ناقد: "هجرة" ممثلين مصريين إلى المغرب إهانة

ناقد: "هجرة" ممثلين مصريين إلى المغرب إهانة
الإثنين 14 ماي 2012 - 23:07

هاجم الناقد السينمائي المغربي حسن بنشليخة، في تصريحات لهسبريس، بشدة توافد فنانين مصريين في الآونة الأخيرة على المغرب للاشتغال في أعمال فنية محلية، أفلاما كانت أو مسلسلات كوميدية ودرامية، حيث اعتبر مجيئهم “إهانة” للشعبين المغربي والمصري في آن واحد.

وأبرز بنشليخة بأن مشاركة أو توافد بعض “الممثلين” المصريين للاشتغال في مجال السينما أو التليفزيون المغربي يحمل إهانة كبيرة للشعبين المصري والمغربي، مشيرا إلى أن الذين يستضيفون هؤلاء يعرفون حجم هذه الإهانة، فبالرغم من أن ثلاثة منهم مترهلون عجزة فكلهم، باستثناء عبد العزيز مخيون، ليسوا بممثلين بما تحمله الكلمة من معنى، كما أنهم جميعهم ـ مع احترام نفس الاستثناء ـ يطبعهم الفجور والانحلال الخلقي.

أما أفلام هؤلاء الممثلين المصريين، يُكمل بنشليخة، فهي مثقلة بالمشاهد الإباحية والكلام الساقط، وحياتهم مشحونة بالفضائح الجنسية، مردفا بأن هذا التحول المفاجئ هو نتيجة اختلافات إيديولوجية ومعاناة اقتصادية ومادية بالأساس، لا يمكن فهمه إلا بربطه بما يجري حاليا في مصر من أحداث سياسية مؤثرة.

واسترسل الناقد بأن المقلق في هذه التحولات المفاجئة يكمن على مستوى القيم والمفاهيم، فالصورة النمطية التي تكونت في عقول أهل الشرق عن المرأة المغربية تسبب فيها المخرجون المغاربة عندما جردوها من عفتها دون خجل، وتحت كل المسميات الفارغة.

وخلص بنشليخة إلى أنه بما أن هؤلاء “الممثلين” المصريين يعلفون من نفس المعلف الذي يعلف منه المخرجون المغاربة، فإنهم تصوروا مع أنفسهم بأن المغرب أكثر الدول العربية وفرة للعشب الأخضر”، على حد تعبير الناقد السينمائي.

وجدير بالذكر أنه لوحظت “هجرة” عدد من الممثلين المصريين إلى المغرب في الفترة الحالية، من بينهم الفنان عبد العزيز مخيون الذي يوجد في البلاد من أجل تصوير بعض المشاهد في مسلسل “الحياني” الذي يتطرق إلى مسار حياة المطرب الراحل محمد الحياني.

وتشارك أيضا في هذا العمل الممثلة نهلة سلامة (الصورة) التي تُلقب بملكة الإغراء في مصر، وتلعب دور زوجة الملحن الذي اكتشف الحياني، ويتقمص شخصيته الفنان المغربي محمد بصطاوي، علاوة على مشاركة الممثليْن المصرييْن منى هلا وحسين الإمام اللذين سيحضران إلى المغرب في 25 مايو الجاري، وذلك من أجل تصوير سيت كوم “ديما جيران” الذي سيُعرض في رمضان المقبل على القناة الثانية.

‫تعليقات الزوار

76
  • مستغرب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:39

    لاارى اين هي الاهانة و لمن؟
    لم اقرا نقدا و انما رايا سياسيا و ربما ايديولوجيا
    انتضرنا ان يقول ان حضورهم يحرم الممتل المغربي من فرصة عمل و لكنه للاسف لم يدكر الامر،و يبدو ن اخر ما يهمه هو الممتل المغربي

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:41

    هذا ما أسميه بالنقد الخاوي, هل كان هذا الناقد سيستعمل نفس القاموس ( العلف، المعلف، إهانة …) لو تعلق الأمر بمشاركة ممثلين من فرنسا (و الكل يعلم رداءة السينما الفرنسية شكلا و مضمونا), أم أن هذه القريحة النقدية تنفجر فقط عندما يتعلق الأمر بمشاركة ممثلين من دول عربية أخرى؟

  • لعميرية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:42

    عشنا لنرى من كانت دولتهم لزمن طويل وجهة للفنانين من كل الاقطار يتهاطلون على المغرب .فان كان مجيئهم للمغرب خدمة للفن النبيل فاهلا و سهلا .و اما ان كان قدومهم سيزيد المشهد ميوعة فلا حاجة لنا فيكفينا ان اغلب فنانينا يعانون من الفقر و بعضهم وصل حد التسول .

  • Rholam
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:44

    Bienvenu à toute personne venant au Maroc
    C’est un honneur pour nous et pour tout le pays
    Ce n’est pas une IHAANA

    Le Maroc est un pays d’accueil est de tolérance

  • mohand
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:51

    ils sont les bienvenus, arrêter de se renfermer sur vs meme.

  • alaoui
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:51

    c'est nul, nos artistes vont bie en egypte et depuis fort longtemps!! et puis ce sont nos frères!!

  • مغربي صعب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:52

    عقول أهل الشرق عن المرأة المغربية تسبب فيها المخرجون المغاربة عندما جردوها من عفتها دون خجل، وتحت كل المسميات الفارغة.

    أصبت في مقتل يا حسن الأشرف .

  • بنت الريف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:55

    تبارك الله عليك مكدبتيش يبقاو تماك فمصر ديالهوم ام الدنيا
    حادكين غير فاللافلام ديال المسخ او من بعد كيجيو يسبو فسيادهوم المغاربة ويديو منا شي دريهمات هداك راه عفن ماشي فن
    الا كانت مصر ام الدنيا المغرب راه ابوها
    انشر ياهسبريس
    بنت الريف

  • سينيفيل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:56

    مادا لو كانو ممتلين سوريين متلا؟هل كنت ستتخد نفس الموقف؟ام ان السوريات ملائكة العفة؟ و لا نجيبو ايرانيات بالتشادور واقلة؟الممتلة المصرية لم تكن ابدا متلة اغراء انما هي امراة جميلة
    ثم كيف ستقوم بدور اغراء على قناة عمومية و في رمضان؟
    انا ارى واعضا دينيا و ليس ناقدا فنيا،او ربما معارضا سياسيا على لارجح.

  • al-alwani
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:01

    بالنسبة لي هذه فرصة لكشف القناع للذين مازالوا يعتقدون بأن المغرب فقيروليس المال الكافي لإجاد شغل لأبنائه…هنا الملايير من العملة الصعبة التي تأتي من الاتحاد الاوروبي ومن المغتربين ولكنها تذهب حيث يجب وصدق من قال " افلوس اللبن يأخذهم زعطوط "
    منذ مدة الناس الساهرين على الفن في المغرب لم يستيقظوا بعد من نومهم الذي عمر طويلا..فالممثل المصري لم يعد له ذلك الجاذبية ، فهناك ممثلون أتراك وبرازيليين ومكسيكيين ولبنانيين وسوريين أخذوا مكانتهم…شخصيا لا أقبل بإي أحد من هؤلاء، فأنا فلسفتي الخبز ثم الخبز أولا للمغاربة .
    هذا الشق الأول أما الشق الثاني فيتلق بالكرامة المغربية التي بهدلها المخرجون المصريون مع مغربيات..وهاهي فرصتكم يا مخرجين مغاربة لتفعلوا بالمرأة المصرية مثل مافعلوا بالمغربية عندما حولوها إلى بائعة هوى.
    حتما المخرجون المغاربة ليس لهم الطاقة كي يستغلوا المصريات في أفلام..إنها دائما عبودية المغربي للمشرقي الذي يعتبر نفسه فوق الجميع..
    نعم هناك أزمة اقتصادية في مصر، وهاهم الفنانون المغاربة يقسمون " الخبيزة " مع المصريين، اعطيني نعطيك…الفنانون أغنياء وطائفة من الشعب المغربي فقيييرة.

  • BENALI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:03

    NON NON NON C'EST FAUX LAISSEZ NOS FRERES EGYPTIENS TRANQUILLES

  • riad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:05

    اسمح لي يا ناقد ان اقول لك
    كل فنان قدم الينا فمرحبا به فهو في بلد الكرم والضيافه
    والمغاربه يحبون المصريين والمصريين يحبون المغاربه
    اذا لم يأت إلينا فنانون من مصر من اين تريد ان يأتو ا؟
    من الصومال؟ ام من المزنبيق؟ ام من افغانستان؟
    اسمح لي ان اقول لك ايها الناقد انك تحمل افكارا متطرفه
    اللهم لا حسد….

  • الهام مغربية مسلمة امازيغية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:05

    هدا الشي لمازال خاصنا الممثلين المصريين زوينا هده النكة زينا وزدها نور الحمام ياعباد الله براك علينا افلام مغربية وممثلين مغاربة مزال شوية محترمين مصيبة هدا النكة

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:06

    المغرب بارع في إستيراد الفن اللقيط أو العفن …شاكيرا، ألتون دجون، ماريا كاري..وهلم جرا…
    الفساد و المفسدين يقومون بأدوارهم على أكمل وجه..
    اللهم إنك تعلم بغضي لهم، وكرهي و مقتي لهم، فبسببهم تخلفنا و تأخرنا.

  • بيضاويه حره
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:09

    سبحان الله الان اصبحت هجره الفنانيين المصريين للمغرب اهانه؟اولا ياسيدي الكاتب ارى في هجره هؤلاء النجوم تدعيم للعلاقه الاخويه وتعزيز التعاون الفني وكدلك توجيه قبله المشاهديين العرب نحو المنتوج المغربي طالما هدا المنتوج يرقى الى مستوى اخلاقنا وتقافتنا وعمق حضارتنا…اما بالنسبه للفنانيين المصريين فدورهم في المسلسل سواء كان دا ايحاءات جنسيه اولا فهدا يجب ان يناقش فيه المخرج والكاتب…لان الاغراء ليس شرطا لنجاح العمل الجيد….فطالما عرض المسلسل قصه وحكايه تمس هويتنا وتعالج موضوع مهم في حياتنا المعاشه فلا باس….وللاضافه فقط ليس الممتلات المصريات فقط من يحملن شبهة الانحلاء الاخلاقي…فقط قامت سناء عكروم بادوار يندى لها الجبين….وعنونه مجازا بانه فن…وشتان بين الفن وبين الفساد…..وياحبدا لو فرضت الرقابه على متل هده الاعمال التافهه

  • بدر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:10

    أقول لبن شليخة, يا أخي كفاك كلاما فارغا. أين دهبت عندك مفاهيم التبادل الثقافي؟
    أنا كمغربي أحبد و أشجع هدا النوع من الا ثراء الدي من شأنه لا محالة الرفع ولو نسبيا من جودة الأعمال التلفزية و السينيماىية على حد سواء.
    مرحبا بالجميع وكفانا انتقادا من أجل الإنتقاد. مهنتك يا بن شليخة لا تخول لك انتقاد كل شيء ومن ثم كفاك تناقظا مع نفسك, ادا كنت نفسك تعترف بالصورة السيىة التي يسوقها المخرجون المغاربة عن المراة المغربية, فاننا بدلك في غنى عن من يفسد "عفة" برامجنا..
    أنشري رأيي.

  • youssef
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:11

    Je suis profondement triste pour mon pays qui , une fois de plus et de plus en plus, ressemble à une poubelle des détritus humains…

  • مغربية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:11

    اهانة للمصريين لمادا 60 سنه ةنحن نتكلم عن المشرق فلياتو هم ليكتشفوا المغرب

  • noura
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:17

    بالعكس هذا تعاون فني بين مصر و المغرب كما هنالك تعاون اقتصادي أو ثقافي أو أو أو فمرحبا بإخواننا المصريين ويا أيها الناقد ماذا تقول عن هجرة المخرجي

  • Hamza
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:18

    pq ils sont pas aller avec leurs maladies en tunisie ou en algerie ou en enfer, on es devenu comme une poubelle a cause de l argent.

  • كوميدي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:20

    شكرا السي حسن على دق ناقوس الخطر ؟؟ هذا دور النقابة ووزراة الثقافة التي عليها التدخل لتحديد الكوطة طبعا إذا كان القانون يسمح …. اما عن مجيء الفنانين إلى المغرب فيدخل في إطار استراتيجية بعض اللامخرجين المغاربة في قليان الزيت للمثل المغربي : زعما انتما مافيدكمش وحنا قادرين نجيبو المصريين او حتى الفرنسيين كما حدث مع الناصري في تخربيقته : مروكي في باريس او كما يسحدث مع ياك حنا عديان ؟؟ مللي جرينا على خونا المغربي مجد الفنان وغادي نجيبو شي مملثة قوقة من مصر او لبنان حج وحاجة وناكلو البنان واخا نخلصو الثمن من عرق الشعب المغلوب العيان …..

  • mahfoud biguilem
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:27

    "سوف يعرض في رمضان" أترك لكم التعليق….!

  • rajawi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:29

    السلام عليكم ايه اسي الى جا المغرب مرحبا بيه ولكن ماشي غ الي جا يدخل
    جيبو لينا علماء الرياضيات علماء الفيزياء علماء الاقتصاد مهندسين في المعمار المهم شي حاجة الي اتزيد بينا القدام ديرو لينا شي افلام تتكلم عن الدرة عن حياة علماء الفلك الريا ضيات الطب وانتما كعدين اعلينا غ اعلى حياة الفنانة والممثلين الى ما يزيدو ما يقدمو في البلاد

  • nadia
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:43

    يا اخي من حقك ان ترفض هجرة الفنانين المصريين الى المغرب , لكن ليس بهذا الاسلوب , السب و القدح و التجريح… ليس من شيمنا نحن المغاربة, اذا كان لك موقف من فن هؤلاء فانتقده باسلوب فني راقي.

    مثل هذا الكلام نسمعه نحن المغاربة المهاجرون في اوروبا من بعض العنصريين الذين يحللون الامور باسلوبك , فيقولون اننا جئنا لنعلف خيرات بلدانهم , و اننا اسأنا لقيمهم و جلبنا لهم الفوضى و المخدرات و الحشيش و المتسكعين …
    تقول ان : " الصورة النمطية التي تكونت في عقول أهل الشرق عن المرأة المغربية تسبب فيها المخرجون المغاربة " يا سبحان الله ؟ و متى كان المشارقة يشاهدون السينما المغربية ؟؟
    هذه الصورة كونتها بناتنا اللواتي اجتحن الملاهي الليلية في الخليج و كونها الخليجيون الذين يأتونا الى بلدنا و تستقبلونهم بالحليب و التمر و لا تستقبلونهم بمثل هذه المقالات التي استقبلتم بها المصريين و اتساءل اين هو الفرق بين الاثنين .

  • kimo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:48

    critque critique, laissez les gens travailler ;si le travail merite le succes et alors apart si le contenu est laid là on peut critiquer alors bienvenu pour tout le monde si il respecte le pays

  • truth seeker
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:51

    i fully agree with him and he is totally right, why do we need to allow such creatures to take parts into our shows? while we have our own product and and our own actors and actresses who are more qualified and speak the same language? or are we attracted to anything which is non Moroccan? or is it the same damn belief again that ibno l7ay layatrib? i am pretty sure that Moroccans won t be allowed to go and work there. it s a big insult for the egyptians.one more thing those egyptians won t add anything to moroccan cinema, for it really sucks.

  • ammou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:52

    OU SONT PASSES LES ARTISTES ET COMEDIENS RALEURS QUI DISENT NE PAS TROUVER DE TRAVAIL?QU ILS SE CONSTITUENT EN GROUPES ET OBSERVER DES SIT IN DEVANT LE PARLEMENT.

  • عاشق السنما المصرية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:58

    اهلا بالممثلين المصريين في بلدهم الثاني المغرب وهذه فرصة ذهبية للقائمين على السينما المغربية للاستفادة من شهرتهم وتجربتهم حتى نتمكن من تسويق انتاجاتنا الى مصر وباقي الدول العربية هذه فرصة تاريخية للاقلاع بالسنما المغربية التي ظلت حبيسة الحدود

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:59

    لعل السيد بنشليخة نسي أنه " ناقد " إن كان هناك من يكترث لنقده و بدأ يبحث لنفسه عن دور جمركي و محذر للمغاربة مما ينتظرهم من ويلات بسبب توافد فنانين مصريين على المغرب , ما العيب في أن يقوم فنانون من مصر الشقيقة بالقدوم إلى المغرب لتصوير أعمال مشتركة مع ممثلين مغاربة على الأقل قد نستفيد من تجاربهم في الإخراج و التصوير و الأداء , أما نعتك لبعضهم بنعوت بذيئة فهي لا تليق بناقد سينمائي و لعلمك فإن عددا من أفلامنا هي أقرب إلى البرنوغرافية و السوقية من أفلامهم ما قولك في فيلمي بيضاوة و ولد الدرب ؟ لا تتخذوا التقوى المصطنعة مطية , فالمغرب كان و سيبقى بلدا منفتحا على العالم و بالله عليك أين اختفت هذه الوطنية حينما زار وفد صهيوني البرلمان , و حينما عارض الكل تنظيم مهرجان الهز يا وز الذي كان سينظم بمراكش و عندما شحن برنامج موازين بمغنين من كل حدب و صوب ؟

  • محمد لبشيني
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:00

    هي بادرة ايجابية من حيت ترويج الدرامة المغربية لمشرق ادا كانت هناك دراما وسلبية من خلال مزاحمة المصرين للمتلين المغاربة

  • المغربي المعروف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:03

    اخي كاتب المقال ! اليس في هده الهجرة شئ من الايجابيات ! اولها تقريب الشرق من السينما المغربية !! على الاقل حتى يفهمو لغتنا

  • ولد سيدي قاسم من نيو يورك
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:07

    لقد بدأوا بالفرار بعد تلقنهم أخبار مجيء حكم الاسلامين في مصر . إنشاء الله ، و علمهم بإعتقال عادل إمام ( رأس الحربا)
    فينتهي صراع الدراما في رمضان . و ننتهي من وجبات 2M نفطر على عادل إمام و ننام على شريهان و نصبح على هالة سرحان ، لكن مجيئهم للمغرب كان متاخرا لان مصطفى الخلفي ينتظرهم بالمرصاد .

  • مغربي حر أصيل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:09

    نحن لا نريد المنحلات خلقيا المصريات في بلادنا واش غير اللي شاط إجيبوه لينا……..

  • سماهم في كمامرهم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:14

    كالك الفن أش من فن أبقى اليوم،الفن هو الدي يوعي الناس يسعد الناس بالضحك بكلام موزون وطيب الفن هو الدي يراعي مشاعر الأخرين،أما اليوم عير كور أعطي العور رغم الأموال الطائلة التي تصرف على هدا العفن.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:14

    أولا من أين لك الشرعية المدنية وحتى الاسلامية أن تتكلم باسم الشعبين. ثانيا هذا ماشي نقد هذا سب وقدف ومؤشرلغرور شاد عند صاحبه وأعتقد جازما بأنك بطباع ما تدعيه على الأخرين. وأقول ختاما مرحبا بكل من يحب المغرب و المغاربة واللهم اجعل هذا البلد قبلة لكل من يحمل خيرا لنا في قلبه. والله إهدينا على نفوسنا ونصلحو عيوبنا.

  • Knitri
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:20

    هدا خونا مسألي قبو ما عندو ما يقول منسي يريد ان يشتهر على ظهر هؤلاء الممتلين

  • أبرها
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:21

    هذا الشخص يعبر عن نفسه فقط، ولم يفوضه أحد للحديث باسم الشعب المغربي والشعب المصري.. مغاربة ومغربيات كثر يشتغلون في مجال الفن بكل أطيافه في الشقيقة مصر.. وما من مشكلة.. وإذا كان صاحبنا خائف من المنافسة، وهو كذلك، فما عليه إلا أن يكد ويجتهد ليصل إلى مستوى يلفت انتباه المخرجين وقبل ذلك انتباه الجمهور.. خلي الناس تشتغل وباركا من وضع العصي فالعجلات..

  • ملاحظ حر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:05

    ادن لنقاطع ديما جيران المهزلة هدا ما كان ينقصنا اين هم جمعيات الامازيغ من هدا المشارقة العرب يغزوننا ام ان همكم فقط الدعاة و الشيوخ؟
    سقط النظام الفاسد الداعم لهم هناك فجائ ليفسدو المغاربة

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:21

    لم أرى في حياتي امرأة مغربية تمثل في بلدان أخرى وإلا تمثل دور عاهرة راقصة أو نادلة بخمارة وكأن المغربية لا تثقن سوى هده الأدوار
    والله ليست مشكلتهم التمثيل وإنما يريدون النيل من سمعة المغربية عليكم أن تطردوا كل من يشوه سمعتنا

  • MOHAMMMED
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:59

    كلام خاوي ونقد مجاني وموقف لا معنى له.يكتب من أجل أن يكتب.ليس هناك أي قيمة مضافة في هذا الإنشاء .التنقيط 2,25 علة عشرين

  • ملكية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:08

    لا نريدهم ببلادنا.سوف ياتون على الاخضر واليابس.نريد إنتاجا فنيا مغربيا وممثلين مغاربة ومواضيع تهم المواطن المغربي.ادا كان الفنان المغربي يعاني البطالة وقلة دات اليد فكيف يرحب باولئك؟ أيجب ان نعطي الفرصة للفنان المغربي اولا واخيرا.

  • Abdou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:10

    الدور التمثيلي لا يعكس شخصية الممثل، فهل الذي يلعب دور الشرير أو النصاب هو في حياته الشخصية كذلك؟ مرحبا بعبد العزيز مخيون وبنهلة سلامة وبكل الفنانين المصريين، وما عليكم من هذا فهو لا يمثل إلا نفسه.

  • حفير
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:30

    بغيت نعرف شكون عطاك لقب ناقد
    نت كارثة انسانية ولا علاقة لك بالفن وما جاوره
    اين حرية التنقل
    واين العروبة واين التضامن واين شعارا من المحيط للخليج ؟
    كلها ضربتيها في الزيرو يا زيرو
    الله يعطينا وجهك حول الفن ما تقدم حينت بحالك هما النقاد

  • عادل المغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:19

    أكثر إهانة للمغرب هي مواضيعك المستفزة للمغرب في موقع العربية نت

  • من فاس
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:55

    بلا بلا بلااا بلا
    parole,parole,parole

  • صلاح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:16

    ارى ان السيد الناقد لا يفقه شيئا في السينما ، ان اشتال الممثل في افلام خارج وطنه هي مسالةطبيعية و نحن نجدعدة امثلة في السينما العربية و العالمية فالفلم المغربي حجاب الحب ممثلتهفرنسية جزائرية و فيلم الراكد المملة فرنسية جزائرية و فلم اما بعد الممثلة اسبانية فلم شمس الضباع للمخرج التونسي رضا الباهي صور في المغرب و بممثلين مغاربة و ممثل مصر(محمود مرسي )المسلسل المغربي ادريس الاكبر شارك فيه ممثلون مصريون (اشرف عبد الغفور حسن الحسني …) مكما شارك عدد لا باس به من الفنانين المغربة فيافلام مصرية كالاستاذ عبد الهادي بلخياط و عبد الوهاب الدكالي في بعض الافلام المصري (اين تخبئون الشمس… الضوء الاخضر )فما يطرحه السيد الناقد هو تكرار و اجترارلا لما طرح في السينما المصرية منذ عدةسنوا حول الافلام النظيفة و وفود ممثلين من دول عربية اخرى )سوريا تونس ….

  • Mounir
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:41

    Bonjour
    j'ai lu votre article deux fois pour essayer de comprendre/voir ''l'ihana'' dont vous parlez.
    mais c'est absurde. pourquoi doit-on faire l’exception dans tous les domaines ?? l’échange des expérience est très judicieux. on va pas quand même s'enfermer et se contenter de voir et consommer ce que nos (chaines) nous oblige à voir.
    de plus la vie d'un personnage tel que feu Simohamed El Heyani suscite l'interet des autres fréres arabes n'oublions pas qu'il a vécu une partie de s

  • ABS
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:43

    bienvenue aux artistes egyptiens et a tous les artistes du monde
    bienvenue à l'art
    EGYPTION ORIENTALS EUROPEEN AMERICAN AFRICAN
    bienvenue à la création en faveur du bien être humain

  • خالد كندا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:45

    الفنانين المغاربة و اكثرهم المغنيات المغربيات لطالما هاجروا الى مصر و استقروا بها و اكثرهم سقاطة. لم نسمع يوما أحدا من المصريين او اللبنانيين انتقدوا مجيئهم، انت و أمثالك أنانيون و ناكري الجميل، أنا أوافقك الرأي في شيء واحد فقط هو ان نوعية المنتوج سواء الموسيقي او السينمائي رديء و ساقط، اما غير دلك فأقول لك المغرب بلد الكرم و الكرماء و اقل شيء يمكن فعله هو استقبال ضيوف المغرب بكرم المغاربة. اما أسلوبك في النقد فهـو بطاقة تعريف لك و للبادية التي أتيت منها.
    اما ردا على الإخوان المعلقين الذين يتكلمون عن المرأة المغربية فأقول لكم ان المرأة المغربية هي من ارتضت لنفسهـا العهر و الإباحية و السفالة و لم يجبرها احد. فكفاكم عنتريات و كلام فارغ.

  • Ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:48

    C'est quoi cette xénéphobie à la marocaine? Nous demandons à l'Europe et aux Etats Unis de recevoir tous qui souhaitent immigrer, qu'ils soient étudiants, ouvriers, chomeurs, … etc et nous refusons à nos frères de venir vivre chez nous?

  • إسراء
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:56

    اللهو واللعب الى متى وغدا يوم القيامة كفي تبرجا يا اختي العزيزة وانصحك بمشاهدة قناة الرأي صباح يوم الأحد وقناة الفتح كل صباح ستفيقين وتعيشين جنة التفكر في هذا الكون الذي لا يساوي جناح بعوضة

  • عامر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:00

    تحت تسميت التبادل التقافي .رزقنا ياكل غيرنا خريجو المعهد العالي و…….ليس فيهم من هو كفؤ لهذه الادوار ………………………………..نجمة الاغراء ماذا يمكن ان تضف الى المشاهد المغلوب على امره …………………..دفاتر تحملات من يستفد من الدعم من هذا المنبر ادعو الى مقاطعة هذه القنوات

  • taybohari
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:04

    "ويتقمص شخصيته الفنان المغربي محمد بصطاوي", إن الفنان البسطاوي نحبه، ونتمنى ألا تجرفه موجة الإنحلال استجابة للمغريات المادية، وأظنه كذلك .

  • semmou10
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:07

    خالف تعرف السي الناقد يريد برايه هذا ان يقول نحن هنا فقط فيذكرنا بمقولة صراع الحضارات ولخوفه على حضارتنا الفنية يطالب باغلاق الباب امام الفنانين المصريين ناسيا ان بلدهم لم تسد بابا امام احد من اهل الفن عربا وغيرهم وهناك سطع نجم مغر بيات لولا مصر لما عرفهم احد واين غيرتك من مستنسخ ملا يين الافلام ا لخليعة ببلد نا ا بطالها لا ولن يعلموا ان هناك ناقدا سينيمائيا في المغرب اسمه bnchlika يقف بالمرصاد لمن تسول له نفسه دخول بلدنا وليعلم السي حسن ان تيار التغير جارف لن يستطيع لا هو ولا اطو ل لحية
    الوقوفف في وجهه …../

  • المواطنة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:25

    اسمح لى ان اقول ان كلامك متناقض تماما
    اولا هجرة فنانين المشرق للمغرب ليس فيها اي عيب بل تطالبون بوحدة عربية و لعلها و سيلة من وسائل التقريب بين شعوب ان تزول الحدود الفنية و بعدها قد تزول الحدود الاخرى ونعلم تاثير الفن على دول نامية.
    ثانيا انسيت ان فنانينا هاجرو مند 50 ليشتغلو في مصر و نجحو هناك كالفنان صفية العمري التي يجهل الكثير انها مغربية و غيرها ممن ابدعو فلما تضيق انت خناق عليهم احلال علينا الذهاب و حرام عليهم القدوم و لو كان من ا جل المال مذام انه مقابل عملهم و المال مال منتج و ليس من مالك الخاص وماذا عن ممثلين فرنسيين اللذين نشاهدهم في افلامنها بعض افلاام التي تكون موجهة لطبقة الشعبية نرى فيها فنان فرنسي تافه مع ترجمة فذلك الامي هل سيجيد قراءة الترجمة اكيد مجرد وجود فرنسي الدي اكيد يتقاضي اضعاف مغربي ولو ان مستواه اقل و دوره ايضا.
    تم تقول ان سبب صورة سيئة للمغربية مخرجين و تعود و تقول ان فلانة فنانة اغراء اوليست بدورها ضحية مخرج؟؟ الدغيدي مثال تجبر فنانات على ادوار معينة و تهاجمهم.
    مخطئ يا بن شليخة يهمنا العمل و اضافة الفنان بغض النظر عن جنسيته و قد يستفيد مغاربة من تجربتهم

  • Abdel Aziz
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:33

    نفس الشيء نراه مع موازين … فكل (ع)فناني الشرق وجهوا بوصلتهم نحو المغرب… بعد ان ضاقت بهم الدنيا

  • الحبيب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:41

    في الشمال – بين الدول المتقدمة- تنتقل الرساميل و التقنيات و الصناعات و الافكار

    بين الدول العربية، ينتقل اللحم العفن و الروائح الكريهة و الزنى و الدعارة و البغاء………………

    هذه هي البضاعة المتخلفة
    تفو

  • CASAOUI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:07

    POURQUOI TU NE PARLE PAS DE L'INVASION DES FRANÇAIS SUR TOUT LES PLAN,ou bien tu ne peut pas ouvrir ta bouche devant les vrai patron du Maroc les français ,
    BIEN VENU A TOUT NOS FRÈRE Egypte acteur , étudiant chômeur nous les marocain on est prêt a partager ce qu'on possède avec nos frères qui ont créer l'histoire et dont nous sommes très fière

  • AGNAGAN
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:18

    الفن يعرف بلغات البلد و تقاليده و ثقافته….و إدا كان حال الفن المغربي حال مزري و مخزي فعلى من يدعون انهم فنانين ان يتنحو جانب اد انهم اهانوا كراماتنا مرات عدة……..

  • abc
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:27

    خليتو المهم أو كتكلمو على الخاوي ركزو فالملايير ليغادي تمشي فالخاوي فمهرجان موازين واش كتعرف بأن غير الحملة الإعلامية ديالو كتكلف ملايين الدراهم أو سي بنكيران كيقول لينا الدولة في أزمة. الدولة لي ماقادراش توقف هاد المهزلة ماعندنا مانترجاو فيها .

  • كاباس طيب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:30

    نعم ماشي مشكل ولكن بشروط لي باغي ايعيش في المغرب واجب ان يتعلم اللغات البلاد : الامازيغية والدرجة

  • abdo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:11

    هاذ الشي اللي كان باقي خاصنا "مقدهم فيل زادوا فيلة

  • allal
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:23

    نحن المغاربة لا نكره احدا.ليس عندنا عنصرية ضد المصريين و لا ضد المشارقة بصفة عامة. وكل فرد يقدر بقدره و بعطائه.. نعم يا بيه..
    و انا اتجول في سوق خضر بفرنسا نظر الي احد الباعة و هو مصري فخاطبني بلهجته..و النبي تضحك خلي الشمس تطلع علينا.. فانحلت اسارير و جهي و دهب عني عبوس الصباح فابتسمت في وجهه و كاني اقول له شكرا..وقال للمراة التونسية بجانبي..والنبي تشتري مني حار تخلفي رgالة..فانفجرت المراة بالضحك..
    و الله هو الرزاق دو القوة المتين.شكرا هسبريس

  • mohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:43

    الى جميع التعاليق.
    وهل بلدنا الحبيب مستغني عن هكذا ممثلين عفوا مملقين في افلامه.
    المصريين بعدا لايستوريدون الافلام بمال الشعب
    كازا نيكرا خير دليل
    والسلام المرجوا النشر

  • مهتم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:01

    إلى شليخة الحاقد أدعوك ,انصحك بالابتعاد عن النقد الفني ، فإني لا أرى فيك ولا في تاريخك القصير في النقد غير حاقد لايملك أدوات النقد العلمية بعيدا عن الوعظ الإرشاد وأدعوك إلى النقد في مجال التصوف والزوايا علك تجد ظالتك ، وأنا متيقن أنك ستجد ذاتك التي افتقدتها سنوات المهجر

  • rachid_85
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:18

    اذا كانت مصرمتنفس الأركيولوجيين فالمغرب جنة الأنطربلوجيين

  • khalid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:20

    لا أرى أي إهانه ،لكن يجب على ممثل مصري الدي يريد تمثيل في المغرب أن يرفع من عمل خارج المغرب وهذا هو أساس

  • bèrbère
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:30

    انـــــــــــا لا اراهـــا اهانة.من يحط اقدامه في بلاد الآخرين لا يهين من يحط اقدامهم في بلاده.نحن ما تنمثلو ولا تنتفرجوا في مسلسلات ولا افلام زايد ناقص نحسدو ونغلطو في ناسنا وناس غيرنا لله في لله لا. هداك شغل الفنانين بيناتهم وشغل المتفرجين . لدلك مرحبا بهم مادام المغاربة راحوا عندهم.مشاو عندهم في وقت عزهم اوا قبلوهم في وقت حزتهم.

  • ghita chaari
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:37

    المغرب بلد الكرم والّلي جا مرحبا بيه واللحم مين كطيح كيرفدوها مَّاليها وعارالجار على جارو والكُرَة راها كدّور واليوم علِيَّ وغذَّ عليك وسبحان الله مالك الملك يمنح المك لمن ياء وينزعه ممَّن يشاء بيده الخير كلُّه

  • ghita chaari
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:46

    "مرحبا ، ونحن نحب كل من يذكر بلدنا وملكنا بالخير، ولسنا عديمي الذوق حتى نرفض حضور فنان عربي إلى أرضنا".

  • مناضل
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:06

    لمغاربة عاقو بيك اشليخة
    دغدغة المشاعر الوطنية و اثارة الاخلاق ما واكلاش حيث راك مع لمغاربة
    حاولت استغلال تدمر بعض الفنانين المغاربة الدين هم على راسنا و عينينا و نرفض حرمانهم من فرصة عمل،و لكن انت تستغل الوضع استغلالا غير نزيه،و لكن لمغاربة شموك يا خويا،
    ارجو ان تكون قد فهمت الدرس

  • jalal
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:30

    casaoui 58
    puisque tu es contre les francais, tu devrais au moins ecrire en une autre langue, tu dois etre schysofrene pour critiqer les francais avec leurs langue, la france t as refuse un visa ou t as ete refoule?ecris en arabe et on respecte ton avis , sinon on te prendras pour un malheureux demandeur de visa

  • loubari
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:52

    ان لم تعش في المشرق فانك لن تفهم الناقد السينمائي المغربي حسن بنشليخة
    اعرف جميع الجنسية العربية واعرف نظرتهم الانسان المغربي ( خصوصا المرأة المغربية ) اصحو يا مغاربة واحترمو بعضكم وتحياتي لكل مغربي حر

  • marocain pur
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:08

    أين هي الإهانة ؟هذا آلناقد الغير المعروف يحاول إثارة الجدل حوله و من تم الوصول إلى الشهرة. يقول "أما أفلام هؤلاء الممثلين المصريين، يُكمل بنشليخة، فهي مثقلة بالمشاهد الإباحية والكلام الساقط،" و الله العظيم مها انحلت أخلاق مؤلاء المصريين فإنها لن تضاهي بأي حال من الأحوال الأفلام المغربية في التفسخ و الانحلال و الاباحية و الكلام الساقط و الدعارة و لكم في نرجس النجار و فاطيم العياشي وو الخماري و محمد أشاور و….. خير مثال .أما آلأخوة المصريين فمرحبا بهم في وطنهم الثاني …

  • عربى
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:30

    بصرف النظر عن ان هذا الخبر ليس صحيحا ..ولكن هل وجود المغاربة فى مصر يعد اهانة للشعبين ؟ وهل وجود المصريين فى المغرب يعد اهانة للشعبين ؟ هل التعاون الفنى بين العرب اهانة للشعوب العربية ؟ وهل رأيت بعين رأسك عملا فنيا مصريا يسيئ الى المرأة المغربية ؟ ايها الناقد المنافق العميل كفى تفتيتا بين ابناء الوطن الواحد وان كنت مخلصا لدعوت الى التكامل والتعاون بين الشعب العربى كله فى كافة المجالات وعلى رأسها الفن وخاصة اذا كانت مصر قلعة الفن طرفا فى هذا التعاون

  • حورية
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:10

    مال بن الشيخة مالو؟اش ما عجبوش؟ما عجبوهش المصريين؟و ميريكان حتى هوما ما عجبوهش؟عندهم ثقافة اباحية؟و الاوروبيين ناقصين حتى هوما؟كيدخلو لينا الثقافة الغربية؟ايوا و لهنود؟حاضيين غير لغنا و الشطيح،ايوا و شكون السينما اللي مزيانة؟الايرانية بطبيعة الحال،سينما ديال كيروستامي؟لا ،السينما ديال الملالي،اللي كيرضى عليها خامنئي و نوري المالكي و حسن نصر اللات،هديك هي السينما اللي بغاها بن الشيخة.

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين