مهاجم سلمان رشدي يواجه الاتهام بـ"محاولة القتل"

مهاجم سلمان رشدي يواجه الاتهام بـ"محاولة القتل"
صورة: أ.ف.ب
السبت 13 غشت 2022 - 22:01

يرقد الكاتب البريطاني سلمان رشدي، الذي أصدر مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة آية الله الخميني فتوى بهدر دمه في 1989 بسبب روايته “آيات شيطانية”، في المستشفى حيث وضع على جهاز تنفس اصطناعي بعدما طعنه رجل في عنقه وبطنه خلال مؤتمر بولاية نيويورك، مما أثار سلسلة إدانات دولية.

ولم يتمّ الكشف عن أي معلومات بشأن تطوّر الوضع الصحي للكاتب الموصول بجهاز تنفس اصطناعي في مستشفى بمدينة إيري بولاية بنسلفانيا، على ضفة بحيرة تحمل اسم المدينة نفسها وتفصل بين الولايات المتحدة وكندا.

واعتقل المهاجم على الفور وأوقف قيد التحقيق. ولفتت الشرطة إلى أنه يدعى هادي مطر وعمره 24 عاما ويقطن بمدينة فيرفيلد بولاية نيوجيرزي.

وأعلنت النيابة العامة المحلية، السبت، أن مطر “ملاحق رسميًا بتهمة محاولة القتل والاعتداء”، مضيفة أن محققين من الشرطة الفدرالية “إف بي آي” يعملون على هذه الجريمة ذات البعد الدولي.

وأثار الهجوم موجة من الإدانات الدولية، واعتبره البيت الأبيض “عمل عنف مروعا”.

وأعلنت صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، التي استهدفها هجوم إسلامي قام منفذه بإعدام جميع أعضاء هيئة تحريرها تقريبا عام 2015، أن “لا شيء يبرر فتوى، لا شيء يبرر حكما بالإعدام”.

وأشار علي قاسم تحفة، رئيس بلدية قرية يارون بجنوب لبنان، إلى أن هادي مطر “من أصول لبنانية”.

وتابع، في حديث مع وكالة “فرانس برس”، قائلا: “وُلد ونشأ بالولايات المتحدة، ووالده ووالدته من يارون”.

وعانى سلمان رشدي عزلة شديدة تفاقمت مع انفصاله عن زوجته الروائية الأميركية ماريان ويغينز التي أهداها كتابه “آيات شيطانية”. وهو يعيش منذ سنوات بعيدا عن الأنظار بنيويورك حيث استأنف حياة شبه طبيعية تدريجيا، مواصلا الدفاع في كتبه عن حرية التهكم وعدم احترام الأديان.

لكن “الفتوى” لم تلغ واستهدفت هجمات العديد من مترجمي كتابه، جرح بعضهم وقتل آخرون مثل الياباني هيتوشي إيغاراشي الذي أصيب بعدة طعنات في 1991.

وأجرت مجلة “شتيرن” الألمانية مقابلة مع رشدي قبل أيام من تنفيذ الهجوم بنيويورك، نشرت منها مقطعًا، السبت، قال فيه الكاتب البريطاني: “منذ بدأت أعيش في الولايات المتحدة لم تعد لدي مشاكل (…) عادت حياتي إلى طبيعتها”.

وأكّد رشدي خلال المقابلة أنه “متفائل”، لكنه لفت أيضًا إلى أن “التهديدات بالقتل أصبحت يومية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • لا يهمنا
    السبت 13 غشت 2022 - 22:45

    الإعلام أعطى أهمية كبيرة لهذا الكاتب والكل يتكلم عنه كبطل قومي بكتابه آيات شيطانية الذي خرج في 1988 شفتها فقط في غوغل لأني شخصيا لم و لا أريد معرفته هذا الكاتب و لا يهمني فلا خير في من يشوه دينه من أجل المال

  • نبيل عدنان
    السبت 13 غشت 2022 - 22:48

    لنفرض أن أحداً سبّ والدة سلمان رشدي أو والده، أو نال من عرضه بكلمة أو بنص مكتوب.
    كيف كانت ستكون ردة فعل سلمان رشدي ؟ هل كان سيصمت قائلا إن حرية التعبير شيء مقدس ؟؟

  • حاقد وليس مفكر
    السبت 13 غشت 2022 - 23:11

    هناك مفكرون بارزون مثل ناعوم تشومسكي اليهودي الاصل الدي ينتقد بالدلائل الاستغلال والظلم والعنصرية التي تجتاح العالم وستدمر الانسانية، وكل دالك باسلوب منطقي ودو بعد انساني رائع ليس فيه هجوم على الأديان ولا على الاعراق. ان نسمي سلمان رشدي بالمفكر فهدا خطأ ، فهو فقط كاتب قصص من نسج الخيال ولكي يشتهر فهو يعرف اسهل طريق وهو التشويه بالإسلام والهجوم عليه . هدا ليس فكرا وانما تحريض على كراهية الاخر. الى مزبلة التاريخ ياخادم خطط الدولة العميقة الحاقدة على الاديان.

  • alili
    السبت 13 غشت 2022 - 23:31

    يستفزونك ليخرجوا أسوء ما فيك ثم يقولون هاذا أنت!

  • مولاي
    الأحد 14 غشت 2022 - 01:00

    التاريخ يكتبه المنتصرون ولهم وحدهم صلاحية توزيع الصفات فهذا ارهابي وذاك بطل يناضل من اجل الحقوق وهذا حليف وذاك عدو و الصحافة الغربية وتابعيها في صحافتنا يتغنون بنفس الالحان وفي هذه المرة نجدها تنتقد اصدار فتاوي بهدر دم من تطاولوا على مقدسات المسلمين بقولها ” لا شيء يبرر التحريض على القتل” ولكنهم يصمتون حين تعلن امريكا ريسميا انها تمنج جوائز بملايين الدولارات لمن يقتل او يساعد على قتل من تصنفهم هي بأعداء امريكا.

  • larbi
    الأحد 14 غشت 2022 - 01:24

    هل أصبحنا نخاف على ديننا لهذه الدرجة؛ هل نصبح نتابع ونراقب ونحاصر كل منتقد لدينا بدعوى انه يستفزنا و يثير مشاعرنا الهياجة، ماذا لو انتقدت الإلاه ما زوش أو تور أو زوس أو ياهوا فهل أقبل ويقبل أصحاب ملتي ان اهاجم واشتم، أسئلة تراودني بحكم معاشرتي لاقليات اثنية ودينية لا أحد يدافع عنها في بلاد تعرف تعايش كل الاقليات ولا أحد يرى انه يمثل غير نفسه

  • سعيد
    الأحد 14 غشت 2022 - 01:41

    سلمان رشدي إنسان تافه وكتابه تافه مما تسبب له في كثير من المشاكل فاصبح مكروه ومنبوذ في العالم اللذي يعرف حدود الحرية واحترام الاخرين ولكن لا يمكن تبرير محاولة قتله لأنها تبقى جريمة معزولة لان المسلم الملتزم لا يمكنه إعطاىه أكثر من حجمه أو مثل عدواني فبدلا من قتله يجب مواجهة أمثاله بالحجة وعظمة القرٱن

  • lmahdi
    الأحد 14 غشت 2022 - 09:16

    وعانى سلمان رشدي عزلة شديدة تفاقمت مع انفصاله عن زوجته الروائية الأميركية ماريان ويغينز التي أهداها كتابه “آيات شيطانية”.
    من هنا يظهر عدم انسجام مع نفسه وذويه

  • يونس
    الأحد 14 غشت 2022 - 11:55

    من يتحمل المسؤولية هي ال fbi, فهو معروفة وضعيته وكان له بروتوكول حماية والعادي أنه سيتم التحقق من كل الحاضرين، حيث لا يمكن طعن شخص 15 مرة وهو محمي بعناصر أمنية ومعها كلب أيضا، إلا إذا كانت هي سمحت بذلك.
    إنها عملية مفبركة فقط لبيع كلام أن الحرس الثوري كان يريد قتل بولتون، في نفس الوقت هذا سيزيد من تعقيد الوصول إلى إتفاق مع إيران، ومن يريد هذا، إنها إسرائيل.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز