"نسائم الأندلس" تحتفي بعبد السلام الخلوفي

"نسائم الأندلس" تحتفي بعبد السلام الخلوفي
الأحد 28 أبريل 2013 - 01:20

كرمت الدورة الرابعة لملتقى هواة الموسيقى الأندلسية بطنجة٬ مساء أمس الجمعة٬ الفنان والباحث الموسيقي عبد السلام الخلوفي٬ ابن عاصمة البوغاز٬ عرفانا بأعماله وجهوده من أجل الحفاظ والنهوض بالموسيقى العربية الأندلسية بمدينة طنجة.

وقد تميزت السهرة الأولى الرسمية لهذا المهرجان الذي تنظمه جمعية نسائم الأندلس تحت رعاية الملك محمد السادس٬ بتقديم عرض من طرب الآلة اشتمل على تواشي وصنائع من ميزان القدام من طبع رصد الذيل من أداء جوق ليالي النغط بطنجة برئاسة الفنان الخلوفي وبمشاركة الفنان عبد الرحيم الصويري.

والباحث والفنان الخلوفي٬ وهو من مواليد طنجة سنة 1965٬ أستاذ التعليم الثانوي لمادة اللغة العربية منذ 1989 وأستاذ التربية الموسيقية بالمركز التربوي الجهوي منذ 2009٬ أسس جوق ليالي النغم سنة 1985٬ وقام بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزية التي تعنى بالتراث الموسيقي عموما٬ من بينها التعليق الخاص بالبرنامج الموسيقي الوثائقي “أصوات بمذاقات متوسطية” سنة 1990٬ وتوثيق العديد من الحصص من طرب الآلة لفائدة القناة الأولى٬ وإعداد وتقديم البرنامج التراثي “ميراث” (40 حلقة لفائدة القناة الأولى)٬ إضافة إلى مشاركته في البرمجة الفنية لبرنامج “مواهب في القرآن الكريم” في العديد من دوراته وإعداد 30 حلقة من برنامج “روح وريحان” للقناة الثانية.

وفي الجزء الثاني من هذه السهرة٬ أدى جوق شباب الأندلس برئاسة الفنان محمد أمين الدبي ميزان القائم ونصف من طبع غريبة الحسين٬ بمشاركة الفنان محمد باجذوب.

وفي كلمة افتتاحية لهذه الأمسية٬ أشاد عمدة المدينة فؤاد العماري بالجهود التي تبذلها جمعية نسائم الأندلس وكافة الفنانين والهواة من أجل الحفاظ على هذا الفن العريق ونقله إلى الشباب والأجيال الناشئة٬ مؤكدا أن مجلس المدينة سيواصل دعمه لمثل هذه التظاهرات الهادفة إلى النهوض بالثقافة والإشعاع الثقافي لمدينة طنجة.

من جهته٬ أكد رئيس جمعية نسائم الأندلس أحمد كنون أن هذه التظاهرة تهدف إلى تعزيز الروابط بين مختلف الفاعلين الذين يعملون من أجل الحفاظ على الموسيقى العربية الأندلسية وتشجيع المواهب الشابة المدعوة إلى حمل المشعل من كبار أساتذة هذا اللون الموسيقي الأصيل.

وتم خلال ملتقى هواة الموسيقى الأندلسية٬ الذي سيتواصل إلى يوم غد الأحد٬ تنظيم ندوة حول التراث الموسيقي المتأصل من الأندلس المسلمة شارك فيها الفنان الباحث عبد السلام الخلوفي رفقة الباحث أحمد الخليع٬ ونشطها جوق نسائم الأندلس الذي يتكون من شباب هاو لهذه الموسيقى العريقة.

‫تعليقات الزوار

2
  • عمر بن موسى
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:18

    في المقال المشار هناك اعتراف بالاستاذ الباحث والفنان العازف سعبدالسلام الخلوفي ، وذاك على عطاءه الواضح في هذا المجال الفني المغربي الاندلسي الاصيل ….. فشكرا له واكثر الله من امثاله الباحثين والمحافظين على ثرات المغرب الفني الاصيل.
    اما احمد الخليع فهو ليس بفنان مهتم بتراث المغربي الاندلسي ، لان من راى وسمع فرقة بن عربي او فرقته الاولى تخث الديوان علم ان الرجل يقلد موسيقى ا الاتراك ومقاطعها المشهورة ، لذلك فالخليع ليس بمهتم بالتراث المغربي الاندلسي ولكنه مجرد حاكي الاقوال والمقاطع وبرنامجه في ميدي ومعازف فرقته تظهر تخصص الرجل ، ولينظر الى لباس فرقته بن عربي فهو لباس ليس بمغربي ولاندلسي ولكنه شرقي الاصل تركي الموطنالموطن

  • الرياحي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 08:21

    هنيأ للفنان والباحث الموسيقي عبد السلام الخلوفي.على الأخوان الموسيقيين المتخصين في الطرب الأندلسي العربي الجميل أن ينوطوا أيضا العيطة وغناء الشلحة لتحصينهما من الضياع.تتكون الجمعية من 200 عضو رقم ضعيف بحيث أنه في مدينة مرسيليا بفرنسا عدد المشاركين في جمعية يفوق بكثر عدد جمعية طنجة.
    ومنهم فرنسيين وجنسيات أخرى من التلميذ إلى الأستاذ و العمال..
    من أراد التعلم والنوتات فليزُر موقع yafil. أو موقع bustane.free
    في الأخير توجد نوتات "شمس العشية ".
    ——–
    الرياحي.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم