مهنيون يطالبون بفتح محطة "أولاد زيان" الطرقية

مهنيون يطالبون بفتح  محطة "أولاد زيان" الطرقية
صورة: و.م.ع
الأحد 28 فبراير 2021 - 20:38

يعيش عدد من المهنيين الذين كانوا يشتغلون داخل المحطة الطرقية “أولاد زيان” بالدار البيضاء وضعا صعبا في ظل استمرار السلطات الحكومية إغلاق أكبر المحطات الطرقية بالمملكة، مقابل السماح لنظيراتها في مدن أخرى بالعمل.

وتغيرت حياة كثير من الذين يكسبون قوت يومهم من العمل بهذه المحطة إلى الأسوأ، في وقت لم تقدم فيه السلطات الحكومية والمختصة على إيجاد حل لإنهاء هذا الوضع، وإعادة فتح هذا المرفق ووقف معاناة المشتغلين بداخله وكذا معاناة المواطنين الراغبين في السفر.

واستغرب عدد من السائقين وكذا “الكورتية” الذين يعيشون داخل هذه المحطة استمرار إغلاقها، في مقابل السماح لمحطات أخرى بمختلف المدن بالعمل بشكل عادي.

وشدد سائقون ونقابيون تحدثوا لجريدة هـسبريس الإلكترونية على أن أوضاعهم ازدادت سوءا، بيد أن السلطات المختصة لا تأخذ ذلك بعين الاعتبار، وهو ما قد يدفعهم إلى الاحتجاج مجددا في الأيام المقبلة.

وأوضح هؤلاء أن ما يثير امتعاضهم واستغرابهم من قرار استمرار السلطات إغلاق محطة أولاد زيان، كون شركات للنقل تتواجد بجوار المحطة المذكورة تشتغل بشكل عادي، وتعرف إقبالا كبيرا دون مراقبة من لدن الجهات المختصة.

وأكدوا أن هذا التمييز بين المهنيين وتهميش المستخدمين الذين يشتغلون داخل المحطة، من “كورتية” وباعة، بات على سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات وكذا السلطات الحكومية المختصة التدخل لوضع حد له وإعادة فتح المحطة الطرقية.

ولا يقتصر الأمر على معاناة المشتغلين داخل هذه المحطة، بل إن المئات من المواطنين الراغبين في السفر صاروا يجدون أنفسهم مضطرين لأداء مبالغ كبيرة للحصول على مقعد.

ويتعرض المواطنون من طرف كثير من الحافلات للاستغلال في هذه الظرفية، حيث تتم مطالبتهم بمبالغ كبيرة دون سؤالهم عن مدى توفرهم على ورقة التنقل التي تشترطها السلطات.

وكانت الجامعة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة أكدت أن استمرار إغلاق المحطة الطرقية أولاد زيان خلق لدى المهنيين “حالة من التذمر بعدما تأزمت وضعيتهم المالية ولم يعد بمقدورهم توفير لقمة العيش”.

أولاد زيان إغلاق الوضعية المالية

‫تعليقات الزوار

6
  • النكمات مصطفي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:16

    فعلا
    لان المحطة لازاات تشتغل
    لاكن تحولت الي دريسية تحت قنطرة اولاد زيان ممر تراموي

  • رأي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:34

    ليست محطة طرقية بل هي مرتع للمتشردين و اللصوص و العاهرات و المهاجرين الأفارقة. منذ إغلاقها و المنطقة أصبحت نسبيا أقل اتساخا و فوضى . على المسؤولين التفكير في تحويل مقرها و تجهيزها بوسائل مراقبة متطورة .

  • الحسين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:46

    ونحن في منطقة سوس ومناطق القرى الجبلية
    نطالب بفتح المساجد التي أغلقت أبوابها منذ مارس 2020
    فلا صلاة الجماعة ولا صلاة الجمعة ولا تدريس القران الكريم.
    مع العلم أن كل المدارس والجامعات والمعاهد العامة والخاصة وحتى روض الأطفال وفي المدن فتحو أبوابهم الا مدارس العتيقة القرآنية .مازالت معلقة .
    اتقوا الله في المسلمين
    فالمساجد اولى أن تفتح أبوابها وليس المقاهي والحانات..

  • kamal
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:47

    الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات تجول عبر كل الطرقات ولا أحد من المراقبين يطلب من أحد الركاب رخصة التنقل بين المدن بينما المسافر في سيارته الذي أصلا يطبق العزل الصحي عوض الإختلاط في وسائل النقل يطلب منه رخصة التنقل وإلا سيؤدي الغرامة ويعود أدراجه. إنه التناقض والعشوائية.

  • البديل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:39

    بالحديت على محطة اولاد زيان ، لماذا لا تفكر الدولة في بدائل للمحطات التي تزعج كل الناس”المسافرين والجيران”
    لماذا لا تشيد مكاتب لشركات النقل في الأحياء،
    والنتيجة من جهة التخلص من الفوضى والعشوائية
    ومن جهة ثانية تقريب الحافلات من المواطنين

  • صاحب رأي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:33

    الحمد لله ملي سدات ونطلب من السلطات تبقا ساداها لانها اصبحت مرتع المشردين واللصوص والشمكارة انا بعدا كنخاف ندوز من حداها وزيدان الناس تهناو منها يحسن عوان لي ساكن حداها

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 22

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 95

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 11

غرق في شاطئ الجديدة