مِيسّة.. وقصة أول "عيد عرش" في تاريخ المغرب

مِيسّة.. وقصة أول "عيد عرش" في تاريخ المغرب
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:18

كثير هم المغاربة الذين ترتبط ذاكرتهم، منذ 13 سنة، بتاريخ 30 يوليوز كذكرى عيد العرش، لكن قليل منهم من يعرف أن أول احتفال شعبي غير رسمي بهذه المناسبة يرجع ليوم 18 يونيو من عام 1933، ثلاث سنوات بعد فرض الاستعمار الفرنسي لما أطلق عليه آنذاك “الظهير البربري”، حيث كان رجل من أصل جزائري مقيم بالمغرب هو صاحب الفكرة: “محمد الصالح ميسة”، مدير مجلة “المغرب” التي كانت تصدر من الرباط آنذاك.

قصة أول احتفالات شعبية..

يذكر محمد الحسن الوازاني، رئيس تحرير “عمل الشعب” عام 1933 ومؤسس حزب “الشورى والاستقلال” عام 1946، في كتابه “حياة وجهاد”، كيف أن رجلا مغمورا كان وراء فكرة الاحتفال بعيد العرش، وهو محمد بن صالح ميسَّة، مدير مجلة “المغرب”، التي كانت تصدر خلال فترة الثلاثينيات باللغة العربية بالرباط، “إن فكرة الاحتفال بذكرى تولية السلطان محمد بن يوسف خلفا لوالده السلطان المولى يوسف راجت لأول مرة بواسطة محمد صالح ميسَّة، وإليه يرجع التفكير في هذه المبادرة..”.. حيث كان ميسة أديبا وشاعرا وناقدا جزائري الأصل مقيما بالمغرب، واستطاع أن ينشر فكرته عبر جريدة أخرى هي “عمل الشعب” التي كان يكتب فيها باسم مستعار.

كما يصف عبد الهادي بوطالب، المؤرخ ومستشار الملك الراحل الحسن الثاني، في “فكرة إحياء عيد العرش”، أجواء أول احتفال شعبي وغير رسمي بعيد العرش في جو ماطر، قائلا: “كان اليوم 18 نونبر من سنة 1933.. وكان المكان الحديقة العمومية الكبرى المعروفة باسم جنان السبيت.. على مقربة من باب أبي الجنود بفاس.. لم يقِنا استظلالنا بأشجار الحديقة من الابتلال من رشاش المطر المتهاطل.. ولم أكن أعي في سن صباي وأنا أحضر هذا الاجتماع أنه كان المهرجان الوطني الشعبي الأول الذي تعقده الحركة الوطنية المغربية بالمدينة.. للاحتفال بالذكرى السادسة لعيد جلوس السلطان محمد بن يوسف على العرش..”.

ترسيم الاحتفالات بعد ترسيخ الفكرة..

وهكذا، وضع محمد بن صالح ميسة عبر جريدة “عمل الشعب”، بدعوته إلى سن تقليد الاحتفال بذكرى الجلوس الملكي كعيد وطني، عبر تعطيل العمل يوم 18 نونبر من كل سنة، سلطات الحماية الفرنسية في مأزق واختبار صعب، والتي لم تستجب فيه لهذا النداء، متعللة بأن السلطان كان خارج العاصمة في ذلك العام.

ورغم ذلك، انطلقت أولى الاحتفالات الشعبية بذكرى مرور 6 سنوات على جلوس محمد الخامس على العرش، بمنتزه جنان السبيل بفاس٬ وبمدينة سلا بمعية جماعة من شباب الرباط٬ بمقر “المكتب الإسلامي”، الذي صار يدعى فيما بعد مدرسة النهضة٬ وكذلك بقيسارية السمارين بمراكش.

بعد ذلك بسنة، أي 18 نونبر عام 1934، بات الاحتفال بعيد العرش يكتسي صبغة رسمية٬ بصدور قرار وزاري للصدر الأعظم المغربي محمد المقري، بتاريخ 31 أكتوبر 1934م، بعد أن أشر عليه المقيم العام الفرنسي وقتئذ “هنري بونسوت”، يعلن فيه يوم 18 نونبر عيدا وطنيا، كيوم عطلة تنظم فيه الحفلات الموسيقية٬ وتُزين المدن٬ مع توزيع الألبسة والأطعمة على نزلاء الجمعيات الخيرية.. بشرط أن لا تُلقى فيه الخطب “السامية”.

يقول عبد الهادي بوطالب في نفس السياق: “..فعيد العرش الذي فرض الشعب المغربي على الحماية الفرنسية إعلانه عيدا قوميا أصبح عيد تحدي الوطنيين للاستعمار الفرنسي، الذي أخفق في محاولة عزل السلطان عن شعبه ورعيته، مثلما فشلت تدابير قمع هذا الاستعمار في محاولة إقبار الحركة الوطنية في مهدها”.

من 18 نونبر إلى 20 يوليوز

بعد ذلك التاريخ، استطاعت الحركة الوطنية أن تفرض على الحماية الاستعمارية الفرنسية ترسيم الاحتفالات بعيد العرش، حيث شكلت هاته الأخيرة ورقة رابحة وقوية للضغط الشعبي على السلطات الفرنسية من أجل إنهاء استعمارها للمغرب.. كما كانت مناسبة لتوطيد العلاقة والالتحام بين الشعب والملك..

وفي عام 1953، تم توقيف هاته الاحتفالات، باستثناء شمال المغرب، حين تم تنصيب محمد بن عرفة ملكا على البلاد، ونفي محمد الخامس وعائلته يوم 20 غشت 1953، إلى جزيرة كورسيكا ومن ثم إلى مدغشقر.

في 18 نونبر 1955، ألقي محمد بن يوسف أول خطاب للعرش بعد عودته يومية من المنفى، حيث صار هذا التاريخ عيدا للإستقلال ولحدود الآن.

بعد وفاة محمد الخامس، اعتلى الحسن الثاني عرش أبيه يوم 3 مارس من عام 1961، وهو التاريخ السنوي الجديد للاحتفال بعيد العرش، قبل أن يصبح 30 يوليوز في عهد الملك محمد السادس في الوقت الحالي.

‫تعليقات الزوار

22
  • منى
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:40

    صاحب فكرة عيد العرش جزائري
    مؤسس حزب العدالة و التنمية (عبد الكريم الخطيب) جزائري
    بن بلة رئيس الجزائر سابقا مغربي
    بوتفليقة رئيس الجزائر حاليا مغربي المولد و النشأة

    اوى منين جاتنا هاد العداوى ؟

  • lameyaa khamissi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:46

    بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين .. اقدم لكم
    احر التهاني للشعب المغربي الحر و للأسرة العلوية الشريفة خصوصا العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده .. اسأل الله تعالى في هدا الشهر المبارك ان يمدده الله عمرا مديدا و ان يجعل الله الخير و البركة في ولي العهد مولاي الحسن الثالت .. .. عاشت المملكة المغربية و الشعب المغربي الحر الى الأبد الأبدي
    مؤكدين بتجديد البيعة مع جلالة الملك و مؤكدين على ان استقرار وحدتنا الترابية تحتاج ملك همام .. كجلالة الملك محمد السادس ..
    دمت لنا بصحة و عافية ايها الطيب الخلاق ..

    أنهنئ صاحب الجالالة الملك محمد السادس بعيد العرش المجيد والاسرة الملكية الشريفو والشعب المغربي قاطبة اعاده اله علينا دائما وأبدا بمزيد من الرقي والازدهار
    وكما قال جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في خطاب العرش لسنة2003 ذلك الالتحام الذي "جعل أسرتنا الملكية تعيش في قلب الشعب المغربي، مثلما يعيش الشعب المغربي في قلب هذه الأسرة"
    حفظ الله مولانا محمد السادس و أبقاه دخرا للبلاد و العباد

  • عبد الخالق
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:59

    و ما دخل الظهير البربري في الموضوع؟
    و لماذا لم تذكر ان من وقعه و اطلق عليه اسم " الظهير البربري " و ليس الامازيغي هو محمد الخامس و من معه من الاستقلاليين؟

    "الظهير البربري، اسمه الأصلي الظهير المنظم لسير العدالة في المناطق ذات الأعراف الامازيغة والتي لا توجد بها محاكم شرعية(و هو نفس النظام الذي كان سائدا قبل الاستعمار) هو قانون صدر في 16 مايو 1930 م.

    ونص هذا الظهير على جعل سير العدالة في بعض مناطق القبائل الأمازيغية تحت سلطة محاكم عرفية تستند إلى قوانين وأعراف أمازيغية محلية، وفق ما كان الأمر عليه قبل دخول الاستعمار. فيما تبقى المناطق المخزنية السلطانية (مثل فاس والرباط) تحت سلطة قضاء حكومة المخزن والسلطان المغربي.

    ظهير 16 ماي 1930 جاء بعد ظهير 1914 الذي هم التحفيظ العقاري، حيث قامت الإقامة الفرنسية بنزع أراضي القبائل الأمازيغية الخاضعة للعرف والمستغلة بشكل جماعي. وبالرغم من الأثر الكبير لهذا الظهير (نزع ملكية الامازيغ بشكل واسع) فإنه لم يخلق ضجة خلافا لظهير 16 ماي 1930 "

    لماذا ؟ لان اهل فاس استولوا على هذه الاراضي بعد ان تسلموها من الاستعمار و ضربوها ب

  • لا علاقة لها بتقافة المغرب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:18

    كثير هم المغاربة الذين ترتبط ذاكرتهم، منذ 13 سنة، بتاريخ 30 يوليوز كذكرى عيد العرش، لكن قليل منهم من يعرف أن أول احتفال شعبي غير رسمي بهذه المناسبة يرجع ليوم 18 يونيو من عام 1933، ثلاث سنوات بعد فرض الاستعمار الفرنسي لما أطلق عليه آنذاك "الظهير البربري"، حيث كان رجل من أصل جزائري مقيم بالمغرب هو صاحب الفكرة: "محمد الصالح ميسة"، مدير مجلة "المغرب" التي كانت تصدر من الرباط آنذاك

    يعني هدا دليل قطعي أنا هده الطقوس لا علاقة لها بتقافة المغرب والمغاربة ، حتى انظرو إلى الحراس المخزن أنهم ليسوا مغاربة ، بل أوتي بهم من بلدان جنوب الصحراء مستعمرات فرنسا…

  • مغربي قح
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:36

    الله ينصرك يا مولاي على عديانك،و اطول عمرك،نحن (المغاربةالاحرار)دائما بجانبك،ونحبك

  • ristaf
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:29

    جعله الله عيد الوحدة والاستقرار والامن الدائم لبلدي المغرب الحبيب….وليخسأ الخاسؤون.

  • محمد بن محمد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:47

    تهنئة بعيد العرش المجيد
    إلى حضرة صاحب الجلالة والمهابة
    الملك أمير المؤمنين سيدي محمد السادس نصره الله وحفظه
    مولاي صاحب الجلالة والمهابة أدام الله عزكم ونصركم وخلد في الصالحات ذكركم بمناسبة الطلعة البهية للذكرى العاشرة لإعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين.
    يتشرف خادم الأعتاب الشريفة السيد محمد بن محمد أصالة عن نفسه ونيابة عن أسرته ، بتقديم فروض الطاعة والولاء اللائقة بالمقام العالي بالله، وأن يعبر لجلالتكم عن أحر التهاني وأطيب الأماني المشفوعة بخالص الحب والولاء للسدة العالية بالله .
    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته
    خادمكم محمد بن محمد

  • Oussama
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:55

    من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا

  • مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:32

    قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم [من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية]
    رسالة واضحة الى كل من هو ضد بيعة الملك في المغرب. 

  • ربيع
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:07

    إذن فقد زال مبرر تكرار هذا الاحتفال بزوال الاستعمار
    الوقت الان وقت أزمة لذا وجب التقشف و التعطف مع الشعب
    خصوصا الطبقات المسحوقة منه.

  • muslimah
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:15

    ماذا يستفيد الشعب من احتفالات عيد العرش ؟

    كم من قرية تمد بالماء والكهرباء في عيد العرش؟

    كم من طريق وعر يصلح لتسهيل الذهاب الى المدارس في عيد العرش؟

    كم من معوز يمد بالسكن اللائق الصحي في عيد العرش ؟

    بلد كالمغرب لا يليق بالاحتفالات ولا الاحتفالات تليق به

  • Nouredine
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:05

    من سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عاملة بها
    ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عاملة بها

  • Cocetta Marokkaner
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:25

    أقدم أحر التهاني للأسرة العلوية الشريفة و الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده عيد مجيد و عمر مديد….لله يبارك في عمر سيدنا.

  • simo NY
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:27

    I like your comment and love it. tu as vraiment raison et merci.

  • abdelmalek
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:18

    لعل من بين بين الاحدات التي تعرفها بلادنا قضية البيعة التي اصبحت من بين الامور المتككرة سنويا وتتم خلالها طقوس يجبر المغاربة على مشاهدتها من خلال القنوات الوطنية .وما شغل اهتممامي بهذه القضية اني لم اجد اي فصل قانوني سواء عادي او دستوري او حتى تنظيمي يتحدت عن البيعة وبالتالى اتساءل هل بلدنا اصبح دولة اعراف ام لها دستور عرفي وتخفي دللك على المواطن؟؟؟

  • moha
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:33

    قالك"الحراس من جنوب الصحراء",..زعما حيت هما سمر أولا كوحل…أخاصك تعرف بللي تيشكلو نسبة مهمة في المجتمع المغربي كإثنية ساهمت و تساهم بسخاء في هذا البلد الحبيب رغم الإقصاء أو التهميش الذي مورس عليهم. واعلم أخي الفاضل أن البحث في التاريخ يجرنا ألى ضرورة إعادة قراءته من ألفه إلى يائه ومنها النبش في مسألة الأصول

  • ناصر
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:53

    مل لديكم سند فى قولكم هذا ام تفترون على الله.ليس فى الاسلام بدعة حسنة ومن اعتقد ذالك فقد اقر بنقصان الدين

  • العلوي ولد ميدلت
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:56

    يتقدم شباب رابطة الشرفاء العلويين بإقليم ميدلت بأحر التهاني إلى سيدي محمد السادس نصره الله وأيده بأحر التهاني بذكرى عيد العرش المجيد وإلى سائر أفراد أسرته الملكية الشريفة

  • 0619099856
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:07

    قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم [من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية]
    رسالة واضحة الى كل من هو ضد بيعة الملك في المغرب.

  • علي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:11

    مما نسمعه في بلدة بني تجيت من كبار القوم أن اول من احتفل بعيد العرش المجيد بعد عودة الملك محمد الخامس من المنفى هي بلدة بني تجيت ،وقد سارت بهذا الخبر الركبان ،والله أعلم.

  • علي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:02

    آه هي لو تشوفي تلقاي نصف الشعب الجزائري ينحدر من المغرب و العكس كذلك … ما أكثر ما يصلنا و يربطنا مع بعضنا هو الذي جعل العداوة بين النظامين تشبه حروب الجاهلية التي تكون بين أبناء العموم.
    نرجوا من الله أن يصلح حالنا و أن يجمعنا في يوم مبارك لا نفترق بعده أبدااااااااا و ما فتح الحدود إلا مر حلة من مراحل التلاحم بين الشعبين

  • محمد أعفير
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:09

    تهنئة بعيد العرش المجيد
    إلى حضرة صاحب الجلالة والمهابة
    الملك أمير المؤمنين سيدي محمد السادس نصره الله وحفظه
    مولاي صاحب الجلالة والمهابة أدام الله عزكم ونصركم وخلد في الصالحات ذكركم بمناسبة الطلعة البهية للذكرى العاشرة لإعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين.
    يتشرف خادم الأعتاب الشريفة السيد محمد أعفير أصالة عن نفسه ونيابة عن أسرته الكبيرة، بتقديم فروض الطاعة والولاء اللائقة بالمقام العالي بالله، وأن يعبر لجلالتكم عن أحر التهاني وأطيب الأماني المشفوعة بخالص الحب والولاء للسدة العالية بالله .
    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته
    خادمكم محمد أعفير

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية