هذه سيناريوهات مفتوحة أمام الصراع الإثيوبي بعد تجدد معارك جبهة تيغراي

هذه سيناريوهات مفتوحة أمام الصراع الإثيوبي بعد تجدد معارك جبهة تيغراي
صورة: أرشيف
الخميس 8 شتنبر 2022 - 00:00

قال مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إن “الأشهر الأخيرة شهدت مؤشرات إيجابية لتسوية الأزمة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تيغراي، أبرزها الهدنة المعلنة في مارس الماضي، ووصول المساعدات الغذائية إلى المناطق المحاصرة داخل إقليم تيغراي، وإفراج أديس أبابا عن عدد من زعماء المعارضة التابعين لتيغراي، وانسحاب الجبهة من منطقة العفر، مما يثير تساؤلات بشأن أسباب عودة الصراع مرة أخرى”.

وربط مركز المستقبل، في مقال بعنوان “انهيار الهدنة: سيناريوهات الصراع الإثيوبي بعد تجدد المعارك مع تيغراي”، تجدد الصراع بين الطرفين بمجموعة من النقط التي اختار لها عناوين “تعثر المبادرة الأمريكية – الكينية”، “حشود عسكرية متبادلة”، “استمرار وجود القوات الاريترية والأمهرة”، “إشكالية الشروط المسبقة”، “الخلاف بشأن الوساطة”، “تدهور الأوضاع الإنسانية في تيغراي”، “تراجع فاعلية الجهود الغربية”، و”قلق آبي أحمد من تصدع تحالفاته”.

وبعدما ذكر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة جملة من المسارات المحتملة للصراع خلال الفترة المقبلة، ختم مقاله بالإشارة إلى أن ثمة قناعة باتت راسخة لدى طرفي الصراع بأن الحل العسكري أضحى هو الحل، خاصة أن الجانبين عمدا خلال الأشهر الماضية إلى استغلال وقف إطلاق النار لتعزيز قدراتهما العسكرية والاستعداد لجولة جديدة من الصراع، التي ربما يكون للعامل الخارجي دور محوري فيها، خاصة إذا ما صدقت الاتهامات الإثيوبية بتورط دول إقليمية في دعم جبهة تيغراي عسكريا.

هذا نص المقال:

تجدد القتال في الداخل الإثيوبي منذ 24 غشت 2022 بين قوات جبهة تحرير تيغراي من ناحية، والقوات الإثيوبية وميليشيات الأمهرة التابعة لها، لتنتهي بذلك فترة وقف إطلاق النار التي استمرت لعدة أشهر، وتهدد بنسف جهود الوساطة ومحادثات السلام بين الجانبين، وهو ما ينذر بتأجيج المشهد، وعودة الحرب الشاملة مرة أخرى.

استئناف الصراع

عادت المعارك والمواجهات المسلحة بين جبهة تيغراي والقوات الإثيوبية، وهو ما يمكن تفصيله على النحو التالي:

1- انهيار الهدنة الهشة: انهارت الهدنة التي استمرت لنحو خمسة أشهر في إقليم تيغراي، وذلك مع تصاعد الأعمال العدائية منذ 24 أغسطس 2022 وحتى الآن. وترتكز الاشتباكات بين الجانبين في محورين رئيسيين: أولهما، المناطق المتاخمة للحدود السودانية، حيث قامت القوات الحكومية بشن أربع هجمات موسعة ضد الجبهة، بيد أن الأخيرة تمكنت من صد هذه الهجمات حتى الآن، بل وعمدت إلى القيام بهجمات معاكسة ضد معسكرات للقوات الإثيوبية، في محاولة لفتح منافذ للإقليم على السودان.

أما ثانيهما، فيتمثل في القتال في جنوب إقليم تيغراي المتاخم لإقليم الأمهرة؛ إذ تمكنت جبهة تيغراي من التقدم داخل منطقة أمهرة، بعمق يصل إلى 50 كيلومترا، حيث شهدت الأيام الأخيرة اندلاع معارك عنيفة في “جبال زبل” بجنوب شرق منطقة “كوبو” بإقليم الامهرة، إلى جانب تقدم عناصر تيغراي نحو منطقة العفر بجنوب شرق تيغراي.

وأكدت جبهة تيغراي تمكنها من السيطرة على مساحات واسعة داخل إقليم الأمهرة، وإلحاق خسائر فادحة بالجيش الإثيوبي، حيث سيطرت الجبهة على 8 مدن داخل الإقليم، فيما أشارت تقارير غير مؤكدة إلى أن الجبهة تمكنت من تحقيق انتصار حاسم في معركة “كوبو” على قوة هائلة من الجيش الإثيوبي يتكون من 20 فرقة، وأن قوات تيغراي تمكنت من الاستيلاء على ترسانة هائلة من الأسلحة، فيما نفت أديس أبابا ذلك.

ومن ناحية أخرى، بدأت المدفعية الإريترية، في مطلع سبتمبر 2022، في إطلاق وابل من القذائف ضد جبهة تيغراي، بالتزامن مع رصد استعداد الجيش الإثيوبي لشن هجوم بري. كما أشارت تقارير أخرى إلى شن القوات الإثيوبية والإريترية هجوماً مشتركاً في منطقة أدايابو بشمال غرب تيغراي، من خلال أربعة محاور.

2- اتهامات متبادلة بخرق الهدنة: نفى الطرفان مسؤوليتهما عن استئناف الأعمال العدائية، حيث اتهمت الحكومة الإثيوبية جبهة تيغراي بانتهاك وقف إطلاق النار، فيما اتهمت الأخيرة القوات الإثيوبية ومقاتلي الأمهرة بشن هجوم مكثف في منطقة “ألاماتا” بجنوب تيغراي.

كما اتهمت أديس أبابا جبهة تيغراي بسرقة المساعدات الإنسانية، وذلك بعدما أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن قوات تيغراي سيطرت على 12 شاحنة تابعة لها تحتوي على 570 ألف لتر من الوقود الذي كان سيتم استخدامه لتوزيع المواد الغذائية.

3- اتهامات بتورط أطراف إقليمية: وجهت الحكومة الإثيوبية اتهامات إلى أطراف إقليمية بدعم تحركات جبهة تيغراي؛ فقد أعلن مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإثيوبي، رضوان حسين، أن قوات أديس أبابا أسقطت طائرة تحمل أسلحة لقوات تيغراي قادمة من الأجواء السودانية، وهي الادعاءات التي نفتها جبهة تيغراي عبر المتحدث الرسمي باسمها، غيتاتشو رضا، فيما استدعت الخرطوم السفير الإثيوبي للاعتراض على هذه التصريحات.

4- مناشدات دولية لوقف القتال: حذرت الخارجية الأمريكية من التداعيات الكارثية لعودة القتال، مطالبة بالعودة إلى المفاوضات للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار. فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى استئناف مباحثات السلام، بينما طالب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، بخفض التصعيد واستئناف الحوار.

تفسيرات متعددة

شهدت الأشهر الأخيرة مؤشرات إيجابية لتسوية الأزمة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تيغراي، أبرزها الهدنة المعلنة في مارس 2022، ووصول المساعدات الغذائية إلى المناطق المحاصرة داخل إقليم تيغراي، وإفراج أديس أبابا عن عدد من زعماء المعارضة التابعين لتيغراي، وانسحاب الجبهة من منطقة العفر، مما يثير تساؤلات بشأن أسباب عودة الصراع مرة أخرى، وهو ما يمكن عرضه على النحو التالي:

1- تعثر المبادرة الأمريكية-الكينية: شهدت الفترة الماضية مباحثات سرية بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تيغراي في سيشل وجيبوتي، تم الاتفاق خلالها على قيام القوات الإثيوبية برفع الحصار عن إقليم تيغراي، مع قيام إيريتريا بسحب قواتها من شمال إثيوبيا، وأن يبدأ الجانبان محادثات شاملة بالعاصمة الكينية، وقد جاءت هذه اللقاءات في إطار المبادرة الأمريكية-الكينية لحلحلة الأزمة.

ويبدو أن هذه المباحثات انهارت بسبب اتهام الجبهة للحكومة الإثيوبية بالتخلي عن التزاماتها، فيما تنفي الأخيرة عقد أي اجتماعات مع الجبهة من الأساس، بينما التزم المبعوثون الدوليون الصمت إزاء هذه التصريحات المتضاربة.

2- حشود عسكرية متبادلة: شكلت الحكومة الإثيوبية لجنة السلام للتفاوض مع جبهة تيغراي، برئاسة نائب رئيس الوزراء، ديميكي ميكونين، وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، بيد أن هذه التحركات اتسمت بالبطء، كما أنها اقترنت بتحركات عسكرية لأديس أبابا لدعم تحركات ميليشيات الأمهرة.

وسبق تجدد القتال بين أديس أبابا وميكيلي تبادل الاتهامات بين الجانبين بشأن وجود تعبئة عسكرية لكل طرف استعداداً لشن هجمات مباغتة. وشهدت الأيام السابقة على اندلاع المواجهات بين الجانبين تعبئة عسكرية لقوات الأمهرة وميليشيات “فانو” إلى جانب عناصر الجيش الإثيوبي بمحيط بلدة “كوبو”.

3- استمرار وجود القوات الإيريترية والأمهرة: كانت المنطقة الغربية في إقليم تيغراي لا تزال تخضع لسيطرة قوات الأمهرة، حيث تسيطر الأخيرة على منطقة “ولقيت”، فيما تتمسك جبهة تيغراي باستعادة السيطرة على أراضي الإقليم كافة، ناهيك عن استمرار القوات الإريترية في شمال إثيوبيا، مما يزيد الحصار المفروض على إقليم تيغراي.

4- إشكالية الشروط المسبقة: تتمسك الجبهة بضرورة إعادة الخدمات الأساسية لسكان تيغراي التي لا تزال تعاني حالة من العزلة والحصار، حيث أشارت الأمم المتحدة إلى أن نحو 90% من السكان بحاجة حالياً إلى مساعدات، في الوقت الذي رفض فيه مستشار الأمن القومي في الحكومة الإثيوبية، رضوان حسين، ذلك، متعللاً بأنها لن تستجيب لأي شروط مسبقة لبدء المحادثات.

5- الخلاف بشأن الوساطة: برز خلاف آخر بين ميكيلي وأديس أبابا بشأن الطرف المنوط به قيادة عملية الوساطة، حيث اعترضت جبهة تيغراي على تولي الاتحاد الإفريقي هذه المهمة، بسبب تحيزه لأديس أبابا، كما تعترض الجبهة على المبعوث الإفريقي، أولسيغون أوباسانجو، لاسيما بعد اقتراحه ضرورة انضمام إريتريا إلى المفاوضات المقبلة بين الحكومة الإثيوبية والجبهة، فيما تطالب الأخيرة بالاعتماد على وساطة من الحكومة الكينية، إلى جانب القوى الدولية.

6- تدهور الأوضاع الإنسانية في تيغراي: أشار تقرير صادر عن برنامج الغذاء العالمي في أغسطس 2022، إلى أن نحو نصف سكان تيغراي، الذين يبلغ تعدادهم حوالي 5.5 ملايين نسمة، يعانون سوء التغذية. ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة حتى موعد الحصاد في أكتوبر 2022. ووصف رئيس منظمة الصحة العالمية، أدهانوم غيبريسوس، الوضع الانساني في تيغراي بأنه “أسوأ كارثة في العالم” في الوقت الراهن، لاسيما مع حالة الجفاف الحادة التي تعانيها إثيوبيا.

7- تراجع فاعلية الجهود الغربية: فشلت الجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية لتسوية الصراع في إثيوبيا، ففي مطلع أغسطس الماضي، بدأ المبعوث الأمريكي الجديد لمنطقة القرن الإفريقي، مايك هامر، إلى جانب مبعوث الاتحاد الأوروبي، أنيت ويبر، مساعي لتسهيل بدء المحادثات وعودة الخدمات الأساسية إلى منطقة تيغراي، بيد أن هذه الجهود لم تسفر عن أي تقدم في هذا الشأن. واتهم المتحدث باسم جبهة تحرير تيغراي، غيتاشو رضا، المجتمع الدولي بعدم القدرة على ضبط التحركات الإثيوبية، في انتقاد واضح للدور الأمريكي.

8- قلق آبي أحمد من تصدع تحالفاته: يتخوف آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، من احتمال تصدع تحالفاته التقليدية جراء أي محاولة للتفاوض مع جبهة تيغراي، وهو ما أعاد طرح الحل العسكري إلى الواجهة من جديد، في ظل تمسك الأمهرة وإريتريا بعدم الحوار مع الجبهة، والإصرار على الحل العسكري لإضعافها.

مسارات محتملة

في إطار التطورات الأخيرة، يمكن رصد جملة من المسارات المحتملة للصراع خلال الفترة المقبلة على النحو التالي:

1- تضييق الخناق على جبهة تيغراي: يمكن أن تتمكن القوات الإثيوبية وميليشيات الأمهرة والقوات الإريترية من محاصرة جبهة تيغراي عبر شن هجمات عليها من جبهات عدة، ما قد يشتت الجبهة. وتسعى القوات الإثيوبية وحلفاؤها لشن هجمات برية داخل إقليم تيغراي، في محاولة لإلحاق هزيمة ساحقة بالجبهة، بما يمكن أديس أبابا من فرض شروطها في أي حوار سلام مقبل.

وربما يتسق مع هذا الطرح وجود تقييمات تؤكد أن تلويح آبي أحمد بالتسوية السلمية للصراع خلال الفترة الماضية كان يستهدف بالأساس كسب الوقت لإعادة بناء قوات الجيش الإثيوبي، استعداداً لشن هجمات جديدة حاسمة ضد الجبهة.

2- اتساع نطاق الصراع: يستند هذا السيناريو إلى فرضية استمرار ضعف القدرات العسكرية الإثيوبية وعدم قدرتها على حسم المعركة بمفردها، وتمكن جبهة تيغراي من بناء قدراتها العسكرية خلال الفترة الماضية، خاصة أنها قامت بفرض التجنيد الجماعي وتخصيص الكثير من مواردها للتدريب وإعادة التسليح، خصوصا مع حصولها على صفقات تسليح جديدة من الخارج، ناهيك عن ترسانات الأسلحة التي كانت الجبهة قد غنمتها من الجيش الفيدرالي.

وبالتالي، يمكن في إطار هذه السياقات أن تشهد الأيام المقبلة توسيع نطاق المواجهات بين الجانبين، مع إمكانية انضمام بعض المجموعات لدعم جبهة تيغراي، على غرار جبهة تحرير غامبيلا وجيش تحرير أورومو في الصراع. وتشير تقارير محلية إلى أن جيش تحرير أورومو قد بدأ بالفعل في شن هجوم موسع على منطقة العفر، بالتنسيق مع جبهة تحرير تيغراي التي تهاجم المنطقة من الغرب، وهو ما يفتح الباب أمام تكرار تقدم جبهة تيغراي مرة أخرى نحو أديس أبابا.

3- حرب استنزاف: يقوم هذا السيناريو على إخفاق القوات الإثيوبية في حسم الصراع عسكرياً، وهو ما يؤدي إلى إطالة أمد الحرب مع عودة التعبئة العامة مرة أخرى، وتفاقم حالة الاستقطاب الداخلي وانخراط العديد من الأطراف الداخلية في الصراع، ما يؤدي في النهاية إلى حرب استنزاف تفضي إلى التوصل مرة أخرى إلى وقف لإطلاق للنار.

وفي الختام، يبدو أن ثمة قناعة باتت راسخة لدى طرفي الصراع بأن الحل العسكري أضحى هو الحل للصراع، خاصة أن الجانبين قد عمدا خلال الأشهر الماضية إلى استغلال وقف إطلاق النار لتعزيز قدراتهما العسكرية والاستعداد لجولة جديدة من الصراع، ربما يكون للعامل الخارجي دور محوري فيها، خاصة إذا ما صدقت الاتهامات الإثيوبية بتورط دول إقليمية في دعم جبهة تيغراي عسكريا.

‫تعليقات الزوار

2
  • Karimov
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 10:02

    مادامت اتيوبيا تدعم كبرنات فرنساالبخروبيةالارهابية ودميتهم مرتزقة المرادية فانتا من حقنا ان ندعم استقلال شعب تيكراي والاعتراف به ،علينا وعلى أعدائنا

  • فاعل
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 14:27

    تعليق طويل عن الصراع..لكن لم نفهم مطالب كل جهة مصارعة .. لنفهم أصل الصراع..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال