ندوة توصي بتوسيع العناية بالثوابت الدينية

ندوة توصي بتوسيع العناية بالثوابت الدينية
صورة: و.م.ع
الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:10

أوصى المشاركون في أشغال الندوة العلمية الدولية حول موضوع “قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية، التي اختتمت أشغالها الأحد بفاس، بتوسيع الاهتمام بالثوابت الدينية على المستوى الإفريقي.

وشدد البيان الختامي الذي توج أشغال هذه الندوة التي نظمها موقع الثوابت الدينية المغربية بتعاون مع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، على ضرورة إشراك المرأة الإفريقية العالمة في الندوات العلمية التي تعنى بهذا الموضوع، داعين إلى عقد ندوة دولية تعنى بقول العلماء في الثوابت الدينية المغربية-الإفريقية.

كما أكد البيان الختامي لهذه الندوة التي نظمت على مدى يومين على أهمية تعميق البحث في الثوابت الدينية على مستوى المؤسسات العلمية الجامعية، خاصة على مستوى مختبرات ومراكز البحث، وكذا رصد التحديات التي تواجه هذه الثوابت من أجل إرساء مقاربة لتجاوزها.

وأبرز المشاركون في هذه التظاهرة العلمية، وهم أكاديميون وعلماء ورؤساء وأعضاء فروع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة من أربعة وثلاثين بلدا إفريقيا، ضرورة تحرير القول في التأصيل الشرعي للثوابت الدينية المغربية، وإحياء السند العلمي في تحصيل الثوابت الدينية المغربية، وكذا إدراجها ضمن مقررات التكوينات التعليمية، مع الحرص على دعم تحقيق التراث المخطوط الخادم للثوابت الدينية المغربية.

كما دعا المشاركون إلى تنظيم ندوات خاصة بكل ثابت من هذه الثوابت، وإعداد موسوعة علمية حولها، وإصدار كتب علمية في تقريب الثوابت الدينية بحسب مستويات الفئات المستهدفة.

وأكدوا على أهمية تخصيص برامج وتكوينات في الثوابت الدينية المغربية لفائدة أفراد الجالية المغربية بالخارج ، وعرضها باللغات الأوربية بالتعاون مع المجلس الأوربي للعلماء المغاربة.

كما دعوا إلى إطلاق جائزة الموقع حول الثوابت الدينية المغربية، وإعداد معجم للمصطلحات والمفاتيح الأساسية في الثوابت الدينية، فضلا عن تحفيز الباحثين على إنتاج مقالات علمية تخدمم هذه الثوابت.

وتميزت هذه الندوة العلمية بمداخلات علمية وأكاديمية تناولت محاور أربعة أساسية تشمل “إمارة المؤمنين”، و”العقيدة الأشعرية”، و”المذهب المالكي”، و”التصوف السني”، توزعت على ست جلسات.

وتمحورت أهداف هذه التظاهرة العلمية حول تحرير القول في التأصيل الشرعي للثوابت الدينية المغربية من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة، وكذا إبراز جهود الملك محمد السادس، في الحفاظ على الدين، ورعاية الثوابت الدينية للمسلمين، إلى جانب بيان علاقة الثوابت الدينية بالخصوصية المغربية وحضورها في القارة الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

11
  • مسلم
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:41

    الثوابت الدينية الحقيقية هي أركان الإسلام الخمسة :شهادة أن لاإله إلا الله وان محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا. وأركان الإيمان الستة :أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره. وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، والتصوف لاشك أنه من محدثات الأمور أحب من أحب وكره من كره

  • FARHAT
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:53

    حذاري من شخص أنثى تحاول جاهدة بأن تجر المغربيات بادعاءاتها المغرضة حول الساواة في الارث و كذلك مسطرة التطليق و الخروج بذون اذن من الزوج و زواج المثليين
    ولتعلم هذه المنظمات العقوقية التي تدعي حقوق الإنسان كان الأجدر بها ان تدافع عن إلغاء عقوبة الإعدام ان كل هذه الامور
    قد حسم امرها بنصوص قرآنية و احاديث دينية.

  • محقق مروكي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:55

    وما هو قول العلماء في رفع الأسعار وسحق المواطن وتفقيره من طرف الحكومة الفاشلة أليس هي من الثوابت التي هي خط أحمر للمواطن إذن لم يكن هناك عدالة اجتماعية واقتصادية وسياسية للجميع فلا معنى للحكومة إلا أن ترحلي ارحلي أيتها الحكومة الفاشلة

  • نعمة الاسلام في الدنيا والآخرة
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 09:00

    اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

  • خاص اليوم
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 09:27

    اليوم خاص المرا تورت كتر من الراجل، المرا خدامة أوو الدار مقبلاها حتا هيا، الراجل كيسرح رجليه نهار كامل ف القهاوي أوو يدخل آش كاين ف لغدا ولا لعشا، كيمتل راجل أوو صافي. مخلي عشرين درهم أوو باغي يكال هو أوو الدراري أوو لمرا، ف الحقيقة خاص المرا تورت كلشي أوو تدور مع الراجل. لعيالات كيعرفو بحق لفلوس. الراجل ما كيعرف راصو دكر حتا كتموت مو ولا باه أوو ما كيخمم غير ف الورت. كون لعيالات ورتو كولشي علا كانت لحوكومة زادت ف الزيت، عارفة لعيالات كيحسبو مزيان. أوو كون تضامنو مع الرجالة ف غلاء ليصانص أوو لمازوط.

  • عواد علي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 09:39

    يراد من هذا الثوابت التي تخدم سياسيا منظومة التحكم والسيطرة فقط
    لقد عملوا على تسييس الثوابت وجعلها تخدم جهة واحدة وترفض اَي رأي معارض

  • التعصيب و الحجب
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 10:26

    واش الراجل لي كيكمي ميا درهم ف النهار بلا ما نحسبو داكشي لاخر، أوو كينوض فالصباح أوو مخلي التقل كولو علا لمرا، هدا خاص إيطبق عليه الحجب أوو التعصيب أوو كول داكشي لي كاين ف قانون الإرت أو الأحوال الشخصية. ما يورت والو، الراجل الى ما ورت غادي يقطع الكارو أو داكشي لاخر، لمرا غادي تجمع لفلوس أوو تتهلا ف الدراري أوو الدار، الراجل الى صلح راسو تتهلا فيه حتا هوا إلى ما صلح راسو تكركبو، ما فيه نفع. الله إعز العيالات أو العلايات حسب الإخوة الصحراويين.

  • الفرق
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 10:51

    الفرق بين الإرت عندا أوو ف الغرب، عندنا كلشي يورت، الدراري واخا إكونو مصاخيط، لمرا وخا عمرك كولو أوو نتا مضارب معاها أوو ما حاملهاش، حتا لعيالات كورتو الدراري واخا مصاخيط أوو الراجل لي كان منكد عليهوم الحياة. عندنا إلى عندك غير لبنات التركة ديالك مفرقة أوو انتا حي، فاطمة وارت فيها قدور، خديجة غاي يورت فيها الركراكي….. ف الغرب يمكنك تورت جامعة، جمعية، كلب، واحد دار فيك شي خير، صاحبتك،،،،،،

  • سليم
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 10:53

    توسيع العناية بالثوابث الدينية لاي غرض…! الفكر الديني يدعو الى سمو الأخلاق و عدم سرقة الامانة و الى الفلاح بدل الكسل …ودالك لاعلاء كلمة…الله …الدي لايملكه اي احد …

  • سين
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 11:25

    مع الأسف الإسلام لا يعكس حسن السلوك على الفرد والمجتمع.والوقع اليومي خير دليل على ذلك. تحياتي

  • ناصر
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:10

    نتكلم هنا عن “الثوابت الدينية ” بالمطلق دون ان نبين عن اي دين نتحدث ، فالاديان كثيرة و مختلفة وهناك من لا يؤمن باي واجد منها ، و عن اية ثوابت يمكن التكلم مع هكذا اختلفات ؟ ربما يكون المقصود هنا فرض مجموعة لثوابتها على الكل ، اليس كذلك ؟

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو