مندوبية إدارة السجون تعقّب على نقابة المحامين‎

مندوبية إدارة السجون تعقّب على نقابة المحامين‎
صورة: و.م.ع
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:16

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنها، وجميع المؤسسات السجنية، “تتعامل مع الهيئات التمثيلية للسيدات والسادة المحامين بكل ربوع المملكة وفقا للقانون وفي إطار التعاون والثقة المتبادلة، إيمانا منها بالإسهام الكبير لهذه الهيئات في منظومة العدالة ببلادنا وبدورها في مساندة المتقاضين والدفاع عن حقوقهم”.

وأضافت المندوبية، في بلاغ لها ردا على البيان التضامني الصادر عن نقابة المحامين بالمغرب بتاريخ 22 فبراير الجاري، أنه صدرت عن المحامي المعني بالبيان التضامني لنقابة المحامين بالمغرب “اتهامات خطيرة لإدارة السجن المحلي الناظور 2، تتمثل في “معاملة سجين معاملة حاطة بالكرامة مع (تطويفه) مقيدا وسط السجن”؛ وهي “الممارسات التي يعلم، بحكم مهنته، أنها تترتب عنها مسؤولية جنائية في حق مرتكبيها”.

كما عمد المحامي، وفق البلاغ ذاته دائما، “إلى إيهام الرأي العام بأن مثل هذه السلوكات جار بها العمل داخل المؤسسات السجنية؛ في حين أن قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج قد قطع، منذ زمان طويل، مع مثل هذه الممارسات؛ وهو ما أكدته مختلف التقارير الصادرة عن الهيئات والمؤسسات الوطنية، كان آخرها تقرير المهمة الاستطلاعية المنبثقة عن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب حول بعض المؤسسات السجنية”.

وأوردت المندوبية، في بلاغها، أنها تعمل، رفقة شركائها المؤسساتيين والجمعويين، على نشر ثقافة حقوق الإنسان بين صفوف موظفيها؛ “وذلك حرصا منها على مزيد من صون كرامة النزلاء والتعامل معهم في إطار ما ينص عليه القانون”.

إن إدارة المؤسسة السجنية، يضيف المصدر ذاته، “لم تمس إطلاقا بحق المعني بالأمر في التواصل والتخابر مع موكله؛ بل إن السبب في قرارها مقاضاة المحامي المذكور هو توجيه هذا الأخير لاتهامات خطيرة إليها، دون أن يكلف نفسه عناء البحث والتحري أو التفاعل مع إدارة المؤسسة بهذا الخصوص”.

كما أعربت المندوبية عن استغرابها ما جاء في بيان نقابة المحامين من مناصرة للمحامي المذكور “دون تبيان السبب الحقيقي لهذه المتابعة، مع التركيز على ادعاء المس بحقه في التواصل والتخابر مع موكله”.

واختتم البلاغ بالقول إن هذه الحالة المعزولة، التي اضطرت معها إدارة السجن المحلي الناظور 2 إلى الدفاع عن نفسها ورد الاعتبار لها عبر اللجوء إلى الجهات القضائية المختصة، “لن تثني المندوبية العامة وباقي المؤسسات السجنية عن الاستمرار في التعاون والتواصل مع كافة الهيئات التمثيلية للسيدات والسادة المحامين في إطار من الثقة المتبادلة”.

المؤسسة السجنية سجن الناظور 2 مندويبة السجون نقابة المحامين

‫تعليقات الزوار

5
  • مهتم
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:33

    بعض المحامون يحسبون أنفسهم فوق القانون للأسف

  • حسن ويسلان
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:47

    انتم تقولون ونحن نقول وما هي إلا أقاويل وتقويلات وتقولات .
    ماذا استفدنا ؟ ما يجب أن يكون هو متابعة المفتري الكاذب قضائيا وليس بالبيانات والبيانات المضادة.
    والقضاء هو الفيصل والكفيل بردع المفتري ،أما النابوبي ما عندنا ما نديرو به.

  • حميد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:43

    دائمًا إدارة السجون تكذب ما يصدر من الحقوقيين والمنضمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان وهذا المحامي أو المحامون الذين هم أصلًا من مدافعي عن حقوق الإنسان عن طواعية .وبدون مقابل ما من مصلحة لهم آن يجانب الحقيقة او الكذب على الشعب ضد المؤسسة السجنية ،لا دخان بدون نار.

  • ذكرى
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:06

    صالح التامك مدير السجون كان معتقلا في نهاية 70 لما كان في اختلاف مع حكام المغرب حول الصحراء التي ولد فيها ولم تبخل عليه الجمعيات الوطنية والدولية ونقابة المحامين بالدعم والمساندة في عز القمع والخطف والتعذيب والآن نسي كل شيء

  • عصام المروكي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 01:42

    في الحقيقة داخل أسوار السجن هناك تجاوزات خطيرة يتعرض لها السجين من طرف الموظفين من عنف جسدي و إهانات اما بالنسبة لبلاغ المندوبية فهو فارغ من الصحة فمثلا يقال بأن الإدارة تخصص ميزانية 70درهم للسجين في اليوم وفي الواقع لا تتعدى 10دراهم

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 42

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 13

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا