منتخبو لْمحاميد يقتفون أثر نازحين دفعهم الجوع إلى "المجهول"

منتخبو لْمحاميد يقتفون أثر نازحين دفعهم الجوع إلى "المجهول"
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 07:30

سبعة أيام بلياليها وسكان سبعة دواوير بواحة محاميد الغزلان القديمة يطلبون الغوث بكل الوسائل الممكنة بعدما عزلهم الوادي عن بقية العالم وتُرِكوا لمصيرهم يواجهون المطر والبرد والجوع.

السيل الجارف بوادي درعة، المتقطع الجريان عادة، عزل كلا من دواوير اولاد يوسف ،ايت عيسى اوبراهيم، قصر الطلحة ، قصر اولاد محية ، زناكة، الزاوية.. بالإضافة الى منشآت سياحية عدة، تعد موردا رئيسا لعيش الساكنة.

عبد الرحيم العريجة، واحد من سكان المحاميد القديمة، قال في تصريح لهسبريس، إن الوادي عزل القرى المنكوبة عن مركز لمحاميد وبقية العالم، وأن هذه العزلة جاءت بعدما تم تهديم قنطرة قديمة، من طرف الجماعة المنتخبة، قبل البدء في إنجاز القنطرة الجديدة والتي جرف الوادي قاعدتها قبل إنتهاء الأشغال.

العريجة شرح طبيعة المعاناة التي تتخبط فيها ساكنة الواحة والتي لخصها في غياب شبه تام للمواد الغذائية و الأدوية للمرضى والحوامل وقلة الماء بسبب جرف السيول لأنابيب الماء الصالح للشرب وانقطاع مئات التلاميذ عن الدراسة وانهيار بعض المنازل التي سقطت أسقفها على رؤوس الأغنام.

سكان لمحاميد وقفوا بالعشرات، يوم الاثنين، على ضفة الوادي، حيث القرى المعزولة، رافعين أصواتهم يطلبون الغوث بينما توجه العشرات من أقاربهم، المتواجدين على الضفة المقابلة بمركز البلدة، إلى قيادة الجماعة مطالبين قائد المنطقة بإعلام رؤسائه بخطورة الوضع إلا أن القائد، يقول أحد أعضاء اللجنة، عبر عن قلة حيلته بالقول “أنا ماغديش نجلس معاكم حيث ماعندي ماندير..”. هسبريس اتصلت بقائد قيادة لمحاميد وأرسلت له رسالة نصية في الموضوع إلا أنها لم تتلقى أي جواب.

أمام هذا الوضع المأساوي إتجه العشرات من سكان القرى نحو الحدود المغربية الجزائرية بحثا عن ضابط من ضباط القوات المسلحة الملكية التي بقيت ملاذا أخيرا أمام غياب جواب السلطات على مطالبهم الملحة.

محمد البر أحد شباب المحاميد النازحين نحو المعابر العسكرية قال في اتصال بهسبريس إن مجموعته التي طلبت من النساء العودة لقراهن بينما تجاوز الباقون نقطة لحنانيش العسكرية على الساعة الثامنة من مساء الاثنين، تقريبا، وأنهم لم يجدوا في هذه النقطة الا ثلاث جنود مكلفين بالحراسة ما دفعهم للإستمرار في مسيرتهم نحو نقطة عسكرية أهم عساهم يجدون ضابطا من رتبة عسكرية أعلى قادر على إتخاد قرار قصد غوث الساكنة.

من جهته أخبر نائب رئيس جماعة لمحاميد لهسبريس أنه يجوب الصحراء، بمعية مرافقيه، مقتفيا أثر النازحين قصد إقناعهم بالعودة الى قراهم في أفق إيجاد حل للمعضلة التي تعيشها المنطقة.

براهيم بورحيم، رفض تحميل المسؤولية للمنتخبين فيما يحدث بالقول” كلنا منكوبون منتخبون وأغيار ونحمد الله أن الجماعة هدمت القنطرة القديمة وإلا كانت سببا في خسائر أكبر على المستويين المادي والبشري.. لو بقيت القنطرة لزادت نسبة الفيضان وجرفت نقطا أبعد من تلك التي وصلتها الآن على الضفتين”.

يشار أن بعض السكان حاولوا عبور قنطرة “البليدة”، المتواجدة قرب “تاكونيت”، والبعيدة عن المنطقة بحوالي 80 كيلومترا، قصد إنقاذ دويهم، إلا أن صبيب المياه كان مرتفعا طيلة الأيام السبعة الماضية مما حال دون تحقيق المبتغى.

‫تعليقات الزوار

27
  • ahmed
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:00

    انه الواقع المزري الذي يعيشه %90 من المغاربة جاءت الفيضانات لتكشف حقيقة ان ما يسمى بالتنمية في المغرب مجرد شعارات و بروبجندا اعلامية" فلا فرق بين المغرب و بوركينافاصوا

  • علو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:04

    ترى كيف نقول المغرب من الدول الصاعدة ونحن لم نستطيع حتى تحسين مجرى المياه ؟ فقد أصاب الفيضان بعض المدن والقرى وافصلها عن الحياة أني لاراها فضيحة المسيرين المسؤولين في الجماعات وانه حان الوقت لمطالبتهم بالقصص

  • رضواني عزيز
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:25

    يعاني مجموعة من الرضع نقص التغدية خاصة حديثي الولادة بسبب ندرة الحليب لهدا نطلب من السلطات المختصة اخد قرار عاجل لفك العزلة عن قصر المحاميد و باقي الدواوير لا نريد مزايدات و لا اتهامات بل نريد تطبيق اجراء عاجل لفك العزلة عن اهاليابتلمحاميد الغزلان

  • abdoulah
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:29

    تحرّك الجيش جاء متأخّراً وبعد تلكّأ طويل ، وفي النّهاية تدخّل بشكل جزئيّ وفي بعض المناطق دون غيرها وبوسائل جدّ محدودة . هذا مع غياب أيّ تضامن من فعّاليّات المجتمع المدنيّ في ظلّ إنقطاع السُّبل وتجاهل البرلمان لأوضاع المواطنين في المناطق المنكوبة .
    كثرة المروحيّات لدى الجيش وعند الحاجة الماسّة لا نكاد نرى إلاّ إثنتين أو ثلاثة .

  • In der nähe von Heidelberg
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:37

    يجب النهوض بالمساجد وتفعيلها وتخصيص صناديق تابعة لها لتكون مؤهلة لفعل الخير ومد يد المساعدة للمحتاجين ولضحايا الكوارث الطبيعية.
    وكفى من استغلالها لاطراف او توليدها لمتطرفين.
    نحن نريد مسجدا يخدم البلاد والعباد وتتولد عنه الانسانية والرحمة ولم الشمل.
    دور بيوت الله ليس فقط الركوع والسجود وانما اكثر من ذلك,
    تحركو شويا ما شي غير الدولة لكتنتظرو منها كلشي,

  • Abou oumaima
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:42

    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه تعازينا لذوي الشهداء ونرجو مساعدة المنكوبين والله المستعان

  • محمودي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:45

    بداية ترحمي على كل شهداء الفيضانات والتهميش بالمغرب، حقيقة نتأسف لوضع هؤلاء المواطنين الذين انتهى بهم مطاف التهميش والاستخفاف من طرف الدولة إلى حد التيه وسط الصحاري الحدودية بدون هدف واضح ولكن بسبب معروف هو الجوع والمرض والعزلة التي تسببت فيها الفيضانات وساهم فيها المسؤولون بعدم إيلائهم أي اهتمام ولا اعتبار لما يعيشه هؤلاء.
    أما عن قائد المحاميد فله سوابق مشيتة مع سكان البلدة، حيث سبق وأن نعث نسائها مؤخرا بـ "النينجة" ومعطليها وطلبتها بـ "البوليزاريو" وهو غير مسؤول نهائيا كما أن عامل الإقليم يمكنه أن يسود أعينه بأي شئء إلا بسكان المحاميد.
    أقترح على شباب الساكنة بالدشرة التعبير عن تضامنهم مع المواطنين المحاصرين ، التائهين بالصحاري، رغم اللاتضامن الذي أبداه هؤلاء ما من مرة معكم في محطات عديدة سابقة.

  • khalid
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:45

    المغرب العير نافع هذا هو المختصر المفيد إن لم يكن المنتخبين آو القائد في مستوي حجم المسؤولية خاصة في هذه الظرفية التي تحثم تظافر الجهود كل من موقعه بإختصار لا تنتظرو من آشباه الرجال و و المشؤولين و لو ولاعة بريكا و قيدة كبريت شئ يحز في النفس لكم الله كدسو الآموال فسوف تآخذونها إلي القبر لن تقبل منكم فهناك ليس لآمثالكم مكان الرشوة غير مقبولة آو مطروحة إلا من آتي الله بقلب سليم بلادي بلاد سلامي لجميع سكان الجنوب آمازيغ و عرب و صحراويون و تغمذ الله شهداءنا و موتنا برحمته سلام عليكم

  • zozo
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:47

    اللهم خفف عن أخواننا هول الفاجعة وترزقم الصبر علي ما أصابهم وعلى المسؤولين ان يأجلوا كل شئ إلا شئ واحد ان يتجندوا لتخفيف ومأزرت كل المناطق المتضررة بدون إستتناء وبجميع الوسائل المتاحة والأستعان بالجمعيات التي كانت تنعم بالمنح والخيرات الشعب هده هية المناسبة لكي يبرهنوا من هية الجمعية الفعالة والمغرب فيه الآلاف من الجمعيات المتخومة هنا فين خصهم يبرهنوا عن عملهم الجمعوي ويساعدوا المنكوبين ولو بما تيسر فالمغرب معروف عليه التآزر استعملوا جميع الوسائل المتاحة حتي لم نعد نسمع نحن الدين ليس بيدنا حيلة انكم تقومون بالواجب في كل الأماكن بدون إستتناء والله لايضيع أجر من احسن عملا.

  • واحد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:07

    تيهوا في صحرائكم حتى عودة المياء الى مجاريها وكولو من وحيش الصحراء ، ووجهوا صدوركم لبنادق الجنون الجزائريين المسعوريين حاليا.؟؟؟!!!
    فان رئيس حكومتنا ووزرائه الضامنين للسلم اﻻجتماعي للمغرب ، مشغولين هده اﻻيام بالتحضير لﻻنتخبات الجماعية،وبمواجهة التماسح التي يتزايد عددها هده اﻻيام مع ارتفاع منسوب اﻻنهار.

  • من قصبة اعماموا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:36

    أولا نحمد الله على ما جاد به علينا من نعمة المطر رغم الأضرار الكبيرة التي لحقت البشر والحجر، ومن حسنات هذه الأمطار أنها نبهت إلى حجم التهميش الذي تعرفه هذه المناطق، فأنا من أبناء هذه المنطقة التي تعرف جفافا منذ سنوات طويلة اضطر معظم رجالها إلى الهجرة إلى مناطق الرباط والدار البيضاء ومراكش، وستكشف نتائج احصاء السكان حجم الكثافة السكانية بهذه المناطق التي لم تكلف الدولة والحكومات المتعاقبة نفسها للتفكير في برامج تنموية هادفة ومدرة للدخل . أما بالنسبة للبنيات التحتية فقد زرت مؤخرا قصبة اعمامو التي تبعد عن زاكورة ب 60 كلم حيث يتطلب الوصول إلى القصبة نصف يوم تقريبا في غياب تام للطرقات خاصة وأن هذه القصبات تعرف قدوم زوار أجانب
    فالحمد لله على نعمه
    والله مع إخواننا في جميع الناطق المنكوبة
    والله يهدي مسؤولينا على مواطيننا البؤساء

  • الإعلام الصح
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:41

    نقل هته الوقائع هي حسنات الإعلام الهادف تنقل هموم المغاربة اليومية لمن استطاع إليهم سبيلا و لعل الذين يهربون الأموال إلى بنوك الربى خارج الوطن و آكلي أموال الناس بالباطل آكلي السحت من الرشى يعتبرون..؟ و يفرجون كروب مغاربة غفل عن ذكرهم الغافلون… و لعل تصحي قلوبا عميا لتصرف أموال الشطحات و الرقصات من ملايير موازين و الخنى لتنفس هم أطفال لا يستطيعون العبور إلى المدارس و نساء لا بقدرن عيلة أولادهن… فلكم الأجر إذ بلغتم ! فأين جمعيات التفسق و حقوق المرأة و القاصرات و الإعدام و الإرث و الشذوذ و الوهم لم نسمع لهم ركزا…

  • صوت الشعب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:43

    يجيب أن نحط النقط على الحروف الحقيقة الساطعة هي أن المسؤولين من حكومة ورؤساء المجالس المحلية المنتخبين هم من بتحمل كامل المسؤولية على هذه الكوارث التي حصلت

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:47

    مما لا شك أن الفيضانات الأخيرة التي ضربت المغرب وما أحدثته من أضرار بالغة في البنية التحتية وغرق ملايين الهكتارات من الأراضي الفلاحية، سيكون له تأثير مباشر على إرتفاع أسعار المواد الأساسية التي يكتوي المواطن بنارها أصلا حتى قبل الكارثة، وما تهدم من الجسور والقناطر وإنزلاق الطرق والممرات سيحتاج إصلاحه لسنوات في أحسن الأحوال مما سيكون له تأثير مباشر على حركة الشاحنات و نقل البضائع وبالتالي غلاء أسعار المواد الغذائية إلى مستويات خيالية قد تعجل بظهور حالة من السخط الشعبي العارم وتظاهرات يومية بالعشرات وربما حتى تمردات في بعض المناطق وإذا حدث أن نفذت البوليساريو تهديداتها بالعودة إلى الكفاح المسلح فعلى المغرب السلام وأزكى الختام

  • maya
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:31

    أولا: عندما ترى في الإعلام أخبارا عن الكوارث في البلدان الإنسانية، أول شئ تراه هو عدد مصالح الانقاذ من وقاية مدنية و سيارات إسعاف و شرطة و كلاب مدربة للبحث إضافة للمروحيات التابعة للمستشفيات…إلخ أما عندنا فالدولة غائبة تماما و المواطنون يقاومون السيول لوحدهم و ينقلون موتاهم في شاحنة أزبال.
    ثانيا: الفيضانات عرت تماما على الخطاب الرسمي الذي يقارن المغرب بالدول الناشئة و الحال أن المغرب بلد بدائي ينتمي للعصر الـطيـني. المنازل المنكوبة من التراب و القش خير مثال.
    ثالثا: إذا أردت أن تعرف كون البلد ديموقراطي أم العكس فقم بمتابعه إعلامه العمومي. الأحد الفائت في عز الكارثة و الخسائر البشرية، تقوم التلفزة بـجرد لأسبوع كامل من الأنشطة الملكية ثم فقط بعد ذلك تطرقوا للحدث بوصف السيول بأمطار الخير التي أدخلت السرور على المواطنين ؟؟؟؟؟؟!!!!
    هل يعتقدون أن الناس يصدقون أخبارهم ؟
    و أخيرا السكان يريدون حقوقا و ليس صدقات أو من يتكفل بدفن موتاهم. كان بالأحرى التكفل بهم عندما كانوا أحياء بضمان حقوقهم من الثروة و العيش الكريم.

  • كلميمي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:54

    كلميم – طانطان – سيدي ايفني – آسا – محاميد الغزلان – هذه المناطق تعرف إحتقانا إجتماعيا منذ فترة ليست بالقصيرة حيث كانت المظاهرات و الإحتجاجات يومية رغم القمع و التعتيم و التهميش . ولسخرية القدر لم يفض كأس المخزن بقطرة بل بتسونامي هادر
    لقد أبانت الأيام القليل عن فشل ذريع للدولة المغربية انكشف زيف خطابها الرسمي و ظهرت جلية علامات الضعف و الوهن . ما جعل الأسئلة تتناسل بسرعة و كثرة
    الأيام المقبلة ستعرف تطورات خطيرة على المستوى الشعبي فالشارع يغلي و الدولة غائبة و إن حضرت فهي مرتبكة و البوليساريو دخلت على الخط و بدأت تجلد الدولة المغربية محققة مكاسب سياسية و إرتفاعا غير مسبوق لشعبيتها في هذه المناطق التي تعتبر الاغلبية الصحراوية الصامتة

    ستكون فاتورة الفيضانات غالية جدا جدا في وقت أضحت الدولة المغربية و للأسف أشبه بالدولة العثمانية في آخر آيامها

  • نبيل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:59

    المغرب اجمل بلد فى العالم والملك اول مسلم مومن يقود بلادنا الى المراتب الاولى تقدما وتطورا اول شبكة طرقية وبنية تحتية فى العالم المدخول الفردى الادنى للمواطن المغربى 5000 الاف درهم . وهدا هو اعلامنا المغربى المنافق الدى يمجد ويطبل ويزمرللمنافقين.

  • المحمودي عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:32

    نزح مجموعة من سكان قصور امحاميد الغزلان نحو الحدود الجزائرية طلبا للاكل والدواء بعدما حاصرهم واد درعة وامتنعت السلطات المغربية عن تقديم المساعدة لهم اسوة بباقي المناطق المنكوبة. هذه هي الحقيقة عكس ما نشر أعلاه. وهذا السلوك تتحمل تبعاته الدولة واجهزتها. فسياسة التمييز والتهميش التي تتععرض لها امحاميد المقاومة ستنعكس سلبا على هؤلاء اللصوص .

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:02

    ان الدى يندى له الجبين ان هاؤلاء المرابطين والصحراويين الحقيقين والدين يحبون الوطن بغيرة وشغف كبير الدولة لا تعير لهم اهتمام ينبغى التحرك الفورى والعاجل لحل هذه المعضلة لان الوضع تفاقم وبشكل كبير …حذارى من الكارثة …………….. يا من يهمه الامر

  • grave
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:12

    Il faut détruire les constructions anarchiques sur les lits des rivières secs. L’hôtel le soleil à Azlag a ait snane (province de Tinghir) au Maroc est un exemple de «j’ai de l’argent je fais ce que je veux» qui a détourné les cours d'eau au détriment des terres agricoles et collectifs des pauvres habitants d’en face. J’appelle les autorités à faire respecter les règles de construction dans toutes ces zones inondables en punissant sevrèrent les propriétaires contrevenants.

  • بوراس
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:11

    انها الحقيقة المرة لبلدنا هاذا هو كشف المستور في غالب الاحيان جل معلقي هيسبريس يتابهون المغرب هو من احسن البلدان المغاربية والحقيقة المرة لا يعفها الا قاطنة المداشر والقرى والدواوير والله من حينن لاخر اشاهد برامج التنمية المحلية والقروية عند جيراننا اندهش لما ارى سكن فلاحي سكن اجتماعي المياه الطرقات النقل المدرسي الكهرباء الغاز في اعالي الجبال القروض للفلاحين بدون فائدة بنا تحتية ضخمة رغم شساعة بلدهم ولله راني خايف على هاذه البلاد من تبهديلة ديال هاد المحاصرين الي مشاو ودخلو الحدود الجزائرية ويلقاو كلشيي متوفر هاذه هي الكارتة الكبرى

  • aboufatima
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:48

    كفى استهتار بالمسؤولية ، فالإحساس بالانتماء إلى الوطن يعرف في النوائب ، فأين هي جميع أشكال التدخل من جيش ووقاية طبية و مدنية أم أنها مقتصرة على من يساوم على هدا البلد والمحاميد سميت كدلك لأنها منبع الحمد و الصبر على التقديرات الربانية بل أهلها كانوا ولا زالوا مدرسة في دلك ونشروا تلك القيم بجميع أنحاء المملكة ، بنوا وشيدوا بل أنهم نشروا الإسلام المغربي بمالي وبإفريقيا جنوب الصحراء ، هدا البعد الدي يعد مشرقا للمغرب اليوم ، فكما يقول المثل العربي فإن لم تستحي فافعل ما شئت و ما حدث الفيضانات إلا حادث عابر ، فأكرموا أيها المسؤولين الجالسين على الكراسي الأثيرة من منتخبين وإدارة وحكومة عزيز قوم يدل

  • مول البوطة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:47

    في الحقيقة يجب اعطا الاولوية للمنكوبين و نتمني لجميع سكان الدواوير المذكورة ان تمر هذه المحنة دون اي خساير لا في الارواح و لا في الصحة فصبر جميل لجميع الاخوان . علي الرغم اني لا اتفق مع صاحب التعليق كون شاحنات القوات المسلحة الملكية قامت بامداد المحاصرين بالمواد الغداييةبصفة منتظمة مند مدة و الدليل علي دلك ان لا احد مات بالجوع ولا رضيع مات بدون حليب الي حد الان فالمرجو نقل الحقايق كما هي و نرجوا من شردمة الانفصاليين الدين يرفعون علم المرتزقة مرارا وتكرارا عدم شحن الساكنة بالتوجه الي الجزاير فلن يجدوا هنالك الفردوس المفقود

  • شاهد عيان بامحاميد الغزلان
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:04

    مند بداية عزلة الساكنة، وا السيد القائد ما قصر من جهدو، و طلب من الجيش التدخل، و قام بالمرافقة ديال الشاحنات ديال الجيش و واحد السيد عندو تراكتور و شاريو ، باش ادو السلعة للناس ف الجهة الاخرى ديال الواد، حيت كاينة طريق كادور منها الشاحنات باش توصل الجهة الاخرى، ، القايد براسو مرتو بغات تولد و ملقى كيدير ليها، نهار تحلات طريق عاد صيفتها لعند الاهل ديالها، .. و ف اخر مرة مشات الشاحنات ديال السلع تعرضو لهم الناس تماك و هددوهم باحراقها بما تحتويه .. حيت قالو بلي بغاو داكشي فابور، بدون مقابل، .. و شي بعضين دارو تجمعو ا بغاو امشيو لجهة ديال الجزائر، كايساومو بالوطنية و الجنسية المغربية ديالهم !!!! شيء تافه و افكار لا علاقة لها بالمصلحة العليا للوطن … و هاد التصعيد ماشي غريب على الناس ديال المحاميد !! و فيما يخص الصور المنشورة فبعض الصفحات للناس لي كايشربو الما ديال الامطار فهي مفبركة، و قامو بإلطقاتها بعد ان اعدو لها العدة …

  • مغربـي حــر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:13

    … لا تقنطوا ياساكنة لمحــاميد وتكمـوت وكل المتضررين من _ أمطار الخـير والنــمـاء _،فإذاحرمكم الخزن من طائرات الهيليكوبتير _الحوامات تحلق ترفرف فوق أراضيكم المنكوبة لتمسح دموعكم وتملأ بطونكم الخاوية وتضـمد جراحـكم الغائرة ، فتزيل عنكم الحكـرة وتمسح الغبينة عن قلوبكم وترد إليكم الإعتبار كمواطنين شرفاء ، شاء الله أن يكونوا مغاربة معتزين بمغربيتهم ، ولا يترددون في قول : نــــعم للدستور ، فسيروا إلى اللـــه تجدون عنده الجواب . إنه يمهل ولا يهمل . إنهم يمكرون ولمكر اللـه اكبر من مكرهم

  • رضواني عزيز
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:39

    ليس هدف النزوح المس بالوحدة الوطنية بل العكس هو فقط انظار للسلطات المحلية التي تعاني ايضا من المركزية و هدفنا تحسين اوضاع المنطقة من تهميش و عزلة ونشكر القاءد الشاب الطموح. شكرا اابناء قصور المحاميد الضفة الجنوبية خاصة قصر امحاميد الغزلان القديمة المعلمة التاريخية

  • السواح المحلل
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 04:30

    ‏‎ ‎يجب على الجزائر الجارة أن تساعدنا في هده المحنة العصيبة لأننا كلنا إخوة ومسلمين وتربطنا علاقة الدم كدلك لقد سبق للمغرب أن قدم مساعدات للجزائر في عدة مناسبات كبطاين العيد أو جلود الأظاحي متلا في عهد الحسن التاني رحمه الله كما قام رحمه الله بمساعدة الجزائر في الحصول على الإستقلال

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة