هذه أبرز خصائص سلالة فيروس "كورونا"‬ الجديدة

هذه أبرز خصائص سلالة فيروس "كورونا"‬ الجديدة
و.م.ع
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:17

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إن فيروس كورونا المستجد عرف عدة تحولات منذ ظهوره قبل سنة، مشيرا إلى أن خبراء الفيروسات يؤكدون أن هذا الفيروس هو من النوع المستقر نوعا ما مقارنة مثلا مع فيروس الأنفلونزا الموسمية الذي يعرف تحولات أكبر وأكثر من كورونا المستجد.

وتابع حمضي ضمن مقال له بأنه حينما يتعلق الأمر بفيروس وراء جائحة عالمية يكون هناك تتبع دقيق لأي تحول مهما كان صغيرا فيه، مردفا: “إذا وقع تحول كبير في الفيروس فقد يكون له تأثير على مسار الجائحة برمتها”.

أما عن خصائص كوفيد مع طفرته الجديدة فقال حمضي إنها “سلالة تنتشر بسرعة أكبر من السلالة التي كانت سائدة”، مضيفا: “يقول الخبراء حسب الملاحظات والأرقام الأولية إن السلالة الجديدة أكثر سرعة في الانتشار بنسبة تصل إلى 70 بالمائة من السلالة قبلها، وهذا يطرح مشكلا كبيرا في المجهودات التي تهدف إلى محاصرة الفيروس والمرض، سواء على المستوى المحلي والوطني أو الدولي”.

وأشار الباحث ذاته إلى أن “الخبراء يقولون إنه ليست هناك أي خطورة إضافية أو درجة فتك أكثر أو نسبة إماتة أكثر مع السلالة الجديدة، وهو أمر مطمئن”، وزاد: “الإصابة كذلك بهذه السلالة يمكن تشخيصها وتتبعها بنفس الطرق والوسائل المعروفة إلى حد الساعة، وليست هناك أي حاجة إلى ابتداع واكتشاف وسائل جديدة للكشف والتشخيص”.

ولفت حمضي أيضا إلى أن اللقاحات المكتشفة حاليا تبقى صالحة مع السلالة الجديدة، قائلا: “الخبراء الأوروبيون كانوا يتحدثون عن لقاح فايزر الذي اعتمدوه كأول لقاح سيستعملونه، ولكن يمكن بشكل عام من الناحية العلمية القول إن اللقاحات المتوفرة حاليا ستبقى فعالة ضد السلالة الجديدة، لأن المختبرات عموما حين تقوم بابتكار لقاح منذ البداية يركز الخبراء على أجزاء الفيروس الأقل عرضة للتغيرات، دون أي ضمانات 100 بالمائة طبعا”.

وأبرز الطبيب المختص أن “السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من السلالة المعروفة ولا أكثر فتكا، ولكنها أكثر سرعة في الانتشار من السلالة السائدة إلى حد اليوم”، مفيدا بأن الأمر يطرح مشكلتين على الأقل.

وختم المختص ذاته: “مع تزايد سرعة انتشار الفيروس سيكون علينا أن نضاعف المجهودات أكثر فأكثر من أجل احتواء الوباء.. يجب تشديد الإجراءات، سواء الحاجزية أو الترابية، داخل المدن وبينها وبين الدول، حتى لا تنتشر هذه السلالة أكثر، وحتى لا يتفشى الوباء أكثر”.

الطفرة الجديدة لفيروس كورونا جائحة عالمية سرعة انتشار الفيروس فيروس الأنفلونزا الموسمية

‫تعليقات الزوار

16
  • عزدين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:27

    طفرة فيروس كورونا الجديدة فحدوث الطفرات امر طبيعي ومتوقع في فيروسات ال RNA مثل فيروس الانفلونزا والكورونا، وهذه ليست اول مرة يتحور فيها الفيروس، فهناك اكثر من20000 طفرة حدثت منذ بدء الجائحة منها 4000طفرة في البروتين الشوكي الذي يستخدمه الفيروس في الدخول الى الخلية، ولم يثبت ارتباط اي منها بارتفاع خطورة او شدة الفيروس او سرعة انتشاره او فعالية الاجسام المضادة المتكونة ضده، وحتى هذه اللحظة لم تعلن نتائج الاختبارات والدراسات حول هذه السلاله الجديدة للفيروس ومدى تاثير الطفرة عليها ..لذا لا داعي للذعر او الهلع..

  • خديجة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:29

    بقينا هنا اش هاد المصيبة الكحلة تاني اوا نبداو تاني من الصفر لا خدمة لا دعم يفرح نموتو حنا

  • مر من هنا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:50

    أضن أن هذا فقط خزعبلات بريطانيا لكي يضغط على الناس من أجل التلقيح..العالم يخوف الناس

  • sami
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:55

    سرعة الانتشار هي 70 مرة وليس 70 بالمئة

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:00

    حسب النكتة المغربية ( ان كورونا خافت من التلقيح جابت لينا خوها ) قلت إن سرعة الانتشار تصل 70 ٪ أليس هذا فتك من طينة أخرى الله يحضر السلامة واجعل في التلقيح شفاء للبشرية جمعاء

  • الطيب الصالح
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:43

    الخبير ليس خبيرا ولا يحزنون، الكلمة الوحيدة التي قالها هي 70 في المائة و لم يشرحها حتى، و هي معلومة طبقت الآفاق منذ عشرة أيام، سبحان الله عندما أقرأ أو أسمع لما يسمى خبراء مغاربة أستغرب حقا هل درسوا و لهم مستوى تعليمي أم هناك سر، حقيقة شيء لا بصدق مستوى صفر

  • عبيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:46

    نطلب من خبراءنا واعلامنا اذا امكنهم ذلك ان يخبرونا بتفاصيل عملية التلقيح التي باشرتها انجلترا مهد ظهور وانتشار السلالة الجديدة لكورونا هل اصيب الملقحون بهذه الطفرة بعد تلقيحهم ؟ كم عددهم ؟ ما هي نسبتهم ؟ وطبعا اطلاعنا بشفافية عن اللاعراض الجانبية للقاح ودرجة خطورتها حاليا اما مستقبلا فلا احد يعرف ذلك اذا امكن ذلك وان كانت مثل هذه المعطيات يصعب الحصول عليها نظرا للتكتم الذي يحيط بالعملية دون تواصل اعلامي شفاف وصادق تبقى نظرية المؤامرة مشروعة بنسبة كبيرة لدى كافة الشعوب قد تكون عدم حماسة البريطانيين واقبالهم على التلقيح وراء نشر اخبار طفرة جديدة للفيروس وقد وقد وقد الخ. ويبقى كل شيء محتمل ووارد مجرد تكهنات وليس بالضرورة حقائق

  • azami el hassan
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:56

    ما نوع تخصص الطبيب المتحدث؟ حتى نطمئن لوجهة نظره

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:03

    هادشي كيخلع حيت الخبراء هوما للي كيتكلمو وكيتكلمو بحقائق ومنظور طبي وعليم ولكن هوما نفسهم عارفين أن الامر ماشي كيخلع لديك الدرجة.
    بالعربية.. الفيروس باقي هو هو غير ولا كيطير من المقلة أو بمعنى اخر ضسر وتفشش.
    وأحسن حاجة دارت الداخلية والصحة هي انهم نقصو من عدد التحليلات.. طاح عدد الاصابات والمورال تقاد شوية وفنفس الوقت ماتبقاش هاديك الفوضى فمراكز التحاليل والمستشفيات حيت حتى للي غير شاك ومافيه والو كيرجع مصاب فالزحام والهدرة والجماعة.

  • عبد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:05

    برأي ان الحل هو التعجيل باللقاح لان الفيروس سبعرف طفرات كغيره من الفيروسات والدليل فير س الانفنواز الموسيمية ولقاحاته المتعددة

  • فهمنا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:20

    المسألة واضحة وماذا عن لقاحات الصين التي سيطعم بها المغاربة هل تبقى صالحة مع تطور الفايروس خصوصا انها صنعت بطريقة كلاسيكية عكس لقاح الفايزر.

  • sultanadlam
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:34

    عندهم يفعلون يحاولون يستعدون يردون يقررون وأنتم ماذا تتفرجون الله يعطكم التلف تلفو شعب النعاس والنشاط والمكلك والحضية وبقو تتفرجو تسنوهم الى شط شي لعلبة يجبوها ليكم .

  • مواطن حر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:17

    سرعة إنتشار أكبر وخطورة أقل معناه إغلاق بدون سبب. مكتشوفوش هدشي عندو معنى واحد هو تدمير الاقتصاديات وفقط!!

  • sam
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:29

    لا اظن ان الاغلاق او الحجر ابتداء من الغد بسبب كرونا.بل بتهديدات امنية متوقعة خصوصا بعد التطبيع مع اسرائيل.
    ام خبير زمانه فهو يقول رايه فقط ربما يكون بعضه على صواب ربما لا،لانه لو لم تكن الطفرة الجديدة لكرونا خطورة لما حظرت كل دول العالم التنقل من والا بريطانيا

  • ayoub
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:20

    اهدا الشي ولا تخلاع دبا شي حاجة كبار من كوىنا

  • المصدق
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:39

    شكرا الدكتور الطيب حمضي على تطوعك لمحاربة هذا الوباء ولافادتك لنا بهذه المعلومات النيرة

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"