مواطنون يرفضون "مبادرة إحسان" نواحي أزيلال

مواطنون يرفضون "مبادرة إحسان" نواحي أزيلال
صورة: هسبريس
الأحد 24 يناير 2021 - 14:19

في جماعة إكودي نلخير التابعة لإقليم أزيلال، رفض مواطنون تسلم ملابس مستعملة، وفرتها جمعية محلية بنية العمل الخيري، قصد توزيعها في قرى هشة بالجماعة المذكورة.

مصادر هسبريس ذكرت أن موضوع الرفض أثار جدلا واسعا بين نشطاء بالإقليم، وأعاد سؤال قانون الجبل إلى الواجهة، خاصة بعد الضجة التي رافقت فيديو “طفل الثلوج” بجماعة آيت عباس، حيث تمت الإشارة إلى ظاهرة استغلال الفقراء في حملات بمواقع التواصل الاجتماعي قصد تحقيق ربح غير شرعي.

سمير استيمح، من دوار أزوض التابع لجماعة إكودي نلخير، قال إن “الساكنة المستهدفة رفضت الملابس المستعملة، التي كانت معبأة في عدة أكياس بسبب رائحتها الكريهة، مشيرا إلى أن بعض الأهالي أعربوا عن تخوفهم من أن تكون غير نظيفة، ما قد يتسبب في إصابتهم بعدوى كوفيد19”.

واعتبر استيمح الحملات الإحسانية والخيرية “مبادرات تضامنية جيدة” بالنسبة لساكنة الجبل، وخاصة للقرى الهشة، لكن شريطة أن تحترم أخلاقيات العمل الجمعوي التي تضمن كرامة المواطن، وتنبذ تحسيس الآخر بالدونية مهما كان وضعه الاجتماعي.

وأشار المتحدث، في تصريح لهسبريس، إلى أن الكثير من الأسر المستهدفة من الحملة أصيبت بخيبة أمل بعد طول انتظار، جراء محتويات هذه الأكياس التي كانت تفوح منها رائحة كريهة ولا يمكن أن تقي من البرد القارس.

من جانبه، دعا عمر أزياد، الناشط الجمعوي في أزيلال، الفعاليات المدنية، باعتبارها الجهة القادرة على تشخيص الإشكالات التنموية بالإقليم، إلى مسايرة تطور المجتمع، خاصة على مستوى برامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي الهادفة إلى تأهيل الإنسان القروي، من خلال المطالبة بمشاريع تنموية ذات وقع بيّن على الساكنة، عوض اللجوء إلى هذا النوع من الحلول الترقيعية.

وقال: “منذ سنوات ونحن نطالب الدولة بوضع قانون خاصة بالجبل، الذي لازال يعاني من خصاص مهول على أصعدة مختلفة؛ الصحة التعليم الطرق، جراء التشخيص الخاطئ للاحتياجات”، مشيرا إلى وجود قرى نائية بالجبال لم تستفد من جهود التنمية.

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن “عدم الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الجبل غالبا ما يؤدي إلى بلورة مبادرات غير ناجعة، ما يتسبب في ردود عفوية، لكنها ذات دلالة قوية، توحي بحاجة المواطن القروي إلى مشاريع لا إلى حملات مناسباتية من ورائها بعض الجمعيات التي تتاجر بهموم الفقراء”.

وناشد الناشط ذاته السلطة المحلية وجمعيات الطفولة قصد التدخل من أجل وضع حد لصحافة “البوز”، التي تستغل صور الأطفال والنساء القرويات بغية تحقيق أكبر عدد من المشاهدات، ما يقدم صورة سلبية عن الإقليم، ويمس بكرامة ساكنته، مضيفا أن الشباب يريدون مشاريع مدرة للدخل بغية الحد من أخطبوط البطالة الذي تفشى بشكل مهول في المغرب العميق.

جماعة آيت عباس جماعة إكودي نلخير بإقليم أزيلال مساعدات إحسانية ملابس مستعملة

‫تعليقات الزوار

42
  • ابو مهدي
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:25

    تنمية الفقر هو ما تقوم به بعض الجمعيات التي تتاجر بمآسي الفقراء.
    إذا لم تكن الدولة قادرة على توفير حاجياتهم فعلى الاقل عليها ان تحميهم من هذه الذئاب البشرية

  • Me again
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:33

    بدل سراويل الدجين و جاكيت الفليس، علاش لا جلابيب الصوف و حنابل الصوف و حصائر الدوم و الزرابي التقليدية… و بالضبط علاش متجمعوش صوف بطائن عيد الاضحى و تشربوا ليهونم ماكينات الخياطة و النسج و تعلموهوم و تكونوا دوك الناس باش يتعلمو ينسجوا و يغزلوا و يطرزوا و يخيطوا باش يعتامدوا على انفسهم، و يبيعوا المنتوجات ديالهوم ليكوم و تشريوا عندهوم بثمن مدوبل كتضامن معاهم و مع منتوجهم المحلي، بدل تعيطوهوم دجين باش من بعد يمشيوا للمراكز التجارية للاستهلاك باش يشريوا دجين مقطع و يدورو بين الحيوط و الوحات لاشهار و بما ان معندهومش الفلوس، غادي يتفرض عليهوم باش يسرقوا و يريحوا في المقاهي!
    ام كيفاش، غادي يتعلموا يصيبوا الدجين و الجاكيت و الكرافات؟
    باركا من تشجيع السعاية! علموا للناس يخيطوا و يغزلوا الصوف و يستعملو جلود اضحية العيد و الدوم و النباتات الاخرى و الخشب باش يتعلموا النجارة و يتعلموا يبنيوا بالحجر و التراب بدل البريك و الزفت و البلاستيك و صباغة شيميكولور باش يعتمدوا على انفسهم و يعتمدوا على الخيرات المحلية!

  • hitch
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:33

    ils ont raison ..quand veux faire du bien ..il faut le faire bien…pas avec des vêtements usagés…même dans la religion dieu demande quand veut donner à sadaka..on donne de ce quand acheté pour nous …et de ce quand mange nous…

  • oujdi
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:37

    الصدق والصدقة تكون أن تحب للاخيك ماتحب أن تلبسه أنت،ومن الأكل من أشهى ما تشتهي له بطنك ،وصدقة السر تطفئ غضب الرب،وهي نجاة من كل بلاء

  • مواطن
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:38

    خوذوها أو غسلوها أو عقموها أو لبسوها أو دفاو بها ماشي تلوحوها !!!

  • محمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:38

    ربما هذه الجمعيات قامت بفضح التهميش الذي تعيشه ساكنة المغرب العميق لذا يتم محاربتها وتشويه سمعتها

  • ouss
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:40

    تصرف ينم عن قلة تربية و ثقافة التضامن الاجتماعي . اصلا نحن المغاربة نتقبل المساعدة سواء كانت قليلة او كثيرة ، و حتى لو لم تكن في المستوى كان من اللائق عدم التصرف بهدا الشكل احتراما لنية المحسنين …

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:40

    لدي رأي لمن يستطيع مؤازرتي فيه هو إنشاء توامة بين البادية و المدينة المغربيتين ويكون شعارها #المدينة في خدمة البادية # وتليها نصوص قانونية لتنزيل المقاربة بعيدا عن السياسة ،ما رايكم؟ أقول هذا كرد فعل على هذه الملابس المستعملة والتي أن كان الخبر موثوقا ،تفوح منها رائحة كريهة !!!

  • abdelhadisaadaoui
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:40

    أقول شكراً لسمير استسمح وعمر أزياد،اللذان اتفقا على ضرورة وضع قوانين للتتبع و تشخيص الوضع الجبلي ووضع حلول تضمن كرامة الساكنة،بذل الإسترزاق بهؤولاء ووضع حلول ترقيعية لا تسمن ولا تغني من جوع،فالمال العام يجب ترشيده لا تبديره،وكيف نتحدث عن ترشيده إذا لم يذهب إلى هؤولاء وتعم الفائدة.

  • عبدالإله
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:41

    أين هي اموال التبرعات؟ واش الهدف منها تشريو للناس ملابس نظيفة أو قديمة.
    ودوك اللي كيصورو فيهم قصد الربح في قنواتهم يجب محاسبتهم من طرف الامن. لانه بدون موافقهم ويستغلونهم
    أو فقط تتابعون من هب ودب
    حسبي الله ونعم الوكيل حتى الضعفاء مقلتوهمش

  • المهندسة
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:44

    واعباد الله انفقو من خير و طيب ما عندكم، الفقراء في أعالي الجبال ليسو مزبلة و الفقر لا ينقص من إنسانية و أحاسيس الفقراء! حشومة و عيب تعطي حويج خانزين الفقراء و التصور و الدير البوز من أجل عدد مشاهدة معدودة أين إنسانيتكم أصحاب البوز و التصاور انكم بفعل هذع الأشياء تشبهون المخزن و الدكاكين السياسية التي لا يهمها غير التصاور.

  • عبدالكبير
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:47

    الناس خصها تخدم دار ليهم المشاريع فين خدموا ولبس لبغا وياكل ليبغا بشرف وكرامتو ماشي تسنى واحد حتى يشيط عليه شي سروال اوطجكيطة ولوحهم ليه هادي ماشي مساعدة هادي كتسمى إهانة

  • علال كبور
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:53

    ثقافة التطبيل والتهليل والنفخ مستمدة من تصرفات اصحاب الحال في كل مناسبة يقوم هولاء بالتهافت على اخذ الصور وإذلال المعوزين والفقراء في مواسم فلكلورية لا ينتظر منها القروي شيءا سوى الاصطفاف في انتظار المواكب الفارهة والتطبيل الإعلامي وأخذ الصور مع لترات من الزيت وكيلوكرامات من الزيت والسكر !!

  • mehdi Frankfurt
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:03

    دائما الحلول الترقيعية، لماذا لا تستثمرون في هذه المناطق وتعلمون الناس الحرف وتوفرون لهم البنية التحتية حتى يعولو على سواعدهم وتكون عندهم عزة النفس، لماذا دائما الحلول العقيمة التي تزيد من مرارة الأوضاع بدل حلها ،

  • متتبع
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:06

    فعلا تتاجر بهموم ومآسي هؤلاء الفقراء فعلاً فأعضاءهذه الجمعية قاموا بعزل كل ماهو جميل وصالح من هذه الملابس وتوزيعها في ما بينهم ومعارفهم و الفتات والخردة للمساكين المغلوب على أمرهم لك الله ياوطني انشري هسب ريس مشكورة

  • مواطن متتبع
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:11

    كاينين ناس في المدينة ما فحالهمش و تيشريو الحوايج ديال البال و تيصبنوهوم و لبسوهوم…حتى هاد الناس يصبنوهوم و شكرو المحسنين للي قامو بهاد المبادرة….خاص الدولة تشوف من جهة هاد الناس لأن خاصهم الملابس و الأكل و السكن (للي يقيهم من البرد و الأمطار و الثلوج) و المدارس و المستشفيات و ظروف عيش أحسن…….

  • ع.ك
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:19

    يقضيو بلي كاين.تا تجي مساعدات اخرى.

  • مجدد
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:24

    المبادرات الاءحسانية في غالبها تكرس نظام الاءفراد الاءعلى (المعطي) والكائنات السفلية (المستقبلين للصدقات) داخل المجتمع وهذا ما يكون له تبعات اءجتماعية فيما بعد اءطول من الفترة الزمنية المحددة في فترة الثلوج والبرد القارص وهذا مايفرض اتخاذ اجراءات استباقية من قبل المسؤولين كل في جماعته درءا لكل الحزازات والحساسيات .

  • محمد الزموري
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:28

    علمني كيف أصطاد سمكة كل يوم ولا تعطيني سمكة كل يوم

  • Me again
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:31

    شعلوا فيها العافية باش تسخنوا في الوقت الذي تغزلون فيه الصوف و تخيطون التريكوات و الحنابل و الزرابي و تنتجون حصائر الدوم التي جميعها كتسخن و بنيوا بالتراب البيزي و الحجر بدل البريك و الحصائر ديال الميكا!

  • متابع هسبريسي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:45

    المواطن المغربي العادي في المناطق النائية من طباعه سمو الأخلاق والقناعة ولن يقنعني اي احد أن السكان هم من رفضوا الملابس المستعملة، حتما هناك شياطين من عشاق الفايسبوك ولعب دور البطل المناضل هم الذين حرضوا السكان على رفض قبول الملابس وتصويرهم ونشر الفيديوهات والصاق الفعل بالسكان الأبرياء الذين هم في حاجة للمساعدة. اكبر خطر يهدد المغرب هم هولاء الناشطين الذين لاشغل ومشغلة لهم سوى الانترنيت والفايسبوك والنصب والاحتيال على المواطنين بدعوى الدفاع عن حقوقهم، اتمنى ان يتم فتح تحقيق في الموضوع وانا متاكد انا ما قلته سابقا هو ما حدث بالفعل. كفى من استغلال المواطنين الأبرياء والأطفال في اجنداتكم المخربة.

  • Marocain
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:13

    Je suis d’accord avec eux, normalement laisser les choisir par eux même et pour les personnes qui s’occupe des vêtements de s’assurer que ces .
    derniers répond à leur besoin et qu’elles sont neuve et propres.
    Je suis fière d’eux, pauvres mais azzete nefsse.✌️✌️

  • من روما
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

    يقول المتل اليباني لاتعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها لهدا نقول لهؤلاء الجمعيات الذين يتباهون على سمعة الفقراء إن كانت لكم نية فعل الخير فانشؤو لهؤلاء مبادرات تنموية لسد حاجاتهم اليومية بدل أن تاتوهم ببقايا ما سلب منهم

  • حسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:21

    كأبن الجبل و منطقة النائية..سكان المناكق الجبلية لا يردون مساعدات بل يردون توفير ضروف العيش من طرق و تجهيزات المراكز الصحية و الداخليات…
    اما مايسمى (هاك منطة او ملابس بالية و نصورك ) فهو استغلال الصور و تسويقها لاغراض اخرى..
    والحقيقة ان اغلب السكان حتى ولو انهم يبدون في ملابس بالية ،فهم يملكون امولا طائلة ..فمنهم من يملكون مساكن في المراكز القراوية و منهم من يرسلو ابنائهم الى الخارج و منهم من راكم الاموال في الابناك ….لا تغرونكم مساكنهم و ملابسهم فنحن نسكن معهم و نعرفهم جيدا …فعندما تسأله عن احوالهم يقولون انهم لايملكون شيء فهدا كدب …انا شخصيا اعرف عائلات كبيرة و غنية في الجبال و تحصل على المساعدات لدعوى انهم يسكنون في الجبال…

  • fatimaessousdi
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:22

    في البادية او في المدينة من منكم لم يرتدي ملابس لبسها اخوه او اخته او ابن عمه او عمته لم يكن تصرفنا الرفض وإنما الرضا والحمد لله جاء يوم وأصبحنا نشتري ملابس جديدة اضن ان عقليات هدا الزمن أصبحت تتبرأ من الفقر .لا الدولة ولا المجتمع المدني سوف يعطيك شيء بدون مقابل .بالنسبة للجمعيات يجب عليها أن أرادت أن توفر ملابس قديمة فان تقوم بفرزها ومن جهة المتصدق فيجب أن يتصدق بأحسن ما عنده ليقبل أجره وان تجاوزت في مداخلتي فسامحوني.

  • ouchna brahim
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:05

    هادي راه إهانة لقبيلة أيت أكوديد لناضلوا ضد الإستعمار بشراسة واليوم إجوا شي مرتزقة و حتقرهوم .
    أين السلطات المحلية من كل هذا ، يجب معاقبة المسؤولين و المتسترين على مثل هكذا قرار الذي كان بالإمكان أن يكون الشرارة الأولى للفتنة .
    على أي ألله إعطيكوم الصحة أيت أكوديد الأحرار .
    أشم رائحة الدعاية الإنتخابية قبل الأوان .

  • Benaissa
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:12

    المغرب بلد كل المغاربة اما عن رفض الناس للصدقات من حق سكان المنطقة رفضها أول تدخل في كرامة الانسان لان بعض الجمعيات ليس لها حس او شعور بالاخر سوى انها تتباهى بالاشياء التي تقدمها وهنا نعرج على الدولة هي المسوؤلة على اهمالها للمواطنيين كان عليها فعل شيء من احبهم وخاصة في هده الظروف القاسية في حين نجدها تتبجح بمساعدة دول اخرى ولاتهتم من هو اولى بالعون والمساعدة حكومة ليس لها ضمير نجد ببغوات قنواتكم الاعلامية تطبل وتزغريد على ماتقدمونه من اغطية وتموين من اغدية ودواء ولكن المغربي الدي يستهل الدعم وهي تعلم بعض المناطق والمشكل فيه حماعات قروية وسلطة تعرف منهم المحتاجون

  • عبد الرحيم
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:28

    جمعيات للاغتناء والاسترزاق على مأسي الفقراء والمستضعفين

  • med
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:34

    وافعلوا الخير يا عباد الله سرا وعلانية لعلكم ترحمون، ثمانين في المائة من سكان المدن يشترون البسة مستعملة قادمة من الخارج ويلبسونها بعد تنضيفها، موظفون وعمال كيف لا يلبسها فقير ولماذا الحسابات الفارغة وكل جهة في العالم القروي يجب أن تبحث على مستثمرين لتجد فرص الشغل للشباب ،ولكن تنتخبون الأميين الإنتهازيين همهم الواحد ابتزاز الدولة واكل ثروات القبيلة وينفخون بطونهم الحرام والساكنة في دار غفل ولا تحاسبهم لأن هنا ك محاكم لمثل هذا القوم المختلسين

  • غير دايز
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:09

    إستغربت من ردة فعل الساكنة في البداية لكن لما رأيت مقطع فيديو تفهمتهم وصدمت من ما يسمى مساعدات المقدمة لهم، ملابس رثة وبالية لن تباع حتى في الجوطية والعجيب أن أغلبها صيفية في تناقض تام مع الفصل وطقس المنطقة!! والأدهى من ذلك أن من بين الملابس هناك الكثير من الملابس الداخلية المستعملة وما تحمله من أخطار كالأمراض المعدية فهذا لا علاقة له بالإحسان ولا فعل الخير بل هو إنعدام للإحترام ومس بالكرامة!!! وكما قال الناشط الجمعوي الساكنة تحتاج لأنشطة تنموية مدرة للدخل وليس لمساعدات موسمية… فهنالك مبادرات تنموية يجب إستغلالها بالمنطقة عوض إنتظار المسؤولين النائمين. مثلا كما نعرف النساء الأمازيغيات بارعات في صناعة الزرابي… فلماذا لا تتكفل جمعيات محلية لبيعها عبر العالم عبر شبكة الأنترنيت وأيضا ربط الإتصال مع جمعيات خيرية دولية لتسهيل بيعيها كذلك مما سيذر بأرباح ضخمة للدواوير. فهنالك عدة دواوير خرجت من العوز بفضل الجمعيات لتسويق منتوجات حسب كل منطقة

  • الوزاني
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:33

    مغرب التهميش كرامة الانسان أغلى من اي شيء تحية لهم

  • معنديش
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:44

    معنديش ومخسنيش. مصدقش عليا.. عطيني حقي.

  • deterte
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:01

    انها الاهانة في ابشع صورها وادلال الفقراء بهذا الشكل يمس في الصميم رعايا جلالة الملك ما بهذه الطرق وبهذا الأسلوب نقوم بميزة الضامن والتعاون والإخاء التضامن لا يعني تقديم الصدقات فالفقراء ليسوا متسولون ولم يطالبوا أي كان ليتصدق عليهم احترموا رعايا جلالة الملك انهم مواطنون شرفاء أن لم تكن لهم اموال الحرام فعندهم الكرامة والانفة والشرف اننا لا وبالصدفة نحن نطالب بالحقوق وبنصيبنا من ثروات بلدنا لا نطالب تقاسم أموالكم بل تأدية الضرائب المستحقة عليكم بالكامل وبدون تهرب ونطالب الدولة أن تسهر على استخلاص مستحقات الدولة من أي كان دون محابات نطالب بأن تصرف اموال الشعب فيما يخدم تنميته القروية والحصرية نطالب بمراقبة المراقبون على صرف اموال الشعب مشكلتنا هي تهاون الساهرين على صرف اموال الدولة فلن نتقدم بدون مراقبة المراقب فالمختلس لو كان يعرف أن سيف المراقبة فوق رأسه لما اختلاس

  • ماعرفت
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:30

    تلفتوني.مابقيت عارف شكون الفوتيف واش الفقراء .ام المحسنين.كترت التعليقات المتناقضة دوختوني.المسالة فيها الضيف ماي
    تشرط ومول دار مايفرط.ولكن شي بعضين دارو فيها معاهدة فيينا.وا لي عندهم شي ماحسن يعطيه وهنيونا .كثرت النباح .الحمد لله انهم وجدوا أدان صاغية.وكلمة تآزر احسن من لاشيء.لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:59

    هؤلاء ليسو ا بحاجة لهذه الملابس أو أن الجمعية سمعتها سيئة فالرائحة تُزال بالتصبين حبذا لو أعطيتموها لمناطق وأخرى.

  • بن علي
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:32

    كل من أعجبته من المعلقين تلك الملابس فليذهب وياخذها لنفسه ويلبسها وبارك من الفلسفة الخاوية لأن الفقراء ليسوا حاويات الازبال كي تعطى لهم مثل تلك الملابس الرثة والتي يضهر عليها أنها دابت من كثرة تصبينها.من يريد أن يتصدق بشيء فليتصدق بشيء في المستوى لا أن يتصدق باشياء يرثى لها أو أنكم تقلدون أحد الدعاة اللذي ضهر مؤخرا على مواقع التواصل وهو يصور شريط مائدة الغداء أعدها لي 15 فردا فقط من ضيوفه وعليها ثلاث خراف كبار مشويين وعندما انتقده الناس على التبذير اللذي قام به من أجل ضيافة 15 شخصا فقط بثلاث خراف والفقراء موجودين في كل مكان لم يجدوا حتى ما يأكلونه لم يجد جوابا على الانتقادات التي طالته سوى أنه قال انه أعطى ما تبقى من الاكل للفقراء.هل ياخواني أصبح الفقراء كلاب لهذه الدرجة حتى يعطى لهم الشياطة من الاكل ويا حصرى انه داعية اسلامي غني جدا ومعروف سيطه في العالم كله وادخلوا إلى اليوتيوب لتعرفوا حقيقة ما أقول

  • متعجبة مما حصل
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:05

    وحتى حنا محسوبين من اصحاب الفيلات ومع ذلك تنشربو الحوايح من البال على اساس انهم اكثر اتقانا وصبرا من حوايج جداد ديال كازا.تنصبنو ونسمشو ولبسو.عددا كثير من الناس تيدير هكاك،تيشريو جديد غير في الاعياد.باش يلوحوهم،هذا تصرف غير مفهوم.تنعرفو الناس ديال البوادي يعيدون استعمال الملابس القديمة في نسج الزرابي وما شابه ذلك.معرفتش اش وقع أو شنو هو الهدف من هاذ التصرف ولكن المعلوم ان الاحسان خاص يكون بملابس نظيفة ومازال فيها ما يدار.

  • ورزازات
    الإثنين 25 يناير 2021 - 02:08

    علمني كيف اصطاد سمكة …..وجب على المسؤولين الإلتفاتة وتوفير كل شروط الحق في العيش الكريم دخلنا عليكم بالله واحد عندو r12بخمسة ألف درهم مقاتل حتى دارها وكتنزلو عليه بضريبة ضروري واصرانص ب ثلاثة ألف درهم ولفزيت يعني عام كتحلص بحالها فالوراق تشديد فكولشي على هاد الحساب خاص الدولة تفكر بدولة تشاركية متصلاحش لينا دولة رأسمالية الأغنياء يزدادون غنا محسدناهمش ولكن الفقراء يزدادون فقرا هادي لا مقبلناهاش بغينا كولشي تحسن الوضعية ديالو ره القهرة واش عرفتو ورزازات ره نادرا ما كتلقا باقي شي واحد خدام ورزازات الله اعمرها دار هادشي لي كيخسرو علينا مبقيناش الله عمرها دار ….

  • Abdelhak
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:17

    جنوب افريقيا هههه دولة اصبح العالم يرى اليها بتشاؤم بسبب كرونا المتحول .
    زيادة ف امريكا مصالحها مع المغرب اكثر من جنوب افريقيا
    الجزاءر تعتبرها امريكا دولة عدوة تحت الطاولة بحكم علاقتها بالصين و روسيا
    فعلى الرغم من تغير الحكام في البيت الأبيض وعلى اختلاف احزابهم فالكل يصب في صالح إسرائيل
    وبعد تطبيع العلاقات بين المغرب و اسرائيل فلا مجال الى اي تراجع الموقف الامريكي
    ولكل هدا قضت المحكمة حضوريا وابتداءيا
    اولا بعدم قبول الدعوة
    ثانيا إرغام جنوب افريقيا والجزائر على اقفال افواههم
    و اخيرا ان يقوم بحل مشاكلهم الداخلية وعدم التطفل على اسيادهم

  • Mhamed
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:36

    هذه المناطق يجب التفكير فيها، على طول السنة وليس في أيام الثلج.
    يجب العمل ضمن برامج مندمجة تشمل المسالك، النقل، التعليم (مدارس نموذجية مجهزة،: داخلية، نقل مدرسي… ).
    مشاريع تنموية مذرة للدخل… الخ.

  • علال
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:14

    قالوا ناس زمان : اللي ينفخ فاللبن يشتاقو

  • احمد
    الجمعة 29 يناير 2021 - 12:01

    المشكل الكبير هو ان الدولة لن تلتفت لهم مهما كانت معاناتهم كما هو الحال لباقي فقراء المغرب، بمعنى ان هؤلاء الضعفاء لم يبقى لهم سوى المساعدات التي تتطوع تلك الجمعيات في جمعها وايصالها لهم . والان هم رفضوا تلك المساعدات يعني الأمر سيزداد سوءاً في الأيام القادمة لأن الجمعيات وكدى المحسنين سيتخلون عن مساعدتهم ضنا منهم أنهم سيرفضون المساعدات.

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة