هل أفشل لوبي الأدوية مهمة اللجنة الاستطلاعية؟

هل أفشل لوبي الأدوية مهمة اللجنة الاستطلاعية؟
صورة: أرشيف
الجمعة 5 مارس 2021 - 18:50

رغم مرور أسابيع عدة على تشكيلها، إلا أن اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول “اختلالات مديرية الأدوية” مازالت تراوح مكانها من حيث العمل الذي يجب أن تقوم به؛ فقد أكدت مصادر هسبريس أن ابتسام مراس، رئيسة اللجنة المحسوبة على حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لم تتوصل بأي ملفات أو معطيات عن “الاختلالات” بسبب غياب التفاعل مع اللجنة من طرف هذه المديرية التي تتصرف في المليارات باسم وزارة الصحة.

وكان وزير الصحة خالد أيت الطالب قد بدأ مهمته على رأس الوزارة بإعفاء مدير مديرية الدواء والصيدلة ومسؤولين كبار عدة بها.

يذكر أن عمل اللجنة البرلمانية المشار إليها يحظى باهتمام كبير لكونه مرتبطا بسوق الدواء في المغرب حيث تنشط اللوبيات في بحر من المليارات، غير أن تأخر عمل اللجنة من جهة، وقرب موعد الانتخابات من جهة أخرى، قد يفرغ هذه المبادرة البرلمانية من قيمتها.

اختلالات الأدوية اللجنة الاستطلاعية وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

9
  • سكفاندري
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:03

    اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول “اختلالات مديرية الأدوية” مازالت تراوح مكانها من حيث العمل الذي يجب أن تقوم به …. هههه جميع اللجان ad hoc التي تم خلقها من اجل تقصي و المحاسبة لم تبرح مكانها … أما التقارير غير نساو.

  • حكومة اللوبيات
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:07

    أصبحنا في دولة تسيرها اللوبيات و المافيات (تهريب المحروقات نموذجا) و الوسطاء و الشناقة و شركات شد ليا نقطع ليك (الزيوت) و وسطاء الأنترنت الذبن لا يهمهم الزبناء إن ضعف الصبيب او انقطع كابل في عرض المحيط…… و حتى حكومة المغرب لا لون لها و لا ملح و لا طعم و ليست من الشعب و لا الشعب منها تجتمع فقط المصادقة على التعيينات في المناصب العليا و كأنها وكالة خاصة للشغل… و تجتمع كذالك للزيادة في الساعة و قهر العباد بقرارات عشوائية….. بهذا نقترب من إنتخاب حكومة مافيا و وزراء من اللوبيات لان فعلا المغرب يسير نحو دولة مافيا في تسيير القطاعات.

  • عنتاب غازي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:20

    التواطؤ مع منظومة التحكم التي تبقي على الطرق البائدة للسيطرة على البلد لا يمكن معها انجاح اي اصلاح رغم التطبيل والتهليل وأطنان الأصباغ والتهليل الاعلامي بالنموذج المغربي فقط كل ذلك للاستهلاك الاعلامي اما البلد فلا زال يسير بطرق القرون الوسطى ما دامت ليست هناك مؤسسات وليست هناك ديمقراطية ولا عدالة مستقلة !!

  • جمال
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:59

    لمن تحكي زابورك يا داود شفار يراقب شفار بارك راه ملينا هاد اللعب الواد خصو يتنقة من العين لفاهم يفهم…

  • محمدين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:02

    الذي لا أفهمه أن أغلب الأدوية هي منتجة في المغرب ولكن تباع في الصيدليات ب 300% عن الثمن مثلا المتداول في إسبانيا رغم اليد العاملة الرخيصة وكذلك انخفاض الضرائب.. وهذا يدل أن الشركات تتواطأ فيما بينها حتى يبقى ثمن البيع للعموم مرتفعا على حساب صحة المواطن

  • Samir
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:28

    أعرف ان البرلمان فارغ (ما دام يشتغلون فيه السياسيين).. لكن ما لا أستوعبه هو :
    ما دور مجلس الاعلى للحسابات ؟
    ما دور للادارة المالية للوزارة الصحة ؟
    ما دور الخزينة العامة للمملكة ؟
    ما دور للوزارة المالية ( “اصلاح الادارة !!!!!!!!” ) ؟
    أمام هذه الملفات ، قبل، أثناء و بعد تنفيذها ؟

  • Dragonaut
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:00

    ما هو المستوى العلمي لهؤلاء البرلمانيين ليقوموا بالافتحاص؟ هل سيفهمون الوثائق التي ستقدم لهم؟ ما هي منهجية الافتحاص؟ اللجان البرلمانية لا فائدة منها سوى التجاذب السياسي. تقارير المجلس الأعلى للحسابات مع كل المهنية التي تتم بها لا نستفيد منها شيئا.

  • الجمعة 5 مارس 2021 - 22:33

    جميع اللجن للتقصي والتحقيقات تبارح مكانها في جميع المجالات على سبيل المثال تحقيقات ادريس جطو….حدت ولا حرج لا شيء يذكر??? اما بالنسبة للادوية فهي تصنع في اىمغرب وتباع باثمنة باهضة ( وكون غير كانت فيها الفاءدة ) جميعها مغشوشة ( _ تشري لدري سيروا ديال الكحبة يبقى يشرب فيه شهر وما يدير ليه والوا ) ما معنى هاذا يعني الغش والتدليس والاغتناء على اكتاف الفقراء لك الله يا وطني……انشري يا هسبريس

  • غ،ص ،مغربي
    السبت 6 مارس 2021 - 21:29

    وتعود مهزلة الانتخابات الى الواجهة في المغرب ،التي لا طاءلة من وراءهما ولا نفع …التي ستتم خلال هذه السنة…
    في انتخابات 2016 الاخيرة ثمت فبركة سناريو البلوكاج ،كي يتم اختيار حكومة غير مطابقة للنتائج المحصل عليها من الحزب الاول …وثم تهميشه وتهميش زعيمه .
    والآن هناء طبخة جديدة لأيصال الحزب الذي يريده المخزن ليحكم البلاد …أو بالأحرى لينفذ إملاءات المخزن كما هي العادة بالمغرب .
    وهكذا ترى الشباب بالمغرب يفقد كل التقة والأمل في التغيير السياسي والاقتصاد والاجتماعي ،الذي ينتظره منذ عقود ، مما يدفعه للعزوف عن المشاركة في الاستحقاقات المتوالية في المغرب…
    وهكذا تبقى الإصلاحات حبرا على ورق…
    فلنءخذ مثلا ميدان الصحة، هناك بطاقة الرميد! التي هع الاسف هي بطاقة الرماد ،لا تحقق المراد للمريض ،حالة المستشفيات مزرية ،اغلب التحليلات يجب اخذها بالمختبرات الخاصة التي تكلف الكثير للمرضى …زيادة على الفوضى التي تعم أغلبية المستعجلات بالمستشفيات ،والتي ينقصها النظافة والتجهيزات …
    وهكذا العديد من المصالح التي لا تلبي طلبات الناس على الأكمل …
    وإذا أسندت الأمور لغير اَهلها فانتضر الساعة…

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس