نشطاء ينتقدون "انتقاء" تصريحات "شاذة" لمترشحي الباك لتحقيق "البوز"

نشطاء ينتقدون "انتقاء" تصريحات "شاذة" لمترشحي الباك لتحقيق "البوز"
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:00

صبّ نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، منذ اليوم الأول لامتحانات الباكالوريا، جام غضبهم في “تدوينات” ومقالات مطوّلة منشورة على صفحاتهم الخاصة، على ما وصفوها بـ”المشاهد المخزية” المتكرّرة سنوياً أمام مراكز الامتحانات، والمتعلّقة بـ”ترصّد وانتقاء” تلاميذ للإدلاء بتصريحات صحافية بغرض تحقيق الانتشار أو ما يُسمّى “البوز”.

وأضحت هذه المشاهد مألوفة سنوياً رغم أنها تواجه في كل مرّة برفض واسع ودعوات إلى التصدّي لها واحترام قواعد وميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة؛ غير أن هذه “الظاهرة” كما وصفها الكثيرون آخذة في التوسّع، إذ انخرط فيها أيضا مجموعة من “صنّاع المحتوى” على منصتي “يوتيوب” و”فيسبوك”، وفق ما أكده النشطاء.

واستنكرت “التدوينات” التي اطلعت عليها هسبريس استغلال القاصرين في تصريحات صحافية دون وعي منهم، وتوجيههم نحو مواضيع بعيدة عن موضوع المادة التي امتحنوا فيها قبل مغادرتهم مركز الامتحان.

الأمر أثاره كذلك مجموعة من الصحافيين المهنيين، إذ اعتبرت حنان رحاب، الصحافية وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن هذه الممارسة “لا تمت بصلة لأخلاقيات المهنة، ولا لأبسط قواعد المهنية التي تفرض التوازن والتعددية، وليس الاقتصار على عرض مادة تحمل طابع التهريج عموما”.

وأضافت رحاب، ضمن “تدوينة” في صفحتها على موقع “فيسبوك”: “الأخطر في الأمر أن هذه الممارسة التي لا تمت بصلة للعمل الصحافي الجاد تضرب حق القاصرين/ات في النسيان، الذي يعني في هذه الحالة استغلال سن وضعف وعي هؤلاء بالانعكاسات المستقبلية لتلك التصريحات؛ فهؤلاء التلاميذ سيصبحون آباء وأمهات وأصحاب مهن في المستقبل، وستشكل تلك التصريحات مصاعب تربوية أو مهنية أو اعتبارية لهم”.

من جانبه، اعتبر هشام كزوط، أستاذ باحث في قضايا الإعلام، أن “هوس الحصول على الشهرة وحصد أكبر عدد من المتابعين جعل بعض المنابر الإعلامية تفقد بوصلتها الأخلاقية ومسارها المهني المطلوب، عند تغطية أجواء اجتياز التلاميذ امتحان البكالوريا، إذ نجد أن هناك انتقاء واضحا للارتسامات الشاذة للمترشحين قصد بثها، من قبيل تلك التي تتضمن تصريحات لا صلة لها بأجواء الامتحان”.

وتساءل كزوط، في تصريح لهسبريس، عن “الداعي مثلا لبث تصريح لأحد المترشحين متحدثا عن سلوكه المشين بعد عجزه عن الإجابة، من قبيل نظرته الإيحائية إلى زميلته، أو تصريح يتضمن التهكم على المراقب، أو محاولات المترشح المتكررة للغش، مصورا ذلك في قالب درامي وكأنه في حلبة للمصارعة بلغة سوقية بذيئة؛ وغيرها من التصريحات المسمومة التي كان من اللازم أن يتدخل مقص الصحافي لحذفها وعدم السماح ببثها، في ضرب صارخ للقيم النبيلة والضوابط المهنية للصحافة”، وفق تعبيره.

ويرى منسّق مسلك علوم الإعلام والتواصل الإستراتيجي بجامعة محمد الأول بوجدة أن “المتعلم يبقى قاصرا مندفعا نوعا ما وفي حاجة إلى تأطير ومواكبة تربوية”، مردفا: “أما والحديث عن الصحافي فلا يوجد أي مسوغ للسماح ببث مثل هذه التجاوزات اللاأخلاقية واللامهنية أيضا، فالمفترض فيه أن يعكس أخلاقيات المهنة التي هي جزء من أخلاقياته، لا أن يعمد إلى استغلال طيش بعض المتعلمين، لاسيما أثناء تواجدهم في مجموعات حيث سيكولوجية الجماعة والمكان تلعب دورها، فيندفع المترشح نحو القيام بسلوكيات لا تربوية والإدلاء بمضمون خارج السرب”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن بث مثل هذه التصريحات وتناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي “يُحدث هوة سحيقة بين الواقع المنشود والتمرد المعلن على ضوابط المجتمع وحرمة المؤسسة ومكانة المربي، بل يؤدي إلى تطبيع سافر للأجيال اللاحقة مع هذه التجاوزات، وجرأة غير محمودة العواقب ستنعكس سلبا على تصرفاتها”.

ودفعت هذه الفيديوهات المتداولة على نطاق واسع مجموعة من النشطاء والمدونين إلى دعوة المجلس الوطني للصحافة والسلطات القضائية إلى العمل على الحد من هذه الممارسات، التي قالوا إنها “تسيء إلى صورة البلد والصحافة وتطعن في قيمة شهادة البكالوريا المغربية”.

‫تعليقات الزوار

25
  • Samira
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:07

    الواحد ماخسوش يكون تي عقد الأمور و يعطيها حجم كبير، هاديك تصريحات و صافي و هادي هي الصحافة عندنا هكا دايرة و كاين ما كفس من هادشي فالروبورتاجات لي شي مرات تايجيبو شي واحد عندو خلل عقلي و يديرو روبورتاج… هذا هو المستوى لي كاين و هادشي لي تايبغيه الجمهور و إلا مايكونش عندو نجاح.

  • علام
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:07

    من هم نشطاء و ماهوا دورهم فى المجتمع المغربى مادا يقدمون.ليس كل من اخد هاتف و عمل فديوهات. و فتتح قنات اصبح ناشط. كلهم يبحتون على البوز. افتح اليوتيوب و سوف تصاب بالغثيان. ندى حسى لبست سروال.نزار يبكى ملولى يتحدى ارنولد .قطة ولدت افعى. اصلا كلهم نشطاء فى تفاهة. قيليلو ترابي

  • خدوج
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:08

    للأسف بعض وسائل الاعلام تمارس دعايات خبيثة ضد الشباب والمجتمع

  • سعيد
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:12

    انتقاء الفاشلين في الدراسة الهدف منها تمريره فكرة أن الشهرة يفوز بها الفشلة
    وهدا حال مجتمعنا التافه الذي يمجد الاوراك أو قصة شعر او ضحكة أو اغنية رديئة الخ الخ

  • Samir
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:20

    لا اميل لإجراء corrélation في تفسير ظواهر انسانية لكن اضحيت مقتنعا ان سبب ضنك العيش وهشاشة المغاربة هو تطبيعهم مع الغش وتجردهم من القيم حيث باتوا لا يفرقون بين الخير والشر والحلال والحرام من أعلى شخص إلى الطفل في المدرسة

  • مواطن
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:20

    أخيراً تم الالتفاف إلى هذه النقطة المهمة. بزااف هادشي. ولا الغش مفخرة في المجتمع. وتنهدرو على كيفاش نتقدمو

  • ملاحظة
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:27

    التلاميد وتلميدات الدين يشتكون ويصرخون ويبكون لعصوبة الإمتحان الباكالورية هم نفسهم من ينجحون بي 18 و 19 في الباكالورية ويلتحقون بمدارس عليا ويتخرجون مهندسين ودكاترة ووووو.
    بارك من لقوالب عقنا بيكم

  • تساؤل
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:28

    هو فعلا انتقاء مقصود لتصريحات شاذة مخزية بعيدة كل البعد عن واقع .تعليمنا والغرض منها أساسا هو التشويه و الحصول على ” البوز” . فلم لم يقم احدا بحملات مضادة يتم من خلالها تقديم نمادج من شبابنا الرائع و ما اكثرهم …

  • انس السلمي
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:37

    وهل في البلد السعيد اخلاقيات الدراسة و الصحافة معاً؟ كل امر يعكس صاخبه من حيث السلوك و والانظباط. لا الصحافة تلتزم باخلاقية المهنة لانها فقط وراء الارقام و الربح ، و لا اولئك الطلبه و الطالبات ينتمون الى قاموس الطالب و الطالبه . تاهت سفينة البلد السعيد في بحار ضاع فيها التزام الطالب و موقعه داخل المجتمع.. بكل صدق لقد ضاع البلد السعيد و لن يتمكن من الوصول الى محطته و على متن السفينة هكذا ركاب و هكذا ربان . كل شيء فقد قيمته ، لا الطالب يفتخر بانتمائه و لا المستوى الدراسي و المنهج التربوي يعكسان الهدف الاسمى من ممارستنا. الكل يبحث ان يكون مركز الحدث و مادونه لا مكانة لهم . لم يسبق للبلد السعيد ان وصل الى مستوىً منحط كالذي نعيشه الان و يعيشه البلد السعيد. متناقضات لا يكاد يصدقها العقل رغم ان العين تراها و الاذن تسمعها . لك الله ايها البلد السعيد.

  • خديجة
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:38

    الصراحة كلمات وتصريحات مخجلة وعبارات خادشة للحياء ادلى بها عدد من التلاميذ لبعض المنابر الاعلامية التافهة والتي أرادت من خلال ذلك الاشهار والحصول على اكبر عدد من المشاهدين دون اعتبار ان مثل هذه الأشياء تضر بسمعة البلد ، ارجو من الجهات المعنية إيقاف هذه الاعمال الميشنة .والضرب بيد من حديد لان بلدنا فوق كل اعتبار فلا يمكن إعطاء الفرص لاعداء المغرب والمتربصين به .

  • Omar
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:50

    لقد حان الوقت لإحداث هيئة لمراقبة ما يتم نشره من طرف الجرائد الإلكترونية ( خاصة فيديوهات الميكروطروطوار) ..

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 14:52

    للأسف هناك خروج تام عن قواعد و ضوابط الصحافة فليس من فتح قناة او له هاتف يأخذ به فيديوهات كل ذلك من أجل البوز و تحصيل أكبر عدد من المشاهدات من أجل المال دون مراعاة أخلاقيات مهنة الصحافة يجب منع هؤلاء المتطفلين من فعل ذلك.

  • الإعلام الملغوم
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 15:16

    لو عرض مسلسل يسئ لإحدى الهيئات المحاماة او القضاة او حتى المقدمين لا رأيت الكل يسارع الخطوة للمتابعة القانونية لذلك العمل الفني او لقبره قبل الصدور.. لكن بالنسبة لقطاع التعليم فكل شيء مباح من مسلسل الشيخة الذي يقارن ابنة الاستاذ بإبنة الشيخ إلى مول البندرير لي قلبها بندير و لي جا يدير بعد فشله في ميدان التعليم.. إلى غيرها من عشرات الأعمال الدرامية التي تسئ لصورة المعلم و تحط من كرامته.. و ما نعيشه اليوم خلال فترة الامتحانات هو نتاج لهذه الثقافة السائدة حول المدرسة و المليئة بالتناقضات.. لكن هذه المرة الخطير في الأمر عندما تتسابق المنابر الاعلامية إلى السبق الاعلامي لاستقاء آراء المترشحين و هي تحاول تحريضهم بشكل غير مباشر على الغش و التشهير بذلك من خلال طرح أسئلة عن ظروف الامتحان و مدى مراقبة هيئة التدريس و جديتها و هنا نجد اللامبالاة و شهادات المراهقين التي لا تخلو من استهزاء و استهتار و تهجم على الاطر.. اذا كان الغش قانونيا ممنوع فكيف لهؤلاء الاجهار به أمام عدسات الكاميرات بدون اية متابعات؟ وهل دور الإعلام نشر ثقافة المواطنة و احترام القانون ام التحريض على الغش و اعتباره حقا من الحقوق

  • تفعيل القوانين
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 15:37

    نطالب وزارة الداخلية ان تقوم بالاجراءات القانونية. لحماية الوطن والمواطنيين. من هذه التفاهات التي تضر الوطن والمواطنيين.

  • Ali
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 15:42

    لو تعلق الامر باستاذ لتحركت جل جمعيات الاطفال بدعوى الدفاع عن حقوقهم. لكن عندما يتعلق الامر بغير الاساتذة فالدعوى هانية و السما صافية . وهذا يدل على خبث تللك الجمعيات

  • ousama
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 15:51

    aussi les élèves ont un niveau très médiocre

  • simo
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 15:57

    إنها الحقيقة، إنه الواقع، فعلى الأقل يتعرف الناس كيف يتعامل رجال ونساء التعليم مع هؤلاء الشباب الذين هم نتاج وحصيلة المجتمع كله، آباء، مسؤولين… فليكن الله في عون من يقف أمامهم في القسم يوما كاملا.

  • M. Esset
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 16:00

    هذا هو نتاج غياب الاسرة و التربية داخل البيت العائلي التب تعتبر المدرسة الاولى في الحياة والاندماج فيها قبل المدرسة التربوية من باب الدروس النظرية من محو الامية الى التعليم الاكاديمي.
    للاسف نمو ديموغرافي و عدم انخراط الاسرة في التربية الاخلاقية بالاضافة الى الافكار الرجعية ينتج جيل من المنحرفين و الهدر المدرسي المبكر و بالتالي السقوط في الرذيلة و الجريمة و العيشةفؤ هامش المجتمع.

  • ais
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 16:16

    هاهنا القنوات جمع لفلوس ونتوما الشباب جبتوها في راسك

  • Wishes
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 16:19

    نشطاء؟. يعني اشخاص ماعندهم شغل كيحاولو يربحوها ساهلة. والله هاد الانترنت واليوتيوب عمل في الناس كارثة. فأصبح كل من هب ودب يصور ويقدم وينتقد و و و. إخ على جنس. النفس ديال العمل والجد والكفاح منعدمة. وبلا بلا بلا هم الأوائل. يجب أن لا يطلق اسم ناشط الا على من تتوفر فيه شروط. ثقافة ،مستوى،و تكون له مبادئ ويكون له اختصاص اي يكون له ميدان يتدخل فيه فهو ليس انسكلوبديا في جميع الميادين. والاهم يجب أن يحترم الغير مهما يكون.

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 17:05

    لا يوجد انتقاء بل هذا هو الواقع كما هو. ونحن لم نتقبل هذا الواقع المزري لتعليمنا. نحن نلمع و نستر و الواقع يفضح.

  • مغربي مغربي
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 17:58

    عادي جدا… لم تعد هذه المسائل غريبة لدينا فنحن في زمن التفاهة

  • Sploux
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 17:59

    راه هادوك لي مقراوش . هوما لي هازين دوك الميكروات ديال الشينوة و تيدورو . واحد مقاريش ايدير معاك روبورطاج او استجواب و تصااااور معايا هاد الفيلم . فحال واحد معندوش البيرمي و عاطيه طونوبيل . خاص الدولة دير تقنين المجال و تزير شوية ال مادارتش هادشي القادم اسوأ .

  • مغربية متابعة
    الأربعاء 22 يونيو 2022 - 22:10

    كانت هناك مقولة منتشرة في صفوف التلاميذ حينما كنت أدرس في الاعدادي والثانوي “من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه جلس في كرسه” مقولة تشجع على الغش والكسل وعدم المثابرة والاجتهاد. الغش ظاهرة مستفحلة منذ عقود في مدارسنا وجامعاتنا للأسف، ثم يحصلون على شهادات عليا فيما بعد والطامة الكبرى من يشغون هم من يتولون مراكز قيادية مستقبلا.

  • ilham
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:46

    إن من تسول له نفسه نشر مثل هاته التفاهات لا يمت للصحافة بصلة لأن
    مهنة الصحافة مهنة نبيلة لها مبادئها وأخلاقياتها بيد أن هاته المحتويات تنعدم منها روح المسؤولية
    الملقاة على عاتق الإعلام الدي من واجبه الانتقائية والنهوض بالهمم لا تثبيطها
    خصوصا وان النماذج المختارة لا تمثل مجتمعنا ككل. لمادا يا ترى لا يتم اختيار الطلبة
    الأكفاء والجديين المهدبين ؟ ما الهدف من هدا الترويج اللا اخلاقي والسلبي لأبناء
    مجتمعنا واستغلال سذاجة الطلبة لتحقيق المشاهدات والربح من وراء
    محتوى تافه وسافه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات