من دبدو إلى تكساس الأمريكية .. خبير مغربي يحارب المواد الضارة بالبيئة

من دبدو إلى تكساس الأمريكية .. خبير مغربي يحارب المواد الضارة بالبيئة
صورة: عز الدين ميساوي
الأحد 12 يونيو 2022 - 12:04

الحفاظ على البيئة وتطوير مواد عضوية طبيعية بديلة للمواد المضرة المستعملة في اليومي لعامة الناس، هو واحد من أهم اهتمامات نور الدين عبيدي، البروفيسور المغربي المتخصص في كيمياء المواد العضوية، ابن الجامعة المغربية الذي شق طريقه في ولاية تكساس الأمريكية.

نور الدين عبيدي من مواليد مدينة دبدو التابعة لإقليم تاوريرت في شرق المملكة المغربية، حاصل على شهادة الإجازة في الكيمياء من كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة، قبل أن ينتقل إلى فرنسا حيث حصل على الدكتوراه في التخصص ذاته، ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليشتغل هناك على أبحاث ما بعد الدكتوراه ثم أستاذا بجامعة تكساس في تخصص كيمياء المواد العضوية، التي يعمل بها أيضا في إدارة معهد للأبحاث حول البوليمر الحيوي الليفي.

وفي حديث مطول مع هسبريس، قال عبيدي إن المعهد سالف الذكر هو الوحيد على مستوى العالم في هذا التخصص، ويشتغل على تعويض المواد الضارة بالبيئة في الاستعمالات اليومية كالبلاستيك بمواد أخرى طبيعية وصديقة للبيئة كألياف الحلفاء أو الحطب أو القطن، وهو المعهد الذي يكوّن عددا مهما من الطلبة الباحثين في هذا التخصص سنويا.

وحصل البروفيسور عبيدي، على مدى سنوات، على جوائز عدة في مجال تخصّصه، من بينها جائزة أفضل أستاذ باحث في ولاية تكساس (21 مليون نسمة) لسنة 2012، إلى جانب عدة أبحاث منشورة في مجلات علمية محكمة عالمية، ولديه 7 براءات اختراع، كما يشتغل على إحداث ودعم الشركات الناشئة العاملة في التخصص ذاته، من بينها شركة تنتج نوعا من البلاستيك قابلا للتحلل بعد حوالي شهرين إلى 3 أشهر من استعماله.

ويطمح عبيدي إلى تقديم خبراته للمغرب في تخصص كيمياء المواد العضوية والمساهمة في تسريع التحول نحو استعمال مواد صديقة للبيئة، مبرزا أنه لا يفوت المناسبات التي قد تكون صلة ربط مع بلده الأم، منها مشاركته في المؤتمر الدولي لعلوم المواد والبيئة المُقام بالسعيدية من 9 إلى 12 يونيو الجاري.

وتساهم هذه المناسبات التي غالباً ما تكون علمية، وفق عبيدي، في تكوين شبكة علمية وتقاسم الخبرات بين الأساتذة الباحثين في المغرب ومغاربة الخارج المشتغلين في مختلف جامعات العالم، قائلا في هذا السياق: “حنا مغاربة والمغربي واخا تيمشي 23 عام أو30 عام ضروري يرجع إلى الأصل ديالو”.

ويرى عبيدي أن المغرب يتوفر على قدر وافر من المواد العضوية التي يمكن الاشتغال عليها لإنتاج الطاقة البديلة أو المواد الصديقة للبيئة، من بنيها مخلفات الأشجار والعشب وبقايا سمك القمرون الذي يتوفر المغرب على مصادر متعددة للحصول عليه، مبدياً استعداده لاستغلال خبراته وإمكانياته التي اكتسبها في الولايات المتحدة في بلده المغرب.

وبالنسبة للبروفيسور نور الدين عبيدي، فإن البحث العلمي في المغرب يسير نحو التقدم، لكنه في المقابل يجد أمامه عقبة قلة الإمكانيات على الرغم من أنه أمر يمكن تجاوزه، مجددا التذكير بأهمية خلق شبكة علمية بين الأساتذة والطلبة الباحثين في المغرب ومغاربة الخارج لتجاوز هذه العقبات.

واختار عبيدي في رسالة له إلى الطلبة الباحثين المغاربة عبر منبر هسبريس، التأكيد على التأثير السلبي للتحجج بقلة الإمكانيات لتحقيق إنجازات علمية وتطوير الذات، مبرزا أن المغرب يوفر فرصا عديدة يجب استغلالها، “ما يجب على الطلبة فعله هو الانكباب على التعلم والتطور، وسأكون أنا والعديد من الأساتذة والطلبة الباحثين في الخارج رهن إشارة الطلبة في الجامعات المغربية لتقديم يد العون، خاصة في ما يتعلق بتوفير المراجع والمصادر والمنشورات العلمية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • Abdelhak
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:16

    نحن كمغاربة في حاجة ماسة إلى التعليم التطبيقي ولا نكتفي بالتعليم النظري في الفيزياء والكيمياء والرياضيات…. حتى ننهض ببلادنا إلى مستوى أرقى مما نحن فيه.

  • %%%%
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:16

    combien de abydi comme lui au Maroc qui n ont pas eu la chance de finir leur étude et ceux qui finissent leur étude degagent du pays ils fuient comme s il y a la peste . bien sûr tout le monde sait pourquoi et on préfère continuer comme ca que de dire stop et de redémarrer sur de bonnes bases

  • Hichame Abidi هشام عبيدي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:18

    الدكتور نورالدين ابن عمومتي من خيرة العلماء المغاربة في مجاله. شق طريقه انطلاقا من المدرسة والجامعة المغربية مرورا بفرنسا ثم الولايات المتحدة الأمريكية. أبوه فقيه وأمه رحمها الله نعم المرأة المغربية المربية. أتمنى له المزيد من النجاح و التألق، كما أتمنى من المسؤولين المغاربة الإستفادة من خبرته. فأهل دبدو يحبون بلدهم وخدمة بلدهم و أهلهم.

  • البلغيتي العلوي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:22

    تعويض المواد الضارة بالبيئة في الاستعمالات اليومية كالبلاستيك بمواد أخرى طبيعية وصديقة للبيئة كألياف الحلفاء أو الحطب أو القطن.
    تشجيع المشروع و إنزاله إإلى أرض الواقع في إطار المحافظة على بيئة نظيفة، اقتداء بالدول ذات الخبرة في هذا المجال.

  • حسن الزموري
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:46

    المهم هذا الاستاذ العالم الدكتور طرح هذه الافكار…عن الحلفة وبقايا الاشجار بكل انواعها والحمد الله المغرب يتوفر على عدد مهم من الا شجار في كل ربوع المملكة….وحتى قشور القيمرون موجودة كثيرا في كل المدن الشاطيئية الموجود في الدار البيضاء بكثرة…ولاكن السؤال من سيطبق الفكرة….
    على هذا العالم الدكتور ان يجتهد مع السلطات المعنية وينشأ ورشة كبيرة….يدرس فيها هذه الفكرة….بالتطبيق…..وبقايا الاشجار تاتيه من كل ربوع المملكة…..

  • مواطن متذمر
    الأحد 12 يونيو 2022 - 13:17

    لو ان له موقع تواصل اجتماعي مايبانش امام مي نعيمة و زيد و زيد و زيد
    شكرا هيسبريس على الصالح لمقاومة الطالح

  • مهاجر
    الأحد 12 يونيو 2022 - 13:52

    هذا نموذج من المئات من الادمغة المغربية التي تستفيد من علمها وخبراتها الدول الاجنبية. اما الوطن فيكفي ان يصرف عليهم اموالا طائلة ومن بعد يتركهم وحالهم ليغادروا الي حيث التحفيزات والتشجيعات المعنوية والمادية….اما مسؤولينا فيتعمدون نهج سياسة التماطل والاهمال لهذه الاطر لتغادر، وربح هؤلاء في المغادرة،لان وجودهم سيعمل علي تنمية البلاد والعباد وهذا ما يحاربه المسؤول المغربي الذي يعمل كل شيء ليبقي المغرب ضيعة والمواطنين عمالا له بها…

  • برافو عليك
    الأحد 12 يونيو 2022 - 14:09

    ناس دبدو برافو ..
    هناك أيضا العالم المغربي الذي تخصص في اليورانيوم رشيد الادريسي ابن مدينة أوطاط الحاج التي تحتاج لتنمية مثلها مثل دبدو وووو..أبناء المدن الصغيرة يصبحون علماء و بروفيسورات ..برافو

  • تكريم العلماء
    الأحد 12 يونيو 2022 - 15:11

    هؤلاء هم اللذين يجب تكريمهم في المغرب و في الخارج و ليس الشيخات و نجوم اليوتيوب و تيك توك أصحاب العري و التفاهة!

  • Abidi
    الأحد 12 يونيو 2022 - 15:11

    لازلت اتذكر حينما اتم دراسته في باريس.وعاد إلى المغرب فرحا للحصول على منصب مهم يفيد به البلاد والعباد.لكن اصطدم بواقع البلد البىيس وكما هي الحالة اليوم .لا يعير اهتماما للعلم ولاللعلماء .ليعود أدراجه سي نوردين الى بلد ابعد امريكا حيث وجد ضالته في البحت العلمي ورقي الى اعلى المستويات

  • موحا
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:11

    ناس دبدو التابعة لإقليم تاوريرت نبغاء كما اهل تاوريرت. اوجه تحياتي الى هذا العالم و الى البروفيسور بلباشير محمدين من مدينة دبدو.

  • مغربي أمريكي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 20:15

    يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر كما يوجد علماء في القرية ما لا يوجد في المدن الكبرى هذه عبرة لمن هم من سكان المدن الكبرى يتكبرون على المدن الصغرى أو على القرى علما انا من مدن الكبرى

  • دبدوبي
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 00:55

    تحية التقدير و الاحترام لابن بلدتنا الغالية:دبدو… السي نور الدين عبيدي..
    متمنياتي لك بمزيد من التألق و النجاح..
    النجاح لا يحتاج إمكانيات بقدر ما يحتاج إرادة صادقة و عزيمة قوية.. كما تفضلتم و قلتم…

  • محمد خليل
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 12:50

    رجل ذو أخلاق عالية, عرفته في الثانوية وفي كلية العلوم بوجدة, أخلاق رفيعة يستحق صاحبها كل خير,

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك