هل بدأ الوقت ينفد من الولايات المتحدة الأمريكية في الإعداد للحرب مع الصين؟

هل بدأ الوقت ينفد من الولايات المتحدة الأمريكية في الإعداد للحرب مع الصين؟
صورة: أ.ف.ب
الخميس 4 غشت 2022 - 00:00

وصلت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان في تحدّ لتحذيرات الصين، والتقت برئيسة تايوان تساي إنج وين خلال زيارتها للجزيرة التي أثارت غضب بكين التي أعلنت بدء إجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية ردا على تلك الزيارة.

وقال والاس جريجسون، الخبير العسكري والسياسي الأمريكي، في تقرير نشرته مجلة ناشونال إنتريست الأمريكية، إن بيلوسي وصلت بالفعل إلى تايوان في تحدّ للانتقادات اللاذعة والتهديدات من القيادة الصينية.

وأضاف الخبير الذي شغل منصب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق للشؤون الأمنية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ من 2009 إلى 2011 وتقلد مناصب عسكرية أخرى: “لم نعد في وقت التحذير، نحن في وقت التحضير. ونأمل أن يدرك العالم ذلك في الوقت المناسب”.

وأشار جريجسون إلى أنه يمكن أن يكون مفهوم وقت التحذير مفيدا جدا، ولكن له مخاطره؛ فقد تبنت بريطانيا العظمى ، في أعقاب الخسائر الهائلة في الحرب العظمى، قاعدة تخطيط مفادها أن القوات المسلحة يجب أن تتبع قاعدة مدتها عشر سنوات ولا تخطط لخوض حرب خلال ذلك الوقت. وهذا من شأنه أن يوفر الموارد، لأن الاستعداد العالي مكلف. ومن شأنه أيضا أن يسمح بتطوير المعدات بشكل محسوب وحكيم. وتدرس هذه القاعدة كل عام وتجدد. وكانت وزارة الخزانة سعيدة، ووزارة الدفاع أقل سعادة. وكان لقوى المحور، كما نعلم، جدول زمني مختلف.

وقال الخبير العسكري والسياسي الأمريكي: “لقد انتهى وقت التحذير في غرب المحيط الهادئ؛ فمنذ عام 1945 فصاعدا، تمتعت الولايات المتحدة بتفوق جوي وبحري بلا منازع، حيث ذهبت إلى حيث أرادت وأظهرت قوتها على السواحل كما تشاء، كما اتضح في الحربين الكورية والفيتنامية. وبالمثل، كانت خطوط الاتصال الأمريكية عبر المحيط الهادئ، وبمعنى آخر خط الأنابيب اللوجستي الخاص بها، بلا منازع على نحو مماثل. لقد نشرنا حاملات طائرات وقطعا بحرية في محيط مضيق تايوان استجابة لأزمات منتصف التسعينيات”.

وبدأ الحشد العسكري الصيني الذي تحت قيادة دنج شياو بينج في الثمانينيات، وتسارع خلال التسعينيات ربما ردا على عمليات النشر الناجحة في واشنطن. واستفادت الصين استفادة كاملة من الاندماج المدني العسكري لضمان الدعم الوطني والصناعي لتحديث وتوسيع قواتها بسرعة استثنائية. وقد مكن التقدم في التكنولوجيا، وتحديدا ظهور المراقبة المنتشرة والأسلحة الدقيقة عن بعد، الصين من السعي إلى السيطرة البحرية من البر. وكانت عملية التجريف الضخمة التي قامت بها بكين في بحر الصين الجنوبي من دجنبر 2013 إلى أكتوبر 2015 دليلا بارعا على السيطرة البحرية الفعلية.

وأنشأت الصين ما يقرب من ثلاثة آلاف فدان فوق الشعاب المرجانية على الرغم من احتمال حدوث أضرار بيئية كبيرة. وهذه الخصائص المصنعة هي الآن عسكرة تماما مع مدارج طويلة وموانئ في المياه العميقة، على الرغم من الوعود بعكس ذلك. وكانت ردود الفعل الأمريكية والعالمية صامتة، في أحسن الأحوال. وكانت الفلبين استثناء وحيدا، ولكن سرعان ما تجاهلتها الصين. والآن، يواجه التفوق البحري والجوي الأمريكي تحديا، مع ما يترتب على ذلك من آثار وخيمة على الردع.

وأضاف جريجسون أن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات. “ويجب وضع التوجيهات والافتراضات وإصدارها. وكبداية، يجب أن نتخلى عن افتراضاتنا الصريحة والضمنية لحرب قصيرة وحادة”. وقال: “نحن نخطئ في كل مرة”.

ويقدم الدكتور هال براندز، من معهد أميركان إنتربرايز، حجة قوية ضد هذه الاتجاهات. وجاء في أهم نقاطه أنه ربما تخطط الولايات المتحدة لنوع خاطئ من الحرب مع الصين. ومن المرجح أن يكون الصراع الصيني الأمريكي طويلا وليس قصيرا. ومن المرجح أن يمتد جغرافيا بدلا من أن يظل محصورا في مضيق تايوان.

وأشار براندز إلى أن معظم اشتباكات القوى العظمى الحديثة كانت حروبا طويلة، استمرت شهورا أو سنوات بدلا من أيام أو أسابيع. ومع طول حروب القوى العظمى، فإنها غالبا ما تصبح أكبر وأكثر فوضوية وصعوبة في فك التشابك.

وأوضح أنه من شأن الحرب الصينية الأمريكية أن تنطوي على خطر أكبر بكثير من التصعيد التقليدي والنووي مما يدركه العديد من المراقبين، لافتا إلى أن حربا طويلة الأمد في غرب المحيط الهادئ من شأنها أن تضع الولايات المتحدة أمام تحديات خطيرة وبعض الفرص غير المتوقعة.

وقال جريجسون إنه يجب أن ننظر إلى القوات المسلحة بطريقة مختلفة عن الانهيار المعتاد للجيش والبحرية والقوات الجوية ومشاة البحرية وقوات الفضاء وخفر السواحل وما إلى ذلك. وأضاف أنه قبل وقت طويل من وصولنا إلى الساحة التكتيكية، حيث يحدث إطلاق النار، يجب علينا فحص الإنتاج، حيث يتم بناء قواتنا وتجنيدها وتزويدها بالأفراد والتدريب. وتساءل: هل لدى الولايات المتحدة القدرة على زيادة إنتاج السفن والطائرات والأسلحة؟ وقال إن المؤشرات المبكرة ترجح أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تستبدل صواريخ ستينجر وجافلين وأنظمة المدفعية الأنبوبية والصاروخية التي ذهبت إلى أوكرانيا في أي وقت مناسب. هل لدينا فنيون مدربون للذهاب إلى ثلاث مناوبات عمل في المصانع؟

كما تساءل: هل لا يزال بإمكاننا تجنيد ما يكفي من الشباب والشابات للخدمة العسكرية؟ وأوردت منظمة “ميشن ريدينيس” غير الربحية التي تحظى بتقدير كبير: “في الولايات المتحدة، هناك 71 في المائة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 24 عاما غير مؤهلين للخدمة العسكرية، وتستبعد البدانة 31 في المائة من الشباب من الخدمة إذا اختاروا ذلك”.

وأشار جريجسون إلى أن الجانب التالي هو الخدمات اللوجستية، أو الحصول على القوات ودعمها المادي من الولايات المتحدة إلى مسرح القتال. وقال إن الوقود والنفط والماء وقطع الغيار ومجموعات المعدات والمواد الغذائية هي متطلبات غير قابلة للاختزال. ويحتاج المرء فقط إلى النظر إلى الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية، عندما تم هزيمة القوات الأمريكية في غرب المحيط الهادئ بسبب فشل خطط تقديم التعزيزات بسرعة.

وسجل أخيرا أنه “ما زال أمامنا الكثير من العمل”. ولفت إلى أن قوة أمريكا تكمن في حلفائها، لذا يجب إشراكهم في السعي النشط إلى الاستعداد. وقال إنه من شأن تنشيط المجموعة الرباعية (كواد)، التي تضم الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا، أن يكون في حد ذاته رادعا في الوقت الذي تعمل فيه على بناء قدر أكبر من الردع.

‫تعليقات الزوار

29
  • الصين مخطئة في تقديراتها
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:16

    الصين مخطئة في تقديراتها لقوة الجيش أمريكي والهندي وأسترالي وياباني فهده الكتلة المسمات بي quad لن تستطيع الصين مواجهتهم وستعلن الإستسلام قبل إندلاع الحرب.
    لا أعتقد أن الصين في سنوات القادمة ستحافظ على مكانتها العالمية.

  • علي
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:32

    وما دخل ميريكان في مناطق بعيدة منها، ما وقع ويقع في فلسطين والعراق وليبيا… وأفغانستان يرد جميع المبررات الأمريكية التي تعمل بمنطق حلال علينا وحرام عليهم بالقوة.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:38

    الحرب الروسية الاوكرانية عرت الكثير من المغالطات.
    الواقع يقول.. ليست هناك قوة على وجه الارض تستطيع الوقوف امام الصين اليوم.
    الشعب الامريكي اعتاد حياة البذخ والرفاهية ولن يقبل تحمل المزيد من الضغط بعد كورونا وصدمة بداية الحرب الروسية الامريكية عكس الصينيين,
    لكن أهم شيء وأخطر شيء اليوم هو ان امريكا مهددة بقوة بشن الحروب القادمة لوحدها دون شركائها الاوروبيين.. سواء ضد الصين أو ايران أو هما معا.
    الحرب مكلفة وأزمة الطاقة لن يحتملها أحد.

  • مثقف
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:57

    لا أعتقد ستكون مواجهة مباشرة بين أمريكا و الصين سوف تكون حرب باردة بينهم و حرب اقتصادية وحر اعلامية و سوف تطول لعقود

  • * إلى 1
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:03

    * إلى 1

    * اليوم ليس هذا أقوى من ذاك ، مما ذكرت أنت ، كلهم قوى نويية ،و…، إذا إندلعت ، فلا منتصر

    فيهم ، بل ستكون فرصة سانحة لقوى أخرى للإنقضاض على زعامة العالم ، و خير دليل الخطأ

    الكبير الذي إرتكبته أمريكا بتخريب العراق مما قوى إيران حتى أصبحت قوة إقليمية (سير دوي

    معاها دابا) .

    * سبب خطأ تقديرات الصين ، هههه ، هو عجز أمريكا في مواجهة مباشرة مع روسيا

    و كوريا الشمالية و…. و حتى إيران .

  • العودة إلى الجذور
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:09

    وما دخل العرب في احتلال شمال افريقيا الذي يبعد عنهم ب 5000 كلم ؟

  • Malak
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:14

    لن تفعل الولايات اي شيء و لا الصين حتي ولو الصين دورات علي الجزيره كامله بالسفن الحربيه لن يحصل أي شيء الإعلام خطير في هده الاتناء متل ما يحدت مع إيران كم سنه و امريكا تهدد ،؟و في الاخر و لا شيء

  • med@@@
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:17

    لقد قدموا اوكرانيا ضحية لإضعاف روسيا ويفكرون بتقديم الطايوان دبيحة من أجل اضعاف الصين

  • تصرف غبي من الصين
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:21

    حسب متابعتي الدقيقة للمشهد أحسن رد كانت سترده الصين هو التحالف مع روسيا لكن منطقها هو بما أنها قطب أقتصادي وتجاري عالمي وقوة عسكرية فهي لا تحتاج لأي بلد لتحالف وقادرة لوحدها على حل مشاكلها وهذا غرور كبير عواقبه وخيمة لو تحالفت الصين مع روسيا يعني رعب عالمي وليس أحتياج عسكري أو مساندة ستكون نهاية الهيمنة الأمريكية وتبعية أوروبا لها كما قال بوتين أعادة العدل للعالم بأعادة موازين القوى لكن غرور الصين الغبي جعلها تنفذ مناورة عسكرية لا معنى لها ولن تخيف أحد بالعكس ستزيد من تعنت أمريكا ورتياح تايوان

  • مول داكشي
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:33

    أولا للقيام بحرب يجب جنود عندهم روح قتالية و أسلحة و قبل ذلك موارد مالية… أمريكا جيشها خرج مهزوما من العراق و أفغانستان يجر أذيال الخيبة جنودها فيهم نسبة من المثليين و متغيري الجنس و الروح المعنوية لديهم و لدى الشعب الأمريكي في الحضيض.. في الأسلحة ملاحظ أنه الأسلحة الأمريكية أصبحت قديمة و الدليل أنه الصواريخ الفرط الصوتية اخترعتها روسيا و تمتلكها الصين ..الموارد المالية الدولار يضعف يوماً بعد يوم و اقتصاد أمريكا في يد الصين و اغلب السندات الحكومية للدين الأمريكي في يد البنك المركزي الصيني.. إذن لا مقارنة مع قوة التنين الأحمر الصين ستحاصر طايوان و ستعيدها للسيادة الصينية و لن يتحرك أحد للدفاع عنها ..

  • مار من هنا
    الخميس 4 غشت 2022 - 02:45

    الصين لن تستفز امريكا عسكريا. لان امريكا ممكن تن تدخل في حرب ضد الصين و لكن لن تدخل في حرب مباشرة ضد روسيا. و السبب هو انه ليس لان امريكا تخاف من روسيا. و لكن حرب روسيا ضد امريكا. يعني الصين اكبر مستفيد على الاطلاق.
    اما حرب مباشرة بين امريكا و الصين. فامريكا المستفيدة رغم خسارة اقتصادية ضخمة لانها سترجع الصين لسنوات طويلة للوراء خصوصا ان الصين ما زال تسليحها يعتمد على روسيا التي هي متخلفة كثيرا عن امريكا في التكنلوجيا العسكرية.
    فقد راينا جافلين و هايمارس مامدى تطورهم وهم فقط سلاحين بين مٱت انواع الاسلحة الامريكية.

  • بنادم
    الخميس 4 غشت 2022 - 04:25

    بصفتي أعيش في أمريكا أقدر أقول أن أمريكا لا تريد الحرب مع الصين وخصوصا الديمقراطيين القصة بإختصار هي أن أمريكا في طور الاستعداد لتغير عملتها من ورقية إلى إلكترونية وذلك يحتاج إلى كم هائل من الرقاقات الإلكترونية ومصدر أمريكا من ذلك هي تايوان تقريبا 90في المائة …أمريكا تتوجس من الصين التي تعرف جيدا أن الدولار الإلكتروني سيقضي على الأحلام الصينية وربما تغزو الصين تيوان وذلك لن تسمح به أمريكا ولو إحتاجت لحرب عالمية …الصين تعلم جيدا أن أمريكا جادة فعلا ولن تسمح في تيوان…الدولار الإلكتروني هو الذي سيسمح لأمريكا بالتحكم بالتضخم وكذلك الأعمال الغير قانونية كتجارة المخدرات وتبيض الأموال حتى الهجرة الشرعية سيتم القضاء عليها لأنه سيكون من المستحيل إيجاد عمل لأنه كي تقبض مرتبك يجب عليك التوفر على حساب فدرالي وربما يتم تسوية أوضاع المهاجرين الغير شرعيين لأنه كما قلت سيصبح صعب العمل

  • Abdo
    الخميس 4 غشت 2022 - 04:29

    ردا على مول داكشي
    راك غير كتخرف ادى وقعت حرب مع الصين ، الصين غتمشي فيها الاقتصاد سوف ينهار وستكون ثورة داخل الصين لان الصينيين(العب) ينتضرون الفرصة لاسقاط الشيوعية اللعينة.

  • Sarfati
    الخميس 4 غشت 2022 - 06:49

    هناك مؤشر على تراجع القوة الأمريكية وهو سياسة واشنطن المتهور، إذ انها دفعت بحماقتها الصين إلى التحالف مع روسيا ضدها. وزيارة الجدة نانسي بيلوتي لتايوان زادت من قوة هذا التحالف، فضلا عن انها لن تعطي النتيجة المتوخاة منها في الانتخابات البرلمانية الأمريكية القادمة.
    أمريكا فهمت ان عالم القطب الواحد قد انتهى، لذلك سقطت في هستيريا لن تزيد الا من اضعافها. فاليوم أصبح للعالم اقطاب بدلا من قطب واحد، وهذا واقع لن تستطيع أمريكا تغييره حتى ولو تعاون معها كل حلفائها. الخريف على الابواب، والشتاء تركد وراءه، وسوف نرى كيف سيتصرف الغرب للخروج من ورطة أزمة الطاقة. من المحتمل اننا قد نرى ربيعا غربيا.

  • الزعيم ولد الرايس
    الخميس 4 غشت 2022 - 06:55

    إلى صاحب الاسم الطنز البنفسجي: على ماذا استندت لتقول الشعب الأمريكي اعتاد حياة البذخ؟ هل عشت معهم أم فقط ما تسمعه من الشاشات؟ النسيج الاجتماعي الأمريكي صعب وفرداني ، بمعنى أنت كمواطن عليك أن تبذل جهدك لتوفر لقمة العيش ولن يرحمك احد، هل سبق لك ان رأيت كيف يعيش الأمريكيون في ايداهو وأريزونا وألاباما؟ الفتاة في سن السابعة عشر وعند التحاقها بالجامعة تعمل ساعات الليل لتوفر ثمن الكراء والمعيشة ، والناس في ألاسكا لا اعتقد انك ستتحمل أسلوب عيشهم القاسي ولو لأسبوع، هنالك موارد هائلة نعم ولكن لا شيء لك سوى ما عرفت عليه.

  • SAMIR
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:16

    واضح ان الامريكان العنف يجري في عروقهم مجرى الدم. لا يمكن لهم العيش بدون حروب.
    الدليل. الولايات المتحدة الامريكية شاركت في جميع الحروب بشكل مباشر أو غير مباشر التي نشبت عبر جميع بقاع العالم ومنذ نشأتها قيل ثلاث قرون .
    وحرب اهليه دمويه لسننين جرت في ما بينهم ايضا. لكن الصين اليوم ليست بالصين الأمس . نهايه امبراطوريه الامريكيه قد تأتي على أيدي الصينيين .
    جزيره فورموزا او تيوان هي اراضي صينيه وسكانها صينيون في حاله تمرد هذا ما يجب أن يفهمه رعاه الأبقار .

  • yael
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:27

    ليس هناك جديدا في الافق، التاريخ يجيب عن كل هذه الأسئلة. اقصد التاريخ القديم وصراع الامبراطوريات…..
    يوما ما سيتقاتلان لكن ليس الآن وامريكا تعرف ذلك…

  • لا يهم
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:29

    للحفاض على مكانتها super Power تعطي امريكا اولوية كبيرة للمجال العسكري. نفقتها عليه 650 مليار دولار سنويا، الصين 300 مليار دولار.
    لكن تحليل النسبة الموجهة لقوة الردع الميدانية بضهر ان النسبة الصين اكثر لان ميزانية امريكا مفرقة على جيش مفرق في العالم
    امريكا لن تستطيع تحمل حرب مباشرة يمكن للخصم بلوغ التراب الامريكي برؤوس نووية
    من جهة اخرى، ليست في المنطقة حاليا قوة عسكرية حليفة لامريكا قادرة على حرب طويلة ضد الصين لتطويق الصراع في المنطقة
    بالتالي ، فان الحرب ضد الصين ليست بالمعركة المحسومة

  • بيلوسي
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:12

    ادا لم تذهب بيلوسي الى تيوان ستبدي امريكا ضعيفة امام الصين والردوخ الى التهديدات الصينية وستكون ورقة رابحة الى الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.اما امريكا لا تحتاج الى حلفاء في حربها مع الصين تحتاج قواعد قريبة من الصين والحرب العالمية الثانية امريكا قامت بحربين في وقت واحد ضد اليابان والمانيا وانتصرت فيهم باستسلام اليابان

  • الشلح
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:44

    الصين بديكتاتوريته ضد شعبها لا تستطيع ان تحرك ساكنا ولا تستطيع ان تستفيد من مواردها البشرية ، ولكم ادلة من عالمنا العربي ، فمعظم الصينيين ينتظرون الفرصة للانقضاض ضد الدكتاتورية ودخولها في حرب قد تشعل اعداءا داخليين ، على عكس امريكا التي يحس كل مواطنيها ان الحرب مسألة شخصية لكل مواطن

  • Abdel
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:01

    أمريكا تريد إخراج الصين من منطقة الراحة. الصين تتطور على حساب صراعات الآخرين. الهجوم على تايوان يحمل مخاطر النظام الشيوعي الصيني فهي لن تجرأ عن القيام بهذا العمل لان الخطر سياتي من الداخل وليس من الخارج . كما ان الهجوم يمكن ان يهدد مشروع طريق الحرير الذي استثمرت فيه الملايير. و كذلك الصين لا تريد المخاطرة بفرض حظر اقتصادي عليها من الغرب خاصة بعد فترة قصيرة بعد التوصل لاتفاق تجاري و بمشقة كبيرة مع حكومة ترامب.

  • مخاطر،مغارم ومغانم المواجهة بين القوى العظمى ـــــ حافة الهاوية 1
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:28

    زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان لا تعدو أن تكون مجرد مناورة إعلامية لحرف الأنظار عن الأزمات العميقة التي تعاني منها الولايات المتحدة داخليا وخارجيا!التضخم،الأزمة الاقتصادية،الهشاشة الاجتماعية المتصاعدة،حوادث إطلاق النار،الصراعات السياسية والتقاطبات الثقافية المعلنة عن الانقلابات الديموغرافية الجذرية لصالح الأقليات التي ستصبح مجتمعة أغلبية ربما قبل2076!خارجيا، الهزيمة في الشرق الأوسط والانسحاب أوالهروب الكارثي منه إلى المحيط الهادئ!هل الصين أضعف من الشرق الأوسط حتى تهرب إليه قوة عظمى من أجل المواجهة بعد الهزيمة والهروب؟الفشل والاحتشام في أوكرانيا إلى حد الهزيمة الاستراتيجية!العقوبات فاشلة!روسيا تتقدم ميدانيا!حرب الاستنزاف سلاح بحدين في زمن الأزمات الداخلية والدوليةالعميقة!حرب استنزاف معكوسة تنقلب على وضد أصحابها!إيران تعلن عن قدرتها على صناعة السلاح النووي!هذا إعلان عن فشل وسقوط كل السعي الوهمي لمنعها من ذلك!الإعلان عن القدرة هو إعلان صريح ومبطن عن الامتلاك الفعلي للسلاح النووي في القبو!استراتيجيا و نوويا،المعلن عنه يكون دائما متأخرا عن الواقع ب10سنوات على الأقل!

  • صراحة
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:55

    من أجل ازدهار الاقتصاد الامريكي هو خلق أزمات طاقية و مواد الاولية في مجال الغذائي و الصناعي في العالم و دليل حرب بالنيابة بين اوكرانيا و روسيا ينجم عنه ارتفاع الدولار

  • مخاطر،مغارم ومغانم المواجهة بين القوى العظمى ـــــ حافة الهاوية 2
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:57

    حرب الاستنزاف سلاح بحدين في زمن الأزمات الداخلية والدولية العميقة!حرب استنزاف معكوسة تنقلب على وضد أصحابها!إيران تعلن عن قدرتها على صناعة السلاح النووي!هذا إعلان عن فشل وسقوط كل السعي الوهمي لمنعها من ذلك!الإعلان عن القدرة هو إعلان صريح ومبطن عن الامتلاك الفعلي للسلاح النووي في القبو!استراتيجيا و نوويا،المعلن عنه يكون دائما متأخرا عن الواقع ب10 سنوات على الأقل!كل الدول التي سعت لامتلاك السلاح النووي بعد1945حصلت عليه بعد15سنة فقط من انطلاق برامجه!لماذا ستكسر إيران هذه القاعدة علما أن برنامجها النووي يعود لسنة1967؟الولايات المتحدة مع حلفائها في أوروبا لا يستطيعون مواجهة روسيا مباشرة!الحال أن حلفاء أمريكا في أوروبا أقوى عسكريا واقتصاديا من حلفائها في المحيط الهادئ والهندي!حلفاء الصين أقوى من حلفاء الولايات المتحدة وأكثر استعدادا،جهوزية وتصميما!هل أستراليا واليابان هما كوريا الشمالية أو روسيا؟بعض الخبراء وحتى الاستراتيجيين يدرسون الحرب و ينظرون إليها بمنظار،مقاييس ومعايير الحرب العالمية الثانية!الحرب لم تعد تلعب بحاملات الطائرات،القوة الجوية وعديد الجيوش الجرارة!

  • med@@
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:29

    صافي الحرب روسيا و اكرانيا وصلوا زيت المائدة كميثال لازيد من 22.5 درهم الحرب بين امريكا و الصين نتعولوا على ازيد من 50 درهم للتر.

  • مخاطر،مغارم ومغانم المواجهة بين القوى العظمى ـــــ حافة الهاوية 3
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:06

    بعض الخبراء وحتى الاستراتيجيين يدرسون الحرب وينظرون إليها بمنظار،مقاييس ومعايير الحرب العالمية الثانية!الحرب لم تعد تلعب بحاملات الطائرات،القوة الجوية وعديد الجيوش الجرارة!ذلك من عوامل الهزيمة وليس من مقومات النصر!الحرب العالمية أصبحت فضائية،تحت بحرية،صاروخية وحتميا نووية!الأساطيل البحرية يمكن إبادتها عن بعد من أعماق الأرض و في لمح البصر بالصواريخ الفرط صوتية!في حرب تايوان الوشيكة،القبول بالهزيمة هو الفيصل في الميدان!السؤال متعلق بمن سينسحب أولا وليس بمن سينهزم أولا وأخيرا!الحال أن الصين في وضع قوي سياسيا،معنويا،بشريا،جغرافيا، استراتيجيا،عسكريا وأخلاقيا!من يسعى لإعادة توحيد وطنه واستعادة أرضه ليس كمن يحاول منع الآخرين من ذلك!التاريخ ليس في صالح الولايات المتحدة في مثل هذه الحروب!انسحبت في نصف الطريق من كل حروبها التي أعقبت الحرب العالمية الثانية:كوريا بالهدنة المستمرة إلى الآن،فييتنام،الصومال،العراق،أفغانستان!التضحية والصمود محدودان لدى أمريكا بقدر ما هما مفتوحان،قويان و واسعان لدى الصين!الولايات المتحدة استنزفت،انهزمت و دحرت بإمكانيات بسيطة في الشرق الأوسط!هذه فرصتنا!

  • مخاطر،مغارم ومغانم المواجهة بين القوى العظمى ـــــ حافة الهاوية 4
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:07

    التضحية والصمود محدودان لدى أمريكا بقدر ما هما مفتوحان،قويان وواسعان لدى الصين!الولايات المتحدة استنزفت،انهزمت,دحرت بإمكانيات بسيطة في الشرق الأوسط في مقابل كلفة عالية جدا بشريا،ماليا,رمزيا!كيف سيكون الحال في مواجهة القدرات الهائلة للصين؟هل يتصور أحد ما في العالم أن الصين وشي جين بينغ سخرجان للحرب من دون استعادة السيادة بشكل كلي على تايوان؟عقيدة الصين في الحرب بسيطة:تجنبها،تأخيرها مع الاستعداد التام للنصر فور الدخول فيها!كانت الصين تخسر الحروب وتواجهها و هي مفككة، ضعيفة،منقسمة,متخلفة!الحال معكوس تماما و هي شبه موحدة أوموحدة مع وقف التنفيذ،قوية وخصوصا و هي رائدة ومتقدمة!المركب الصناعي العسكري يدفع بالعالم مرة أخرى إلى حافة الهاوية!لا يرى إلا مغانمه التي أصبحت تعلن عن مهالك العالم والبشرية!هذا زمن المركب السياسي والاقتصادي!زمن المركب الصناعي العسكري أصبح وراءنا!إذا كان أمامنا فهو من أجل هلاكنا جميعا!الغرب الغبي أصبح بدون عقل سياسي واستراتيجي!زمن الأفول ولحظة غروب الغرب!هذا عصر شروق الشرق!هذه فرصتنا ؛لكن بشرط سقوط الطغيان،الإرهاب،التبعية,الاستعمار والأنظمة الفاسدة،الفاشلة والمفلسة!

  • touhali
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:37

    في الحقيقة يجب تفادي الحروب ورجوع للحولول المشاكل بطرق قانونية وإحترام حدود تاريخية لجميع الدول. الحرب بين البلدان النووية ستكون خطيرة على الجميع البشرية وحتى الحيوانية. الصين الشعبية لها الحق في إسترجاع تايوان كما أسترجعت هونكونغ؛

  • Yassine
    الخميس 4 غشت 2022 - 16:51

    كما سعت لتوريط روسيا في اوكرانيا. تسعى
    الان لتوريط الصين في تايوان. وهذا لإدخالهم في
    صراعات تستنزف مواردهم واقتصادهما لاضعافهما.
    وتتسيد هي العالم….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين