نهر "أم الربيع" يخطف أرواح الشباب .. وجمعويون يدقون ناقوس الخطر

نهر "أم الربيع" يخطف أرواح الشباب .. وجمعويون يدقون ناقوس الخطر
صور: هسبريس
السبت 30 يوليوز 2022 - 02:00

أمرت النيابة العامة المختصة بالدائرة القضائية سطات، الجمعة، بإجراء تشريح طبي على جثتي شابين قضيا نحبهما غرقا بنهر أم الربيع نواحي سطات، لتحديد السبب الحقيقي للوفاة، لفائدة البحث التمهيدي الاعتيادي الجاري به العمل في مثل هذه الحالات، قبل تسليم الجثمانين لأهلهما قصد الدفن.

هسبريس انتقلت إلى مكان الحادث على مستوى قنطرة بولعوان بدوار الدشرة جماعة وقيادة امزورة. بعد قطع 50 كيلومترا من مدينة سطات، ظهرت علامة “ممنوع السباحة والتخييم” بالقرب من القنطرة على وادي أم الربيع الفاصل بين سطات والجديدة؛ في حين كان عدد من المواطنين يتابعون عمل عناصر الوقاية المدنية، بحضور فرقة من الدرك الملكي تابعة لمركز أولاد سعيد، وممثل السلطة المحلية بقيادة امزورة.

في الطريق إلى النهر

تركنا سيارتنا على 300 متر، بحكم أن المنطقية جبلية، وصادفنا امرأة رفقة طفل ترثي أحد الغريقين وتنظر جثته لإلقاء نظرة الوداع؛ فضلا عن لقاء أب ياسين، رفقة قريب له، وهما في صدمة نتيجة الموت الفجائية للشاب. سألنا الأب أحمد قائلا: “هل مؤكد أن ابني ياسين مات في النهر؟…ليقاطعه قريبه، نعم… نعم، العن الشيطان هذا أمر الله، و’هنا مكتاب يموتوا’…نحن الآن نسأل عن الإجراءات، بعد انتشال الجثتين لنقلهما قصد الدفن…قالوا لنا لا بد من أوراق نتسلمها من الدرك والسلطة والمحكمة”.

غياب المسابح يحول بولعوان إلى نقطة سوداء

بعد وصولنا إلى نهر أم الربيع، لاحظنا عناصر الوقاية المدنية منهمكة في البحث عن جثتي الضحيتين، في سباق مع الزمن، بسبب قرب غروب الشمس وارتفاع صبيب النهر، بحضور فرقة دركية وممثل عن السلطة المحلية وسيارات إسعاف وأخرى لنقل الأموات، إذ تمكنت فرقة الضفادع في المرحلة الأولى من انتشال جثة الشاب “ي،ه”، وفي المرحلة الموالية انتشلت جثة الشاب” ع،ش” صباح الجمعة.

“إنها الضحية الرابعة بهذه النقطة السوداء على مستوى قنطرة بولعوان، والسادسة على مستوى المساقة الرابطة بين القنطرة وأولاد عبو بإقليم برشيد، بعد عيد الأضحى بأيام قليلة إلى الآن”، يقول أحد الحاضرين من أبناء المنطقة بحسرة وأسف شديدين، مانعا دموعه من الانهمار.

بعد معاينة المكان واستقاء بعض المعلومات من مصادر رسمية، توصلت هسبريس إلى أن السباحة ممنوعة بالمنطقة، حيث كتبت لافتة لتوضيح الخطر للناس، خاصة أنها محطة عبور بين الجديدة وسطات؛ كما سبق أن نظمت حملات توعوية بمخاطر السباحة في الأنهار وبحيرات السدود بالإقليم، إلا أن غياب المسابح العمومية بالجماعات الترابية يدفع المواطنين، سواء من الإقليمين أو من المارين عبر القنطرة، إلى التوجه نحو نهر أم الربيع للاستجمام أو الاستراحة، فتحدث الكوارث سنويا.

الواد كيدي البراني.. فماذا وقع؟

كان الشاب “ي،ه”، المزداد سنة 2003 بأيت الطالب الرحامنة، والساكن بدوار تادلة بن إدريس بوشان بن جرير، رفقة ابن منطقته الشاب “ع،ش”، من مواليد سنة 1998 بايت الطالب الرحامنة، والقاطن قيد حياته بدوار المزبيين أولاد موسى عين الشق الدار البيضاء، يمران من قنطرة بولعوان، في حدود الساعة الثالثة والنصف تقريبا من يوم أول أمس الخميس، فاستهواهما المكان، خاصة أن درجة الحرارة مرتفعة بسبب موجة الحر التي تعرفها بلادنا، فقصدا النهر من أجل السباحة والاستراحة.

مصادر موثوقة أفادت هسبريس بأن الشابين دخلا مياه النهر بملابسهما، في بداية الأمر، على مستوى مكان غير خطير، والتقطا صورا وفيديوهات بواسطة هاتف نقال، قبل أن يغادرا المكان بسلام، ثم عادا في المرة الثانية قصد السباحة، فجرفتهما مياه النهر إلى مكان عميق يقارب 12 مترا، تحت قطنرة بولعوان القديمة، ولم يظهر لهما أثر. “الواد عندنا هنا كيدي البراني بزاف”، يضيف مصدر لهسبريس.

بعد التأكد من غرق الشابين جرى إشعار ممثل السلطة المحلية والدرك الملكي بأولاد سعيد سرية سطات، وعناصر فرقة الضفادع، وسيارة إسعاف، وأخرى لنقل الموتى، تابعتين للخدمات الاجتماعية لإحدى الجماعات الترابية بالإقليم؛ فانتقل الجميع إلى المكان للقيام بالإجراءات اللازمة، مزودين باللوجيستيك المناسب.

عناصر الدرك الملكي بأولاد سعيد قامت بمعاينة ملابس الضحيتين، التي تخلصا منها، إلى جانب حقيبة لهما، وهاتف نقال وأغراض أخرى، واحتفظت بها لفائدة البحث، قصد تحديد جميع الظروف والملابسات المحيطة بالوفاة، مع استثمار نتائج التشريح الطبي، قبل تسليم الأغراض لعائلتي الهالكين وفق مسطرة قانونية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة بالدائرة القضائية سطات.

جمعويون يدقون ناقوس الخطر

عبرت عدد من الفعاليات الجمعوية والحقوقية، في اتصالات متفرقة بهسبريس، فضلا عن بعض المواطنين الحاضرين لعملية انتشال جثتي الهالكين، عن أسف شديد نتيجة ما وصفوها بـ”المأساة” التي أصبحت مرضا مزمنا يخطف كل مرة فئة الشبان، من مناطق مختلفة، خاصة القريبة من نهر أم الربيع.

وأوضحت الفعاليات نفسها أن عدد الضحايا بلغ 6 شبان بعد عيد الأضحى إلى اليوم، بسبب الغرق في نهر أم الربيع، وينحدرون من أقاليم الجديدة وبرشيد وسطات، والرحامنة، واللائحة مرشحة للارتفاع، ذنبهم الوحيد هو التوجه نحو أم الربيع أو بحيرات السدود أو أحواض السقي، قصد الاستجمام والهروب من الحرارة، بسبب عدم توفر جماعاتهم الترابية على مسابح عمومية محروسة ومنظمة.

وطالب المتحدثون لهسبريس الجهات المسؤولة بالتفكير في إنشاء مسابح بالجماعات الترابية، مستحضرين في الوقت ذاته أزمة الماء الصالح للشرب، للحد من ضحايا الغرق بالأحواض والبحيرات والأنهار سنويا، رغم منع السباحة بها، والتوعية التي تقوم بها السلطات المحلية والوقاية المدنية والدرك والقوات المساعدة، لتجنب مخاطر السباحة في الأماكن العشوائية غير المحروسة كيفما كان نوعها، نظرا لطول نهر أم الربيع.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن مغربي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 02:21

    ان كنت لا تعرف السباحة جيدا لا تغامر بروحك انت المسؤول عن حياتك والصبر جميل هاده الحيات فيه صيف وفيه شتاء وفيه اماكن اخرى للسباحة والتنزه والمصيبة يعرفون ان هادا الواد خطير ورغم دالك يغامرون بارواحهم وكم من روح راحت في هادا الواد كل هادا من قلت الوعي والفهامة والمثال يقو مر على الواد الهرهوري ولا تمر على الواد السكوتي

  • بوكوت
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:35

    يجب على الدولة توفير مسابيح حتى في الجماعات القروية تليق بالمستوى وبأثمنة تفضيلية لتشجيع الشباب ارتيادها للحد من مداهمة الانهار والاودية الملوثة في ظل هذه الحرارة المفرطة

  • الدب المجنون
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:05

    بلع نهر ام الربيع للشباب ليس بجديد وليس وليد اللحظة .
    منبع ام الربيع هو مدينة خنيفرة . وخنيفرة كلمة امازيغية تعني خني افراخ اي خنق الأطفال او الشباب.

    هذا النهر كان يخنق الاطفال ويموتوا غرقا.

    ماوجب على الاباء هو التوعية ولا يمكن أن نلوم السلطة ونطلب منها المستحيل .

    الاماكن الخطيرة بها علامات منع السباحة وكفى علينا البقية.

  • محمد مداني
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:15

    نسمع بأن ام الربيع قدجف وهو الان يبتلع الأجساد لقد قلتم ندرة الماء يقال: أترك الكذاب حتى ينسى تم اسأله.

  • متتبع
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:39

    احذرو من أُمُّ الرَّبِيعِ
    أُمُّ الرَّبِيعِ أحد أكبر أنهار المغرب. ينبع من سلسلة جبال الأطلس المتوسط ويتجه غربا ليصب في المحيط الأطلسي عند مدينة آزمور الماثلة على ضفته اليسرى. يبلغ طوله 555 كم، ويصل معدل تصريفه للمياه إلى 117 متر مكعب في الثانية. هو بذلك ثاني نهر في البلاد من حيث الطول وحجم المياه المُصَرَّفَة

  • ngadi
    السبت 30 يوليوز 2022 - 13:07

    من لا يعرف السباحة لا يقترب من الماء اولا
    ثانية…يجب التفكير في ادخال مناهج السباحة في التعليم الابتدائي مثل بعض الدول الغربية

  • bakalimohammad7
    السبت 30 يوليوز 2022 - 15:48

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمهم

  • الراكون
    الجمعة 5 غشت 2022 - 01:10

    التيارات النهرية والبحرية لا يمكن التكهن بها ولا معرفة مسارها. لا علاقة لإتقان السباحة بالموضوع. الغرق يقتل السباحين والصيادين أولا قبل هواة الاصطياف.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين