نواب يفحصون التزامات تجاه "شغيلة المناولة"

نواب يفحصون التزامات تجاه "شغيلة المناولة"
صورة: و.م.ع
الإثنين 19 أبريل 2021 - 20:09

طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بالقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة لبعض الوزارات التي تربطها عقود مناولة مع شركات، للوقوف على وضعية مستخدمات ومستخدمي هذه الشركات ومدى تمتعهم بحقوقهم كاملة.

الطلب الذي وضعه رئيس الفريق شقران أمام على طاولة رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، نبه إلى ما تسجله هذه الشركات من خرق للقانون وحقوق العمال، مستفيدة من الغموض الذي يكتنف بعض مواد المدونة المنظمة لهذا النوع من المقاولات في المغرب، التي يصطلح عليها في مدونة الشغل بـ”مقاولات من الباطن”.

واقترح الفريق زيارة كل من المستشفى الجامعي بمراكش، والحي الجامعي القنيطرة الساكنية، ووزارة التشغيل، ومجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة، مبررا ذلك بكون هذه المؤسسات تعتمد على عقود مناولة تشغل عددا لا يستهان به من المستخدمات والمستخدمين.

طلب المهمة الذي يأتي عملا بمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، اقترح من خلاله الفريق الاشتراكي على لجنة القطاعات الاجتماعية القيام بهذه المهمة الاستطلاعية إلى المؤسسات التي تربطها عقود مناولة مع شركات، للوقوف عن مدى تناسق سير عقود المناولة مع السياسات العمومية المعتمدة وواقع التشغيل.

وفي هذا الصدد، تهدف المهمة إلى الوقوف على أهم النتائج والرهانات ذات الصلة بالتدبير عبر عقود المناولة، ومدى الانسجام بين القانون المؤطر لعقود المناولة والتطبيق على الواقع، والنظر في مدى احترام الحقوق الأساسية في العمل وتوفير الحماية الاجتماعية والنهوض بالوضعية الاجتماعية للطبقة الشغيلة.

وسجلت أرضية الطلب أن مجموعة من المؤسسات العمومية والخاصة بالمغرب اختارت تفويت عدد من الخدمات التي تقدمها للمرتفقين إلى شركات المناولة، متسائلة إن كانت هذه الأخيرة تعتمد عقود شغل محددة أو غير محددة المدة.

ويهدف التفويت بالأساس، وفقا للطلب، إلى تعويض النقص في الموارد، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، وتسريع وتيرة التنفيذ، والرفع من منسوب الرضا على مردودية هذه المؤسسات.

وتوفر هذه المؤسسات فرص العمل لآلاف المستخدمين واكتسابهم خبرات في قطاعات عدة عامة، وتساهم في امتصاص نسبة عالية من البطالة على الصعيد المحلي والوطني.

في المقابل، يرى نواب الفريق الاشتراكي أن المشرع المغربي لم يحدد تعريفا واضحا يميز بينها وبين التشغيل المؤقت أو الوساطة في التشغيل، معتبرا أن هذه المؤسسات تفضل التعامل مع هذه الشركات رغم كونها تتكبد خسارة مالية جراء ذلك، وذلك بدافع هروبها من الالتزام قانونيا بحقوق اليد العاملة.

الفريق الاشتراكي حقوق العمال عقود المناولة مجلس النواب

‫تعليقات الزوار

5
  • yachou
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:40

    هناك عمال يعملون في عمل قار لسنواة ولكن مشكل لاتعرف بهم الشركة الام ومصراحون على حساب شركة المناولة غير أن هاد غير قانوني أين مفتشية الشغل ومفتش الشغل؟؟؟؟

  • بوهالي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:43

    السلام
    اكبر اخطبوط يهدد السلم الاجتماعي شركات المناولة التي تاكل اموال المستخدمين بالباطل كيف يعقل رجل امن خاص دوامه نصف يوم و سبعة أيام في الأسبوع و اجره الصافي لا يتعدى 2000درهم في احسن الظروف ناهيك عن ظروف العمل المزرية و التوقيت وووو.
    يجب وقف حد لهدا السرطان الدي أتى على الأخضر و اليابس و تحديد سقف الاجور بالنسبة للمناولين و تكون مراقبة من طرف مفتشي الشغل و ان تاخد شكايات المستخدمين على محمل الجد و ان لا تبقى حبيسة الرفوف من بعض المفتشين سامحهم الله لان الاجير يجب أن يعطى اجره قبل أن يجف عرقه .

  • حمدي ..واقعي ..^**/
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 02:17

    الموضوع يمس قضايا من قضايا داخل المغرب في نظري رأي العنوان ..هي الطبقة الشغيلة الاحتياط …. لم يشير الموضوع لقضية سياسية ….شكرا لكم

  • منير رشيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:03

    يجب للحكومة أن تتدخل في صد كل تلاعبات شركات المناولة التي تستغل اشخاصا لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم يعملون12ساعة في اليوم وبدون عطلة اسبوعية ناهيك عن الاجرالهزيل دون احترام الحد الادنى للاجور زيادة على ظروف العمل المزرية.

  • مهتم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:34

    العمل ثم العمل هذا مايدور في ذهن هذه الفئة لقد اصبح اليوم بكامله يذهب معظم وقته في كثرة ساعات العمل دون مقابل اضافة الى مانتعرض له من اسائة في اماكن العمل وسط مؤسسات عمومية وتجاوزات خطيرة تمس حقوق الانسان بدون اجر محترم ووو

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم