هسبريس تفتتح منتداهَـا بالإصغاء إلى ملاحظات قرائـها وانتقاداتهم

هسبريس تفتتح منتداهَـا بالإصغاء إلى ملاحظات قرائـها وانتقاداتهم
السبت 23 مارس 2013 - 16:30

بعد ست سنوات من بروزها في المشهد الإعلامي الوطني، كأكبر جريدة إلكترونية بالمغرب، تحظَى بعدد زيارات يوميَّة يربو على المليون، و90 مليون صفحة مشاهدة شهرية، نظمت هسبريس بشراكة مع مركز ابن رشد للدراسات والتواصل، أول منتدى لهَا مع قرائها، بأحد فنادق الرباط، لأجل تقييم ما تقدمه الجريدة، ورغبة في الإصغاء إلَى ملاحظات قرائها وانتقاداتهم.

وقال المعطِي منجيب، رئيس مركز مركز ابن رشد للدراسات والتواصل، في كلمة له، إنَّ جريدة هسبريس واحدة من المنابر المشتغلة لأجل المواطن، بدون أهداف تجاريَّة أو إيديلوجيَّة، مع فتح المجال لجميع الآراء، “حيث يمكن الاطلاع على المعلومات في الموقع وعلى نقيضها في الآن ذاته”.

ومن جانبه، ركزَ الأستاذ الباحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس في الرباط، محمد الساسي، في مداخلته، على الصحافة المعارضة، متحدثاً عن مراحل نشأة الصحافة الحزبية المعارضة، منذ الاستقلال إلى حين ظهور الصحافة المستقلة، أواسط تسعينات القرن الماضِي.

وقال الساسي، إنَّ ظهور الصحافة المستقلة “أدى إلى تراجع مريع للصحافة الحزبية، مضيفاً أنَّ الصحافة المستقلة لم تقرر، مثلما ما يتهمها بذلك البعض، لعبَ دور المعارضة، واعتماد خطاب معارض للسياسة العامة للدولة، لكن الفراغ الحزبي الذي يسم الحياة السياسية هو الذي أدى إلى ذلك، مما جعلَ المجتمع المدني يضطلعُ بدور مهم، ويسد فراغا قائما.

وضرب المتحدث مثلاً بالمذكرة التي قدمها المجتمع المدني للجنة المنوني، “حيثُ كانت تلك المذكرة، مذكرة متقدمة إذا ما قورنت بتلك التي رفعتها الأحزاب السياسية”.

وفي السياق ذاته، استعرض الباحث المراحل التي قطعتها الصحافة الحزبية، ابتداء من سنوات الاستقلال إلى أن خبَا نجمها، سيما بعد انتقال بعض الأحزاب المعارضة إلى الحكومة.

ولم يفت اليساري البارز، أن يعرجَ على أنماط المعارضة الموجودة اليوم بالمغرب، التِي قال إنَّ المغرب لم يشهد من قبل مثيلاً لما تعرفه اليوم من التباس، “إذ صرنا اليوم لا نفرق بين من يحكم ومن يعارض”، يقول الساسي، مردفا أنَّ المعارضة في الوقت الراهن، تنقسم إلى معارضات ثلاث، أولها؛ معارضة بأثر رجعي، يمارسها الحزب الحاكم، عبر إخراج ملفات وفضائح الحكومات السابقة إلى العلن، على نحوٍ يخلفُ انطباعا لدَى الرأي العام، بأنَّ حزب الأصالة هو الحاكم، وأنَّ البيجيدي يمارس المعارضة”.

أما المعارضة الثانية، فهي معارضة حكومية، من داخل الأغلبية، يقودها الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذِي قدم مذكرة شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة. تنضافُ إليها، ما أسماها الساسي بـ”المعارضة بالنيابة”، التِي نجمت عن تنازل رئيس الحكومة عن صلاحياته لفائدة الملك، بحيث أصبحت المعارضة لا تتوجه إلا لانتقاد سياسة بنكيران، ، دونَ تناول الصلاحيات التي يمارسها الملك.

في غضون ذلك، تطرقَ الباحث أحمد البوز، إشكالية استقلالية الصحافة من زاوية التمويل الذِي تقدمه الدولة للصحافة المكتوبة، بحيث أنه أضحى يثير مشكلا من الناحية المبدئية في بعض الدول الأوربية. ففيما يعتبر البعض الأمر ثمناً طبيعيا للديمقراطيَّة، بدت سويسرا على سبيل المثال متحفظة، إزاء تقديم الدعم عام 2003، بينما انبرت إسبانيَا إلى دعم الصحف، في إطار إغناء الثقافة والصحافة الجهوية.

كمَا أنَ الدعم، يغدُو ذا أهمية كبيرة، إذا ما نحن استحضرنَا التراجع الذِي عرفته المبيعات والإشهار على حد سواء، يقول البوز.

وعرضَ المتحدثُ ذاته، في معرض كلمته، تجارب دول أوربية فيما يتعلق بتقديم الدعم للصحافة، في إحالته إلى دول كألمانيا وإسبانيا وانجلترا وسويسرا، وقيام بعضها بتقديم دعم غير مباشر، في الوقت الذِي تقدمُ فيه دولة كبلجيكا، أنواعا متعددة من الدعم؛ كالدعم الجزافِي، ودعم الصحف الهشة، فضلاً عن تمويل الصحف التِي تعملُ على إشاعة ثقافة التعدد وتعزيزها.

أمَّا الطرق المؤطرة لتوزيع الدعم بالمغرب، فقالَ البوز إنَّ اختلالات كثيرة شابتها، إذ أضحَى الدعم في بعض الأحيان نوعاً من الرشوة السياسية، وخطوة ترمِي إلى إدماج المعارضة، وتسييج الحياة السياسية، مع إرساء معايير تمييزيَّة. كمَا أنَّ الحديث عن الجريدة المغربية كشرط للاستفادة، يستدعِي شيئاً من التدقيق وفقَ الباحث، الذِي أوضحَ أنَّ منابر كثيرة لم تكن رساميلها وأطرها، مغربية بالشكل الذِي رسمَ في المساطر إلا أنها استفادت.

وعن سعيِ وزارة الاتصال إلى تقنين الصحافة الإلكترونية، أعرب البوز عن أمله رغبته في أن تبقَى الصحافة الإلكترونية، التِي تحظَى بهامش أكبر من الحرية في المعالجة، (تبقَى) بمنأى عن القيود التِي سيلحقها التقنين والاعتراف، وهوَ ما لاحت بوادرهُ مع المسودة الجديدة، التِي تقيد المواقع بالتزام المعرف (.ma).

‫تعليقات الزوار

54
  • حكيم عمامو
    السبت 23 مارس 2013 - 16:59

    لدي لكم إقتراح هو أن تصبح التعليقات مرتبة حسب عدد الإعجاب حيت التي تحصل على أكبر عدد من الإعجاب من طرف الزوار تكون في الرتبة الأولى

  • MAROCAIN du monde
    السبت 23 مارس 2013 - 17:02

    langue vie a notre journal crédible HESPRESS,et nous savons bien q'ils font de la pression sur vous sur ceraint sujet….

  • عبدالرحمان لافال
    السبت 23 مارس 2013 - 17:05

    وفقكم الله وسدد خطاكم لاداء مهمتكم النبيلة, أنتم نافدتنا على المغرب أينما حللنا وارتحلنا في أمريكا الشمالية وفي العالم, فخرا لنا بثلة من الشباب المغاربة اجتمعوا في موقع هسبريس ليقدمو لنا الخبر الوطني والدولي بكل حياد وموضوعية
    شكرا هسبريس

  • El Mehdi Tassa
    السبت 23 مارس 2013 - 17:09

    hespress "صوت و مرأة الشعب المغلوب على أمر

  • التعليقات
    السبت 23 مارس 2013 - 17:10

    السلام عليكم مشرفي جريدة هسبريس :
    سبق لي ان ارسلت لكم ملاحظة هامة الى بريدكم الالكتروني بخصوص جودة التعليقات والتقييم ، يعني :
    **في شروط الإستخدام تقولون : من أجل جودة التعليقات، لا يمكنكم إرسال أي تعليق آخر فى الوقت الحالي، فقد أدخلتم تعليقا قبل قليل.يمكنكم التعليق مجددا بعد عشرين دقيقة.شكرا على تفهمكم.
    أو : لقد قمت بالتوصيت على هذا التعليق مسبقا…..(مرفوض أو مقبول).
    **لاكن الثغرة عبارة عن قدرة الزائر (كاتب التعليق) كتابة أزيد من تعليق و تقييم (مرفوض أو مقبول) في مذة أقل من دقيقة .
    يمكنكم العودة الى الارشيف ل بريدكم الالكتروني وقراءة الطريقة التي ارسلتها لكم ..
    المرجو تصحيح مثل هده الاخطاء من أجل جودة التعليقات وشكرا

  • FOUAD
    السبت 23 مارس 2013 - 17:10

    ليست كل الصحافة الالكترونية تستحق الحرية!
    بداية, رغم تحفظي على بعض العاملين بهسبرس الذين ينطلقون من خلفيات ايديولوجة معروفة, فان هسبرس تبقى رائدة!
    هناك مواقع الكترونية تدافع بقوة عن "المخزن" و اخرى تجمل "وجه بوليزاريو" و اخرى اقرب الى الاباحية! و اخرى تمتهن السرقة الفكرية ! و لذلك يبقى التقنين ضرورة! و هو السائد في بلاد الدنيا كلها! طبعا لا بد من حرية "مطلقة" تقابلها مسؤولية "مطلقة"
    Mon salam

  • عبدالرحيم
    السبت 23 مارس 2013 - 17:17

    الجريدة مع الاسف يغلب عليها الطابع الديني ربما بسبب توجه أغلب مرتاديها، و لكن كمغربي ملحد و أفتخر أريد في المجلة مواضيع محايدة ، كما أن تعليقاتي في أغلبها تمنع فقط لانني أنتقد الدين . المرجوا قبول الاختلاف و معرفة أن النقد ليس هو السب أو القدف . مع تحياتي

  • youness
    السبت 23 مارس 2013 - 17:32

    bravo hespress et son staff, vous etes le meilleur support d'information on line en afrique. toute fois j'ai quelques remarques à vous faire passer en cette occasion:
    1) soyez réactifs dans l'avalisation rapide des postes à mettre en ligne.
    2) soyez democrates et acceptez tous les commentaires mêmes emanants de ceux qui haissent le maroc car c'est par la démocracie qu'on devient sage.
    3) reorganisez vos archives de telle manière qu'il sera facile de retrouver un commentaire ou une vedéo de la veille, actuellement c'est presque impossible.

  • سوس العالمة
    السبت 23 مارس 2013 - 17:34

    انا من بين عشاق الجريدة لانها تهتم بالامازيغية والقى ما اريده من اخبار لكن لبد عليها الانفتاح على الدول المغاربية اما الجرائد التي تباع تنعدم فيها مسالة الامازيغية لو لم تهتم بالتقافة اضن انها لن تصل الى مليون في اليوم اتمنى من الجريدة ادراج تيفناغ على صفحاتها

  • Krimou EL Ouajdi
    السبت 23 مارس 2013 - 17:34

    Mon seul souhait est que cette plate forme médiatique ne s'aligne sur aucun parti. Ainsi, sa crédibilité se verra augmenter avec le temps sous condition qu'elle soit et reste neutre, et qu'elle ne travaille pas pour aucun agenda particulier. Ce qui n'est pas toujours le cas pour le moment. Je trouve que c’est la seule manière pour aider réellement la société marocaine à se développer dans le bon sens .Personne n’ignore que le domaine de l’information est le meilleur moyen pour contribuer à son évolution..

  • kayssar
    السبت 23 مارس 2013 - 17:40

    تحياتي الى كل العاملين في صحيفة هسبريس و للمشرفين عليها، ومزيدا من التالق انشاء الله باعلام مهني و مسؤول غير متحيز ولا انتهازي، كله من اجل خدمة الوطن الدي نحبه.
    اقتراح: هل يمكن فرز التعليقات بعلامة بين من ارسل من داخل الوطن، ومن هو ات من خارجه?

  • نسمة
    السبت 23 مارس 2013 - 17:47

    وخا فيك بزاف العيوب مثل فتح مجال لتعليقات البوليساريو واتباعهم وعدم التحقق من جنسية المعلقين التي اغلبها من البلد المجاور قصد الفتنة لكن الحاجة اللي كنعجبني هي نشر الخبر بعد التحقق منه و لاتعتمدون على كلام المقاهي مثل بعض الجرائد الالكترونية التي تريد الشهرة على حساب سمعة المغربيات وتنشر اخبار كادبة من اجل الشهرة

  • youness
    السبت 23 مارس 2013 - 17:55

    pardon j'ai oublié un point technique qu'il faut évoquer : essayez de soigner la qualité du son quant vous réalisez des interviews

  • free from london
    السبت 23 مارس 2013 - 18:16

    سلامي الى كل العاملين هسبريس
    الملاحضة الأولى عدم التطرق الى بعض المواضيع المغاربية من الجزائر وليبيا وتونس .
    والثانية وهي ليس هناك متابعة لبعض المواضيع التي لم تنتهي بعد مثلا حذاء ميذلت

  • sifao
    السبت 23 مارس 2013 - 18:21

    أتمنى ان يكون عدم نشر بعض تعليقات القراء راجعا الى أسباب فنية أوأخلاقية وليس الى سياسة ممنهجة ، في حالات كثيرة لا تنشر بعض تعليقاتي ، رغم تقيدي بالقواعد الاخلاقية المطلوبة للنشر ، وهذا ما يشتكي منه العديد من القراء ، فنحن نستقطع من أوقاتنا لنشارككم في صناعة الرأي العام حول مجمل القضايا التي تطرح للنقاش ، لذلك وجب احترام جهودنا .
    أتمنى لكم التوفيق وشكرا

  • ماء العينين
    السبت 23 مارس 2013 - 18:28

    نريد ربط التعليقات بالمواقع الاجتماعية كي نقطع الطريق على الجيوش الالكترونية التي تنشط بتمويل اجنبي معروف

  • Abu sem
    السبت 23 مارس 2013 - 18:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    قبل كل ذي بدء أشكر هسبرس على المجهودات الجبارة لتنوير الرأي العام وأود الرد على التعليق رقم 7 الذي سمى نفسه بالملحد أقول اذا كنت فعلا كما تدعي وتعتز بالحادك فغير اسمك فعبد الرحيم اسم على مسمى لا يليق بك ولست أهلا له
    فانظر عمن تأخذ هويتك وسمي نفسك شيمون أو خامون أو شيئا من هذا القبيل لماذا عبد الرحيم ؟
    اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء بنا.

  • ben
    السبت 23 مارس 2013 - 18:28

    Bravo, cet un plateau tres interessant et je veux que vous restiez neutre, ni gauche ni droite. Essayez de nous donnes des informations objectives et pures. Je veux bien que vous soyez hors de toutes pressions politiques etc..Seule cette voie vous assurera la perinité et la continuation. Brao Et laissez nous ecrire pleusieurs commentaire á la fois. On a pas le temps pour attendre les 20 min…Merci

  • fixible
    السبت 23 مارس 2013 - 19:10

    أغلب الأحيان التعاليق اهم من المقالات التى لها الفضل في شهرة الجريدة و اذا لم تصدقوا جربوا الغلاء التعليقات و ستعرفون قيمة الجريدة و شكرا

  • Meknassi
    السبت 23 مارس 2013 - 19:25

    Je rejoins les amis qui ont affirmé que beaucoup de commentaires sont censuré systématiquement, surtout quand il s'agit de critiquer l’interprétation religieuses des obscurantiste, et non la religion en soi! Les "barbus" ne sont pas les portes paroles ni les héritiers exclusifs de la religion. Quand ils font de la politique ils faut qu'ils en acceptent les règles et non nous sortir à chaque fois l'argument religieux et nous accuser de mécréants qui méritent la décapitation! Veuillez rester NEUTRES s'il vous plait, il s'agit du devenir du Maroc et tout le monde a le droit à ses opinions. Bravo quand même pour votre gros travail.

  • Anaruz N Hespress
    السبت 23 مارس 2013 - 19:29

    جريدة هسبريس واحدة من المنابر المشتغلة لأجل المواطن، بدون أهداف تجاريَّة أو إيديلوجيَّة.
    بما أنها هكذا, فلِما لا تنشرون التعليقات المكتوبة بالتيفيناغ الأمازيغية, لغة معظم زوار الموقع؟ و لما كتبتم عنوان الصفحة أعلاه بلغة ليست رسمية و تركتم الأمازيغية اللغة الرسمية في الدستور؟….الخ.
    شوفو شي لوكو زوين بالتيفيناغ و ديروه الفوق مقابل داك الشبّاكية ديال الأرامية. راه هاد الشي غادي إكون في صالح الموقع و في صالح زواره سواء الامازيغ أو المستعربين منهم… و أيضا لتبرهنوا حقّا على أنكم مغاربة لكم تاريخ عميق و قديم يمتد لعشرات القرون و ليس لـ 12 قرنا فقط.
    و لا يسعني هنا إلاّ أن أدعو الله لكم بالتوفيق و بمزيد من الإجتهاد و التّألق و إن شاء سيصل عدد الزوار في المستقبل إلى 5 ملايين.

  • زائر
    السبت 23 مارس 2013 - 19:32

    ليس هناك متابعة لبعض المواضيع التي لم تنتهي بعد مثلا حذاء ميذلت
    أتمنى ان يكون عدم نشر بعض تعليقات القراء راجعا الى أسباب فنية أوأخلاقية وليس الى سياسة ممنهجة ، في حالات كثيرة لا تنشر بعض تعليقاتي ، رغم تقيدي بالقواعد الاخلاقية المطلوبة للنشر
    Ainsi, sa crédibilité se verra augmenter avec le temps sous condition qu'elle soit et reste neutre, et qu'elle ne travaille pas pour aucun agenda particulier
    soyez democrates et acceptez tous les commentaires mêmes emanants de ceux qui haissent le maroc car c'est par la démocracie qu'on devient sage.
    reorganisez vos archives de telle manière qu'il sera facile de retrouver un commentaire ou une vedéo de la
    veille, actuellement c'est presque impossible.
    وعن سعيِ وزارة الاتصال إلى تقنين الصحافة الإلكترونية، أعرب البوز عن أمله رغبته في أن تبقَى الصحافة الإلكترونية، التِي تحظَى بهامش أكبر من الحرية في المعالجة، (تبقَى) بمنأى عن القيود التِي سيلحقها التقنين والاعتراف، وهوَ ما لاحت بوادرهُ مع المسودة الجديدة، التِي تقيد المواقع بالتزام المعرف .ma
    شكرا

  • مهاجر من المهجر
    السبت 23 مارس 2013 - 19:35

    انني اشكركم كثيرا على خدمتكم وحرصكم على نقل الخبر في اقرب وقت – وانا سعيد جدا جدا بموقعكم اللدي هو انيسي في غربتي ووحدتي – اتمنى لكم التوفيق والازدهار والتقدم- انني اشعر بالحزن عندما لا ينشر تعليقي ويكون خاليا من التجريح او يحتوي على كلام منحط غير لا ئق – ارجوا من المسؤول على النشر الا يكون انحيازيا فكم من مرة قرات تعليقاة فيها التجريح والمساس بكرامة الناس-(اشكركم تقبلوا ملا حظتي ودمتم في رعاية الله ( مهاجر من المهجر) احبك يا عزيزتي هيسبرس-

  • ابن البلد
    السبت 23 مارس 2013 - 19:36

    هنبئا لنا نحن المغاربةبهدا الموقع الاجتما عى .المرجوا فتح نقاش واسع حول المواضيع المسكوت .او ما يصطلح عليه بالثا لوت المحرم .الدين والجنس والسيا سة .وكدا الاهتمام اكثر وبشكل علمى وموضوعىبالكشف على النقط السوداء التى شكلت التركيبةالثقافيةللثرات العربى الاسلامى طيلة القرون 14الهجرية .وكيف وصلت الينا بهده الصورة…….

  • د.محمد ناجي ، إشادة
    السبت 23 مارس 2013 - 19:39

    لم أكتشف جريدة هسبريس إلا مؤخرا. في الواقع أنني كنت أسمع بها كثيرا، غير أنني كنت قلما أقف عندها طويلا؛ إلى أن اكتشفت من خلال تعليقات زوارها المستوى الطيب والمشرف لأولئك الزوار الذين يساهمون بالتعبير عن آرائهم وموافقهم من أحداث وطنهم. والحقيقة أنني أهتم كثيرا بقراءة تلك التعليقات، لأنني أعتبرها مرآة عاكسة لمدى نجاح الجريدة واهتمام الناس بما تنشره، وفي نفس الوقت تعتبر مرآة عاكسة أيضا لمواقف الناس من الأحداث الجارية في الوطن وخارجه، فهي بمثابة "ترموميتر" لقياس ردود أفعال المواطنين مما يجري في الوطن على كل المستويات: سياسيا، واجتماعيا ، واقتصاديا، وتربويا، ورياضيا
    هذا ومن أحسن ما تمتاز به هسبريس هو سرعة نشر ما يرسل إليها من تعليقات، بالإضافة إلى سبقها أحيانا إلى بعض الأخبار أو الأحداث الوطنية؛ أي ما يسمى بالسبق الصحفي، مع شعور الزائر أو المتصفح، أنها ليست ذات توجه معين، بل هي تلتزم الحياد، بدليل أنك في كل خبر تجد التعليقات تتباين وتختلف وتعبر عن كل الاتجاهات السياسية في البلاد.
    وفقكم الله، وجعل منبركم في خدمة هذا الوطن، مساهما في رقيه وازدهاره، وتطهيره من المفسدين، والانتهازيين العابثين

  • احمد لشهب
    السبت 23 مارس 2013 - 19:42

    انا كجزائري ما لفت انتباهي اولا جودة التعاليق من حيث الصياغة و ان الموقع يملك خبرة حقيقية و منظم بشكل جيد و جذاب, و ثانيا قلة تعاليق ذوي الاتجاه الاسلامي الذين يمثلون الاغلبية في مجتمعاتنا, و شعرت ان اغلب المعلقين من لون واحد, مثلا أانا علقت على موضوع مقتل الشيخ البوطي و قلت ان بصمة الاسد واضحة خلف العملية, فجاءني تصويت بالسلب في الوقت الذي كاد يجمع السوريين باتهام الاسد و كثير من العرب لأنها سلسلة طويلة من الاعتداء على المساجد و قتل المصلين من شبيحة الاسد و اخبار عن نية البوطي مغادرة سوريا.
    فمن خلال التعليقات تشعر ان المعلقين يريدون عنوة الصاق التفجير بالتيار الاسلامي و تبرئة الاسد
    فهل هذا راجع الى سياسة الموقع ام ان المعلقين ذوي الاتجاه الاسلامي ينفرون من الموقع بسبب خطه الافتتاحي.؟
    لأنه ليس من الحكمة ان تخسر الاغلبية من اجل الاقلية
    ارجو النشر

  • hassan
    السبت 23 مارس 2013 - 19:55

    HESPRESS ! nul peut nier les efforts que vous engagez chaque heure et chaque jour pour informer le citoyen.Vu que vous montrez un potentiel pour attirer les citoyens , vous êtes appelés à accentuer encore plus vos efforts pour améliorer le savoir être et le savoir s'informer du citoyen en publiant chaque jour des sujets qui parlent des principes humains,de la loyauté,de l’orgueil mesuré,je voudrai à ce que vous travailliez dans des thèmes qui permettent aux citoyens surtout ceux qui sont actifs dans la société et qui ont des diplômes baccalauréat ou doctorat ce sont ces citoyens qui contribuent le plus au progrés du pays et s'ils arrivent à croire en la dignité ,la loyauté et les principes ,s'ils savent que piller les deniers publics, lécher les bottes des supérieurs hiérarchiques mépriser les compétences pour gagner plus est une honte,alors là nous nous approcherons du progrès.Ne tardez pas trop sur le décor, on connait très bien la partie qui gouverne le pays

  • marocain
    السبت 23 مارس 2013 - 19:55

    أرجو من هسبريس نشر عدد الميزات مقبول أو مرفوض كلا على حدة و ليس فقط الفارق بين الميزتين. أرى أنها معبرة أكثر

  • الفلاح
    السبت 23 مارس 2013 - 20:01

    ا شكركم جزيل الشكر اخواننا المشرفين على هسبريس غلى نشر التعليقا ت لانها تفضح الفاسدين والمرتشون ولصوص العقار بدون خوف ما يساعد الدولة على التعرف عنهم وكل ما نتمناه من المحققي ن هو قراة هذه التعليقات المنشورة على هذا الموقع الكاشف الفاضح لما يتم فى الخفاء وتحت الطاولة اللهم اننا قد بلغنا فالاخرص عن المنكر شيطان اخرص

  • ابو كريم
    السبت 23 مارس 2013 - 20:13

    نجاح الجريدة في نجاح ردودها….
    الردود عبارة عن موضوع أشمل من كاتبه…
    ابتعدوا قليلا من التحيز الى الاسلام …
    نجاحكم في فتح نقاش حول الامازيغية…
    افتحوا المجال لاقلام شابة فمن أصاب له اجران ومن أخطأ له أجر واحد..
    وفقكم الله
    حبذا لو فتحتم تجر بة انطلاقتكم الاولى …..

  • Etoile filante
    السبت 23 مارس 2013 - 20:19

    1-felicitations pour Hespress
    2- la revue de press est a ameliorer, la repetition des memes sujets dans plusieurs journaux est barbatif
    3-conserver certains dossiers ainsi que leurs commentaires pour pouvoir y revenir
    Au besoin
    4- meilleur suivi des dossiers importants
    5- ne pas tomber dans le populisme

  • Hesss
    السبت 23 مارس 2013 - 20:33

    اقترح ان يتم اعداد ربورتاجات ومقالات عن المشاكل اليومية التي يعاني منها المواطن المغربي تكون موثقة بفديوهات مع اخذ مثال من الدول المتقدمة لابراز كيف هي الخدمات متطورة عن ما هي عليه هنا لاخذ العبرة لايصال هذه المشاكل للحكومة لعلها تحشم شوية وتحرص على ان يكون من بين اولويتها خدمة المواطن وشكرا

  • HAFIIIID
    السبت 23 مارس 2013 - 20:40

    بنسبة التعليق: يجب ان يكون المشارك مسجل بموقيع هسبريس لقطع الطريق على بعض المندسين ;اما تصوية على التعليق يجب احصاء الكل سوء المقبول او المرفوض مثل: مقبول 33 مرفوض 54 ;

  • hafssa
    السبت 23 مارس 2013 - 21:05

    شخصيا انا من المدمنات على هسبرس و جل صديقاتي مثلي واظن ان السبب يعود الى المواضيع المقترحة و الى نجاحها و اتمنى لكم التوفيق .

  • اقتراح
    السبت 23 مارس 2013 - 21:19

    تحية طيبة لجيع طاقمكم (والكمال لله وحده)
    اقترح عليكم ان تخصصو جائزة ولو معنوية لاحسن
    تعليقات أخر الاسبوع مثلا كنشرها وبذلك سوف
    تتحسن المراخلات و تتضاعف نسبة الزوار وشكرا

  • abdelghani benrahmoune
    السبت 23 مارس 2013 - 21:25

    القطع مع نفاق الماضي و سمفونية Gولو العام زين ؛مفتاح النجاح.الإعلام المغربي المرئي هو أعمى والمسموع أصم والمكتوب أبكم.فلان تزوج وعلان طلق والوزير رقص والمستشار ٱستحم والوضع بالمغرب جيد وأعداء المغرب كثر؛لغو لا طائل منه؛الصحافة جرأة ومراقبة وفضح وهجوم وصدق وأخلاق وحياد.البحث عن العيوب والإختلالات.عسى أن تتحسن عاجلا أم ٱجلا.

  • Papicha
    السبت 23 مارس 2013 - 21:26

    المعذرة، كيف يعقل أنكم فتحتم حوار مع قرارئكم دون الإعلان عن ذلك. هل كان معظم الحضور من صحفييكم؟

  • عبدالستار
    السبت 23 مارس 2013 - 21:29

    السلام عليكم،
    لدي بعض الملاحظات:
    تخصيص ركن تمازيغت في موقع بالعربية لا يستقيم مع الاحترافية.
    نشر التعاليق العنصرية والسب والشتم أمر ذميم ينشر الكراهية بين المغاربة.
    عدم نشر التعاليق الرصينة لمخالفتها الرأي السائد أمر غير موضوعي.
    بالتوفيق ان شاء الله.
    شكرا.

  • mohmed fes
    السبت 23 مارس 2013 - 21:54

    تحية طيبة لكل صحفيي هسبرس و أتمنا لكم المزيد من التألق و التوفيق.
    من خلال مقالاتكم اكتشفت أنني أجهل الكثير عن بلدي و عن تاريخه . لهذا فطلبي هو المزيد من المواضيع بأكثر عمق وتفاصيل للشرح والتثقيف .
    وطلبي الثانى لمذا لا تفكروا في برنامج مباشر صوت وصورة بين صحفيين فقط لمناقشة المواضيع الوطنية والدولية لما للصورة (و المباشر) من قوة على التأثير .

  • Lecteur
    السبت 23 مارس 2013 - 21:58

    je comprends mieux pourquoi les commentaires sont filtrés ,
    la priorité aux amazighs,les visages surs les photos sont typés amazighs
    mdr
    le match est vendu ,mais je le savais

  • hatim almansouri
    السبت 23 مارس 2013 - 22:09

    متعطشون إلى أخبار جديدة عن حـــــــــــــــداء ميدلـــــــــت.
    نشكر كثيرا الطاقم المشرف على موقع هسبــــرس.

  • nawwalino
    السبت 23 مارس 2013 - 22:14

    ونحن كقراء يكتبون احببنا الدور الذي يلعبه جنود الخفاء الذين لا يدخرون جهدا في ارضاء جل المواطنين بلا كلل ولا ملل . ناهيك عن ما يتعرضون له من ضغوط اعصاب من انتقادات الناس لهم فذلك يشتم ويحسب نفسه صائبا والاخر يمجد ويحسب انه صائب وشتان بينهما فذلك مخطئ والاخر اعمى والمتتبع لتعليقاتهم يوافق بينهم حتى يرضيهم ..فالممتهن لهذه المهنة يضحي بكل وقته من اجل اسعاد الناس ولا احد يجازيه عن تضحيته سوى الله عزوجل …
    فالف شكر وتقدير لجنود الخفاء ورفع الله مقامكم واتمنى لكم التوفيق وتكونوا ضمن مهنة الصحافة .

  • محمد
    السبت 23 مارس 2013 - 22:35

    هسبرس جريدة اكثر من رائعة، لكن لي ملاحظة : اللافتات في القاعة ، كتبت بالعربية و الفرنسية …. هل مليون زائر يوميا فيهم فرنسيون ؟؟؟ انا من المعجبين بهسبرس ، و اتابعها بشكل دائم انا و اخوتي ، و والِديَّ، و العديد من الاصدقاء من ابناء الدوار ، كما انه لم يفتني اي عدد من مجلتكم … مع العلم اننا إمازيغن.. لذا اتمنى من جريدتكم ان تلتزم بالموضوعية،ل و تبين على حسن النية … (حيث ان اللافتات في القاعة اثبتت العكس ) ، فمليون زائر فيهم من يتحدث الامازيغية ، وهم نسبة عالية ( على الاقل اكثر من الفرنسيين ) ، و الدليل ان المواضيع المتعلقة بالامازيغية ، عدد التعليقات فيها يحطم الارقام القياسية ….. و الله المستعان

  • عبدالرحمان
    السبت 23 مارس 2013 - 23:10

    جريدة اعلامية لها مصداقية وتعبر عن هموم كل المغاربة بلا انحياز وانا من المعجبين بها واتابعها باستمرار واطلب لها المزيد من التوفيق والله المستعان.

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 23 مارس 2013 - 23:25

    "أرجو من هسبريس نشر عدد الميزات مقبول أو مرفوض كلا على حدة و ليس فقط الفارق بين الميزتين. أرى أنها معبرة أكثر "
    أتفق مع صاحب الاقتراح.
    مثلا قد نرى أن تعليقا قد حصل على -10 مثلا مما يوحي بأن كل الذين قيموه ضده و الواقع قد يكون ناتجا عن فرق 100 شخص متفق و 110 مختلف.
    و لنأخذ مثالا أخر: تعليق حصل على +10 مما يوحي بأن كل الذين قيموه متفقون معه و قد يكون الواقع أن 100 شخص مختلف و 110 متفق.
    ما أريد توضيحه هو أن نظام التقييم الحالي القائم على الفرق بين التقييم الايجابي و التقييم السلبي قد يدفع ببعض القراء الى مسايرة ما وجدوه من تقييم. قارئ مثلا يجد أن تعليقا حصل على -7 مثلا، قد يدفعه الأمر الى التقييم ب "ناقص" أيضا ليكون كالأغلبية أو على الأقل سيؤثر على رأيه.
    إذن المنطقي أكثر هو تبيان عدد التقييمات الايجابية و عدد التقييمات السلبية لكل تعليق.
    و الله الموفق لما فيه الخير.

  • عزالدين
    السبت 23 مارس 2013 - 23:46

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. وأما بعد فشكرن لكل من شارك في جريدة هسبريس اريد ان اشكرا أيضاً كل التقم الذي يسهرو على نقل الاخبار الحية شكران جزيلا . وانا كنت دائمن ارديد في نفس الحمد لله لان الربيع العربي سوف يجعل من هده الجريدة ان تستمر رغمة الاعتراضات . ارجوا من هسبريس ان تتطرق الى المواضع الحكومية والمعارضة وتنقل الفديوات التى تثبت الحقيقة لأننا مغاربة مغربين في بلادنا…

  • عبد الله
    الأحد 24 مارس 2013 - 02:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر جزيل الشكر كل الطاقم الجريدة العزيزة علينا واتمنى التوفيق حيث جعلت المغاربة سواسية وانها لاتفضل احد على احد عندها المغاربة بحال بحال وشكرا

  • Fatima
    الأحد 24 مارس 2013 - 09:52

    Merci d'exister hespress.on peut enfin dire ce qu' on veut a une certaine limite. comme j' ai quitte l'islam et je le critique et je pose des questions,mes commentaires ne s' affichent pas tous .mais grand merci quand meme

  • maghribi
    الأحد 24 مارس 2013 - 10:15

    bravo hespress bravo hespress bravooooo

  • Joudrani de Laayoune
    الأحد 24 مارس 2013 - 10:34

    رغبتي هي رغبة السيد البوز حتى تبقى الصحافة الاليكترونية تحضى اكثر بهامش الحرية للمعالجة وتكون بعيدة كل البعد عن قيود التقنين وهذا ما يجعل مكانتها تزيد رموقا بين قرائها.

  • la princesse asmaa
    الأحد 24 مارس 2013 - 13:45

    اولا اشكر كل القيمين على جريدة هسبريس الالكترونية, ثانيا لدي بعض الملاحظات:
    فيما يخص التعليقات: فانها تعتبر العجلة المحركة للجريدة عن طريق تشارك الافكار والاراء الا انه في بعض الاحيان يتم حذف بعض التعليقات "تعليقاتي مثلا" فعلى سبيل المثال لا الحصر عندما يتناول المقال موضوع الامازيغية لايتناوى بعض الحقودين على نفث سمومهم عن طريق السب واالشتم ويكون ردي بالمقابل بالمثل لانها "اي التعليقات" تمس هويتي الثقافية فلم يا ترى تحذف تعليقاتي بينما تنشر تعليقات الاخرين?? هذا اعتبره نوعا من الانحياز لطرف دون الاخر, المرجو اعادة النظر في جودة التعليقات.
    اما عن اولئك الذين يعاتبون الجريدة على كونها تنحاز لمواضيع الدين فانا اقول لهم بان هذا هو الدافع الاول الذي يجعلنا اوفياء لها بالاضافة الى اننا بلد اسلامي وليس علماني "ادعوكم لمراجعة الدستور في هذا الشان" فمن البديهي استحضار هويتنا الدينية, ولا نكترث لتلك الاقلية المنساقة كالخرفان ومن اراد غير هذا فليحزم امتعته وليغير "بتسكين اللام" الوجهة. شكرا لك هسبريس.

  • هشام القنيطري
    الأحد 24 مارس 2013 - 15:27

    الجريدة الالكترونية هسبريس ليست لها اهداف تجارية او غير دلك على الراىء العام احترام هدا الموقع الكبير وسنبقى ونضل محبين ومعجبين بكل فخر واعتزاز في قلب هدا الموقع الدي وجدنا فيه ثقافة معاصرة ومنبر لحرية التعبير وانصاف كبير وليس هناك موقع عبر الانترنيت اجمل من موقع الجريدة الالكترونية هسبريس على مدار الساعة – 10دراهم كمصاريف يوميا حبا وعشقا لتفحص موقعي المفضل هنيئا لكل الساهرين ولطاقم الجريدة الالكترونية وللمتتبعين والمثقفين نتمنىالتوفيق والنجاح الكبير ولي اليقين ان هدا الموقع سوف يحقق نجاحا كبيرا وكبيرا جدا على الصعيد الوطني والعالمي ان شاء الله ومن سار على الدرب وصل ليس لي اي تعليق كل اخبار وزوار هسبريس ورود شكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • عبد الله
    الأحد 24 مارس 2013 - 16:09

    الى صاحب التعليق رقم 7 عبدالرحيم اقول لك ان مهمة الانسان في هذه الدنيا الايمان بالله وملا ئكته وكتبه ورسله واليوم الاخر ويفتخر انه وجد ابويه مسلمين مومنين ودولته مسلمة يرعاها امير المومنين حفظه الله ان كنت هكذا يجب عليك ان تحمد الله على هذه النعمة ويحق لك ان تفتخر اما ان تبقى ملحدا لا لالحاد اتق الله فينفسك واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله صدق الله العظيم

  • hassani
    الأحد 24 مارس 2013 - 21:48

    Vou m'avez donné l preuve irréfutable que vous êtes un journal qui défends les activistes amazigh dont le but est de combattre l'arabité et l'islam. je serais curieux de voir ce commentaire mais celà m'étonnerai fort. vous ^tes tous simplement partiaux.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 6

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين