نقابة يتيم في التعليم تحتج ضد وزارة الوفا

نقابة يتيم في التعليم تحتج ضد وزارة الوفا
الخميس 30 ماي 2013 - 22:46

قررت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تنظيم وقفة احتجاجية وطنية انذارية يوم الجمعة 7 يونيو 2013 أمام مقر وزارة التربية الوطنية لمدة ساعتين ( س 11 إلى س 13) يشارك فيها أعضاء المكتب الوطني والمجلس الوطني للجامعة بمعية أعضاء المكاتب الجهوية والإقليمية وأعضاء المكاتب الوطنية للعصب الوطنية التابعة للجامعة، وذلك تعبيرا عما قالت عنه في بيان توصله هسبريس بنسخة منه عدم جدية وزارة التربية الوطنية في الحوار القطاعي وغياب الطابع التفاوضي حول الملفات وتهرب الوزارة من محاضر اتفاقات موقعة بين الأطراف، وعدم استعدادها لمراجعة منظورها لتدبير الزمن المدرسي، بالإضافة إلى عدم وضوح آفاق تنفيذ وتنزيل التعويض عن المناطق القروية والنائية وعدم الحسم في معالجة الملفات الفئوية المطروحة على طاولة الوزارة.

وأكدت النقابة المذكورة جاهزيتها لمحطات أخرى مع الدخول المدرسي المقبل، داعية وزير التربية محمد الوفا إلى ضرورة التعامل الجدي والإيجابي مع الملف المطلبي “العادل” لنساء ورجال التعليم، وداعية كافة الأسرة التعليمية إلى رص الصفوف والاستعداد لخوض مزيد من النضالات إلى حين الاستجابة لمطالبها.

وأعلن بيان نقابة عبد الإله الحلوطي تشبثه بالتنسيق مع النقابات الأخرى مراعاة لوحدة الملف المطلبي والمصلحة العامة للأسرة التعليمية، مطالبا الحكومة برعاية الحوارات القطاعية بالموازاة مع الحوار الاجتماعي وتنفيذ الالتزامات المتوافق بشأنها في كل قطاع، و التعجيل بتصحيح منهجية الحوار في قطاع التربية والتكوين وتفعيل المقاربة التشاركية في التعاطي مع قضايا الشغيلة التعليمية وملفها المطلبي والشأن التربوي بصفة عامة ، ومستنكرا ما وصفه بانفراد وزارة الوفا بإصدار مذكرة الحركة الانتقالية لسنة 2013 دون التوافق مع النقابات التعليمية مطالبا بضرورة تقييم المذكرة الإطار لمراجعة الاختلالات المرصودة.

وفي المقابل ثمن بيان نقابة محمد يتيم في قطاع التعليم السياسات والإجراءات الداعمة لما سماه مسار الإصلاح، مع تأكيده على استمرار الجامعة في مواصلة دورها في الدفاع عن المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية، مشددا على استمرار الجامعة في الدفاع من موقع العمل النقابي على المطالب المادية والمعنوية للأسرة التعليمية “وفق الخط النضالي للجامعة الملتزم بقضايا الشغيلة التعليمية ومطالبها المشروعة وجعل ذلك فوق كل اعتبار”.

يُشار إلى أن المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم كان قد أعلن في اجتماعه الأخير خوض أشكال احتجاجية ضد تدبير الوفا لقطاع التعليم، بعد مدة قال عنها الكاتب العام للنقابة عبد الإله الحلوطي أنها كافية لفهم ما يدور في بال الوفا وفهم بأية طريقة يُدبر القطاع.

‫تعليقات الزوار

33
  • مغربية حرة
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:00

    وزير تعليم فاسد اذا ماذا ننتظر منه غير فساد المنظومة التعليمية

    من هذا المنبر اطالب بتغير وزير التعليم

  • زكرياء من طاطا
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:11

    الى الامام سيدي الوزير .
    ربما يكون للسيد الوفا اخطاء لكن لا يمكن اعتبارها عشر مايرتكبه الانتهازيون الذين سبقوه…

  • عبد إسبان
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:16

    ياك شباط أراد تغيير الوفا وأنتم رفضتم التعديل الحكومي السياسة عندكم أليتيم هي القوالب والنفاق هيا يا شبيبة pjd فين ما دار بن كيران وليتيم والحقاوي..دورو معاهم أو حنا تنتفرجو فيكم.مسرحيات في المقر في البرلمان في الشارع نسيت فلحكومة كذلك..لا حيلة مع الله.سقط النقاب وبقيت تاء التأنيث ة لوحدها.

  • إنسان وفقط
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:30

    عاد طفات عليكم الشمعة.
    بعتوا لمغاربة للمخزن رخاص.
    خاب ظني فيكم أيها المتاجرون بالدين.

  • tizawi
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:34

    كفى من النفاق النقابي .الان استفقتم من سباتكم للمطالبة بتنفيد مقتظيات المرسوم

  • كفى مزايدات
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:43

    لاداعي للمزايدات. وزارة التربية أبانت عن نية صادقة في الإصلاح، بالفعل التحديات كبيرة وأول مؤشر على بداية الاصلاح هو الثقة التي يحضى بها الوزير الوفا لدى شريحة واسعة من الأساتذة والأستاذات.الشيء الذي لم يكن يشعر به أحد من قبل . فالوزير سابقا في برجه العالي لا يصل إليه إلا أصحاب النفوذ. كما اننا بدأنا نلمس تغيرا في العقليات البائدة فأصبح المديرون يخافون من تغيباتهم وهم قد كانوا يتصرفون كما لو أنهم أصحاب المؤسسات يأتون متى شاؤوا ويتغيبون كيفما يشاؤون خاصة في الوسط القروي . وهذا بدأ يختفي لخوفهم من التبليغ عنهم.الإنصات للميدان من مميزات الوزارة الحالية والتواصل والشفافية ، لا ندعي أن الأمور على خير ما يرام إنما يمكن القول أن الإدارة المركزية بدأت تنتعش بوجود إرادة صادقة في الاصلاح وبوجود أطر على مستوى عالي من التكوين.يحتاجون فقط لنقابات بدون مزايدات ويحتاجون خاصة لأصحاب الضمائر الحية من أجل تحقيق الانجازات ميدانيا.الجميع يطمع في نظام أساسي متطور يعطي قيمة لرجال ونساء التربية،ويجعلهم يقبلون على عملهم بتوفير الظروف المناسبة وخاصة توفير حكامة تربوية فعالة .

  • محمد العلوي
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:54

    انا اريد شيئ واحد من هده الحكومة وهو حدف السلم 9من التعليم و الله الا عينا ماديا ومعنويا,9 سنوات من الجد والعمل في ظروف صعبة و لا احد التفت الينا,لا نقابات التي لا يهمها الا مصالحها المادية والسياسية ,لا وزارة التي لا يهمها امرنا يتحدتون عن جودة التعليم ولا تهمهم راحة المدرس ,عينا عينا من الكدب

  • تهافت التهافت
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:59

    وان كنت أنتمي لنقابتكم فانني أرى أنكم اخترتم الوقت الميت للاحتجاج

  • د. يوسف حميتو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:03

    مشهد آخر من مشاهد المسرحية.
    على من تضحكون وبمن تستخفون؟
    قد بدت البغضاء من أفواهكم وما تخفي صدوركم أكبر.

  • loulou
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:03

    اضراب من الساعة11h الى13h, واش ما عندكمش الوقت ولا خايفين من الاقتطاع !!!
    تمخض الجبل فولد فارا, فبعد طول السبات تخرجون ببيان هزيل, اين هي (نضالاتكم)!
    ام ان كل شيء تحقق, ام ان النضال فرض كفاية, سقط عنكم بوجود فئات اخرى تناضل!!
    اولم يبقى معكم منخرطين! حتى اصبحت خرجاتكم مقتصرة على
    أعضاء المكتب الوطني والمجلس الوطني و أعضاء المكاتب الجهوية والإقليمية

  • متضرر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    لقد خذلتم الشغيلة التعليمية في الكثير من الملفات، منها ملف الدكاترة، وقفة هي الحل، على من تضحكون يا لكم من منافقين. الضحك على الذقون واستغباء واستبلاد للشغيلة للأسف

  • Salah
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    …هناك كلام لايقول شيئا..وهناك صمت يقول كل شيء..

  • منار
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    إوا على السلامة
    عاد شعلات الشمعة

  • abo oumama
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:23

    نقابتكم يتيمة واسم على مسمى زعيمكم عن اي نضال تتحدثون بعد ان بعتم مصداقيتكم حتى لا تحرجوا إخوانكم في الحكومة واللذين تركوا المفسدين واللصوص الكبار عملا بمقولة شيخكم عفا الله عما سلف وحاربوا القدرة الشرائية للمستضعفين ومتوسطي الدخل من الموضفين . الله إعطينا أوجهكم
     

  • marroki
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:31

    قد تكون له هفوات الا الفساد تقد حاول ويحاول اصلاح ما استطاع لكن قراراته تزعج بعض دوي النيات السيئة

  • كريمان عمري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:32

    اين كنتم عندما تم الاقتطاع للمضربين من رجال ونساء التعليم؟هل شممتم رائحة الانتخابات ام بقيتم وحيدين يتامى مع اليتيم.اصبحنا لا نثيق في اية نقابة ولا حزب وليست لنا مصالح ولنا مطالب نرفعها للوزارة مباشرة ونحتكم للقانون.

  • عزيز فكري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:37

    سندفع ثمن الانتماء لنقابات لا ترى الا مصالح اعضاء مكاتبها.سندفع ثمن ثقتنا العمياء في نقابات وقعت السلم الاجتماعي لتجهز على العديد من الاشياء.

  • rabab
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:54

    تدبير الزمن المدرسي هو رأس الاولويات لا نريد الاجهاز على حق التوقيت المستمر

  • hanane
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:17

    السيد الوزير انقذ التعليم الوفا احسن بالغاء الادماج فانتهى المقرر هذه السنة الوفا احسن بتعصار ال…./فاستمرت الدراسة الى حلول الامتحانات .لا ننكر هناك انضباط استمرووووووووووا الشيء الذي لا زال عالقا ''انصاف رجال التعليم / اين قسمكم ل ضحايا قدماء المحاربين 7 و8 هل من جديد!!!!!!!!!!افيدوني//bravoooo el wafa

  • ملاحظ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:38

    بعد انقضاء الموسم الدراسي ما فائدة الاحتجاج والإضراب؟ وما تأثيره وهل يعاب وسلة ضغط دون تعطيل الدراسة وإشراك الآباء والتلاميذ في الاحتجاج بطريقة غير مباشرة؟ إنه الضحك على الذقون. الإضراب يكون ايام الدراسة ووسط الأسبوع ايام تدريس التلاميذ وليس في وقت الفراغ والعطل البينية، وليس في الوقت بدل الضائع. خيبتم ظننا فيكم. تبا لهذه الانتهازية والانحياز للمخزن ولعبته. احتجوا وحدكم وحاربوا وحدكم انها مسرحية مكشوفة ومفضوحة. الشعب ينتظر الموجة الثانية من الربيع المغربي لإزاحة الفساد والاستبداد وكسر كل أدواته وأذرعه أيضا

  • lahou
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:38

    خوض إضراب وطني لمدة 96 ساعة تنسيقية الأساتذة المجازين العاملين بسلكي الإبتدائي والإعدادي المقصيين من الترقية بالشهادات تتخلله وقفات أمام: الوزارة (الإثنين 3 و5 يونيو)، مديرية الموارد البشرية (الثلاثاء 4 يونيو) مرفوقة بمسيرات لوجهات مختلفة (البرلمان، وزارة تحديث القطاعات…).
    إن شاء الله قادمون و بقوة.

    ا

  • Natch
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:44

    واخيرا عاد الضوء. حتى اخر السنة عاد ابغيتو النضال.فاتكم الغرس فمارس

  • محمدنعبسلام
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:06

    اللعبة انتهت والسنة الدراسية اوشكت علي ذلك اين كنتم منذ البداية

  • albahr
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد قراءتي للتعليق رقم 7 ، والذي قال فيه صاحبه ما يلي :
    ( انا اريد شيئ واحد من هده الحكومة وهو حدف السلم 9من التعليم و الله الا عينا ماديا ومعنويا,9 سنوات من الجد والعمل في ظروف صعبة و لا احد التفت الينا,لا نقابات التي لا يهمها الا مصالحها المادية والسياسية ,لا وزارة التي لا يهمها امرنا يتحدتون عن جودة التعليم ولا تهمهم راحة المدرس ,عينا عينا من الكدب )؛ أخي الكريم أنا متعاطف معك ، خصوصا و أن الظروف الصعبة التي كنت تعمل بها وتجد ، أثرت عليك و أنستك كيف تكتب الكلمات في اللغة العربية , فجاءت كلماتك على هذه الكتابة الإملائية : ( شيئ ـ يتحدتون ـ عينا عينا ـ الكدب )

  • علي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:47

    لم اعد اصدق كلام النقابا…..ت والاضراب غياب والاقتطاعات من اجور المضربين وانتم صامتون تبحثون عن مصالحكم الخاصة …حينما ترفض الوزارة تنفيذ مصالحكم تنبحون فقدتم صلاحيتكم لم نعد نحتاج الى مثلكم في المجتمع ولا احد من نساء ورجال التعليم سيستجيب لكم …..
    الوداع ايها الغياب عفوا الاضراب….؟؟؟

  • اوكٓادير
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:08

    هذا دليل ان عندنا نقابة تعليم متحركة تعرف كيف تاخذ حقها بطرق سليمة ولدينا أيضاً وزراء جادون واذا كانوا يقبلون النصح حتما سيجدون الحلول. ولكن يجب ان نعرف شيئا هو ان الحقوق تنتزع ولا تعطى.

  • أستاذ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:56

    أحببنا حزب اللاعدالة ولا تنمية واحببنا ذراعه النقابي وشجعنا الناس على التصويت له ومؤازرته كل ذلك كان بالمجان
    والنتيجة اليوم هاهو يقتطع من أجورنا ولنفس الاسباب التي من أجلها شجعناه

  • حمودة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:12

    شحال بعتوا وشريتو فينا حنا رجال التعليم حرام عليكم عند الله
    نحتسب

  • الله غالب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:21

    لنتكلم على افقر موظفي التعليم.الاعوان و مزحة المساعدسن التقنيين.مازلنا ننتظر وخود الحكومة.وقد نتفهم عدم ظغط نقابة يتيم عليها.لكن ليكن في علم الجميع.اننا لن نسلم اذقاننا لاي كان بعد هذه الحكومة.او..النقابة..

  • علي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:35

    ان هدا التسيب اللدي تعرفه نقابة العدالة والتنمية والصراعات الدونكشوطية وكل هنه التراهات اللتي اصمت اداننا بسيدي قاسم وراءها المتحرش حميد خويل اتقي الله

  • كريم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:41

    ملف مطلبي، ملف مطلبي … آش من ملف مطلبي ؟ اللي فيه مطالبكم الخاصة ومطالب الموظفين اللي بغاوا التفرغ والسليت من الخدمة ؟ أنا بعدى شايف كل الموظفين اللي كيجريوا ورى النقابات موظفين عندهم مشاكل مع رؤسائهم ومعندهمش مع الخدمة والجد… شوفوا لوائح أعضاء النقابات الإقليمية !!! والله العظيم معايا وحدين في النقابة دائما غياب عن العمل ومكيخدموش في مكاتبهم ديما سالتين وعاد زيد معندهم حتى مستوى تعليمي أو ثقافي ومعارفين والو غير معمرين بيهم اللائحة ( معايا عون خدمة حاط راسه في لائحة ديال واحد النقابة ومبقاش باغي يخدم، والله العظيم هو أمي مكيعرف لا يقرى ولا يكتب، ولى حاس عنده الحصانة ودابا أنا مسؤول عن مكتب كندير خدمته وهو كيتفرعن ) شفتو لاش كتصلاح النقابة.
    خليوا الوزير يخدم هاد البلاد وسيروا قلبوا على ما ديروا.

  • دكتور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:37

    على من تضحكون انتم تجلسون مع رئيس الحكومة مع الوفاء انتم تعرفين هل يمكن حل ملف ما او لا انثم دو وجوه متعددة ما فعلتم بالدكاترة خير دليل شهرين من التضحيات ثم مادا الخيانة اين الاتفاق اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حميد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:58

    سلام رد على التعليق رقم 31 هدك سمية مساعد تقني وخصك تفهم كينين مسعد تقنين بالشواهد ومستوى دراسي حسن من ديالك ب 100 مرة

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى