من فاس العتيقة إلى "لا خيرالدا".. "زئير" النصيري يصدح في بلاد الأندلس

من فاس العتيقة إلى "لا خيرالدا".. "زئير" النصيري يصدح في بلاد الأندلس
صور: أ.ف.ب
الأحد 24 يناير 2021 - 09:00

بقدم يمنى نادراً ما تضل طريق الشباك، ويسرى تبرع في إنهاء الهجمات، وبروح دؤوبة تُصِرّ على الاجتهاد، يخطو ابن فاس لينصب نفسه حاكم “غوليادورز” إشبيلية، وسفيراً جديداً للكرة المغربية في “الليغا”، بأرقام شخصية أخرست أفواه المشككين في إمكانياته الهجومية، واضطرت منتقديه اليوم إلى الاعتذار عما قالوه يوماً ما بأنه لا يصلح لقيادة الخطوط الأمامية للأندية التي لعب لها.

طريق يوسف النصيري (من مواليد فاتح يونيو 1997) نحو المجد كان مليئاً بالعقبات. وكأي “وْلْد الشَّعب” حلم بأن يصنع لنفسه اسماً في عالم المستديرة. التقط “فيروس” الكرة بين أحياء فاس، وبدأت أعراض النجاح تبدو عليه وهو لا يزال صغيرا، إذ ولج فئات شبان فريق القلب، المغرب الفاسي، في الثالثة عشرة من عمره، قبل أن ترصده أعين التقنيين داخل أكاديمية محمد السادس عاماً بعد ذلك، وتضمّه إلى المركز ليتشرّب تفاصيل اللعبة، وفق نهج “دراسة ورياضة”، رفقة مواليد “97”، إلى جانب حمزة منديل وآخرين.

أثبت النصيري طيلة 4 سنوات داخل الأكاديمية جدارته بمقعده داخل المركز، وجعل من نفسه منتوجاً جديراً باهتمام أكاديمية نادي مالقة الإسباني، التي استقدمته سنة 2015 لينجز بذلك أولى خطواته لتحقيق حلم الاحتراف في أوروبا. في تلك الفترة أدرك يوسف أن المأمورية لن تكون سهلة، وأن مهمة إثبات الذات ستعود إلى نقطة الصفر في أكاديمية “الألبيسلستي”.

أقنع النصيري فنيّي مالقة ليلحقوه بالفريق الثاني للنادي في 2016، حيث لعب له 10 مباريات سجل خلالها 9 أهداف.. حصيلة غير قابلة للنقاش جعلته خياراً أمام خوسي ميغيل غونزاليس، مدرب الفريق الأول للفريق، فأشركه في معسكر الكبار تحضيراً لموسم 2016-2017، حيث سجل ثنائية في المباريات الإعدادية، ومدّد عقده مع النادي، الذي كان يشارف على الانتهاء في نفس الصيف، إلى غاية 2020، ليحجز لنفسه مكاناً ضمن الكبار ويسجل أول أهدافه في “الليغا” بعد ثالث ظهور له كبديل.

لم تُتح للنصيري فرصة الظهور كثيراً كما خطط لذلك. إذ كانت 1980 هي مجموع الدقائق التي لعبها من 41 مشاركة مع مالقة في مختلف المنافسات. حصيلة مخيبة جعلته يفتقر إلى التنافسية المنشودة آنذاك، قبل أن تتعطل آلته الهجومية بتدهور الوضع العام لناديه الذي نزل إلى “السيغوندا”، إذ أنهى موسمه بأربعة أهداف، قبل أن يشارك مع “الأسود” في “مونديال” روسيا.

توفرت الظروف أمام النصيري لتغيير الأجواء، حيث التحق بديبورتيفو ليغانيس صيف 2018 في صفقة بلغت 6 ملايين أورو، لكن الحظ لم يحالفه في الجولات الأولى مع “البيبينيروس”، فانتظر حتى عاشر ظهور له مع الفريق كي يسجل أول أهدافه في موسم تألق فيه مواطنه نبيل الزهر. وفي ظرف عامين شارك النصيري مع ليغانيس في 53 مناسبة، بمعدل 69 دقيقة في المباراة، سجل خلالها 15 هدفاً.

وفي 16 يناير 2020 وقّع النصيري عقد انتقاله إلى إشبيلية لخمسة مواسم مقابل 20 مليون أورو، وقد انتظر حتى رابع ظهور له مع الفريق الأندلسي كي يفتتح سجله التهديفي هناك. وقد أنهى الموسم بـ18 مشاركة سجل خلالها 4 أهداف فقط في “الليغا”، قبل أن يزأر بقوة في الموسم الجديد، إذ إلى حدود الجولة 19، وبحصيلة يصعب تصديقها، أصبح النصيري متربعا على عرش هدافي “الليغا” باثني عشر هدفاً، سجل منها “هاتريكَيْن” في ظرف أسبوعين.

ومع “الأسود” كان أول ظهور له في المباراة الودية التي خاضها المنتخب الأول ضد ألبانيا بقيادة هيرفي رونار في غشت 2016، شارك بعدها في 34 مباراة أخرى بين “كان 2017″ بالغابون (هدف واحد)، و”مونديال 2018” بروسيا، حيث بصم مشاركته بهدف أمام المنتخب الإسباني برأسية لا تنسى، ثم “كان 2019” بمصر (هدفان).

أرقام النصيري مع “الأسود” جعلته عرضة لأقسى الانتقادات حدّ التنمر في بعض الأحيان. ولأنه آمن بحلمه أضعاف طوله، وأدرك أن له من الإمكانيات ما يخول له أن يقارع يوماً ما ميسي وسواريز، فقد جعل من توصيفه بصاحب “العسريتين” أو “مول جوج يمنيات” سبباً ليسير قُدما نحو تحقيق المنى، لأن أقصر مسافة، في النهاية، بين نقطة الانطلاقة والوصول هي المستقيم.

إشبيلية الأسود الأكاديمية المغرب الفاسي يوسف النصيري

‫تعليقات الزوار

18
  • امشي عيديل يحتار عدود فيك
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:24

    برافو ليه …ضحى في هادي .. غامر فيها كومبارس .. لقا لبلايص سخونة .. اساطير مشاهير .. و يلعب حدو ما زال صغير .. يلقاه الخير .. العمر قصير .. الدنيا غدارة ..

  • مواطن2
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:28

    تصويب فقط ان كان مقبولا مع الاعتذار المسبق . الاحلام انتهت منذ قرون مضت والدولة المعنية هي ” اسبانيا ” وعبارة اندلس انتهت منذ قرون .والا فكل دولة احتلت في زمن مضى يطلق عليها اسم المحتل…لم يعد اي مكان للاحلام في القرن 21….المغرب يسمى ” المغرب ” ….واسبانيا تسمى “اسبانيا.” ولا عيب في ذلك….بدون اية مبالغة قرات البارحة مقالا على هسبريس بعنوان يحمل اسم ” دار الضمانة ” ولا اخفيكم انني بحثت لاعرف انها تعني ” وزان ” وكان الاولى ان يقال في العنوان ” وزان ” بدل دار الضمانة. وهل التلميذ في المدرسة يعرف ما تعنيه ” دار الضمانة “.لا عيب في تسمية المدن باسمهها للاستفادة.

  • اليوسفي
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:32

    نتمنى له التوفيق والإستمرارية ، انا من محبي يوسف النصيري أولا لأنه إبن مدينتي ثانيا نتشارك حب نفس الفريق المغرب الفاسي

  • وطني يا وطني
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:44

    يقشعر بدني ملي كنسمع ولاد بلدي كيتألقو، مفخرة البلاد..دمتم فخرا و اعتزازا يا سفراء الوطن

  • جلال
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:58

    يوسف النصيري منذ ظهوره اول مع المنتخب المغربي قلت لاعب قامته طويلة سهولة الارتقاء قدمه اليسرى يكون خليفة لاعب السويدي كبير زلاتان ابرهمفتيش ما زاد قناعتي ان النصيري لاعب كبير هدفه التاريخي في المونديال روسيا على اسبانيا سجل هدف من افظل الاهدف سجلت في كاس العالم ذلك هدف لا يسجله الا لاعبين كبار النصيري تفوق على رموس في الالتقاء راموس افظل مدافعين في العالم ليس كل المهاجم يستطيع يلتقي فوق راموس متابعين كرة الكرة الحقيقين يعرفون صعوبة التسجيل هدف رغم النصيري تعرض الحملة السخرية والتنمر كبيرة في بدايته كروية كانت تهدف تحطيمه نفسيا معنويا الحملة خاضتها احد الاذاعات الرياضية البيضاوية معروفة تدني تقافة مذيعها وضيوفها معظمهم التقافة الكروية ضعيفة المحللين المقاهي ضيوف الرياضيين يرفضون ظهور في هذه الاذاعة جمهور المحترم الرياضي المحترم ابتعد عن متابعتها اصبح يتابعها جمهور براهيش يتابعون مذيعيها يمارس التبرهيش الرياضي يسعى التقليد الاعلاميين الرياضين المصريين معروفين الانحياز النادي معين صناعة الفتن بين جمهور الفرق الرياضية هذا الاعلامي تدير نفس السياسة اجل البوز جمع لايكات

  • Hamid
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:09

    المغرب مليئ بالمواهب . و مع الاسف هناك من لا تتاح له الفرصة . النصيري اجتهد كتيرا و انا كنت صراحة اشكك في قدراته لكن الان العكس

  • هشام المخ
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:14

    الله إحفظوا من عين بنادم .وقروه شويا قبل ميمشي صغير

  • Abou adam
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:18

    هنيئا لنا بمثل بالنجم النصيري الذي يزداد سطوعه يوما بعض هذا هو المغربي الاصيل

  • نوفل
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:41

    سبق لي وان علقت في احد المقالات السابقة عن عرض الفريق الانجليزي في 30 مليون يورو. .غير لن اشبيلية تطلب 40 مليون يورو. .وقلت انه يستحق اكتر من 50 مليون يورو…وهدا ماتبين الحمد لله بقانون الأرقام يستحق كدلك..والحمد لله لهدا الهداف الدي حبانا به الله ..نتمنا له كل التوفيق

  • saghro
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:58

    نقول فاس القديم لأن فاس البالي مكان يتواجد قرب سد الوحدة ٠
    لاعب مجد وخلوق وفقه الله٠

  • علال
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:03

    برافو للنصيري و أيضا للاكاديمية و من خلالها ناصر لاركيت الذي تعرض بدوره لانتقادات شديدة جعلته يغادر الى فرنسا. ما ينقصنا في المغرب هو الصبر ، الكل يريد أن يحرث اليوم و يحصد في نفس اليوم،

  • تصحيح معلومات
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:06

    فاس البالي هي مدينة اخرى ليست بفاس هي بجانب سد الوحدة وكانت حاضرة تاريخية لدلك يجب القول المدينة العثيقة بفاس

  • البرتقالة المرة
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:43

    ليس الفتى من يقول كان أبي و لكن الفتى من يقول ها انا ذا مثل يطبق على يوسف النصيري لا يهم أنه إبن فاس او الرباط أو الدارالبيضاء المهم هو أنه إبن الشعب و يعتمد من بعد الله على راسو و مازال العاطي يعطي و الله ايحفظو و يرعاه من كل سوء.

  • وجدي
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:03

    أبارك له تألقه وسطوع نجمه.ولكني دائما أتحفظ على مهارته وفنياته.هو لاعب قوي بدنيا ناجع أمام المرمى يفوز بالإلتحامات البدنية .ولكنه محدود جدا فنيا وكرويا وربما هو بنفسه يقر بهذا .على كل كما أسلفت نشجعه ونبارك له.

  • atomique
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:20

    لو اتيحت لي الفرصة لكنت وزير التكنولوجيا في المغرب وعلم الذرة ولكن الله غالب انا حاليا مهندس في لا ناسا

  • حسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:13

    لاعب جيد نتمنى أن يكون هدافا كحمد الله وبصير

  • عاش المغرب الفاسي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:52

    فقط لتصحيح لمن لا يعرف مدينة فاس عندما كنت صغيرا كنا نسكن في المدينة القديمة َوكا ن كل من يأتي لزيارتنا يقول فاس البالي يعني المدينة القديمة على أي حظ سعيد للأخ يوسف النصيري ونتمنى له مزيد من الاجتهاد وتسجيل الأهداف بغزارة في اي مبارة حتى يصل إلى جميع المتمنيات

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة