مهنيون ينددون بنزع عدادات الكهرباء من المقاهي

مهنيون ينددون بنزع عدادات الكهرباء من المقاهي
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:56

بدأت متاعب عدد من المهنيين في قطاع المقاهي والمطاعم في التفاقم أكثر مع شروع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الكهرباء في نزع العدادات بسبب عدم قدرتهم على أداء الفواتير.

وشهدت مناطق عدة بدء نزع العدادات من المقاهي، على غرار مدينة إفران، وهو ما جعل المهنيين يشتكون من ذلك، خصوصا في ظل الجائحة التي أثرت على القطاع.

ولَم يستسغ عدد من الفاعلين في قطاع المقاهي والمطاعم الخطوة التي أقدم عليها قطاع الكهرباء، دون مراعاة الوضعية التي يعيشونها.

وعبر عدد من المهنيين، في تصريحات متطابقة لجريدة هـسبريس الإلكترونية، عن تذمرهم من هذه الخطوة، التي عمقت معاناتهم وانضافت إلى المشاكل التي ترتبت عن جائحة كورونا.

وأبدى مهنيون تحدثوا لهسبريس رفضهم لما أقدم عليه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الكهرباء، مطالبين الإدارة المركزية والسلطات الحكومية بالتدخل وإرجاع الأمور إلى نصابها، والتخفيف من المعاناة التي يتخبطون فيها.

وفي هذا الصدد، قال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن “المهنيين في القطاع تضرروا من جائحة كورونا بسبب التدابير التي تم اتخاذها دون التخفيف من الرسوم الضريبية”.

وأضاف في تصريح لهسبريس أن “الإقدام على نزع العدادات الكهربائية من المقاهي بسبب عدم أداء الفواتير، سيعمق أزمة المحلات ويعجل بإفلاس الكثير منها وإغلاقها”.

وأوضح رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن المهنيين قرروا مراسلة المكتب الوصي على القطاع، إلى جانب السلطات الحكومية، للتدخل ووقف مسلسل نزع العدادات من المقاهي، والأخذ بعين الاعتبار الظروف التي يمرون منها.

ولفت المتحدث إلى أن القطاع يمر بظروف صعبة بسبب التدابير المتخذة والاستمرار في الإغلاق، ما يستوجب من الحكومة الاستجابة لمطالب المهنيين، وعلى رأسها الإعفاء أو التخفيف من الرسوم الضريبية.

المطاعم المقاهي حالة الطوارئ الصحية نزع عدادات الكهرباء

‫تعليقات الزوار

12
  • غباء وأنانية .
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:08

    نحن المغاربة نستغل أي مبرر لادعاء العوز والتملص من أداء الواجبات وهذه أنانية وغباء تعجل بانهيار الإقتصاد فكيف يعقل أن تمتنع مقاهي تشتغل من الصبح وحتى حدود الثامنة عن الكف عن أداء واجب الكهرباء رغم أنها من القطاعات التي لم يطلها الشلل التام .

  • الدكتور عبدالرزاق
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:10

    قال الخبر:
    { شهدت مناطق عدة بدء نزع العدادات من المقاهي، على غرار مدينة إفران}
    قلت:
    كل من زار افران يعرف الحقيقة،أكثر مقاهي إفران يملكها رأسماليون يسكنون خارجها، ومداخيلها ما بين يونيو الى آخر غشت لا تعد ولا تحصى
    زرت افران مرارا
    لكنني لا أستطيع دخول مقاهيها ومطاعمها بسبب الغلاء الفاحش
    قنينة ماء ثمنها 5,50 درهم يبيعونها ب 30 درهما
    عجة بيض فوقها حبات زيتون أسود ب 40 درهما ومع الشاي تصبح ب60
    لذلك غالبا ما أنتقل الى إيموزار أو آزرو للأكل
    لأن أسعار مقاهي ومطاعم افران أعلى من أثمان مقاهي الفنادق المصنفة في البيضاء

    الزبون بالنسبة لمواليها والعاملين فيها كصندوق الصرافة يجب فقط أن يدفع الكثير

  • مواطن غيور1
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:15

    السلام عليكم
    نزع العداد لا علاقة له بالإغلاق، فإدا كان هناك إغلاق هدا يعني ليس هناك استهلاك، و إدا كان المحل مفتوحا فهدا يعني أن هناك مداخيل.
    انتبهوا فالبعض يريد أن يركب على الجائحة لعدم استخلاص الواجبات.

  • مواطن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:43

    صراحة شي مقاهي فإفران عيقو بالغلاء قهوة كحلة 20 درهم أو أكثر

  • abir
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:47

    الى المعلق دكتور عبد الرزاق لك مني جزيل الشكر كلامك صحيح وفي محله عن الغلاء الفاحش في مطاعم افران ومقاهيها

  • abdmodb02
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:02

    العداد المشؤوم كاينين الناس كيسمحوا والخبز بالله يخلص ورقة الكهرباء وهادا عندو فهوا ومابغيش يخلص حول و لا قوة إلا بالله

  • إسلام
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:28

    أرباب المقاهي على حق، شركة الكهرباء أصبحت تنصب على المواطنين بطريقة فنية وقانونية في نفس الوقت، وهذه واقعة معي شخصيا مسكن عادي في السكن الإقتصادي (1700 درهم : ضوء)، المراقب الذي يتفحص العداد لا يأخذ البيانات كل شهر عمدا حتى يتراكم الاستهلاك ويحتسبون لي الشطر السادس. فعلا فواتير الكهرباء أصبحت لا تطاق. مع قلة الدخل؟ المقاهي كتسد على الساعة الثامنة يعني لا تستهلك الطاقة كثيرا لأنها تشتغل نهارا، لكن فواتير الكهرباء ملتهبة؟ حلل وناقش؟

  • رأي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:50

    الكل يشتكي و المقاهي لها أرباح كبيرة و الخاسر الأكبر المواطن الذي يستهلك كأس قهوة عند بعضهم الى أكثر من خمسين درهم

  • عاطل عن العمل...والحمد لله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:51

    أو شنو نقول أنا لي ماخدام ماردام ومع ذلك يوميا خاصني نخلي 15 حتى20 درهم في لمقهى؟ أقسم بالله العلي العظيم حتى عيقتوا علينا في هذه البلاد

  • fgd
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:07

    انصح باستعمال مصادر الطاقة البديلة وبالاخص الطاقة الشمسية والريحية وترشيد استهلاك المياه ليتخلص المهنيون من عجرفة شركات الماء والكهرباء .

  • إبن البــــــــادية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:39

    المقهى مقاولة خدمات، وخدماتها من النوع الذي لا ينتج اي شيئ سوى الكسل (يعني الى سدّات ووقعات في الإفلاس فلا حرج في ذالك

    والمقاولة لا تبنى على التسول وطلب المساعدة، وإنما على التسيير والتجبير العلمي الجيد.
    وأيضا إما أن تكون مربحة أو غير مربحة، إما أن تكون قادرة على الاستمرار في كل الظروف أو لا تكون، إذا لم تستطع أن تستمر في الحياة بوسائلها الخاصة فيجب أن تموت ويترك صاحبها المجال لمن هم أذكى منه للاشتغال في نفس المجال بعقلية وفطنة تدبر المشاكل جيدا.

    يعني المقاولة التي من بينها : المقهى، المطعم، البقالة، الصباغة، البناء،… بحال شي حافلة يا إما أن تحسن سياقتها وتستمر في طريقك أو لا تحسن وتقلبها في المنعرج الأول (في أول أزمة)
    ولا أعرف ما يريده هؤلاء من خلال شكاياتهم هذه ؟ وخاصة أننا نعرف بانهم يغشون في تصاريحهم السنوية وغالبيتهم الساحقة يهضم حقوق عماله ولا يصرح بهم لدى الصناديق الاجتماعية، ولا يتعاملون سوى ب(الكاش) يأخذون منهم ما يريدون ب(النوار) ويصرحون بالفتات ويشكون ويبكون الأزمة في كل وقت وطوال السنة…
    ماذا يريدون ؟ هل يريدون أن تؤدي عنهم الدولة فواتر الماء والكهربا من مال الشعب ؟

  • ADAM
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:34

    أظن أن أصحاب المقاهي و المطاعم بأن شكاياهم ليست في محلها، لأن م.و.ك. له التزامات وبدون استخلاص ثمن استلاك الكهرباء سيؤدي به إلى الأفلاس وبالتالي لن يؤمن تزويد الكهرباء للبلاد، لذا وجب على أصحاب هذه المحلات أن يأخذوا العبرة من الآن فصاعد من هذه الجائحة التي ضربت الأخضر واليابس وذلك بتسجيل عمالها في ص.و.ض.ج لكي يحضوا بالائتمان من مصاريف الزمان كهاته التي نمر بها. عندي ملاحظة عليهم وبالأخص شكاياهم على الضائقة التي يمرون بها مع العلم وحسب ما هو معروف على هذا القطاع من أكثر القطاعات ربحية على الإطلاق وأستغرب لهذه الشكاوي من المفروض أنهم راكموا أرباحا تغنيهم عن التسول للدولة وأظن أنه بإمكانهم إعطاء الدعم لعمالهم.
    الكل يريد الدعم من الدولة ولو كان في غنى عنها هؤلاء هم نحن ليست لنا القناعة وكما يقول المثل المغربي “لا يملأ جوف الإنسان إلا التراب!!!!!!……

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 15

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق