نبيلة منيب

نبيلة منيب
الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:59

وصلت حمى الانتخابات التشريعية مبكرا إلى حزب اليسار الاشتراكي الموحد الذي تقوده نبيلة منيب، وبينما تتحدث مصادر إعلامية عديدة عن رغبة الأمينة العامة في النزول للانتخابات بدائرة المحيط في الرباط، تؤكد مصادر أخرى أن الإقدام على هذه الخطوة يطرح أسئلة عديدة حول الديمقراطية الداخلية في حزب حداثي؛ ذلك أن الفائز بالدائرة نفسها، وهو عمر بلافريج، عن الانتخابات التشريعية الماضية التي “انهزمت فيها منيب” اختار تزكية رفيقه المهندس الشاب عمر الحياني، المستشار بمجلس مدينة الرباط، ليخوض هذه المعركة الانتخابية في دائرة يسميها السياسيون الرباطيون بـ”دائرة الموت”. وبذلك، تتفاقم الأزمة داخل هذا الحزب المنضوي تحت لواء فيدرالية اليسار الديمقراطي.

ويطرح تدبير العلاقة بين نبيلة منيب وعمر بلافريج، النائب البرلماني الذي تحسب له مبادرات عديدة فيما يتعلق بالمطالبة بتحسين التعليم والصحة وغيرهما من الملفات، إشكالات عديدة حول مستقبل الديمقراطية الداخلية؛ فطالما أزعجت شعبيته الأمينة العامة، حتى أن خلافهما وصل إلى حد طرد برلماني من الحزب، ومنعه من تأطير نشاط داخلي، لا سيما بعد الخلاف حول وباء “كورونا”؛ فمنيب هي الأمينة العامة الوحيدة لحزب سياسي التي ما زالت تعتبر أن فيروس “كورونا” مجرد مؤامرة.. والواقع أن رأيا مثل هذا يمكن أن يؤدي بها إلى مشاكل عديدة لولا “الحصانة السياسية”، خاصة أن المناضلة اليسارية انتقلت من “التشكيك في الوباء” إلى “التشكيك في اللقاح”.

إن إشكالية تدبير الديمقراطية الداخلية هي التي ساهمت في تحطيم عدد كبير من الأحزاب اليسارية المغربية، وتحولها بعضها إلى مراكز “للانشقاق”؛ فيما البعض الآخر تحول إلى “خلايا فكرية”، صوتها في الإعلام أكبر بكثير من أثرها على أرض الواقع.

الانتخابات التشريعية الديمقراطية الداخلية اليسار الاشتراكي الموحد مجلس مدينة الرباط

‫تعليقات الزوار

29
  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:21

    هي ورفيقها خطر. كبير على الشعب المغربي فلا تغتروا بخطاباتهم الجوفاء فعدوُّها الأول هو الإسلام والمسلمين فللتحذروا .

  • باغين غشمونا
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:23

    انا لا جات عليا، كون غير نبيلة مونيب او محمد الفايد يديرو حزب يسميوه حزب “باغين يتفلاو علينا” باش يديرو ضحك كتر من الضحك لي فيهم، حيتاش بجوج كاي شكو ف جلبة ديال كورونا.

  • ق.أحمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:37

    انك تغردين خارج الصف لكل داء دواء إلا الغرور

  • OUJDA
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:50

    JE VOUDRAIS DIRE À CAMARADE NABILA ;
    PAS DE 3ARABISME. PAS DE AMAZIGHISME.
    PAS DE LÉNINISME.
    NOTRE CAUSE EST MAROCAINE.
    SOLIDAIRE SEULEMENT AVEC CEUX QUI SONT SOLIDAIRE AVEC LE MAROC.

  • حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 02:10

    منيب شبيهة بابلو اجليزايس بوديموس الاسباني. االحكومة في اتجاه وهو في اتجاه المعاكس. منيب متل بابلو ما يهمهم هو خرجتهم في الاعلام الغير محسوبة ضانين انهم سيربحون بعض الاصوات. لكن العكس هو الصحيح. كيف يعقل لسيدة تريد ان تكون رئيسة الحكومة وهي ما زالت تعتمد على العقلية الشيوعبة في عهد السبعينات.لكن السعبويبن هدا هو اسلوبهم لربح الرهان. لا اتفق مع منيب ولو اني من مؤيدي عمر بلافرج.

  • حسنو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 02:43

    نهار تكلمات على المؤامرة و باللي الفيروس تم اختراعه و باللي راه كلشي كذوب عرفتها طاير ليها الفريخ … كورونا مرض بحال كاع الامراض و انتهى .. بوصفير بوحمرون شخال كانو يقتلوا من الاطفال ؟ حتا هوما مؤامرة ؟ الحمد لله على نعمة الطب و شكرا للغرب على اكتشاف اللقاح و لدولتنا شكرا لها بشرائه

  • العربي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 06:56

    اتمنا ان تنجع في هذه الانتخبات القادمه ،في الحقيقه اريد ان تصبح اول مراه رئسه حكومه في المملكه ونعطي اليسار حقه .
    بما ان ولايات المتحده ويحمها بايدن ولا شك ان تمتد حكمه لولايتين فانا اايد ان تكون دكتوره منيب رئيسه للحكومه القادمه بالاغلبيه كاسحه
    ويتم تعديل بعض ارائها من تطبيع.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 07:56

    أنا أريد أن أتقدم ببعض الأسئلة لهذه السيدة: هل الأرض تدور أم لا ؟هل وصل الإنسان إلى القمر أم مجرد أكاذيب؟ هل الأرض كروية الشكل أم مسطحة ؟ لا شك أن الإجابة عن هذه الأسئلة من طرف السيدة منيب ستصدم الجميع.

  • استحمار المواطنين
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 08:31

    أكبر خطر يتربص بالوطن، هو هدا الصنف من السياسيين، تصريحاتها لا يقبلها العقل و لا المنطق.
    الله يحضر شي سلامة

  • فرحات
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 09:10

    هاته المرأة لا تتوفر على غيرة وطنية اما بلافريج فهو من سلالة وطنية

  • فكاهي احمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 09:19

    ما سمعناش هاد السيدة قالت شي حاجة على قناة الشرور التي أساءت إلى ملكنا و رمز وحدتنا و الشعب المغربي عامة، ما عرفنهاش واش هي حقا مناضلة سياسية أو لا حتى هي تا تقلب غي توصل للصندوق لنهب خيرات لبلاد بحال الآخرين. هاد منيب ما عمرها ما كانت واضحة في مواقفها، المشوار ديالها مازال مجهول. بحال العدل و الإحسان.

  • Mounir
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 09:43

    إمرأة بألف رجل
    ومناضلة وجريئة أتمنا لها منصب بالبرلمان الذي يعج بمن لا مهنة له

  • nacer
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:39

    En tant que Dame elle est exemplaire, mais ses sorties restent un petit peu timides.

  • متقاعد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:40

    السيد بلافريج والسي المهاجري برلمانيان ولو مختلفين في العقيدة السياسية يستحقان اكثر من تقدير على حظورهما والدفاع المستميت في كل جلسة عن المواطن المسحوق لذا فالمواطن ليس غافلا عن من يدافع عنه ومن ينام في القبة ومن لا يحظر حتى الجلسات@@@@ موعدنا الانتخابات@@@

  • بنعبدالسلام2
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:44

    الفرق شاسع بين “سياسة بلافريج” و “سياسة منيب” . سياسة بلافريج مبنية على الوطنية الصادقة ،والواقع القابل للتطبيق والصدق في المواقف والقرارات، والتشبث بالمبادىء الثابثة ومشاركة هموم المواطنين المغاربة في الدرجة الأولى. أما سياسة السيدة منيب فهي مبنية على البحث عن الشعبوية والإثارة وخالف تعرف والمعارضة من أجل المعارضة فقط وبدون هدف ملموس ، والتشبث بالشعارات القومية الطوبوية المفلسة كالقذافيات والناصريات وغيرها من الشعارات التي تسببت في إفلاس الجميع. ولهذا ،نظن أنه لا مجال للمقارنة بين بلافريج ومنيب ،كما لا يمكن المقارنة بين الصدق والمراوغة.

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:08

    سيدة تغرد خارج السرب لأجل مصلحتها الخاصة ، مواقفها وكلامها دائما عندما تتحدث أمام الناس يفهم منه أنه حملة إنتخابية سابقة لأوانها تريد به كسب عطف المواطنين للتصويت عليها و على الحزب الذي تنتمي إليه في الإستحقاقات الإنتخابية كان موعدها بعيدا أو إقتربت.

  • Amaghrabi
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 15:04

    صراحة هذه المرأة لا تملأ عيني وهي تستعمل المقولة المتداولة “خالف تعرف”واليسار بصفة عامة يغرد خارج السرب فلو كانوا صادقين وطنيين يحبون الخير للشعب المغربي ويناضلون من اجل حقوق الطبقة المقهورة والمسحوقة لاتحدوا فيما بينهم لتزداد قوتهم ويزداد وزنهم وتكون لهم قوة للظغط وقوة التأثير في الجو السياسي المغربي وبالتالي سيحصلون على اصوات الشعب المغربي المقهور وهو الاغلبية في هذا الوطن الذي استولى عليه اصحاب المصالح الخاصة ومافيا الانتخابات والفساد والمحسوبية ووو وبالتالي اقول لها سيري اختي الى حال سبيلك فانك لا تقلعي ولا تحصدي

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 15:41

    انهارت الأيديولوجيا ت اليسارية الإشتراكية الشيوعية بانهيار الاتحاد السوفياتي وإسقاط جدار برلين، من زال يتشبث بتلك الاديولوجيات ، فهو يتشبث ببعض الفتات لا تجنيه نفعا.نحن المغاربة كمسلمين لا نؤمن بتلك الاديولوجيات وضد استبداد واستغلال البشر بأية ذريعة كانت.

  • جلال - آسفي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:02

    عندما اقرا التعليقات أرى مدى الجهل. “ثقافة القهاوي”. يجدون لذتهم في الجهل. السيدة منيب من طينة السياسيين في المغرب حيث احترام المبادئ و التشبت بها. تحية محبة و نضال اليك السيدة منيب من أهل آسفي… و اتركي النباح لأهله! تحياتي.

  • المهدي
    السبت 20 فبراير 2021 - 07:46

    الانسياق وراء نظرية المؤامرة حول كوفيد وبعض هلوسات افلام الخيال العلمي حول اللقاح وزرع شريحة عبر الحقنة وغير ذلك إضافة إلى عدم إيمانها بتمغربيت التي استيقظت لدى عموم المغاربة مؤخراَ في ضوء المستجدات على كافة الاصعدة ، هذه سقطتان مريعتان للسيدة منيب أعادتها إلى نقطة الصفر بعد أن كانت قد بدأت تتشكل لدينا قناعة خام بأنها قد تحمل البديل الامثل للبضاعة السياسية الرديئة التي اكتسحت السوق .. خذلها ذكاؤها للأسف

  • اولاد عمران
    الأحد 21 فبراير 2021 - 07:49

    المثير خرجتها حول الفيروس وموقفها من بلافريج وتحكمها في الحزب بطريقة متعجرفة وتتوهم بان المغاربة سوف يدعمون من لاقدرة له على التفاهم مع زملاءه في تدبير توجهات سياسية مغرقة في شعبوية .والمؤسف ان اليسار برمته اضحى هشا وضعيفا .ومرتبكا فيدرالية اليسار ينخرها منهج الاقصاء والتكتل على عناصر محددة وتتوهم الشرعية وان رصيدها من النضال .ورفع شعارات قومية مثيرة للشفقة . خلاصة القول منيب .وباقي حلفاءها وماهم بمتحالفين بل متضاربين فيما بينهم .ومصيرهم الحصول على ثمثيليلة ضعيفة بسبب غياب الديمقراطية التي يطمحون اليها بالشفوي والتطبال في الاعلام .

  • عبدالرحيم.ماليزيا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 08:45

    خرجات نبيل منيب مكشوفة واهل اليسار عاداتهم القديمة داءما يطرحون او يلفقون الكلام من وحي ..عكسنا لننجح فمنيب ورفاقها تبحت على منصب مريح وتعويضات سفريات وطبخات ماهرات …الخ.
    وعادات اليسار قديمة رجعت دارها القديمة.

  • Mezabi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:01

    اكثر المتدخلين يحكمون اعتباطيا على السيدة منيب عن جهل واضح ودون الرجوع الى مواقفها السياسية الجريئة والثي تجسد انتظارات المواطن في مجالات تلامس هموم الوطن. السيدة منيب انتقدت الدولة في مجال انتهاك حقوق الانسان وحول مشروع ملكية برلمانية وفصل السلط. انتقدت بكل جرأة الريع والفساد والتضليل الاعلامي الرسمي واحكام القضاء والتطبيع مع إسرائيل و……..وهذا في الوقت الذي تلهث كل الأحزاب وراء توزيع الكعكة مقابل سكوتهم وخنوعهم. مشكلتنا أننا لانقراء لنفهم ثم نحكم ومن لايقراء يسهل استغلاله.
    لست متحزبا لكني أرى أن السيدة منيبب تساوي ألف رجل.

  • Moroccan culture
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:09

    انا من نهار جات عندنا الجنوب الشرقي وقالت ماكاتعتارفش بشي حاجة سميتها تمغربيت السيدة طاحت قدام عيني.. يا لالة يلا ما كاتعتارفيش بتمغربيت اش كاالديري في هد البلاد اللي سميتها المغرب.. كون قالها شي حد من الجارة الشرقية في هد اليامات غادي نحطوها في السياق ديالها ونتقبلوها.. اما تجي من هاد السيدة هادشي ما كوناش نتوقعوه..

  • وجدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:23

    الشيوعيين ما فيهمش الخير .عندهم لينين مقدس على الوطن.

  • الطويل عبدالغني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:59

    الأمينة العامة لحزب اليسار الاشتراكي الموحد باتث فقط مجرد ظاهرة صوتية ظلت الطريق اليساري بدأت تغرد خارج السرب حيث أضحت تثير الجدل سلبا مما أثر على البيت الداخلي لتمثيليات فديرالية اليسار…موضعة بذلك العصا حول العجلة لأهداف مجهولة..

  • Suliman
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:39

    جميع ديمقراطيات العربية مزيفة لا تهش ولا تنش ديكور للغرب وشكرا

  • مواطن من سوس
    الخميس 25 فبراير 2021 - 00:54

    أمينة منيب لم تعد قادرة على شغل منصب الأمين العام لحزب اليسار الاشتراكي، وبفضل تصريحاتها اللامبالية (قضية التطبيع، كورونا، التلقيح) خسر الحزب عددا من مناصربه. أظن أن ترك المجال لزميلها عمر بلافريج سيعطي دفعة قوية للحزب في الاستحقاقات القادمة.

  • السياسة موقف
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:21

    على الأقل هي لديها الجرأة لتقول ما تقول أما فارغي الرؤس منتفخي البطون فهم يتبعون السلطة في كل ما تروج له وليس لهم رأي أو موقف في شيء. السياسي الحقيقي يجب أن يكون مستقلا حتى يقوم بدوره الحقيقي المطلوب منه ولا يهم بعد ذلك أن اتفقنا معه أو اختلفنا.

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى