منيب: دعم "النهج" لتقرير المصير في الصحراء "أطروحة متجاوزة"

منيب: دعم "النهج" لتقرير المصير في الصحراء "أطروحة متجاوزة"
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:00

أبدت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، معارضتها للموقف الذي عبّر عنه حزب النهج الديمقراطي إزاء أزمة الگرگرات، حيث جدّد موقفه الداعم لخيار تقرير المصير الذي تطالب به جبهة “البوليساريو”.

وقات منيب، في ندوة نظمتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن حزب النهج الديمقراطي “تبنّى نظرة قديمة جدا أصبحت اليوم متجاوزة، وحتى الدول التي تساند تقرير مصير الحركات التي تطالب به تفعل ذلك فقط لإرضاء الخواطر؛ لأن مثل هذه النزاعات لا تُحل بإنشاء دويلات جديدة”.

ومقابل الدفاع عن الوحدة الترابية المغربية، ورفضها لخيار تقرير المصير، قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد إن ما تعيشه الأقاليم الصحراوية حاليا فيه نوع من تجسيد الحكم الذاتي، حيث يوجد مسؤولون صحراويون على رأس المجالس المنتخبة؛ “ولكن بنفس الطريقة التي تسيَّر بها المجالس في باقي مناطق المغرب، في إطار من الجشع والريع”.

وأكدت القيادية اليسارية البارزة أن إنجاح خيار الحكم الذاتي في الصحراء يقتضي، أولا، إرساء ديمقراطية حقيقة، موضحة: “نحن ننتقد النظام؛ لأنه لا يمكن التخلي عن تقوية الجبهة الديمقراطية الداخلية ومحاربة الفساد، ويريد إقناع المنتظم الدولي بجديته في تنزيل الحكم الذاتي”.

وذهبت منيب إلى القول إن تقرير المصير، الذي يطالب به حزبها، “هو تقرير مصير ديمقراطي لجميع المغاربة، بمن فيهم الساكنة الصحراوية”، وزادت: “المغرب تقدم بالحكم الذاتي، ولم يستطع الخروج من ديمقراطية الواجهة، ولم يحارب الفساد والريع”.

الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد دعت إلى تغيير سياسة التعاطي مع ملف الصحراء، وإبعاده عن منطق الريع، قائلة: “مَن عاد من الصحراويين في إطار مقولة الوطن غفور رحيم التي أطلقها الحسن الثاني فهم مرحب بهم جميعا؛ ولكن لا يجب أن تكون عودة البعض فقط من أجل الاستفادة من الريع، لأن المستفيدين من الريع هم المستفيدون من النعرات الانفصالية”.

من جهة ثانية، هاجمت نبيلة منيب النظام الجزائري، وحمّلته مسؤولية السعي إلى إشعال فتيل الحرب في الصحراء، مشيرة إلى “أن النظام الجزائري يسارع الزمن للتسلح ويقرض صندوق النقد عائدات البترول عوض أن يبني بها الجزائر، وصوناطراك للمحروقات تضع فوائدها في الجنان الضريبية، وهذا يبين أن هناك فسادا في النظام الجزائري”.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن الحل السلمي في الصحراء “يتطلب بناء الثقة أولا، وهذا يتطلب بناء الديمقراطية، وجبر الضرر عن انتهاكات حقوق الإنسان، وإحداث مصالحة تاريخية مع الريف ومع باقي الجهات المختلفة، ووضع حد لاعتقال الصحافيين والمدونين، ومحاربة الفساد”.

‫تعليقات الزوار

43
  • مهتم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:13

    ما هذا الحزب «النهج الديمقراطي»
    هل يوجد في المغرب
    ما اسم أمينه العام
    أنا لا أعرفه أصلا و حتى و إن عرفته فلن أسميه سوى الحزب الخائن للقضية الأولى للمغرب.
    استشهد من أجلها: أجداد-أحفاد- أبناء- آباء-…………
    اللي نعس وفاق بغا يدير حزب . بغينا 3 ديال الأحزاب على أكثر تقدير.

  • بن عمي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:19

    دابا هاد النهج الديموقراطي خاصوا يعرف بعدا باللي الثلت او النصف انتاع لمغاربة اصلهم من الصحراء يعني الى كنا غادي انديروا شي استفتاء تقرير المصير خاصنا نستفتيوهم حتا هما باش الى ابغاو الاستقلال يتنقص واحد العشرين مليون من اصل صحراوي من الداخل يمشي ايعيش في الصحرة اويبقا عشرين مليون فالداخل ايعيش امفيك امع راسو ماشي نص المغرب ايعيش فيه ربعين مليون امخلط او عشرين الف ايشد النص الباقي .

  • HDA
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:30

    أول مرة، ملي بدات كوفيد، تقولي شي حاجة مزيانة …

  • سؤال وجيه
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:36

    السيدة المحترمة منيب :
    سؤالي هو : هل انت معنا ام مع غانا ؟

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:45

    تعليقك قريب من تعليق النهج، افكاركم اكل الدهر عليها وشرب، ولا اراكما يوما ما في قيادة الحكومة. وكثركتكم لا فاءدة منها، انصحكم سواء ان تتوحدوا فيما بينكم او الانسحاب من الساحة السياسية لانه لا نفع فيكم كباقي الاحزاب الاخرى، تبذير المال العام والوقت.

  • خالد بوجدور
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:49

    هداك سميتو تعويض عن الاحتجاز فمخيمات تندوف بعد ما تم اختطاف واسر العديد من الصحراويين وماشي طريقه لاستماله اشخاص للتصويت بحال لي تايوقع فمجموعه من انتخابات الدول السائره في النمو … لا يوجد ريع كل ما في الامر ان تسلم مقاليد التسيير تفتح الباب لعلاقات اقتصاديه ومعرفه باحتياجات المنطقه اكثر من العامه وهدا الامر يسري على جل مناطق المملكه ايضا .. تحياتي نبيله

  • باحث عن الإلهام
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:51

    الحزب الاشتراكي الموحد هو الحزب الوحيد في المغرب الذي يناضل من أجل إرساء ديموقراطية حقيقية ويناضل من أجل عدالة اجتماعية ومحاربة الريع والمحسوبية. مع ذلك للأسف لم تعطى له الفرصة لقيادة الحكومة.

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:59

    يجب حل هذا الحزب الخائن المتشبع بالفكر الشيوعي.

  • عادل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:11

    النهج أ لا ديموقراطي مجموعة من الإنتهازيين تحت غطاء يساري
    يحبون اللهو والخمر والزنى ويفضلون مقاطعة الإنتخابات تحت دريعة ليس هناك دمقراطية وهم يعرفون أن 0,50% من تصوت لهم

  • benkar
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:27

    donnez la parole à l'autre pour répondre et defendre son idée

  • متابع هسبريسي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:19

    هذه الأحزاب الأشتراكية أكل عليا الدهر وشرب ، لا يجيدون سوى الشفوي والقاء الخطب الحماسية الفارغة مثل خطب فيدل كاسترو

    منيب تحب السباحة ضد التيار ، واظهرت غباء وفراغ كبير بعد كلامها عن فيروس كورونا ودعمها لاطروحة المؤمرات المضحكة والساذجة

    النهج تيار إديولوجي لازال يعيش في زمن كارل ماركس وهيغل و تشيكيفرا .. يعني فاتهم القطار ..

  • Said
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:45

    زعيم هذا الحزب النكرة النهج اللاديموقراطي كان يجب ان يحاكم منذ اليوم الذي عاكس فيه المغرب وقام في زيارة عدو المغرب الرئيس الفينزويلي تشافيز حزب نكرة لايعرفه احد اراد مقولة خالفوا تعرفوا ولكن لعبته كرهت المغرب .

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:46

    لا خير في اليسار جميعه ماذا قدم للبلاد والعباد ؟يجترون نفس الكلام الفارغ همهم الوصول إلى الحكم والتحكم في المغاربة بحد المنجل والمطرقة والرأي الواحد رحم الله الحسن الثاني واسكنه فسيح الجنان العارف بنواياكم .

  • المحب لوطنه /ع.
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:46

    الصحراء المغربية خط أحمـــــــــــــــــــــر .
    هذا ’’ الحزب المخرب ’’ كان على وزارة الداخلية حله فورا ، وفاء لأرواح الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن والشرف .
    هؤلاء المنبودون لازالوا يحلمون بالشيوعية الاشتراكية اللينينية الستالينة والحزب الواحد . لم يموتوا رغم موت الاتحاد السوفياتي والحرب الباردة . ليسوا وحدهم ولكن هناك جماعة منبودة ايضا لم تقل شئ .
    اكلوا اموال اليتامى ظلما وعدوانا . اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك بحق بسم الله الرحمان الرحيم .

    المحب لوطنه /ع.

  • الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 04:12

    مفهوم الديموقراطية هو الرأي والرأي الآخر، لكن العكس هو الواقع عند كل الدول التي اتخذت من الديموقراطية إسما علما ، ليس عندها الرأي والرأي الآخر، جماهيرية القذافي إسمها الجماهيرية الليبية الشعبية الديموقراطية ، كانت مستبدة وممنوع الرأي الآخر، جمهورية كوريا الشمالية الديموقراطية ليس فيها الرأي الآخر، من يكون له رأيا آخر يعدم أو يسجن، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية، ممنوع فيها الرأي الآخر، لا يمكن أن يسمح لسياسي أن يكون له رأي آخر فيقول إن الصحراء مغربية، حتى صحفهم لا تسمح بنشر التعليقات المخالفة لرأيهم ،جمهورية المرتزقة إسمها : الجمهورية الصحراوية الديموقراطية، ممنوع فيها الرأي الآخر، رئيسها يبقى في منصبه إلى أن يموت، ممنوع الرأي الآخر الذي يقول إن الصحراء مغربية ، أو يقول نعم للحكم الذاتي ، فلماذا يكذب هؤلاء ويسمون أنفسهم ديموقراطيين وهم دكتاتوريين !!!

  • No surprise
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 04:38

    بينما المغاربة يواجهون الوباء تخرج وتقول بان الوباء خدعة واكذوبة وان اللقاح الغرض منه نقص البشرية فماذا تنتظر منها اذا اصبحت على قمة الحكومة

  • elkhamlichi abdelwahed
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 06:08

    كيف تسمح الامم المتحدة بعدم فرض عقوبات على الدول اليي تقوم بتسليح ما يسمى بالبوليساريو فالبوليساريو ليس لها الحق بامتلاك السلاح اذن مالفرق بينها وبين الجماعات الارهابية

  • عزيز الدحماني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:12

    الأحزاب الكبيرة قديما عرفت الكثير من الفساد و كل المحزبين أرادوا الأكل من الحلوة التي تأكل أمامهم و هم ينظرون لذا خرجوا و أسسوا حزب جديد من ثم ضعف الحزب الكبير و المولود مازال و سيبقى صغير

  • همو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:19

    بالنسبة للنهج .التضامن مع رفاقه في الشيوعية اولى من الوطن.يجب حل جميع الاحزاب التي تحبي اعداء الوطن.من احب البوليساريو فليتها الى تندوف للعيش معهم. تحت حكم جنرالات الجزاير.اعداء الوحدة اامغاربية.

  • محمد العربي الامازيغي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:22

    في بلد يتسم بانسداد افق فكر ابنائه وبانعدام الرؤية واحترام الراي و الراي الاخروغياب حرية الفكر..تصير الاتهامات الرخيصة الجوفاء بالخيانة والقذف والسب لكل راي مخالف هو العملة الرائجة..تحلة للسيدة المحترمة نبيلة منيب..وللسيد البراهمة مع اختلافي في الراي معه..

  • عاش المغرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:52

    باسم حرية التعبير أرجو نش مقالي وانا اتحمل كامل المسؤولية على المضمون. حزب النهج الديمقراطي معروف ان مواقفه غالبا ضد المملكه وضد مصالحها باسم مباديء او عقلية تجاوزها الزمان وأصبحت أضحوكة للجميع. هذا الحزب حزب لا وطني و في الحقيقة يجب محاسبته ومحاكمته لأنه باصطفافه إلى مواقف الجزائر و المرتزقة فهو يرتكب جريمة في حق البلاد يستحق أن يحاكم عليها و ان يحل هذا الحزب الاضحوكة.

  • belahcen
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:04

    اذا كان حزب النهج الديمقراطي مع الاتحاد الاشتراكي الموحد لابد من توجيه كلام موحد اماقضيتنا الوطنية فنحن لن نسمح في شبر من صحراءنا تحت شعارنا الله الوطن الملك فالصحراءمغربية فلا نقاش فيه. نحن ابناء الجيل ما بعد الاستقلال نادينا وننادي بتحرير جميع الاراضي المغربية بدون شرط ولا قيد من احد. الاحزاب التي تتكلم بغير مايطالبه الشعب .فلترحل فنحن لا نعترف بحزب او غيره لا يطالب باراضيه من تقسيم الاستعمار اليوم نحن احرار وفي ارضنا وما زلنا ندافع بتحرير كل اراضينا. تحت الراية المغربية. لارجعة فيها. الصحراء صحراءونا. اهذا مسجل في المسيرة تحت القيادة الشريفة للملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله عليه واسكنه فسيح الجنان.

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:13

    هرس لها الشغل بديك الخرجة غير محسوبة العواقب لكن هل تصلح حليمة ما افسده اللسان
    سبق السيف العذل

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:53

    انا اكره كل ماهو انفصالي.اقول لكل انفصالي ارحل اذهب إلى تندوف لتعيش مع المرتزقة البؤس والشح والمرض لماذا تعجبك الرباط والبيضاء ووووو وأقولها لك مرتزق يدعو إلى الانفصال.من لم يعجبه المملكة المغربية الشريفة وحدودها إلى حدود موريتانيا في انتظار استرجاع الصحراء الشرقية من الجزائر فليرحل.عاشت المملكة الشريفة .
    من لا يفتخر بوطنه وسيادة وطنه ماذا تنظر منه من لا يدافع سيادة وطن الأجداد والوالدين والأحوال والاعمام هذا مجنون معتوه.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:03

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية، ما صرح به رئيس الحزب المعلوم مجرد تره ويعاكس الشعب المغربي بمختلف شرائحه تحت القيادة السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، …وبالنسبة لي في ظل الوضعية الحالية التي تعرفها بلاد، فأقول لهؤلاء لاوجود لكم بهذا الوطن العزيز .

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:03

    قرأت الكثير من التعليقات ولاحظت أن الكثير ممن يدعون الوطنية يفعلون ذلك لاستفادتهم من الريع.
    النهج يدعي محاربة الاصنام لكنه اول من يعبدها ومع ذلك موقفه غير مؤثر فهو لا يضر.
    لكن ما أريد ان انبه اليه النهج هو طبيعة النظام الجزائري العسكرية.
    فأنا استوعب كيف يمكن للشر ان يلد الخير.
    تحية للدكتورة نبيلة منيب التي تستحق ان تكون سفيرة للقضية الوطنية.

  • حمادي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:21

    دائما يحلق خارج السرب..مازال يعتقد ان البوليساريو حركة ثورية شيوعية تشاركه نفس الإيديولوجية…..قبحكم الله

  • ولد علي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:30

    الصحراء ارض مغربية منذ قرون وقرون، تاريخيا وجغرافيا وبشريا قبل دخول الأستعمار الغاشم ليمزق المغرب الى عدة أجزاء!
    اذن ما العيب في هذا عندما يقوم المغرب بإسترجاع جزء من ارضه التي أقتطعت منه بالقوة! هل خطاء أو عيبا أو اعتداء؟ كونوا واقعيين يرحمكم الله!
    تعلمون اين هي المشكل الحقيقي؟ هو الطمع، حينما تكون الدولة ضعيفة الكل يريد ان يستغل ويحاول ان يأخذ نصيب منها! لكن عندما تكون الدولة قوية فلا احد ان يتدخل ولو بكلمة واحدة، لهذا أتمنى ان يكون المغرب قويا ليتمكن ان يحافظ على مكتسباته دون أطماع الجار المعتدي

  • ع محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:55

    المغرب بلادنا العزيزة ببحره الأبيض المتوسط من السعيدية الى طنجة ومحيطه الأطلسي من طنجة إلى الكويرة وبقممه الجبلية في جبال اطلسه الصغير و المتوسط والكبير وصحاريه الشرقية والجنوبية اراد من أراد وكره من كره وليذهب حزب النهج الدمقراطي إلى الجحيم هو وكل الخونة أمثاله.

  • Moh
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:56

    اعتبرت دائما الاححزاب مجرد دكاكين ..ولكن هذا الدكان بالذات هو اعفن دكان لانه يتبنى مواقف لا يؤمن بها ولا يريد المشاركة في الركض وراء المناصب لان اطره كسالى فيكتفون فقط بدعم الدولة وبعض الفتات الذي قد ينالونه من الشرق بسبب موقفهم في قضية الشعب المغربي الاولى …دايرين فيها مناضلين نزهاء….الله يمسخكم

  • Nordinetaza
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:06

    هناك من يحارب اليسار ولا ادري هل هم مع الاحرار او العدالة والتنمية قضية الصحراء تهم المغاربة جميعا وكل من استفاد من تعويضات عليه ان يدافع على القضية ويكون في الواجهة لا ان يختبا هادا ما تقصد به السيدة منيب

  • abdel
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:41

    هؤلاء النهجيين هدفهم الوحيد هو التشويش على هذا البلد وافكارهم باتت متجاوزة وقديمة جدا مند اسقاط حاءط برلين
    هؤلاء المنحرفين عفوا النحريين لم ولن ينالوا تزكية شعبية نضرا لافكارهم الرجعية المتلوتة
    نقول لهم انتم خونة
    هذا الوطن علمكم وانشاكم وتكافؤونه بالخيانة ماينكر الخير غير ولد الحرام

  • ضد الضد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:25

    وأكدت المتحدثة ذاتها أن الحل السلمي في الصحراء "يتطلب بناء الثقة أولا، وهذا يتطلب بناء الديمقراطية، وجبر الضرر عن انتهاكات حقوق الإنسان، وإحداث مصالحة تاريخية مع الريف ومع باقي الجهات المختلفة، ووضع حد لاعتقال الصحافيين والمدونين، ومحاربة الفساد".

  • القائد اخليل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:43

    خطاب خائن ومتنكر للمبادئ التي تدافع عنها مشاريع امثال حزبها في العالم ، ام انها حزب مغربي فكل احزاب اامغرب باستثناء اانهج الديمقراطي هى احزاب القصر وليس احزاب الشعب المغربي الذي لايزال لم يتحرر من الخوف كما قالها حميد شباط ذات يوم ودفع الثمن وقالها الاستاذ بوعيدة ودفع ثمنها وقالها الكثيرون من احرار المغرب المتعاطفين مع القضيتين الصحراوية والفلسطينية.

  • Adil
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:34

    واش كل من هب ودب يكون حزب و المشكلة العضمي هو حزب ضد الوحدة الوطنية واش هده ديمقراطية ولا خيانة .

  • مرحبا بكم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:46

    إذا كان هذا الحزب النكرة يساند تقرير المصير في الصحراء المغربية لماذا لم يفعل نفس الشيء مع شعب القبائل الذي له أرض وشعب عدده 8 ملايين نسمة وله لغة خاصة مختلفة عن لغة الجزائريين
    أتعرفون لماذا لأنه حزب شيوعي ماركسي يوافق عقيدة رفاقه من العسكر الشيوعيين العجزة الأميين المستحودين على النظام في الجزائر الفاشلة

  • hassia
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:20

    Rahje qu,il s,oppose au pouvoir C,est Son droit Mais soutenir les Separatistes est un defi envers le peuple marocain,un crime

  • مواطن2
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:24

    ورد في المقال ضرورة المصالحة مع الريف وجبر الضرر وهذا الامر لا يمكن ان يستمر الى ما لا نهاية.المغرب صرف الملايير في هذا الشان وليس هناك اي مبرر لصرف اموال طائلة لفئة نشرت الفوضى في البلاد وتسببت في الكثير من الخسائر فئة تمت محاكمتها بمشاهدة العالم كله بناء على الافعال المنسوبة اليها وفي النهاية ياتي احدهم للمطالبة بجبر الضرر.وهذا لا معنى له غير انه " ريع " لا اقل ولا اكثر.فالى متى سينتهي المغرب من جبر الضرر.

  • Samir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:51

    كل من يقول بشيء أعلم إنه ليس فيه مثل هذا الحزب الذي يصف نفسه بالديمقراطي رغم أن فكرهم قائم على الاغتيال و التصفية لكل مخالف للرأي.وللاشارة فجميع دول اليسار كانت تسمي نفسها ديمقراطية من جمهورية الواي الواي الى كوريا الشمالية

  • العدالة الربانية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 19:48

    المغاربة لا يحتاجون الى أحزاب شيوعية الحادية فكل الدول الشيوعية لاديموقراطية فيها ولا عدل فيها تحكمها الدكتاتورية
    المغاربة يحتاجون إلى عدالة ربانية كما أمر بها الله تعالى
    والتي عمل بها اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مادون ذلك من العمل يبقى العبث والعابثين

  • مراقب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 20:02

    يااستادة ان مثل هذه الأحزاب والأفكار اكل عليها الدهر وشرب
    هذا وقت السرعة والعلم والقوة وليس الندوات والاجتماعات التافهة التي لاتفيد بقدر ماهي الا افكار تحريضية شيطانية لتقسيم البلاد .
    أوهاداك الأخ اللي جالس خدام وسنع متقدم انوض أتوضا ويصلي ويقرا القران بدل من ضياع الوقت في التفاهات

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:01

    اولا هذا الحزب غير مدعوم من طرف الحكومة
    ثانيا استغرب لوجود هذا الحزب الذي راح زامنه هل يعقل نحن الآن في 2020 ولا يزال اعضاء هذا الحزب متشبعين بالافكار الشيوعية القديمة المهترئة التي تدافع عن الإلحاد
    حزب النهج الديمقراطي بفف لا علاقة بالحزب بالديموقراطية كابقي الدول التي تدعي بدموقراطية مثل لبيا الجزائر و كوريا الشمالية

  • عبد الحق اهريتان
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:22

    انه النبح الديموقراطي .هذا هو اسمه .
    اذا كانوا يفقهون في حقوق الناس ، فليتنازلوا عن الرواتب الخيالية التي يتقاضونها من حكومة الرباط ، وليرحلوا الى تندوف. ولينبحوا كما يخلوا لهم و لخونةالداخل ، سواء بالصحراء او الريف.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير