نجاعة "أسترازينيكا" تزيد بفترة أطول بين الجرعتين

نجاعة "أسترازينيكا" تزيد بفترة أطول بين الجرعتين
صورة: أ.ف.ب
السبت 20 فبراير 2021 - 19:43

صرح العلماء الذين طوروا لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد بأن “اللقاح يكون أكثر فعالية إذا كان هناك فاصل زمني لا يقل عن 12 أسبوعا بين تلقي الجرعتين الأولى والثانية”.

وكتب أندرو بولارد، رئيس فريق تطوير اللقاح وهو من جامعة أكسفورد، في مقال نشرته مجلة “ذا لانسيت” الطبية، “قد يكون للفاصل الزمني البالغ ثلاثة أشهر بين الجرعتين مزايا مقارنة ببرنامج يعتمد على فترة قصيرة بين الجرعتين؛ وذلك بهدف إعطاء لقاح مضاد للجائحة لحماية أكبر عدد من الأفراد بين السكان في أقصر وقت ممكن عندما تكون الإمدادات شحيحة، مع تحسين الحماية أيضا بعد تلقي جرعة ثانية”.

وتدعم نتائج التجارب السريرية التي أجريت مؤخرا، وشارك فيها أكثر من 17 ألف شخص في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل، إستراتيجية الحكومة البريطانية بالسماح بفاصل زمني أطول بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاح أسترازينيكا.

وأظهر اللقاح معدل فعالية بنسبة 81 في المائة مع فاصل زمني لا يقل عن 12 أسبوعا بين الجرعتين الأولى والثانية، مقارنة بـ55 في المائة لفعاليته بفاصل ستة أسابيع بين الجرعتين.

وتوصي اللجنة الألمانية الدائمة للتطعيم، حتى الآن، بإعطاء الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا بعد ما يتراوح بين 9 و12 أسبوعا من الجرعة الأولى.

التطعيم ضد كوفيد 19 الحماية من كورونا فعالية اللقاح لقاح أسترازينيكا أوكسفورد

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي مقلق
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:54

    و علاش هاو ديالنا زربانين علينا…..راه 4 أسابيع غير كافية…..يجب إعادة النظر في مدة تلقي الجرعة الثانية….

  • صلاح الدين
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:57

    يجب علي المغرب ان يتبني هذه الاستراتيجية وليس خطة اشباه الاطبا، والفروفيسورات في المغرب لانهم لا يفقهون في هذا المجال انهم يستفيدون من رواتب ضخمة بدون فايدة، متلهم متل بنكيران والبرلمانيين والوزرا، و…….

  • استراتيجية التسويق
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:57

    هده هي الطريقة لضمان اكبر عدد من الزبناء

  • طارق
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:03

    55 في المائة؟؟؟ .. يعني تايكذبوا علينا ؟ تقريبا النصف غير محمي رغم اللقاح

  • قربال يوسف قشبال
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:04

    هذا اللقاح فعال و يقي من كرونا-19 و السبب في التشكيك فيه سببها حسد بعض الدول المجاورة التي لها حسابات مع بريطانيا لا اقل و لا اكثر و لانها غير قادرة لا على انتاج تلقيح و لا على صنع معقامات بسيطة…و هي تتصرف مثل القط حين لا يصل الى قطعة اللحم يقول عنها “ايه خانزة”…لقد اسقطت جائحة كوفيد-19 الكثير من الاقنعة التي البست منذ نهاية 1945…

  • احمد
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:27

    لكننا مطالبين باجراء الجرعة الثانية بعد 4 اسابيع

    فما العمل ..

  • ام منصور
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:56

    الى الاخ صاحب تعليق 6
    حاول تتأخر ماتمشيش فالوقت المحدد مثلاانا اخدت الجرعة الاولى فالبلد المقيمه فيه وسافرت للمغرب وبعدما رجعت من السفر بشهر ونص اخدت الجرعة الثاني عادي والحمدلله

  • احمد
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:06

    يجب على المسؤولين اعادة النظر في الجرعة الثانية من التلقيح فهناك من تلقحوا بأسترازينيكا وحددوا لهم موعد الحقنة الثانية خلال ثلاثة اسابيع فقط فقد اختلطت الامور هناك منةحددوا لهم بعد اربعة اسابيع وآخرون بعد ثلاثة اسابيع مع العلم انهم تلقحوا بنفس التلقيح فهل هناك من يفسر لنا هذا الخلط ؟

  • commentateur
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:44

    Il ne faut pas obliger les marocains à prendre la 2ème injection 4 semaines après la première
    L’OMS est claire la dessus il faudrait un intervalle de 8 à 12 semaines entre les 2 injections d’Astrazeneca et pas moins, sinon le vaccin n’atteindra pas son efficacité
    maximale
    La vaccination à grande échelle est a prendre avec un maximum de prudence, ne pas se focaliser uniquement sur les chiffres, ca peut tout foirer si nous prenons les chose à la légère
    Merci de publier

  • هو هداك هي هادك
    الأحد 21 فبراير 2021 - 00:58

    بحال لي كيقول المثل : كور او عطي لاعور….واش قبل ما تعمل الجرعة الاولى فهموك على الاعراض الجانبية قصيرة المدى و طويلة المدى؟ عطاوك prospect بحال اللي كايجي واخا غي ف Aspirine؟ والله ما بقا مايتفهم، هادي هيا تلاح ل pisine مين توصل ليها شوف واش فيها الماء

  • ع. م.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 03:31

    المغرب عليه رفع الحجر بنهاية شهر مارس تدريجيا و كليا بنهاية شهر أبريل. عليه الرفع من إعطاء اللقاح قدر المستطاع.
    التركيز على المدن المهمة و دات كثافة سكانية عالية.

  • Marocain
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:49

    Recommandations de l’OMS 8 à 12 semaines
    : Cherchez dans l’article de l’OMS page 2
    Interim recommendations for use of the AZD1222 (ChAdOx1-S (recombinant)) vaccine against COVID-19 developed by Oxford University and AstraZeneca

  • nadi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:11

    غادي نتسناو حتى تشوفوا فرنسا اشنو غادي تدير

  • افقير
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:48

    تيقول المثل لا زربة على صلاح ادا الجرعة الاولى تقي وتمنع اتشار الوباء فمن صالحنا ان نؤخر اللقاع لستة اسابيع

  • وحيد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:46

    نرجو من المسؤولين أن يراجعوا المدة التي تفصل بين الجرعتين ، 4 أسابيع جد قليلة حسب ما جاء في هذا التقرير ، كذلك من كان مصاب بكورونا حسب وزارة الصحة الفرنسية غير ملزم بتناول الجرعة الثانية

  • Belmirahmed
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:24

    اذا كانت فعالية اللقاح لاتتعدى 55٪ اذا لم تتحاوز المدة الفاصلة بين الجرعة الاولى والثانية ستة أسابيع ، فما جدوى هذا اللقاح في بلدنا التي تعتمد اعطاء الجرعة الثانية بعد اربعة اسبيع فقط ؟؟؟؟؟!!!!

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة