نجوم مغاربة يحجّون للمهرجان الدولي الأول للسينما والهجرة بأوتريخت

نجوم مغاربة يحجّون للمهرجان الدولي الأول للسينما والهجرة بأوتريخت
الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:33

على إيقاعات الدقة المراكشية استقبل ضيوف المهرجان الدولي للسينما و الهجرة بهولندا، في نسخته الأولى المفتتحة أمس، ثلة من نجوم السينما و التلفزيون المغاربة، وذلك بقاعة عروض وسط مدينة أوتريخت، بحضور سفير المغرب بهولندا عبد الوهاب البلوقي، وكذا كل من القنصل العام لتركيا وقنصل المغرب في روتردام، وأيضا حسن بوطاهر القنصل العام للمملكة بأوتريخت.

الدورة الأولى اختير لها من طرف المنظمين شعار “السينما المغربية في خدمة الهجرة”، وهي من تنظيم مؤسسة التواصل للثقافة و الاعلام بشراكة مع قنصلية المغرب في أوتريخت ومجلس الجالية لمغاربة الخارج، بمعية الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة إضافة للمركز السينمائي المغربي.

وعن الدورة الأولى للمهرجان قال بنيونس بحكاني، مدير الموعد، “كنت أحلم أن ألم هذا الشمل بالمهجر ونجحت، فمنذ أكثر من ست سنوات وأنا أحاول صقل الثقافة المغربية على الثقافة الهولندية، وما يسعدني ويغبطني هو حضور هؤلاء النجوم المغاربة المرموقين”، وزاد في تصريحه لهسبريس: “نود بهذه المناسبة، في إطار المجتمع المختلف الثقافات، أن نقول لأصدقائنا الهولنديين أننا شعب متفتح، و مهاجرونا يعرفون ما هي الحياة الجماعية والاندماج، ويعرفون احترام القوانين، وأن المغاربة مبدعون ومفكرون، فهم ملتزمون بكل أصول دولة الحق والقانون”.

كما عبّر المسؤول الأول عن القنصلية العامة المغربية بأوتريخت، حسن أبوطاهر، عن أهمية الالتفاف حول موضوع الهجرة من خلال السينما والأفلام، وقال: “يهمّنا الأمر كمسؤولين، ولقد عملنا سويا، بمعيّة سفير المملكة، على الانخراط بشكل كامل في هذا المشروع الثقافي والفني المتميز، كما نتمنى أن يتكرر الموعد سنويا لنتقاسم سحر السينما وقضايا الهجرة مع مواطنينا في هولندا”.

سفير المغرب بهولندا، عبد الوهاب البلوقي، وهو الذي أعطى انطلاقة الدورة الأولى للمهرجان، عبّر بدوره عن أمله في جعل الموعد تقليدا سنويا، وقال في كلمته بالمناسبة إنّ “موضوع الهجرة يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للجالية في كل أرجاء المعمور، لذلك على المواطنين المغاربة في هولندا أن يعتزوا بثقافتهم الغنية و المتميزة بالانفتاح واحترام الأخر والتسامح، ويجب عليهم إبراز هذه الثقافة بجميع روافدها المختلفة بكل فخر واعتزاز مع الانفتاح على الثقافات الأخرى والعمل على تطوير و تشجيع الحوار بين الثقافات و الحضارات و الأديان، وهذه الأمور تؤسس للرسالة التي نريد أن نمررها للعالم، و السينما أحد أهم الأدوات لإبراز ثقافتنا للعالم”.

مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج CCME، في شخص إدريس أجبالي المسؤول ضمن دواليبه، أكد أن المجلس يدعم كل المبادرات الشبيهة، باعتبار الثقافة والسينما من الآليات التي تحارب الأفكار الظلامية وتحقق التوعية والتقارب وتشجع على الحوار والتعايش، موجها الدعوة للتنظيمات الجمعوية لأجل تأطير أفراد الجالية عبر مبادرات كفيلة بلمّ شملهم وجعلهم طاقة إضافية في خدمة بلدهم، بالدرجة الأولى، مؤكدا أن المبادرات الجيدة تلقى قبولا من المجتمع بجميع فئاته.

الدورة الأولى من المهرجان المقام بأوتريخت عرفت حضور أيقونات سينمائية وتلفزية من بينها محمد الشوبي، الذي سيتم تكريمه في اليوم الأخير للموعد الممتد على مدى أربعة أيام، وكذا محمد بسطاوي ويونس ميكري، والفنان الشاب عمر لطفي والفنانة فرح الفاسي وماجدة زابيطا، و المخرجون أحمد بولان وحسن بنجلون ولحسن زينون وسلمى بركاش وعبد الكريم الدرقاوي، والجزائري موسى حداد، إلى جوار نقاد.. فيما تشكلت لجنة التحكيم من متخصصين في الميدان ينتمون لهولندا وفلسطين والمغرب.

‫تعليقات الزوار

12
  • بلال الوجدي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:50

    بسم الله الرحمن الرحيم , بادر جيدة يجب ان تبرز المؤهلات الحقيقية للجالية و الدخول بقوة في المجال السمعي البصري

  • Amine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:08

    Ou sont nos ecrivains, artistes, acteurs et realisateurs?

    Ils doivent prendre la parole immediatement pour repondre artistiquement aux provocations constantes du clown espagnole Javier Bardem, qui fait le tour du monde pour exposer son poison contre le maroc aide biensure par les diplomates du voisin de l'est..

  • Reda
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:11

    اجد نفسي جد متاسف على الاموال التي تصرف من جيوب المغاربة في مهرجانات تافهة ل تقدم اي شئ للمغاربة سواء كانوا بالوطن او خارجه، فنانون يجتمعون للتباهي وتقديم صور سيئة عن مجتمعنا، يجتمعون لتجدهم في حانة او مرقص او يتبضعون لهدا او تلك ويقدمون انفسهم انهم فنانين او ما شابه دلك. اما المنضمون فهم اكتر من هؤلاء نصبوا انفسهم انهم اوصياء على الفن، والنتيجة ماوصله الفن المغربي من انحطاط. كما العديد من المواسم والمهرجانات التي اقبرت من هده الديار سيكون مئال هدا المهرجان لسبب واحد وهو ان الامور ادا اسندت الى غير اهلها فانتضر الساعة. عودة الى هدا المهرجان اليس من الاحرى هو ان يتعرف الهولندي والمغربي من الجيل التاني والتالت على الفن السينمائي المغربي؟ اين هو من هدا الحضور؟ حضورهم كان محسوبا على الاصابع ادن مافائدة هدا المهرجان؟ و لمادا تبدير كل هده الاموال؟ اسئلة الى من يهمهم الامر.

  • Clown
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:41

    Le maroc n'a jamais manque d'artiste et de talents sauf qu'il n'ont pas le soutien necessaire que certains meritent

  • Nawal jaafari
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:05

    ما شاء الله بادرة طيبة وفقكم الله و ا عانكم على خدمة الصالح العام تحياتي

  • almohajir
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:41

    متفق مع رقم 3 ومتى كانت السفارة والقنصليات المغربية بهولندا تهتم بالفن والثقافة المغربية فعلا اسسوا الوداديات في سبعينيات القرن الماضي لتتجسس عن المهاجر وترهبه. ان هذه الوجوه الفنية وبكامل احترامي لغير المشعوذين منهم تعبت منهم حتى التلفزة نفسها اما المشاهد فحدث ولا حرج

  • Izm
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:46

    Quant a moi j ai fais mon possible pour assister a un tres chaleureux spectacle de l artiste du peuple BZIZ qui nous fait regaler loin de tout faut art que nos oficiels encouragent ….votre photographe a y ete mais malheureusement pas rien n est publier ….salam

  • الريس
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:43

    نحن لسنا ضد الفن ولكننا أيضاً لسنا بحاجة اليه فالمهاجر المغربي يعيش غريبا في المهجر وغريبا في وطنه الحبيب نحن بحاجة ماسة لمن يأخذ بأيدينا نحن مهضومين الحقوق نعيش مشاكل كثير في عدة مجالات
    نحن مقبلون على العطلة الصيفية وأسعار الخطوط الملكية باهرة وعملية العبور خصوصا عبر الناظور فضيحة اما في مجال الاستثمار كارثة وأما وأما… بالله عليكم أنحن محتجون الى مثل هذه المهرجانات
    صدق من قال
    آش خصك العريان لخواتم امولاي

  • echt nederlander
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:07

    pourquoi ils ont interdit la chaîne RIF MEDIA pour filmer ce festivcal ????????

  • المصطفى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:09

    ياريت لو ان لمهرجاناتنتا مثل ميزانية هدا المهرجان الذي يتوفر على موارد كبيرة،وفي غنى عن الدعم الهزيل للمركز السينمائي ….

  • موموينو
    السبت 1 مارس 2014 - 21:57

    علاش ملي كيجيو العلماء والخطباء في شهر رمضان ماكيرحبوش بهم باش ايشجعوهم ويزيدو الى الامام ولا ايجيبو شي واحد ينقدنا وينقد أولادنا من هاذه الفلام العارية والله مؤسف جداً اتقوا الله يامسوولين أنتم مسؤولون امام الله بأريكة علينا غير 2M اللي داخلة في كل بيت بافلامهى الفاضحة والله ماقلت الا حق وهاذا رأيي والله اعلم

  • عبد الوهاب بنعلة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:21

    على العموم تبقى بادرة طيبة للتعريف بالسينما في أرض المهجر وكذلك التعرف على بعض الفنانين المغاربة عن قرب لكن ما أفسد هذا العرس الفني هو تلك الجلسات الخمرية المشينة التي تخدش الهوية المغربية هل هؤتلاء الفنانين جاؤوا الى أوتريخت فقط لاحتساء أنوا ع الخمور والبيرة كان على المنظمين أن ينتبهوا لهذه الاعمال المشينة التي تخدش الهوية المغربية الاسلامية ،وشكرا

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة