هشاشة البنية التحتية تثير استياءً ضواحي أزيلال

هشاشة البنية التحتية تثير استياءً ضواحي أزيلال
هسبريس
الأحد 13 دجنبر 2020 - 21:24

ما إن يحل موسم التساقطات المطرية والثلجية حتى تتعالى صرخات المواطنين بالقرى الجبلية النائية بإقليم أزيلال، لإثارة انتباه المسؤولين إلى هشاشة البنيات التحتية، من طرق وقناطر ومسالك، كما هو حال منطقة أيت بولي التابعة لجماعة آيت عباس الترابية بقيادة تبانت.

محمد أنفيد، واحد من ساكنة دوار آيت ملال، أوضح في تصريح لهسبريس أن سكان أزيد من عشرة دواوير تابعة لجماعة آيت بولي بإقليم أزيلال يتجرعون مرارة التنقل، خاصة أثناء فصل الشتاء، جراء وضعية قنطرتين أساسيتين (تاركاتزكاغت، وأسين واسيف) تربطان بين سبت آيت بولي وآيت ملال.

وقال أنفيد إنه من أجل الاستفادة من التلقيح مثلا يحتاج المرء بهذه الدواوير الهشة أن يتنقل ثلاث ساعات أو أكثر للوصول إلى المكان المرغوب فيه، في غياب تام لوسائل النقل، مُضيفا أن المتمدرسين بدورهم يجدون صعوبة في الوصول في الوقت المحدد إلى حجرات التمدرس في المستوى الإعدادي، في غياب حافلات النقل المدرسي، بسبب حال الطريق.

وتابع المتحدث ذاته بأن من الأسر من تعيش بدون قنينات غاز أو مؤن لمدة خمسة أيام خلال التساقطات المطرية أو الثلجية، بسبب انقطاع الطريق، وزاد: “الشاحنات التي تنقل هذه الحمولات لا تجد منفذا إلى الدواوير المعنية؛ ما يؤكد أنه المشكل الأساسي الذي تعاني منه المنطقة بالدرجة الأولى”.

من جانبه، أوضح أبلهاس الحسين، من دوار إمنيسك بآيت ملال، أن وضع القنطرتين وحالة الطريق تمنعان وسائل النقل من ولوج عدة دواوير، ما يزيد من حدة التهميش، مشيرا إلى أن “ساكنة دواوير تزكزازت وتاركا- زكاغت وآيت إغود وإمين نوكني وأنفيد وإمينيسك، وإكودن وتوالين وإخف نغير وإكنسو…كلها تتطلع إلى إصلاح القنطرتين”.

وعزا المتحدثان، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، غلاء المواد الغذائية وقنينات الغاز والخضراوات، التي غالبا ما يتم جلبها من منطقة العطاوية أو من أسواق جهة بني ملال، إلى هشاشة البنية التحتية للمنطقة، حيث تمنع وضعية القنطرتين المذكورتين والمقطع الطرقي الرابط بين دواوير آيت ملال من التنقل لقضاء الحاجيات الضرورية.

ومن أجل استقاء رأيه في الموضوع، اتصلت هسبريس برئيس جماعة آيت بولي التابعة لقيادة تبانت، حيث توجد القنطرتان المعنيتان، وذلك أكثر من مرة، غير أن هاتفه ظل يرن دون إجابة.

أزيلال البنية التحتية جماعة آيت عباس قنطرة قيادة تبانت

‫تعليقات الزوار

1
  • cast away
    الإثنين 14 دجنبر 2020 - 00:17

    تتحدثون عن أيت ملال وصعوبة الوصول إلى هذه المنطقة بسبب انعدام قنطرتين! أنا ابن منطقة أيت بواولي واسمحوا لي أن تراب الجماعة برمتهه يفتقد لشتى الحاجيات من طريق معبدة و شبكة تواصل و إنارة…تتحدثون عن رئيس الجماعة و عدم رده على الهاتف…هل هو يعرف كيف يرد على هاتفه؟! المجلس برمته مشكل من أمي يفرح فقط عندما يوقع على شهادة! أجدر بهسبريس التحري عن المسؤولين في عمالة أزيلال و سؤالهم عن لماذا أيت بواولي مهمشة إلى هذا الحد؟!!!

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 4

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 4

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 8

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 3

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط