نشطاء يطالبون برفع "العسْكرة" وإقامة حكم ذاتي بمنطقة الريف

نشطاء يطالبون برفع "العسْكرة" وإقامة حكم ذاتي بمنطقة الريف
السبت 18 فبراير 2017 - 06:23

طالبت فعاليات حقوقية وجمعوية وثقافية وفنية وسياسية من أبناء الريف بضرورة “إلغاء ظهير 1958، الذي يصنف إقليم الحسيمة كمنطقة عسكرية، ورفع كل مظاهر العسكرة والعقلية الأمنية عن منطقة الريف، مع إقرار برامج تنموية حقيقية تعوّض الدّيْن التاريخي المترتب عن سياسة الإقصاء والتهميش خلال العقود الماضية”.

ودعا النشطاء إلى “منح الريف حق تدبير وتسيير شؤونه في إطار نظام “الأوطونوميا”، وفق مقاربة تعتمد على تزكية ودعم أُطر ونخب المنطقة وإقراره كجهة ذات صلاحيات واسعة للتسيير الذاتي المتكامل”، على حد قول بيان سياسي توصلت به هسبريس.

وطالبت الفعاليات الموقعة على بيان سياسي من أجل الريف بالكشف عن الحقيقة الكاملة لما أسمته “كل الجرائم والانتهاكات التي تعرض لها الريف قبل وبعد سنوات الرصاص، مع ضرورة تسمية المسؤولين عنها ومحاسبتهم وتقديم اعتذار رسمي من طرف الدولة وإحقاق مصالحة حقيقية وفق المعايير الدولية المتعارف المتعلقة بـ”العدالة الانتقالية”؛ بما في ذلك الشق المتعلق بجبر الضرر الفردي والجماعي”.

ودعت الوثيقة الممهورة بتوقيعات عشرات من النشطاء، إلى “تحقيق جاد ومسؤول حول جميع الاغتيالات وإخراج نتائجه بشكل علني مع تقديم الدولة تصريح رسمي وضمانات بعدم تكرار ذلك، مع إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين القابعين في سجون الدولة المغربية، خاصة المعتقلين السياسيين بالريف”، وفق تعبير البلاغ.

البيان، الذي جاء بلهجة قوية، طالب بكشف “تفاصيل وملابسات مقتل محسن فكري، ومحاسبة كل المتورطين فيه، مع كشف الاختلالات ومظاهر الفساد التسييري والتدبيري التي تعرفها مجموعة من القطاعات بالريف”، معلنا دعمه للحراك الشعبي “بمختلف مناطق الريف، وللمسيرات التضامنية والتنديدية بسياسة المخزن بشتى دول المهجر، مع تأكيدنا على قوة وحدة وتلاحم الريفيين”.

واستحضر الموقعون على البيان السياسي ما اعتبروه “الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المزرية للريف إنسانا ومجالا، في ظل ظرفية متسمة بمزيد من الاحتقان والعسكرة ونهج السياسة المخزنية المرادفة للقمع والاعتقالات وتأجيج الأوضاع والترهيب، وأمام تعامل الدولة المخزنية مع مطالب الحراك الشعبي بمختلف أوجه التماطل والتسويف من جهة، ونهج سياسة “العصا الغليظة” من جهة أخرى.

وأبرز المصدر ذاته أن “المواقف والقرارات المذكورة تأتي من منطلق تنامي الوعي السياسي الريفي، ووقوفا عند مستجدات الوضع الراهن بعد تداعيات مقتل الشهيد محسن فكري بالحسيمة وما تمخض عنه من نضالات سلمية وحضارية ومطالب عادلة ومشروعة متمخضة عن إرادة أبناء الريف للقطع مع مقاربات الإخضاع والتركيع، وسعيا إلى إسماع الصوت الحر أمام الرأي العام المحلي والدولي، خاصة بعد الأحداث الأخيرة التي فضحت زيف شعارات الدولة والنظام السياسي الحاكم بمختلف أجهزته”، وفق الوثيقة المشار إليها.

‫تعليقات الزوار

217
  • مغربي من جنوب افريقيا
    السبت 18 فبراير 2017 - 06:38

    سلام عليكم
    و انا ك كزاوي أطالب بحكم داني لمنطقة شاوية ورذيغة …. (مجرد مزحة)
    الله يهديكم لي ناض يطالب باستقلال ذاتي
    المغرب ارض واحدة حكم واحد
    اه بصح شحال من حاجة مراضيش عليها ( ليخلاتنا نهاجرو بلادنا ..)
    لاكن باس نبقاو نقسمو في داك بلاد عيب

  • walou
    السبت 18 فبراير 2017 - 06:42

    آسف لا و ألف لا. اليوم الحسيمة تطالب بالحكم الذاتي و غدا أكادير و بعد غد المنطق الشرقية و الأسبوع القادم آلله أعلم من. هدا إسمه تقسيم البلاد و العباد. ولما لا فرض تأشيرة الدخول من مدينة سلا إلى الحسيمة يجب طلب الفيزا. كل البلاء يبدأ هكذا نعم لمحاسبة المجرمين لا لتقسيم و الطائفية، أنا أمازيغي و أعلم كيف يتكلم بعض الجهال منا الطائفية و أن الإسلام إستعمال و العرب محتلين وووو و الله لم فتحنا هذا الباب فتحت علينا باب جهنم و المشكل هناك من يحلم برأيت المغرب مخرب و أولهم الجزائر و إسبانيا ولديهم الإمكانيات.
    أحب وطني على عيوبه من طنجة الجميلة إلي كورية الحبيبة نحن شعب واحد لا للفتنة.
    قال الله تعالى: و إعتصموا بحبل ألله جميعا ولا تفرقوا

  • مغربي واقعي
    السبت 18 فبراير 2017 - 06:43

    الإعتذار لي كتطالبوا بيه حتى تعطيه ليكم إسبانيا لكتحرض فيكم و لي ضرباتكم بالكيماوي ! أما المغرب طوى صفحة سنوات الرصاص وقام بالمصالحة وزاد القدام أما من بقي ينضر إلى الخلف و مشاكله فليس إلى خائن انفصالي حقود .

  • Majd
    السبت 18 فبراير 2017 - 06:43

    Il faut faire renaître l âme du Feu sa majesté Hassan 2 ou celle d idriss el Basri pour montrer à ses profiteurs du système c est quoi l autonomie du rif
    Il n y a pas de rapport entre demander pour une justice et demander la séparation du royaume

  • ابن الحسيمة
    السبت 18 فبراير 2017 - 06:52

    انا عايش في الريف لم اسمع احدا يطالب بالحكم الذاتي لجنة الحراك في الحسيمة مطالبها هي مطالب مشروعة وعادية رفع العسكرة واحداث مستشفى جامعي .

  • Abdelilah
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:00

    Il y a un seul MAROC et ceux qui cherchent l autonomie il n ont qu a aller ailleur la chercher c est devenu clair que les ennmis de notre intégrité territoriale ne ménage aucun un effort pour pour créer la zizanie dans notre pays mais ce jour ne le verront jamais soyons solidaires et faisons face ensemble a ce genre de criminels téléguidé et achetés par les eternels jaloux de l évolution qui devient de plus en plus versible de notre cher MAROC.
    VIVE LE MAROC VIVE LES MAROCAINS
    VIVE NOTRE SOUVERAIN LE ROI MOHAMED VI

  • كريم
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:01

    ردي على هذا البيان سيكون مختصرا الشعب الريفي يعيش في زمن ليس زمانهم و المكان ليس مكانهم مثل الوردة الجميلة التي نبتت في وسط القمامة

  • التقسيم ماشي حل
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:02

    التقسيم ماشي حل.
    التقسيم ماشي حل

  • خليل
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:04

    اجل نمنح حكما ذاتيا لمنطقة الريف. وحكما ذاتيا لمنطقة الأمازيغ. . وآخر لمنطقة صحراوا…واخر لمنطقة الشلوح ولا ننسا العرب ايضا . لما لا نعود لحياة القبائل والعشائر وندخل في حروب قبائلية .. هاؤلاء الذين يسمون انفسهم حقوقيون ومن خلفهم لا يريدون الا الفتنة في وطن كثر حاسدوه. لكن اذا لم تستحي فاصنع ما شئت.

  • ريفي الاصول
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:10

    المغرب دولة موحدة دون تمييز بين ألافراد المتعايشة فيما بينها تحت القيادة الرشيدة لحاميها جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • ع. م.
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:11

    أقسم بالله لما دهب الملك في زيارة للخارج قلت هل مرة اخرى سينزل هؤلاء الممولين من الخارج لإحداث الفوضى؟ و فعلا ككل مرة.
    أنا حدرت كم من مرة أن النظام الجزائري يشغل كثير من الجزائريين الدين لهم دراية بالإنترنت لشن حرب على المغرب و نشر فديوات كثيرة يوميا بمحتوى يشوه سمعة المغاربة و النظام أو أخبار زائفة بحكم تصفحي للإنترنت.
    نعش نواجه عدو لقيط لهدا على الدولة إنشاء فرقة لشن حرب على الجزائر في الإنترنت و لا يجب الإستهزاء بهده الأمور حتى يتم غسل دماغهم.
    على المغرب إعادة تركيز الإستثمارات في الداخل بدل الشمال و الجنوب مثل أيام الحسن الثاني هناك من لا يحمد ربه رغم أن أغلب سكان المغرب يعيشون بالداخل.

  • احمد تازة
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:12

    اتركونا من هذه الفكرة المغلوطة وضعوا تلك الأفكار في القمامة نحن أبناء وطن واحد ولا فرق بين أبنائه من الشمال إلى الجنوب ولا من الشرق إلى الغرب لا ترجعوا إلى الوراء بل إلى الأمام

  • mohamed amine
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:16

    هذه الافكار سامة وحاقدة لان حاضر المغرب ليس كماضيه. نحمد الله ونشكره فمغربنا ينعم بالاستقرار رغم كيد الكائدين. الفتنة اشد من القتل. من يدعو الى الشتات فهو مارق دينه لان الاسلام دين الوحدة والتسامح ونسيان الاحقاد.لاشك ان وراء هذه الافكار المضللة ايادي خفية. نعتز بمغربيتنا دون خلفية عرقية او مذهبية او…..

  • أيت مجيد
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:17

    فعلا اصبح مؤكدا ان لدينا شعب الله المختار في المغرب. لماذا هؤلاء الاشاوس لم يحرروا سبتة ومليلية يوم كانت في مرمى تحريرها؟ حينما تزيد الأمور عن حدها تنقلب لضدها. اصبح أبناء الناضور والدرويش وميضار يشككون في رواية عبدالكريم الخطابي اتدرون لماذا لان الموضوع تم تمييعه حتى اصبح المصريون يكشفون وثائق سرية بين الخطابي وعبدالناصر لقب نظام المغرب. هل تعلمون ان الذي يكثر من دور الضحية تولد لديه حالة نفسية تسمى "الفيكتيمولوجي الباثولوجية". أمس رفضت المحكمة الاسبانية دعوى جهة كاتالونيا للانفصال بل تابعت قضائيا زعيم الحملة. حاسبوا رئيس جهتكم العماري عن التنمية لديكم بحر وطبيعة خلابة انهظوا باكرا كفى نوما. هاهي الجهوية المتقدمة بين ايديكم ارونا حنة ايديكم.

  • hamid
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:18

    ها البسالة بدات.أنا ريفي المولد و المنطق لا أتفق بتاتا مع دعاة الفتنة هؤلاء لا نعاني أي تهميش ممنهج نحن وكافة أبناء الوطن نعيش نفس الوضعية الاقتصادية ونفس المشاكل.لالبلقنة بلدي المغرب نعم للحرف العربي الفصيح ونعم للأخوة تحت راية الاسلام.لم نسمع ولاية في أمريكا تدعوا الى الاستقلال حتى و ان عانت من التهميش.يد الله مع الجماعة.كفوا عن النهيق ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • benali
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:19

    منطقة الريف(الناضور الحسيمة) لا تمتلك على أي موارد طبيعية قوية ، لا فلاح جيدة ولا معادن و لا سياحة ، هناك فقط تحويلات المهاجرين و تجارة التهريب و تجارة المخدرات ، إسألوا أهل امنطقة إن كنتم لا تعلمون . يعني أن الحكم الذاتي مرحب به و الإستقلال أيضا .

  • الشرقي
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:21

    مما هو معلوم أن المنطقة الشمالية عموما ومنطقة الحسيمة خصوصا ومند الإستقلال تعيش عالة على الإقتصاد الوطني إذ إنها لاتتوفر على أية صناعة أوفلاحة مهيكلة إلا المعاشي منها كما أنها تعد المنتج الأول لنبتة القنب الهندي وبالتالي تساهم وبشكل وافر في تخريب المجتمع بتخدير شبابه وتخرب الاقتصاد بخلق مجتمع هامشي يعيش من ثمن تخريب الوطن ومن خلال كل هذا يتأكد بأن المنطقة لاتملك مقومات التسيير الذاتي فبالأحرى الحكم الذاتي

  • الريفي المغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:25

    عندما نرى الناس تطالب بحقوقها المسلوبة نقول اهلا وسهلا ولكن تحت الراية المغربية القهر موجود في المغرب كله
    ولكن عندما نرى بعض الناس يتكلمون عن التسيير فهؤلاء يضحكون على اخوانهم..
    كاليك نريد تسيير الريف!!! بزاف عليكم لقد راينا الكثير من الكلاب التي كانت تنبح وتطالب بحقوق الناس… وعندما وصلوا الى مبتغاهم لم نعد نراهم فحذاري ايها الاخوة

  • محمد الريفي
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:25

    نحن ابناء الريف مغاربة حتى النخاع ،فقط نطالب بمستشفى ا السرطان وجامعة، لان ابناءنا يظطرون للذهاب الى مدن بعيدة من اجل متابعة دراستهم،مما يترتب على ذلك من نفقات ،نفس الشيء لمرضى السرطان … الذين يتهموننا بالانفصال ،ان يقولون الا كذبا، في عمري تقريبا 40 عاما لم اسمع احدا يطالب بهذا

  • حداش
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:28

    هامناش خايفين الغول ناعس أوودابا فيقتوه إو غير كملو نعاسكوم المسؤولين دياولنا شحال من سنا أوحنا نتقاتلو على الصحرا ها الريف ماكفاكومش فيل أوزتو فيلة دابا العدو لقا مايقول الله الله عليك يابلادي

  • عمر الناظوري
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:36

    انا ريفي ابا عن جد هؤلاء الذين يسمون نشطاء لا يمثلون سوى انفسهم و نعرف جيدا غايتهم لعنهم الله ، صحيح ان منطقة الريف مهمشة منذ سنينا لكن مع مجيء الملك محمد السادس منطقة الشمال تعرف نهضة كبيرة فقط نطالب ان تكون في منطقة الشمال باكملها و الملك حفظه الله يعمل على تنمية اقاليم الشمال برمتها

  • كم أنت عزيز يا وطني.
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:39

    لم يكن تضامن بعض اﻷطراف مع قضية المرحوم فكري إﻻ مطية ﻷهداف تفرقة هذا البلد العتيد الذي كان يمتد من البوغاز إلى نهر السنيغال. متى سنفهم أننا محتاجون إلى التكتل أكثر من أي وقت مضى. إنما يأكل الذئب من الشاة القاصية. اللهم الطف بنا واجمع شملنا وﻻ تشمت بنا أعداء وحدتنا الترابية.

  • امغار
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:47

    رحم الله الحسن الثاني واسكنه فسيح جناته حكيم عصره والداري بخفايا وسوء نيت فءة من المغاربة التي تبحت بجدية فيما يفرق لافيما يجمع ويوحد.
    فهدا المرض يجب علينا ان نعالجه بحكمة وعقلانية.

  • legrib wald leblad
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:47

    I think we must support such initiative because it is process to progress and it will create sense of responsibility and high degree of competence In each region of the kingdoom

  • إبتسام
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:49

    ايوا صافي هادشي لبقا ! غدا يخرجو مراكشيين يطالبوا بإزاحة جبال و يحطو في بلاصتها البحر !!!
    دابا عاد بدات كتبان الحقيقة د الانفصاليين ؟ هادشي ولا عيني عينك !!!

  • abdou
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:49

    La région du ref est la plus développée du Maroc, qu est ce que vous voulez de plus ?

  • Moncef
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:52

    ضسراتكم الدولة حتى طوالكم اللسان، باغيين تفصلوالمغرب وتقزموه وماغادي يهدا لكم البال حتى تخربوه وتردوه بحال سوريا وتحققو أحلام جيران السوء الي دايرين بينا الله ياخذ فيكم الحق وليتو بحال الفيروسات الي عايشا في الجسم كتقتات منو وفي نفس الوقت كاتدمرو. انتم خاصكم إعادة التربية والمربي هنى فاهم قصدي

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:52

    وأخيرًا ظهر الوجه القبيح لمن جعلوا من وفاة عرضية مطية للقفز على كل مقومات إستقرار هذا البلد الأمين… وجعلوا من مطالب إجتماعية مناسبة لإثارة نعرة إنفصالية و حمل رايات التفرقة. أدعو اللذين فهموا الآن الآن مقاصد هؤلاء الانفصاليين إلى التنديد بهم و ترك الأجهزة التي تسهر على أمننا التعامل معهم حسب ما يلزم و بكل حكمة و حزم.

  • طنجاوي و راسي عالي
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:54

    لقد قالها اب محسن لقد كان قضاء الله و قدره .. لا تستغلو موت ابني. . وذالك ما يحذث … لا يهمهم لا محسن ولا عائلته ما يهمهم هو زرع الفتنة بين أبناء هذا الوطن … لقد زدتو فيه شوية هذه هي الانتهازية ..على الدولة تحمل مسؤوليتها و الرد بحزم على مهددي استقرار هذا البلد ..

  • ايت وعراب
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:55

    نحن كنا جمهورية عندما كانت المملكة تحت الحماية الفرنسية،،،كل ابناء الريف الامازيغي يطالب بحق تقرير مصيره و فك هذا الارتباط الخاسر و المذل لشعبنا و هويتنا
    نحن شعبان مختلفان يجب ان نفترق بالتي هي احسن

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:55

    من حقم مطالب مشروعة وكل شيء يستوجب طول نفس والنضال بطرق سلمية وحضارية.

  • عبيد
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:56

    ما رأي الموقعين على البيان في أوضاع باقي مناطق المغرب ؟ الا تعنيهم في شيء ؟ أم أنها مطالبة برفع راية الانفصال وإشهار أسلحة التمزيق والتفكيك ؟ نختلف تماما مع هذا الموقف وندعو إلى الحكمة والتبصر وإلى الحذر كل الحذر من الردود الانفعالية.

  • aitsouka
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:03

    اساس الملك العدل , وان طالب اهل الريف بالحكم الذاتي فلن يخون اهل سوس العهد ابدا: ان شاء الله.

    السفارة الامريكية والفرنسية مع اعوانهم من الداخل يعملون على تقسيم المغرب واضعافه .

    وتعرف هاته الفترة التاريخية اكبر عدد من الخونة لبلاد المغرب , يعملون بجد لتشتيت البلاد.

    ايها الشعب انت المسؤول الوحيد على من يسوسك وتحمل النتائج.

  • كلنا مغاربة
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:04

    مستوى العيش في ريف من أحسن المناطق في المغرب مدى عن مناطق الرحامنة الشيء مما الا طلس أجي تشوف الفقر
    كيدير
    إخواننا في الريف حنا مشي في اوربا هناك من أولى منكم وكلنا مغاربة

  • mouka
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:10

    ا لمغرب مزال الضلم و الحكرة وكثرة خدام الدولة بلا فائدة و الشطط السلطة و الاوساخ في المستشفيات و فرض لغة استعمارية علينا و غلاء الاسماك بدون مبرر و اعطاء الرخص للصوص في اعالي البحار و تشجيع السياحة الخبيثة بدل النضيفة

  • عابد
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:12

    المناطق الشمالية تحت حكم مغربي ومن لم يكن راضيا بالواقع التاريخي والجغرافيا والسياسي عليه بالرحيل من أرض المغرب

  • متابع
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:14

    مبقينا فاهمين وال فهدشي، منعند الصباح كتقرا فحال الخبر ، والله اعلم اشنو جاري فالكواليس

  • سام
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:16

    ما هي الاعتمادات المالية الذاتية التي تعول عليها الحسيمة لتمويل مشاريعها التنموية و تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي في ظل نظام الحكم الذاتي ؟ ام ان الأمر لا يعدو سوى مزايدة سياسية او ربما تهور فكري مراهقي لا أقل و لا أكثر

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:18

    هده الوتيقة كلها مغالطات تضهر المغرب كأنه كوريا الشمالية مما يبين انها كتبت بايادي خارجية معادية

  • بلقاسم
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:36

    المغاربة كلهم سواسية أمام القانون لاىفرق بين منطقة وأخرى ،ماىيحق لهذه يحق لسكان الأخرى ونرى أن الجميع معترف بان منطقة الريف لم تحظى بالتنمية كباقي المناطق الاخرى وبما أن الحكم الذاتي تم عرضه على الصحراء فما المانع أن يكون هو الحل لسكان الريف وهو ليس كماىقد يتبادر الى أذهان البعض انفصال عن المغرب بل هو طريقةةلتسيير الامور من سكان المتطقة لشؤونهم وهم أدرى من غيرهم ما يحتاجون وماذاىلا يحتاجون دو ن اللجوء الى السلطة المركزية وهو الحل الامثل ، فلماذا يعرض على منطقة ويعارض في منطقة اخرى ، أليس من حق سكان الريف العيش كبقية المناطق الاخرى

  • أدربال
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:37

    مطلب معقول و سيعود بالخير على الجميع .
    لو حصل الريفيون على استقلال داتي .
    ستتحسن أوضاع المنطقة بكثير .
    لعدة أسباب من بينها .
    أولا سيتدفق الرأسمال الريفي من دول المهجر على وهو بالملايير .
    ثانيا .
    الريفيون سيعيدون الثقة بين مؤسسات الدولة و الشعب من خلال جهاز قضاء نهيز و مستقل و هدا سيعزز كدلك الثقة عند المستثمر الأجنبي و كهدا ستحضى المنطقة باستثمارات ومشاريع خاصة كبرى ستشغل العاطلين في كل مناطق المغرب وليس في الريف فحسب .
    ثالثا من خلال هده المشاريع .
    سيتعزز دخل منطقة الحكم الداتي من خلال الضرائب وهكدا ستتحسن الخدمات الاجتماعية و البنية التحية .

    لأن المعظلة التي تعرقل نمو المغرب هو احتكار السلطة و الفساد المستشري في دواليبها .
    إدا استجابت الدولة ؟
    سيعم الخير على الجميع .

  • rachid
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:42

    c'est douteux que chaque fois que notre roi est en dehors du pays en entend que ça brule à al hoceima ????? et même des journalistes () ???? reporte un simple trucs devient une grande manif ??????? je me demande qui cette personne ou cet organisme qui essaie de mettre le feu ????

  • الحر النبيل
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:46

    أنا ريفي وأعيش في الحسيمة، لم أسمع أحدا من الناس يطالب بالحكم الذاتي أو الانفصال، على العكس من ذلك الساكنة الكل هنا يستنكر هذه المغالطات التي تهدف إلى تشويه سمعة الريفيين وربط مطالبهم المشروعة بفكرة الانفصال حتى لا يطالب غيرهم بهذا الحق المشروع في الكرامة ومحاربة المفسدين الذين استنزفوا دماء الشعب، فكل من سيطالب بحقه في الشغل والعيش الكريم وتحسين قطاع الصحة … سيتهم بالفتنة والخيانة، وحتى أكون منصفا هنا فئة هي فعلا تريد استغلال الوضع ومحاولة زرع فكرة الانفصال في وسط الجماهير المتحمسة لكنهم يلقون الرفض والتجاهل لهذه الافكار المتطرفة ويتم جهضها في حينها، فكل المغاربة اخوة >>>>

  • كريم2
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:47

    بعض المغاربة الداخل يهتمون لي الريف أكثر ما يهتمون بأنفسهم و مدنهم الأول يقول ليس عندهم موارد لتسيير شؤونهم و الأخر يقول يأكلون خيرات المدن الداخل وأنا كا ريفي أقول شكرا على إهتمامكم بنا حتى نحن نريد أن نخلصكم من هذا العبىء و لا نريد نكون سبب إفلاس ثرواتكم نحن سنهتم بأنفسنا و شكرا على إهتمامكم و أتمنى أن تهتم ﻷموركم و أحوالكم بدل الثرثرة في أمورة بعيدة عنكم

  • agadirien
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:47

    المطالب الإجتماعية و الاقتصادية و السياسية حق للجميع لكن ليس على حساب وحدة المغاربة، الجميع يعلم بأن أي صراع داخلي يعني تدخل خارجي ،كل دولة ستدعم طرف معين و بالتالي تدمير البلاد و العباد ، والنموذج سوريا و العراق و ليبيا و الصومال و اليمن ووو كل يغني ليلاه و المستفيذ هو القوى الاستعمارية التي تتكلم بلغة حقوق الإنسان جهرا و وتمارس النفاق واقعيا، على المغاربة أن يحذروا من الذين يطلقون على انفسهم فعاليات و أن يعرفوا المغزى الحقيقي من وراء هذه الدعوات و من يدعمهم أصلا خارج المغرب. الوحدة الوحدة الوحدة الوحدة ايها المغاربة فهي مَنْجَانَا الوحيد في هذا العالم العربي الذي يراد له الخريف و ليس الربيع.

  • السبت 18 فبراير 2017 - 08:47

    لهذا انفصلت الحسيمة عن جهة تازة تاونات وفضلت أن تكون مع طنجة وتطوان ظنا منها أن تطوان وطنجة تعتبران جزءا من الريف، وهما ليستا من الريف، حتى سكان إقليم الناظور يعتبرون الريف هو فقط إقليم الحسيمة.

  • taibi
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:50

    Les populace ne font que des EMEUTES,pour faire la révolution il faut LE PEUPLE.

  • Amir
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:52

    انا لا اتبنى هذه الفكره في الوقت الحالي لأننا لسنا ناضجين بعد. وهذا يبدو جليا وانت تقرا التعليقات. مجرد يذكر مصطلح الحكم الذاتي والا و قامت القيامه.رايه مختلفه وشعار مختلف على المعهود ضجه عارمه الخ….. هذا شي نخليوه الشعوب المتحضرة فعلا اما حنا على هذا الموضوع وبسبب التخلف والتعصب قادين نوضو حرب اهليه،
    اسبانيا إلى شعبها متحضر فعلا. 17منطقه بحكم ذاتي والرايات بالعشرات ولا مشكل يذكر. أتعلمون ماذا يعني الحكم الذاتي بعدا؟

  • محمد السوس
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:53

    الله يرحم المناضل عبد الكريم الخطابي. يقول المثل " الجمرة تترك الرماض"وادا ظهر المعنى لا فائدة في التكرار.

  • وجهة نظر
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:58

    ما فعلته إسبنيا مع أجدادهم أراد المغرب أن يفعل نفس الشيء ( العسكرة) ،صنعو أمجادهم مع إسبانيا .والآن يطالبون بالإنفصال السياسي وغدا سيطالبون بالإنفصال عاى المجال الترابي .فتضاف إلى سبتة ومليلية.

  • الحسيمة
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:58

    إنكم بتعليقاتكم المستفزة لأهل الريف لا أحد يوافقكم، أما عن أهل الريف فهم أناس طيبون يريدون عيشا كريما لا يرضون الذل ولا يمدون أياديهم للتسول وقد تتساءلون لماذا الناس يحتجون الآن؟ إنهم حقيقة يعانون لا شغل لا علاج لا تعليم لا طرق لا فلاحة لا مصانع … فكيف سيعيش هؤلاء والدولة لا تعرف سوى استخدام العصا الغليضة، لا يا سادة نحن لا نريد انفصالا ولا حكما ذاتيا كما تفترون علينا بل نريد العيش الكريم والعلاج المتوفر بدلا من الانتقال إلى الرباط أو فاس أو وجدة مع قلة ذات اليد، ارحمونا فكلكم مسؤولون على ما تقولون أمام الله غدا، وقد كان أهل الريف يهاجرون من قبل إلى أوروبا وتجد شخصا في كل عائلة في أوروبا ينفق على عائلته، ولم نكن نطالب الدولة بشيئ لكوننا كنا نجد معونة من المهاجرين نتقاسمها، أما الآن فقد تغيرت الأمور وسدت أبواب أوروبا أمامنا فماذا أعدت لنا الدولة منذ الاستقلال إلى الآن ؟ لا شيئ بتاتا وهذا ما يجعلنا نطالب بحقوقنا التي يكفلها لنا الدستور فلا داعي لتعميق جرحنا بتعليقاتكم المجانبة للصواب لأننا مغاربة وطنيون والدولة تعرف ذلك، وملكنا يعرف كيف نستقبله هنا بالريف فرجاء ارحمونا ثم ارحمونا .

  • ...
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:59

    ما علاقة هذا المطلب بالتوتر الحاصل بين الدولة و جماعة العدل و الاحسان?
    ديرو عقلكم, راه الدنيا فانية.

  • مواطن2
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:59

    ….قوم تجاوزوا حدهم……وليس لهم اي نبرر اذا = عسكرت = الدولة المنظقة…وهذا من مسؤولياتها….اذ لا يمكن باي حال من الاحوال السماح بهذا التصرف….وكل المغاربة يدركون ان تلك المنطقة عاشت وتريد العيش خارج الضوابط القانونية…وهذا امر مرفوض جملة وتفصيلا…..المواطن العادي البعيد عن المشاكل يفرح ويطمئن لما يرى دورية الامن او الجيش تطوف وتجول في المدينة…انها المؤشر على اهتمام الدولة براحة المواطنين وسلامتهم .. وكل من يريد العيش خارج القانون لا يعجبه هذا الامر يتمرد ويطالب بالعيش في = الفوضى = لا والف لا لما يريده هؤلاء.وعلى الدولة ان تتصرف. ……وبكل صرامة…سلامة البلاد و المواطنين اهم من كل شيء.

  • mustapha
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:04

    إي حكرة يتكلمون عنها ""غير بوسني ولا نوللي دريري"" اللي دار الذنب يتساهل العقوبة أما محسن راه كان خاطئ و عيب نقولو"" شهيد""مائة ألف مخزن ظالم ولا قبيلة سايبة

  • سوسي حر
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:04

    هادشي علاش الديمقراطية والحرية مصالحاش لينا حنا العرب عطيهم شوية ديال الحرية وتبدأ كل جها تطلب بحكم داتي شوفو غير شي دوال عربية لي كانت كتكحم بيد من حديد بحال العراق وسوريا وليبيا ومصر وتونس كانو بيخير مندمجين مع بعطيتهم ملي طارو دوك الرؤساء اولة كل طائفة وكل حزب وكل قبيلة بغا تحكم حتا يريبو بلدهم يجي واحد فلخر بعيد عليهم يحكمهم تقاو الله فهاد البلاد وخليكم من الأحلام الخاوية

  • مغربية
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:08

    المغرب تحت راية واحدة لونها احمر وتتوسطها نجمة خضراء وحدودها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق الجزائر ومن الغرب المحيط الأطلسي ومن الجنوب موريتانيا وتحت سيادة واحدة وهو الملك محمد السادس نصره الله واللي ابغى افرق ابلادنا ويشفي فينا الأعداء وهم كثر اقلب على ابلاد أخرى ليس المغرب فاليهاجر ابلاد الله واسعة اوعريضة اخليونا عايشين هانيين

  • لست خاءىنا ....
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:09

    هوءلاء الناس اصبحو يتجاوزن الخطوط الحمراء
    يجب ان يكون هناك تصفية حسابات للدين هم
    وراء هده الفثن في الريف وإدخالهم السجون
    حتى يكونو عبرة للآخرين ، أقول هنا لبعض الخاءىنين إنكم لم و لن تقدرو على زعزعة استقرار بلدنا الحبيب لانه وبكل بساطة كلنا جنود مجندين وراء قاءدنا صاحب الجلالة الملك
    محمد السادس حفظه الله وشعارنا الخالد
    الله. الوطن. الملك. عاش الملك

  • maroc
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:10

    المغرب واحد لا تفرقة فيه اللي معجبو حال يقلب على فيزا او باسبورت.

  • حسن بودربالة
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:12

    يتميز المغرب والمغاربة أجمعون بوحدتهم العقلية والفكرية والدينية كما يتميزون أيضا برحمة فريدة من نوعها الشيء الذي جعل الأعداء يفكرون في تقسيم هذة المميزات ولكن بإذن من الله لايستطيعون . ومن هنا أنصح إخواننا في الشمال أخذ العبرة ممن سبقوهم الى هذا السلوك المتنامي مع مبادى ء المغاربة . حقا هناك بعض الخلل فيمن منحناهم أصواتنا ولكن لنا اليقين جميعا نحن المغاربة بأن هذا الخلل سيقول لامحالة خصوصا ونحن وراء قائد يقودنا إلى السير قدما نحو الدول المتقدمة إن شاء الله ولهذا اقول لإخواننا لموا شملكم لأن الأعداء همهم هو اضعاف قوتنا وردوا بالكم واجمعوا شملكم وتوحدوا وراء ملكنا الهمام . وشكرا هسبريس

  • elkhattabi
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:20

    من اعطى لمجموعة من الاشخاص تفويض الكلام باسم سكان الحسيمة. ومن اعطى لسكان الحسيمة تفويض الكلام باسم سكان الريف. كل مافي الامر مجموعة شباب عاطل يريد التوظيف بدون مباراة.اقول للمغاربة فكروا كما تشاؤون.تكلموا اللغة او اللهجة التي تريدون. اسكنوا في اي شبرمن مغربكم الحبيب. لكن تشبثوا جدا جدا بشعاركم الله الوطن الملك.

  • amazigh
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:20

    عطيوا المناصب لابناء الريقف حتى يصتدم المحتجون بفاسدين و لصوص من ابناء منطقتهم هم يضنون ان الفاسدين لا يوجدون الا في المدن الاخرى و نسوا ان من بين الفاسدين المتواجدين في المدن الداخلية و الجنوبية فيهم فاسدين من الريف نفسها و من اين اصول من كانوا يهربون الاسماك في الشمال و المتاجرة في المخدرات هل هم من الداخل او الجنوب المشكل ليس في المناطق المشكل في العقلية القاسدة للكثير من المغاربة للاسف كانوا امازيغ ام عرب الداخل و الغرب و الشرق و الوسط ام صحراويين كل منطقة فيها حقها كما يقال و فيها الشرفاء طبعا لا تضنون اان ابن البلد دائكا يخدم منطقته الدليل في سوس التي تعج بمافيا سوسية لا تخدم سوى مصالحها لا غير.

  • FILALI
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:21

    الولايات المتحدة وما أدراك ما الولايات قوة متحدة متماسكة غزت العالم اقتصاديا وسياسيا أما نحن العرب نسعى إلى التمزق والتفرقة وندل شعوبنا لم يبق لهم سوى المغرب تمرير مخططهم عن طريق شباب ضال يقتات من أفكار بائدة المغاربة الأحرار يريدون مغربا عربيا كبيرا نتقاسم فيه خيراتنا لنا ملك شاب يكد ويجتهد من اجل كرامة المغاربة ورفع مستوى عيشهم العيب فينا نحن يجب ان نؤمن بقدرتتنا وإمكانياتنا وأن نعمل ونغامر فالمغرب به اوراش كثيرة ﻻ تتعلمون الاتكالية ومد الأيدي للآخر رجال الحسيمة اشداء معروفين بشهامتهم .

  • الحكم الذاتي للريف
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:22

    ما هذا الهراء. بدلا من تقديم عريضة للسلطات الإسبانية التي أجرمت في حقك اباءكم ايام الإستعمار تطالبونها بالتعويضات و الإعتذار، تسعون في تخريب البيت المغربي العامر. إما أن تكون مواطناً مغربيا أو لا تكون. لا نرضى بحكم ذاتي بالريف و هذا لن يكون. الإسلام و الملكية تجمعنا و العصبية الجاهلية تفرقنا. و الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. و هؤلاء الذين وقعوا على العريضة يجب التقبض عليهم و محاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى و إثارة البلبلة و التحريض على الفتنة. على الدولة أن لا تستاهل في هذه المسائل.

  • momo
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:22

    عسكرة المنطقة داخلا في استراتيجية الدفاع الوطني وخا هي كتضيق الخناق علي باروناة الحشيش وصحاب طرباندو الي كنضن هوما الي تيدفعو بهاد المطالب لمغلفا في مطالب اخرا إجتماعية. والحكم الداتي من طبخ المخابرة الخزإرية البتفليقية … من غير الحشيش علاش غاد يرتكز لقتصاد ديال هاد المنطقة الحرة.

  • محمد
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:26

    ابناء المغرب سواسية، القانون فوق الجميع.ابناء الريف يعتبرون انفسهم فوق الجميع واحسن من باقي الجهات،
    – ما معنى الريف لا يركع هدا شعار خطير.
    – رفع راية الاسبان :من لم يعبه المغرب فليرحل.
    – موالاة جهات معادية للمغرب
    – حكم ذايى هدشي بزاف ، شوية يطلبوا تقرير المصير.
    نحن نعلم ان هده شعارات فءة معينة لها اجندة معروفة، لا تعبر عن اراء ابناء الريف كلهم.

  • bachir
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:27

    لماذا التشنج والانفعال والدعوة الى الكراهية والتفرقة .؟؟فما يجمع المغاربة أكتر وأقوى من الدعوة الى التشردم….الدين ،الدم،التاريخ،التقافة ،الجوار،ووووو…..
    من حق أي كان أن يحتج ضد كل أشكال الظلم وأن يطالب بالإنصاف وأن يحتج كيفما شاء بشكل حضاري إلي أن ينال حقه. فالدستور يضمن له ذالك.ولقد عشنا تجارب مطبقة في السنوات الاخيرة بكل من مراكش وطنجة والجنوب االخ…انما المطالبة بالإنفصال أو الحكم الذاتي فهذا تعبيرعن عدم النضج ,ومجرد خطاب شعبوي فارغ.الذي يجب أن يطالب به هو الإسراع بتفعيل الجهوية الموسعة وهذا حق دستوري تتلكأ الحكومة في استصدار نصوصه التنظيمية. وتطوير ه ليصبح أداة للتنمية والتقدم كما هو الشأن في العديد من التجارب وعلى رأسها ألمانيا والنمسا والدول الأسكندنافية و بلجيكا وهولاندا وووووو.وهذا مطلب عام لكل المغاربة.اتقوا الله، وعودوا الى رشدكم .سواء من يدعو الى الإنفصال أو من يحرض على الكراهية…..

  • azrou999
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:32

    شعار المغرب الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة ومن يتغنى بغير هذا كشعار فعليه الالتحاق بمخيمات تندوف .في المغرب لا مكان للخونة لان ارواح استشهدت لكي يعيش المغاربة احرارا من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه.عاش الملك .

  • الى 49 - Amir
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:32

    كتب 49 – Amir
    اسبانيا إلى شعبها متحضر فعلا. 17منطقه بحكم ذاتي والرايات بالعشرات ولا مشكل يذكر. أتعلمون ماذا يعني الحكم الذاتي بعدا؟

    ألا تقرأ الاخبارعدة مناطق في اسبانيا تسعى للانفصال بسبب الحكم الذاتي, الباسك, كتالونيا, جزر الكناري و ان كان صوت الانفصال في الكناري لازل خافتا, و غيرها

  • ناظوري
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:33

    كل ما كان هناك بيان أو شيء يخص الريف يطلع علينا كثير من المغاربة الداخل بسب و التخوين مهتمين بنا كأنهم حقا مهتمين بنا أو يخافون علينا من المجاعة ﻷننا لا نملك موارد و في باطنهم ليس كذلك بل هم يحسدوننا فقط ﻷن الريافا لديهم جرأة و الشجاعة لي يكون خصما يقف في وجه الأجهزة القمعية و من يحرضهم و هذه الصفات لا يملكونها ﻷنهم كبرو على الخنوع الغير المبرر و الريفي كبر على الشفقة و العطف و المروءة على الفقير و المتشرد و اليتيم و لم يكبر على التملق و اللحس و النفاق لسلطة و أصحاب الثروة و هذا يؤرقهم ﻷجل ذلك يحسون بدونية و الضعف و لهذا تجدهم يعارضون كل ما يخرج من تلك المنطقة من الحراك و الوقفات أو بيانات ﻷن ذلك السب و الشتم والتخوين يعطيهم بعض من التوازن النفسي لهم كأنه التفشي و يريحهم مؤقتا و الريافا سعداء أن يكون سبب في طمءنينة النفوس ولو مؤقتا و نقول أيضا أن السب و التخوين يزيد من إصرارنا يوما ما سيقف القطار في محطة الذي كان يجب الوقوف به أول مرة… أنشري يا هسبريس أو لا

  • حك جر
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:36

    وقالك جمعية حقوقية من فنانين وسياسين…..تطالب بالحكم الداتي مزيان ومند صغري واسمع من طنجة للكويرة .هل هؤﻻء الدين يطلبون الحكم الداتي يمتلون الريف بااكمله ام انهم شردمة حفنة صعالك .نحن في المملكة المغربية وتحت جلالة الملك ومن طنجة الى الكويرة .استيقضوا من سباتكم ( ضربكم حمار الليل ) بغيتو توصلو لحك جر .وطننا غالي وعزيز وﻻنقبل تكهناتكم …عاش الملك .

  • ابو محمد نور
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:41

    بدأت تتكشف نوايا القائمين على ما أسموه حراك الريف وهي نوايا خبيثة تضر بالوطن ، تسييس ما هو اجتماعي و النفخ فيه اعلاميا خاصة عن طريق بعض المواقع الاعلامية على النت يبقى عملا مرفوضا و مدانا ويجب رفضه من طرف كل غيور على هذا الوطن والظاهر ان البعض من المغاربة يفهمون خطأ او ينتهزون فرصة هامش الحرية الذي أصبح يتمتع به بلدنا وذلك من أجل الأضرار به انما الأسوأ ان يكون هذا الأضرار خدمة للأعداء .

  • نحن افارقة
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:48

    اخطاء عقول متحجرة تؤدي الى طريق منعرجة. هدية منهم لي اصحاب النفوس الشريرة مدعومة باعداء الوطن. هل ماقاموا به سلطات الحسيمة قانوني؟هل طريقة اتلاف سمك فكري سليمة ام كان هناك عنف ضذه نفسي ومادي الذي ادى به الى الانتحاره بهذه الطريقة؟ هل تطبيق القانون يؤدي الى مطالب غريبة متل حكم داتي؟ العنف يولد العنف. العنف النفسي اخطر من الجسدي . لذا اقول الى مسؤولينا تخلو عن العنف النفس انه الكارتة فتجنبوه حفاضا على نفسية مواطننا و وطننا . وحتى سياسينا يستعملون مع المواطن العنف النفسي ضده متل احزاب رسبت في الانتخابات وتريد دخول الحكومة ضذا في ارادت المواطن منها الاتحادان الدستوري والاشتراكي الذي لا يريد المواطن ان يراهم في حكومتنا لكن هم يستعملون كل الطرق ضاربين ارادت المواطن مع الحاءط!

  • karim
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:52

    On ne peut pas rendre le nord du Maroc comme la suisse tout d'un coup
    Les plus grand entreprises marocaines se trouvent dans le nord le grand port est dans le nord
    Les plus chiques hôtels sont dans le nord
    Est-ce que vous pourrez comparez Tanger ,El hossayma Titwane Saidiya avec Khribgra wadzam etc
    Franchement vous etes gonfle
    C'est les pays base qui vous donnent l'aidee
    Ce que ne vent pas rester marocain va en afganistane
    Ces crapules qui parlent de l'indépendance ce sont les caporas de la Drogues et le
    Canabusse

  • وديع الريفي
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:55

    البعد كل البعد عن تاريخ رسخ التحام المغاربة من طنجة الكويرة ضد الطغات المستعمرين… بروح واحدة جمعت بين مناطق الريف والاطلس كبير وصغير ومتوسط و صحراء.. كافح اجدادنا لاجل الوحدة.. ولمغرب الغد… نعم ضد الفساد.. يحيى ملكنا واميرنا رعاه الله و ايده.. لا لتفرقة و القطيعة

  • حبيب بلادو
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:57

    مع إحترامي لأبناء الريف من حقكم المطالبة بالعيش الكريم ولكن ليس من حق أي شخص أن يطالب بالحكم الذاتي ورسالة إلى ألائك المندسين في أوساط أبناء الريف الحبيب المغرب من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ومن أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب يعدكم بالوقوف أمام مخططاتكم بالمرصاد وشكرن

  • titre qui donne la nausée
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:03

    Le monde tend à se regrouper et à créer des alliances, et il y a par hasard de petites populations qui se sentent un peu fortes ou bien elles n'ont pu oublié leur passé de victoire et qui veulent leur indépendance… Réveillez-vous !

  • ع.بوجمعة
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:04

    مع الاسف الشديد ان هؤلاء القوم تغلب عليهم العصبية القبلية التي كانت قبل الاسلام فهذه هي الجاهلية الحقيقية ظانين في انفسهم ان لا احدا افظل واحسن منهم عرقا او لا احد اشجع منهم مايزالون بالماضي البعيد لما كان الجاهد عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليه ومن كانوا معه الذين قاوموا الاستعمارمثل ما وقع في دول اخرى كليبيا في عهد عمر المخطار رحمه الله وغيرهم من المجاهدين المسلمين هذفهم الوحيد طرد العدو من بلاد المسلمين وليس لاتفرقة وزرع الفتنة والعداوة بين الاخوان لو مثلا احياهم الله لحاربكم انتم اولا بسبب خروجكم عن ولي الامر وعن الجماعة فهو الشعب المغربي من اقصاه الى اقصاه

  • Cdx212
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:04

    اصلا من أعطى الحق لهؤلاء لللحديث باسم الشعب.قمة هل انتخبهم الناس مثلا ؟ هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم و الدليل تعاليق بعض الاخوة من الجهة. وبعد ذلك يقولون دمقراطية و استحواذ على القرار بدون وجه حق و انتم لا تملكون اي شرعية. لا اعلم من اعطاهم هذا التفويض.

  • فاعل خير
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:05

    يجب ضرب بيد من حديد لكل من أراد المس بوحدة هذا الوطن العزيز .فالحرية الزائدة ليست في مصلحتنا فهناك من يؤمن بالعصا والصولجان أكثر من الحكمة ومكارم اﻷخلاق .

  • fouad
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:06

    ves la confianza da asco eso se sabe desde el principio que hay manos negras de tras de todo eso pero yo desda quien los digo si no quierais estar entre nosotros carretera y manta y a tomar por el culo enfermos

  • كبور
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:10

    انا عايش فالحسيمة الحكم الذاتي ما هو الا مطلب من مطالب الخونة والعملاء من وراء الستار اما ابناء الريف كل في شغله ومشاغله اما هاد الجراثيم الذين يدعون انهم جمعيات حقوقية ومنضمات للدفاع عن حقوق المواطن هم من يشعلون نار الفتنة لحاجة في انفسهم لا غير. نتمنى يجمعهم ايديوهم يزورو!!

  • moufid
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:26

    يجب معاقبة كل من هو وراء هذه المطالب الخزعبلية لان المواطنين المغاربة في منطقة الريف متسكون بمغربيتهم كسائر المواطنون في ربوع المملكة ولم يكونوا ابدا من اهل الخونة .

  • جواد
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:27

    السلام عليكم اخواتي المغربيات واخواني المغاربة.نحن نعيش تحت سقف واحد.لذلك الجميع مسؤول على حمايته حتى لا يقع علينا.اذا سلمنا بمنطق التفنيت :فلاهل الريف جمهوريتهم وهذا مستحيل لانني اعرف اهل الريف بانهم اناس وطنييون تقدميون لايقبلون بهذه الخزعبلات.اما تلك الشردمة المطالبة بالانفصال فهم خونة ولايمثلون الا انفسهم ومموليهم.وكذلك الاندلسي يطالب بجمهوريته والصحراوي بجمهوريته واليهود بجمهوريتهم واهل سوس بجمهوريتهم واهل الاطلس بجمهوريتهم والعرب بجمهورياتهم….تبا لكم ولافكاركم المسمومة.نحن لنا رب واحد ووطن واحد وشغب واحد ولنا ملك واحد.وهنا يكمن سر وحدتنا شاء من شاء وابى من ابى.

  • حسيمي و ريفي حر
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:29

    لا عدوان إلا على الظالمين٬ أنا بعدا ما شفت والو،غيركنسمع٬ قال هذا أو هذا ٬ نهار نشوف معاه يكون حساب سيدنا علي مع الحساد٬ باشما يهضرش بإسمي

  • mariam
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:33

    و انا اعرف كثير من الريفين اصليين، ولا واحد يطالب بالحكم الذاتي ، أذن هده مجرد خدعة لخلق الفتنة بالمملكة ( الله يهدي ما خلق )

  • Micha
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:34

    مايقوم به اخواننا في الحسيمة العزيزة من مطالبات سياسية الا تمهيد لاحتلال الجماعات التكفيرية من داعش راخواتها

  • ريفي
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:36

    أنا ريفي من الحسيمة( مطلب الحكم الذاتي مطلب خرافي تجعله بعض الأطراف مطية لخلق العنصرية وعدم الاستقرار حسدا منهم على نعمة الاستقرار الذي ينعم فيه المغرب من طنجة إلى الگويرة )

  • تمسماني
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:36

    على الدولة أن تنشر العدل في كل البلاد ، الجميع يعلم بأن أموال إقليمي الناظور والحسيمة تستثمر في أقاليم أخرى من المملكة ولهذا نفذ الصبر عند سكان المنطقة.

  • Blabla
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:38

    يجب تحديد منطقة الريف التي تتكلمون نيابة عنها هل هي فقط الحسيمة ام شمال المغرب بأكمله لأن لا أحد من باقي شمال المغرب يوافقكم الرأي ولا أحد لي المغرب ككل يساندكم اويتظامن معكم تما من أراد حكما داتيا عليه اولا ان يضهر حسن نيته في العمل والجد فأغلب سكان منطبة الحسيمة بالخارج وقد راكموا تجربة كبيرة في التسيير وحسلوا على اموال كان الينم ان يوضلونا في تنمية مدينتهم وقراهم لا ان يستكينوا وينتظرون كل شيء من الدولة فهناك مناطق بالمغرب كانت تعيش العزلة والتهميش والخصاص ولكن بفضل رجالها ونسائها وعزيمتهم قاموا بالمبادرة وبعد دلك طلبوا الدعم والمساندة من الدولة لا الكلام الفارغ

  • تازي
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:38

    قرأت كل تعليقاتكم واشكركم جميعا على وحدة البلاد واطلب من سكان الريف ان يخرجوا يوم الجمعة عن بكرة ابيهم لتنديد بكل المأمرات التي تندس في الخفاء ومن يروج لها ويقولوا بصوت واحد الله الوطن الملك لا والف لا للفتنة حتى يسمعوا الخونة التي سولت لهم انفسهم. بأن المغاربة اذكى شعب في العالم

  • دولة الرجاء تدعمكم
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:40

    والله هدا لن يحصل مادام في وطننا شرفاء عقلاء وأوفياء لوطنهم وشعبهم،غيورين مدافعين عليه بكل الوسائل التي تتيح لهم لإخراص الخونة والعملاء والجبناء عن كيدهم وتأمرهم ضض وحدة بلادنا.
    نحن الشعب برابر وعرب أوفياء لوطنناولبعضنا يجمعنا دما ولحما إنسانيا وديننا إلاهيا وبإدن الله سيتحق هدفنا جميعا بتضامننا وإصرارنا وصرخاتنا في كل من يضر ببلادن وشعبها الأبي من خوة وعملاء وقتلة وناهبي مال الشعب الدينة يحمونا بعضهم البعض.
    أبشرو خيرا يامغاربة والله التغيير قادم غصبا عنهم.

  • المصطفى حجي
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:40

    حتى من بني ملال اطالب بحكم داتي لجهة بني ملال خنيفرة،واصلي من سوس واطالب كدلك بحكم داتي لتلك الجهة المنسية والتي لاتعرف اي تنمية الله مايجود وجهاء المنطقة

  • ربفي حر
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:42

    كنطلب من ختي في الريف والمغرب نكن يد وحدا المغرب تبدل لاحسن بلا متخرب البلاد بلا متشمت فينا العديان بلا مطلع غبي بحال سوريا مصر جزائر الله معنا نكون معاه خكم معاق بغو بلادكم تبغيكم

  • younes
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:43

    حرية التعبير و حقوق الإنسان بزاف علينا لكيقلب على مصلحة الشخصية و لي واخد شي رشوة من جهات خارجية و كي طلب مطالب و كي هراط بحال الحمار و مافهم والو.لي لقا حسن من العسل يلحسوا و كانطلب من وزارة الداخلية لي مبغاش يعيش معنا مغربي قح في مغرب موحد يسهلوا ليه مغادرة المغرب دون رجعة و هادوك ماشي نشطاء هدوك أما أغبياء أو خونة أو أعداء الدين و الوطن

  • غيور
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:43

    اولا وقبل كل شئ لاداعي للفتنة كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة .
    الملاحظ ان هناك أيادي معادية للدولة وأصبحت تستغل الكبيرة والصغيرة لأجل زعزعت استقرار البلاد .
    فمن هم الريف فهم مغاربة حاربو كجل المغاربة عن الاستقلال فلداعي للتميز .
    لمادا تدعون للتفرقة بين الريفي والشلحي والجبلي والسوسي والصحراوي فمن يدعو بهدا فهو خائن لوطنه ولشعبه ولملكه.
    يجب الى الدولة التدخل لوقف هذا التطاول الغير المشروع .

  • saood
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:45

    شيئا فشيئا تتكشف حقيقة دوافع المظاهرات في الجسيمة وابعدنا وأهدافها الحقيقية فليس الهدف هو اجتماعي تنموي فل حراك انفصاليون والدولة تعرف منذ البداية نوايا الانفصاليين في هولندا وبلجيكا وادنابهم في الحسيمة وبمجرد هبوط الزخم الشعبي وانفضاض الجماهير من حول الانفصاليين كرشوا عن انيابهم وعبروا عن حقيقة نواياهم الانفصالية فماذا يوجد في الريف كموارد طبيعية وترواث تمكنها من تاسيس دولة ام يطمعون في تراث المغرب وضرائب ابنائه ام سوف يعيشون علئ زراعة الكيف والتهريب من مليلية

  • سمير عبدو
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:46

    الله يرحم الخطابي كان يجاهد مناجل مغرب عربي موحد وانتم تطالبون بتقسيم المغرب الاقصى الله يهديكم

  • رشيد
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:46

    لا حكم ذاتي ولا هم يحزنون !
    ما علينا الا التصالح مع الريف وذالك بخلق مصانع هناك وربطه بالطريق السيار والTGV وحينها سيحس الناس بقيمتهم ويرقى الاقتصاد المحلي وتكون الامور على ما يرام.
    المغرب يستثمر دائما في المناطق الغربية وينسى الريف والشلوح . اي مشروع جديد يرسلونه الى الدار البيظاء (5000 ملياردير في البيظاء والزلط في الريف)
    حلل وناقش

  • ريفي حر حقيقي
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:46

    حداري يا ريافا من هته الطغمة المرتزقة التي تسمي نفسها نشطاء الريف
    لا يمثلون ريافا الأحرار ديال بصح الدين لا يقبلون إلا بمغرب 7000 سنة من طنجة إلى الكويرة.

  • Karim nadori
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:46

    السؤال المطروح من هم اصحاب البادرة وكم عددهم ، أقول لكم أنا مجموعة لا يتعدى عددها رؤوس الاصابع مسخرة لغاية في نفس يعقوب اغلبهم ملحدون ماركسيون تشبعوا بفكر ما يسمى الرفاق والكراس ، لكن ساكنة الريف في مجملها لا علاقة لها بهذه الشرذمة المارقة وأكثر من ذلك العديد من التجار مستاؤون ويعبرون عن سخطهم لما الت اليه اوضاعهم الاقتصادية بسبب الركون التجاري بالحسيمة ، أضيف لاقول ان سلاحهم هو الوقوف في وضعية الضحية لكسب تعاطف الناس

  • إدريس كرواض
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:46

    السلام عليكم تحية مغربية لجميع المغاربة.
    لننسى عقلية فرق تسد.وفي الإتحاد قوة وفي العزلة هوان وضعف.محاسبة اللصوص واجبة ولكن باش نفرقو المغرب كل واحد يدير شنو بغا را غادي يولي عندنا داكشي ديال ناسيونال جيوغرافيك. ههههه

  • دابا بانت الحقيقة المخفية
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:49

    دابا عرفنا علاش كتقلبو حشومة عليكم رأفة بهذا البلد الحبيب في الوقت لي كيبدل سيدنا نصره الله جهده من أجل وجود حل لقضية الصحراء أنتم تشوشون على المساعي الحميدة هذه مناورة جزائرية لتمزيق المغرب إلى دويلات

  • Chaiba touadel
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:49

    فكرينها سايبة ولا ايييييييييه؟ ستعود و تعزز العسكرة و أن لم تحمدوا الله سيضرب عليكم السور عبارة عن جدار عازل لأنكم قوم لا يستحي و سياستكم جوفاء

  • simo wald lblad
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:49

    الله اهديكم نحن شعل واحد ويد واحدة والويل لمن اراد تقسيم البلاد هده امنية الاعداء البلاد. لما يشهده المغرب من استقرار وامان. في عهد الملك الراشد محمد السادس نصره الله والاب المخلص للشعب المغربي العظيم الدي يسعى دائما الى سير قدما نحوى التقدم الازدهار البلاد اللهم احفظنا من الفتنة والتفرقة والزرواطة لمن اراد اراد زعزعة استقرار البلاد

  • rifland
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:50

    الريف يريد التغير إلى الأفضل الموقع الجغرافي القريب من أوروبا والفرق البعيد بينهما على جميع المستويات جعل الجميع ناقم على هذا الواقع المزري ويريد التغيير. ابن الحسيمة

  • مغربي فرنسا
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:50

    عجبا لمن يطالب بالحكم الذاتي
    هل تساءلوا ما معنى الحكم الذاتي و ما هي شروطه وان افترضنا و وافق المللك على هذا المشروع
    ماهي مذاخيلهم و ما هي ثرواتهم وعلى ماذا يعتمدون لاقامة دولتهم وان حصل مكروه او تعرض هذا القسم الى اعتداء خارجي كم عدد الجيش الذي سيكون لديكم و بماذا ستدافعون
    هل تعلمون ان هذا العصر و هذا الزمن تتوحد فيه الدول و تتقوى بالاسلحة و الزاد و العتاد لا بالفرقة و التشرذم
    افيقوا يا عرب و يا امازبغ و كونوا يدا واحدا
    ففي الاتحاد قوة

  • nabil alami
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:50

    الله يهديكم، هادشي عيب أعار…..

  • القلوشي
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:50

    قالها عمر رضي الله عنه " لو كان الفقر رجلا لقتلته "
    في الحسيمة والريف وأرض جبالة هناك الفقر وظلم الإدارة وكفر بالمسؤولين .
    دهشت أن منطقة الحسيمة لا زالت منطقة عسكرية … هل هذا ممعقول ؟ . دهشت عندما قرأت أن أبناء الحسينة يطلبون فقط بعمل كبير ، وكلية للطب وتحقيق العداة لمحسن السماك …
    أنا أسأل عن مصير المشاريع التي أعلنت عند زيارة الملك للمنطقة .. أين هي ؟ ، أنا أسأل هل تم تعيين حسيمي كعامل للملك على الحسيمة ؟ أو شحص تطوان على عمالة تطوان .. أنها أعلم أن اللغة الثانية لأبناء الشمال كانت هي الإسبانية .. ثم استبدالها بالفرنسية … ووضاع جيل كامل من الطلبة …
    إذا كنا مستعدين أن نعطي الحكم الذاتي للصحراويين .. فلماذا نمنعه عن أبناء الشمال الذين يعانون من التهميش والظلم منذ الاستقلال … أليس أهل مكة أدرى بشعابها ؟ أتقوا الله فقد كان الفقر أن يكون كفرا …" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير والنهي عن المنكر " صدق الله العظيم .

  • أمين مراكش
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:51

    والله العلي العضيم كنما عرفت ان هسبريس لن تنشر تعليقي لجسدت هدا الغل الدي أنتم السبب في إشعاله بداخلي لستعملت معكم العبارات الائقة بكم كمطالبين بالحكم الداتي تريدون التفرقة لكن لاتدرون يا جهل (فقط لللذين يطالبون بالإنفصال) انكم بنفصالكم هدا لن تجدوا ما تحلمون به لكن ستجدون عند رجوعكم للمنزل أختك مغتصبة أمك كذلك…كما هو الحال في العراق وسوريا… احمدو الله على نعمة الملكية شوفو غير الاحتباس السياسي الحالي…. أه نسيت ان الخدمة مجودة ولكن كتصيفتو ليها زوجاتكم لأنها عادة عندكم يا أهل الشمال( باستتناء الرجال ذوي الغيرة )
    واباراكاااااااا عيقتو نضو دبرو على راسكم راه الناس كيشوفو مناطق خرين فيهم الخدمة فائض الإنتاج بحال كازا… بدما إجيب الله الخدمة في الحسيمة.
    انشري يا هسبريس جزاك الله

  • عبد اللطيف
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:55

    هؤلاء الذين يسمون أنفسهم نشطاء هم في الحقيقة سم يتجول بين المواطنين لا مغربية لهم ولا اصل لهم هم دخلاء بافكارهم افكار من عندهم او من عند غيرهم مدفوع عنها مسبقا
    هي مؤامرات من كل جانب تبدا من واحد الذي يمررها الى الثاني حتى تتكون عصابة من المخربين فيطلقون على أنفسهم نشطاء هم في الحقيقة نشطاء ;;;;;

  • احمد
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:56

    عندما يكف ابناء الريف عن استعمال اامخذرات ربما سيرجعون الى صوابهم ويتراجعون عن مطالبتهم بالحكم الذاتي.
    المغرب ارض لا تقبل التقسيم .

  • تمغربيت
    السبت 18 فبراير 2017 - 10:59

    تريدون حكما ذاتيا لريف حسنا يعني الحسيمة والناظور طنجة وتطوان والمدن المجاورة التي يسكنها جبالة لا لن نوافقكم الراي وبعتباري من الشمال ومن جبالة لا أريد أحد أن يتكلم باسمنا نحن مغاربة حتي النخاع وارفض هذا رافضا تما انتم تضيعون دعم المغاربة لكم انتم بهذا تجعلون الكل ينفر منكم .. قلنها لكم مطالب اجتماعية واقتصادية الشعب كله له تلك المطالب غير ذالك يعتبر عبث وربما خيانة .. انظروا لأهل الأطلس كيف يعيشون ضروف مزرية وهم ناس من اطيب خلق الله ومع ذلك لم نسمع عنهم يطلبون حكم ذاتي ولا شي مطلبهم فقط العيش الكريم. . هذا ما يخيفنا منكم أظهروا حسن نواياكم حتي يثق فيكم الجميع وحتي الدولة وارجوكم واتوسل إليكم أن لا تعطوا فرصة لأعداء كي تشمت فينا يكفينا البوليساريو .. فل ننزل الجهوية الموسعة الي ارض الواقع ونبني هذا البلد ويكون موحد الي ان يرث الله أرض ومن عليها
    انشري يا هسبريس فقلبي يؤلمني عندما اسمع مثل هاته الأشياء اخاف عليك يا مغربنا الحبيب

  • ابو امين
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:00

    بوليساريو جديد يدعو الى الفتنة وتقسيم المغرب يجب الضرب على ايديهم وافكارهم بقبضة من حديد . ارجعوا عن غيكم يا دعاة الفتنة والتفرقة .
    رحم الله الحسن الثاني الذي أوقفكم عند حدكم ولقنكم درسا لم ولن تنسوه ابدا
    وأطال الله في عمر خلفه

  • سلك
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:01

    من هم هؤلاء النشطاء؟ عن أية فعاليات حقوقية وسياسية و ثقافية و فنية تتحدثون؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا أسماء إذن تتكلمون عن أشباح جبناء لا يستطيعون نشر هويتهم.

  • سالم
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:05

    مول الحوت كان غا سبة..أنا أيضا أطالب بالحكم الداتي لنفسي و حدي و الحكم الداتي لكل واحد من أسرتي و الحكم الدتي لكل واحد من أفراد عائلتي وإذا سمح لي المواطنون المغاربة فإنني أطالب بالحكم الداتي لكل واحد منهم..إن الذين يفكرون بهذا المنطق هم الذين ينعتون بالاوباش وهم فعلا أوباش سواء كانوا في شمال أو وسط أو جنوب المغرب..هذه الشردمة ملوة و يجب إستأصالها في أقرب وقت

  • fattah rif
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:07

    هاذا ما كنا تخشاه! !! أي منذ اندلاع الشرارة الأولى للاحتجاجات في الحسيمة قلناها في أكثر من تعليق على أن هاذ القوم لا يفهم لغة المناورة والتكتيكات السياسية التي تنهجها الدولة معهم .جيل الخمسينيات من القرن الماضي يختلف عن الجيل الحالي لكون الأول إختار حمل السلاح في وجه الدولة .إلا أن الجيل الحالي مثقف ومتعلم إختار التوقيت لمطالبه بدقه مستفيدا من النهج الذي تقوم به الدولة تجاه أعداءها في الجوار وإفريقيا.

  • مزابي
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:10

    اظن ان مشكلة التهميش والتفقير مشكلة عامة في كل المملكة السعيدة
    منظومة من المشاكل الفساد النهب للمال العام السايب اصلا
    مصالح علية القوم المادية المتداخلة مع السلطة
    لكن لا يمكن باي حال المطالبة بدويلة صغيرة او استقلال ماذمت في المغرب وجزء منه…
    زد على ذلك غدا نحن مزاب سنطالب بحكم ذاتي ودكالة ووو هذا امر مجانب لصواب و يساير مايقوله عنكم مفسدو الداخل كي يجعلو مطالبكم الاجتماعية والثقافية الحقيقة مجرد وهم حذاري من التفرقة
    لا للاستبداد و الظلم و الفقر و التهميش

  • فاسي
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:11

    ان شاء الله هده الفتنة متكبرش بيناتنا
    بالنسبة للعسكرة فالعالم كله يبحت عن الامن والاستقرار كوكب الارض ومحيطنا مشتعل بالحروب الهجينة حروب الجيل 5 بالمجموعات المسلحة المؤدلجة نحمدو الله على العسكرة
    ولانك كتخرج تتسارى فين بغيتي في امن وامان حتى واحد مكيحبسك
    يجب ان تشكر و الشرطة الاجهزة الامنية والعسكرية …مطيحوش في الفخ والشعارات الفضفاضة الحرية والديمقراطية وغيرها والله غير كدوب

  • امين
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:13

    لازالت المناطقية تعشعش في عقول قلة من من يزعمون انهم ريفيون اي نسبة لمنطقة الريف هذا الريف لم ين ريفا الا بالمغرب اعني ان التنمية التي يعيشها الريف والتي ينكرها هذا الطابورالخامس انما تحققت بجهد المغرب كدولة والمغرب كشعب عودوا الى رشدكم

  • محمد البوعناني
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:13

    أقولها بإختصار إما التنمية لمنطقة الريف أو الإستقلال التام.

  • سعيد
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:13

    هناك من يريد الصاق تهمة الانفصال غير منطقي

    مند الاستقلال لم نر اي شي حقيقي غير الدعايات الفارغة الا في طنجة
    لا مناطق صناعية ولا شي الا التهريب والمخدرات

    الناس تريد ان تستتمر اموالها وعاقيل السلطة المركزية دايما
    لا نريد سياحة طبية للرباط ولا نريد ان يستضيفنا سكان الرباط
    نريد مستشفئ سرطان في منطق الريف

    كما قال ادربال
    معقول و سيعود بالخير على الجميع .
    لو حصل الريفيون على استقلال داتي .
    ستتحسن أوضاع المنطقة بكثير .
    لعدة أسباب من بينها .
    أولا سيتدفق الرأسمال الريفي من دول المهجر على وهو بالملايير .
    ثانيا .
    الريفيون سيعيدون الثقة بين مؤسسات الدولة و الشعب من خلال جهاز قضاء نهيز و مستقل و هدا سيعزز كدلك الثقة عند المستثمر الأجنبي و كهدا ستحضى المنطقة باستثمارات ومشاريع خاصة كبرى ستشغل العاطلين في كل مناطق المغرب وليس في الريف فحسب .
    ثالثا من خلال هده المشاريع .
    سيتعزز دخل منطقة الحكم الداتي من خلال الضرائب وهكدا ستتحسن الخدمات الاجتماعية و البنية التحية .

    لأن المعظلة التي تعرقل نمو المغرب هو احتكار السلطة و الفساد المستشري في دواليبها .
    إدا استجابت الدولة ؟
    سيعم الخير على الجميع .

  • تناكت
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:18

    هههههه مابقا مايعجب
    غير لي نبغي نقول هوما بحال هاد الناس هوما لي مزال غادين يجرونا لور
    وراه يطيرو حتى يعياو ماغاديش يكون هادشي لي كايقولو
    المشكل لي كاين هو شعب الريف ولا الشعب المغربي بكل أطيافه هو لي غادي يأدي الثمن ديال هاد التهور

  • الريف
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:18

    غريب. تتكلمون عن الريف كانه من كوكب اخر.والله

  • راشيد من الحسيمة
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:22

    اتقوا الله يا ابناء الريف كلنا ريافا، محسن فكري انتحر و لم يغتل عمدا هده حقيقة عليكم معرفتها…..كونوا منطقيين في خطاباتكم لا تسيركم شردمة من اناس يدعون حقوقيين و ليسوا الا العكس شردمة من الاصالة و المعاصرة الدين يريدون لكم الفوطى لا غير دلك و التشويش على الحكومة

  • خليل هولاندا
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:22

    الأيام الغابرة سواء في الريف او وسط المغرب او في مناطقه الجبلية تعرض للإقصاء فلهذا لا يجب على احد ان يطالب بحكم ذاتي لأننا نحن أبناء الوطن الواحد اما المطالبة بالتنمية فالبلاد كلها من شمالها الى جنوبها تطالب بالتنمية المستدامة والحداثة والغصرنة وهذا يتطلب أناس مغاربة سياسيين مسيرين غيورين علىً الوطن كله
    بحيت يجب ان يكون المغربي نزيه مسؤول يعمل من اجل وطنه ورفع شءنه
    لا الموضف او الطبيب او المسير او الوزير او المسؤول الانتهازي وما اكترهم في المغرب
    العقلية المتخلفة للبعض هي التي تعرقل تطور المغرب
    الحركات التفريقية من اجل تقسيم المغرب الى ريف او سوس اوً جبلي هي حركة عنصرية ارهابية ذو عقلية تخلفيه تكفيرية تحب ذاتها يحب التصدي لها والقضاء عليها
    المغرب بلد واخد شعب واخد يجب فقط القضاء على التخلف وعلى العناصر التي لاتُخدم المغرب متلا الأطباء المدرسيين المسيرين النشطاء الانتهازيين والذين لا يقومون بمسؤلياتهم
    عاش الوطن عاش الملك الموت للانتهازيين

  • ميدار
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:25

    الى الاستاذ الكبير Benali ما هذا التناقض تقول ان منطقة الريف لا تتوفر على موارد طبيعية ولا على فلاحة و لا على …و انا متفق معك . أصلي من ميدار و قد هاجرت مع عائلتي الى فاس أتعرفون لماذا لأن أهلي في الريف بسبب حقدهم على باقي المغاربة في "الداخل" أمازيغ و أهل فاس و عرب و شلوح سوس و بسبب القبلية و العنصرية المتجدرة في عقولنا و عنفنا و سوء معاملتنا و عدم قبولنا للآخر أصبحنا منعزلين و منغلقين على نفسنا و أصبحنا نبيع و نشتري فيما بيننا أما أهل الداخل فقد هاجرونا الى الابد . و أصبحت "جمعياتنا"تطالب بالانفصال كيف ننفصل و نحن لا نتوفر على و جبة عشاء بدون طماطم و بطاطس و زيت الزيتون وووووو ، الواردة علينا من باقي مناطق مغربنا الحبيب . عجيب امرنا ! هل تنفصل البنت عن أمها و دم أمها يجري في عروقها ؟ مستحيل جدا .

  • Salah
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:28

    غريب أمرهم هؤلاء، نريد الحفاظ على هذه الأرض الطاهرة، وهم يريدون تقسيمها، حان الوقت نقولوا الله يرحم السكان الأصليين الأمازيغ، بقي فقط أشباههم.

  • Ali
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:31

    ماذا تكسب هذه المنطقة من خيرات طبيعية أو صناعات متقدمة حتى تطالب بالحكم الذاتي. الم يعلم هؤلاء "الابطال"أن النسبة الكبيرة التي تضر بالاقتصاد الوطني تأتي من هذه المنطقة. إنهم يفكروننا في قصة معزة السيد سوقين ( la chèvre de monsieur Seguin ) .

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:35

    عيب عيب .اجدادنا فقدوا الغالي والرخيص من اجل المغرب الكبير المتحد و القوي وانتم تطالبون من اجل التجزيئ والتقسيم في القرن 21 .لو كنتم تعلمون ما يخطط لهدا البلد من المخططات الجهنمية ما تكلمتم في هدا الموضوع الدي ما هو الا بداية لهده المخططات ……الله الوطن الملك.

  • LE PEUPLE DU RIF
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:39

    LA TERRE DU RIF appartient au PEUPLE RIFAIN qui est différend du PEUPLE MAROCAIN voisin

    LE MAKHZEN est une FORCE D'OCCUPATION et de COLONISATION en territoires de LA RÉPUBLIQUE DU RIF

    HASSAN II n'a fait qu'attiser LA HAINE et le sentiment de non appartenance à une seule Nation

    ALLAH YARHAM → LE GÉNÉRAL AL MADBOUH et LE COLONEL ABABOU les Héros Rifains qui fait savoir aux ennemis qu'ils ne sont pas à l'abri de la colère des Amazighs du RIF sydakoum AL AYACHA les esclaves originaire du Moyen Orient

    Nous Sommes Les Amazighs DU RIF les Autochtones contrairement à vous les Bédouins AYACHA les esclaves

    LE RIF ne s'incline pas devant Les Esclaves TRAITRES qui ont invité les envahisseurs FRANCO-ESPAGNOL à nous OCCUPER,à Nous Coloniser…c'est LES RIFAINS qui avaient sacrifié tout ce qu'ils avaient à cause de VOTRE TRAHISON de bédouins …aucun patriotisme chez les bédouins originaire du Yémen

    NOUS SOMMES DES RIFAINS,et NOUS SOMMES PAS DES MAROCAINS esclaves comme vous…etc

  • ريفي قح
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:39

    اغلب المعلقين يفهمون ان الحكم الداتي هو التقسيم و هل ستقسم الصخراء بعد الكم الداتي
    فهو طريقة حضارية في التسيير فكل الدول الاروبية فيها مناطق الحكم الداتي
    و الريف و الصحراء ليس مثل مناطق المغرب الاخرى فهي مناطق اناسها يعشقون الحرية و ليسو عبيد

  • هشام
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:40

    لا للحكم الذاتي نحن جميعا مغاربة ولا يوجد فرق بيننا . أما بالنسبة للخونة فيجب ابعادهم عن البلاد أو رميهم في السجون

  • علائ سينا
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:41

    انا اعرف ان ريافة مرتبطين بللدهم وليسوا انفصالييين واليوم الذي يغني ويطالب بالانفصال او الحكم الداتي فهو بعرف وقرا التاريح ان ما طالبه ويطلبه امتاله ليس حلا

  • مهاجر ريفي
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:41

    ردا على التعليق 18. بلادنا الحمد لله تزأر بالخيرات ففي كل شبر من أرضها يدر علينا بخيراته،لا نستثني منها جهة ولا مدينة ولا إقليما. إلا ببعض الامتيازات .المغرب بلد واحد وسيظل ويبقى إلى اﻷبد . فجهة الشمال حتى هي بخيراتها التي فضلها الله بها.لا نحتقرها ،فمثلا: مدينة طنجة فيها معامل ولديها ثروات بحرية وسياحية ،وكذلك الحسيمة باستثناء المعامل.أما الناظور فكذلك لديه ثروات بحرية ومعادن(الحديد ) ومعامل.أما تلك المناوشات (الحكم الذاتي أو الناءي أو… )فلا يستصغيها عاقل. ولم أسمع بها ابدا ،ولا يتمناها عاقل.إلا أن سوء التسيير الإداري وفسادها في بعض المناطق ، واستفحال البطالة .يخنق المجتمع ويولد الكراهية .

  • احبك وطني
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:45

    فرقوا المغرب انتوما بالمقص كل جهة تاخذ الحكم الذاتي وحفرو الخنادق بيناتكم وكل واحد ياكل ….لا حول ولا قوة الا بالله، الله يهدي ما خلق والله يرد بيكم …

  • ريف مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:57

    هؤلاء لايجب تغليفهم باسم نشطاء انا اقول هؤلاء مجموعة تغرد خارج السرب تتلقى أموال من الأعداء تبيع الوطن. ولاتدري أن للوطن رجال يحمونه.

  • marocain
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:02

    si on rajoute aussi l affaire du riff marocain au Sahara marocaine ça va créer une crise sans précédent au Maroc d ou les ennemis du Maroc se réjouiront et diront qu ils ont réussi a déstabiliser notre pays
    mais les honorables marocains veuillent de prés a ce que les aspirations de ces fouteurs de merde soient mis a l écart car notre pays possède les moyens de le faire avec sa coalition nationale de Tanger a lagouira

  • Bra
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:05

    كن كانوا ابناءالخطابي فعلاو احرار كن مشاو حرروا مليلية وسبتة عند ذلك سيجلبون لهم احترام العالم ..أو لم تأتيهم الاوامر من هولندا وبلجيكا ومخبرات اجنبية

  • Tayeb
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:10

    هذه المجموعة المتطفلة تسعى الى خلق البلبلة والفوضى وهي معروفة لديها فروع ببروكسيل وهولندا وتتلقى الدعم من جهات معادية للوحدةالترابية لذا يجب الحذر ثم الحذر فهي لا تمثل الا نفسها و الريفيون بريئين منهم براءة الذئب من دم يوسف هذا من جهة حتى يمكن الحسم في امرهم اما بخصوص اخواننا في الحسيمة او غيرها من المناطق التابعة لها فيجب على الدولة ان تلبي بعض مطالبهم الاجتماعية كباقي المدن المغربية حتى تجعل حدا لهؤلاء المنتهزين ا لذين يستغلون بعض المواقف للظهور بها واسترعاء الناس بانهم حقوقيون عكس ما هو فقط مخلوضين وتحية لاهل الريف المتشبثين بمغربيتهم ولا للتفرقة والقبلية والعنصرية

  • abdou
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:10

    hokm dati…houcima et tous le rif n as meme pas 0;01% de l economie marocain .bref et vous parlez de hokm dati.vous allez mnger le sardine ou bien le kif .c est tous ce que avez..

  • amine
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:13

    كل من زار المغرب من جميع الديانات يعترف بتنوع المغرب الثقافي واللغوي والانسجام الكبير بين افراد الشعب المغاربة يحبون الضيف واي شخص مختلف عنهم وعن تقاليديهم نحن مغاربة ولسنا ريفيين او سوسيين او عروبية او برابرة او صحراويين نحن شعب واحد يعيش تحت راية واحدة ووطن واحد يجمعنا وملك واحد امير المؤمنيين محمد السادس نصره الله نعيش في امن وامان واخوة بيننا ليست لنا احقاد دينية او ايديلوجية اوتاريخية هدا البلد بلد امن ومستقر وندعوا الله ان ينتقم من كل من يخطط لزعزعت استقرار هدا البلد امعينوا النظر في جيرانكم كيف اصبحوا يتسولون لقمة العيش وياكلون الاعشاب بسبب سخونية الراس كفاكم حقدا على بلدكم ايها الريفيين الكل في حاجة الى العمل والعيش الكريم ولكن ليس للتخريب وهدم مؤسسات البلد اقسم بالله الدي لا الاه الا هو انا لست محزب ولا انتمي الا اي جهة سياسية انا مغربي حر اعرف حقيقة بلدنا الدي اكرمنا مند الصغر دهبنا الى اوروبا سنوات والله لن تجدوا خيرا من ارضكم وبلدكم اتقوا الله فالفتنة نائمة لعن الله من ايقضها استفيقوا وعودوا الى رشدكم كي نبني بلدنا الحبيبب

  • L IGNORANT
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:17

    إياكم ثم إياكم

    كل جماعة ولاة دايرة راية وتطالب بحكم داتي

    غادي نبدئ لكم من الآخر

    حتى احد ما عنده الحق ؛ ؛؛؛؛؛عرفتوا علاش

    لأن سكان المغرب الأولون البربر ابناء مازغ؛؛؛؛؛من ناحية العدد

    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛كانت تحكمهم الكاهنة

    فهمتوا أم باقي

    ؛؛ اليهودية ؛؛والتي كانت من الأقلية

    إوا دَابا فُكْها يا مَن وَحَلْتِها

    خليونا ساكتين

    الحق للجميع

    لي جبد الفتنة من أجل التفرقة سيحترق أو يُحرق

  • BENSLIMANE
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:17

    مات فكري ثم طالب الريف الحكم الذاتي
    دهست سيارة شخصا بايت ملول ثم طالبت جهة سوس بالحكم الذاتي
    قتل صاحب ذراجة نارية بتنغير ثم طالبت جهة درعة تافيلالت بالحكم الذاتي
    قتل اصحاب محلبة اختناقا بسطات ثم طالبت جهة البيضاء سطات بالحكم الذاتي
    قتلت الثلميذة هبة بمكناس ثم طالبت جهة مكناس تافيلالت بالحكم الذاتي
    انتحر سجين بالقنيطرة ثم طالبت جهة الغرب شراردة بالحكم الذاتي
    اختفى بحارة باسفي ثم طالبت جهة مراكش اسفي بالحكم الذاتي ,,,,,الخ
    على هذا الحساب المملكة ستقسم الى 15 ذولة !!!! المثل يقول " لتلف يشد لرض" او ليبغا يخذم هذا البلاذ يشمر على دراعوا او لا يزم فمو , le Maroc N'EST PAS UN CAKE OU UNE TORTILLA A DIVISER !!!

  • المجيب المقنع
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:24

    من المعلوم ان شهر فبراير ومارس تكثر فيه االافرازات الهرمونية عند بعض الكائنات.فتظهر تصرفات انفعالية في شكل اعراض هستيرية يسميها اهل الريف ب"الطيكوك".وهذه الحالة يستغلها احيانا السماسرة السياسويون او البزناسة لاغراض شخصية لان الشياب المطيكك بالنسبة لهم ما هم الا حطب للتدفأة.ونلاحظ هذا ليس في الحسيمة وحدها ولكن في كثير من مناطق المغرب.فالطيكوك حالة بيولوجية خاصة ويجب التعامل معها بتصحيح فيزيولوجية الغرائز البدائية.

  • ازفت
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:40

    السلام، لو سمعنا كلامكم لفصل المغرب كله عن بعضه. عند خروج المغاربة في 20 مدينة مغربية في تظاهرات الاحتجاج تضامنا مع محسن رحمه الله . كانو لا يعرفون الوجه الآخر وكان منكم من يقول مطالب اجتماعية وغيرها من الاكاديب المعروف. الانفصال يقرره من ، الدين خرجوا في 20 مدين مغربية بل كل المغاربة في العالم ستكون لهم كلمتهم فيه هده هي الدمقراطية التي أردنها جميعا وليس الانفصال ،البشر يمشون ويجيؤون آخرون والأرض تبقى في حضن أمها المغربية. قال الانفصال قال.

  • لوسيور
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:44

    لماذا تقبلون إعطاء حكم ذاتي للصحراويين وسلطات موسعة لهم..إن كانت الدولة تقبل بإعطاء حكم ذاتي لأحفاد الوالي وعبد العزيز المراكشي فلماذا لا تعطي حكما ذاتيا لاحفاد الخطابي وهم اولى
    الحل الوحيد للخروج من الفساد في المغرب هو اعطاء الحكم الذاتي للجهات التي ترى انها مغبونة ومهمشة واقتسام ثروات المغرب بانصاف…او انشاء حكم عادل ديمقراطي يحاسب فيه الكل بدون استثناء…الامازيغ يريدون تنمية اقاليمهم بعيدا عن وصايات الاعراب والاصوليين
    غدا لن تكون مطالب الريفيين استقلالا ذاتيا بل اكبر
    المناطق المهمشة ضاقت ذرعا..سارعوا بالاصلاح قبل ان يقع ما وقع بين الهوتو والتوتسي
    ان انصاف المظلومين فضيلة ..وما الردة في عهد ابي بكر والثورة في عهد عثمان إلا نتاجا للغبن والتهميش
    الامازيغ لن يخسروا شيئا هم في ارضهم وارض اجدادهم

  • smail
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:49

    من أراد استقلالا داتيا فارض الله واسعة فالمغرب واحد والمغاربة شعب واحد من طنجة الى لكويرة ومن أراد الاستماع الى بلبلة مشجعين ليسوا بمغاربة هم من خارج الوطن فاليدهب معهم ويلجاء الى اوطانهم ليعلموه كيف يعادي وطنه كما هو الحال لمرتزقة البوليساريو الدين جلهم مغاربة مائة بالمائة وسخرهم أعداء وحدتكم الترابية لكن لم يفلحوا

  • KARIM LYON
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:50

    اتقو الله يا مُعلقين لا تقسوا على أبناء الريف الأشاوس بتعاليقكم التي فيها الكثير من التعميم هؤلاء النشطاء قلَّّة قليلة تصطاد في الماء العكر وتنشر الفتنة بين أبناء الشعب الواحد.
    الإخوة الريفيون وطنيون حتى النُّخاع لهم مطالب مشروعة ونحن نُساندهم ، فهم يُطالبون بعدالة اجتماعية والقطع مع سياسة التهميش والإقصاء ، يُطالبون كباقي المغاربة بالتوزيع العادل لمصادر الثروة وبنصيبهم في التنمية الإجتماعية لمنطقتهم .
    أقول لدُعاة الإنفصال ألا تخجلوا من أنفسكم أين الحكمة والتعقل والرزانة الوطنية لكم الخِزْيُ والعار لأنكم تُريدون تقسيم وطنكم وتطبيق أجندة أعداء الوطن.
    سوف أذكركم بواقعة عشتها هنا بفرنسا إبّان زلزال الحسيمة حتى أن الأجانب انبهروا مما رأوه
    تقوا بي إخواني أنه في ظرف وجيز عُقدت الإجتماعات بين مغاربة أغلبهم ليسوا من الريف في المساجد و في الدور وجُمعت الأموال وتبرعت النساء بحِليهن وتجند المغاربة جميعاً لنجدة إخوانهم في الحسيمة المنكوبة. هذه هي الوطنية وهذه هي تَمغريبيت الحقيقية.

  • سعيد نشاك
    السبت 18 فبراير 2017 - 12:56

    لو رجعنا الى اصل الشماليين فهم اسبان محتلين المغرب .انتم مورنسكيين و عليكم الرجوع الى اسبانيا و بلادكم الاندلس

  • محفوظ
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:03

    إحدروا من تعاليق أبناء فرنسا، فهم متوغلون بين ردودكم، المغاربة شعب واحد، فالحرب القدرة التي تشنها المخابرات الخرائرية مكشوفة للعيان، فبعد توغل الملك في افريقيا و سحبه للبساط من تحت أرجل جنرالات الخرائر و هدا بشهادة خبراء في الميدان، أرادوا إشعال نار الفتنة في داخل التراب المغربي، لكنهم بهدا لا يعرفون من هم المغاربة الأقحاح، من الريف المغربي تبدأ العزة و تتسع داخل المغرب لتنتهي و تتقوى في صحرائه، العزة العزة للشعب المغربي الأبي.

  • LOUKILI
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:07

    ا تقوا الله في هاذه الدولة من خول لكم هاذ الحق للحديث باسم اهل الريف نحن نفتخرلانتمائنا للمغرب وكل من يحاول اللعب علي هاد الوثر فهو يغرد خارج السرب

  • walo
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:08

    نحن جهة الشرق نطالب بحكم ذاتي تحت السيادة المغربية ثرواة الشعب تنهب بلا حسيب ولارقيب فمثلا جهة تندرارة و فكيك توجد فيها كميات هائلة من الغاز الطبيعي مؤخرا استخرجو حوالي 8 مليون متر مكعب في اليوم حسب اقوال الشركة البريطانية و خرجت وزارة المعادن بتكديب هذا آلخبر بانه لايوجد غاز وحتى في بوجدور وجدو كميات مهمة من النفط وكذبو الخبر ولدينا حتى الفوسفاط و الفلاحة و الصيد نطالب بحكم ذاتي في جميع المدن و القرى هناك مناطق مازال فلعصر الحجري وحنا في القرن 21 كيمشيو حفيانين ماعندهوم ماياكلو ليستفيدو يجب تقسيم ثرواة الوطن باركا من شفارة

  • موح اكوح ن ريف
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:08

    الحيقيقة مرة؟الريف عاجلا او اجلا يريد حكما ذاتيا؟لا نفاقا ولا جدالا فيما اقوله ؟ولهذا سمونني كيفما شئتم؟انفصالي عنصري قبلي الخ******؟الريف من كتامة وبني بوفراح مرورا بتاركيست وبني حديفة وايث عبدالله واجدير والحسيمة وبوكيدارن وامزورن وبوعياش واتهاءا ببني عمارت ؟منذ الاستقلال والى يومنا هذا وهو محاصرا بالمخزن وانعدام التنمية الشاملة؟لا طرق ولا مستشفيات ولا تتشغيل ولا معاهد ولا جامعات؟كيف اردتم ان نكون تحت هذا الوطن وهو يحرمنا من كل شيئ؟يا من تتشدقون بالوحدة وحب الوطن ؟عليكم التوجه الى الريف العميق لترون الفوارق بيننا وبينكم,وفي كل المجالات؟لهذا نريد اكثر من حكم ذاتي ما دمنا محرومين من كل شيئ حتى من الهواء؟؟

  • مغربي بافتخار رغم كل الظروف
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:10

    ابناء الشمال الحقيقيون ﻻتنطوي عليهم خزعبﻻت الهيئات الحقوقية التكسبية المدعومة لتنفيد مطامح واطماع اعداء المغرب من الخارج افراد.هده الهيئات ﻻيعرفون ﻻتاريخ وﻻ خريطة المغرب وﻻ حتى المحيط الدي يتكلمون عنه بل يعيشون في الخارج ويستغلون السكان اﻻبرياء.نعم للمطالب المشروعة بالاساليب الحضارية ومسؤولوا الجهة هم المفرطون

  • Omar
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:12

    دفن السم غي المغرب و دفن في القاهرة .هل فهمتم سم الجمهورية و الانانية .هل عرفتم لما سكت عليها الاسلان و الفرنسييين و دهمت من طرف الانجليز و الالمان.هل يظن الاغبياء انها نجحت فقط بالعبدالكريم و من معه.
    المهم . لما تقدرون ان تسييرو مسجد او مقهى في بلد المهجر الجد ديموقراطية ستنجحون في تسيير منطقة او مدينة و انا ساكون من اول الداعميين .قتلتكم التناحرات فيما بينكم فكيف لا مع من يعيش مك في البلد.

  • زياني زاوي
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:20

    لتنبيه الغافلين المغرب اصبح قوة اقليمية عظمى ما مكنه من امتلاك عدة مؤهلات تجعله في مأمن و منّآى عن جميع التصدعات و الانقسامات التي تتخبط فيها بعض الدول .. اما فيما يخص مطالب اهل الريف فمنها ما هو مشروع و منها ما هو غير منطقي لا يتماشى مع وحدة المغرب و استقراره .

  • ريفي (إقليم تازة)
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:31

    أنا مع توحيد شمال إفريقيا في دولة واحدة ورئيس واحد،ولكن هذا لا يمنعنا من المطالبة برفع الحيف والظلم . ولأكن صريحا معكم : الدولة التي تظلم شعبها ، أتمنى أن "تبات أ متصبح.

  • Mourad hoceima
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:42

    فنضرك لماذا يطالب هؤولاء بحكم ذاتي هل اتى هذا شيئ اعتبطي لا والف لا فالسبب تعريفها دولة وساكنة وحدها تتمثل في تهميش ممنهج وترحيل ساكنة قصرا بفرض حصار اقتصادي وغياب اي تنمية سوى مشاريع سياحية فاشلة فالمنطقة توفر للدولة تحويلات من جالية تصل الى 5 ملايير اورو سنويا يتم نقلها كاملة لتستثمر في المغرب النافع الا يحق للساكنة ان يستثمر جزء بسيط من خيراتها دولة لم توفر اي شيئ في المنطقة لا صحة ولا تعليم عالي ولا شغل ماذا تنتظر من دولة لازيد من 4 اشهر من تظاهرات السلمية ذات مطالب البسيطة اجتماعية وافتصادية تحاول تجهلها ويتم عسكرت المنطقة وترهيب ساكنة فكل هذا ادى الى خروج هذا المطلب السياسي متمثل في حكم ذاتي تحت سيادة المغربية فالحكم ذات حق مشروع تكفله كل مواثيق دولية وكما يعتبر نوع من ديمقراطية المحلية ولماذا المغرب يمنح الصحراء حكم ذاتي والريف لا فكل هذا الوضع سبب سياسة تعميش والعسكرة وتجويع المنقطة والتي فشلا وافقتضحت حان الوقت ان يتم استثمار خيرات جاليتنا بالملايير اورو في المنطقة لا ان تنفل ليستفيد منها المغرب نافع بوحده

  • rifland
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:44

    هههه ومالكوم معرفين حتى اشنو هو معنى الحكم الذاتي يا هاد الكائنات خليونا عليكوم ونتوما الحكم الذاتي كتعرضوه على الصحراوا بزاز وما بغينوش وحنا الريف والكل كيعرف تاريخ الريف الكبير كترفضوه لينا مع انه حنايا لي اولى تعرضوه علينا نظرا للاختلاف الشاسع لي بين الريف اوباقي مناطق المغرب الاخرى. ارتقو شوية الاخوان اوخليونا من ديك الشعباوية

  • رضوان العابد
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:54

    أنا مغربي و بلدي من طنجة لغويرة و الذي يفرق بين أبناء وطني سناحربه حتى أخر رمق.
    النصارى يتوحدون و نحن بكل جهل و نفاق و خيانة نبحت فقط على تفرقة.
    سؤال لريفيين "المتعصبين" هل تفرقة حل؟

  • نعم......لكن .....لا.......
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:56

    نعم للنهوض بأوضاع الحسيمة…..بل لجميع المدن و القرى المهمشة التي تنتمي للحزام المنسي…..لكن أرفض مطالبة هؤلاء النشطاء بالحكم الذاتي…..سندافع بطريقة حضارية على وحدة وطننا من طنجة للكويرة أحب من أحب وكره من كره…لن ننزلق وراء خزعبلات هؤلاء.
    مع كل تحية ومحبة وتقدير لكل غيور على هذا الوطن.

  • اومحند الحسين
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:59

    على هاذ لحساب ردوا المغرب بحال عراق صدام، ديروا منطقة عازلة بالشمال او منطقة عازلة لصحرا،،او جمعونا أحنا لمغاربة فالوسط!!!!

    نشطاء حراك الريف يطالبون بحكم ذاتي لأقاليم الشمال،وهذا منحى خطير قد يفضي الى تقسيم البلاد.بل ومطالبة مناطق اخرى بالمغرب بحكمها الذاتي هي أيضا.

    اجي طاحت ولقيناها :

    علاش ما نديروش حكم ذاتي فكل مدينة مغربية،،او نتهناوا من هاذ الصداع؟؟؟

    او حكم ذاتي في كل حي او كل زنقة،،او حكم ذاتي لكل مغربي،مغربي،،،وأنتهى صداع هاذ الحراك .

  • محمد شفيق
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:02

    الحكم الداتي ليس حل وانه من حق جميع مواطني المدون والقرى بالمملكة المطالبة بالإصلاحات في جميع القطاعات والقضاء على الفساد والهشاشة هذا واجب وحق مشروع
    هذه حقوق وواجبات مشروعة الجاهل يعلم بها والمثقف ويعلم بها المشكل اين هي وإلى متى يضل الشعب صابر على القمع والاعتقالات والدل ليس في الريف فقط إنما على جميع نواحي المملكة يحب أن نكون شعب واعي التفرقة ليس هي الحل ومن يطالب بالتفرقة خائن للوطن لأن القوى مع الجماعة يجيب على الشعب من طنجة إلى الكويرة أن يتوحد ويكون شعب واحد وهذا ليس من مصلحة الحكومة لأن الحكومة دائما تريد شعب مفكك وضعيف حتى تستطيع ان تسيطر عليه لهذا إخواننا في الريف أو في الصحراء نكن كلنا شعب واحد في المملكة ومطالبون بتحرير باقي الأراضي المستعمرة من طرف الجزائر واسبانيا وهذه الرجولة والأهم ونقف كلنا في وجه الدولة الفاسدة والأحزاب المنافقين وأقول لإخواننا في الريف والله العظيم أن كل الشعب في المملكة المغربية مطحون وأنه يصبر على بلائه
    والسلام

  • العربي العوني
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:09

    مرة اخرى
    في كل بيت مغربي
    مجاهد
    مقاوم
    منفي
    شهيد
    وليست خاصية لأحد
    المغرب فيه
    العونات بيضاوية مزاب عبدة
    الرحامة الحسانيين اولاد دليم وووووو
    وليس البربر لوحدهم مع اساطيرهم واوهامهم

    المغرب واحد من طنجة الى الكويرة
    شعب واحد من دون نزعة قبلية
    علم واحد احمر أخضر العزة والمجد
    ملك واحد نصره الله
    ولا ولا ولا
    للبربرية العنصرية الصهيونية
    لنجمة داوود الصهيونية علم ورمز البربر
    ولا للباربارستانية
    وعاش المغرب
    عاش المغاربة
    عاش الملك
    الله
    الوطن
    الملك

  • kamalabdeslam
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:13

    المجتمع المدني ،هي منظمات وجمعيات مرخصة من الحكومة لتمزيق الدولة. و بعد أن تمكنت و فرضت وجودها ،سيبدأ المغرب من قطف تمارها الكارتية.

  • abdou
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:18

    le revenu des richesses de cette province , pauvre soit-elle , ne paye pas la facture de l'eau et l'électricité

  • Nabil
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:21

    أنا من أبناء الحسيمة و أشارك في الحراك الشعبي منذ بداية لاقتناعي بضرورة النضال من أجل نيل الحقوق، أقول الحقوق و لا شيء غير ذلك، مطالبنا اجتماعية و اقتصادية صرفة، لا نريد انفصال و لا حكم ذاتي كفاكم من التضليل، نحن ريفيون مغاربة و ليس من حق أحد التشكيك في وطنيتنا لمجرد مطالبتنا بتوفير مناصب شغل و بناء مستشفى و نواة جامعية و رفع العسكرة الرهيبة عن هذه المدينة المحكورة، هذه أقصى مطالبنا و التي أظن أنها من أساسيات العيش الكريم، لذا أدعو جميع المغاربة إلى مساندتنا أو على الأقل الالتزام بالصمت بدل خلق البلبلة و تظليل الرأي العام..

  • خالد الريفي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:21

    الي وقم 22 لا أظن انك ريفي وإذ كنت فعلا ريفي فإنك من المستفيدين من الحصار الذي يعاني منه المنطقة اما انك موظف او مهرب المخدرات او ابن ابرشان ؟لا تمثل اذا الا نفسك ، لست مع الانفصال ولكن منطقة الريف محرومةمن التعليم الصحة الشغل البنية الفلاحة، نطلب فقط العيش الكريم ،والحريّة.

  • rifmohajjar
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:32

    ليس عيب يا اخوان ،الحكم الذاتي لكل الجيهات التي تتوفر فيها شروط هذا النوع من الاطونميا في اطار نظام فيدرالي يراعي الوحدة الوطنية كدولة ،هذا الاسلوب في الحكم هو اساس الأنظمة الديموقراطية في العالم المعاصر ,فيه الكثير من الايجابيات …

  • histoire
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:32

    je veut dire il y a difference entre l autonomie totale,et l autonomie de faire la gestion locale sous la direction du central, le rif et marocain
    s il veule juste l autonomie sociale et economique c est pas grave
    donne leur la chance de progresse avec leur moyen
    et il ne faut pas confondre l autonomie economique et sociale avec l independence
    il ne faut pas change les mots pour montre que vos freres rifin sont des separatistes

  • مولاي عبد القادر جيلالي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:34

    قرأات العديد من التعاليق هناك من هو واقعي وهناك من هو منطقي وهناك من هو منتمي وهناك من هو أستخباراتي نحن لا نريد تقسيم وفي نفس الوقت لا نريد تهميش نحن نبحث عن ثورة صناعية معاصرة وإصلاح في عدة قطاعات حيوية كالصحة والتعليم وكرامة المواطن بدون فرق بين الشمال والجنوب وثروات البلاد موزعة بأنصاف بين الفاسي والريفي والصحراوي والأمازيغي وحتى مناصب الدولة لا تكون محتجزة على طبقة دون أخرى – نسعى للسلم ونحب الوطن بدون لافتات او تقسيم لكن لازم شروط ليس المهم ان نعيش لنصفق بحرارة للوسط للعاصمة وما جاورها ونطعم الجنوب بالمجان ونستغنى عن الشمال وشكرا هسبريس

  • هشام
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:40

    مطالب تزكيها العنصرية و الإحساس بالدونية اتجاه الداخل
    من أنتم يا جدران؟ فئة قليلة وسط شعب مغربي أصيل! يجي يطحنكم كاملين، ،،، إلى مزبلة التاريخ
    أنا نعرفكم مزيان، ، اغلبيتكم معقدين و لا تقبلون العربية (الاسلام) بدعوى التهميش
    مولاي محند كون ينوضلكم غادي يمحيكم من الكرة الأرضية
    الصراحة أنا بغيتلكوم شي زلزال متبوع بتسونامي يهبطكم اعماق البحر، ، تماكينة أسس نظام ديالكم كي بغيتو باش تبقاو تاكلو بعضياتكم،
    و ا توما ديرو الخير غي فوالديكم يالمساخيط

  • IKEN
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:42

    الاتحادية أو الفدرالية(أو الفيدرالية) شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستوريا بين حكومة مركزية (أو حكومة فيدرالية او اتحادية) وووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة. أما ما يخص الأقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذيه والقضائية ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم، أو الجهات أو الولايات منصوصا عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية.

    الحكم الفدرالي واسع الانتشار عالميا، وثمانية من بين أكبر دول العالم مساحة تحكم بشكل فدرالي. وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام الفدرالي على المستوى العربي هي دولة الإمارات العربية المتحدة أما على المستوى العالمي فهي دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

  • karim
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:45

    هذا ما نبهنا اليه منذ الوهلة الاولى بعدما لاحظنا غياب العلم الوطني ومع الاسف كنا متضامنين مع مطالبهم كمغاربة لهم الحق في التظاهر والمطالبة بحقوقهم .لاكن تبين بما لايدع مجالا لاشك ان هناك اياد خفية تحرك بعض البيادق والحشاشين الماجورين طبعا من طرف المترصدين بالشر والسوء لبلدنا ولابناءنا .
    وليعلم هؤلاء ان الجزء الاكبر من الريف ليست به ثرواث باطنية ولا…اللهم من تحويلات العمال بالخارج لاكن لم يبق مهمشا كما يدعي هؤلاء فبدوره يشهد نهضة غير مسبوقة مثله مثل ساءر الاقاليم الاخرى وزيادة .اما ان نسمع هؤلاء المتنطعين والخونة فاننا نحذرهم وان المغاربة قاطبة لن ولن يسمحوا لهذه الحفنة من تجار المخدرات والبواقين ان يشعلوا الفتنة فب ابناء بلدنا الريف زيادة على ان الحسيميين لم يوكلوا احدا في ان ينوب عنهم ليطالب بالحكم الداتي .ما هذه الصلافة .هذا كلام كبير عليكم هكذا .
    لن نتسامح مع من يتامر على تمزيق بلدنا مهما كلفنا الثمن .فالمغاربة قاطبة مستعدون حتى لاكل التراب من اجل الوطن . .

  • ريفية
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:51

    سيأتي يوم ستندم الدولة المغربية أيما ندم وتتمنى لو تعود إلى الوراء كي تحقق المطالب ،يوم سيطالب الريف بالانفصال تماما مثل الصحراء،

  • احمد
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:17

    المغاربة ينتظرون مطالبة الريافة باكثر من الحكم الذاتي.. منذ مدة وهم يصرخون لكن تضامن المدن والجهات الاخرى مع مطالبهم بقي محتشما.. لماذا لا نستفيق لصراخهم الا عندما يرفعون شعار الحكم الذاتي !!

  • آريين
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:19

    حنا ريافا أصلنا من نالمان حنا زوعر حنا لا نقبل بالإنتماء لإفريقيا. حنا بويض.

  • Amir
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:34

    ردا على رد رقم 69
    في اسبانيا 17 حكم ذاتي وانت انفردت بكاطلونيا والباسك فقط لتذكرنا بأن هناك مشكل الانفصال. وتناسيت أن تقول بأن في ال15الباقيه الأمور الأمور تسير بشكل عادي.
    عليك ياخي أن تتعمق كثيرا في تاريخ اسبانيا الماضي ليتبين لك أن المشكل ليس في الحكم الذاتي.وانما راجع لامور أخرى انت الان تجعلها.
    بغض النظر على ذالك فإنهما يتمتعان بحكم ذاتي الأفضل في العالم الأقرب إلى الاستقلال. يسيران كل شيء في منطقتهما ما عدا الحدود الدوليه والخارجية. كاتالونيا عندها مكاتب في الخارج كسافرات
    يمثلنها لدى تلك الدول ومنها مكتب في الدار البيضاء

  • المكلخ
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:35

    الانسان المغربي بمعنا تمغرابيت بغض النظر عن انتماءه الجغرافي مغربي والإنسان عامة موطنه الارض إذن أظن ان لا حكم داني لا الريف لا للصحراء المصير الجغرافي يججمعنا

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:38

    انا ابن الحسيمة ريفي قح مغربي وكلنا مغاربة من طنجة الى لكويرة نعم لمحاسبة النهابين والسراقين والمجرمون والفاسدون ولكن كلنا شعب واحد,لو كان الحكم الذاتي هو الحل لنجح في العراق واليمن,نحن مسلمون وظد التفرقة ارحل من بلدي

  • donkichote
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:46

    من بين المطالب " تقديم اعتذار رسمي من طرف الدولة " وهذه الصيغة تدل على حقد وكره ليس في عرف المغاربة وإنما يشبه مطالب الجزائر لفرنسا ،وحتى مطالب الجزائر من المغرب لفتح الحدود حيث تطلب اعتدار رسمي من قبل الحكومة المغربية لتفشي تهريب المخدرات بين الحدود ليست غريبة مثل هذه المطالب خصوصا ن ريافة لحرار مشاو مع ناس زمان

  • سعيد امازيغ جبالة غمارة مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:50

    يجب علئ المخزين اعادة الاراضي الخصبة والمنبسطة للامازيغ
    اشعر بالغيض لما ارئ الدخلاء الغجر علئ المغرب من شبه الجزيرة الهندية
    لعونات بيضاوية مزاب عبدة
    الرحامة الحسانيين اولاد دليم وووووو

    يقطنون اجود الاراضي بينما الامازيغ في الجبال الاطلس وجبال الريف في وضعية صعبة اهدا هو الاسلام
    علما ان هؤ لاء العرب جاؤؤ للسرقة

  • صلاح
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:54

    السلام عليكم يا اهل الريف إياكم والفتنة إنها أشد من القتل.
    فإن وحدة المغرب في وحدة المغاربة وليس في الهتافات الفارغة اللتي يهتف بها البعض سواء كانو في الشمال الجنوب الشرق أو غرب المغرب.
    ألا تلاحظون الفرق وكيف أصبح الريف من بعد التسعينيات فمنذ إعتلاء محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الميامين والإهتمام وكل الإهتمام لهذا الجزء اللذي لا يتجزء عن التراب المغربي في تحول وتقدم إلى الأمام رغم التحريض على الفتن.
    فالمواجهة يجب أن تكون ضد أعداء المغرب ووحدته وكل من تغاضى أو شارك في زعزعة إستقرار المغرب ولو بكلمة أو تجمع فوضوي وجب عليه الحد.
    نعم للتجمعات والشعاراة الإصلاحية واللتي تنم عن الوعي بالمسؤولية مع التمسك دائما بالوحدة الترابية تحت ظل ملكنا الحبيب أيده الله بنصره.
    أنهي كلامي وأقول الله يهدي من يشاء فؤلائك الذين لم يشأ الله هدايتهم رغم النصح عن طريق الكتاب والسنة وأهل العلم والمعرفة لم يتبقى لنا إلا بطردهم خاصة عندما يرفعون أعلاما إستعماربة.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • ALHOCEIMA CITY
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:11

    هادشي كله كذوب ماكاين لا حكم ذاتي ولا انفصاليون واحنا كلنا مغاربة من طنجة لكويرة ,صحيح الحسيمة والريف ككل ما فيها لا مصانع لا الصبيطارات ولا ملاعب رياظية ولا جامعات ,واحد الحاجة لي تبدلات في الريف منذ الاستقلال وهما الطرقان اما شي حاجة اخرى راه ماكاين والو,السلطات المخزنية تقمع المحتجين السلميين وتقوم بتسييج ساحة الشهداء لمنع كل الاحتجاجات السلمية وهذا شيء خطييييييير جدا

  • زهور
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:27

    PEUPLE du rif
    تتكلمون على الريف الامازيغي كأنه اقليم واسع
    والحقيقة ان ريفك صغير وليس جمهورية ولن يعترف به احد دوليا سوى جبال قرعاء …ريفك الامازيغي تحده
    جنوبا تازة المدينة العروبية وجهة فاس صفرو العربية تم وجهة الشرق العروبية من اولاد ستوت الى وجدة تم جهة الشمال الغربية من دوار الراضي الى طنجة جهة الشمال دو تقافة وهوية عربية
    حتى الناظورين القلاعة لايعتبرون نفسهم ريافة لي هي قبيلة في الحسيمة وخرجتو لينا ببدعة الريف وانكم شعب
    مع انكم مختلفين في الشكل بلا ماتكبر فراسك
    المغرب دولة قوية. وقادرين على التعامل مع اي تحدي امني ومع الخونة …غير كون عاني لاتظن باننا ضعفاء
    فنحن سندافع عن وحدة وطننا ووحدة المصير للجميع

  • بوشعيب مساعد
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:37

    شكون غادي يكون الحاكم بأمره في الريف، مول الكاسكيطة والنظاظر ؟ إتقوا الله في انفسكم ووطنكم . السوريون والأ فارقة لقاو المغرب لجؤوا ليه ، نحن المغاربة لاقدر الله ماعندنا فين ، سرح عينيك على الخريطة ، لن تجد سوى جيران السوء شمالا وجنوبا وشرقا ، لا يبقى لنا سوى مياه المحيط غربا ، الهربة وين ،الهربة وين ؟

  • الفوسفاط و جوج بحورا
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:55

    فين مشات فلوس الشعب?? المغرب تيدخل الملايير ديال لفلوس وعلاش احنا غادي نبقاو ديما فقراء مذلولين مقموعين مظلومين?? الرزق ديال الشعب سرقوه المسؤولين والوزراء والبرلمانيون والمخزن,انا لست انفصالي ولكن اكون انفصالي ابدا ولكن بغينا نعرفو علاش احنا مقهورين فقراء?? فين هما الصبيطارات والمصانع والجامعات ?? كاينين العديد من الناس مازال ممزوجينش بسبب الفقر المدقع والمزرية والتهميش وزيد الظلم والحكرة والقمع ديال المخزن

  • ابو عبدالله
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:30

    هاهما ريافا بانو على حقيقتهم.. اش ظهر ليكم أ لمغاربة؟ واش هادي ماشي هي الفتنة؟ لعن الله من أيقظها. ما شي هادي هي المواطنة هادي راها الخيانة. واللي فهم شي حاجة اخرى يفهمني الله يرحم الوالدين.

  • Rifi 76
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:31

    لماذا الحكم الذاتي في الصحراء محمود و في الريف لا ؟؟ أليست هذه السياسة المخزنية تضرب المساواة التي يتبجح بها البعض في مقتل ؟؟ ما الذي يميز الصحراء عن الريف طالما أنهم كلهم مغاربة لماذا هذه الإزدواجية في المعايير التي ينتهجها المخزن ؟؟ آسف الواقع على الأرض الذي يحاول المخزن فرضه بعيد كل البعد عن المساواة و تدبير الإختلاف و العدل و ضد كل قيم المواطنة التي تتبجحون بها راجعوا أفكاركم و رتبوها أولا و بعدها تعالوا لتناقشوا

  • el hadouchi
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:08

    لهاذه الاسباب اخطات الدولة المغربية موعدا تاريخيا مع قضايها المصيرية كاستكمال الوحدة الترابية واسترجاع سبتة ومليلية والجزر المحتلة بسبب التعنت السلبي للوبي الحاكم وتمسكه بالحكم المركزي واسع التحكم في شؤون الاقاليم لدواعي امنية تحمي اليد الحديدي للحاكم ضاربا مطالب الشعب بالدمقراطية والحقوق الاجتماعية الكاملة فهاذه الحقوق تطالب بحكم لا مركزي وبجهات واسعة الصلاحية على شاكلة الحكم الذاتي فالدولة المغربية كان عليها ان تبدا بالحكم الذاتي من الريف التاريخي قبل ان تقترح بمنحه للصراء لكي يكون لهاذا الاقتراح سند دمقراطي يثيق به الصحراويين والمغاربة المقيمن بالمدن والجزر المحتلة .

  • أما أنا فأقطن في مدينة المغرب
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:12

    أما أنا فأقطن في مدينة المغرب وهي مدينة جميلة تقع في شمال أفرقيا وهي غير قابلة لتجزئة فليخسئ الخاسؤن والمتسلقون عقوا معكم نعم لتنمية ولا لتفرقة نحن شعب نحب بعضنا البعض الحدي الهيام..نغضب نعم ولكن لانحقد..حفضك الله ياوطني..

  • من الريف الكبير
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:02

    ليس من المعقول ان تتهموا اخواننا في الريف العظيم بالانفصاليين. انهم يطالبون بحقوقهم الشرعية، ورفع العسكرة وبناء مستشفى للسرطان بدل توزيع خيرات البلاد في موزنبيق وغانا ونيجيريا ومناطق نحن في غنا عنها انتهى الكلام وشكرا للهسبريس الحرة

  • ahmadi
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:03

    يبدو من خلال التعليقات بان عدد كبير من الناس لا يفقهون ما معنى الحكم الذاتي.
    ايها الرافضون !
    اذا كان مطالبة الحكم الذاتي بالريف هو فتنة وتفرقة وانفصال ومآمرة وانشقاق وتدخل خارجي وطائفية وحروب وافكار سامة وتخريب وتهديد لاستقرار المغرب وتفكيك وتمزيق وخيانة عظمى واضعاف المغرب وتشرذم وحقد وكراهية وشرور وعصبية وجاهلية وعنصرية ووووووووووو…..
    اين انتم من موافقة حكام المغرب على منح الصحراويين حكما ذاتيا ومفاوضتهم لعصابات المرتزقة.
    هل الحكم الذاتي بالصحراء سيحول المغرب الى سويسرا شمال افريقيا!!
    والحكم الذاتي للريف سيحول المغرب الى عصر الظلمات!!
    هل تعلمون بان اغلب الدول المتقدمة عالميا وعلى جميع المستويات هي الدول التي يطبق فيها نظام الحكم الذاتي.
    هل تعلمون بان المانيا وما ادراك ما المانيا مقسمة الى ستة عشر جهة وكل جهة تتمتع بشكل متقدم من الحكم الذاتي ولها برلمانها ورئيسها ووزراءها ولها صلاحيات واسعة في التسيير الذاتي!
    ولم يسبق لابناء الشعب الالماني العظيم ان ااتهموا نظامهم السياسي ولو بمثقال ذرة من التفرقة.
    ان ثقافة الوصاية على العقل لا تنتج الا ثقافة اقصاء الاخر.

  • YOUSSEFI
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:34

    الوزراء والمسؤولين والبرلمانيون عايشين في القصور والنعيم واحنا الشعب المغربي عايشين في الجحيم مذلولين مقموعين مقهورين مظلومين مهمشين لا خدمة لا ردمة لا صحة لا تعليم,نقسم بالله العلي العظيم لن نسكت عن حقوقنا ابدا

  • المغرب كله لكل المغاربة
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:36

    يا مغاربة احذرو من أعدائكم فهم يشتغلون ضد وحدتكم وقوة صفكم حتى بالانترنت وليس فقط بأرض الواقع
    ومن يقرء التعليقات سواء بأسماء ريفية أو بأسماء من مناطق مغربية ثانية سيشم فيها رائحة العدو اللذوذ الذي نجاوره واللي لا يكل ولا يمل من الفتنة ضد عقدتهم المغاربة
    لكننا نقول لهم كونو هانيين فالمغاربة شعب واحد موحد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها حتى وإن تكالب علينا العالم بأسره فلا ولن يقدر علينا بفضل الله تعالى وكل ما تزرعونه من شر ضدنا ستحصدونه بالنهاية وتذكرو كلامنا

    وأقول لبعض المغاربة اللي كانت ردودهم قاسية في حق إخواننا الريفيين اللي هم جزء لا يتجزء منا وزنو كلامكم وبركة ما تتهمو منطقة كلها بسبب أخطاء فردية لأشخاص محدودين

    وفي الأخير أقول عاااااااش ريفنا وجبالنا وسهولنا وصحرائنا وبحورنا وعاااااااااااش مغربنا من البوغاز إلى تخوم الصحراء
    وعااااااشو المغاربة ريفيين وسوسيين ودكاليين وجبليين وصحراويين وشلوح ووووو وكل ما يمت لهذا الوطن العزيز بصلة ودمتم دائما جسد واحد موحد غصبا عن كل الحاقدين والحاسدين

  • rif marocain
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:55

    انا عايش في الريف لم اسمع احدا يطالب بالحكم الذاتي لجنة الحراك في الحسيمة
    مطالبها هي مطالب مشروعة وعادية رفع العسكرة واحداث مستشفى جامعي .

    mankom lah

  • البعث العربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:57

    وما الدي تتوقعونه من هؤلاء الدين في كل تظاهر يرفعون اعلاما غريبة على المغاربة والمضحك هو خروج تصريح في كل مرة يقول نحن مغاربة لاكن تلك الاعلام هي اعلام ثقافية تمثل الريف بففف حنا حمير متنفهموش زعما واو …
    الانسان الدي لا يحمل العلم الوطني لكي يحقق مطالبه بشكل مشروع و سلمي هو خائن كداب اشر لا تتثقو به انه فقط ينتهز الفرص و يتربص باللحظة المناسبة لاعلان خيانته العظمى اي خيانة الوطن لهدا اخوتي انتبهو لمثل هاته الطفيليات التي تزرع داخل الوطن و الهدف تقسيم المقسم …

  • sassi
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:24

    C'est le début de la démocratie ou le début d'un dérapage.Certes l'Etat doit faire de son mieux pour adopter ce que les économistes appellent :"un développement équilibré".Le budget de l'Etat puisqu'il est limité, doit se focaliser sur les infrastructures,l’éducation,la santé ,….de l'autre , l'Etat doit encourager l'investissement privé ,national et international.Pour réussir dans son oeuvre,l'Etat doit impérativement lutter contre la corruption à tout les niveaux ,chose qui tarde à venir pour le moment.

  • صابر
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:32

    ما هذه الضسارة اللي ناض يقول لك الحكم الذاتي ؟

  • صابر
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:41

    إذا كانت المطالب مشروعة فيجب تلبيتها ضمانا لحقوق المواطنين بالمنطقة. أما إذا كان هناك من يطالب بحكم ذاتي، فهو خارج عن القانون و عدو لوحدة البلاد.

  • موحا
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:53

    المغرب من طنجة الى الكويرة ومن الشرق الى الغرب ومن يخرج عن هذا سنحاربه وسنكون له بالمرصاد. لا نريد لا حكم ذاتي ولا حكم معنوي ولا سيدي زكري. هذا من جهة. من جهة ثانية ما اعرفه هو منطقة الريف محصورة في الحسيمة وبعض الكلومترات المجاورة لها. اما طنجة وتطوان والشمال الغربي لا علاقة له بالريف. هذه ايادي خارجية تعبث بعقول هؤلاء وتضحك عليهم والدليل هو ان هذه التحركات المشبوهة والمظاهرات المشؤومة استفحلت خلال زيارات عاهل البلاد للدول الافريقية واجتياحه للاتحاد الافريقي. فحذاري اللعب بالنار واشعال نار الفتنة .

  • مواطن مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:15

    مغربنا واحد غير قابل للاقتسام من طنجة إلى لكويرة.فكل من سولت له نفسه عن القسمة فاليغادره بدون رجعة. عاش المغرب من شماله إلى جنوبه وشرفه إلى غربه تحت قيادة عاهلنا المفدى محمد السادس.

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 22:06

    ادا كان بعض الجهات يطالبون بحكم داتى هذا يعنى فشل الدولة لم تحقق لشعبها ما يطلبونه من مطالبها

  • وفي لوطنه
    السبت 18 فبراير 2017 - 22:14

    احمدوا الله على نعمة الأمن التي تتمتعون بها في وطنكم واتركونا نعيش بسلام ،اوجه كلامي إلى من يطلب خلق الفتنة في البلد ، وإلى من قال أن منطقة الريف ليست فيها موارد ويطلب الحكم الذاتي ومن أين ستوفر ضروريات الساكنة وهذا قول غير منطقي … المهم نسأل الله اللطف بالعباد والبلاد.

  • marroqui
    السبت 18 فبراير 2017 - 22:42

    ها ما قالته الشوافة. لقد قلت لكم مرارا أن ما يسمى الحراك في الحسيمة له أهداف أكبر و تلتقي كلها في خلق الفتنة في المغرب و المطالبة بما هو أكبر حتى لا أقول أكثر من هذا. وهاهم اليوم يكشفون عن وجهه الخبيث وهو الحكم الذاتي و هو المشروع الذي يحركه أشخاص من هولاندا و ألمانيا و يلجيكا و هم بهذا لا فرق بينهم وبين المرتزقة. بالدارجة زعما إلى اخذتم الحكم الذاتي غادي اطفروه؟ . والله العظيم أن من يحرككم انه اكلخ اامكلخين. عاش الملك و عاش المغرب واعلموا أن المغاربة لن يسمحوا للرويبضة أن يقسموا البلاد.

  • MUSLIM
    الأحد 19 فبراير 2017 - 00:52

    الاطونومية لا تعني الحكم الذاتي ولكن تعني نوع من الجهوية الموسعة كما في اسبانيا التي نجحت في هذا النوع من الجهوية والتي تنتظر التنزيل والتفعيل في المغرب.

  • DOWN TOWN L.A
    الأحد 19 فبراير 2017 - 03:45

    اليوم فlos angeles بان لي هداك … لي مسمي راسو Richard azouz ,,,,,اقسم لكم بالله الى غادي ؤخايف.

  • مغربي 100%
    الأحد 19 فبراير 2017 - 05:41

    باراك من التعليقات العنصرية اتجاه اخوننا في الريف واتهامهم بالانفصالين الريافة وطنين حتى النخاع أنا شفت الملف المطلبي ديال الحراك الشعبي في الحسيمة كاين في الفايسبوك يكفي ان تكتب
    " #مطالب_الحراك_الشعبي "
    ماكاين لا حكم ذاتي لا انفصال من غير ناس باغين حقهوم مطالبهم مشروعة وكيكفلها الدستور وهي رفع العسكرة واحداث جامعة ومستشفى لسراطن
    انشر ياهسبريس

  • اجريري
    الأحد 19 فبراير 2017 - 07:54

    حددوا لنا الريف ليس جغرافيا وانما عرقيا فالريف فيه بني يزناسن وكبدانة وقلعية وريافة وجبالة وريافة اقلية بالنسبة لهذه الاثنيات فالاغلبية جبالة وهم يختلفون على ريافة لغة وعادات والريفي لا يرضى ان يكون جبليا او قلعيا وانا عاشرتهم واعرف هذا فهم لا زالوا يذكرون كيف ان اعيان قلعية تضامنوا مع الاسبان ضد الخطابي فمع من سيؤسسون الحكم الذاتي ؟؟؟؟

  • ادريس
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:23

    قلت مايدار هديك المغرب غادي بخطوات محسوبة وهو في طريقه للجهوية الموسعة اللي بغا يخدم منطقته فالفرصة سانحة أما كثرث القيل والقال و و و مخداماش
    شوفو المليك كفاش غادي بالعمل الإيجابي هالعار لما ديرو غير بحالو فالداخل

  • Infos
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:38

    la majorité des commentaires montre clairement à quel point l ignorance est encore enraciné dans les esprits de certains marocains.
    noter que l autonomie régionale ne veut pas dire séparation régionale. c est juste une autonomie de gestion qui permet a la population d une region de mieux gérer son destin..
    la suisse est un Etat fédéral l Allemagne aussi…

    les régions de notre voisin Espagne sont autonomes. …
    Les USA est un Etat fédéral…
    bref l autonomie régionale est mille fois meilleur qu un Etat Central.
    Chaque région adopte son développement régional et gère ses ressources dans le cadre d une solidarité nationale…
    pour Alhoceima et pour les autres régions cela se traduira par une grande responsabilisation des habitants de chaque région.
    or actuellemnt on parachute dans chaque région des gouverneurs et autres cadres étrangers a la région ils remplissent les poches et sont mutés après 5 ans pour aller piller une autre région. ..

  • Meskini khalid
    الأحد 19 فبراير 2017 - 14:36

    هذه الافكار سامة وحاقدة لان حاضر المغرب ليس كماضيه. نحمد الله ونشكره فمغربنا ينعم بالاستقرار رغم كيد الكائدين. الفتنة اشد من القتل. من يدعو الى الشتات فهو مارق دينه لان الاسلام دين الوحدة والتسامح ونسيان الاحقاد.لاشك ان وراء هذه الافكار المضللة ايادي خفية. نعتز بمغربيتنا دون خلفية عرقية او مذهبية او….

  • امية
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:38

    المسالة ليست مسائلة تقسيم. المطالب تتعدد لكن من الضروري عدم عسكرة المنطقة هدا حق من حقوقهم
    و المعروف ان المنطقة تفتقد للوعي السياسي. الحسيمة تعيش وضعية اقتصادية و سياسية جد مزرية حاليا.

  • Mohamed samir
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:09

    نحن لسنا متفقون مع إخواننا الريفيون على الشتات والتفرقة نحن جميعنا مغاربة وأرض الريف ملك كل مغربي وأرض الصحراء ملك كل مغربي وأي أرض في المغرب فلكل المغاربة نحن إخوة فلا نشمتوا فينا الأعداء شاهدوا سوريا وليبيا والعراق ومصر وقولوا الحمد لله على ملكنا وعلى أرضنا فكل الشعب المغربي مجند مع ملكه لانريد الفتنة في البلد ياإخواننا الريفيون

  • ع.بوجمعة
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:06

    الى رقم 177, اذا كنت من اصل الماني فانت لست مغربيا في الاصل فعليك ان تسكت او ترجع الى المانيا اذا قبلتك انت تعيش في لخيال وفي حكايات ماما غولة افكار امثالك او من رباك بهذه الطريقة هم من جعلوا منكم العقدة والعنصرية والانغلاق على القبائل المغربية حتى بقيتم منعزلين وانتم من يقوم بحفر العداوة بينكم وبين القبائل الاخرى فحدارى من تعصبيتكم فلن تفيدكم في شئ

  • اجريري
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 05:31

    تعاقبت على حكم المغرب سلالات كلها جاءت من الجنوب مرابطون موحدون ووووو ولماذا لم تؤسس ايها الجرماني مملكة بالمغرب وفاس اقرب اليكم من غيركم تعرف لماذا لانكم اقلية في الشمال فانتم محاصرون بجبالة كما انكم معروفون بالانانية وتدخلك يوضح هذا فاحمدوا الله واشكروه فريافة يملكون مشاريع مهمة في جميع انحاء المغرب وانا شخصيا لا تخيفني تحركاتكم فالمثل يقول ( لي ما جاء مع العروس ما يجي مع خالتها )

  • مغربي حر
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:34

    سبحان الله العظيم ريافة نكارين الخير مرة أخرى. شحال ديال المشاريع دارها الملك محمد السادس نصره الله و ايده في المنطقة ديالهم ولا هما بغاو يحشموا. الصراحة يا ريت ترجع أيام الحسن الثاني رحمه الله و ايام السيد إدريس البصري .

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 1

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز