مِنح المردودية تغضب المستشفى الجامعي بوجدة

مِنح المردودية تغضب المستشفى الجامعي بوجدة
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:16

للأسبوع الخامس على التوالي، يعيش المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة على إيقاع احتجاجات الأطر الصحية، التي قررت الدخول في إضراب عن العمل، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، بدعوة من الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

وسيشمل الإضراب كافة المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي سالف الذكر ما عدا أقسام المستعجلات والإنعاش، وسيكون مصحوبا بمسيرة صوب ولاية الجهة، اليوم الأربعاء، حسب ما أعلنت عنه الهيئة النقابية التي دعت إليه.

ويأتي تصعيد هاته الأطر الصحية لاحتجاجاتها جراء عدم استجابة الإدارة لعدد من مطالبها، بعد أن باءت جولة الحوار التي جمعت الطرفين، والتي تمت الدعوة إليها بعد أربعة أسابيع من الاحتجاج.

وتطالب الشغيلة الصحية بالمركز الاستشفائي الجامعي بوجدة بصرف منحة المردودية بقيمة تعادل المبالغ المحصلة عليها المراكز الاستشفائية الجامعية الأخرى مع وقف كل الاقتطاعات منها، وصرف منحة “كوفيد 19” على غرار المستشفيات الأخرى. كما تطالب بصرف المستحقات الإلزامية للتقنيين المتراكمة منذ سنة 2014 ومستحقات الحراسة للممرضين المتراكمة بدورها منذ سنة 2017، “مع الكف عن إخضاعهما للاقتطاعات غير القانونية”، وفتح حركة انتقالية داخلية “تكون شفافة وواضحة وفق مذكرة لا تقبل التأويل”.

وحسب إفادة الهيئة النقابية الممثلة للأطر الصحية المحتجة، فإنها “تصر على التصعيد إلى حين حوار حقيقي وفق تعاقد اجتماعي وسقف زمني يرضي الشغيلة”، ملوّحة بخوض مسيرة بالسيارات تنطلق من مدينة وجدة صوب مقر وزارة الصحة بالرباط.

الأطر الصحية المركز الاستشفائي الجامعي مدينة وجدة منحة كورونا

‫تعليقات الزوار

9
  • عمر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:36

    و الضحية هو المواطن الذي يعاني من سوء الخدمات بالمستشفى

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:39

    واش متأكدين بأنه كاينة المردودية و لا متأكدين فقط من وجود منحة المردودية واخا القطاع الصحي في المغرب كله يعاني كن اللامردودية

  • مواطن
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:40

    بمجرد ما ان قرات اسم المستشفي الجامعي بوحدة حتى اتى الى تفكيري ذلك اليوم والليلة المشؤومة في الاستعجللات مع والدي المريض. المغربي هناك لا يساوي شيء. الكفاءة و فن و حمس العمل مفقودين نهاءيا. ان ما تراه هو المرضى و تعذيب اهالي المرضي بالوقون والانتضار والجوع والعطش و قلة النوم …وووو الخ. قسما بالله. لو فوض لي امر التسيير لاتيت بالاسبان والبورتغال للشغل و رسلة المغربي والمغربية للعيش في الاوساخ و اكل الخبز مع شرب الشاي المعسل بالسكر، كم تعودا. اما الحراس فهم بالعشرات و كاننا في قشلة عسكرية.

  • الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:58

    انها السكيزوفرينيا الموضفين اين هي شعارات البداية كلنا متطوعون من اجل الوطن والمواطنين .كلنا مجندون وراء الملك محمد السادس . التضحية واجب وطني و و و و و الأن وقفات احتجاجية من اجل التعويضات مع العلم انها تكميلية وليست أساسية كالأجرة .لننتضر نهاية الجائحة الأحتجاج من بعد .

  • مواطن غيور
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:27

    اين هي المردودية لكي يطالبون بالتعويض اغلبهم بدون ضمير مرتشون هدا هو واقع المستشفى الجامعي ومستشفى الفارابي مع كااااامل الاسف!!!!!!!

  • ميلود المانيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:48

    يقلدو الآخرين غير في الإضراب والاحتجاج والبحث عن المصلحة اما التفاني ونسيان الذات الله يجيب، الا اذا كان شخص من العائلة او اعطى رشوة، سبحان الله اين وصلت امة كان يقال عليها(خير امة اخرجت للناس) لا اخلاق لاهمة لا موهبة…

  • وجدي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:42

    كثيرة هي مطالب الشغيلتين التعليمية والصحية في الآونة الأخيرة. فغياب الزجر والردع والصرامة أدى إلى تسيب خطير بهتين الوزارين وتملص دائم من العمل. وياليت لو كانت هذه الاحتجاجات توازي مردودية جيدة واستحضار للضمير في أداء الواجب .هذه المنح هي ريع مقيت ومساومة خبيثة للدولة في عز الأزمة المالية الناتجة عن تبعات الوباء.ماذا يقول المواطن العادي البسيط الذي لا يملك لا راتب ولا أي شيء.استحضروا ضميركم ولا تجعلوا المال محور اهتمامكم.وأدعو الدولة إلى مزيد من السيطرة والحكامة وضبط أمورها وإلا فستحصل أمور لا قبل لها بها.

  • الدكتور عبدالرزاق
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:45

    من يعرف هذا المستشفى يعرف حقا أنه:
    لو أغلق وحولت ميزانيته وأجور موظفيه لشراء خدمات الصحة من القطاع الخاص لما مرض أهل وجدة
    الممرضون مجموعة من الانتهازيين يراهم كل من يدخل المستشفى
    ونصيحتي كالتالي:
    يجب خوصصة المستشفيات كما وقع لاتصالات المغرب وللنقل بالطوبيسات وغيرها
    عندها سيأتي الاسبان أو الفرنسيون ليتولوا التدبير المفوض
    وعند ذلك لن يجد أمثال هؤلاء وقتا للتظاهر أو الاضراب لأن الاقتطاع والاجراءات التأديبية ستطالهم
    يأتي الواحد منهم أو منهن في 9,30 يغلق عليه باب القاعة في المستشفى حتى يقرأ رسائل الواتساب ويرد عليها ويخرج في 10 أو 11 ليدور وفي 12 يغادر الى بيته…

  • Hicham
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:44

    ردا عن من يسمي نفسه”دكتور”
    لا أعتقد أنك تفقه شيئا في العمل و أظنك أصلا عاطلا عن العمل ربما تكون انت من أصحاب قراءة الواتساب لأن وصفك يدل على أنك أنت من يقوم به بتدقيق.
    موظفون لم يتلقوا مستحقاتهم و تريدهم أن يسكوتوا . اذا كان البعض يؤمن بأن البؤس مصير الإنسان المغربي فهناك أن البعض المناضل يعرف أن البؤس سببه التسيير الفاسد وان مستحقاتهم اكلها و شرب بها الفاسدون الذين يسرقون المال العام و ينشرون أفكارا مسمومة تشوه صورة العاملين في القطاع الحكومي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة