نقابات صيادلة المغرب تصف معطيات المجلس الأعلى للحسابات بـ"المغالطات"

نقابات صيادلة المغرب تصف معطيات المجلس الأعلى للحسابات بـ"المغالطات"
صور: سهيل الرميدي
الخميس 16 مارس 2023 - 23:00

صعّد الصيادلة موقفهم ضد مضامين التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات المتعلقة بهامش أرباحهم من بيع الأدوية، الذي قالوا إن الجدل الذي رافقه تقف خلفه “أياد خفيّة” تريد الالتفاف على المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها القطاع الصيدلي، وحصر النقاش في أرباح الفاعلين في القطاع، متوعدين بخوض إضراب عام في حال فكرت الحكومة في الإقدام على أي خطوة لتقليص هامش أرباحهم.

جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدتها كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، الخميس بالرباط، حيث قال رئيسها، محمد الحبابي، إن الجدل الذي أعقب تقرير المجلس الأعلى للحسابات “وراءَه أياد خفية تريد حصر النقاش حول تسهيل ولوج المواطنين إلى الدواء في هامش ربح الصيدلاني، علما أنه هو الحلقة الأضعف في قطاع الصيدلة، وبالتالي الإجهاز على ما تبقى من هذا القطاع”.

وذهب مسؤول كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب إلى وصف المعطيات الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص هامش ربح الصيادلة المغاربة بـ”المغالطات”، وبأنها “انتُقيت بطريقة مغلوطة ومبتورة من المرسوم الوزاري المتعلق بتحديد سعر الدواء المُصنّع محليا والمستورد، الصادر سنة 2014”.

وقال الحبابي إن المجلس الأعلى للحسابات “وقع في خطأ تأويل المعطيات المتعلقة بهامش ربح الصيادلة، إذ تم تقديم معامل هامش الربح، الذي يساعد على حساب سعر الدواء، على أساس أنه هامش الربح الذي يحصل عليه الصيادلة”، وأوضح أن المجلس الأعلى للحسابات حدد هامش ربح الصيادلة في 57 في المائة، بينما لا تتعدى نسبة هامش ربحهم الخام، كما هي محددة بمقتضى مرسوم تحديد سعر الأدوية، 33.93 في المائة.

وبحسب مقتضيات المرسوم المذكور فإن الأدوية تنقسم إلى أربع فئات من حيث السعر؛ تضم الأولى الأدوية التي يقل سعرها عن 299 درهما، وحُدد هامش الربح فيها في 33.93 في المائة، فيما تضم الثانية الأدوية التي يقل سعرها عن 588 درهما، وحُدد هامش ربح الصيادلة فيها في 29.7 في المائة؛ بينما يتقاضى الصيدلاني 400 درهم كربح جزافي عن كل علبة من الأدوية المصنفة في الفئتين الثالثة والرابعة، وهي أدوية مرتفعة الثمن.

وأوضح الحبابي أن علبة الدواء التي تباع للعموم بـ40 ألف درهم يربح فيها الصيدلاني 400 درهم كهامش ربح خام، أي 1 في المائة، تُقتطع منه الضرائب، ونفقات تسيير الصيدلية، مضيفا: “إذن أين نحن من هامش ربح 57 في المائة و47 في المائة الذي جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات؟”.

وقدم مسؤولو كونفدرالية نقابات الصيادلة وثائق قالوا إنها تفنّد المعطيات الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، ومنها اتفاقية إبرائية تم توقيعها مع الإدارة العامة للضرائب، وتم بموجبها تحديد متوسط هامش ربح الصيادلة الخام في 27 في المائة، في حين تم تحديد متوسط هامش الربح الصافي في 8 في المائة.

وذهب الحبابي إلى القول إن مقارنة نسبة هامش ربح الصيادلة المغاربة مع نسبة هامش ربح نظرائهم في دول أخرى “هي مقارنة مشوهة وغير دقيقة”، موردا أن المقاربة التي اعتمدها المجلس الأعلى للحسابات في هذه المقارنة “لا يمكن وصفها إلا بالسطحية لأن هوامش ربح الصيادلة في الدول التي ذكرها التقرير مركّبة (Taux compose) تتكون من عدة عناصر، تتضمن، فضلا عن هامش الربح، تعويضات قارة عن صرف الدواء، تشكل النسبة الأكبر من هامش الربح الإجمالي للصيادلة في تلك البلدان”.

وقدم مسؤولو كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أرقاما حول هامش أرباح الصيادلة في الدول التي قارن المجلس الأعلى للحسابات بينها وبين المغرب، ففي بلجيكا يصل هامش الربح الاقتصادي للصيدلية إلى 18.6 في المائة، لكن الصيدلاني هناك يتلقى تعويضات إضافية عن صرف الدواء، واستبدال الدواء الأصلي بالجنيس، وتعويضات عن التلقيح داخل الصيدلانية، وعن الكشوفات السريعة.

وقال الحبابي إن الصيادلة المغاربة “واعون بضرورة إنجاح الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية، ويساهمون يوميا في هذا الاتجاه، ولكنهم متفقون على ألا يكون ذلك على حسابهم، وألا يكونوا ضحية عجز بعض المسؤولين عن وضع التشخيص لمعضلة تذليل ولوج المغاربة إلى الصحة بصفة عامة، وإلى الدواء بصفة خاصة”.

وطالبت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب المجلسَ الأعلى للحسابات بـ”تصحيح الوضع وإخراج تقرير يجلي الحقيقة، وليس تجييش المواطنين ضد الصيادلة الذين يقدمون خدمات جليلة”، بحسب ما جاء على لسان مهدي براي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية، بينما قال الحبابي: “أي مسّ بهامش ربح الصيادلة سيجعلنا مضطرين إلى اللجوء إلى إضراب عام وطني وإغلاق جميع صيدليات المملكة”.

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطن غيور1
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:15

    السلام عليكم
    المغاربة من ألطف الشعوب وصبرهم فاق صبر أيوب.
    المغاربة تكالب وتناوب عليهم لوبي الصيادلة والطب والمحروقات والللحوم والدجاج والخضر والنقل… ورغم ذلك هم صابرون! يا صبر أيوب.

  • فاسي
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:15

    ما نعرفه من الواقع هو ان الدواء المغربي الاغلى عالميا والاضعف من حيت المفعول كاين دوائ للالم تيدير 500 درهم فالمغرب خديتو لشهرين بحبتين في اليوم بدون اي نتيجة

  • X
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:22

    سدو الصيدليات كاينين العشوب

  • Rachid
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:23

    بفضل صاحب الجلالة نصره الله و أيده سيصبح لكل المغاربة التغطية الصحية و بالتالي فإن الصناديق هي من ستتحمل مصاريف العلاج و الدواء و ما على المواطن إلا تقديم بطاقة رعاية للحصول على الدواء مجانا. أو أداء جزء من ثمن الدواء. إذن هذه الأمور لا تعنيني في شيء و لكن ثمن الكازوال ما زال مرتفعا و يؤثر سلبا على جميع القطاعات و البصل ثمنه اليوم 15 درهم.

  • أدوية أغلى من اسبانيا بعشرات الاضعاف
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:29

    دواء يباع باسبانيا ب 70 درهم اي 7 اورو بالمغرب 450 درهم…
    لماذا لا نجد الصيدلاني في الصيدلة فقط أعوان…
    باسبانيا يفرض على الصيدلاني الحضور بالصيدلية وووووووووووو

  • مراكشي
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:30

    الله يدكر البروفيسور الوردي وزير الصحة الأسبق هو الوزير الوحيد الدي كشف عن مغالطات الصيادلة بالتدقيق الا أن اللوبيات تصدت له مع الاسف قبل أن يتمم مشروعه الحزبي.

  • مواطن
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:30

    كشف الغطاء
    حسب قول نقابة الصيادلة ربحهم 34في المئة.
    اذا اشتريت علبة دواء ب 100 درهم ربح الصيدلاني 34 درهم صافي ( الذي لايتواجد بالصيدلية لتقديم النصف ويشرح كيفية أخذ الدواء ويوظف بنت غالب مواصلاش السمك)

  • المعلومة متاحة للجميع
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:30

    في ظل العولمة و انتشار وسائل التواصل فاي واحد يمكن أن يعرف اسعار الأدوية في فرنسا و تونس و موريتانيا و مقارنتها، كما أن كل التقارير المحلية و الدولية تؤكد بالأرقام الاغتناء غير المشروع للصيادلة في المغرب بسبب الاحتكار و الأرباح المرتفعة التي يحقق هؤلاء و التي تصل إلى اكثر من 100%، في غياب تام للمراقبة مما يزيد من معاناة المواطنين و تضرر قدرتهم الشرائية و نفس الاختلالات تسجل في قطاعات أخرى المحروقات و العقار و المواد الأساسية و الصيد…

  • كتامي
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:37

    33٪ هامش ربح خام، يعني بعد خصم جميع الاقتطاعات الضريبية وغيرها، راه حتى هو هامش ربح فاحش أسي الصيدلاني

  • الراشدي
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:40

    بدؤوا بالتهديد والوعيد بخوض اضراب وطني .عفضحكم مجلس الاعلى للحسابات ناض فكم السعر. ولكن لكل حساب ناظره قريب

  • yassine
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:42

    صافي كملت مني حتى أعلى موسسة رقابية غالطة اوا حتى نتوما و كلشي غالط

  • العطار والعشاب
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:46

    الصيادلة…(متوعدين بخوض إضراب عام في حال فكرت الحكومة في الإقدام على أي خطوة لتقليص هامش أرباحهم.).. الحمد الله كاين العطار و الاعشاب الدواء ليس له مفعول ويؤثر على أعضاء الجسم .هناك إخوتي الطب النبوي الشريف فيه الشفاء وتقوية المناعة .الله من خلق الداء خلق معه الدواء.

  • mohamedelminor
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:47

    التركيبة البشرية للمجلس الاعلى للحسابات ومدى خبرتها تضمن صحة المعلومات التي أدلت بها وتتحمل كامل المسؤولية في تقاريرها….ظهر الحق وزهق الباطل…كما أن قضاة المجلس الاعلى لا تنطق عن الهوى…تفرشتو….غي بلاما دفعوا على راسكم بالكذوب

  • مغاربة الحدود
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:53

    وماذا عن بعض الأدوات التي تباع في البارا بنصف ثمن بيعها بالصيديات؟؟؟!!!

  • مواطن غيور1
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:54

    “وأوضح الحبابي أن علبة الدواء التي تباع للعموم بـ40 ألف درهم” علبة دواء واحدة ب40.000 درهم!
    سويسرا وما كايناش!؟

  • Farid
    الخميس 16 مارس 2023 - 23:56

    اذا لم تستحيي فافعل ماشئت. أتمنى أن تغلقوا محلاتكم إلى الأبد .ادوية تباع اغلى من اسبانيا. لوبي شركات الأدوية يمص دم الشعب باتفاق مع الصيادلة وممثلي الشعب يتفرجون.
    اقول لكم قبح الله سعيكم أيها الفاسدون المنافقون واعلموا أنكم ميتون وعند ربكم ستحاسبون.

  • ضرورة ملحة
    الجمعة 17 مارس 2023 - 00:00

    على الحكومة تخفيض ثمن الأدوية الخاصة بالأمراض العقلية والنفسية هذا الإجراء ذو أولوية ولا يقبل التأخير…

  • المتتبع
    الجمعة 17 مارس 2023 - 00:04

    يقول المثل المغربي “عيب البحيرة تفتاشها” لنرى اي صيدلي مغربي كيف يعيش وماذا يملك لا وجود لاي صيدلي مغربي لا يتوفر على سكنى في حي راق او فيلا ملك له وليس كراء زيادة على سيارة فارهة له واخرى لزوجته. وخير دليل بمدينة تازة كل الصيادلة أصبحوا منعشون عقاريون

  • انور
    الجمعة 17 مارس 2023 - 00:14

    نقابة الصيادلة أصلا فيها غي الصيادلة …
    والمجلس الأعلى للحسابات لي هوما كايضربو فيه راه صاحب الجلالة هو لي دارو. شخصيا و دار على الرأس ديالو واحد الشخصية نسائية معروووفة ويشهد لها بالنزاهة والشفافية والاستقامة والتفاني في خدمة الوطن …
    ومنين كايضربو فالمجلس راهوم دارو نفس الخطأ لي دار بنكيران..ناض كايهضر على التطبيع…
    المجلس فرشهوم بالعلالي ..
    وطلعو أكبر شفارا فهاد البلاد الى جانب لوبيات المحروقات ..
    مصاصي دماء المغاربة والمواطنين …
    كيف يعقل أن يحققوا هامش ربح يزيد عن 57٪ وهو الأعلى في العالم …
    وهذا واااضح للعيان..
    فبمجرد ما يأتي البقال بشهادة الصيدلة التي اشتراها في اوكرانيا أو بلغاريا أو أو ….
    يشرع بسرعة فااائقة في فتح دكان البقالة… حيث يبيع الأدوية بهامش ربح هو الأعلى في العالم.. فتراه في شهره الأول من العمل قد ركب سبارة فخمة لا يقل ثمنها عن 50 مليون…. و مباشرة بعد شهور يصبح مستثمرا في المزرعات والفيرمات و و و تاركا محل البقالة لأحد المجازين أو المجازات أو دون ذلك… الذي يكتفي بإعطائهم أقل من الحد الأدنى للأجور …
    هذه هي الحقيقة..والمجلس عرى فقط على جزء منها

  • محمد جام
    الجمعة 17 مارس 2023 - 01:28

    يجب التفريق بين مواطن اشترى دواء مرة واحدة و ذهب.

    و خلق تخفيض لمرضى و أسر مصابة بأمراض و كل شهر تلزمهم ميزانية كبيرة.

    نرجو من الصيادلة الرأفة في الوصفات الطويلة و تخفيض الثمن قليلا بعد أن تصل ل 300 درهم بالمجموع و الامراض المزمنة

  • Oujda
    الجمعة 17 مارس 2023 - 02:09

    ليكن في علمكم
    الصيدلي يشتري الادوية مباشرة من المختبر بتخفيض يمكن ان يصل الى 40% دون احتساب هامش الربح المشار اليه من طرف المجلس الاعلى للحسابات. ،
    الصيدلي يشتري الادوية بدون فاتورة من بعض الموزعين او من شركات الادوية مباشرة.

    الصيادلة بطون جائعة

  • عباس
    الجمعة 17 مارس 2023 - 06:47

    نسأل الله القناعة والبركة في ما رزقنا 30 % ربح ويقولون غير كافية

  • الفقير إلى الله
    الجمعة 17 مارس 2023 - 06:51

    هذا الصيدلاني أراد أن يمرر مغالطة خطيرة، هي الربح 1 في المئة في علبة دواء ثمنها 40.000 درهم، اسي الصيدلاني راه هذا النوع من الدواء قليل الصيدليات المتوفر فيهم، يعني ان الربح ديالهم دائما 33 في المئة، لأن أغلب الدواء المتداول ثمنه اقل من 600 درهم، الله يشافي جميع الناس داك تشمس مع راسك وسير تسارى، وبدل السيارة كل عام

  • المنضومة الصحية فاشلة
    الجمعة 17 مارس 2023 - 07:01

    يجب إعادة النظر في المنظومة الصحية بكاملها بحيث أصبح الطبيب ومول الكلينيك ومختبر التحاليل والصيادلة من رجال الاعمال واستافدو من واحدالقفزة نوعية مور الكوفييد جعلتهم يعيشون في بحبوحة مالية ضخمة والدليل الرجوع الى الارصدة البنكية الضخمة واامتلاك العقارات والاستثمار في المجمعات السكنية وبالنسبة للصيادلة أخذو يفتتحون محلات البارا فارماسيان موازية لمحلاتهم لبيع الدواء خارج أوقات العمل وماأكثرهم….حناالمغاربة كندبحو ولاد الشعب ملي كتاح فرصة للذبيح كل واحد كينهش فخوه المسلم بقانون الغابة لا حبيب ولا رحيم…باااااااز

  • الموس
    الجمعة 17 مارس 2023 - 07:12

    سبحان الله في هذه البلاد كل واحد يدافع عن مصلحته الشخصية دون التفكير في مصلحة المواطن.غياب تام للوطنية الصحيحة .لك الله يا مواطن

  • Safa
    الجمعة 17 مارس 2023 - 07:34

    ربما حان الوقت لإيجاد بديل لحصول المغاربة على الدواء لأن ما يسمى حاليا بالصيدليات ليست لها قيمة مضافة تبرر وجودها

  • مغربي وطني
    الجمعة 17 مارس 2023 - 07:38

    معطيات نقابة الصيادلة هي التي تتضارب فيما بينها وهي المتناقضة فكيف لهذه النقابة ان تشكك وتطعن في معطيات مؤسسة وطنية بموجب الدستور وهو مجلس المحاسبة ففي الاول قالت النقابة بان ربح الصيادلة في الأدوية لا يتعدى 8٪والان تعترف ب أكثر من33٪في حين أن تقرير المحاسبة يقول بأن الربح هو 57٪ وهو الأعلى عربيا ودولياً واوروبيا ومتوسطيا وهو الصحيح ويهددون إذا ما تحركت الحكومة لخفض هامش الربح أنهم سيضربون عن بيع الدواء وهل نحن في غابة وفي دولة فوضوية فهذا ما فعلوه في عهد السيد الوردي وزير الصحة في حكومة بن كيران والذي خفض من سعر أكثر من 3000دواء فضايقوه و هددوه وشتموه وسبوه حتى أعفي من مهامه فقطاع الصيدلة يتحكم فيه لوبيات خطيرة همها جمع الاموال والجشع والربح الفاحش يجب على الحكومة تخفيض سعر جميع الأدوية فكيف يعقل ان نجد سعر الأدوية بالخارج أرخص بكثير من سعره بالمغرب مع أن الدخل الفردي بالخارج احسن بكثير من الدخل المغربي بعشرات المرات حسبنا الله ونعم الوكيل.ولماذا نجد سعر المستلزمات الطبية أرخص بكثير في البارافارماسي من الصيدليات هذا يبين جشع وتوحش الصيادلة.

  • رشيد الصالحي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:11

    في فترة الثمانينات وإلى حدود نهاية القرن الماضي كان الصيدلانيون مهني ن بمعنى الكلمة، كان الكثير منهم يصنعون بعد التركيبات الدوائية في مختبر صيدلياتهم، وكانوا لا يبرحون عملهم، أما اليوم فجلهم إن لم أقل كلهم يتعاطون لأنشطة اقتصادية موازية أصبحت شغلهم الشاغل، في حين أصبح تسيير هذه الصيدليات يتم من طرف فتيات يشتغلن في ظروف مزرية، وقد شغلت أرباح تجارة العقار كثيرا من الصيادلة اليوم، فصاروا خبراء في تثمين العقار في كبريات المدن المغربية….

  • العامري
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:12

    اكثر منالثلت هاشم ارباح انها مصيبة كبرى والصيدلي لايعمل شئا سوى جمع المحصول اكثرهم ليس لهم حضور بالصيدلية هناك منيقوم ببيع الأدوية وليس له
    له اختصاص واغلب الصيادلة يمارسون نشاطات اخرى غيمصرحة بمدخولها يهددون بالإ ضراب لان نريتهم من الصغر لمتعرف كلمة المواطنة والتكافل بل تربوا على جمع المال اتقوا الله ولتسحى ضمائركم

  • عبد الله
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:34

    أنظروا لمصاصي جيوب المغاربة؛ ويدعون أن الدواء غير مربح ويتخلص عنك حتى الفاصلة؛ للاسف، اكبر شلاهبية هم الصيادلة؛ تذهب عنده لأخذ الدواء بدون وصفة الطبيب مثلا للبرد، يعطيك الحبوب ذات الثمن الغالي أو السيرو دون نتيجة لكي يجعلك ترجع إليه عدة مرات، معاملاتهم فيها نوع من الكبر والتجبر وكأنك في كومسرية قديمة ايام البصري رحمه الله، المهم الكل يبحث عن المال ولا وجود للإنسانية والتعامل الانساني إلا نادرا، أصحاب المعقول يعدون على رؤوس الاصابع في ظل هذه التراكمات وإختلاط الافكار والمقومات الاساسية في هذا البلد، الكل يرى من جانبه انه على الحق؛ وفي الاخير الشعب هو الذي يؤدي فاتورة الوحشية المادية وألا مبالاة بالضعيف والمريض على حد سواء وجمعة مباركة والسلام.

  • Moh Mohamed
    الجمعة 17 مارس 2023 - 10:17

    كل نقابات القطاعات تدافع باستماتة عن مصالحها الا نقابات التعليم التي باعت شغيلتها.وتزكي قرارات الحكومة

  • Gentleman
    الجمعة 17 مارس 2023 - 11:06

    يقولون ان هامش الربح حوالي 34٪ ، هذه نسبة كبيرة بالمقارنة مع القدرة الشرائية للمواطن المغربي. زد على ذلك أن أغلب المغاربة لا يتوفرون على تغطية صحية ، و حتى إن توفرت ، فالتعويض دون المستوى. هناك سؤال: لماذا صيدلاني مغربي أغنى من صيدلاني فرنسي ؟؟ اتمنى الاجابه من نقابتكم الموقرة أيها الصيادلة..

  • HAMADA
    الجمعة 17 مارس 2023 - 11:07

    يا صيادلة المغرب اتقوا الله في عباده اثقلتم كاهل العباد بأثمنة الادوية الخيالية التي فاقت دول العالم ولم تستحيوا لايخفى عليكم معاناة العباد مع المستشفيات والمصحات الخاصة

  • youssefelfaidi1967
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:27

    المجلس الاعلى للحسابات مؤسسة دستوورية وترأسها إمرأة حديدية معروفة بنزاهتها وكذالك هي مؤسسة مستقلة بها قضاة مختصين في مجال المحاسبتي، فقط للتذكير،فعندما نشروا تقريرهم على هامش الربح عند الصيادلة فهي مبنية على أدلة ووثائق ودراسة، وليس على ترهات ،والغريب في الأمر عندما يفتضح أمرهم يلوحون بالإضراب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات