نواب سابقون يرفضون استفادة مسؤولين حكوميين من تصفية تقاعد البرلمانيين

نواب سابقون يرفضون استفادة مسؤولين حكوميين من تصفية تقاعد البرلمانيين
و.م.ع
الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:00

مباشرة بعدما صادق مجلس النواب بالإجماع على مقترح قانون لتصفية معاشات البرلمانيين التي أثارت جدلا واسعا في المغرب خلال السنوات الماضية، خرج نواب سابقون، تكتلوا في تنسيقية، لتقديم مقترحاتهم بشأن تصفية هذا النظام.

وراسل المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بشأن مقترحات أجرأة تصفية نظام معاشات البرلمانيين، مطالبا باستبعاد أعضاء الحكومة السابقين والحاليين من الاستفادة من استرجاع مساهماتهم برسم الانخراط في النظام موضوع التصفية بالنسبة لمن سبق منهم أن كان برلمانيا.

المراسلة التي وضعت على مكتب رئيس المجلس، وتتوفر هسبريس على نسخة منها، ذهبت إلى تحديد أجل مناسب لأجرأة التصفية لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ المصادقة على القانون المتعلق بها، داعية إلى الالتزام بصيانة الحقوق المكتسبة للمنخرطين، بما يكفل تمكينهم من استرجاع مساهماتهم المالية حسب مدة الانتداب البرلماني لكل منخرط أو منخرطة مع تطبيق الفوائد القانونية.

وفي مطلب وصف بالغريب، طالب البرلمانيون السابقون بما اعتبروه جبر الضرر الناتج عن تصفية النظام بكيفية اضطرارية، وما يترتب عن ذلك من مس بحقوق مكتسبة مضمونة بمقتضى القانون، منبهين إلى كون تصفية هذا النظام تضع حدا للاستفادة من المعاشات بكيفية اضطرارية، ما يؤدي إلى حرمان كل المنخرطين من معاشاتهم المستحقة أو المنتظر استحقاقها، وهو ما يلحق بهم أضرارا مادية ومعنوية يصعب جبرها.

المراسلة المذكورة شددت على أهمية القيام بتدقيق الحسابات المالية للنظام موضوع التصفية، وحصر الحسابات النهائية منذ إحداث هذا النظام إلى تاريخ تصفيته، بما يتطلبه ذلك من دقة وصدق وشفافية، مؤكدة ضرورة معالجة وضعية المنخرطين خلال المدة المتراوحة بين تاريخ توقف صرف المعاشات وتاريخ تصفية النظام من خلال الالتزام بالمقتضيات القانونية سارية المفعول خلال هذه المدة، التزاما بعدم رجعية القانون.

وأعلن النواب السابقون ضرورة جعل تصفية نظام معاشات البرلمانيين مناسبة لإعطاء نفس جديد للانتداب البرلماني، وإعادة الاعتبار لمصداقية المؤسسة التشريعية، وتجديد صورتها لدى الرأي العام بما يكفل استرجاع ثقة المواطن في البرلمان والعمل البرلماني، مشيرين إلى أهمية إعداد مقترح قانون بشأن تصفية نظام معاشات البرلمانيين يتضمن الأسس المتوافق عليها لأجرأة قرار التصفية، مع الحرص على انسجام ضوابط هذه التصفية بين مجلس النواب ومجلس المستشارين، وعرض المقترح المتوافق بشأنه على المسطرة التشريعية المعمول بها في أقرب الآجال.

المراسلة نبهت أيضا إلى كون النظام يرتكز على إجبارية الانخراط فيه والمساهمة المالية لكل برلماني من خلال الاقتطاع الشهري من تعويضه البرلماني بمبلغ 2900 درهم، مشددة على أن هذا الأمر يجعل الاستفادة من هذا النظام تؤسس على حقوق مقابل واجبات إلزامية، ما تكون معه هذه الحقوق بعيدة كل البعد عن الريع الذي يروج له البعض، بمن فيهم مع الأسف بعض البرلمانيين، دون إدراك للأبعاد الخطيرة لهذا الادعاء على مصداقية المؤسسة التشريعية وتبخيس صورتها لدى الرأي العام بتحويلها إلى مؤسسة للريع والامتيازات.

الحبيب المالكي تصفية نظام معاشات تقاعد البرلمانيين مجلس النواب

‫تعليقات الزوار

29
  • كمال
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:07

    هههه ها الحسد بدأ يضهر.عندما يقتسمون الكعكة فيما بيتهم يكونوا سمن على عسل وعندما تذهب عنهم الكعكة يصبحون أعداء ويبدا كل واحد منهم يحفر للآخر هههه

  • محمدين
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:12

    هؤلاء البرلمانيين في الغالب حالتهم المادية مريحة وعدد كبير منهم اغتنوا من هذا التعويض بالإضافة إلى الحصانة وتعويض التنقلات إلخ.. بالإضافة إلى أن لا فائدة من تمثيلهم من غير رفع الأيادي والتصفيق.. لماذا إذن خلق صندوق لإرجاع مبالغ لا تمثل شيئا بالمقارنة مع ما “صرطوه” من مبالغ كبيرة.. يجب القطع مع هذا الريع

  • بوزيد
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:22

    إسترجاع المساهمات ههههههه ولماذا لم تسترجعو كل ما سرقتم في السنوات الماضية . إسترجاع المساهمات سهلة لاكن إسترجاع الاموال المنهوبة لا . لقائنا عند الله

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:33

    لا يمكن لمجموعة من البرلمانيين أن تفرض شروطا على 40 مليون مغربي.
    كل إجراء يصب في المصلحة العليا للبلاد لا ينبغي المزايدات فيه.
    إلغاء معاشات وكذلك اجور البرلمانيين .وإلغاء معاشات وتخفيض اجور الوزراء . وتخفيض كل الاجور الضخمة إجراءات كلها في مصلحة البلاد والعباد.

  • لحسن بنعبو
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:49

    و لماذا لم يرجع صندوق التقاعد مساهمات الأساتذة عند مساهمتهم في الصندوق إبان فترة التكوين .علما أن هذه الفترة لم تحتسب في الاقدمية

  • CITEZEN
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:50

    كنتم تقولون في حملاتكم الإنتخابية أنكم ضد الطبقية و الفوارق الاجتماعية وانتم اليوم تبكون على تقاعد ليس حقاً أي ضرر لحقكم ألم تستفيدوا من الرواتب التي كنتم تحصلون عليه دون إحتساب البقع الأرضية و الإمتيازات
    إتقوا الله

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:01

    للاسف المغرب مايوال تنقصه الرجال لهم وطنية وكفاءة وحب العمل للاسف هناك طريق طويل حتى يتحقق هدا لان الانور الشخصية والغناء السريع هم اسباب غياب الكفاءة والوطنية والعمل من اجل الوطن والمجتمع مقابل اجر حلال ادا لابد من قوانين تجدد المحاسبة والمحاكمة الصريحة وارجاع اموال الدولة ومتابعة اي واحد خارج على القانون في الوطن وخارجه حتى نتمكن من الحفاض على هدا الوطن الغالي ونحارب كل من لايصلح بالقانون والمحاسبة ليس فقط التهديد او التغيير هناك وطنيين لكن للاسف هناك الكثير من يحب المال الحرام والغناء اولاده وافقتر المجتمع

  • هي سمحو فيه هبة للفقراء
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:02

    هي الى كنتو مواطنين ومواطنات شرفاء تنازلتو على التصفية ووهبتوها للفقراء والمساكين والشومارا

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:12

    في وقت يحتاج اليه المغرب الى اموال لتغطية حاجياته وحاجيات الفقراء من الشعب الذين في هذا الفصل البارد لا يجدون حتى النار للدفىء..ينهضوا من كانوا بعيشون باموال هذا الشعب واغلبيتهم الكبرى استغنت واصبحت عن غنى حتى للعمل.طالما نهبوا وسرقوا اموال المواطن الضعيف وبعض اراضيه وعقاراته..ولا زالوا يطمعون في اموال دفعوها في صندوق فارغ..هم من افرغوه..ويريدون التمتع بما ليس لهم….الا تستحيوا فوجب على الدولة محاسبتكم وترجعون كل ما هو ليس لكم ..وليس لكم الحق ابدا في المطالبة بشيء..فقد خرجتم من قبتكم السحرية..فوداعا لكل شيء..

  • الحمومي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:20

    والله إن القلب لينفطر وإن العين لتدمع من هذا الجشع والتكالب على المال العام.آن للمغرب أن يقفز قفزة كبيرة تجعله في مصاف الدول الكبرى وهو يحمل على كاهله ثقل مكلف جدا.آن للمغرب أن ينهي هذا الهراء الذي يستنزف خزينة الدولة.
    المغرب يحتاج لطرق معبدة،لسكك حديدية،لمطارات،بنى تحتية بالجملة تنقص بلادنا،
    مطلوب تقنين جدي لثروات البلاد،الفقراء لا ينتظرون دعما ما،فقط اصلحوا البلاد فنحن نحتاج بل نستحق بلدا أحسن مما هو عليه والحمد لله على كل حال.

  • متتبع
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:24

    يمكن للدولة تحمل نفقة تكوين الموظفين والأجوروالسكن وإمتازات أخرى غير مستحقة…لكن لن تستطيع أبدا أن تزرع فيهم الوطنية والنزاهة والاخلاص والانسانية ونكران الذات…لن أسامح أبدا كل من صوت لهؤولاء الانتهازيين.

  • نوال
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:36

    اقترح كمواطنة مغربية ان يسترجع “نوام” الامة مساهماتهم مع فوائدها القانونية مقابل ان يعيدوا كل ما استفادوه من صندوق التقاعد .و ان تذهب اموال الصندوق الى وزارة الصحه و / او التعليم.
    و ان يتم تصفية معاشات الوزراء و كبار المسؤولين المنتخبين. و الا يتم الجمع بين وظيفتين بمعاشين او اكثر .

  • BOUTAGHATE
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:38

    يجب تحويل هذه المساهمات الى خزينة الدولة ويستفيد منها الجيش والوقاية المدنية والدرك والقوات المساعدة والامن وأعوان السلطة.

  • mbarak
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:39

    الحمد لله عشنا حتى سمعنا ان النواب يأسسون تنسيقيات ، وسنراهم عما قريب يعتصمون أمام البرلمان .
    اتقوا الله كلكم سترحلون .

  • MPOHA
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:49

    يجب تحويل تلك المساهمات الى خزينة الدولة او لانقاد صناديق التقاعد التي نهبتها الحكومات السابقة , لانها مجرد ريع وليس حق او مساهمة من الاجر الصافي كبقية العمال و بدالك يتم حسم التجادبات

  • Mohamed
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:51

    هاذ الشي اللي كاين في بلادنا. ياكل من أموال الشعب حتى ايتنفخ هو وعائلتو الموصونة بالفشوش وفوق القانون. ويجيو في اللخر وينشفو البزيزيلة. المهم اخوتنا المغاربة ندعيوهم الى الله أن يبهدلهم هم وأولادهم يارب.

  • الشيطان في التفاصيل
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:51

    و الله هو الباس للباطل بالحق، فاي نعم انتم تؤدون 2900 درهم كاقتطاع، و تؤدي الدولة 2900 درهم مقابلة لكل اقتطاع، فإذا كنتم لا زلتم تريدون استحمار الشعب، أو ربما انامة ضمائركم لمن له ضمير، فالريع هي مساهمة الدولة التي تعد 50٪ من سيولة الصندوق، ناهيك عن عمليات الإنقاذ و ما لم يصل إلى مسامع الرأي العام. اذا فهو لناظره ريع الا لمن في كرشه العجينة!!

  • Mohamed
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:54

    Ahora entiendo a los que invierten en la época de las elecciones con el objetivo de lograr una plaza que le asegure su futuro, sin importarle la forma , y también entiendo a los que no quieren participar en ellas , no entiendo cómo no se les cae la cara de vergüenza, cuando tienen que mirar a sus hijos o a sus padres que seguro que no esperaban que su hijo fuera alguien rechazado por la sociedad

  • عاد
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 19:01

    ان هؤلاء الذين لهم مثل هذه الافكار السادية ويتسمون بهذه الشراهة وهذه الوقاحة والله ما فيهم ذرة حياء وقد تجدونهم من اغني الاغنياء ولكن يريدون الاستمرار في امتصاص دم المغاربة…ولو اعطيت لهم مال قارون ما شبعوا وما قنعوا.. فتبا لهؤلاء اشباه البرلمانيين واشباه الوزراء.. فهل فعلا هولاء صوت عليهم المواطنون لخدمة مصالح الوطن؟!!فحاشا ان يكون تفكير هؤلاء البلطجية يحس بهموم الوطن والمواطنين…ولكن اخرتهم الي مزبلة التاريخ….

  • نورالدين
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 19:13

    القناعة كنز لا يفنى.
    الله يجعل البركة صافي او

  • agouzal
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 19:28

    في الصراحة نحن وطنيين ونحب الخير لبلادنا و أولاد بلادنا، لكن كثرة الجشع و كثرة ضم معزة إلى 99 معزة ولات بزااف ،أتمنى أن الإتفاق الثلاثي بين المغرب وأمريكا و إسرائيل يأتي بمستثمرين من الخارج ليضعو المستثمرين المغاربة والمحتكرين الجشعين قلب محك المنافسة الحقيقية،وديك الساع لي فيديه راه غادي إخدم ألي كيهددنا باش إدي فلوسو و شركاتو لبرا مين كيحصلوه مكرفص على الخدامة و مكديكلاريش بيهم والتهرب الضريبي…..غي الله يعاونو إمشي فحالو،اللهم اليهود اللي باينيين ولا المنافقين اللي كتكرفصو على ولاد بلادهم

  • مواطن2
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 19:57

    من هذا المنبر المحترم قلت واعيد القول بان ملف المطالبة ب ” جبر الضرر ” لن يغلق ابدا. هو فقط يأخذ الوانا متعددة. حتى البرلماني اصبح يطالب بجبر الضرر وكانه كان مسجونا في مخيمات تندوف او شارك في الحرب العالمية. الجميع متفق على ان الفساد منتشر . لكن الى حد الآن لم تقم اصوات لمحاربته. والسعي وراء ” المال ” اصبح هدفا يسعى البعض الى تحقيقه بكل الوسائل….الاقتراض انهك البلاد ولا من يقول ” كفى من هدر المال العام “. وكفى من الاقتراض.

  • مهاجى
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 19:58

    يجب على الملك ….التدخل في هاذ جماعة الشلاهبية .لي هم السياسيين ….و اصدار اوامر صارمة …..الوطن قبل كل شيء ….و عاشت المملكة المغربية الشريفة….

  • مغربي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 20:49

    كفاش هاذ الفلوس كانو دافعينها ويردوها بفوائد العجب!!!!!!!
    علاش اولاد الشعب لي عندهم أقل من 3240نقطة كيردو ليهم غير الفلوس باش ساهموا.بدون فوائد.

  • متتبع
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 21:09

    هؤلاء اللذين انتخبتموهم ليدافعوا عنكم ابانوا عن وجههم الحقيقي.انهم لا يدافعون عنكم بل يسرقونكم. جبر الضرر أي ضرر غير الذي تلحقونه بالشعب المسحوق.

  • مغرببة
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 21:32

    (استرجاع مساهماتهم المالية حسب مدة الانتداب البرلماني لكل منخرط أو منخرطة مع تطبيق الفوائد القانونية.)…..سبحان الله فلوسهم مل بغاو يرجعوها عرفو كفاش وبالزربة وبالفوايد ديالها من الفوق ….حت هم الشاكي وامشتكى به …علاش هد القضية ماتمشيش للمحكمة الدستورية وهي تاخذ القرار في الموضوع ..

  • kata
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 22:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته راه الفطيم صعيب كايدير الكأبة

  • مواطن
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 23:00

    يجب استدعائهم إلى مقرات الشرطة والتحقيق معهم ومحاسبتهم من أين لهم الثروة التي جمعوها.

  • belahcen
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 08:54

    اذا كانت مساهمات البرلمانيين للتقاعد صوتت بالاغاء اوجه نداءي الي كل غيور علي هذا الوطن الى اعطاء نصيبه الى صندوق الكورونا. كصدقة جارية.ان مساهمةهذا الاقتراح يوجه اعانة للمستظعفين من المواطنين الذين لم تشملهم الاعانة كالارامل الفاقدين لازواجهم وليس لهم اولاد اوغيرهم.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر