منازل آيلة للسقوط تهدد حياة ساكنة "حي الملاح" في مدينة مراكش 

منازل آيلة للسقوط تهدد حياة ساكنة "حي الملاح" في مدينة مراكش 
صور: محمد سلاوي
الإثنين 25 يناير 2021 - 02:05

لا يزال مشكل المنازل الآيلة للسقوط يؤرق بال سكان حي السلام (الملاح) بمراكش، مع كل التساقطات المطرية خلال فصل الشتاء، التي تزيد من معاناة القاطنين بهذا السكن المصنف ضمن الخانة الحمراء التي تستوجب الإخلاء.

وتشتكي العائلات القاطنة بالحي المذكور من خطر انهيار منازلها فوق رؤوسها في أية لحظة، بعدما عرفت تدهورا كبيرا نتيجة قدمها وتآكل جدرانها وأسقفها بشكل أضحى لا يطاق.

خديجة إيدان، واحدة من المتضررات، تحكي معاناتها قائلة: “سقط هذا الجدار ولم يصب منزلنا بأذى، وحين حضرت السلطة المحلية، نقلتنا إلى فندق لقضاء ليلة بيضاء، ووعدتنا بنقل متاعنا صباح اليوم الموالي، لكننا فوجئنا بهدم مساكننا”.

وتحكي إيدان تفاصيل قصة أرقت السكان والمسؤولين، مؤكدة أن “الذين فقدوا منازلهم يبيتون في الهواء الطلق خلال هذا الصقيع الذي يميز ليالي مراكش”، مضيفة: “نفضل أن نردم مع حطام هذه الجدران على هذه الحياة المؤلمة”.

وداخل ركام الجدران التي تم هدمها مؤخرا، قالت فاتحة سكري: “نتخوف من أن نتعرض للمصير الذي تعرضت له الأسر التي تم هدم منازلها”، وزادت: “بعدما سقطت جدران منازل جيراننا، أضحينا نقصي الليالي بالشارع خوفا من سقوط الأسقف والجدران فوق رؤوسنا”.

ولم تخرج حكاية أمينة أيت وازدي عن دائرة تخوفات جيرانها، حين أوضحت لهسبريس أن “عددا كبيرا من المنازل بهذا التجمع السكني مهدد بالسقوط”، وعبرت عن قلقها من أن تلقى المصير نفسه، في ظل عجز هذه الأسر عن توفير ثمن الكراء في مناطق أخرى.

وناشدت المتضررات ملك البلاد قصد التدخل لدفع المسؤولين بمراكش إلى تقديم المساعدة للمهددة منازلهم بالسقوط بين كل لحظة وحين، لأن هذه السكنيات لم تعد تتحمل أكثر أمطار الشتاء.

وللوقوف على حيثيات هذا المشكل، ربطت هسبريس الاتصال بيونس بن سليمان، رئيس مقاطعة مراكش المدينة، الذي أوضح أن “الميزانية التي خصصت لإصلاح حي السلام تعد من أضخم الأغلفة المالية”.

وواصل بن سليمان قائلا: “استفاد عدد كبير من السكان المتضررين مما ينص عليه القانون لإصلاح منازلهم المهددة بالسقوط”، مضيفا: “على هذه الفئة المشتكية، التي تتخوف من سقوط منازلها، أن تسلك الطرق القانونية للحصول على الدعم الذي ينص عليه القانون رقم 94.12 المتعلق بالمباني الآيلة للسقوط”.

حي السلام حي الملاح مراكش منازل آيلة للسقوط

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 02:22

    منازل حي الملاح هي دور تخلى عنها ملاكها سنوات الخمسينات والستينات،

  • دعاء في الفراغ
    الإثنين 25 يناير 2021 - 04:03

    الأولوية للمقر المركزي الجديد لحزب رئيس الحكومة حتى يتسنى له مناقشة المعاشات و تقاسم المعمعة في الدفئ بعيداً عن الأنظار، خاصة و أن تكلفته لا تتعدى إلا بعض المليارات فقط و لهذا يجب على أصحاب المنازل الآيلة للسقوط أن يتحلوا بروح المواطنة و التضحية من أجل الحكامة اللتي أبان عنها هذا الحزب و المزيد من الإنجازات مثل تلك التي حققها الملتحون و الملتحيات، عفواً المنقبات على غرار من أثبتت أن عتبة الفقر تحت 20 درهم، يعني أكثر بكثثثيييرمما يتقاضاه رئيس الحكومة السابق و رغم ذلك لا نراه يشتكي بل يتحلى بالصبر و يثابر في الدفاع عن حزبه من أجل الفوز مرة أخرى معولا على قصر الذاكرة عند المغاربة الذين نسوا أنه ليس في الأحزاب من هو أملس … المهم راكم فهمتوني … القنافذ، الذئاب، أمّا الأسود فقد انقرضت من الأطلس و بالمناسبة، على سكانه أن يتحلوا بالصبر كذلك لأن هذه هي أول مرة تتساقط فيها الثلوج و من الصعب على المسؤولين التنبوء بها و توفير ما يلزم من الماء الساخن لإذابتها … و من يدري، ربما سيكون المقر الجديد سببا لكي يخرج لنا أعضاء هذا الحزب التقي بصلاة الذوبان و الإستشماس … على غرار صلاة الإستسقاء ؟!

  • Lym
    الإثنين 25 يناير 2021 - 08:37

    انا حتى الان لا ادري مادا حقق السياسيون المغاربة مند الاستقلال الى يومنا هدا من مشاريع او ابسط شيء استفاد به المواطن. من تقاعد من سكن لاءيق من تطبيب مجانا من تعليم نافع وفخور به .كل ما حقوقوه المجاعة.الفقر الكادح ،الهجرة السرية الجهل التطرف الاحباط والتهميش وختاما التشرد .انا لو كنت رجل سياسي مغربي اخجل ان ارى وجهي في المراة .او اقول اني مسؤول

  • Amsterdam West
    الإثنين 25 يناير 2021 - 13:01

    لك الله يا شعب المغرب المظلوم.
    الدولة العميقة تقوم بشراء الأسلحة بالمليــارات وشعبها يعيش في العراء وقت الشتــاء.
    وهل يحق للمغرب كدولة متخلفة ومتهالكة بشراء الأسلحة وأقمار إصطناعية كلفة الواـحـد 500 ميون أورو لمدة خمس سنــوات.
    ومن يتجسس على المغرب؟؟
    وماذا يملك من صناعات متقدمة ومتطورة يمكن للدول الأخرى أن تستفــيد منها؟؟

    وفي النهاية لا نلوم الحكومة المخزنية فقط على هذه الحــالة المزرية والتعيسة التي يعيشها الشعب ,مادام الشعب رضي بالـــذل والمهــانة ويبيع صوته في الإنتخابات مقـابلة دجاجة ولتر زيب لـــوسيور.

  • تمثال الحرية؛ أبراج، فنادق التطبيع المنقولة ــــ مدن المشاتل التطبيعية
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:37

    في إطار الأخوية والدولية التطبيعية، لماذا لا يتم الطلب من نتنياهو أن يقوم بقلع و نقل بعض الأبراج الجميلة في تل أبيب لإعادة غرسها في الدار البيضاء،مراكش و فاس! ستأتي مع المفاعلات النووية10 التي وقع قرار تزويدنا بها يوم إطلالته بالخريطة المبتورة التهكمية! لن ننسى له ذلك الجميل! دَوَّشْ لِنَا بالبارد في عز الشتاء!همس في أذن المطبعين بحقيقة نواياه التطبيعية! هو تلميذ مناحم بيغن!هكذا كان يفعل مع أنور السادات!إمعان في الإهانة مع سبق الإصرار و الترصد الخرائطي! لم يأخد الكنيست علما بكرمه النووي!مبادرة شخصية منه لشكرنا على تسامحنا وتعايشنا معه رغم جرائمه الفوسفورية!يجب أن يقتلع و ينقل نتنياهو أيضا بعضا من فنادقه مع محلات تجارية من أجل سياحه الونداليين الذين ينوي إرسال جحافلهم لنهب فنادقنا و مدننا!فنادق،متاجر محمولة جوا! في نيويورك يوجد تمثال الحرية! هدية من الثورة الفرنسية للثورة الأمريكية! أمريكا سبقت فرنسا في الثورة! اعتراف بجميل الاستلهام! في كل مدينة سنزرع برج أو تمثال التطبيع عبارة عن أبراج سكنية وفنادق تل أبيبية سنحتاجها لكأس العالم 2030؛ لعل مدننا تتحول مع فرصة التحور الكوروني التطبيعي!

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد