مهنيو النقل يلوحون بالتصعيد ويطلبون فتح أكبر محطة طرقية بالمغرب

مهنيو النقل يلوحون بالتصعيد ويطلبون فتح أكبر محطة طرقية بالمغرب
صورة: منير امحيمدات
السبت 20 مارس 2021 - 12:00

في وقت سمحت السلطات بولاية جهة الدار البيضاء سطات لأرباب الحمامات بفتح محلاتهم واستقبال المواطنين، تعالت أصوات من داخل مهنيي النقل للمطالبة بفتح محطة أولاد زيان الطرقية.

وعبر عدد من المهنيين في قطاع النقل عن تذمرهم من عدم تدخل والي الجهة، وكذا المسؤولين عن القطاع، لفتح أكبر محطة طرقية بالمملكة، والتخفيف من معاناة المواطنين الراغبين في التنقل.

ولفت مهنيون تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن الاستمرار في إغلاق المحطة الطرقية أولاد زيان بالدار البيضاء يتسبب في أضرار كثيرة، سواء لأرباب الحافلات أو السائقين المهنيين، وكذا لفئات واسعة تعيش بهذا الفضاء.

وشدد هؤلاء على أن السلطات مطالبة بالإسراع في فتح هذه المحطة، تفاديا لمزيد من الاحتقان، وتخفيفا لمعاناة شريحة واسعة من”الكورتية” والباعة وغيرهم، الذين يعيشون داخلها.

ولفت في هذا الصدد رئيس الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب، يونس بولاق، إلى أَن المهنيين باتوا يطالبون أكثر من أي وقت مضى بفتح المحطة الطرقية.

وأوضح يونس بولاق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن فتح الحمامات مقابل الاستمرار في إغلاق محطة أولاد زيان جعل النقابيين محرجين أمام المهنيين، مشددا على أن العاملين في القطاع “أصبحوا يطالبون بالتصعيد والقيام بوقفات احتجاجية إذا لم يكن هناك تفاعل من المسؤولين مع هذا المطلب”.

وحسب الجامعة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة فإن استمرار غلق المحطة الطرقية أولاد زيان خلق لدى المهنيين “حالة من التذمر، بعدما تأزمت وضعيتهم المالية ولم يعد بمقدورهم توفير لقمة العيش”.

وتحولت حياة الكثيرين الذين يعيشون من هذه المحطة إلى الأسوأ، في وقت لم تقدم السلطات الحكومية والمختصة على إيجاد حل لإنهاء هذا الوضع، وإعادة فتح هذا المرفق ووقف معاناة المشتغلين بداخله، وكذا معاناة المواطنين الراغبين في السفر.

الحمامات جهة الدار البيضاء سطات محطة أولاد زيان الطرقية مهنيي النقل

‫تعليقات الزوار

16
  • taxi driver
    السبت 20 مارس 2021 - 12:09

    ونحن كمواطنين نطلب من السلطات أخلاقها بصفة نهائية لما تحدت من فوضى عارمة كااننا نعيش في الزيمبابوي او مالاوي والله العظيم الا تهنينا من الشماكرية ةالباعة الجاءلين تحياتي للسلطات بمعنى الكلمه

  • عبد الواحد
    السبت 20 مارس 2021 - 12:09

    اتمنى ان تغلق تلك المحطة إلى الأبد وتعويضها بوكالة النقل دون تدخل الكوارتية

  • Mounir
    السبت 20 مارس 2021 - 12:12

    يجب فتح كل ماهو مغلق ولو بنسبة 50 % لان الناس وصلت لهوم الضربة لعضم,فلايعقل ان يفتح البعض واستمرار اغلاق البعض الاخر ستكون العنصرية بين ابناء الوطن

  • فوزي
    السبت 20 مارس 2021 - 12:14

    انا بقاو فيا غي الكورتية مساكن….واللي بهاد المناسبة تهنينا منهم ومن صداعهم

  • رأي
    السبت 20 مارس 2021 - 12:27

    هؤلاء المهنيين يستغلون المناسبات في الزيادة في التذاكر و يلهبون جيوب المواطنين…. يمهل و لا يهمل

  • bouchaib widadi
    السبت 20 مارس 2021 - 12:37

    الۍ متۍ ستحن هذه الحكومة علۍ كتير من المستخدمين بيها واصحاب المحلات والمقاهي الموجودة تحتها وفوقها واصحاب الحافلات والسائقين الذين تشردوا و منهم من باع متاعه لكي يعيش اللهما لاحول ولاقوة إلا بلله العلي عظيم ايتها الحكومة كوني رأوفة بهاذه العباد وخصوصا نحن علۍ مشارف شهر رمضان اللأ برك ولكم جزيل الشكر وشعارنا الخالد الله اللوطن الملك

  • المناضــــــل الحر
    السبت 20 مارس 2021 - 13:34

    في أوروبا كل شركة نقل (لكيران) لديها محطتها الخاصة بها، تشتغل فيها بكل استقلالية
    وعندنا في المغرب كاين ألي عندو 100 كار وكا يتزاحم في المحطات ديال الدولة
    لا يصرح بعدد المسافرين الذين ينقلهم وكولشي بالنوار
    ولا يصرح بالشيفورات ومساعديهم في الصناديق الاجتماعية
    ويتوقفون في الطرق بحال الطوبيسات
    ولا يحترمون قانون السير
    ويفسدون الدرك بالرشوة و….
    وفي الأخير يهددون الدولة ويطالبون منها أن تفتح لهم محطة أولاد زيان لكي يعودوا الى فوضويتهم ووسخهم
    أنا كون جات عليا كون سديت هاديك المحطة نهائيا ورديتها حديقة عمومية أو مرفق رياضي أو ثقافي، وكل شركة تمشي دير محطة قارة وخاصة بها، أو يجتمعوا شركات ويقوموا ببناء محطة خاصة بهم، طبعا تحت مراقبة الدولة

  • طارق
    السبت 20 مارس 2021 - 13:44

    تخيلوا معي ان هاته الارض ظهر اصحابها و قاموا برفع دعوى استغلال قضائية ضد مجلس المدينة مند التسعينات
    يعني ان العاصمة الاقتصادية اصبحت بدون محطة طرقية
    مكينش ف شي دولة في العالم
    و المشكل ان هاد الموضوع سيركب عليه اصحاب الانتخابات

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 20 مارس 2021 - 14:36

    …اولا وكملاظة لم يجد المسؤولون عن تدبير القطاع المحلي بالدار البيضاء الا ( اسم اولاد زيان ) كأنه لا توجد في المغرب اسماء. غير هذا الاسم. ( ما معنى اولاد زيان اي هناك تركة لزيان هي صاحبة المحطة ) هذا هو المعنى اولاد زيان المحطة محطتهم ههه …مثلا محطة الاطلس..محطة عبدالقادر الصحراي احد رموز المقاومة بالبيضاء.الى غير ذلك من الاف الاسماء.اما من ناحية الاغلاق فاهل مكة ادرى بشعابها.وكواطن من مدينة مغربية اخرى.ارى انه حان الوقت لبناء محطة اخرى للمسافرين. حذيثة كالتي بالرباط.والتي استغرب لعدم تدشينها مع ان الاشغال قد تمت بها…اتمنى ان تحضى ساكنة البيضاء بمحطة تليق بالعاصمة الاقتصادية.اما الحالية فلم تعد صالحة لا للبشر ولا للحافلات….

  • خليل
    السبت 20 مارس 2021 - 16:22

    في الحقيقة إغلاق المحطة ليس بالمهم لان إغلاقها والحافلات تتنقل من والي الدار البيضاء بطريقة عشوائية وبعدد100×100عدد الركاب لا احترام التباعد لا احترام التعقيم لا شىء والثمن مضروب في 2 وأصحاب الحافلات يبكون وهم ينتهزون الفرص في المواطن البسيط الحافلات تجول بدون حسيب ولا رقيب من الأحسن فتح المحطة والالتزام بقواعد السلامة الصحية

  • مصطفى
    السبت 20 مارس 2021 - 16:36

    نتمنى اغلاقها و تعويضها بمحطة من قبيل محطة طنجة، منظمة و تتوفر فيها كل المرافق و يغيب عنها الكوارثية و الشناقة ، و ثمن الرحلة فيها أرخص من بقية المحطات التي تزيد فيها الأثمنة بسبب الكوارثية، مثال الرحلة من طنجة لأكادير ب 200 درهم و العودة اي من اكادير الى طنجة ب 250 بسبب سوء النظام

  • noureddine
    السبت 20 مارس 2021 - 16:47

    السلطات مشكورة يجب إغلاق هذه المحطة نهائيا لأنها شوهت صورة المغرب كما يجب على الدولة محاربة ظاهرة مشينة بجميع المحطات الطرقية المغربية لان عند دخولها تجد وجوه شاحبة مخيفة واصوات مرعبة تستقبلك وبأياديها اوراق حافلات مصدرها الله اعلم رغم وجود الشبابيك القانونية ناهيك عن الزيادة المهولة للتذاكر فليعلم ان اصحاب الحافلات ليس في صالحهم هذه السيبة ،نحن الآن اصبحنا نفضل القطار مهما كان الثمن.

  • Simo
    السبت 20 مارس 2021 - 17:15

    يجب على وزارة النقل عن تلغي جميع الحافلات التي يتجاوز عمرها عشرة سنوات من الخدمة،كما يجب ان يكون شراء التذاكر من آلات بيع التذاكر بالمحطة لمنع التسيب الواقع في مسألة بيع التذاكر،كما يجب حصر دخول المحطات الطرقية على المسافر فقط وعلى العاملين بها الين لهم رخصة من وزارة النقل وان يضعوها على صدورهم حتى يتمكن المواطنين من تمييزهم عن اللصوص وغيرهم،كما يجب منع وقوف سيارات الأجرة وغيرها من السيارات بباب المحطات وان يكون هذا الوقوف بإمكان مسموح بها وعلى بعد ثلاث كيلومترات على الاقل من المحطة

  • عباس
    السبت 20 مارس 2021 - 20:08

    ياودي غير خلليوها مغلوقة..دعاوي البلا. فيها غير المشاكل و المضاربات والسرقة

  • مغربي
    السبت 20 مارس 2021 - 20:09

    على رئيس الحكومة أن يعلم بأن الكل يسافر إلى حيث شاء ولكن بسومة عالية وانتعشت تجارة الرشاوى فقط .إذن ليس ما تسمونه بحالة الطوارئ أو الإغلاق من يتحكم في كورونا بل عوامل أخرى لا ندريها ولكن المرجح لدي أن جلنا وانا منهم عشنا حياتنا نستحم صيفا في الوديان الملوثة ونلعب في أماكن ملوثة وووووو مما اكسبنا مناعة .

  • عبدالرزاق/أستاذ بيضاوي منذ 1986
    السبت 20 مارس 2021 - 20:52

    أفضل أن تبقى مغلقة الى أن ينظم حالها
    كنت أكب من بنجدية وأعاني من بشر في النهار يكونون كورتية وفي الليل قطاطعية
    كم من مسافر نهبوه
    وكم من امرأة نصبوا عليها
    تحولت المحطة الى أولاد زيان
    انتقلوا الى وزاد عددهم
    من حينها أصبحت أفضل التنقل بسيارتي ولو كنت وحدي عوض الاقتراب من تلك البؤرة الموبوءة
    أتمنى:
    اما اخضاعها للتنظيم
    أو اغلاقها
    مع العلم بأن الناقلين الحرفيين أصحاب الشركات كلهم غادروا هذه البؤرة الى مكاتب خاصة في حي الفرح

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم