

‫تعليقات الزوار

36
  • كاعي و واعي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:25

    لو كن يلبسن لباسا محترما لما تعرضن للتحرش

  • wood
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:30

    اكبر خطأ يسقط فيه المجتمع هو تجزيء المسائل .مثل حقوق المرأة ، حقوق الطفل ، المساواة .مع ان المسألة تتعلق بالتربية و احترام الآخر .فهناك انهيار للاخلاق في المجتمع المغربي نتيجة السياسات المخزنية المتعمدة باغراق الشعب في المشاكل و اشغالهم بالمطالبة بحقوق بديهية لم تكن اصلا تشكل ادنى مشكلة .كأن المرأة وجدت حاليا و ليست بجانب الرجل مند الاف السنين .فحادثة الاعتداء او محاولة اغتصاب الفتاة في الحافلة كانت ممكن ان تحدث لطفل او شاب او رجل او حتى رجل امن .فالمشكل في العدوانية الدفينة لدى المواطن المغربي نتيجة الكبت و الحرمان و الحكرة و سوء التربية و استقالة الدولة عن حماية مواطنيها !!!

  • fati
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:37

    السلام عليكم للأسف هاد الضاهرة كثرت في المغرب بزاف…نرجو من السلطات التدخل بأسرع وقت ممكن و الا فلنودع مغربنا الحبيب…و الله انا احب وطني و افتخر به لكن للأسف بعض الفئات تجبرنا على تمضية عطلنا خارج المغرب…نرجو التدخل و شكرا…و نرجو عدم قراءة اللبس و عدم تطبيق الدين هو السبب…لان الاغتصاب منتشر في دول يلبسن النقاب بشكل كبير حتى اغتصاب الأطفال …ادا السبب هو الكبث و السيبة و قلة التربية و شكرا

  • احساين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:38

    لأن طريقة حيات الأنثى المغربية هي طريقة تحرش ونرى ذلك في اللباس الشفاف و الجلوس في المقاهي في الصفوف الأولى و التدخين كل هذا هو تحرش سابق منها ……لمادا كل هذه البهلجة على التحرش بكن…..اما قصة الطوبيس الدارالبيضاء هي ليست تحرش بل اعتداء جنسي على طفلة لا يمكنها المقاومة ولا الدفاع عن النفس …..

  • simohamed fes
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:39

    نحن لسنا مسلمين ولسنا نصارى ولسنا شيء نحن أمة جاهلة لا تنفع في شيء سوى الاستهلاك والثرثرة

  • الي رقم 1
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:40

    اه بحال الحمارة حتي هي كانت لابسة عريانة وديك العجوز حتي هي كانت لابسة لاغوب ملفتة والله يخليها سلعة

  • والو...ماكاين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:42

    كنت قبل زيارتي فرنسا اعتقد ان مشكل اللباس هو السبب الاساس للتحرش…لكن حين رايت الكل عاريا …ولا تحرش اطلاقا…تبين لي بالمطلق ان المسألة …احترام الاخر…انها تربيةواخلاق…انها قانون يسري على الجميع …انها تحضر…انها قضية بعيدة عن الدين الذي اصبح الشماعة التي نعلق عليها فشل تعليمنا …اسرنا …انظمتنا…كبتنا…اننا بصراحة تكوين الاسر عندنا عشوائي مبني على الجنس …دون تخطيط…

  • Tim
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:45

    Mr KA3I W WA3I l'anesse de sidi kacem n'était pas non plus corréctement habillée.je pense même qu'elle était en bikini et topless.qu'est ce qu'on n'écrirait pas pour dénigrer la femme.

  • مريم مراكش
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:45

    ملاكم مغربي سجن ومنع من الخروج من البرازيل لمدة سنة كاملة لتحرش جنسي غير بالكلام فبماذا سيعاقبون اصحاب الحافلة و بالأخص ان الفتاة من دوي الاحتياجات الخاصة وهاذ اللي لمس هذه البنت في جسمها.نرجوا من القضاء ان يكون صارما وقاسيا لما الامر يهم كرم الناس.

  • hicham
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:48

    الى كاعي
    عذر أقبح من ذنب.
    قلة التربية هي السبب.

  • واو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:50

    معاقبة المتحرشين أشد عقاب هو الحل. كفانا من التساهل و اللعب بامن الناس و شرفهم. ماذا يقول المسؤولون عن الأمن في البلاد في ما يقع.

  • ااواقعي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:50

    استغلاا الظرفية للشهرة. عارفين التحرش كاين و عارفين ماشي اول مرة تتعرضي للتحرش

  • ابن اجدير
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:52

    قلت التربية والطابوهات وحياة جنسية متدهورة عامرة عقد في مجتمع في التربية مخربق بين القرون الوسطى والقرن 21 وزيد عليه الزلط والكبت ولا كل شي مريض بالصغير والكبير. دول الناس منعت تنظيم مهرجانات على سبت التحرش المغاربة. مصيبة نزلت على المغاربة.

  • زكرياء
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:58

    اصلا اي وحدا تتلبس لباس فاتن تتبغي تير الانتباه وتتبغي ناس تشوف فها زد على دالك دراري الله يحسن لعون الاغلبية لا مطور لا فلوس شغل صعيب خصوصا مع كترة المؤخرات وصدور تلاتية الابعاد

  • الإغراء
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:02

    الإغراء و الإغواء من بين الأسباب الرئيسية …

    أسباب تليها نتائج أو عواقب

  • abdou74
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:03

    على المرأة أن تحرص على إخفاء مفاتنها والبعد عن الإثارة سواء بلباس ضيق أو تبرج سافر لتفادي التحرش. فالمجتمع قادر على الدفاع عنها في حالة ما إذا كانت تلبس لباسا محتشما ولن نقول الحجاب رغم أنه اللباس المثالي للمرأة والذي يحفظ لها أنوتثها وحشمتها وطهارتها. المرأة يمكن تشبيهها بقنينة كوكا كولا كلما ظلت مفتوحة لوقت طويل تفقد كل خصائصها وإمتيازاتها ولن تستهوي أحدا إلا أن يكون في حالة سكر أو لقضاء نشوة عابرة. الأنوثة كنز يجب حفظه في مكان أمن حتى يحتفظ بقيمته كاملة.

  • ouabaz
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:18

    le respect on se le fait soi-même
    il ne faut pas attendre qu'on te respecte
    autrement dit il faut être discret dans sa façon de s'habiller de marcher de discuter de communiquer

  • مواطن حر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:22

    مليحة العرب عفوا لا تسيؤا فهمنا نحن ضد التحرش بقوة لكن كيف يتم اختيار مليحة وجميلة العرب والعجم اليس بالتدقيق في مفانتها ام انه تحرش لايت ومقبول ؟؟؟ لان اللقب يستحق

  • faysal
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:31

    الغريب في الامر ان هاد النوع عندما يتعرضن للتحرش الجنسي من طرف سعودي او اماراتي او شخص مرففح…لا يقلن شيئا بل العكس….

  • خديجة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:33

    وما دخل الملابس في نفوس مريضة وعقول فارغةوثقافة محدودة.هناك شباب مغاربة لا يلمسن الفتاة دون رضاها ولو كانت عارية .نحن لا نعمم فهؤلاء يمثلون الأقلية المريضة.أما الأغلبية الساحقة تأبى عزة أنفسهم فعل هذا.

  • Hala sabiri
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:38

    In Europe and America .the young men like sport and games.they don't have time to look at women even if they are naked.in Arabic and muslim countries the men watch just women

  • اخ في الله
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:42

    السلام عليكم ورحمة الله
    الحل في رجوع الأمة ال كتاب الله وسنة رسول الله(صلعم).والله ثم والله إنما نعيشه وسنعيشه ماهر الا تنبيه من الله سبحانه وتعال عما نعمل وسببه البعد عن المنهاج الصحيح الذي هو عزة المسلمين.فمن ابتغا العزة في غير دين الله ضل وقد صدق رسول الله )ص( حينما قال كيف أنتم يومئذ اذا طغا شبابكم وفسدت فتياتكم فتعجب الصحابة رضوان الله عليهم فقالوا اوكاين هذا يا رسول الله فرد الحييب (ص) فقال:وأشد من هذا سيكون…

  • mouna
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:21

    الى كل اللذين يقولون ان لباس المرأة هو السبب فى تعرضها للتحرش ما رأيهم في امراةفي حداد على زوجها أي كل جسمها مغطى ولون لباسها أبيض أي في حالة حزن على وفاة زوجها ورغم ذلك تتعرض للتحرش أم أن اللون الابيض مثير جدا ولا يستطيعون مقاومة فتنته

  • zabadani
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:24

    يؤسفنني كثيرا ان ارى ظواهر سيءه تتفشى في المغرب لا حسيب و لا رقيب راه العيب الاول تيبدا من التربيه تم التعليم لا بالنسبه للذكور ا و الانات صراحه مجتمع مليء بالطابوهات او المواضيع الحساسه في مجتمع اسلامي التي لا تدرس او تعلم داخل البيت من قبيل الكبت الجنسي و العلاقه بين الذكر و الانتى و الغريب جدا يلومون الذكور اكتر من المتبرجات الغير محتشمات اللتي يثرن غريزه الذكر في الشارع او المدرسه او الاماكن العموميه اكيد لو كانت المراه محتشمه و الله لن تتعرض لاي اذى او تحرش لانها اصلا اشترت العفه و النخوه وباعت الذل و المهانه .

  • سعيد الالفة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:39

    الى 1.كاعي و ماواعيش.
    اعلم ان من تلبسن الخمار والجلباب تتعرضن للحرش اكثر من المتبرجات.

  • البوهالي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:51

    هذه نتيجة عدم تربية المجتمع على مبادئ الدين الإسلامي الحنيف وهم أرادوا ذلك فلا تشتكي بعد ذلك وتحملي وسيأتيك المزيد من ذلك

  • ماسين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:03

    المشكل ليس في لباس الفتيات وإنما في الجهل الذي ينخر في نصف المجتمع أو أكثر. والدليل هو كما ذكر بعض الإخوة في الدول الغربية عموما والذي الجهل فيها يقترب من الصفر توجد فيها حالات نادرة بالرغم من ارتداء النساء وخاصة في فصل الصيف لباسا قد لا يغطي أكثر من 10/100 من مساحة جسمهن وهذا في الشارع العام أما في الشواطئ هذه النسبة تقترب كثيرا من 5/100 في أحسن الأحوال. . .عندنا البعض من النماذج لو رأو مكنسه مغطاة بلباس امرأة لتقفو آثارها من أجل التحرش بها. إذن هذا السلوك مصدره الجهل. ليس إلا. والسلام

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:06

    أنها مسألة تربية. في المغرب الشارع هو الدي يقوم بدور التربية. أما الأسرة والدولة فلا وجود لهما على الإطلاق ولهذا ما نراه و نعيشه اليوم وغدا هو واقع ونتاج الشارع.

  • souf١
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:10

    في نظري : تحليل لظاهرة التحرش الجنسي.
    يرجع السبب العميق في ظاهرة التحرش الجنسي في مجتمعنا لازدواجية الثقافة و خلط شيئين مختلفين في مكان واحد ، الشيء الاول هو المرجعية الدينية الاسلامية للشعب المغربي و الشىء الثاني هو الهوية الغربية المكتسبة اللتي تتجلى في ما يسمى حرية اللباس..
    المرجعية الدينية تدعو الى تحريم العلاقات بين الجنسين قبل الزواج و ستر العورة الى غير ذلك من الاشياء اللتي تجعل من الشباب محرومين جنسيا خاصة مع عدم القدرة على الزواج..
    اما حرية اللبس للإناث فهي معروفة و من ينفي انها تسبب هيجان الذكور المحرومين فهو ينافق نفسه.
    لا يجب المقارنة مع المجتمعات الغربية اللتي لا تعرف ظاهرة التحرش كمجتمعنا و ذلك لان افراد المجتمع تمارس حرياتها الجنسية منذ المراهقة و بالتالي يحققون اكتفاء جنسي يجعل من السهل على ذكورهم في ما بعد تجاهل مقدمات و مؤخرات الجنس اللطيف عكس مجتمعنا الذكوري المكبوت إلا القليل..

  • سوف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:43

    ..
    الحل الاول : حل مشكلة التحرش في مجتمعنا طبقا للتعاليم الاسلامية هو الزواج المبكر المرتبط بالشغل و القدرة على الزواج و هذا يدخلنا في مشكل آخر اللذي هو سياسة الدولة و اقتصادها..اذن فهذا الحل مستبعد..
    الحل الثاني : نتخلى عن تعاليم الدين الاسلامي و نتبعو الغرب و نطلقو اللعب بلا زواج ، نتيجة مضمونة كلشي غايطفي العافية و مايبقاس التحرش.
    لهذا فالنقاش في هذا الموضوع و البحث عن الحل و من يقول تربية جنسية و من يقول تخلف الذكور و من يقول ستر البنات ،، النقاش عقيم و شكرا .

  • jakane
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:47

    البعض يربط التحرش باللباس. التحرش لاعلاقة له باللباس وإنما بالكبث الجنسي, والا فإن على ٱنثى الحمار أن تتبرقع وتلبس عباءة سوداء حتى لا تزعزع عقيدة الاشرار.

  • قلب من حجر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:59

    هن لا يتركن اي عضو الا ويكشفنه وتبرزن مفاتنهن كيف لرجل له شهوة وقوة في الجسم و كيف لا تحرك مشاعره ورغبته الا اذا كان ذا شعور ميت او مثلي او مؤنث مثل ذلك الذي يقول تحرش ليس برجل والله ما من جسم جذاب الا تهافتت عليه الرجال بالكلام الجميل لقد تغنى الشعراء والامراء بكل اشعار الحب والنسيب الغزل فكيف لرجل يرى جمالا متبرجا ولا يسرح وراءه حتى الحمار ما ان يرى حمارته يملا الدنيا ضجيجا بنهيقه او الفيل حين تاتيه حمية الجنس فلن يستطيع ايقافه احد انا لست ضد هذا التحرش المستملح ان التحرش هو الاعتراض قهرا وتعريض المراة الى الخطر بالقوة دون رغبتها اما دون ذلك عش يابطل وتمتع بالعسل ولا تتركه للخليجين او اصحاب السيارات الفارهة اشباه انهم اشباه الرجال

  • شريحة مغلوب عليها
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:42

    أنا ضد التبرج ومن دعاة اللباس الشرعي لكن هذا لايعني إقصاء الآخر لاختلافه عني، التبرج يجب معالجته بالطريقة الصحيحة وليس بالعنف وقلة الأدب كما يجب معالجة مساوءنا وكم منها كالجبل سوءا مقارنة مع التبرج ونطلب الله الهداية لنا جميعا. التبرج لايبرر هذا السلوك الحيواني يجب احترام المرأة مهما كانت ملابسها وإلا فلكل جرم سنجد له عذر ونعيش في الغاب. انتشار هذه الآفة وآفات أخرى من التشرميل والحقرة والظلم ووو… فما هي إلا نتاج سياسة مقصودة لترويع الشريحة الغالبة من المجتمع لتكون مغلوبة عليها لتقويضها وتركيعها لتبقى دائما تحت رحمة الفئة الحاكمة مالكة ثروات هذا البلد حيث يعيش المواطن في نفس سقف متطلابات الحيوان لكن هيهات فاليوم ليس هو الأمس فلكل شيء حد أقصى حيث لن يبقى للمواطن شيء يخسره والبالون إقترب من الإنفجار.

  • ندير حسام
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:25

    من تكون فاتي التي تدعي انها مليحة العرب وكيف تمكنت وهي في حالة نفسية لاتتصور ان تلتقط فيديو للمجرمين وهل هي ايضا تسعى الى الركوب على قضية مفتعلة للشهرة فقط من وجهة نظري و بالمناسبة ما هي الاسباب التي كانت سببا في عدم نشر التعاليق ذات الصلة بالفنانة شرف وشكرا

  • saad
    الخميس 24 غشت 2017 - 06:18

    ههه مازال ادخلوا اعليكم لديوركم غير اتسناو الامن قاليك الأمن تيشوف الدم عاد يذخل هاد شي غير في المغرب الأمن أديال الحموشي

  • حميد
    الخميس 24 غشت 2017 - 14:41

    لقد تحرش بك الفقر والبؤس والحرمان وقلت التربية زد على ذالك تحرش بك شباب منبوذ لا يثق في نفسه وأصبح له كل شيء مباح فعندما ننبذ شبابنا ونستهزئ من تفكيرهم وعدم الإكثرات بهم يضنون أننا نكرههم فهته هي المصيبة وبداية الإنتقام عن مبادئنا وأخلاقنا

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد