نواب مغاربة ينظمون مسيرة رمزية بين الحدود المغربية الموريتانية

نواب مغاربة ينظمون مسيرة رمزية بين الحدود المغربية الموريتانية
السبت 12 دجنبر 2020 - 08:00

بالتزامن مع ردود الفعل المغربية المشيدة بقرار الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية بمدينة الداخلة، ستقوم بالأساس بمهام اقتصادية من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية، نظم برلمانيون ينتمون لحزب الاستقلال، اليوم الجمعة، مسيرة رمزية بين الحدود المغربية الموريتانية مرورا بمعبر الكركرات.

وأعلن فريق حزب الاستقلال بمجلسي النواب والمستشارين أنه يقوم بزيارة ميدانية إلى معبر الكركرات ليسجل، بحضوره القوي والوازن، دعمه الكامل للعمليات السلمية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية بمهنية عالية، تحت قيادة الملك محمد السادس القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركانها العامة، معتبرا إياها “مناسبة أيضا ليعبر عن اعتزازه الكبير بالقرارات الملكية خدمة للوحدة الترابية المقدسة للمملكة المغربية، وتثمينه لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء وإقامة قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة”.

الفريق الاستقلالي اختار ضمن زيارته إلى المعبر الحدودي أن يقطع المسافة الفاصلة بين المغرب وموريتانيا سيرا على الأقدام، وهو ما اعتبره عضو اللجنة التنفيذية حمدي ولد الرشيد نوعا من تفنيد الشائعات التي تروج لها بعض الأطراف بأن الوضع غير مستقر في المركز الحدودي.

نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، وهو يؤكد في تصريح لهسبريس من المعبر الحدودي الكركرات أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب يعد تحصيل حاصل بالنظر إلى العلاقات المتينة بين البلدين، دعا الحكومة “لاستثمار الوضع الإيجابي الذي تعرفه قضية وحدتنا الترابية المقدسة والتسريع بتفعيل وأجرآة مخطط المغرب لتمتيع أقاليمنا الجنوبية بالحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، باعتباره منطلقا قويا لتعزيز مسلسل تنمية أقاليمنا الجنوبية الغالية”.

بيان باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب والمستشارين، تلاه مضيان في المعبر الحدودي، ندد بشدة بالأعمال الاستفزازية التي قامت بها مؤخرا شرذمة من قطاع الطرق التي تروم خلق واقع جديد يستهدف عزل المغرب عن محيطه الإقليمي والقاري، مستنكرا تعطيل حركة المرور المدنية والتجارية بين المغرب وموريتانيا، عبر معبر الكركرات الذي يعتبر شريانه الأساسي ومنفذه الوحيد نحو عمقه الإفريقي، لأكثر من ثلاثة أسابيع، وما تشكله هذه الممارسات من تهديد خطير للأمن والاستقرار بالمنطقة المغاربية والساحل.

وأكد نواب “الميزان” رفضهم التام لأي محاولة لتكرار مثل هذه الممارسات أمام حرص المغرب على التعامل بحكمة وتبصر منذ إقرار وقف إطلاق النار في سنة 1991 تحت أي ذريعة كانت في إطار حق المغرب الشرعي في الدفاع عن سيادته الوطنية ومصالحه المشروعة واستقراره وسلامة المواطنين، مثمنين الأعمال الجبارة التي قامت بها القوات المسلحة الملكية من أجل تمديد الجدار الأمني الدفاعي إلى الحدود مع موريتانيا، لوضع حد لأي اختراق من شأنه المس بسيادة المغرب ومصالحه الحيوية وزعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

24
  • Ahmed
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:20

    عانينا مع الجزائر لمدة 50 عاما, الحمد لله

  • أسد صحراء
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:35

    رآه لعسكر مكرفس زيدوهوم في صالير نتوما كتجيو تصورو اديوها باردا

  • شهدان
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:36

    علي المغرب ان عادت المرتزقة وعصابة البليساريو لحمل السلاح علي الجيش التدخل لتخريب ما أسسته هذه العصابة من بنايات شرق الجدار الأمني وعلي وزارة الداخلية التعامل بالقوة وبشتي الطرق ضد كل من يريد الشر للبلاد خاصة الخونة وهم معروفين الذين يتقاضون أجرهم من المخابرات الجزائرية

  • اومالولو
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:45

    أراك لديبلاسما عاوتانييي!! هاهاها لا لا منظلموهمش را الوطنية هاديك اسي

  • ABC
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:46

    ان وضعية مدينة الكويرة لم يعد لها مبرر .حان الوقت لكي ملف هذه المدينة المغربية في أسرع وقت حتى تنشغل بأمور التنمية والإسثتمارات المرتقبة ليستفيذ الجميع رابح رابح المغرب موريتانيا. ونطرقوا جميعا ٱخر مسمار النزاع والخلاف.

  • ابو آدم القنيطري
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:51

    بعد الولايات المتحدة الامريكية لا يبقى للانفصاليين سوى الرجوع الى بلدهم الام و نهاية هته المسرحية التي طال امدها و التي يتزعمها اتباع المقبور بومدين و الجنرالات العصابة كما يسمونهم في الحراك الشعبي داخل الجزاير و الا سيأتي عليكم يوما و تقدموت فيه الى المحاكمة .. اليوم المغرب يمد ايديه الطاهرة الى ابناءه كل ابناءه المغرر بهم و الرجوع الى الوطن و بكم تكتمل الصورة بالتنمية و الازدهار تحت الحكم الذاتي لان في الاخير " الوطن غفور رحيم " اطلقها بحكمة و تبصر العاهل البلاد حفظه الله و رعاه..اذن الوطن في انتظاركم فما انتم فاعلين ؟؟

  • المغرب، أرض الشرفاء.
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:53

    المغرب من طنجة الى لكويرة دولة السلام والايخاء والمحبة ودائما على عهد كل شرفاءها الميامين بداية من المولى ادريس الفاتح الى الى عهد محمد السادس رجل البناء والسلم والسلام.

  • امين
    السبت 12 دجنبر 2020 - 09:03

    شحال فيهم النفاق. نهار الجمعة تلقاه لبس جلباب ابيض و هو لا يصلي.
    في العزاء تلقاها لبسة جلباب اسود و هية تدير النميمة وكانت حاسدة السيدة ليماتة ربما تكون هية سبب موتها.
    لبسين لباس صحراوي و هوما عمرهم فادوهم هاد السياسيين بشي حاجة . فينهما المدارس و المستشفيات و فين يلقى العمل هاد الشاب صحراوي بلا مايجي للدار البيضاء او الرباط.
    منافقين من درجة فارس لي تحب بلادو تيخدمها على طول العام بإخلاص ومشي هاد غش السياسين لتطبلو أو يبكيو حتى يكون الملك او امر ملكي…..

  • Hhhhhh
    السبت 12 دجنبر 2020 - 09:04

    بعد سباتكم العميق في مجلس النواب
    مافيها باس ديرو شويا الرياضة

  • مواطن من المغرب
    السبت 12 دجنبر 2020 - 09:54

    لا معنى لتلك الحركات وكأن الصحراء المغربية استرجعت بالأمس. تلك المصاريف والرحلات الطويلة كان الأولى بها أشخاص يرقدون في المستشفيات لا يجدون أثمنة العمليات وهناك في احياءهم أرامل لا يجدون قوت يومهم وأجرة كراءهم واللائحة طويلة

  • جعفر
    السبت 12 دجنبر 2020 - 09:57

    السيد شباط في الصفوف الأمامية ماشاء الله

  • مواطن2
    السبت 12 دجنبر 2020 - 10:02

    كملاحظة فقط قبل تحرير المعبر من طرف الجيش تنفيذا للتعليمات الملكية لم يتجأ احد على زيارة المنطقة — بل حتى على التفكير في زيارتها — وبعد العملية العسكرية الجرئية والمحفوفة بالمخاطر والناجحة فتحت الابواب للزيارات والبعثات الاستطلاعية والباقي سياتي.. والى حد الآن لم يقترح احد تخصيص تعويضات للجنود الذين نفذوا عملية التطهير ولكل من ساهم في ذلك من الاموال المخصصة للبرلمان والبرلمانيين. وفي النهاية ما الفائدة من زيارة منطقة من مناطق المغرب اصبحت آمنة مطمئنة.والكل يدرك ان الفضل يرجع الى الرئيس الاعلى للقوات المسلحة الملكية والجنود الذين نفذوا العملية.

  • لعب الصغار
    السبت 12 دجنبر 2020 - 10:05

    ماهذا الغباء هذا لعب الصغار ، أليس من الحكمة أن يلعبوا أدوارهم السياسية ، وهم وأحزابهم لخدمة القضية ، ويشعلون منصات الاعلام العالمية و تعبئة الجالية و العالم لربح مزيد من الدعم

  • ait baha
    السبت 12 دجنبر 2020 - 10:05

    que fait chabat a elguerguarat ça fait plus de 3 ans qu'il a disparue aux moins il doit ramener un cértificat d'abcense chez érdoguane

  • حمزة
    السبت 12 دجنبر 2020 - 11:08

    في كل نصر ترتكب بعض الاخطاء ممكن تجنبها مثلا حين الاستقلال فالاستقلال كان نصرا وترك تندوف والصحراء الشرقية كانت هفوة
    فالجهة جهة الداخلة العيون الساقية الحمراء الكويرة ةهة من جهات المغرب لا داعي لحكم ذاتي

  • جس النبض
    السبت 12 دجنبر 2020 - 12:03

    اتعجب حقا عندما يقول لي بعض الأصدقاء انهم ذهبوا من بلجيكا الى الذاخلة لركوب الموج ب 75 اورو و نحن في بلادنا اذا اردت الذهاب من مدينة لمدينة ب 229 اورو شجعتونا بكري

  • Ahmed Aouzal
    السبت 12 دجنبر 2020 - 12:25

    نسال الله تعالى ان يجعل المحبة بيننا وبين جيراننا` اخواننا في الدم والعروبة والدين وتزول الحدود بيننا واقول لاخواني.
    صحراء الجزائر تعادل مساحتها عدة دول اللهم بارك وارزقنا القناعة.

  • Rajae
    السبت 12 دجنبر 2020 - 12:58

    يجب تنظيم مسيرة جديدة الى الاقاليم الجنوبية مثل التي نظمها المغفور له الملك الحسن الثاني رحمه الله
    يحيا المغرب والله ينصر سيدنا وعاش محمد السادس
    وعاش الشعب المغربي بكل اطيافه حرا ابيا

  • Foad
    السبت 12 دجنبر 2020 - 13:05

    السلام عليكم ايها المغاربة لقد تحقق كل ما كان يطلبه الشعب المغربي وهو السيادة الكاملة على وحدته الترابية والرملية هنيئا لنا بهذا الذي تحقق ولله الحمد الان سنري ما هو المشكل المقبل الان ليس عندنا اي مشكل حدودي خطير كما كانت الصحراء المغربية الان خصني التنمية البشرية القوية وحقوق العمال والعاملات حين تكون التنمية البشرية قوية سكان الصحراء الشرقية سيطلبون الرجوع الي وطنهم المغرب

  • ABDELFATTAH
    السبت 12 دجنبر 2020 - 13:33

    ليس هذا وقت مسيرات ولا شعارات….هذا وقت شراء السلاح وتعبئة الجيش بالطائرات والمدافع والمعدات وزيادة الجنود…..فليست البوليساريوا هي وحدها من قد نحارب….يجب على الدولة الإعداد والاستعداد فالأمر قد يتحول من شاشات التلفزيون إلى أرض الواقع في اي لحظة وحينئذ لا ينفع بعد المولى عز وجل الى الرصاص الحي….

  • مواطن2
    السبت 12 دجنبر 2020 - 13:43

    اضافة فقط = هل فعلا " الاستاذ شباط " هو الذي يظهر في الصورة الثالثة من الاعلى ؟ اردت فقط ان اتاكد لانني كنت اعتقد انه في زيارة قصيرة للمغرب بعدغيابه لاكثر من سنتين واستقراره في دولة اوروبية وانه عاد الى مقر اقامته . والحقيقة ان الانسان لا يستطيع فهم بعض الامور في بلادنا ولو كان " نابغة " . اتحدث عن نفسي فاقول وبدون اية مبالغة لم اكن اومن بما يجري في البلاد من اختلالات الا بعد ان تعديت ال70 سنة.

  • Rifi
    السبت 12 دجنبر 2020 - 22:45

    Je demande à tous les marocains de l'étranger de détruire toute carte ou agenda qui coupe la carte du MAROC EN 2, et sans vous mentir c'est ce que j'ai fais dans le magasin Lidl en Allemagne , et inchaallah on organisera une gigantesque marche verte en été 2021 si dieu le veut.

  • Adam Casa
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:23

    يجب على الحكومة المغربية طلب تعديل خريطة المملكة المغربية و انزالها كاملة بالصحراء المغربية من شركة غوغل Google في الانترنيت.
    الصورة تلعب دورا كبيرا في تشكيل و صياغة العقل البشري. صورة خريطة المغرب كاملة يجب ان تكون من اولويات الدولة المغربية في الوقت الحاضر.

  • البيضاوي
    السبت 12 دجنبر 2020 - 08:47

    نتوما عاد ضرباتكوم النفس على هاد الكركرات وليتو غي اللي بغا يتصور يمشي حتى للكركرات باش يبان الطياير دابا غادا جاية أنا والزوجة ديالي خدامين مزيان وبغينا نمشيو فهاد العطلة غي يوماين للداخلة معمرنا شفناها وفاش بغيت نشوف الطيارة شخال دايرة تخلعت 2300 ذهابا وإيابا وقالك باغيين يشجعو السياحة الداخلية الناس فأوروبا تايمشيو من دولة لدولة بعد المرات غي ب 20 أورو واحنا الاحتكار فكلشي وهادوك السياسيين عايشين فابور الطيارة عندهوم بحال طاكسي صغير عندنا خنا الدراويش والله ياخد حقنا راحنا بغينا حتا حنا نعيشو شويا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر