ناشطون ونقابيون يؤسسون جبهة عمالية بهدف "التصدي لتراجعات الحقوق الشغلية"

ناشطون ونقابيون يؤسسون جبهة عمالية بهدف "التصدي لتراجعات الحقوق الشغلية"
صورة: أرشيف
السبت 24 شتنبر 2022 - 22:00

تم الإعلان، مساء السبت بالرباط، عن تأسيس جبهة عمالية واسعة من طرف هيئات نقابية وحقوقية، مهمتها “التصدي للتراجعات المتسارعة في مجال الحقوق الشغلية”.

جاء ذلك خلال الملتقى الوطني الرابع لشبكة “تقاطع” للحقوق الشغلية، الذي انعقد بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حيث أكدت الهيئات المشاركة في الملتقى على ضرورة تكثيف التنسيق بين الحركتين النقابية والحقوقية من أجل الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة.

وانتقدت شبكة “تقاطع” للحقوق الشغلية بشدة السياسات الاقتصادية المتبعة من طرف الدولة، معتبرة أن مجملها يصب في “تسهيل فرص الاستثمار لأصحاب الرساميل والتضحية بمصلحة الأجراء، ومواصلة الحد من التشغيل العمومي”، وتمكين القطاع الخاص من “امتيازات وهدايا متنوعة، منها تيسير يد عاملة رخيصة ومطوّعة بجيش بطالة عرمرم وأشكال هشاشة تشغيل تجعلها فريسة لا حول لها ولا قوة”.

وذهبت الهيئة ذاتها إلى القول إن القدرة الشرائية للأجراء وعامة الطبقات الشعبية “تعرضت لإضعاف حاد، وذلك بمواصلة تفكيك صندوق دعم المواد الأساسية، وإطلاق حرية الأسعار، وتجميد الأجور المقنّع بزيادات هزيلة، واستمرار الضغط الضريبي على الأجور، وظُلم مجمل للنظام الضريبي”.

وانتقدت الشبكة استمرار خوصصة الخدمات العمومية، واستمرار “التردي المريع لظروف العمل”، و”مواصلة الدولة مسلسل الإضرار بمصالح المتقاعدين وأجيال الشغيلة القادمة، بإصرارها على تنفيذ ما يسمى “إصلاح أنظمة التقاعد”، حيث تم رفع سن التقاعد وخفض معاشه وزيادة الاقتطاع”، معتبرة أن هذا التوجه يعني “اشتغالا أطول مقابل أجر أقل للحصول على معاش أقل”.

وينبع تأسيس “الجبهة العمالية الواسعة”، بحسب المنظمين، من كون “غياب الجبهة العمالية أو التردد في تشييدها قد شجع الماسكين بالقرار الرسمي ببلادنا على تعميق التوزيع غير العادل للثروة وضرب القدرة الشرائية للكادحين والاستخفاف بالمطالب العمالية والجماهيرية عموما”.

وأجمع ممثلو الهيئات الحقوقية والنقابية والمدنية المشاركين في اللقاء على ضرورة اشتغال الحركة النقابية جنبا إلى جنب مع الحركة الحقوقية، بما يقوي قدرتها على الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة.

وقال ممثل الجبهة الاجتماعية المغربية، التي تأسست سنة 2019، إن هناك حاجة ماسة إلى جبهة عمالية تسندها قوى حقوقية ونقابات مناضلة، يمكن هيكلتها على المستوى الإقليمي عبر اتحادات محلية.

وأشار إلى أن الجبهة، التي تضم أحزابا يسارية ونقابات ومنظمات مدنية، “تريد أن تكون إطارا جامعا وموحدا للنضالات”، وأنها اقتصرت في بداية نشأتها على الجانب الاجتماعي، ومنه الحقوق الشغلية، “قبل أن تطرح قضية الفساد والاستبداد والريع والتبعية والاحتكار والديمقراطية والتوزيع غير العادل للثروة والنضال ضد تزوير الإرادة الشعبية”.

من جهته، قال ممثل الهيئة المغربية لحقوق الإنسان إن “اتحاد مكونات الطبقة العاملة مطلب ملحّ، لأنه محكوم بالشروط المادية والاجتماعية نفسها”، مبرزا أن “التجارب أبانت عن جدوى الاتحاد في دول أخرى متقدمة، مثل بريطانيا وفرنسا، حيث رفع قدرة الطبقة العاملة على تغيير موازين القوى لصالحها”.

وأضاف “أمام التحولات المتسارعة التي يعرفها العالم، والمتغيرات التي فرضتها النيوليبرالية، التي ترسم سياسة البلدان بشكل جديد بعد أن تطور الاستعمار وأخذ أشكالا جديدة، لا مناص أمام الطبقة العاملة من الاتحاد”.

فيما أكدت خديجة الرياضي، منسقة التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، أنه “لا يمكن أن نناضل من أجل مغرب الحريات والديمقراطية، دون النضال من أجل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية”.

وذهبت إلى القول إن الدولة “تستغل كل الأزمات للهجوم على المكتسبات المحققة لفائدة الطبقة العاملة، أو إجهاض المكتسبات التي يمكن تحقيقها”، مشددة على “ضرورة العمل الوحدوي بين الحركة النقابية والحركة الحقوقية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • farissrabia
    السبت 24 شتنبر 2022 - 22:28

    ما أحوجنا لمثل هذه الجبهة لقد فقدنا الثقة في كل المكونات الكاذبة التي كانت بالامس تعطينا امال ووعود كاذبة واليوم تقلب وجهها 90 درجة ولا يهمها ماوصل اليه السلم الاجتماعي لجميع الطبقات الاجتماعية لقد حان الوقت للتصدي لهذه الخروقات من جديد . الله ياخذ فيهم الحق ..لبارح وعود واحلام وردية واليوم كوشمار

  • حسن
    السبت 24 شتنبر 2022 - 22:32

    نقابة مرتبطة باحزاب سياسية فإنها نقابة ستكون في آخر المطاف آلية من آلية الأحزاب المحتضنة لها لتحقيق اهدافها ومن هنا اقولها وبصوت عالي ان هذه النقابة فاشلة منذ الآن ولن تحقق الشغيلة اية مكاسب وكل ما يمكن ان تفعله هو إعادة نسبيا نوعا من الزخم الى الحركة النقابية التي شهدت افولا

    أن الجبهة، التي تضم أحزابا يسارية ونقابات ومنظمات مدنية لن تكون الانسخة من النقابات السابقة

  • ابو علي
    السبت 24 شتنبر 2022 - 22:40

    بعد الغموض والافق المظلم الذي ظهر عليه العمل النقابي فالتجديد مثل هته المبادرة النضالية أصبحت مطلبا ضروريا يفرضه الفراغ والتراجع في المطلب النقابي لملا الفراغ من أجل تجديد الدماء وفرض المطالب

  • الطاهري
    السبت 24 شتنبر 2022 - 22:54

    نحن بحاجة إلى نقابتين قويتين …وأستبعاد تلك النقابات العرمة .
    لأنها هي من جهز على حقوق الشغيلة بتواطؤ معلن ومفضوح مع الحكومات المتعاقبة على الشعب .والذي لا حول ولاقوة له ..
    نحن بحاجة لنقابات قوية غير منتمية أو مرتبطة بأحزاب

  • مواطن
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 00:38

    هذه الهيئات والجمعيات وغيرها من الاسماء ما هي الا أدوات تتعامل بها بعض الأحزاب والمنظمات لتحقيق أهدافها وكسب بعض دوي العقول الضعيفة

  • احمد فال ولد سيدي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 03:39

    في الحقيقة ان التنسيقيات افضل بكتير من النقابات لانها ليست منتمية الى اي حزب او اي دكان من الدكاكين السياسية كما سماها البطل الزفزافي عجل الله الافراج عنه من غياهب السجن نعم التنسيقيات ليست لقمة سائغة للاحزاب المرتشية الكاذبة الفاسدة الشغب عاق بيكم والله لا صوت عليكم المجرمين نعم للتنسيقيات لا للاحزاب والنقابات العمالية والاتحادات قهرتونا بالكدوب تعرات السوءة ديالكم صافي سيرو دفنو روسكوم ما بقيناش باغينكم

  • عبد الكبير ساوي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 09:09

    اضعاف القدرة الشرائية والظلم الضريبي واستنزاف طاقات الكادحين من الشياب ويدعاملة مطوعة ورخيصة هي صناعة وهدية المخزن المغربي للراسماليين الجشعين المتوحشين الذين مات فيهم الانسان لن ننتظر من مصاصي دماء ريعا نريد ان نعيش ونعلم ابنائناالعيش بكرامة اولانكون تحية.

  • مواطن مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 10:41

    بعض النفابات نكتت ااعهد و اصبخت تدافع عن مصالح الراسمالية وتسير في خطها عوض الدفاع عن حقوق العمال ومتطلباتهم المشروعة بعدما اوصلوها الى مراكز القرار والحوار باسمهم.

  • المكي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 17:21

    الاوضاع لا تبشر بالخير … البطالة ترتفع والعامل مضطهد … واصحاب الأموال يستعبدون الكل … ويتواطؤن مع السياسيين والشناقة . ويهربون الأموال إلى الخارج … الكل اصبح يعرف ما يجري . واليوم دخل الفلاح عنق الزجاجة ولا نعرف هل سيخرج منها ام لا . نتمنى لوطننا كل الخير . ونتمنى ان تكون هذه الجبهة صادقة في حبها للوطن . ….. اليوم نحن في حاجة لرجال ذوي مبادئ اولا وذوي الروح الوطنية ثانيا … ونحن في حاجة لمؤازرة كل الذين يواجهون وضعية صعبة وحمايتهم والدفاع عنهم لاسترداد كرامتهم المنتهكة … ليحسوا انهم فعلا مواطنين

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 6

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين