هذه خلفيات إلزام رئيس الحكومة الوزراء بقضاء العطلة في المغرب

هذه خلفيات إلزام رئيس الحكومة الوزراء بقضاء العطلة في المغرب
الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:20

أثار قرار رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، القاضي بمنع المسؤولين والوزراء من السفر خارج المغرب خلال العطلة الصيفية وإلزامهم بقضائها داخل أرض الوطن، تشجيعا للسياحة الداخلية، نقاشا قانونيا حول مدى دستورية هذا الأمر.

ففي الوقت الذي اعتبر فيه البعض أن رئيس الحكومة لا أحقية له في إجبار الوزراء أو المسؤولين المركزيين على قضاء عطلتهم داخل المغرب، يرى باحثون أن القانون يمنح رئيس السلطة التنفيذية حق اتخاذ هذا القرار وإلزام المسؤولين والوزراء به.

وفي هذا الصدد، قال محمد زين الدين، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بمدينة المحمدية، إن رئيس الحكومة، باعتباره رئيسا مباشرا لأعضاء الحكومة، “له صلاحية التدبير، ومن جهة ثانية فمهامه كرئيس تخول له تدبير الفريق الحكومي، وتبقى له صلاحية تدبير الأعضاء، وبالتالي فهذا اختصاص دستوري خالص له من حيث التدبير”.

أما من الناحية السياسية، يضيف زين الدين في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإن “خلفية القرار لها أسباب متعددة، يتمثل أولها في تشجيع السياحة الداخلية، حيث هناك توجه عالمي لتشجيع السياحة الداخلية، وثانيا لتجنب أي تطورات بالنسبة لهذه الظرفية التي يمر منها العالم، وفي هذا الإطار يأتي القرار بالنسبة للوزراء بالنظر إلى طبيعة التحديات والوضيعة الراهنة”.

واعتبر الباحث في القانون الدستوري أن الطوارئ الصحية التي ما تزال سارية المفعول تشمل حتى المسؤولين، وبالتالي “فلرئيس الحكومة الصلاحية لسن مثل هذه الاجراءات”، مؤكدا أن هذا الإجراء “ليس فيه تضييق على الحريات، وإنما فيه حماية للأمن الداخلي وتشجيع للسياحة وممارسة القوانين والصلاحيات في ظل حالة الطوارئ”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن “الملاحظ أن الوزراء والمسؤولين كانوا في وقت سابق بمجرد الحصول على العطلة الصيفية يغادرون البلاد، لكن اليوم هناك تطبيق للقانون على الجميع، والمسؤولون هم من يجب أن يقدموا المثال على احترام القوانين والامتثال لها”.

وأكد محمد زين الدين أن قرار رئيس الحكومة “يبقى قرارا سليما وموضوعيا يراعي الظرفية الصحية للبلد، ويراعي تشجيع السياحة الوطنية، خصوصا وأن كل الاجراءات التي تقوم بها الحكومة تذهب في هذا الاتجاه لدعم الاقتصاد الوطني والسياحة المحلية”.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد طالب المواطنين باستثمار السياحة الداخلية من خلال اكتشاف بلدهم لإنعاش القطاع السياحي بمختلف أنشطته، معلنا عن إصدار منشور يُلزم جميع أعضاء الحكومة ومختلف المسؤولين بقضاء عطلهم داخل أرض الوطن.

وأكد العثماني خلال المجلس الحكومي أن “القرار سيظل ساري المفعول إلى نهاية سنة 2020 حتى لو فتحت حدود بلادنا”، مبرزا أنه “بالموازاة مع تخفيف الحجر الصحي، تم الاستئناف التدريجي للأنشطة الاقتصادية بمختلف أنواعها، سواء الخدماتية منها أو التجارية أو الصناعية، مع مراعاة المعايير الصحية المعتمدة من قبل الجهات المختصة”.

‫تعليقات الزوار

106
  • محمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:25

    و فتحوا الحدود خليو إخوتنا يجيو يعيدو معنا و يعاونو السياحة الداخلية..

  • Ais
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:28

    واش عارفين فوقاش يتفتحو الحدود؟

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:28

    المفروض هو الزامهم ونفسه والنواب والمستشارين التخلي عن نصف رواتبهم على الاقل لفاءدة صندوق جاءحة كورونا اما السفر خارج او داخل الوطن فلا يعنينا بشيء.

  • رضوان
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:30

    كان حريا به ان يطلب منهم مواصلة العمل لان البلاد في حالة طوارئ صحية ومقبلة على دخول مدرسي وسياسي وثقافي استثنائي في ظروف استمرار ازمة كورونا.

  • السلام عليكم
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:32

    إلزامية قضاء الوزراء والمسؤولين للعطلة بالمغرب لا يحتاج الى قرار من رئيس الحكومة.كيف نمنع المواطنين المغاربة من السفر إلى الخارج للسياحة ونسمح للمسؤولين بذلك.على هؤلاء أن تكون لهم ذرة وطنية وكرامة ليتضامنوا مع الوطن والمغاربة في ظل الجاىحة بدون قرار من رئيسهم

  • Coroniste
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:32

    مساكن والله تابقاو فيا،لاحول ولا قوة الا بالله،حسن عونهوم يدوزو العطلة فبلادهوم،والله الظلم والحقرة هادي،وشنو كيعاينو معتقلوش كورونا بتهمة المس بالمؤسسات وإعاقة حكومة صاحب الجلالة عن اداء مهامها ،فينكوم الجمعيات فينكوم المحسنين الحكومة دصاحب الجلالة كتبهدل!

  • اولاد امحمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:33

    السياحة الداخلية سياحة انتهازية، قبل الجائحة تجد أصحاب الفنادق والمنتعجات وحتى أصحاب الطاكسيات يفضلون الأجنبي على أبناء الوطن ولا يلتفتون إليهم، إضافة إلى ذلك ليست هناك مراقبة لهذا القطاع أثمنة خيالية وسرقات جيوب الأجانب بالزيادات المهولة في البزارات قنينة ماء هي الأخيرة في أي مكان سياحي تجد ثمنها مضاعف عشر مرات، قمة الشجع
    والأن بعد كساد هذا القطاع تعولون على أبناء الوطن لإنقاذ مايمكن إنقاذه
    تثيرون فعلا الشفقة

  • مراكشي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:33

    الوزراء والموضفون الساميون يتبحرو مع ريوسهم ونحن في مراكش و القنيطرة نبقى محاصرين ممنوعون من السفر و زيارة عائلاتنا رغم ان نسبة الإصابات انخفضت عندنا….الحكرة و الامساواة .

  • مهتم جدا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:33

    المبادرة كان يجب ان تأتي من الوزراء انفسهم وبشكل تلقائي خصوصا والعالم يمر بظرفية استثنائية جدا . لكن يبدو ان وزراء بلادنا ليست لهم هذه الرؤية لانهم اصلا عديمي الرؤى . وملي السيد رئيس الحكومة يمنعهم من السفر الى الخارج شكون يمشي يضرب لفقد فدوك الفيلات والشاليهات وفنادق سبعة نجوم التي يملكونها خارج الوطن وعلى شواطىء البحار العالمية . !!!
    ويزيدون الطين بلة قالك القرار أثار نقاشا دستوريا . الدستور لايناقش الا حين تمس مصالحهم وحرياتهم . سبحان الله

  • مغربي غيور
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:33

    اشمن عطلة هادو العام كامل عطلة خاصهم المحاسبة على اشنو دارو هدا العام عاد امشي عطلة الى كان يستحق

  • Hollanddddddddddddd
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:33

    ياك الحدود مغلقة في وجه كل المواطنين فالي اين تريدون الذهاب انتم ام ان فتاوي العثماني لا تنطبق عليكم؟
    ياك فال صبروا معانا؟

  • سام
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:33

    وماذا لو ذهب وزير أو رئيس ما إلى دولة ما حصل فيها انتشار واسع لكوفيد 19 أرغم تلك الدولة إلى إعلان حجر صحي باقفال جميع معابرها الحدودية و بقي ذلك الوزير أو ذلك الرئيس عالقا في تلك الدولة فمن سيسير وزارته و مكاتبه خصوصا و ان ذالك الوزير أو ذالك الرئيس قد لا يرغب حتى للعودة إلى عمله بدعوى الحجر الصحي و هو ينعم بعطلة بعيدا عن ضوضاء المكاتب و رنات الهواتف و عليه فقرار رئيس الحكومة قرار صائب

  • عيد مبارك
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:35

    إن كانت لهؤلاء المسؤولين ذرة من الخجل حتى العطلة داخل المغرب يرفضون الإستفادة منها تضامنا مع المتضررين من الجائحة وليبقو في الصفوف الأولى في المواجهة كلأطر الصحية والأمنية

  • kata
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:36

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبقا في كلمتك ءباعتما راه كاينين لي دبرو على روسهم ءباغيين يهربوا داكشي لي جمعوا على ضهر الشعب ءوا زير معانا هذه المرة

  • Said
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:37

    كان الاجدر ايضا برئيس الحكومة و البرلمان اصدار قوانين جديدة زجرية للحد من الفساد بشتى أشكاله من اختلاسات و تهرب ضريبي الذي ينخر من ميزانية الدولة. كورونا فرصة لن تتاح مجددا لبتر فيروس "تشفارت"الذي يتقوى للاسف في بلادنا. أضف على ذلك التعويضات الخيالية التي يتقاضاها بعض المسؤولين و الامتيازات التي لوحدها كفيلة بتجنيبنا الويلات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة.

  • الحجاج
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:40

    يتحدث المقال عن الجانب القانوني والدستوري والسياسي لقرار رئيس الحكومة ولا يتطرق إلى الجانب الأخلاقي في الموضوع . الحكومة تدعوا إلى تشجيع السياحة الداخلية وفي نفس الوقت يقضي الوزراء وكبار المسؤولون عطلهم خارج المغرب.

  • ملاك
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:43

    اشمن عطل و اشمن تفاهات اودي جمعو ريوسكم هدشي ما شي اللعب. فيروس منتاشر بسرعه كبيره و الله اعلم فين غادي اوصل شوفو اسبانيا حلات البيبان للسياحه و دابا كطالونبا عمرات فيروس و دارو ليها الحجر الصحي و امكن قرار اغلاق الحدود بين فرنسا و اسبانيا. و المغاربه الله أهديكم ما خصنا سفر او عطله او عبد صحتنا قبل كل شيء فكرو في هدشي راه غادين الهاويه و منبعد الحكومه تقول راه نتوما لي بيغتو هدشي .. كمامه و البعد عن الناس و لا سلام و لا بوسان .. الدارالبيضاء طنجه فاس و مراكش غاده في هاويه الله يرحم ليكم الوالدين يا ريت ترجع الحجر الصحي في بعض المجالات لا بحر لا حمام و المحالات اتراقبو مزيان ميترو بين زبون و زبون و الله ارحم لي ماتو بسبب كورونا لبارح خمسه و اليوم الله اعلم و لا حول و لا قوة الا بالله

  • وًمن بعد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:45

    زعمة هادا قرار نديرو عليه هاد الصداع كامل ؟؟؟؟ لاشيء يستدعي كل هادا !!! موضوع يكاد يكون تافه !!! زعمة غادي نشطو السياحة الداخلية و شكون كالكم هاد الناس معندهومش إكراميات و هدايا من أكبر الفنادق و بالتالي ميخلصو حتى فرنك !!!

  • حمزة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:45

    ما كاين لا رئيس الحكومة عندو الصلاحيات بإتخاد هاد القرار لا والو ولا تشجيع السياحة الداخلية. الوزراء والمسؤولين عارفين منين جا هاد القرار داك شي علاش ما قالو والو كون كان فعلا العثماني هو لي اتخد هاد القرار كون ماتسوقوش ليه واخا رئيس الحكومة ولكن ملي بحال هاد القرارات كيجيو من جهات أعلى من رئيس الحكومة كلا يخاف على بلاصتو من شي زلزال سياسي. كذلك هو الشأن بالنسبة لتشجيع السياحة الداخلية راه جاهم الأمر من لفوق.

  • أنس القنيطري
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:46

    اذا أردنا إنعاش السياحة الداخلية، يجب على رئيس الحكومة حث رؤساء الجماعات الترابية على منح الموظفين حقهم في الاستفادة من عطلتهم السنوية لهذه السنة.
    لأن أغلب الرؤساء يتخذونها وسيلة لابتزاز الموظفين لأسباب سياسية و نقابية …

  • عبدو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:46

    لا داعي للنقاش ولا يحتاج للتصويت هدا القرار يجب أن يفعل على المدى الطويل كيف يعقل أن مجموعة من الشرذمة الوزراء اكلين الحرام يقضون أوقات عطلهم بالخارج وباقي الشعب يقضونه بالمغرب أو بمدينتهم حسبنى الله ونعم الوكيل لازم المغرب يتغربل ويطلعو ولاد الشعب الفقراء

  • aziza
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:47

    كل من يبحث عن دستورية القرار من عدمه عليه ان يعلم اننا في حالة طوارىء

  • Ibrahim
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:49

    نتا حبستيهم او خليتهم يسافروا اش بدالتي لا نتا ولا هما ،راكم ما تنفعوا بتا حاجة بحال الى ماكاينينش،كون غير ما تبقى لا حكومة لا وزراء لا نواب ا خليونا منا لملكنا .

  • سعيد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:50

    العثماني قرر هدا لانه يعرف ان حكومته لم تفتح الحدود .
    حكومة النفاق والشقاق وعدم الشفافية
    المغاربة ليسوا باغبياء.

  • خبير
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:50

    لأول مرة قرار صائب لسي عزالدين
    المال الذي سيصرفونه في تايتي أو في هاواي نحن في حاجة له.
    زوروا شلالات أزود وقوموا ببناء فنادق لكم هناك يعيش معكم 10%
    من سكان المغرب.

  • bihi lahsen
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:51

    tous les frontières en monde et ferme

  • مواطن
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:52

    مبادرة حسنة لكن يجب تخفيظ اسعار نقل الجوي داخل المغرب

  • عبدالرحيم
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:52

    قرار صائب وأتمنى أن تكون لرئيس الحكومة الجرؤة في اتخاد مجموعة من القرارات والتدابير التي تمس في العمق الطبقة المسحوقة و المتوسطة وهكذا سيضرب عصفورين بحجر واحد

  • احمد المانيا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:53

    الله يعطينا براكتكم منين كتفكروا في عطلة الوزراء اين سيقضونها خارج اوداخل ارض الوطن
    اما 2.5 مليون من الجالية التي الفت ان تقضي عطلتها مع الاهل في المغرب الامر غير وارد قاموس الدبلوسية المغربية فقيتها في سلة المهملات
    اتقوا الله يامن بيده شان هذا الوطن والمواطن انكم ستقفون امام الذي لا تخفاه خافية
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • قددور
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:53

    مزيان غايديرو بالنصيحة ديالك السي العثماني وغادي يسمعولك وخا هما كديرو اللي فراسهوم بامكانك توصيهوم يشريو اضاحي للعيد للمساكين الليماعندهومش والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • ولد البلاد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:55

    ربما بعض الاخوة الوزراء بغاو يمشيو يطلوا على المشاريع ديالهم اللي ربما كانت متوقفة خلال ازمة كوفيد 19…او بعض افراد الاسر ديالهم اللي عايشين في دول اجنبية…..راه صعيب شوية باش تحيد البزولة للرضيع…..

  • إرحلو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:55

    علاش عليكم شعب ممسوقش ليكم سافرو ولا رحلوا ما شطابة حتى قنوات صرف صحي إنشاء الله بلى رجعة.

  • علي بابا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:55

    هههه مشي رئيس الحكومة لي حبسهم ميسفروش الخريج. خيفين من كورونة. خيفين من الموت

  • فين هوما بعدا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:56

    واش الحدود مسدودة ، جوا برا وبحرا ، وحالة الطوارئ الصحية ، والسيد رئيس الحكومة ، تيقول ليهوم ما يخرج ،حد ، مع ذالك كاين لي غادي يخرج غير ضد . وخا يخرج غير من الحزب ديالو ويدخل لحزب آخر ، المهم هو الخروج ،

  • Max
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:57

    أخاف على وطني من المفسدين و الخونة والعملاء من تهريب الأموال الصعبة إلى الخارج في هذه الظروف الصعبة على المغرب.

    التهريب يمر من المطارات أو السيارات أو الحافلات المسافرين على شكل أوراق النقود أو ذهب أو جواهر أو يقوت.

    أحبك ياوطني العزيز.

  • متسائل
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:58

    نشكركم على التوضيحات.
    ولكن الاثمنة المقترحة من طرف بعض الوحدات خارج المعقول.
    كما أننا لحدود اللحظة لا نتوفر على دليل محين لكل جهة يبرز مقومات الجهة، وحداتها، أصنافها، عروضها، مميزاتها، اثمنتها، مواقعها الاكترونية…
    فربما هذه مناسبة لاشهارها…وللتذكير الصيف بقا فيه غير شهر قبل الإستعداد للدخول المدرسي

  • الملاحظ
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:58

    "القرار" لا يحتاج كل هذا النقاش. ما يهم المواطن هو التعلبم الشغل و الصحة. لا يهمه اين سيقضي الوزير عطلته بقدر ما يهمه كفاءته و مردوديته في العمل و ما ينعكس على معيشه. طرح هذا الموضوع للنقاش فيه استفزاز لمشاعر عامة المواطنين.

  • ملزم
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:59

    ياك السياحة خارج أرض الوطن ممنوعة على المغاربة في هذه الظروف الوبائية، لماذا هذ الإلزام و هو موجود أصلا ؟؟؟

  • ben
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:59

    une bonne decision,au moins qu ils gaspille l argent malhonnetement gagner au bled,au lieu d aller le gaspiller a Marbella!!!!et j espere que cette decision soit generaliser pour les annees a venir aussi!!!!

  • صديق بن صاديق الرباط
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:59

    كان على مسيو لوزير ان يراجع او يحذف نصف اجور وتعويضات ومتيازات ومجانبات لمحروقات التي يتمتع به وزر متحزبات متحزبين وبعض نقبين ومسؤلين وصحفي تلفزيون وموظفات أشباح متزوجات في تركيا أو في مصر واجرتهم في المغرب حظهم ان بعض رؤساء يحموهم طيلة غيابهم عن الادارات ومنهم. عشيقات يستفدون من غنيمة ام سي الحظ فرضو عليهم الحجر 5اشهر بدون دخل يعلم الله أحوالهم رغم حزمن لجبيات وضرائيب الذي يدفعون طيله 33سنه…. يارئيس الحكومة لقد أنكرت فئه مكتري لماذ نيات طكسي كبير بالرباط سلا انه خيف وحكره و ظلم نورس عليهم لأنهم يؤدون تأمين عن 6مقاعيد وسومه كراءيه وتريتات سيارة. جديده بدون دعم زد ضرائيب و5اشهر وهم متوقفين علاش كتفكرو غير في مصالحك ومصالح اتابعكم أين يدوزو كونجي راه معروف فين كيدوزوم تركيا أسبانيا باريز زجر لكناري ومنهم. من اشتر شقق وفيلا هناك وله جواوز سفر وجنسيه هناك من ضهر شعب اثقو الله اثقوالله اثقو الله

  • benha
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:01

    هذا قرار جريء وفي محله ، وعلينا التنويه به .

  • مغربية في المهجر
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:03

    لا أفهم عقلية هؤلاء المسؤولين ورجال السياسة، يمر المغرب كسائر دول العالم بعجز مالي يانهيار اقتصادي ،جراء الفيروس اللعين، وهم يفكرون في قضاء عطلتهم خارج بلدهم المغرب الذي يعيشون من خيراته،والله يوجد أماكن سياحية في بلدنا الحبيب المغرب لا توجد في البلدان الأخرى، اتقوا الله ولنتحد جميعا في إلنعاش قطاع السياحة في بلدنا.

  • Kaddouri
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:04

    قرار في المستوى لايرفض الا من لا هم له في بلاده همه هو جمع الأموال للهروب خارج الوطن بعد إعفائه من مهامه وسيتبين لنا الذي لايريد وطنه سيبكي ويعرقل ويشوش على هذا القرار باريس م/ق

  • رشيد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:05

    قرار لابأس به رغم ان هذا الامر كان بالامكان اتخاذه طواعية ودون اللجوء للمنشور. و بما أن الهدف هو تشجيع ما هو وطني داخلي فيجب توسيع القرار لتلقي التكوين و الدراسة خارج الوطن (الا اذا لم تتوفر الاختصاصات) والتطبيب وشراء سيارات داسيا من طرف الوزراء وقس عن كل هذا.
    لكن من الناحية القانونية القرار غير سليم حيث ان الاستاذ صاحب الطرح الذي مفاده ان الرئيس يملك سلطته على الوزراء فهو فقد أغفل انه رئيس الحكومة يملك القرار اثناء العمل و ليس خارج العمل. اذن بديمكنه تجميد العطلة السنوية لكنه لا يمكن له تحديد ما سيفعله الوزير اثناء عطلة.

  • visiteur
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:05

    اولادهم يدرسون في الخارج …الطب في الخارج اذا مرضوا الملابس من الخارج الادوات المنزلية……
    الاموال تنهب من المغرب…….ااسياحة وشراء السيارات والعقارات من الخارج

  • حماري قال لي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:06

    إلزام رئيس الحكومة الوزراء بقضاء العطلة في المغرب ما هو إلا ذر الرماد في العيون أو الضحك على الأذقان أو سينما بإخراج "حامض". والحقيقة هي أن رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة والبرلمان والأحزاب يدركون صعوبة التنقل والخوف من إغلاق الحدود بشكل مفاجئ وتعرضهم للحجر في حالة الاشتباه بإصابة فيروس كورونا.

  • hicham khouribga
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:07

    قرار حكيم مهما كانت اهدافه السياحة الداخلية مشكلتها الاساسية هي جشع طمع اصحاب القطاع وعدم تطبيق تسعيرة معقولة للفنادق واعتبار اشهر الصيف غزوة من الغزوات يجب اغتنامها زيادتا على مافيات وعصابات وقطاع طرق الباركينكات والشواطء والمطاعم عطلة بالبورتوغال او توركيا تكلف اقل من المغرب بخدمات احسن و لا مجال للمقارنة المغرب لا تنقصه القوانين بقدر ما ينقصه تطبيقها

  • abdo
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:08

    كيف يمكن تشجيع السياحة الداخلية وأغلب المدن ما زالت تحت الحجر الصحي ووممنوعة من السفر.

  • المربوحي بلعيد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:09

    وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد طالب المواطنين باستثمار السياحة الداخلية من خلال اكتشاف بلدهم
    هذا جيد لكن الشعب يريد ان يستكشف حتى اموال الخزائن و الصناديق المثقوبة و ثروات البلاد المسلوبة و الأموال المنهوبة …..
    ارى ان هذا الاكتشاف اعظم اكتشاف لدى المواطنين حتى من الصعود الى المريخ

  • Salmaoui
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:10

    هذا دليل على ان الوزراء و النواب و غيرهم من المسؤولين الكبار يقضون عطلهم خارج المغرب، في حين ان الحكومة تدعو المواطنين الى زيارة مدن المغرب كنوع من السياحة الداخلية لازدهار البلاد..

  • عبد الإله
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:10

    واش دابا المواطن يتحرك و ينشط السياحة أولى يشد رجليه باش ماتنتاشر كورونا دوختونا يا حكومة المداويخ.
    نتوما براسكم ماعارفينش شنو باغيين.

  • visiteur
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:11

    السيد الوزير ادقق ملاحظتي في منشورك القاضي بدعوة الأشخاص بالتمتع بعطلهم داخل الوطن و صراحة اندد بدعوتك السافهة لو كنت مكانك لمنعت العطل عن الكثيرين 3اشهر من الراحة بيليكي للموظفين و السادة الوزراء و في الاخير تدعوهم إلى عطل ممددة و اعلم ابها الوزير ان الوضع استتناءي في البلاد وعلى الجميع ان يفهم الوضع و يضحي من اجل خدمة الصالح العام والسبب تعلموه جميعا تاخرا في جميع الادارات و المصالح فهم جنود مجندون لا مجال للراحة و الكلل مشاكل البلد ستتفاقم

  • السوسي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:11

    يتحدثون عن الدستور والحرية فقط حينما يبحثون عن مصالحهم حتى وان كانت في منتهى السخافة والانحطاط ..ان قضاء عطلة هؤلاء الجشع في المغرب يعتبر عمل وطني قبل ان يتحدثو عن مدى قانونيته وتن الحرية لكن هؤلاء لا يعرفون لا التضحية لا الوطنية

  • محمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:13

    نقطة محسوبة لرئيس الحكومة تستحق التناء والتشجيع

  • عبد الهادى
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:16

    السلام ،الحمد لله الأمور اتضح ،ما كايدوم في لقبر غير مولاه ،الطبق موستضعف والمواطن المغلوب على أمره يقضي عطلته وايام قهره في البلد و مسيروا الوطن في أوطانهم الآمنة خارج البلد….وهذا الاعتراف من رأس الهرم الحكومة شاهد ودال على وطنية الوزراء….الله ما أنظر في أمرهم يوم الحساب…إلخ

  • فٶاد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:19

    موضوع قضاء العطلة للمسٶولیین المغاربة داخل الوطن لا یهم المغاربة فی شیٸ۔ ما یهمنا هو ان تلتزم الحکومة بوعودها
    قالت ان تصنیف المناطق منطقة 1 و 2 سیکون کل 10 ایام فسکتوا شهرا کاملا۔ کیف سنتق نحن المواطنین انه العبث

  • عنصرية كرونا العابرة للقارات
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:19

    باش يعجبوني الوزراء والاحزاب ملي تتاخد الحكومة شي قرار ضدهم او قرار ما يخضعهم للمسساواة مع المواطن العادي تراهم يحتجون ويستدلون بترسانة من القوانين اما اذا استدل بها مواطن عادي للمطالبة بحقوقه تراهم يحتقرون هذا الاخير وعوض ان يستجيبون لمطالبه من شغل, تعليم جيد او صحة, ينعتونه باللمطالبة بالمساواة بين الجنسين والدعوة الى المثلية لكي يكممون فاه لئلا يتجراء على المطالبة بحقوقه في العيش الكريم مستقبلا
    اسي العثماني هادوك خصهم يحترمو الشعب ويلتزمو بالحجر لانهم عبرة للمواطن ماكاين لاعطلة لا خارج ولا ذاخل المغرب يبقاو في ديورهم تتسالي العطلة ويرجعو لخدمتهم ولي هدر فيهم في الميكرو يمسحو بمواد تغقيم لانها سوف تنقل العدوى لمن سيليهم من بعد

  • maymoun
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:22

    من الواجب ان ياخد رئس الحكومة عطلة مفتوحة وارسلوه الى سببرية بدون بطاقت التئمين البنكية
    لكي يدوق مرارت العالقين داخليا وخارجيا رئيس حكومة لايقدم ولايئخر ولا يستطيع تخاد اي قرار لم يسبق في تريخ المغرب ان ترئس حكومته متل هاد الرجول

  • زهرة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:22

    تطبيل و ورقة انتخابية ليس إلا ف حزب الباجدة لا يقر شيء إلا و فيه مصلحة حزبية ،فهو يؤمنون بالجماعة و لا يعترفون بالوطن و المواطن،ثم زد على هذا و رايء الشخصي فحبذا لو سافر هؤلاء اللامسءولين خارج الوطن لأنهم إذا امضو عطلتم هنا بالفنادق و المنتجعات المغربية فإنها سوف تكون على حساب المال العام و هذا لا نقاش فيه هل يعقل أن يطالب صاحب الفندق بأداء الفاتورة من وزير ،،،فالمصلحة واحدة ،،،،،،باك صاحبي

  • Youssef-Arc
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:22

    في هذه الضرفية الصعبة يجب الإحتكام إلى العقل و إلتزام بالروح الوطنية و تقليص جميع العطل السلك العام إلى أن نجتاز هذه المحنة، و إذا كنتم تدعون انكم في خدمة الوطن فعليم بالعمل.
    هذه اشبه بحالة حرب بيولوجية،و درس لنتعلم معنى الإنضباط و الصبر.
    و ندعو من الله ان ينصر كل عبد عمل عملا فأتقنه.

  • haroun
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:24

    سواء في المغرب او في الخارج فسيكونون على حساب دافعي الضرائب.

  • مواطنة حرة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:25

    خليهوم اكلسو اتوانسو معانا شويا هاد العام.على و عسى افهمنا شي حد فيهوم.

  • بورباغندا فارغة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:27

    وسي العثماني خلينا من البهلال …والغميق الخاوي …واالشعبوية الرخيصة…راه خص خدامة ديال بالصح …وتصور ديال بالصح لتشجيع السياحة الذاخلية …أما تمنع الوزراء لصيف واحد باش مدوزوش العطلة ديالهم بالخارج راه أصلا هم مغاديش للخارج ..واش كاين شي حمق ادوز العطلة ديالو عند كورونا؟؟؟؟ …وسي العثماني راه غي معمر الفارغ …والمغاربة عارفين بأنه لا حول ولا قوة لك …وبالتالي متبقاش ضحك علينا بهاد الخرجات البايخة والعبثية…عندك اجراءات عملية قوية وفعالة لتشجيع السياحة الداخلية ارا عطها لينا …كان من المفروض ادار دليل للسياحة الذاخلية بالعربية مفصل بالتفصيل الدقيق موجه للمغاربة فين كاين ؟؟؟ …وتخصيص قناة تلفزية خاصة بالسياحة الداخلية موجهة لمغاربة الداخل والخارج ولمختلف اللغات …واستغلال الهواتف الناقلة لتمرير وصلات او اشهارات للمهتمين …و تنظيم رحلات داخلية باثمنة مشجعة …أما تبقى تجي تقولي منعت الوزارء من السفر للخارج ..هههههه…راه هذا هو الضحك بعينه ….اخويا غير امشو …زعما فلوس 40وزير هي لي غدى تنقد السياحة طزززز

  • زكي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:29

    الوطنية وحب الوطن هي من اللازم ان تجعلهم قضاء العطلة في المغرب وليس قرار حكومي،،،،،اوروبا تحاول بكل الطرق جعل المواطنين البقاء في اوروبا والنهوض بالقطاع السياحي خاصة في اسبانيا وايطاليا،،،،،كل من غادر البلاد لقضاء العطلة او لشوبينك فهو لا يستحق كلمة مواطن شريف ……المطاعم،الفنادق،التجار وقطاع النقل في المغرب في امس الحاجة للسياحة الداخلية ولكل درهم والا فالعواقب ستكون وخيييييمة على الكل .لذلك بقاوا في داركم وتعاونوا بيناتكم…..هذا الوباء سيضل للاسف لسنين وهو مايفرض علينا ان نتعايش اراد من اراد او كره من كره والسلام عليكم

  • Le révolté
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:33

    Le problème n'est pas dans si le premier ministre a le droit ou non d'interdire à ses ministres de passer les vacances à l'étranger, le problème c'est que le chef du gouvernement sait parfaitement que les frontières restent fermées à tout marocains non résident à l'étranger, sauf si nos ministres ont des doubles nationalités, en plus il leur demande de passer leurs vacances au maroc alors que Tanger et Marrakech restent dans la zone 2.

  • مغتربة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:33

    فتحوا الحدود على شروطكم تعجيزية
    الله يرحم الوالدين راه مرضنا و ما بقيتش قادرة حتى نقابل ولدي
    الدعوة لله الواحد الأحد يخد فيكم الحق
    فين نلقاو التحاليل باش ندخلوا عند والدينا و بلادنا

  • تحصيل حاصل
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:40

    قرار لا معنى له مع إغلاق الحدود، المغرب أصبح سجنا كبيرا و لا يحق لأحد المغادرة إلا من له جنسية أو إقامة بلد آخر و بشروط كثيرة، المهم أننا عرفنا قيمة الانسان في المغرب و لا يأتي من يقول الاستثناء المغربي و التقدم و الديموقراطية و حقوق الانسان كل هذه الترهات بددها المخزن في ظرف وجيز، نصيحتي للمغاربة بعد هذه الحبسة الطويلة: الهربة بكل الطرق

  • سعد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:46

    واش العطلة تتخلص من عندو ولا من صندوق الحكومة؟

  • مصطفى
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:48

    اش من عطلة تيهدرو عليها أو كان الفيروس مكاينش على برا فلخارج كاع مديرو هد القرار
    مديرو غير القرارات التي فصالح ديالهم باش ميمرضوش
    بكورونا
    خصهوم اديرو قوانين تعود بالمواطن بالخير
    بحال انقصو مرواتب ديالهوم
    ويحيدو تقاعد الوزراء وبوام عفوا النواب باش اخففو من المصاريف الدولة وشكرا

  • medmod
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:53

    اي عكلة عمى يتكلم رءيس الحكومة بالله عار ثم عار أن تتكلموا عن عطلة الوزراء ورؤساء الاقسام لنقول هم في عطلة من سيتتبع الشةدؤون الادارية في حنح الازمة . العطلة بشرط غير مؤداة. هم في عطلة وغاليبة المواطنيين في عطالة . دون اجر اه نسيت لقد صرفتم 800 درهم بمناسبة عيد الاضحى يا له من كرم . في الواقع المواطن هو الضحية ضحية سياسة مهترءة. وبااااااز

  • خالد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:54

    العثماني لم يستثن أعضاء حكومته من أصحاب الجنسيات المتعددة من العودة إلى أوطانهم لمدة قصيرة، والعودة إلى المغرب بعد ذلك للاستمرار في نهب الثروات وسفك الدماء.
    كان من الأحرى أن ينشر قائمة أعضاء حكومته من أصحاب الجنسيات المتعددة.

  • hasdan
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 11:59

    حالة الطواريء التي مازالت مفروطة ،تتيح لرئيس الحكومة إتخاد مثل هده القرارات ، هدا واضح جدا و لا يتطلب إجتهاد قانوني.

  • BARRECH
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:05

    المنع من قضاء العطلة خارج الوطن..
    هذا المنع لا دخل للدستور فيه بتاتا و لا داعي لمنع الوزراء من قضاء العطلة خارج الوطن. اصلا الحدود مغلقة الا في وجه فئات معينة و الوزراء و عائلاتهم ليس لهم الحق في مغادرة المغرب. او هم خارج القانون ؟

  • Ayoub
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:10

    اسيدي داكشي باش ناويين تسافرو بيه ساهمو بيه ف صندوق الجائحة كلا تشجيع السياحة الداخلية و من تم الدولة تساعد القطاع بالمساهمات جميع خدام الدولة وجب عليهم اديرو هاد الخطوة و تكون بادرة تانية من التبرعات لولا بداها الملك و التانية يبداوها اصحاب الاجور الضخمة و مول شكارة نشريو لناس اضحية العيد الي كيدويو على العطلة كاين شي عطلة دابا لبغ لوزير اعاون السياحة اخفض الضريبة لقطاع باش تناسب حجم المداخيل لنقصة و صوف تهوي مع استمرار الجائحة على غرار باقي القطاعات

  • M mohamed
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:21

    يعني هما يحبسوا الناس من الخدمة والناس عاطلين عن العمل وهما يبغو يدوزو العطلة ديلهم في دول أخرى مزيان هدى

  • الخليل عبد القادر
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:24

    بالله عليك اخي هل تظن ان هؤلاء الاعوان والاسياد يقضون صراحة عطلتهم بالديار ام ان سعادة ريس الحكومة مجبر ام هل يستطيع القيام واتخاذ مثل هذا القرار ربما انه صايب ومقنع بعض الشيء،فانا ومن رايي ان هؤلاء لا يودون قضاء عطلتهم بالمغرب ،الله يخليك اخي الفاضل لا نضحك على بعضنا

  • slm
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:50

    سلام إلى بقتو في البلاد الكل بالمجان سواء داخل البلد أو خارجه اللهم اقل تكلفة حيت الى كانت خارج البلاد تكون الفاتورة باهضة على حساب الدولة اما داخل البلاد أو خارجه اللهم لعماش ولا العمى

  • نكين
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:03

    هذا يدل على أن الموظفين السامين ، أصحاب الأجور المنتفخة من المال العام ، يقضون عطلهم خارج التراب الوطني وتبقى السياحة الداخليةبالنسبةللمواطن البسيط أضغاث أحلام !!
    يجب إعادة النظر في هاته الأمور بأكملها ، وقد يكون هذا الوباء اللعين أعطانا من الدروس ما سنستفيد منه ونراجع أوراقنا في انتظار غد أفضل .

  • ysf bhr
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:05

    هل انتم لستم مواطنون مغاربة.. على حد علمي ان الحدود لازالت مغلقة.. ومن البديهي ورغما عنكم عدم الخروج من المغرب خصوصا من اجل العطلة… ام انكم مستثنؤون من هذا الاغلاق… لا افهمكم.

  • عبد الصمد إسبانيا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:27

    كذبة غشت

    لتنويم و تخدير المذوايخ

  • مردود
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:34

    تيقتي اهتمامي لهذا هد القرار راه القرار جاي من الفوق وهو غير وصل الرسالة المغاربة راه عاقو وفاقو

  • صديق
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:39

    وهل يستحقون اصلا العطلة فجل الوزراء لم يكن لهم وجود بحلول جاءحة كورونا . وكانوا في بيوتهم يتابعون أخبار ثلاث وزراء الذين كانوا مجندين لهذه الجاءحة وهم وزير الداخلية ووزير الصحة ووزير الاقتصاد والصناعة والاسثتمار.

  • احمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:51

    التطبيب والسياحة والتعلييم بالنسبة لهم كلها خارج ارض الوطن والتجميع والتهمكير داخل ارض الوطن

  • عمر عنودي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:59

    بلد الفساد المبين اغلبية المواطنين لا يجدون حتى المال الكافي لإطعام أسرهم. و الوزراء و البرلمانيين الذين هم عبىء ثقيل على الشعب لا ينفعون الوطن باي شيء . بل بالعكس هم الذين أفرغوا صندوق الدولة بفسادهم و عدم كفائتهم. سيكون المغرب افضل بدون حكومة

  • Mohamed
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:04

    والله أنا مني نخلصوهوم يمشيو للبرازيل ، غير نتهناو منهم ، وجودهم من عدمهم لا ينقص ولا يزيد من شيء

  • Oujdi
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:10

    واه بصحتهم العطلة و ليفاكونس السادة المحترمين يضلو يخدمو لبلاد قيمين بلواجبات ديالهم على أتم وجه علاش لا مضرنجيوهومش الله يخليكم راهم وزراء راه عنده منصيب كبير ويخدمو بزاف لصالح العام نبغيكم كاع تبركولهوم وتفتحوليهم الطريق أو تزودوهم فالصالير و حنا ؟ الله ينعلنا !!! اذا لم تستحي فاصنع ماشئت اوا الله ينعل ليما يحشم أطالب بأن يقتطع نصف شهرية الوزراء و البرلمنيين قالاك العطلة تا إنا عطلة وقتاش خدمو

  • روداني
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:31

    هذا إجراء سليم لكنه لا يكفي . يجب إعادة النظر في أمور أخرى :
    – أجور و تعويضات الوزراء و البرلمانيين و مديري المؤسسات العمومية و رؤساء المجالس الجهوية و الولاة و العمال و السفراء … مرتفعة جداً مقارنة مع مستوى اقتصاد البلد . لا بد إذن من تخفيضها بصفة معقولة ؛
    – المكاسب العينية ( سيارات الخدمة ، سكن فاخر ، تنقل مجاني ، إقامات و فنادق …) ينبغي القطع معها نهائيا . ليس هناك شيء اسمه سيارة المصلحة أو السكن الوظيفي في الدول الديمقراطية ؛ لماذا لا نتأثر بها ؟
    – مراكمة المناصب يجب إلغاؤها في دولة تقل فيها فرص العمل . حتى من الجانب الأخلاقي غير مفهوم كيف نسمح لشخص برآسة جهة أو مجلس جماعي و بعضوية في البرلمان و المجلس الإقليمي و غير ذلك من المسؤوليات ! و الغريب أنه لا يُتقن أيا منها !
    بصفة عامة يجب وضع حد لإهدار المال العام و الرقابة الصارمة على تهريب العملة الصعبة و نحن في وضع اقتصادي سيء .

  • محمود
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:49

    ما استغربت له هو أن سي محمد زين أستاذ القانون يبرر تدخل رئيس الحكومة في الحياة الخاصة لموظفيه فعلاً هناك حالة طوارئ صحية في البلاد لكن هذا ليس مبرر بأن يمنع أحد من السفر طبقا لقانون الطوارئ الصحية إذا مشينا في اتجاه طرح هذا الأستاذ فإن لرئيس الحكومة الحق في أن يتدخل في علاقة الموظف مع زوجته ،ما لله لله و ما لقيصر لقيصر أنا مع تشجيع الإقتصاد الوطني عموماً ليس فقط السياحة و لكن دون تجاوز الحدود .

  • علي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:52

    سي العثماني يعي جيدا أن العطلة بطعم كورونا لا تسمن ولا تغني من جوع ففضل أن يضع لنفسه قبعة بمنع وزرائه من السفر لكنه نسي ان رفاقه بمثابة منشار ياتي على الاخضر واليابس سواء عند طلوعهم أو هبوطهم. كفى درا للرماد في أعين المغاربة سيدي الرئيس!

  • مغربي حر و افتخر
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:55

    حنى تسد علينا ممنوع المغاربة ايخرجو .او هوما تتطلب منهم ميخرجوش ؟؟؟ اش هاد الحكرة …واش الوزير مغربي ؟؟؟ انا واش مغربي ؟؟؟ ادن مطبق علينا نفس القانون .اما غادي نخرجو بجوج او لا نجلسو بجوج .ياك الحدود مسدودة من اجل السياحة ؟؟؟ اولا مسدودة غير على لي بغيتو؟؟؟
    حلو الحدود على الناس العالقين او تساهلو معاهم .ديرو اتمنة معقولة ديال 200 اررو او خليو الناس تجي ..او خوتنا المغاربة المهاجرين حتى هوما ايجيو .باش السياحة الداخلية تنتاعش ..راه المواطن المغربي جارية فيه او ماعندو مايخسر ف السياحة الداخلية .1200 درهم لي عطيتوه هي لي غادي تديه باش ايدير السياحة الداخلية؟؟؟ الله يكون ليه ف العوان .معولين علو خوتنا المهاجرين باش اينقدو الموسم السياحي .. شئتم ام ابيتم الجالية المغربية تلعب دور كبير في انعاش السياحة المغربية.

  • واحد عطاتو او واحد زواتو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 15:12

    والله حتى سعداتكم كديرو اجتماع على قبل تقرو فين تخيمو او ناس كتموت بي جوع

  • مواطن
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 15:21

    ماذا يعني بهذا القرار انهم احرار ولهم عائلات من حقهم قضاء عطلهم أين ماشائو
    وعلى رئيس الحكومة أن يفكر في دعم الكهرماء،
    المدارس، والكراء، وعدت مساعدات أخرى…. للمواطنين ليتمكنو من قضاء العطلة وانعاش السياحة
    انثم جات معاكم العطلة لأنكم لم تتضررو اجوركم مضمونة من المال العام

  • karim
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 15:22

    حتى يشتغلو بعد عاد يمشيو عطلة اما حكومة فاشلة و بغى دوز العطلة في الخارج هذا هو الاستهتار

  • محمد القصري
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 15:30

    قرار لا معنى له ما دامت الحدود المغربية مغلقة رسميا، وكلامه هو من قبيل الحشو ليس إلا، وإن فتحت الحدود فلا ينتظر العثماني من أخوش والعلمي و… أن يطلوا منه الإذن للسفر، لأنهم أقوى منه.

  • جميل الأمزون
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 15:35

    الله يعطينا اوجهكم.الامة تموت جوعا وأنتم تفكرون اين ستقضون العطلة. لكم ضيعات مسابح شواطئ شخصية أموال بالملايين وتفكرون في قضاء عطلة. متى اشتغلتم حتى اذهبوا في عطلة؟ كل ما نراه في التلفزة يصب في أغراضكم الشخصية،الدليل قررتم منح 800 درهم للشعب حتى توفروا الباقي لكم. على الأقل افتحوا لنا مسابحكم التي انجزتموها بمال الشعب حتى نستحم. في نظري عوض التفكير في عطلة، فكروا في بدء العمل.

  • nizar
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 16:00

    Ils sont déjà obligés car aucun pays ne les admettra. Donc ce n'est pas la peine de fausser les choses, ce qu'il faut dire aux ministres et hauts responsables qu'ils doivent passer leurs vacances toujours et exclusivement au maroc tant qu'ils sont dans le gouvernement pour nous montrer qu'ils sont avec le tourisme interne et qu'ils l'encouragent réellemen

  • محماد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 16:30

    يمكن له في اطار قانون الطواري

  • مصطفى أبويحيى
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:17

    النقاش الدستوري.
    هل لهذا الحد خلق قرار رئيس الحكومة نقاشا دستورياً؟ رغم أنه لا يصل إلى الأهمية التي تخلقها قرارات وقوانين، تمس القدرة الشرائية للمواطن، وقرارات تساهم في تفقير المواطن، والقضاء على المشاريع أو المقاولات الصغيرة، وقرارات تمنع المواطن من التمتع بحقه في الصحة والتعليم والسكن، وقرارات، ربما عفوية أو متعمدة، كالزيادة في فواتير الماء والكهرباء، والكثير من المواد الإستهلاكية، خلاصة القول، أين هو النقاش الدستوري عندما نرى البعض يغتني، بدون وجه حق، على حساب الأغلبية الصامتة، أين هو النقاش الدستوري، عندما نرى الفوارق الإجتماعية تتوسع، وأين النقاش الدستوري عندما تقوم الدولة بإعفاء الموظف الحكومي السامي، إذا مما قام بإختلاس أو إختلاسات في المال العام، ولا يحاسب؟؟؟؟ الله غالب

  • Kamal
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:20

    وا مسؤولو البلد الا خرجو أي وقيتة غتولي تسد الحدود فشي بلاد و غيتبلوكاو و الدولة تبقا بلا مسؤولين.

  • Vegas vegas
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:49

    انا لمتنفهمش وهو كيفاش هد المسؤولين تيفكروا واش تيكونوا مبوقين تيفيقوا كل نهار بحاحة بحال القرار ديال الفحص 48 ساعة والدول المتقدمة ومعندهاش فحص تيخرج فهد الظرف الوجيز واو ولينا واعريين المغاربة احنا احسن دولة فالعالم والله يعطينا وجه هادوا لتيقولوا هد الهظرة

  • زكرياء
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:24

    انا ما فهمتش هاد الموضوع..واش الوزراء ماشي مغاربة؟؟ياك ممنوع السياحة للمغاربة فالخارج..و ممنوع مغادرة التراب الوطني الا باذن خاص…اشنو زعما هما حلال عليهم و باقي المغاربة خاصهم يشجعو السياحة الذاخلية؟؟عجيب هاد السكيزوفرينيا..

  • حر بوشة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:34

    وزراء منعوا من زيارة محلاتهم في إسبانيا وفرنسا والبرتغال وتهريب ملايين الأورو سيجدون مسابحهم مملوءة بالضفاضع عند الزيارة المقبلة

  • Ali
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:35

    يا استاذ القانون الدستوري، بكل بساطة الوزراء هم مواطنين ينطبق عليهم و على اسرهم قانون الحجر الصحي وبالتالي فهم غير معينين بالسفر خارج الوطن ما دام ان السلطات فتحت الحدود إلا المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن. انتهى الكلام.

  • ali mohamed
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:44

    ليس له حق منعهم من السفر، في حين له الحق في تاجيل العطل او منعها. الاستاذ يخلط بين القانوني والسياسي…

  • احمد الله
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:51

    راتب وزير يساوي راتب رىيس دولة…هههه…اين هي المواطنة.where is citizenship…
    يا مسؤولي البلاد راقبوا سيارات الدولة M rouge..تستغل الحد و الليل…
    عاررررررر و نحن نؤدي فاتورة البنزين

  • مراد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 22:52

    سعد الدين العثماني حسب المضمون يمارس صلاحية الوزير الاول

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب