منجب: تعيين العثماني عِقابٌ لبنكيران .. وأخنوش أقوى من "البيجيدي"

منجب: تعيين العثماني عِقابٌ لبنكيران .. وأخنوش أقوى من "البيجيدي"
الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:00

قدم المعطي منجب، المؤرخ والباحث في العلوم السياسية، مساء الاثنين، عددا من الرسائل خلال قراءته للتشكيلة الحكومية لسعد الدين العثماني، معتبرا أن الأخير كان يتفاوض وفقا لمنطق أن “هناك جهات تدعم أحزابا دون أخرى”، وأن الغرض من وضعه مكان عبد الإله بنكيران على رأس الحكومة هو معاقبة الأخير.

منجب، الذي كان يتحدث في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام، لتقديم قراءات في الحكومة الجديدة، انتقد طريقة تدبير العثماني للمفاوضات الحكومية، قائلا إنه “لم يخبر حتى حزبه بكل شيء؛ وهو ما احتج عليه حتى الأمين العام للعدالة والتنمية”، مضيفا: “التفاوض في إطار النخبة الحاكمة لا يذهب في إطار الديمقراطية والشفافية”.

وقدم منجب مقارنة بين مفاوضات العثماني ومفاوضات بنكيران قائلا: “الأخير كان يتفاوض مع عزيز أخنوش حسب القوة التي يمثلها في البرلمان؛ بينما العثماني تفاوض معه وفقا لمنطق يرى أن هناك جهات في القصر تدعم أحزابا وتناهض أخرى”، مستدلا بخروج حزب الاستقلال من الأغلبية الحكومية، الذي قال إنه “لا علاقة له بما جاء من تصريحات بخصوص موريتانيا، لأن الأمر تم قبل ذلك”، وفق تعبيره.

ويرى الباحث في العلوم السياسية أن “العدالة والتنمية تم إغراقه بستة أحزاب، وكانت تكفيه ثلاثة أحزاب لتشكيل الحكومة، إلا أنه قبل بفرض الأمر الواقع عليه وظهر كأنه يمثل أقلية”.

واعتبر المتحدث ذاته أن عزيز أخنوش يمثل في التشكيلة الحكومية الحالية حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، “وهنا يمكن اعتباره أقوى من العدالة والتنمية، ما يفسر حصوله على وزارات قوية”.

ورصد منجب أبرز الملاحظات التي تهم التشكيلة الحكومية لسعد الدين العثماني، وأهمها أن “الأحزاب الممثلة لم تمثل بثقلها الانتخابي؛ فالحزب الأقوى ممثل على مستوى قطاعات وزارية أثقل ماليا من قطاعات العدالة والتنمية، رغم أن مقاعده تمثل تقريبا ربع ما حصله”؛ فيما الملاحظة الثانية حسبه تتمثل في أن “الشخصية الأولى في الحزب المتصدر للانتخابات لا ترأس الحكومة؛ وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الأمر في العقدين الأخيرين”، مشبها الحكومة الحالية بحكومة إدريس جطو، “إلى حد ما”.

على صعيد آخر أكد منجب أن دخول الاتحاد الاشتراكي لم يكن سبب “البلوكاج” الحكومي، وذكر بأنه أول حزب تفاوض معه بنكيران، وزاد: “إلا أنه لم يرد الدخول كحزب مستقل، بل في إطار رباعية مقربة من السلطة.. وبنكيران رجل سياسة، لا يمكن أن يقبل بهذا؛ فيما نرى اليوم أن العدالة والتنمية قبل الذل والخنوع حينما مثلته وزارات ضعيفة”.

وتعليقا على استوزار شخصيات التحقت أخيرا بأحزاب معينة قال منجب: “أخنوش سنة 2011 طلب منه أن يغادر الأحرار ليبقى في الحكومة؛ فيما في 2016 طلبت منه العودة إلى الأحرار من أجل العودة إلى الحكومة مجددا، وهو ما تم القيام به أيضا مع حصاد”، متسائلا: “من سيقتنع بأن حصاد مناضل داخل الحركة الشعبية؟”.

ويرى منجب أن “هناك حالة وحيدة يمكن أن تضمن استمرار الحكومة الحالية لخمس سنوات، تتمثل في أن ينضبط ممثلو العدالة والتنمية داخلها، وألا يلعبوا دور الزعامة السياسية، وألا تقع منازعة في سلطة القرار”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

115
  • Bisounours
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:13

    الكل يعرف بمن يتقوى السي اخنوش .

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:14

    لماذا التفارض مع اخنوش وهو مفوض من القصر؟.لذا يجب التفاوض مباشرة مع القصر اي الذهاب الى العين مباشرة وهذا ما فعله العثماني.مشكلة البيجيدي انه دخل اللعبة وهو لا يملك مفاتيحها لانها توجد مع المخزن لانه هو الذي يفتح لك الابواب مثل جزيرة الكنز

  • أبو عمر العمري
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:18

    أخنوش بتقوى بالقصر، فالرجل مول شكارة ،والكل يتهافت على إرضاءه والتقرب منه طمعا في ريالاته.

  • الحمض النووي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:22

    لماذا لا يثم إستدعاء أخنوش إلى المحكمة رغم كل ماقيل عنه في الصحافة ؟ ؟ أم أنه من خدام الدولة الذين يعتبرون فوق القانون

  • علولة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:23

    لم نعد نصدق احدا. وهذا يعود الى عدم الوفاء بالعهد مهمى كان انتماؤه فألحقت السياسي فارغ من كل الاحزاب الموجودة بالبلاد

  • فكر حر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:25

    أتمنى أن ﻻ تنسو بأن اﻷحزاب 6 المكونة للحكومة قد إنتها ضورها بمجرد إنخراطهم في هده اﻵخيرة. لدالك ليست اﻵن سوى حكومة العتماني بمكوناتها فإن نجحت فليس بفضل شخص واحد بل بكل أعضائها.
    وفي اﻷخير يبقى الرئيس هو المسؤول عن نجاح أو إخفاق الحكومة برمتها.

  • توفيق اسعدي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:26

    تحياتي لهدا الرجل والمتقف شهم الدي يقول كلمة حق ولا يخشى لومت لائم ,,,,اما المتقفين العياشة فلسان حالهم يقول نرجوكم لا للفتنة فإن ضاع المغرب ستضيع مصالحنا، نعم ستضيع مناصبنا التي ورثناها أبا عن جد، ستضيع منازلنا الفخمة بشواطىء بوزنيقة وبشواطىء أكادير وستضيع فيلاتنا بقلب مدينة إفران، أرجوكم إننا لا نريد أن نفقد خيراتنا ونعمنا، أرجوكم دعكم في كهوفكم وخيامكم وترحالكم، أرجوكم لا للفتنة كلنا إخوة ومسلمون، دعكم في فقركم وتهميشكم لستم في حاجة لتدريس أبنائكم لأن المناصب المتواجدة فقط لأبنائنا، دعكم ترعون الماشية لتزودوا أسواقنا باللحوم، لا للفتنة لأنه إن وقع مكروه في بلدنا نحن من سنخسر ما نملك فأنتم لن تخسروا شيء لأنكم لا تملكون شيء، كلنا مسلمون ولا فرق بيننا، فقط أنتم في الكهوف ونحن في القصور، أرجوكم نريد السلام والأمان فمصلحتنا قبل مصلحتكم ومصلحة البلد.

  • Mohajir
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:26

    منجب: تعيين العثماني عِقابٌ لبنكيران .. وأخنوش أقوى من "البيجيدي"
    حكومة صراع بين اشخاص وليس بين احزاب والضحية هو الشعب
    والوطن

  • القرشي عبد الناصر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:27

    أخنوش استطاع بناء حزب قوي يفاوض به ، واستطاع الظفر بحكومة قوية ذات اغلبية مريحة وموسعة

  • الصالحي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:29

    كتبت جريدة لوموند أن حزب اخنوش أصبح يسيطر على القطاعات التي تمتل ثروة المغرب بكاملها: الفلاحة البحر الصناعة التجارة الاتصالات و العدل.

  • غيور
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:29

    كان على السيد المحلل والباحث أن يسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية لأن الشعب أصبح واع بالتقسيمات أو الكائنات السياسية الموجودة فهناك جهة اختارها الشعب وفضلها لتسيير شؤونه وجهة تمثل المخزن والكائنات التابعة له والمغاربة على دراية تامة عن كيفية كيفية إنشائها وعن مكوناتها والغرض منها والجهة التي تمولها ومن أين تتلقى اوامرها وللمغاربة إلمام بها ما جعله يلفضها ويعاقبها طبعا هذا لم ولن يروق للجهة التي تقودها فباشرت بنشر سمومها لانها تمقت أي جهة تبني مصداقيتها من الشعب ولما جاءت ساعة الحقيقة ورغم ما حاكه المخزن في الاستحقاقات الأخيرة أن الشعب فطن لالاعيبه واختار ممثليه سلط من تسمونهم أحزاب لقتل طموح الشعب وبعد عجزهم لارضاخ بن كيران استعانوا بضعفاء النفوس لينتصروا لمشروعهم ليس لأن ما يسمى بالحمامة أو الجرار أقوياء فهي كائنات هجينة ولكن لأن المخزن ينتقم من إرادة الشعب

  • هند علمي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:30

    وسيبقى أخنوش رمزا للكقاءة والجد في العمل والمعقول

  • الشرقي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:31

    طبعا أخنوش أقوى لأنه يستمد قوته من القصر وكذا من الرأسمالية المحلية والمنتفعين الكبار .وأما pjd فإنه يستمد قوته من الشعب والشعب هو الحلقة الأضعف إلى إشعار آخر .

  • الجعيدي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:32

    بدل ان نأسف على عدم دعم البيجيدي ضد منتهكي الديموقراطية ولو من اجل ديموقراطيتنا الفتية نقعد و نتعمق في تحليلات فاشلة مدلة لنا في انتقاد البيجيدي و بهجة من انتصار مغلوط للاحرار

  • عبدالقادر رغبب
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:32

    العثماني شخص ديبلوماسي رصين ويزن الامور بميزان العقل نامل خيرا من فترة رئاسته للحكومة نتمنى له التوفيق والنجاح من يدعون انه تنازل فمجرد مداويخ وصعاليك مازالوا تحت تاثير صدمة اعفاء سيدهم الذي يقدسونه حزب العدالة والتنمية حزب مؤسسات وقرار العثماني لايكون الا بالرجوع للامانة العامة فكفى من التحامل على شخص العثماني فالكل يقدره ويشهد له بحسن الخلق والعلم ولذلك اختاره الملك ليترأس الحكومة .

  • Opoyo
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:33

    للمدافعين عن بن كيران. ماذا قدم طيلة 5 سنوات ؟ فقط الاسوء ، رفع دعم المقاصة عن الطبقة المسحوقة و سحق المتقاعدين و عناد شخصي اذا ذخل فلان لن اذخل و القسم في السياسة و عفى الله عما سلف قصف 20 فبراير و استعمالها لصالحه لاخافة الدولة الى غير ذلك……اذا مان هناك تحكم و كل ما يقولون لماذا يشاركون اذن ؟! و يعطونهم الشرعية؟

  • الكمالي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:33

    حكومة العثماني في المسار الصحيح ، فهي تجمع الكفاءات التي ستخلق الانسجام فيما بينها ، وهي الحكومة التي ينادي بها المواطن حكومة قوية قادرة على الاجابة عن الاشكالات التي تنتظر المواطن

  • ملاك ملوكة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:34

    التجمع الوطني للأحرار سيكون قيمة مضافة في حكومة سعدالدين العثماني وأحسن هدية قدمها للمغاربة خلال هذه السنة هي هده المجموعة الوزارية المتكافئة و المتجانسة

  • تيويزي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:35

    الان سنتفاءل خيرا بتواجد كفاءات مثل أخنوش و كفاءات اخرى من الاحرار ضمن وزراء ومكونات حكومة المملكة المغربية، وهذا ما كنا نقوله اكثر من 5 اشهر , الى العمل اغاراس اغاراس

  • تالوين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:35

    اخنوش أقر سابقا بان العدو هو الفقر والهشاشة اما الخصوم السياسيين فلا يعيرهم اي اهتمام لذلك نحن نثق به

  • أبو سامي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:36

    شكرا هسبريس على استضافة الأستاذ المعطي منجب المحلل الصادق والموضوعي ويتميز بجرأة قل نظيرها ؛ فعلا "أن العدالة والتنمية قبل الذل والخنوع حينما مثلته وزارات ضعيفة"هل كان مرد ذلك تخوفا من الذهاب إلى المعارضة ؟ وأظن أن ماسيخسره الحزب من شعبية بدحوله المهين لهذه الحكومة الهجينة هو أكبر بكثير مما كان سيخسره بذهابه إلى المعارضة. فأنا أعتبر أنه سوء تقدير من السي العثماني وكان بالإمكان تفادي هذه التنازلات الغير المبررة وهذا الانبطاح الذي أساء كثيرا لصورة الحزب لدى الرأي العام.

  • هاجر السوسية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:36

    اغراس اغراس حزب التجمعيين يجب عليهم الافتخار بقائدهم العظيم لما ابان عنه من وعي سياسي ومن روح وطنية ففي اخر المطاف ما يهم هو مصلحة الوطن

  • اعرب الحسين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:37

    بمنهج الكفاءة و مصلحة الوطن ، فأخنوش شخص طور منطقته و وفر آلاف مناصب الشغل أما قطاع الفلاحة فتضاعفت مداخيله مند قدومه على رأسه،فهنيئا لنا بهذا الرجل الذي لا طال ما يردد ان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار

  • عاجل
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:37

    حزب الاحرار له مبادئ يحترمها وله رؤية للحكومة المنسجمة التي ما كنا نحخلم بها في عهد بنكيران

  • wood
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:38

    بن كيران هو احد خدام الدولة و عبد مأمور ينفد ما يُطلب منه .فالبلوكاج كان متعمدا و لا علاقة له ببنكيران او غيره .فهذه الحكومة كان ممكن ان تتشكل بنفس هذه الصيغة برآسة بن كيران مباشرة بعد الانتخابات.لكن بعد 5 اشهر من البلوكاج المزعوم كان لابد من تكليف شخص اخر و الا ستنكشف اللعبة بشكل مفضوح. فالتبريرات التي ساقها بن كيران لتبرير عدم تشكيل الحكومة كلها واهية و غير مقنعة خصوصا رفضه وجود الاتحاد الاشتراكي. فهذه الحكومة لا تختلف في جوهرها عن الحكومة التي كان على رأسها بن كيران سابقا و لا حتى حكومة اليوسفي .فطريقة تشكيل الحكومات اصبح معروفا لدى الخاص و العام تخضع على الترضيات من داخل الاحزاب و خارجها و هي فرصة ليكافئ المخزن خدامه.

  • اغاراس اغاراس
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:38

    ان المكافح عزيز اخنوش ترك كل أشغاله و متفرغ لو اشغال بلاده اللهم اكثر من امثاله نحن نعرف ما لا يعرفه الغير مسيرة أغراس هي مسيرة كل غيور على وطنه فعلى الكل ان ينخرط فيها

  • عايشة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:39

    سي اخنوش كنعرفوك رجل عملي وبالخصوص المجهود ديالك في الفلاحة الصناعية يعني بالنسبة الفلاحة الكبار

  • بينكي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:40

    بنكيران كان هاجسه السيطرة و التحكم .. لذلك استفاذ العثماني من فشله و تبنى منهجية جديدة اساسها الحفاظ على مصلحة الوطن و التفاعل مع مقترحات الاحزاب الاخرى خاصة حزب التجمع الوطني للاحرار

  • الجلالي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:40

    يا اخي العثماني وبنكران هم اصدقاء الا لهم دراسة مختلفة …اما جزبهم يتماشا بنفس المنهجية والخلافات موجود ولكن التشاور مستمر……..الخ…
    اما اخنوش اقوى من البيجي ماديا اما اجتماعيا ومعنويا لا لا لا ولهذا نحن لا نحكم بالشخصية بل بخدمة الشعب انشاء الله تعالى بعد ذلك الكلام
    وشكرا للجميع

  • atawaf
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:40

    بن كيران كان يريد أن يصبح قوة يحسب لها حساب و تمادى في تعظيم نفسه و بعد الإعفاء ظن أن له ظهر يحميه فإذا بالظهر يتلاشى ليصبح منكسرا يمهد لذهابه و اعتزاله السياسة …. الخلاصة ماتلعبش مع لكبار يكلوك أعمو

  • رضى السوسي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:40

    اخنوش رجل دولة ناجح و البيجيدي سيئاته اكبر من حسناته

  • محمد الشلح
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:42

    حكومة العثماني يتنجح فيما فشىت فيه حكومة بنكيران نظرا للكفاءات التي تحتويها

  • عبدالكريم
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي منجب لاتهون الخطب فالخطب جلل
    الذين يشاركون العثماني الحكومة رغما عنه اكبر انقلاب على الديموقراطية وعقاب للشعب و الوطن
    ان لم تصحح الأمور قبل فواة الأوان سيغذي التطرف يمينا وشمالا وفي كل اتجه لا قدر الله

  • محمد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:44

    المغاربة مقتنعون بان لا حكومة لهم سواء تراسها فلان او علان والحكومة الفعلية توجد داخل القصر كما صرح بها بنكيران سابقا. اما عن قوة اخنوش بالنسبة لرئيس الحكومة المعين، فالكل يعرف لماذا، لان اخنوش ثري ومقرب من القصر ويرأس حزب مفبرك من طرف المخزن و…………الخ……….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • امرؤ القيس
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:44

    لا ينكر الا جاحد ان اخنوش رجل كفاءة و مصداقية نجح في المهام المسندة اليه و المغرب في حاجة لامثاله

  • Mostafa
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:45

    لولا العجينة التي في بطون الصقور لما استعل اخنوش لكن العدالة والتنمية جانب خفي مع المخزن جعلهم ينبطحون و ما ثروة الرميد 660 مليون دولار و بنكيران 565 مليون دولار الا دليل على وجود العجينة في بطون هولاء القوم

  • متتبع دائم
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:46

    المغرب في حاجة لرجالات اكفاء وذوو مصداقية في الداخل و الخارج ويتمتعون بصورة ايجابية لدى الشركاء من الصديقة امثال اخنوش

  • ABBDELMAJID
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 09:56

    الملك أمر بأخنوش يكون في الحكومة؛ وأخنوش عرف أن حزب مايسمى زورا العدالة والتنمية يحب السلطة ولا يستطيع مخالفة الملك. فاستبعد الإستقلال وادخل حزب لشكر الذي بدأ يبحث عن الفتات. كل المناورات وإضعاف الأحزاب هي قصة بدأها الحسن الثاني وأتقنها خلفه. فالملك هو الذي يحكم ولن يشاركه أحد رغم الشعارات

  • من بعدي الطوفان
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:11

    كلها و يلغي بلغاه و كل واحد كيدبر على راسو بالطريقة اللي تناسبو و لما كتطيح البقرة ' السياسية' كيكترو ' الفلاسفة'و المنظرون ليسا حبا في اصلاح ما أفسد لكن فقط للشماتة احيانا و لتقديم النفس للواجهة على انها المهدي المنتظر .. الكلام في مصلحة البلد و العباد اصبحت تجارة، رياضة و ثقافة منذ ستينيات القرن الماضي الى اليوم في سوق الامية و الجهل و الفقر ..روح الوطنية و التفاني بصدق و امانة و نبذ الاهواء و الاطماع الشخصية و اعطاء القدوة صفات لاشخاص لم تلد السياسة بعد نماذج لهم .
    .".انا و من بعدي الطوفان و اللي كلا و شرب يهرب " هذا هو شعار السياسيين بالامس و اليوم ..

  • Frankfurt
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:14

    إذا كان آخنوش أقوى من البيجدي فالشعب فوق الجميع.

  • رشيد االعيوض
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:19

    عزيز اخنوش له وزنه السياسي و الاقتصادي في المغرب و في الخارج.. اما حزب العدالة و التنمية فما يزال الى الأن يثبت على انه عاجز

  • مغربي حر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:19

    صدعتونا اخنوش أقوى لا سيدي قول المخزن والدولة العميقة لي قوية تهز من بغات وطرح من بغات والديموقراطية بالمعنى الصحيح والله لاشفتوها كاينين 2 لي اي حكموا اول الملك والثاني اصدقاء لي داير فيهم الثقة وهما بي كيسيروا الدولة العميقة عمرني مشفت الحكومة من صنع المخزن والمعارضة من صنيعة المخزن غباء بعينه

  • التلميذ
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:20

    وصحيح ان ما يكنزه اخنوش يفوق ما يملكه البيجيون جميعا..وهو يشبه الى حد بعيد ترامب
    من المسلم به في عصرنا الحالي ان السياسة يحكم و يتحكم فيها ذوو المال ..فكلام السياسي يعد "مسوس" مالم يكن لديه "فلوس"
    *المسوس: الطعام الخالي من الملح.ذوقه مقيت.
    *الفلوس: المال

  • نجاة المودن
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:22

    لا يمكن عقد مقارنة بين حزب سياسي غير فعال و رجل سياسة بات يظهر على انه هو من سيسيطر سياسيا بفضل استراتيجية صخمة مبنية على العمل و المعقول و اغراس اغراس

  • امكيوض
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:26

    وطنية اخنوش الصادقة هي التي نجيه من كيد الكائدين.. انسان صريح نموذج حقيقي لسياسي نظيف يمارس السياسة بعيدا عن الاستغلال الديني او لهموم الطبقة الكادحة

  • القوة لله
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:27

    القوة تستمد من ماذا …؟
    هل بالجاه ؟
    هل بالنسب ؟
    هل بالعلم ؟
    هل بالعمل ؟
    هل بالعلاقات ؟
    وهل وهل …؟
    اقرؤوا سورة الكهف وفيها هذه الآيات :(((32) كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33) وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34). )) صدق الله العظيم
    فلا قوة الا بالله ، كما جاء في الاية 38 من نفس السورة .
    المهم نحن مع من يخدم الوطن ويسعد أبناء الوطن
    وكفى من استعمال أدوات القياس في السياسة وبين الأحزاب …
    مبدئيا يجب القياس بنتائج صناديق الاقتراع. وليس شيئا اخر ، اذا كنا نصرف الملايير للحصول على هذه الوسيلة للمقارنة …. ونأتي بعد ذلك في حوار صحفي ونقول هذا أقوى من هذا ….. !!!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:29

    اول مرة اسمع باحث ومؤرخ يقترب من الحقيقة في تحليله للاوضاع الحالية ، وابرز ما جاء به ان اخنوش يمثل الاحرار والجرار في هذه الحكومة زيادة على احزاب الديل كالدستوريون والاتحاديون ، لكن الاحظ عليه انه لم يتطرق لتمثيلية حزب الاستقلال في الحكومة والتي تمثلها نجلة الزعيم الاستقلالي بوستة ، انا في رايي ، هذه الحكومة مشارك فيها كل الاحزاب معدا حزب منيب ، والخلاصة التي يمكن الخروج بها هي ان هناك قطبين في الحكومة الحالية ، القطب الاول تمثله العدالة والقطب الثاني يمكن حشر جميع الاحزاب داخله حتى الماركسيين الا اليسار.

  • ابن عرفة الجديد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:31

    هناك أسئلة تحيرني : لماذا قبل العثماني الذل والخنوع على نفسه؟ لمادا رمى بمليوني صوت صوتت لفائدة حزبه في القمامة وقال لهم بالعربية تاعربت لا حاجة لنا بكم ؟ لمادا تواطأت الأمانة العامة للحزب معه ؟ هل رئاسة الحكومة الصورية التي يرأسها صوريا ابن عرفة الجديد تستحق تخريب الحزب وتشتيت مناضليه ؟ اية قوة قاهرة تبرر خيانة الأمانة؟ …..الحمد لله لقد اتضح الوجه الآخر للعثماني الدي كنا غالطين فيه واتضح انه مجرد عباد للمناصب ….يارب اكفني شر اصدقائي وغدرهم أما أعدائي فسأتكفل بهم هدا الدعاء يصدق على العثماني ومن لف لفه من الخونة الدين باعوا الماتش كالرميد ويتيم. …ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • تكنزة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:31

    حزب التجمع الوطني للأحرار حزب قوي و يملك كل المؤهلات ليصبح الاول سياسيا

  • محمد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:42

    بنكيران ايضا كان يريد ارضاء القصر بدليل ان تشكيل الحكومة تعطل لشهور وكان بامكانه تكوينها باضافة حزب الاستقلال وبالفعل ضحى بشباط ارضاء للقصر .انها قمة الندالة تصف امين حزب الاحرار بالمفسد وفي الاخير تتوسل اليه وتلاحقه لاجل تكوين الحكومة .اما الحمل الوديع العثماني فجيئ به لاتمام المسرحية

  • سليم
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:50

    اعتبرهذا المحلل السياسي أن عزيز أخنوش يمثل في التشكيلة الحكومية الحالية حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، ونسي أن يضيف وأنه يجر تحت إبطه كل من الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الستوري والحركة الشعبية، التي أفرغها من قيادييها وملأها بأعيان المخزن. شكرا لبنكيران وبن عبد الله الذين أدخلا حزبيهما لا تحت راية الأحرار و لا راية المخزن، وإنما بأصوات الشعب، التي تحاول الدولة بكل تلاوينها الالتفاف حولها.

  • hassan
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 10:53

    هد البلاد كد لي عندك كد لي كتسوى

  • محمد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:06

    ياملك البلاد.لماذا يتم اعفاء الفلاحون الكبار من اداء الضريبة ؟ الغني سيزداد غنى والفقير سيزداد فقرا.وحدك القادر على ازالته.انه الريع بعينيه

  • مغربي ↑↑↑
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:07

    فلان أقوى من علان … الشعب هو الأضعف … لكن الله أقوى من الجميع … فهمتوني ولا لا ؟؟؟؟

  • عبد المجيــــــــــد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:09

    لمادا بنكران كان يريد اخنوش في الحكومة لان هدا الاخير قريب جدا من القصر ويريد اخنوش ان يكون محاورا للقصر لان بنكران لا يتوفر على محاور له للقصر لان بنكران لا يحترم محيط القصر تعدى حدوده … يظن نفسه انه اصبح زعيم لان هؤلاء البيادقة المحيطين ببنكران لديهم هدف هو توظيفهم انتهازيون وبنكران يظن ان لديه شعبية قوية بقا كيحلم تا لقا راسو في الزنقة

  • احمد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:12

    تابعت الندوة واعتقد ان الضيوف منحازون ومتعاطفون مع حزب العدالة والتنمية وكانه حزب مظلوم ومغدور بينما الحقيقة التي يحاول البعض اخفاءها هي ان الحزب كان بامكانه رفض تشكيل الحكومة والاصطفاف مع المعارضة ان استعصى عليه فرض شروطه اما وانه قدم تنازلات وقبل باللعبة فلا حاجة للبكاء عليه فهو حزب سياسي يمارس السياسة كما باقي الاحزاب فكل الاحزاب تجري وراء مصلحتها ويحق لها كما للبيجيدي وضع شروطها للمشاركة في الحكومة ولا يعقل ان يجري كل المغاربة على مصلحة حزب البيجيدي حتى ولو تبنى المضلومية..

  • يساري مغربي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:19

    تجري عملية تبخيس الأحزاب بشكل مدهش في المغرب: تقزيم حزب الاستقلال ومحاولة هدمه، إلحاق الاتحاد الاشتراكي رسميا بزمرة الأحزاب المخزنية الإدارية بعد وضعه تحت وصاية حزب التجمع الوطني للأحرار، إعادة إلحاق حزب التجمع بشكل مهين بعد دفع الفعفاع إلى الاستقالة واستقدام أخنوش من خارج الحزب لإنزاله محله بالباراشيت على رأس الحزب، استقدام حزب العود (أو الكدار كما يقال) للمساهمة ولو ككمبارس في تطويق الحكومة المحسوبة على العدالة والتنمية، اللجوء إلى إخراج بن عرفة لرج حزب العدالة والتنمية من الداخل واستعمال الحكومة في قادم الأيام لطبخ تناقضات الحزب الداخلية، تأديب حزب التقدم والاشتراكبة من خلال تأديب أمينه العام بعد تلفظه بمفردة التحكم … لم يسبق لهكذا مخطط واسع وشامل أن حدث في السابق، مع أن المدهش أكثر هو أن تحطيم الأحزاب المغربية وسلبها استقلاليتها يتجه في عكس الضرورات التاريخية، وليس كذلك في مصلحة النظام المغربي. وهكذا تقع الطبقات الحاكمة في أخطاء تاريخية. وهكذا أيضا لا يمكن للأحزاب أن تخضع لمخططات التدجين والتكسير إلا إذا كانت من داخلها مؤهلة لذلك.

  • الزفت
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:24

    السلام، كل هدا وداك وكل يعرف أن القصر أقوى من كل الأحزاب وأقوى من الشعب ومن الناخب المغربي . امى هائلاء الاحزاب المدكورة ليست إلا بياديق في يد القصر.

  • شريد االبل
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:50

    لأول مرة يصيب المحلل كبد المشكلة في تحليله لما وقع وما سيقع في المستقبل.

  • marroqui
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:53

    انت أصبحت أقوى من الجميع وحتى من الدولة المغربية لأنك تستقوي بالغرب و أمريكا و منظمات العار لحقوق الإنسان الدولية. اجندتك معروفة. لقد تقوى رجال من قبلك من طرف الغرب (حالة سلمان رشدي وآخرون ) ونساهم الناس. ستبقى تغرد لوحدك إلى النهاية. عاش الملك وعاش المغرب.

  • لا زال الطريق طويلا؟
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:59

    وأنا أتابع مداخلة الأستاذ مشكورا استوقفني كثيرا ما يلي :1-في سنة 2011 طلب من أخنوش مغادرة الأحرار ليبقى في الحكومة، وفي سنة 2016 طلب منه العودة لحزب الحمامة ليلج الحكومة مجددا.
    2-من سيقتنع بأن حصاد مناضل داخل حزب السنبلة ؟
    كل هذا يقع و يحلو لنا أحيانا الحديث عن عهد جديد بدستور جديد….أظن أننا لازلنا نراوح مكاننا ولا شيئ تغير في الواقع…مطالب شباب 20 فبراير ونداءات المناضلين الشرفاء في مهب الريح…

  • وغلول المزغلل
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:26

    أخنوش ولد الناس وراجل معقول أعطى الشيء الكثير للمغرب ، نتمنى له مسيرة موفقة ونجاح بعد نجاح

  • ساخط على الوضع
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:28

    حزب الحمامة اقل عددا من حيث المقاعد مقارنة مع المصباح الا انه اثقل وزنا من هدا الاخير باطره وكفاءاته وخبراته وثقافة قاداته

  • ما خدما ما والو
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:30

    سي اخنوش كنعرفوك رجل عملي وبالخصوص المجهود ديالك في الفلاحة الصناعية يعني بالنسبة الفلاحة الكبار

  • amina
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:31

    خطوات جبارة يقوم بها أخنوش لتقوية الحزب في انتظار استكمال كل التنظيمات الموازية لمواكبة تطلعات الشعب المغربي

  • نجيب
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:31

    مصلحة الوطن فوق كل اعتبار واقوى من الاطماع الحزبية , ماذا لو بقي المغرب بدون احزاب هل ستتوقف لقمة العيش انا في رأيي ستستمر الحياة

  • يجب انقاذ ما يمكن انقاذه
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:31

    سي اخنوش رجل عملي معقول وايضا كفائة عاليه الكل يشهد له بها
    و لا يخلط بين الامور السياسه الامور الدينية
    وهذا هو المهم

  • النعاس و بلا بلا بلا
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:32

    اخنوش رجل سياسي و رجل اعمال هو نافع .يشغل الاف الشباب المغربي في مشارعه العملاقة…و هذه الحقائب الوزارية التي تحصل عليها الحزب ليست من محض صدفة بل هي نتيجة العمل الجبار الذي يقوم به كفاءات الحزب في الولايات السابقة اغاراس اغاراس ,,,

  • يجب اصلاح الامر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:33

    لولا ان حزب الأحرار لم يعرف بالكفاءات لما أكد الملك على تواجده في الحكومة، فالملك في حاجة الى شخصيات بارزة من اجل النهوض بالبلاد

  • مورينا
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:34

    اخنوش يتميز بالكفاءة وأظهر دلك في العديد من المناسبات الوطنية وكدا الدولية ويستحق ان يكون ضمن الحكومة

  • ساااااخط
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:34

    الأحرار قوة ضاربة في التسيير لا غنى عنهم في الحكومة رغم ان بنكيران واتباعه يضغطان على الرئيس الحكومة المعين حتى لا يكون حضورهم أقوى في الحكومة الا ان المشكلة أنه ضيع الكثير من الوقت لإقناع نفسه بما هو مقتنع به ,,,,

  • Ayman
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:34

    بنكيران فشل، العثماني فاز و اخنوش يواصل الإصلاح، و الملك حكم بالعدل.

  • اللجنة لا تقوم بدورها
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:35

    نحيي الحزبين )الاحرار و الدستوري ) على هذا التفاعل و التعاون المشترك من اجل خدمة الوطن بعيدا عن الطمع في الكراسي هذه هي خصال الأمازيغ أغراس أغراس

  • ما العمل اذن
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:36

    الأحزاب السياسية الحقيقية تخرج الى الوجود بفضل الأخ اخنوش . احترام و تقدير لهذا الشخص الذين لم يرتم تحت اقدام بن كيران طمعا في الاستوزار بل صمد لكل حيل الذئاب الملتحية. وهاهو الان يحصد ما جنى قاد مفاوضات بحنكة كبيرة و استطاع ضمان اغلبية موسعة وحكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية للمملكة

  • العزمي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:36

    اخنوش لم يكن يوما شخصا سيئا ليتم توجيه اتهامات باطلة اليه.. عكس بنكيران الذي اتسخت يداه بالفساد هو و حزبه الذي قهر المغاربة

  • ما هو دوركم ؟
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:36

    حكومة العثماني في المسار الصحيح ، فهي تجمع الكفاءات التي ستخلق الانسجام فيما بينها ، وهي الحكومة التي ينادي بها المواطن حكومة قوية قادرة على الاجابة عن الاشكالات التي تنتظر المواطن

  • الانسان الحر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:37

    اكبرمنافس للعدالة و التنمية في الوقت الراهن هو عزيز اخنوش و لا احد غيره..

  • محمد الرسموكي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:38

    مصلحة للوطن تقتضي التشبت بالكفاءات التي لا شك سيكون مردودها ايجابيا بالنسبة للوطن ولا حاجة الى حسابات حزبية ضيقة و الرغبة في فرض منكق الهيمنة بدعوى ما افرزته صناديق الاقتراع وهذا اسلوب غير سليم ولن يؤدي الا الى نتائج عكسية

  • amal
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:38

    بنكيران لا يتوفر على ابسط خصال تسيير حكومة، و تعيين العثماني هو بعد فشل بنكيران و ليس عقابا لان الوطن لا يمكنه البقاء بدون حكومة، اما اخنوش فحزبه يتوفر على كفاءات و الحكومة في أمس الحاجة الى أشخاص محنكين في التسيير بعيدا عن الشعبوية التي لا تغني من جوع

  • اكتئاب
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:38

    بنكيران كان هاجسه السيطرة و التحكم .. لذلك استفاذ العثماني من فشله و تبنى منهجية جديدة اساسها الحفاظ على مصلحة الوطن و التفاعل مع مقترحات الاحزاب الاخرى خاصة حزب التجمع الوطني للاحرار

  • karima
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:38

    فشل بنكيران ليس وليد الامس، عبد الآه لم ينجح في الإصلاح منذ الولاية السابقة، و في احترام تام للدستور، تم تعيين العثماني، و هذا الأخير وجد في اخنوش و ساجد و لعنصر و لشكر الدعم لمواصلة الإصلاح خصوصا الظرفية الانية

  • النورس
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:38

    اخنوش رمز العطاء والعمل البناء وكثرة الانتقادات دليل على نجاحه فقد استطاع تكوين حزب قوي قادر على التفاوض به والنجاح في المهام الموكلة اليه فحظ موفق لاخنوش و حكومة العثماني

  • المسكين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:38

    اخنوش لا يحتاج الاستقواء بالاخرين.. او بأية جهة.. المغاربة كلهم يعرفون ان هذا الشخص نزيه و لا يطالب الا بالعدل

  • الله انعل شيطان
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:39

    العثماني شخص ديبلوماسي رصين ويزن الامور بميزان العقل نامل خيرا من فترة رئاسته للحكومة نتمنى له التوفيق والنجاح من يدعون انه تنازل فمجرد مداويخ وصعاليك مازالوا تحت تاثير صدمة اعفاء سيدهم الذي يقدسونه حزب العدالة والتنمية حزب مؤسسات وقرار العثماني لايكون الا بالرجوع للامانة العامة فكفى من التحامل على شخص العثماني فالكل يقدره ويشهد له بحسن الخلق والعلم ولذلك اختاره الملك ليترأس الحكومة .

  • اعرب الحسين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:40

    اخنوش رجل دولة بامتياز بعيد عن اي تحيز حزبي ضيق..من يعمل ببرنامج واستراتيجية وبعد الرؤية ليس كمن يتوهم التماسيح والمخلوقات الفضائية.

  • اكلو اكلو
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:40

    أخنوش كان في الموعد وجعل من الاحرار حزبا قويا واستطاع قيادته لتقلد حقائب استراتيجية تعكس كفاءة وزراء الاحرار وأهمية مشاركتهم في الحكومة.

  • nizar rifland
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:40

    اين منار السليمي المحلل السياسي الرسمي لقد تبين أن تحليلاته كانت مجانبة للصواب…ضرب من الخيال.

  • kamal
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:40

    الاهم في هذه المرحلة هو نجاح مهام الحكومة و من السابق لاوانه الحديث عن اي حساب وهذه دعوات بعض المحرومين من الاستوزار فشحذوا السكاكين وزمجروا ونددوا لا لشيء سوى انهم كانوا يمنون النفس بوزارة وكراسيها الوثيرة

  • أم عبدوا
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:41

    أخنوش تقلد مناصب عدة لكفاءته المهنية والعملية ومايتعلق على أنه قريب للقصر فذلك أتى بعد أن أبان عن تجربته

  • دينصور الشرق
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:42

    بالطبع أخنوش قوي ، لا احد ينكر ذلك وقوته لم تأتي من فراغ ، فالرجل غني عن التعريف ووراءه ألاف من المناضلين والمناضلات

  • hakim
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:43

    لن يتذكر التاريخ خفقات بنكيران المتعددة و نهبه لجيوب الفقراء، شكرا للملك على حكامته و تعيين العثماني على راس حكومة الكفاءات، اخنوش اصلح قطاع الفلاحة و يواصل الإصلاح لما يتميز به هذا الشخص من حسن التسيير

  • هشام الفروج
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:43

    بفضل عزيز أخنوش حزب التجمع الوطني للأحرار أصبح أحد أهم الأحزاب الفاعلة في المشهد السياسي المغربي، و بدأ في صناعة التغيير. وفقكم الله لما فيه خير لهذا البلد

  • lahcen yassine
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:44

    الشعب المغربي يردون أناس في المستوى لى عندهم فرى الوطن ومثقفين ومنتجين كمال عزيز اخنوش وغيرهم اتمنا أن يكون عند حسن الضن لي الشعب المغربي

  • وطني معتدل
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:48

    هنيئا لنا بالسيد أخنوش رمز الجد والعمل ورجل الاعمال الناجح ورجل دولة بكل ما تحمل الكلمة من معنى

  • hajar
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:49

    الإصلاح العثماني بعد الفساد البنكراني هذا هو عنوان الحكومة الجديدة، بالتوفيق لابناء سوس في الثقة المولوية الشريفة

  • مليكة السرغينية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:51

    اخنوش رجل معطاء ، قدم الكثير لهذا الوطن ويا ليت هناك شخصان مثله لكان المغرب بألف خير فالاغلبية لا يهمهم سوى ملء بطونهم

  • السعدي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:52

    التجمع الوطني للأحرار يفتخر بقياداته، وأخنوش دار بلاصتو بالعمل والمعقول

  • ندى
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:52

    اخنوش لم يأت بهده القوة من صناديق الإقتراع

  • عبدو في زمن الموحدين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:53

    هيكلة الحكومة لها كثير من المنطق. لا أظن أن الملك كان ليقبل باصحاب البلابلابلا والشعارات الشعبوية الفارغة في هذه الظروف الخطيرة للبلاد.. نريد الآن العمل في نفس الاتجاه لمحاربة البطالة والفقر والتهميش. 6 شهور ذهبت مهب الريح بسبب تعنت بن كيران وبعض الصقور. عاش الملك وحظ موفق للسيد العثماني. نعم الرجل ونعم الكفائة …

  • مواطن حر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:53

    اعتقد ان العثماني احاط نفسه بمجموعة من الكفاءات التي تستطيع تدبير المرحلة بنجاح امثال عبدالقادر عمارة و الرباح و اخنوش و بوسعيد وغيرهم فكفى من اصدار الاحكام الجاهزة

  • بديعة بناني
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:54

    اخنوش لطالما اعتبر رمز الكفاءة والنجاح وحب الوطن رغم كيد الكائدين ومحاولتهم تلطيخ سمعة الرجل، الا ان الحق يظهر دائما ويبين نوايا البشر فهنيئا لنا بقائد مثل اخنوش الذي انقذنا من بين هؤلاء المفترسين

  • نواااف
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:56

    اخنوش العمل البناء واغاراس اغاراس
    العثماني الحكمة والرواية
    بنكيران أكبر فاشل عرفه التاريخ السياسي المغربي وانتهى الكلام

  • Hassan
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 12:57

    العثماني يملك كل المؤهلات الضرورية لتسيير الحكومة… كفى من تقليل من شأنه. القوة الحكومية غادي تكون مع اخنوش لانهم بجوج قادرين يخرجو المغرب من المستنقع فاش لاحو بنكيران

  • أم مورينا
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:00

    أخنوش بتقوى بأعماله وخبرته وزاره العلمي وكفاءته

  • جيداء
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:01

    بنكيران اكبر فاشل ولا يجيد سوى البكاء على الاطلا والسيد العثماني يستحق منصب رئيس الحكومة فهو يتسم بالحكمة في اتخاد القرارات وليس مهووس بالسلطة ومصلحة الوكن اهم عنده وكدا السيد اخنوش وهدا ما جعل الهدف الاول هو تكوين حكومة منسجمة ومتفقة و ضمت اشخاس اكفاء بالتوفيق انمشاء الله .

  • منصف
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:02

    واعتبر المتحدث ذاته أن عزيز أخنوش يمثل في التشكيلة الحكومية الحالية حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، [ والإتحاد الدستوري والإتحاد الإشتراكي ] "وهنا يمكن اعتباره أقوى من العدالة والتنمية، ما يفسر حصوله على وزارات قوية".
    الكلام لالمعطي منجب، المؤرخ والباحث في العلوم السياسية
    كلامه صحيح 100%
    التَّحكُّم بقيادة { فُعَهِ } شكل الحكومة، شكّل من التّشكيل أي شبَّك الحكومة على هواه. إنتهى الكلام

  • assou bounite
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:12

    …وبماذا أفادت حكومة بنكيران الشعب؟تم تفكيك ص.المقاصة وترك المواطن أعزل يواجه شبح الغلاء ..قأزداد الفقير فقرا والتحق قسم كبير من الطبقة المتوسطة بالفقراء…وكان يستعد لرفع الدعم على البوطة والسكر …فلنتريث ربما هذه الحكومة ستكون أرحم بالمواطن من الحكومة السابقة…ثم العثماني يحسب له الأستجابة لنداء جلاة الملك بضرورة انهاء البلوكاج ,اللتضررت منه المقاولات التي لها عقود مشاريع مع الدولة ولم تتقاضى أتعابها وهي مهددة بالأفلاس..والله أعلم…

  • احميدة ولد الشريف
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:13

    أخنوش هبة من السماء وجاءت في الوقت المناسب لتنقذ البلد من الفتنة.سيكتب التاريخ إسمه بمداد من الذهب (ياالله بداو تكوشِّيوْ بالحمر ههههه)

  • مهمش
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:14

    والله صدقت وقلت الحققيقة التي يعرقوها كل المغاربة وفضحت السياسيين والمحللين المحسوبين على العلوم السياسية الذين تستعن بهم القنوات التلفزية المغربية من اجل تضليل الرأي العام المغربي مع بعض الصحف الورقية التي باعت الماطش واصبحت كل ما يكتب فياها كذب وزور وبهتان النتيجة لا ذيموقراطية في المغرب اصبحنا كقطيع من الابقار ويقلون لماذا المغاربة يقاطعون الانتخابات لان صوتهم لا يساوي شيء0في0 ضاع املنا ومستقبلنا ولا نعرف اين يسقوننا

  • عبدو
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:17

    ما هذا إلا قول شاعر. فهو يستمد موضوعاته من الفكر المضاد لله في سبيل الله ؛ إلا لجعل لجعل الناس أقل أهمية . والحقيقة هو وحده من يملكها وكل الأحزاب مارقة لا يهمها لا وطن ولا أمة الإسلام والأدهى أن الملك يقوم بكل الأعمال دون مشورة ولا عون وينسى أن الملك له حق التحكيم. …لأن التحكيم معطا لكل الملوك والرؤساء وكل ادارة وحتى داخل البيت لكل أحد.
    والشعراء يتبعهم الغاوون وهم في كل واد يسبحون( اية متصرف فيها )

  • نجية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:49

    اللعبة كانت في يد المخزن حيث لا يجب التفاوض بل الخضوع فقط و بما أن اخنوش رجل القصر المدلل بمليارات التي يكسبها على حساب الدولة و ينتفع بصفقات خيالية و أصحاب الميدان يعرفون هذا فما كان على العثماني إلا الخضوع و بمذلة

  • مغربي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 13:51

    ليس هناك لا أخنوش ولا عثماني ولا هم يحزنون، لأن الدستور يخول للملك التحكيم في إختيار الوزراء، ويمكنه كذلك تغيير وزير ما من وزارة ما الى أخرى، وهذا معناه أن أخنوش مدعم من القصر بدون شك.

  • Retraite
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:49

    كفى من القيل و القال وكثرة التساؤل والسوال والتعاليق الفارغة والجوفاا ولننظر إلى المستقبل و لننسي الماضي فالحكومة تشكلت بما لها وعليها وتجاوزنا عقبة لبلوكاج بفضل حنكة صاحب الجلالة نصره الله وحكمته ولنشمر على سواعدنا لنخدم ملكنا وشعبننا ووطننا بكل ما اوتنا من قوة وما النصر إلا من عند الله

  • السياسي بنكيران
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:27

    كثرة التحاليل وكثرة التعاليق البعيدة كل البعد عن الحقيقة يقول المحلل ان بنكيران رجل سياسة وهنا اتسائل كمواطن متتبع للشان السياسي بالمغرب متى كان بنكيران رجل سياسة وهل الرد على برلمانية في البرلمان بعبارة ديالي كبير عليك يدخل ضمن الدهاء السياسي لبنكيران .

  • بوشفة بوعزة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 21:18

    من المؤسف ان يزن مثقفونا بدورهم القطاعات الحكومية بالميزان الذي يقول بالثقل المالي للوزارات مقابل وزارات ضعيفة وماذا سنفعل بمنهحية التنمية اذن شيء يؤلم في هذا البلد

صوت وصورة
سحب موريتانيا الاعتراف بالبوليساريو
السبت 20 فبراير 2021 - 11:30

سحب موريتانيا الاعتراف بالبوليساريو

صوت وصورة
قنطرة العار بالمحمدية
السبت 20 فبراير 2021 - 10:30

قنطرة العار بالمحمدية

صوت وصورة
أكبر مركز بيانات بإفريقيا
السبت 20 فبراير 2021 - 01:01 4

أكبر مركز بيانات بإفريقيا

صوت وصورة
قوة المغرب وأخطاء الجزائر
الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:32 29

قوة المغرب وأخطاء الجزائر

صوت وصورة
الحارس الشاوي يتصدى للسرطان
الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:45 5

الحارس الشاوي يتصدى للسرطان

صوت وصورة
إغلاق شواطئ المحمدية
الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:49 7

إغلاق شواطئ المحمدية