نشطاء ينادون بإطلاق سراح معتقلي حراك الحسيمة

نشطاء ينادون بإطلاق سراح معتقلي حراك الحسيمة
صورة: هسبريس
الأحد 21 فبراير 2021 - 02:44

طالبت حركة 20 فبراير بسطات، مساء السبت، في وقفة احتجاجية بساحة محمد الخامس المقابلة لمقر بلدية المدينة، بإطلاق جميع المعتقلين في حراك الحسيمة وباقي الصحافيين وكافة معتقلي الرأي، مع الاستجابة للمطالب الاجتماعية والحقوقية من أجل مجتمع الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة، على حد تعبير المحتجين.

الوقفة الاحتجاجية، التي شاركت فيها هيئات سياسية ونقابية ومدنية بمدينة سطات في إطار الجبهة الاجتماعية المغربية، أحيت الذكرى العاشرة لحركة 20 فبراير، بترديد شعارات من قبيل: “الفوسفاط وجوج بحورا وعايشين عيشة مقهورة”، و”هذا مغرب الله كريم.. لا صحة لا تعليم”، و”الشعب يريد إسقاط الفساد”، في تعبير عن مطالب اجتماعية واقتصادية وسياسية، في انتقاد واضح لسياسات حكومة العثماني، معتبرين أن الأسباب التي كانت وراء وجود الحركة لا تزال قائمة.

عبد اللطيف قيلش، عضو المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو المجلس الوطني للجبهة الاجتماعية المغربية، أوضح، في تصريح لهسبريس، أن الوقفات الاحتجاجية التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجبهة الاجتماعية المغربية تأتي في سياق متعلق بإحياء ذكرى حركة 20 فبراير، برمزيتها ودلالتها التي جاءت في سياق إقليمي سابقا متعلق بحراكات وانتفاضات شعبية تمكن فيها الشعبان التونسي والمصري من إسقاط أحد رموز أنظمة الاستبداد.

وأشار قيلش إلى أن 20 فبراير على المستوى الوطني مثلت حركة احتجاجية اجتماعية سياسية، بعد طرحها مطالب ذات بعد سياسي بإسقاط الفساد، وكذا تحقيق الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، والتي عرفت انخراطا مجتمعيا، وشكلت نقلة نوعية في تاريخ الاحتجاجات في المغرب.

واعتبر المتحدث أن إحياء ذكرى 20 فبراير تأكيد على أن مغرب الأمس هو مغرب اليوم، بعدم إحداث المغرب القطيعة مع القضايا التي طرحت في 20 فبراير 2011 لا تزال مستمرة.

وسجل عضو المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ما نعته بالردة الحقوقية على مستوى الحريات النقابية والحق في الاحتجاج والتظاهر، ولخص الرسائل التي تود الوقفة الاحتجاجية بعثها في “أن راهنية المطالب القديمة لا تزال قائمة”، مشددا على “الحاجة إلى الاستجابة لمختلف المطالب، كالحوار الاجتماعي المغيب على جميع المستويات المركزية أو القطاعية، فضلا على الهجوم على المكتسبات وحقوق الطبقة العاملة وكافة الأجراء، وحق الشعب المغربي في العيش الكريم”.

وأكد قيلش، في تصريحه، على ضرورة تعاقد اجتماعي وإشراك الفرقاء الاجتماعيين، وفتح حوار اجتماعي وتعاقدات سياسية، لوضع أسس الديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية، والاستثمار في الرأس المال البشري، من خلال أهم قطاعين إستراتيجيين وهما الصحة والتعليم، اللذان تم تهميشهما بسبب التعنت الحكومي.

وشدد عضو المجلس الوطني للجبهة الاجتماعية المغربية على مطلب إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي؛ وفي مقدمتهم معتقلو حراك الريف، معتبرا الهجوم على الصحافيين والمدونين شكلا من أشكال التضييق.

حركة 20 فبراير مدينة سطات معتقلو الرأي معتقلو حراك الريف

‫تعليقات الزوار

19
  • محمد الوطن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 02:52

    البلاد والحمد لله في تقدم مستمر رغم الجائحة هناك نسب نمو مشجعة واجتهادات اقتصادية واجتماعية ملموسة فقط بنبغي مزيدا من احضار الضمير فالرقيب الوحيد هو الضمير .

  • OUJDA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 03:31

    كلنا مع حق التظاهر السلمي لكن ما وقع في الحسيمة لم يكن سلميا، كان فيه من لهم ارتباط بجهات اجنبية معادية معروفة واكيد حتى الغير المعروفة، حتى المساجد لم تنجو من شرهم، ما فعلوه هو احتفار ليس فقط لسكان الحسيمة وإنما لكل المغاربة،
    ان كنا نريد قضاء مستقلا فعلينا احترام قرار القاضي،
    اتمنى ان يتحسن سلوكهم،،،،،،

  • عائشة من مايوركا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 04:01

    و نحن نطالب ببقاء معتقلي الحسيمة في السجن لأنهم حاولوا نشر الفوضى و التفرقة بين المواطنين، و أيضا بعض الصحفيين أو النشطاء الذين يعتبرون أنفسهم فوق الكل، كل فاشل أصبح ناشط حقوقي، وكل صحافي مغمور مغرور وكأنه مقدس بدعوى ممارسة الصحافة فهل نحن مجبرون على الركوع لهم ؟الكل يريد أن يركب على الشعب و يريدون أن نسلم بأنهم فوق الشبهات وأنهم منزهون، كان الأجدر بكم ان تدسوا رؤوسكم في الرمال، كلكم منافقون تنشدون الشهرة على حساب شعب يتمنى العيش في سلام فقد قرفنا من وجوهكم المقنعة، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • OUJDA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 04:17

    إن كنا نريد قضاء مستقلا فعلينا احترام قرار القاضي، من هنا يبدأ النضال، اما أن نفعل فقط ما نريد ولو كان ذلك على حساب مستقبل البلاد والعباد فهذا خطأ،،،،،،

  • توحيد النضال...
    الأحد 21 فبراير 2021 - 08:07

    في رايي المتواضع يجب تخصيص يوم عربي موحد في كل الدول العربية من محيطها الأطلسي الى خليجها العربي واعتبار يوم مقتل البوعزيزي بائع الخضر في تونس كيوم رمزي للنضال ضد كل اشكال الفساد والقهر والاستبداد التي لازات تعيشها كل شعوب العالم العربي.

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 08:47

    بل تطلبوا بإطلاق جميع السجناء المغاربة في جميع السجون المغربية مهما كانت افعالهم الجرمية. المغاربة سواسية أمام القانون داخل السجن وخارجه لا نريد التفرقة بين الشعب المغربي، سجناء الريف المغربي اقترفوا افعال جرمية وحوكموا من أجلها ما علبهم سوى الهدوء لقضاء عقوبتهم السجنية، اما الجمعيات والنقابات وغيرها فعليها ان تدافع عن العاءلات التي مات احد من افراد عاءلتها وهو يقوم بمهامه النبيلة وهي الحفاظ على الامن ان تدافع من اصيب بعاهة داءمة من طرف هؤلاء المجرمين، انهم ضحايا رجال الامن والقوات المساعدة الشجعان.

  • يوسف اليعقوبي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 08:57

    جميع الاحزاب المغربية وكل الجمعيات المدنية وغالبية المغاربة. طالبوا جمبعا في مرات عديدة الى الافراج الفوري على كل معتقلي الحسيمة وجرادة وزاكورة وغيرهم ممن احتجوا من اجل محاربة الفساد والمفسدين ومن اجل تطبيق الزام المسؤولية بالمحاسبة .
    وكذالك الافراج ايضا على كل الصحفيين الدين زج بهم بالسجن والمغرب في حاجة ماسة لرأيهم .امثال بوعشرين والراضي والريسوني ومنجب .
    لا يمكن ان يشاهد العالم المغرب يتقدم في كل المجالات بخطوات مهمة . وفي نفس الوقت يتم التضييق على اصحاب الراي الحر والراي المخالف.
    المغرب في حاجة ماسة لكل ابناءه مهما كانت توجهاتهم وافكارهم . لان المغرب اليوم لا يخاف من مقال صحفي معارض. او مواطن خرج الى الشارع للمطالبة بحقوقه.
    ورغم انه في بعض الاحيان تكون انفلاتات او تجاوزات الا ان هذا يقع حتى في كبريات الدبمقراطيات في العالم .
    ما نتمناه في الاخير ان يتجاوز المغرب هده المحطات السوداء المقلقة. وعدم العودة اليها في اي حال من الاحوال.

  • مهتم جدا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 09:53

    اسيروا يا رباعة الفوضى والبلبلة ، سيروا قلبوا لكم شي وطن آخر تعيشوا فيه ، حيت احنا المغاربة الاحرار لا نقبل من يعيش بيننا ويأكل اكلنا ويلبس لباسنا .. ثم يطعننا في ظهورنا بالتواطىء على امننا وسلامتنا وامن وطننا

  • شحطر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:44

    إلى كل الذين يذكر ون بعدم طلاق سراح كل معتقلي الرأي أو التظاهر في المغرب اللهم رب زدهم هما وغما وسُمًا وحمما وحما وسجنا وفقدانا لاحبائهم .رب إجعلهم في سجن جهنم آمين

  • abdou
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:52

    ردود أفعال التعليقات متضاربة .إلا أن صورة الحقوق والحريات في المملكة تتضررت بفعل التجاوزات المعزولة لأصحاب القرار لإستمالة ربما حب النظام .لكن هذه الأساليب عفا عنها الزمن .عهد صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله عهد الإنفتاح وخلص بالدستور المتقدم لكن عقليات النكوص هي المسيطرة للأسف هذه هي الحقيقة النسبية التي أراها.
    أتمنى من الماسكين زمام أمور هذا الشعب أن يكون أهلا للعهد محمد السادس أطال في عمره الذي ينشد للمغرب المثل الألماني الذي كان بشر به يوما الراحل الحسن الثاني قدس الله روحه .
    وزاد أغلب السوء وسوء الفهم بين المسؤولين والشعب .أما الملكية تعطي الأفق والتسطير ويبقى العمل على الأرض بين الشعب والمسؤولين.

  • karim bidawi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:09

    نطالب بإبقاء الأوباش في سجن.لانهم ارادو الخراب للبلاد.وهؤلاء نشطاء على الدولة الزج بهم في غياهب السجون، لأنهم خونة الوطن نعلت الله عليهم

  • احمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:00

    جميع السجناء سواسية حقوقيون او غيرهم ، فكلنا سواسية امام القضاء
    و نحن بالمرصاد لكل من حاول تلويث مطالب مشروعة بسموم الانفصال و تخريب الممتلكات و الرشق بالحجارة ,

  • Le Pécheur
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:22

    لمادا تقلون نشطاء الريف بل انفصليوا الريف وكفانا من الكلام الفارغ فهم اخطر من انفصليوا الصحراء البوليزاريو لانهم يعيشون بيننا وخربوا وضربوا وجرحوا إخوانهم من الأمن واضرموا النار في ممتلكات العمومية فهم اعتقلوا بما فعلوا ليس علي منا كانوا يعتبرون عنه لقد ظل الحراك اكتر من 6اشهر ولم بمسهم أحد فلو أصبح كل النشطاء مخربون وإرهابيين فهل هم نشطاء؟؟؟

  • عبدالرحمان
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:22

    عندما يزيف البعض مفهوم النضاهر السلمي و يعدون ماوقع بأحداث الحسيمة حراك سلمي إجتماعي في دات النطاق فهم مزورون و مشاركون في التخريب و زعزعت الإستقرار و تهديد الأمن القومي. سجناء الحسيمة بث القضاء في محكومبتهم في إطار الجرائم التي قام بها البعض و برأ من لم يكن له يد في دالك. أما موضوع الشخص المتزعم لعصابة الإنفصال و تهديد رجال الشرطة و تخريب الممتلكات و إستجداء الخارج بالمال و الميديا قصد تحقيق مبتغى أعداء الوطن فهو و من معه سجناء الإجرام و الخيانة و العمالة و ما عقوبة السجن إلا قليلا في شأنهم.

  • الى عائشه من ميوركا.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:39

    علاش انت اختي هاربه الى ميوركا الاسبانيه اذا كان بلادك على احسن ما يرام تحترم فيه حقوق المواطنين ويضمن فيه العيش الكريم والعداله الاجتماعيه هي السائده.
    مادام انت هاربه الى بلادات الناس خلي الناس تهدر على حقوقها باش تعيش بكرامه ولكن في بلادها بدلا العيش عند الاسبان علما انهم اي الاسبان لا يريدون رأيتكم ولو على بعد الاف الأميال. غير عايشين صحه عندهم.

  • sarah
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:52

    Spécial Vendredis #COVID19. Manifs du #Hirak Rif pour maintenir la flamme et exiger la libération immédiate et sans conditions des détenus de l’opinion.
    الجمعة الخاصة # COVID19. مظاهرات # حراك الريف لإبقاء الشعلة مشتعلة والمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن معتقلي الرأي العام.

  • mda
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:35

    أطلقوا سراح هؤلاء ابناء الريف العزيز الذين لم يطلبوا الا بالخبز والعيش الكريم كبقية اقاليم المغرب….بالمستشفيات و الطرق…
    لماذا يمول المغرب هذه المشارع في الاقليم الاخرى وحتى في دول اخرى كنيجيريا و مدغشقر و…. نعم لإرضائهم في قضية صحراءنا. نعم صحراءنا….
    لماذ لم نحاكم الانفصالية الصحراوية التي تتجول في أسواق العيون كيف تريد بعلم من السلطات…؟؟؟؟؟

  • med
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:14

    في رأيي المتواضع المطالب المشروعة تكون بالتي هي أحسن ليس بالعنف وإغلاق الشوارع والإعتداء على الممتلكات العامة والخاصة واستفزازهم لرجال الأمن الوطني ورشقهم بالحجارة من السطح لإرضاء بعض أعداء الشعب المغربي، المغرب الفين وواحد وعشرون ليس ألفين وإحدى عشر ،هناك تقدم وازدهار في جميع المجالات بشهادة المغاربة داخل الوطن ،تدريجيا سيكون تحسن إلى أحسن في الصحة والتعليم والقضاء هم رأس مال الدول الناجحة للتقدم أكثر، والكمال لله،يجب تربية أنفسنا واولادنا على حب الوطن والعمل بجد كل واحد في موقعه والقضاء على الريع والفساد والكسل ونحب الخير لبعضنا ونتركوا الأنانية جانبا والزبونية والنفود، والاعتماد على الكفائات لتطوير بلادنا أكثر مع طموحات صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، عاش الملك والصحراء مغربية والخزي والعار لأعداء المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة

  • aziz
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:43

    ان الوطن غفور رحيم من الأفضل إطلاق سراح كافة المعتقلين حراك الريف شريطة توقيع التزام أمام أعين الشعب عدم إحداث اي فوضى او تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 2

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 2

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 43

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 15

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا