نص قانوني جديد يخضع استغلال الملك العمومي للدولة إلى قواعد المنافسة

نص قانوني جديد يخضع استغلال الملك العمومي للدولة إلى قواعد المنافسة
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأحد 16 ماي 2021 - 17:00

أحالت الحكومة، مؤخرا، على مجلس النواب مشروع قانون جديد يخضع استغلال الملك العمومي للمنافسة. ومن المرتقب أن تشرع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في دراسته قريبا، بعدما أحيل إليها الأسبوع الجاري.

يتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 03.19 حول الاحتلال المؤقت للملك العمومي للدولة، يروم توفير الحماية اللازمة للملك العمومي، ووضع قواعد تراعي خصوصية هذه الأملاك وتوجيهها نحو الاحتلال الأمثل والعقلاني، مع سن تدابير حمائية ضد جميع أنواع الاحتلال غير المشروع وغير الملائم للأغراض المرخص لها.

وبموجب المقتضيات الجديدة، سيتم سن قواعد خاصة للاحتلال المؤقت للملك العمومي عبر إخضاعه لمسطرة الإعلان عن المنافسة ودفتر التحملات، كما سيتم منع الترخيص بالاحتلال المؤقت من أجل إقامة واستغلال محلات للسكن الرئيسي أو الثانوي.

وجرى التنصيص ضمن هذا النص التشريعي على أن الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي للدولة لا يخول للمستفيد الحق في تأسيس الأصل التجاري على هذا الملك. في المقابل، تمت الإشارة إلى أنه حين يتعلق الأمر بتدبير مفوض أو باستثمار أو بشراكة بين القطاعين العام والخاص، فإن العقود المبرمة هي التي تحدد طرق ومسطرة الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي للدولة.

ويتضمن مشروع القانون الجديد أحكاما تقضي بمنح التعويض عن الضرر لفائدة أصحاب رخص الاحتلال المؤقت في حالة سحب هذه الرخص قبل انتهاء أجلها من أجل المصلحة العامة، وكذا وضع قواعد خاصة لعملية إرجاع الملك العمومي المحتل إلى الدولة، وفرض عقوبات مالية صارمة في حال الإخلال بمقتضيات هذا النص، دون الإخلال بالعقوبات الزجرية المنصوص عنها في قوانين أخرى.

وضمن المقتضيات الجديدة، تم التنصيص على أن الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي يمنح لمدة أقصاها 20 عاما قابلة للتمديد مرة واحدة وللمدة نفسها إذا تبين أن هناك ضرورة لاستمرارية النشاط موضوع الترخيص. أما المشاريع الاستثمارية التي تفوق قيمتها 200 مليون درهم، فيمكن الترخيص لها لمدة أقصاها 40 سنة قابلة للتمديد مرة واحدة وللمدة ذاتها.

ويمكن الاستفادة من الترخيص بدون تحديد المدة حينما يتعلق الأمر بالمرافق العمومية أو تهيئة مسلك رابط بين ملك مجاور وطريق عمومي، أو تهيئة ممرات للربط بين قطعتين أو أكثر مملوكة لشخص واحد، أو بربط القنوات العمومية بالسواقي لتصريف المياه عن الأملاك الخاصة أو لسقيها.

وكانت الحكومة قد صادقت على هذا النص التشريعي في مارس الماضي بهدف معالجة الإشكالات والنواقص المرتبطة بالترامي غير المشروع على الأملاك العامة وتطوير المساطر لتشجيع التوجه نحو الاستثمار عوض الاستغلال لأغراض شخصية.

وينظم الاستغلال المؤقت للملك العمومي حاليا بظهير شريف يعود إلى عهد الحماية الفرنسية، وبالضبط إلى 30 نونبر 1918، أي قبل 103 سنوات، وهو ما يجعل منه تشريعا غير مساير للتحولات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ولا يشجع على الاستثمار؛ الأمر الذي يضيع فرصا كبيرة من التثمين.

وتشكل الأملاك العامة رصيدا عقاريا مهما للدولة، وهي آلية من آليات الاستثمار وخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نظرا للمميزات التي يختص بها هذا الملك، المتمثلة أساسا في كونه موضوع رهن تصرف العموم وغير قابل للتفويت.

‫تعليقات الزوار

21
  • تايكة غرماد
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:07

    في ظل ظروف السيبة وانهيار مقومات وجود دولة ودورها في الضبط والانضباط وانبثاق موسسات ديمقراطية قوية تطبق القانون على الجميع !!الاملاك العمومية تم الاستلاء عليها او تدميرها وسرقتها من طرف رموز الفساد السياسي والسلطوي بتواطء مع من بيدهم الامر في اطار الريع من اجل الولاء !!

  • تقنيوت
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:14

    احتلال احتلال , الاحتلال الأمثل والعقلاني ……..حلل و ناقش

  • قانون على مقاسهم
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:44

    فعلا قانون يسمح لإطفاء الشرعية على نهب والاستلاء على ثروات البلاد والعباد، ماهذا العبث

  • البوهالي
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:44

    بمعنى ان الملك العمومي سيستحوذ عليها الكبار الأثرياء ممن لهم القدرة والسلطة والمال

  • med@@@
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:54

    65 سنة من الاستقلال عن فرنسا إلا ان ترسانتنا القانونية لا زالت فرنسية.

  • فيق أرأس البريق
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:55

    في انتظار قانون حماية الملك التجاري الخاص من الباعة المتجولين والفراشة،
    فلا يعقل ان يشتري او يكتري التاجر او المهني عقارا بثمن معتبر (أيا كان)، للإستثمار واداء الواجبات …، ويتم “هتكه” من طرف منافس يشتغل “عشوائيا” دون احترام للحقوق المفترضة للتاجر “الغير عشوائي” على مرآى ومسمع السلطات التي تطالبه بالضرائب وأداء حق استغلال الملك العام … الخ
    جميل ان تعمل السلطات على حماية الحقوق عامة والتجارية خاصة، لكن يجب مراعاة الجميع وفق مقاربة تحفظ كرامة وحقوق الفآت كلها “العشوائية” و”القانونية”، اما ان يتم اخراج قوانين ولا نحترمها او نحترم جزء منها دون غيرها او ان نطبقها دون افتراض حسن النية ان كان هناك تجاوز من طرف المواطن، فهذا يدعو الى التساؤل حول الغاية من التقنين وغض الطرف عليها، خصوصا اذا اعتبرنا ان 90% منا لا يعلم او يتناسى حتى القوانين البسيطة الملزمة، مما يجعله فريسة للشطط في استعمال السلطة او ذلك ما نعتقده عامة الى ان نصطدم كوننا كلنا مخطؤون ويلزمنا الاداء او ايجاد حل بديل لتجاوز الوضع …

  • جكيم
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:57

    النهب يطال الجماعات امول طائلة نهبت من الجماعات وأصبح ريس الجمعات من أناس عادي إلى أصحاب شركات والعقار ت هد هو الدى يجب أن يصلح أم الملك العمومى فا الكل يستفيد منه وحتى بعض الفراشة فاغلبهم لا يوفر له الملك العمومى المعيشة الكريمة الله أعفو على هد البلاد طاحت الصمعة علقو الحجام

  • حب الوطن أولا.
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:58

    قانون احتلال الملك العام ماهو إلا تبريرا للمفسدين البرلمانيين والوزراء من أجل الإستيلاء عليه مع مرور الزمن بدراهم معدودات، كن على دراية شرعية أيها المواطن المغربي المغتصب في حقه أن كل القوانين التي يتم التصويت عليها في قبة البرلمان والتي بدورها تمثل السلطة التشريعية للوطن الحبيب ماهي إلا ركائز وقوانين تصب في مصلحتهم العامة والقضاء على الطبقة الهشة، أما في ما يخص الملك العام سيأخذه أصحاب المعارف والمناصيب الكبرى وباك صاحبي وصاني عليك بدون تطبيق القوانين ، أحببت أو أبيت أيها المغربي المقهور ،

  • ولد مول الليمون
    الأحد 16 ماي 2021 - 18:02

    احتلال الملك العمومي كارثة حمراء عندنا، يتملكني الرعب عندما أرى شارعا أو زنقة صغيرة عامرة بالخضارة والفراشة وكل أصناف التجارة وفي نفس الوقت تمر بجنبك حافلات نقل المسافرين وشاحنات ضخمة والأطفال يقفزون أمامها، أو حين تمر سيارات بسرعة جنونية والكل غير مبالي، مشاهد فعلا تصدمني٠ يجب توسيع الشوارع وبناء أسواق للباعة المتجولين مقابل ثمن يقدرون على أدائه، الشارع لمرور السيارات والرصيف للراجلين وليس لكراسي المقاهي والسلام!!

  • مغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 18:04

    كما نتمنى ايضا قانون جديد لأولئك الذين يشترون كيس السما ويبنون قنطرات وسط الطرق بطريقتهم العشوائية والتى اصبحنا نراها في شتى الطرقات .وامام garage.قنطرات مزية بالاموزك .

  • نور
    الأحد 16 ماي 2021 - 18:15

    احتلال الملك العمومي من طرف الباعة المتجولين والفراشة متله متل الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية

  • محمد
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:14

    أرجوا أن تلتفت الدولة الى احتلال أرصفة الراجلين من طرف المقاهي والتجار وحتى أصحاب المنازل عند مدخل منازلهم .

  • analyste
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:29

    un important actif foncier ?? quelle est sa valeur et sa rentabilité ???
    باش نفهمو مزيان ونقيمو المدخول ديالو…ونعرفو بذلك نوضعو القوانين والمساطر وووو

  • tchafer
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:35

    تقولون بان الملك العمومي موضوع رهن تصرف العموم وغير قابل للتفويت. ولكن حينما تريدون تفويته تسلمونه الى ملك الدولة الخاص بدون مقابل ومن ثم تبيعونه الى الشركات الكبرى بدعوى انه لم يعد ملك عمومي

  • عبدو عتيقي
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:38

    المغرب كله محتل من طرف الباعة والفراشة واصحاب العربات المجرورة انها العشوائية بكل المقاييس

  • لا للسويقات العشوائية الفوضوية
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:09

    احتلال الملك العمومي من قبل بعض الفراشة: بائعي الخضر أو غيرها، يكتسي في بعض الأحيان طابع الاعتداء الصارخ و المباشر و المستفز على المواطنين… كيف ذلك؟
    في بعض الأحيان بعض الخضارة مثلا أو بائعي السمك أو.. أو… يحتلون شارعا معينا، لا يكتفون باحتلال رصيف الراجلين بل يحتلون قارعة الطريق أيضا، و المشكل أنهم يقطعون الطريق على ساكنة ذلك الحي أو المارين بتلك الطريق، و إذا احتج أحدهم على هذه الفوضى، يهاجمونه بشكل جماعي و كأنك في غابة أو كأنك دخلت حيا للعصابات… و الأمثلة كثيرة.. ليس أقلها سويقة الحي الجديد قبالة مسجد الفردوس… و غيرها كثير.. و تتم هذه الفوضى على مرأى و مسمع من السلطات المختصة .. و هذه هي الكارثة العظمى..

  • محمد
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:19

    هل هذا القانون له أثر رجعي وبهذا يكون مختلفا للقانون وإذا لم يكن له أثر رجعي فهو مخالف للدستور اي في جانب المادة المتعلقة بسواسية المغاربة في الحقوق كما الواجبات ناهيك عن أن هنا تميز في العقود بين المؤسسات الحكومية والمواطنين بحيث لن لا ضمانة لحقوق المواطنين الذين لهم محلات ويكترونها لآخرين هل نحن في دولة الحق والقانون ام هناك تميز بين المواطنين سواء كانوا معنيين أو ذانتين

  • محمد جام
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:56

    و ماذا عن الملك الخصوصي من يحميه من المكتري. و المترامين.
    من تملك الاصل التجاري من فراغ.
    و المساطر الطويلة لعدم الاداء.

    و متى يكون العقد شريعة المتعاقدين و ليس فرض من الدولة

  • mohamed ali
    الإثنين 17 ماي 2021 - 01:55

    رايى الخاص لحماية الملك العمومي يجب سحب صلاحية تسليم رخص المحال التجارية المقاهى الخ من يد المجالس البلدية والقروية وارجاعها كما كان سابقا الى رجال السلطة العامل الباشا القائد لان هولاا يعرفون اين هي المضرة واين هي المنفعة واهل مكة ادرى بشعابها وسترون النظام والانضباط حتى حوادث السير ستنخفض ما بقى فين تمشى الطوابل والكراسى طول وعرض الباعة المتجولين حتى كتندم تخرج من الدار حتى بيوت الله لم تسلم من هده الظاهرة محيطة من جميع الجهات بمخلفات الخضر والازبال واثناء الصلاة لا تسمع خارج المسجد الا الكلام الساقط المنبعث من افواه الباعة المتجولين

  • مغربي حر
    الإثنين 17 ماي 2021 - 11:13

    الأرصفة و الطرقات من الأماكن العمومية الغير القابلة للإستغلال من طرف أي كان بالأداء أو بدونه لأنها مخصصة للراجلين و للسيارات للسير أو لركن هذه الأخيرة

  • بنعباس
    الإثنين 17 ماي 2021 - 13:27

    تظل النصوص حبرا على ورق في ظل تسيير جماعي يميل الى الارتزاق السياسي من البداية مجاملا الناخبين ضدا على المصلحة الجماعية المؤطر بقوانين الى درجة فوضى عارمة في احتلال الملك العمومي للتجارة او اعتبارها ملكا خاصا بحكمها امام بيته ومن يحيطها بسياج سلكي او نباتي او حديدي على مرأى من السلطات حتى ان الراجلين يضطرون السير جنبا الى جنب السيارات
    مما يخلق صراعات ومشاحنات بين الناس حتى اننا قد نجد من اقفل الزنقة بحاجز حديدي حتى لا يمر احد ومن منع احياء اخرى المرور ……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة