نشطاء يُطلقون عريضة ضد "زيادة أعضاء البرلمان"

نشطاء يُطلقون عريضة ضد "زيادة أعضاء البرلمان"
الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:22

في الوقت الذي تضغط فيه أحزاب مغربية من أجل قبول مقترح الرفع من عدد أعضاء مجلس النواب خلال الانتخابات المقبلة، وقّع نشطاء مغاربة على عريضة رقمية ترفض توافق السياسيين على تعديل القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء مجلس النواب من أجل تمرير هذا المقترح.

ووقّع مئات المغاربة “عريضة عدم الرضا” أطلقها الناشط والمحلل السياسي عمر الشرقاوي، ترفض الزيادة في عدد أعضاء اللائحة الوطنية بـ”مبررات واهية ومضرة بالنجاعة البرلمانية”، بتعبيره.

وجاء في العريضة الافتراضية أن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي “بالنظر لما لهذا القرار من تأثيرات سلبية على مصداقية العمل السياسي ومنسوب الثقة في المؤسسات الدستورية، وفي ظل غياب آليات دستورية من شأنها تمكين المواطنات والمواطنين من إيقاف العمل بهذا التعديل المقترح عبر آليات الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها دستوريا”.

وتزامنا مع قُرب إفراج الحكومة عن القوانين الانتخابية، طالب الموقعون على العريضة الأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان بـ”التراجع عن هذا الإجراء المتعسف والمستفز، الذي يحمل في طياته مسا بقيمة ومكانة القوانين التنظيمية باعتبارها جزء من الدستور ومكملة له، ويجعلها عرضة للمصالح السياسية”.

واعتبر الموقعون على العريضة أن هذا الاقتراح القاضي برفع أعضاء البرلمان “يُسيء إلى صورة المؤسسة التشريعية حيث يجعل تعديل أعضائها محكوما بحسابات سياسية ظرفية، لا تخدم الخيار الديمقراطي ولا تتماشى مع قيم المساواة وتكافؤ الفرص”.

ويُعول الواقفون وراء العريضة الإلكترونية على “اختبار حاسة الإنصات لدى أحزابنا السياسية وحكومتنا وبرلماننا، وحدود تفاعلها مع نبض المجتمع المغربي”.

وحصلت الأحزاب السياسية على موافقة مبدئية من أم الوزارات بالرفع من عدد أعضاء البرلمان، وهو المقترح الذي لم يجد أي اعتراض من طرف الأحزاب التي كانت تدافع في السابق على ضرورة تقليص العدد بسبب الكلفة المالية وتفاعلا مع المطالب الداعية إلى التقليص.

وكان فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب قد طالب رسميا بالرفع من عدد البرلمانيين من 395 حاليا إلى 425، وذلك بإضافة “كوطا” لمغاربة العالم تتمثل في 30 برلمانيا.

ويرى المقترح البرلماني ضرورة أن يتألف مجلس النواب من 425 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام المباشر عن طريق الاقتراع باللائحة؛ 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية المحلية المحدثة طبقا لأحكام المادة 2 من المقترح، و90 عضوا ينتخبون برسم دائرة انتخابية وطنية تحدث على صعيد تراب المملكة، و30 عضوا ينتخبون برسم دوائر انتخابية للمغربيات والمغاربة المقيمين بالخارج تحدث وفق المادة 2 مكرر من المقترح ذاته.

‫تعليقات الزوار

45
  • ريفي تطواني حر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:34

    حكومة الدل والاسترزاق عل ظهور الفقراء جائحة كورونا تغزو المغرب يمينا وشمالا وتجار الدين يريدون مقاعد اخرى في البرلمان لك الله يا وطني

  • الاسبقية للراجلين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:34

    رئيس حزب التراكتور عبد اللطيف وهبي صرح انه مع رفع عدد النواب وان وزارة الداخلية رفضت ولهذا اطلب كمواطن يدفع جميع ضرائبه من الوزير عبد الوافي لفتيت ان يستمر في رفضه فالكلام عن اضافة نواب سيمثلون الجالية كلام غير منطقي فالمهاجرون محتاجون لتسهيل الاجراءات الادارية في عطلهم والنساء محتاجات لي يفهمهم ماشي نواب

  • كريم
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:37

    يجب مقاطعة الانتخابات اذا لم تلتزم الحكومة بتقليص عدد المقاعد البرلمانية وإلغاء التقاعد البرلمانيين وتخفيض رواتبهم واختيار الكفاءات وعدم ترشيح أصحاب الشكارة

  • %%%%
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:37

    moi aussi je dis non . c lamentable et je sais qu ils s en foutent carrément soit on râle ou on gueule eux quand ils décident un truc pour eux c fini mais je proteste et je dis non vous êtes de trop.

  • ضمير مستتر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:41

    اعباد الله فعوض متنقصو ف عدد المقاعد وتنقصو من راتب هذا النعاسة نتما بغيتو تزيدو ف عدد المقاعد زعما على خدمتهم الزينة اتقوا الله ف هذا لبلاد وشعبها راكو دايين البلاد للهلاك..

  • مروان
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:45

    التضاهر …لم يدكر في القران. وحتى الحصانة البرلمانية…هدا منقول ببلادة من المستعمر. وليس حتى تشريف…بل هو تكليف و مسؤولية ضخمة على عاتق البرلمانيين ولكن لضعف تكوين البعض منهم و ما أكثرهم نصبح وكاننا في سيرك او مسرح. خارج التاريخ. لغة الخشب و الماكياج و الاستعراض… نحن نحب السيرك و المسرح لكن في مكانهما المعتاد و ليس في البرلمان. لا نريد التفرج …نريد ان نرى نواب في المستوى يعملون لتطور البلد الى احسن. ويقدمون لنا حلول… لبلد تسود فيه العدالة والمساوات و تقاسم الخيرات و الكرامة والمعرفة العلمية و الرياضة والفن والصحة والحفاض على البيئة ووو … يمكن 10 نواب ممتازين افضل من 300 كسولين. كورونا ستجبرهم على التقليص !

  • ١٥٠ برلماني ابزاف
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:46

    ١٥٠ برلماني كافي للمغرب أراه بزاف

  • مواطن2
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:55

    احسن خبر قرأته هذا اليوم.وهذا يزيد الامل الذي بدأ يختفي ويؤكد بان اصحاب الضمائر الحية لا تخلو الساحة منهم . تمنيت لو جاء هذا الاقتراح من جهة اخرى . المأساة انه جاء من لدن حزب كان الى عهد قريب – قبل توليه تدبير الشان العام – ينادي بامور لا تتوفر الا في الخيال.وكان يعد المغاربة بانه المنقذ للشعب وانه اذا تولى الشان العام ستتغير ملامح البلاد.الا انه للاسف الشديد العكس هو الذي حصل .بعدما كان يعتبره المغاربة الورقة الأخيرة.مقترح ياتي من حزب الى عهد غير بعيد كان ينادي بعكس ذلك.والمصيبة اذا تبرأت الجالية من هذا الاقتراح وانضمت الى العريضة.فالجالية وجدت لنفسها مكانة خارج البلاد وانسجمت في مجتمع آخر ووجدت طريقها ولا تحتاج الى من يمثلها في البرلمان المغربي .فهي متواجدة في عدة مناصب عالية خارج البلاد ولا تخلو برلمانات الدول المتقدمة من عناصر من اصول مغربية.

  • mansour
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:56

    الحزب الذي ينادي بزيادة هاذه المقاعد يسبح ضد التيار في الوقت الذي كان فيه المواطن يطلب بتقليص عدد النواب وإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء وخفض اجورهم السمينة خرج لناهاذا الحزب يطلب بالزيادة. مفارقة عجيبة وغريبة يرسمون خارطة الطريق للمال العام للنهب والسرقة باسم القانون. كفى كفى

  • البخاري
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:57

    ولماذا موجودن في قبة البرلمان إلا لأجل الراتب السمين والإمتيازات المغرية فإذن سيقفون بالمرصاد على هذا القانون.

  • بشير
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:58

    هناك كلفة مالية ضخمة ترهق مالية الدولة تصرف لفائدة البرلمان بغرفتيه. ففي الوقت الذي كانت تصدح فيه حناجر لتقليص عدد المقاعد او إلغاء غرفة المستشارين. هاهي أحزاب سياسية تسعى إلى زيادة عدد المقاعد، اي زيادة الكلفة المالية، اذن همها هو مصلحتها. لك الله يا وطني.

  • عمر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:08

    وهل قام هذا العدد الهائل من النواب في خدمة الأمة والتي تصل 395 و 425 بدل ذالك إنها المهزلة والتعالي على المجتمع وتحدي إرادته.

  • إبن بطوطة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:14

    من يسمع هذا الخبر يظن أن البرلمان يعاني من النقص فالفكتيف و أن البرلمانيين تحت الضغط.لك الله يا وطني.مبقينا فاهمين والو.

  • simo
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:16

    pour karim !! tu as vraiment raison !! il faut annuler leur pension et leur salaire et !! diminuer leur nonmbre !! ca si ils veulent travailler pour les causes des marocains qui ont vote pour eux !! ils ne doivent pas etre paye ou avoir une grande retraite !!

  • حورشی
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:16

    الاصح هو حزبان 20 برلمانی عن كل جهه. والباق الی شغلهم الحاص. یقول المثل المغربی .مللی یقاوو یعماو. حتی یرتاح المواطن من وجوه لطلما طولو.

  • توسيع البرلمان ؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:17

    هنا يجب على رؤساء مجلسي النواب في حالة توسيع المشاركة النيابة البرلمانية؛ إضافة الطابق التاني أو التالت للمجلسبن معا،على شاكلة المساريح المعروفة دوليا، متلا مسرح أوبرا باريس أو القاهرة، وشكرا لتفهمكم الموضوع جيدا.

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:21

    نحن المواطنون الشرفاء نحب وطننا بدون مقابل ومستعدون للدفاع عنه في كل مكان وزمان ولاحاجة لنا في 30 حزب و 600 نائم برلماني . نحن نطالب بحزبين فقط وببرلماني واحد عن كل عمالة واقليم . فكلما كان العدد اقل تكون اجراءات ربط المسؤولية بالمحاسبة اسهل واوضح. والسلام

  • متتبع
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:23

    لازم تقليص عدد البرلمانيين وإلغاء الغرفة الثانيه ولاوجود لتقاعد مدته اربع سنوات خدمة

  • noure
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:24

    سبحان الله على من يضحكون يريدون زيادة أعضاء البرلمان . نطالب بخفظ عدد أعضاء البرلمان أقل من النصف ماذا صنعوا هؤلاء البرلمانين لايدافعون إلا عن مصالحهم ويبحتون عن الثروة إتقو الله فسوف تحاسبون عند ملك لا ظلم عنده .

  • ahmed
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:31

    في ظل الجاءحة التقشف ثم التقشف في كل شيء الا رواتب الوزراء والبرلمانيين وتقاعدهم السمنين والاكثر من دالك زيادة البرلمانيين رغم انه المعقول يحب العكس تماما نقص البلمانيين والوزراء وتخفيض اجورهم وتوقيف المعاشات بمجرد خروجهم من البرلمان لكن لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مراقب مروكي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:33

    أنا اتخدت قرارا أخلاقيا و مسؤولا أني لم ولن أصوت في هذه الانتخابات كما لم اصوتها من قبل لأن الأحزاب وقفت ضد المواطنين في الغلاء والإصلاح و اقتطاع من الأجور بغير إذن وكأننا أصحاب المداخيل والملايير وأن الأحزاب لا تفكر إلا في مصالحها الشخصية والدليل هو أننا نرى كل شيء باعيننا فأنا لن ولم أصوت فاز حزب الباكور أو حزب الغيطا وطبل

  • hassia
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:44

    Nous RME nous voulons pas de cadeau,voter ou se presenter comme candidats est notre droit legitime,nous sommes marocains,unique au Maroc tt les pays respectent leurs ressortissant s,le nombre des parlementaires on s,enfichent

  • محمد من البيضاء
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:46

    عار أن ننهك مزانيات الدولة في اضافة نواب اخرين في حين ان الشعب يريد زيادات المدارس والمعاهد والجامعات لاغناء الرصيد العلمي والدفع بالبلاد الى الامام ٫ كذلك توظيف رجال الامن والدرك لتطويق الانحرافات السلوكية واعادة تربية المواطن الصالح٫ اما المهاجرون لا يحتاجون لريع الدولة بقدر ما يريدون الاهتمام بهم وحسن استقبالهم في الادارات العمومية وحمايتهم من جشع المنعشين العقاريين والسماسرة ٫ اما نواب هذه الطبقة فكيف لها ان تحضر في كل حين الى قبة البرلمان لمناقشة حاجيات البلاد في جميع المجالات وتسهم في الدفع بعجلة الاقتصاد٫ وشكرا

  • ارحموا هذا الوطن.
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:51

    يقول المثل العامي: (الا مقدك الفيل انزيدوك الفيلة يامولاي) وهذا المثل المغربي ينطبق على مطلب الاحزاب ااسياسية بزيادة في عدد مقاعد البرلمانيين من الجالية. وكان برامانيي الداخل حلوا مشاكل البلاد كلها ولم يبق إلا حل مشاكل الجالية.وبمطلبكم هذا ستدفعون بالبلاد إلى الإفلاس و السكتة القلبية .لك الله يا وطني ؟!

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:55

    لا نريد ريعا آخر.. نريق نقص عدد أعضاء مجلس النواب والمستشارين… نريد وجوها أخرى جديدة لتحمل المسئولية.. نريد تحديد العمر في ستين سنة أو أقل… نريد مستوى بكالوريا فما فوق للبرلمانيين … نريد تحديد عضوية البرلمان في ولايتين فقط ولو متفرقة … من مارس ولايتين وجب منعه من الترشيح مرة أخرى.. نريد كما سبق أطر وكفاءات جديدة … هذه هي التغييرات التي يجب أن تطبق… وجب القطع مع الريع بكل اصنافه….

  • mbarak
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:55

    إذا كان النوام يمثلون المغاربة كما يزعمون فالمغاربة يطالبون بتقليص عدد المقاعد البرأمانية ، ولكنهم للأسف يدافعون عن حساباتهم وكيفية الرفع من الريع .
    للأمانة انا لن أصوت على أية لائحة.

  • عمر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:15

    العريضة ليس لها مفعول يجب تنظيم ميرة وطنية بالدار البيضاء للتعرض للطريقة التي يريدون تدبير بها الأنتخابات يريدون احتساب الاصوات الملغات والمسجلين وكذلك الزيادة في النوام ونطالب بتقليص العدد وإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين

  • مغربي من الريف
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:25

    يجب أن يخفض من عدد النواب بالنصف أي 250 نائب او300 ماذا سنربح بزيادة نواب لا شيء مصاريف أخرى على حساب الشعب.
    اذا كانت الأحزاب ذكية فإنها وجب عليها التخفيظ وكفى من الفلسفة.

  • mansour
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:32

    كل من هب ودب وصل للقبة والله العظيم البعض منهم لا يعرفون المسؤولية الملقات على عاتقهم نضراً لافتقادهم ابجديات وأدوات المعرفة بمعنى أصح أميون . كما هو الحال في الجماعات المحلية والمقاطعات .وهل فقيد الشيء يعطيه.

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:35

    نقص عدد النواب إلى النصف وحذف الغرفة الثانية هو الحل لمواجهة الازمة ومحاربة كورونا ووسيلة في مساهمة التقشف.

  • hassia
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:38

    regardez La chine,avec ses milliards d,habitant etait colonie du japon,grace a ses ressortissants qui ont fait leurs etudes en USA s,est devoloper,le Maroc a une Reserve importante parmis les RME dans toutes les domaines,donnez le droit de voter,allah nous a Cree differents,et chacun choisit Son parti

  • عبدالواحد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:57

    لا معنى لاضافة مقاعد اخرى للبرلمان المغربي في الوقت الذي نرى ان العدد الحالي اكثر بكثير من ما يحتاجه نواب الامة لوزنه المالي الثقيل،

  • اسيدي اجي تخدم لبلاد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:01

    يا ودي رآه الحل باين راه المهزلة هذي اشنو غادي ايقولو علينا مؤرخين المستقبل وأجيال الغد بغيتوا تردونا للجاهلية الخوت إلى برلماني واحد ولا زوج ولا جميع أعضاء البرلمان ايقولو انزيدو ف عدد المقاعد زاعما قالوها ممثلوا الشعب راه غالط وألى بغيتوا الحقيقة ديرو استفتاء ولا استطلاع الراي د الشعب اتعرفوا الحقيقة راه ذوك الناس د البرلمان تيمثلوا غير أنفسهم إلا القليل منهم ….يهديكم الله اديرو استفتاء ولا رأي الشعب غادي تشوفوا العجب المعجب احنا الشعب ونقولوا لكم تقضوا من العدد الحالي وفي نفس الوقت نقصو من الراتب وإلغاء التقاعد والحصانة ازيد برعني وتقدم اسيدي تخدم لبلاد امديرش زوج أو تلات د الجنسيات وهنا غادي نعرفك ولد البلاد اباغي تخدم لبلاد اتقوا ف لبلاد اسيرو مبقالكم متضحكوا علينا كلشي فاق اعاق واللي فرط اكرط ف المستقبل. . على سبيل المثال شاننا قدرتنا لنا أثناء جاءحة كرونا اشمن تحسيس اشمن بلاغات اشمن نداءات اشمن تصريحات اشمن مساعدات اسمو تضحيات اشمن …..وشمن…. .وشمن تبرعات اسمعوا مزيان كونوا صديقين وفيون الشعب وانتهى الكلام.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:08

    المطلوب من الغيورين على مصلحة الوطن المنادات بالأشياء التي تفيد الوطن بعيدا عن الزبونية والمحسوبية علينا جميعا أن نطالب بتوزيع المقاعد على النحو التالي .305 بالاقتراع العام 40 عن طريق لائحة النساء 30 للجالية المغربية بالخارج .وإلغاء مجلس المستشارين. وإلغاء الريع والرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي. ورفع مستوى التعليم إلى الباكلوريا وما فوق ورفع الكوطة إلى 10 في المائة وتحديد سن الترشح في 25 إلى 50 سنة وإجراء الانتخابات بجميع انواعها أيام الأحد بدل الجمعة . اللهم أشهد أنني بلغت. …. ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له

  • مقاطعة كاملة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 19:15

    إلغاء البرلمان إلى حين إقرار دستور جديد ينبع من إرادة الشعب؛ و تأسيس أحزاب جديدة حقيقية مكان هذه الدكاكين الريعية؛ حاشا أن تكون دكاكين سياسية. ما عندهاش السياسة لأن السياسة علم و فن و موهبة. هؤلاء لا علم و لا فن و موهبة معهم و عندهم. أو مقاطعة كاملة للإنتخابات: صفر مصوت. مابقى ليهم علاش إحشمو هاد الناس. يريدون إضافة 30 مقعدا للأعيان في الخارج. يجيدون لغة المقاعد لأنهم قاعدون مقعدون. البرلمان أصلها من كلمة"بارلي" أي مكان الكلام في الصالح العام. نحن جعلناه منه "مجلسا"، أي مكان الجلوس و القعدة على القعيدة ؛ و الانتظار: انتظار الأجرة آخر الشهر و الانتخابات و التقاعد المريح و الموت . بئس السياسة و السياسيين. لقد هزلت بنا.

  • حسن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 19:36

    من ضمن برامج العدالة و التنمية قبل دخولهم للحكومة : ( تقليص عدد الحقائب الوزارة، فإذا بهم يرفعونها….! و الآن جاء دور كراسي البرلمان….! لا ثقة في حزب لا يوفي بوعوده. و أغرق البلاد بالديون……! ؟

  • لطفي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 19:59

    وكلنا عليكم الله المغاربة يطالبون بتقليص عدد البرلمانيين والمستشارين الحاليين وأنتم تبحثون على إغراقه الله يأخذ فيكم الحق.

  • من اجل محاربة البطالة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 20:04

    من الواضح ان هناك العديد من الاشخاص لآ يريدون ترك مناصبهم في مجلس النواب لدلك وجب على الاحزاب والحكومة زيادة عدد النواب لخلق مناصب جديده .

  • mimo
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 20:30

    انا مع تخفيض عدد اعضاء مجلس النواب الى 144 ومجلس المستشاربن الى 80

  • محمدين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 20:36

    في الوقت الذي ننتظر فيه زيادة في مناصب الشغل للعاطلين نجد أصحاب كروش الحرام من مختلف الأحزاب من يمين ويسار ووسط ومتأسلمين يصرون على زيادة في مقاعد الريع

  • البهجة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 20:38

    واش مكيحشموس حنا قلنا غادي يحيدو التقاعد راه معندو حتى معنى وينقصو المقاعد اصلا قليل لي كيدير شي حاجة اما والله لا لقيتي شي واحد ولا حل ليك شي واحد شي مشكل اصلا اغلبيهم مجمك مفاهم والو

  • الحقيقة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:46

    لم يبقى لالتهام ميزانية الدولة كلها إلا الزيادة في عدد النواب الذين لانري فيهم إلا استنزافا للأموال والوعد الكاذبة

  • محمد محسن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:21

    أقول ويقول الشعب يجب تقليص والبعض يقول يجب إلغاء البرلمان لأنهم لا يقدمون أي خدمة للوطن للوطن والمواطن أما المغاربة المهاجرين هم في غنى عن البرلمان المغربي لأن بلد الهجرة يوفر لهم العيش الكريم وكفى كذوب ونفاق ولم يطالبوا من يمثلهم

  • montreal
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 02:14

    لماذا لا تقوم جريدة هسبريس بمناصرة حول هذا الموضوع واستدعاء جامعيين ومختصين لفضح هذه المقترحات.
    نحن في المهجر لا نريد برلمانيين لثمثيلنا

    سبحان الله أنا أعيش في كندا وهناك من يمتلكني هنا ولست بحاجة لمن يمتلكني في المغرب

    كل ما أريده من المغرب الا تنهب أملاكي

  • pere
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 12:41

    الصحة والتعليم اولا مادا استفدنا من كترة البرلمانيين حتى نضخم الحجم مانربد
    اولا اىصحةالمجانية للجميع مع زيادة الاطر الصحية النشيطة مع المحاسبة
    التعليم المجاني للجميع مع الزيادة في المؤسسات والاساتدة حتى لايبقى المواطن بين مخالب المؤسسات الخصوصية
    رجال الامن الوطني الدرك الملكي حرس الحدود
    هؤلاء هم المعنيين بتضخيم عددهم اما البرلمانيين فلا ومن الاحسن انقص ععدهم الى النصف وكدلك المستشارين ولا نريد برلمانؤن يتهافتون على على الحلوى ولا يرجون الامصالحهم مصالح عاءلاتهم ولا نراهم الا عند اقتراب الانتخبات

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 4

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 10

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29 17

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 24

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة