هل تتّجه روسيا إلى إنشاء قاعدة بحرية على الحدود المغربية الجزائرية؟ ‎‬

هل تتّجه روسيا إلى إنشاء قاعدة بحرية على الحدود المغربية الجزائرية؟ ‎‬
صورة: أرشيف
الخميس 15 أبريل 2021 - 10:00

في ما يشبه الرّد على تحرّكات الأمريكيين في الصّحراء، تستعدّ روسيا، الحليف الإستراتيجي للجزائر، لإنشاء قاعدة عسكرية على أطراف الحدود الجزائرية المغربية، وفقا لما نقلته مصادر من الجار الشّرقي للمملكة، مبرزة أن “تحركات تجمع الرّوس والجزائريين لإقامة قاعدة دائمة للقوات البحرية الرّوسية في وهران”.

ونقلت صحيفة “Algeriepart” المقرّبة من دوائر القرار في الجزائر أنّ “وفودا عسكرية روسية بدأت تتوافد على الجزائر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث قامت بزيارة وهران غربي البلاد، حيث قامت بتفتيش دقيق لقاعدة مرسى الكبير”، وهي أقرب قاعدة بحرية من الحدود المغربية الجزائرية.

ويسعى الجانب الرّوسي إلى الدخول بقوة في نادي الدول الموجودة في غرب البحر الأبيض المتوسط الذي يشهد تمركزا لقوى دولية وإقليمية، خاصة مع الإنزال التركي والأمريكي في شمال إفريقيا. ولا تريد موسكو ضياع مزيد من الفرص في منطقة تشهد تموجات وتغيرات دائمة وغير مستقرة.

كما أعلنت وسائل الإعلام نفسها أن الغواصات الروسية يمكن أن تتمركز ثم تنطلق من قاعدة مرسى الكبير التي تبعد بحوالي 700 كلم من قاعدة القصر الصّغير المغربية؛ وكنظير لهذه الخدمة، يمكن أن تحصل الجزائر على معدات لصيانة غواصاتها الست النشطة.

ووسط تكتّم رسمي نظرا لحساسية الموضوع، تشير وسائل إعلام جزائرية إلى أن “وفودا روسية رفيعة المستوى زارت الجزائر مؤخرا وحلت بقاعدة المرسى الكبير غرب وهران، من أجل دراسة مشروع إقامة قاعدة دائمة للقوات البحرية الروسية على مستوى المنشآت العسكرية والبحرية الموجودة في ميناء مرسى إيلي الكبير”.

وتسعى روسيا إلى توسيع نفوذها في البحر الأبيض المتوسط لمواجهة أهداف الهيمنة التركية، خاصة على مستوى غرب المتوسط، كما تروم تحسين قوتها الضاربة في مواجهة القوة المفرطة الأمريكية. بينما يرى مراقبون أن “روسيا تستغل الضعف الحالي للنظام الجزائري لتحقيق اختراق إستراتيجي في قلب شمال إفريقيا”.

ويشير المحلل الأمني والعسكري محمد شقير إلى أنّ “إنشاء قاعدة روسية في الأراضي الجزائرية يبقى مسألة واردة بقوّة، نظرا لتزايد التنسيق بين موسكو والجزائر، لاسيما بعد الاعتراف الأمريكي الأخير بمغربية الصّحراء”، موردا أنه “في السنوات الأخيرة، كان هناك نوع من التسابق بين المغرب والجزائر بشأن تشييد القواعد”.

ويبرز شقير، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “التفكير في إنشاء قاعدة روسية في ميناء وهران يمكن أن يكون كرد على تحركات المغرب الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بالتعامل مع المنطقة الشّرقية”، مبرزا أن “روسيا تريد التحرك على مستوى غرب بحر الأبيض المتوسط من خلال فرض سيطرتها ووجودها في شمال إفريقيا”.

وتستمرّ العقيدة العسكرية الجزائرية في سباقها نحو التّسلح، خاصة من السّوق الرّوسية والصّينية، حيث سبق للجزائر أن أرسلت وفدا يرأسه قائد القوات الجوية الجزائرية إلى المعرض الروسي للطيران في العاصمة موسكو بداية شتنبر الماضي، حيث تم توقيع عقدين مع شركة “روسابورون إكسبورت” الروسية.

‫تعليقات الزوار

119
  • ملاحظ
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:06

    ههههههه باش ينوضلهم حلف الناتو يمسحهم. روسيا لا تتوفر على إطلالة على البحر المتوسط. مجرد كلام السوق. أمريكا وحدها قادرة على مسح روسيا و إيران والجزائر و كاع الكراكيز لي يدورو. دون إدخال القوى العظمى الأخرى، بريطانيا، فرنسا، …

  • سكفاندري
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:06

    يجب أن يناقش السي بوريطة هاته الاحتمالية مع الأنيقة و الجميلة ماريا زاخاروفا ههه

  • said
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:09

    صافي داك شي لي بقا، جيبو لينا رواسا تاهوما

  • Nizar
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:12

    جار السوء جار السوء جار السوء جار السوء !! الى متى؟ لكن الشعب الجزائر ي هو من سيتكلف بالعصابة

  • Anas
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:13

    زوبعة في فنجان، فروسيا تدعم فنزويلا منذ عقود و مع ذلك فهي دولة فاشلة على جميع الاصعدة رغم توفرها على موارد طاقية هائلة. مثال آخر هو نظام البعث السوري المدعوم من روسيا، النتيجة دمار و خراب و دكتاتورية، و الامثلة عديدة .لا ننسى انه في كل قاعدة عسكرية جزائرية يوجد ظباط روس منذ عقود، هل غير هذا شيئا في قوتهم، يعانون مع الجماعات الارهابية، جيش مخترق و بدون عقيدة، يستقوي فقط على شعبه. رمضان كريم.

  • makaveli
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:13

    قاعدة روسيا على حدود مع دول حلف ناتو. من سابع المستحيلات.

  • زكريا فاس
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:14

    هذا الفعل ادا اقدمت عليه الجزائر قد يغضب الحلف الاطلسي قبل ان يغضب المغرب وستكون الجزائر قد وضعت نفسها في مواجهة مباشرة مع الحلف وقد يساعد هذا المغرب في تقوية تحالفاته وموقعه،،،الدبلوماسية الناجحة للمغرب جعلت الجزائر تتخبط وتتسرع في ردة افعال هي تخدم بها مصالح المغرب بدون ان تعلم

  • Massi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:17

    النظام الحركي يستنجد بالروس هدا خبر صار بالنسبة للمغرب حيث ادا دخلت روسيا الى غرب المتوسط القدروات العسكرية المغربية ستتضاعف و سيحصل على احدث الاسلحة الامريكية من طائرات f35 و مدمرات بحرية الى اخره بينما النظام الحركي سيتحول الى مستعمرة روسية وايرانية مثل سورية

  • الحرب الباردة عادت بقوة وبلدانا عادا ضحايا لهذه الحرب
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:18

    الجزائر بعد ان اشرفت على الافلاس بدأت تبيع اراضيها وسيادتها للروس. في الامس القريب كانت تدعي انها دولة ذات سيادة ولا تقبل بقاعدة عسكرية اجنبية على اراضيها حتى لو كانت من اقرب حلفائها.
    تحركات روسيا ستجر المنطقة المتوسطية لحرب ساخنة. والضحية هي شعوب المنطقة.
    المغرب لم يسمح حتى الان بوجود قاعدة اجنبية على اراضيه. وكذلك تونس. ولكن الجزائر وليبيا ستصبحان اراض للبيع لانشاء قواعد عسكرية للدول المتصارعة فيما بينها. وشراء الجزائر ل su-57 وبناء قاعدة روسية على اراضيها ستكون اخر قطرة في فنجان.
    والعالم يعود لمنطق الحرب الباردة. وليكن في العلم ان روسيا لما باعت وتبيع الاسلحة للجزائر فهي تشترط عدم استعمالها ضد شركائها السياسيين والاقتصاديين والدول التي تعتبرها صديقة اي لا يمكن استعمال السلاح المتطور الروسي الا بضوء اخضر من الروس كما حدث في سوريا.
    بمعنى اخر تكدسون السلاح للعرض والتباهي فقط.
    كان الاحرى لدول المنطقة التفاهم لحل مشاكلها العالقة عوض الوقوع ضحية الحرب الباردة مجددا.
    لكن هيهات فالجزائر تحت سيادة الروس عسكريا وسياسيا. والمغرب تحت سيادة الامريكيين عسكريا وسياسيا. وهنا نعود للحرب البارد

  • سقرديوس
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:18

    لو انشأت روسيا قاعدة عسكرية بحرية في الجزائر سيكون كابرانات فرنسا قد قدموا للمغرب خدمة والتي حثما سنكافئهم عليها.

  • مواطن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:18

    لم ارى قط في حياتي دولة احقر واخبث واندل واحقد من الجزائر ، نحن والبوليزايريو مادخلك أنت.
    ولم ارى ابدا شعبا أغبى واكلخ من شعب المرتزقة الذي يظن أن الجزائر تساندهم بل تريد استعمارهم واستعمالهم لتحقيق مصالحها. نحن كرمناهم بإعطائهم الحكم الذاتي وهم يريدون الجزائر لاستعمارهم، شعب مكلخ.
    وحتى الجزائر فهي جزء من الغرب، راجعوا التاريخ يا حكام ويا شعب الجزائر.

  • كريم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:19

    الجزائر تخشى من ثورة داخلية على غرار سوريا. لذلك تريد دخول روسيا قصد الدفاع عنها في مواجهة شعبها. نحن امام نظام نسخة من سوريا. يريد البقاء في الحكم ولو على حساب فناء شعبه. لله ذركم يا احرار الجزائر. هذا النظام جاثم فوق صدوركم ولن يترك لكم اي حظ لدولة مدنية تحكم نفسها بنفسها وتتقدم للأمام. حتى هنا بكندا كنت احاول تصدير بعض السلع للجزائر ولكن مسؤول المبيعات الكندي حذرني وقال لي بان كل قطاع يتحكم فيه جنرال معين وانه لايضمن لي دخول السلعة دون عراقيل بالميناء. فصرفت النظر عن الموضوع

  • فكاهي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:20

    المغرب تا هو عندو الحلفاء دياولو، ؤ للي عرفنا قاعو ما يهمنا صداعو.

  • مغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:20

    وهل هذه القاعدة وغيرها من القواعد المتواجدة سرا وعلنا ستحمي حكام الجزائر والذين وصفهم الشعب بالعصابة !؟
    لقد أصبح مصير العصابة في مهب الريح بفضل شعبية الحراك المزلزل وما هي إلا اسابيع او شهور ويبدأ الجنرالات في الهروب بسبب المآسي التي تسببوا فيها للشعب من انفاق مئات الملايير من الدولارات لوضع مسمار في الحذاء المغربي .

  • الخميس
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:21

    والله ثم والله ولو يأتى العسكر الروسي كله إلى الجزائر بعتاده الحربي الجوي والبري والبحري لن يثني المغرب عن المطالبة بصحراءه الشرقية المغتصبة من طرف العسكر الجزائري المستعمر الغاشم.

  • Mounir
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:23

    من الاحسن ان يسلم النظام الجزائري مفاتيح الجزائر لروسيا سيكون احسن بالنسبةللشعب الجزائري الشقيق .

  • كمال .
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:23

    يا والله اتجيبوا ليكم الاستعمار من القمر ماشي غير روسيا ، اتشريو السلاح ا لمكاحل من المريخ ماشي غير الصين ، والله لتخلعنا ليكم ولا اتكعدنا من الصحراء المغربية يا لمساميم .

  • MORO
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:26

    avoir une base comune avec nos freres russes que de vendre notre pays aux sionistes comme le maroc a fait

  • كريم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:26

    نحن نعلم الآن من يحكم في الجزائر، رئيس مزور، جابوه العسكر. روسيا تستغل البلاد الجارة مجانا، مقابل حماية الجنرالات من الحراك، تماما كما تحمي بشار الأسد مقابل استغلال سوريا.
    و في نظري المتواضع جدا، لن يزول العسكر في الجزائر لأنها بالنسبة لهم مسألة حياة أو موت.

  • عباس
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:27

    اوا من بعد شنو يوقع واش خايفين من روسيا ولا من الجزاءر راه كاين الشعب المقهور هو لي يدافع عليكم

  • NATO vs Russia
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:27

    L’algerie n’osera pas installer une base russe sur la méditerranée, parce que les USA
    vont démolir l’algerie, les USA ne veulent pas de la Russie et de la Chine dans le Nord Afrique, quel ose l’algerie qui est déjà en faillite et la claque va être retantissante

  • العداوة تابة وصواب كين
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:28

    لا اضن ان روسيا ستتجرا عل ضرب المغرب .انه نضام القمع الدي يخاف من شعبه الجزائري ان يتور ان نضام الكبرانات كم في سوريا ستنجدو بروسيا من اجل القاء البراميل المتفجرة عل شعب يطالب بحقه.الهم آرنا فيهم يوما اسودا وموتا سرمدا .انهم طغو في البلاد واكترو فيها الفساد

  • حمدان
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:29

    استراتيجيه فعلا ذكيه و قويه بين بلدين لهما تاريخ و علاقات قويه و هكذا تكون الجزائر لها دور قوي في المنطقة ضد الأعداء و المخططات الصهيونية و الامريكيه و غيرها. بدون شك الروس سينقلون كل التكنلوجيا الحربيه البحريه للجزائر كالغواصات و الصواريخ النووية للبحر المتوسط

  • محمد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:29

    بعضهم يموج في بعض
    اللهم رد بنا ردا جميلا

  • سير لا ترجع
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:29

    عندما أجلس وأبدأ في التفكير وأرى ما يدور في الدول العربية وليست الاسلامية لأنها إبتعدت كل البعد عن الاسلام أقول في نفسي هل الله ينتقم منا ونحن نصلي ونصوم ونحج ونزكي ووو أم أننا لا نستحق أن نكون بشرا كسائر البشر
    كل الدول العربية ممزقة مشتتة دماء اغتصاب نفي عذاب فقر جهل
    الحاكم في جهة يعيش التبختر والمحكوم يعيش وسط غابة لا يستطيع التخلي عن أكل العشب
    المغرب يبني قواعد أجنبية والجزائر ترد بالمثل والخاسر الاكبر الشعب ، الشعب الذي أطلق عليه الجوع والعطش والحرمان
    خدروه حتى أصبح لا يفرق الماء والدم
    هلموا مزقوا ما بقي من غير تمزيق
    رسالة الى حاكمي البلدين ولو أنني أعلم علم اليقين أن أبناء فرنسا في جهتنا الشرقية يحفرون لنا لدفنها احياء
    رسالتي هي ليكن في علمكم أن القاعدة الروسية ستحطمكم قبل تحطيم المغرب ولنا في العراق عبرة لاولي الالباب

  • مغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:30

    و يجيك جزائري راسو مربع و يقولك حنا دولة عظمى و معندنا تا قاعدة عسكرية في أرضنا، حنا الشواكر هههه

  • mda
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:30

    الجزائر تحتاج الى قاعدة للخبز و الزيت عوضا عن المدافع والغواصات
    ينطبق هذا طبعا على الجميع

  • ركز
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:31

    السيد ليقال روسيا ضعيفة امريكا تمسحها والله والله روسيا تمسح الاتحاد الأوروبي في 3 ايام اشمن فرنسا تهيا دولة طز

  • فريد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:32

    من المستحيل ان تقوم روسيا ببناء قاعدة عسكرية قرب المغرب، لأن الحلف الأطلسي لن يسمح بذلك خصوصا وان قاعدة جبل طارق لاتبعد كثيرا عن الحدود المغربية الجزائرية، بالإضافة إلى أن مضيق جبل طارق مهم جدا لأوروبا وللتجارة العالمية ولن يسمح لبوتين أن يتحكم فيه.

  • خالد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:33

    جلب الدب الروسي للتكنة الشيوعية الاخيرة في افريقيا هو اعلان حرب عالمية جديدة من معسكر الشر ضد المعسكر الغربي و ضد كل قيم الحداثة و الديقراطية و السلام و التنمية و التعايش في العالم.

  • حقيقة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:35

    لم يسمي الفرنسيون بلدينا زوج بغال عبثا. كنا نضحك على دول الشرق الأوسط وصراعاتها وكون الغرب ينتفع ببيع الأسلحة… ها نحن نمضي في نفس الطريق مع جار السوء والله أتاسف للملابين التي نصرفها فيىشراء خردة السلاح وطيارات بدون طيار هه… وهم ايضا يشترون. ومواطنونا يموتون جوعا من اجل ماذا أرض قاحلة جرداء

  • سعيد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:37

    الدول العضمى تجتهد للحفاض على مصالح شعوبها والدول المتخلفة التي تعاني من مشاكل اجتماعية وصحية واقتصادية وسياسية تحاول الهروب من واقعها الداخلي وتخلق عدو وهمي خارجي

  • برامين
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:38

    شيء بعيد المنال،لو ان الجزايءر تفعل هكذا،غادي يديرو ليها بحال ايران عقوبات،لابترول لا غاز سيصدر،في ضرف اسبوع ستعلن المجاعة في البلاد۔

  • ولد حميدو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:42

    روسيا متورطة بسوريا و لن تزيد بؤرة اخرى و اضطرت للخروج من ليبيا و كدلك روسيا تخدم بالمقابل عكس امريكا التي تمول جميع قواعدها العسكرية بعدة دول في العالم

  • sarah
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:43

    une préparation de guerre pour la démocratie en Afrique. !!
    استعدادا للحرب من أجل الديمقراطية في أفريقيا.!!!

    Afghanistan: Biden retirera toutes les forces américaines d’Afghanistan d’ici le 11 septembre 2021, le 20e anniversaire des attaques qui ont entraîné les États-Unis dans la guerre.
    أفغانستان: سيسحب بايدن جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر 2021 ، الذكرى العشرين للهجمات التي جرّت الولايات المتحدة إلى الحرب.

  • ولد علي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:44

    هل تتّجه روسيا إلى إنشاء قاعدة بحرية على الحدود المغربية الجزائرية؟ ‎‬
    هذا شأن المسؤولين في الجزائر وهم يتحملون مسؤولية عواقب هذه القاعدة
    مستقبلا، أعتقد اذا دخلت روسيا هناك فلن تغادر المكان ابدا وهذه هي حالة الجزائر، فبعد قرون من الأتحلال العثمانيين والفرنسيين قد جاء دور الروس ليأخذوا نصيبهم، اما بنسبة للمغرب ف روسيا دولة صديقة مرحبا بها كجارة.

  • abdou
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:47

    النظام الجزائري في أسوأ أيامه وأضعف أحواله ورموزه انكشفت عوراتهم وبالتالي فكل صفقة يمكن أن تدعم بقاء شرذمة شيوخ العسكر في السلطة إلى الأبد فهم يسبحثون عنها حتما كيفما كان الثمن

    ويمكن إدراج هذه الصفقة مع الروس في هذا الإطار رغم أن هذه المنطقة ليست ذات أولوية في الوقت الراهن لروسيا مقارنة ببقع أخرى في العالم

    أضحك كثيرا حينما أتابع التلفزات الجزائرية فلا أرى إلا أنشطة االعسكر و”جيش التحرير” من استقبالات وبرقيات وتداريب ميدانية وتوشيحات وخطابات فترة المقاومة والبطولات والملاحم الوهمية وكأن البلاد توحد في خمسينيات القرن الماضي و تستعد على التو للخروج من وطأة الاستعمار , بينما تلفزات البلدان المجاورة تتحدث عن أوراش الحاضر والمستقبل رغم أنها كلها عاشت فترة الاستعمار والمقاومة والاستقلال في فترات متقاربة فلا نرى العسكر بنفس الحدم في تلفزات المغرب و تونس وغيرهما

  • Adel ias
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:49

    هاو الكذب مش مليح في رمضان
    الجزاير رفضت بشرهان.تقيم.اي دوله كانت قاعده على اراضيها.
    كل ما في الامر هو ان.المغرب يكذب كي يستبغل ااشعبالمغلوب على امره و يفتح قاعده امريكيه على التراب المغربي.
    ثم.عندما يتفطن المغاربه ان روسيا لم.تفتح اي قاعده في الجزاير يكون الوقت فات.
    اذا اردتم فتح قاعده امريكيه او فرنسيه او اسراىيليهفافعل ا فهذا ليس جديد عليكم لكن ان تكذبوا على شعبكم فهذا شي جد حقير.
    المغرب يعرف يقينا ان.الجزاير ترفض اي قاغده عاى اراضيها و حتى على اراضي جيرانها.
    تذكروا كلامي. سيفتح المغرب قواعد اجنبيه على ارضه و لا تفتح الجزاير قواعد.
    اذا ظننتم ان الامريكان سيدافعون عنكم فانتم نوايا.

  • ولد حميدو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:50

    ادا كانت الجزاءر تميل لروسيا فلمادا يدهب مهاجروها لفرنسا و امريكا
    هادو بحال الايرانيين يقولون الموت لامريكا و في القرعة اكثر المسجلين للاقامة فيها

  • اطلس
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:50

    كثيرة هي التعاليق التي تحمل العداء للمغرب ولن تكون إلا من أبناء لقيطة تندوف المندسين بيننا بول زاليو الداخل إليهم نقول:المغرب دولة الحضارات دولة ضاربة في جذور التاريخ والجغرافية والتربية الوطنية أيضا. عاش المغرب قويا عزيزا ولا عاش من خانه أيها الطابور الخامس.
    قريبا سينتصر الحراك الشعبي للشعب الجزائري على العصابة.

  • عبد الله
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:52

    طوقنا الصليبيون من كل ناحية بسبب بلادة الحكام نعم سنعاني عما قريب من خنق هذه الدول لنا اقتصاديا وتجاريا وكل مناحي الحياة.

  • عبد الفتاح
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:53

    كان عندهم العثمانيين و جاءت فرنسا ثم جابو الشينوا وكملوها بالروس ، وتخليطا هذي اش من تخليطا لي غادي تكون عند سي تبون .تبون المزور لي جابوه العسكر.

  • حسن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:55

    المغرب ينتظر هده الحماقة من طرف الكابرانات حتى تتم محاصرتهم من جميع الجهات

  • ali le vrai
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:56

    السالطعون الروسي يجب طهيه في الجزائر عبر معاقبة هذه الأخيرة إقتصاديا و سياسيا
    حذاري من هذا الجار المنحوس الوظيفي الغبي
    أي تأخر في دحر هذا النظام المقلد سينشر الهلاك في بلده لأنه يريد إستنساخ الحل السوري
    على المغرب إعتماد الحل الإسرائيلي حفظ الحدود و الضرب من حديد

  • Omar
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:57

    روسيا تدافع عن الانظمة القمعية العسكرية والديكتاتورياتو لا يهمها السعوب لان بوتين يدافع عن نظامه و فقط.
    اما الحزاىر فستبيع كل ارضها لروسيا من اجل بقاء الجينيرالات الديناصورات في الحكم و روسيا قادمة اولا من احل العسكر ضد الشعب الحزاىري و الباقي هو تمويه

  • erer
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:58

    هكذا حال الصغار ينتظرون مايفعله الكبار, ثم يسعون لكسب الود. قبح الله الضعف مع التكبر.

  • Aicha
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:00

    عجبا
    تكهنات ، تليها احكام.
    اذا كانت القواعد الأجنبية شيئ سيئ فلماذا تخرجون البنادير والزغاريت كلما سمعتم ان امريكا ستتشئ قاعدة عسكرية في المغرب.
    حلال على المغرب لأنه يحب الاستعمار ام أنكم تظنون أن العالم مغفل لدرجةٍ أنه سيقوم بالدفاع عن مصالحكم.
    الموضوع كله فبركة لإلهاء المغفلين الذين يعيشون الاوهام حالمين ان الغد المشرق سيعطى لهم هدية. فيق وعبق راه دامني للتنويم

  • كوثر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:02

    قاعدة عسكرية روسية على وهران أو طهران فلن يغير من الأمر شئ الصحراء مغربية و هي أرض مغربية أبا من أبا و شاء من شاء، و التاريخ و كتبه يكرسان ذالك …

  • كريم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:03

    خلق حوار جاد بين الدولتين عوض تحالف مع قوات تهدف لتقوية مصالحها في المنطقة.
    خرتها موت خدمو مصالح بلادكم ومصالح الأمة وعمروها وحلو الحدود راه كاين مؤهلات وتروات لي تغني الشعبين.
    الهدف العيش في رخاء وخدمة المصلحة العامة.
    شعار هو: نضرة جميلة للمستقبل ونسيان الماضي

  • إسلام
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:05

    هذا ما تريده الدول العظمى، الاستعمار بطريقة غير مباشرة للدول الضعيفة، إن الجزائر تلعب بالنار كذلك الطفل الصغير الذي لا يعي ماذا يفعل، نحن جنود مجندون للجزائر وغيرها, إذا أقدمت الجزائر على هذا فقد تغضب الحلف الاطلسي قبل ان تغضب المغرب، وستكون الجزائر قد وضعت نفسها في مأزق مع الحلف وبفعلها هذا ستساعد المغرب في تقوية تحالفاته بحكم موقعه الإسراتيجي.

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:06

    قاعدة مرسى الكبير هي أكبر قاعدة بحرية فالحوض البحر الأبيض المتوسط واضن مع القاعدة الجوية لبوسفر اضن تكون قوة ضاربة و لا تنسى صواريخ المجنحة كاليبر التي تطلقها غواصات الثقب الأسود واكيد سوف تستقبل غواصات نووية و لا تنسى جبال مرجاجو الدججة بصواريخ اس 300 واس 400 نعم انه جيش الوطني الشعبي حامي البلاد والعباد ندعو الله ان يحمي بلدي من مكائد الشياطين

  • محمد بن محمد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:07

    بعد الإفلاس الاقتصادي للجزائر و الذي تسببت فيه روسيا نفسها و بعض حلفاء الجزائر الآخرين بتواطؤ مع جينيرالات الخردة المتحكمين في مصير الجزائر ، هاهي روسيا تتهيأ لتشطيب ما تبقى من قوت الشعب المغلوب على أمره لأن روسيا أفقر من أن تساهم بشئ في قضية القاعدة العسكرية و عوض المساعدة تمتص ما تبقى من ثروة في بلاد الكابرانات .

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:11

    الى صاحب رقم 1
    ااكد لك لو ثار الدب الروسي سوف يحرق اليابس والاخضر كم فعل فالحرب العالمية الثانية كان يحارب لوحده من الجهة الشرقية وهزم الألمان والجيش الاحمر هو من دخل الأول لبرلين ورفع رأيته في قلبها قبل ان يصلو الحلفاء هنا ياءكد مدى عقيدة الجيش الروسي فلا تحاول اللعب بالنار سوف تحرقك وانت حي

  • كمال
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:12

    هده فقط تسريبات جزائرية الهدف منها دفع بايدن للتراجع عن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء, شوفو فين وصل الحقد الجزائري على المملكة المغربية, كيقولو لميريكان تراجعو أولا نخليو روسيا دير قاعدة عندنا , و لكن النظام الجزائري لا يعلم انه كان هناك عملاق إسمه الإتحاد السوفياتي و انهار لانه لم يكن مبني على أسس متينة , و كدلك أتوقع يوما أن يأفل نجم بوتين و يتراجع دور روسيا في العالم

  • laaraj
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:13

    مقال جيد يستحق كل الإهتمام لانه يثير مسألة كانت ولازالت تعتبر من اولويات السياسة الروسية منذ زمان القياصرة. انصح كاتب المقال لقراءة كتاب جديد صدر في شهر يناير 2021.
    Maroc- Russie, une relation en pointillés.

  • مغاربي امازيغي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:13

    هناك منطقة حدودية بين الاشقاء اسمها جوج بغال .
    المشكل يتفاهم الي حد المواجهة . الله يهدي الاخوة.
    خاوة خاوة خاوة حدها الدنيا .

  • مغترب
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:14

    الجنرالات تحاول ادخال الروس على غرار القرار السوري الذي قتل وشتت %90 من شعبه .

  • حسن الركاز
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:14

    مشاو فيها مساكن،هاداك شويا ديال البيترول ألي باكي عندهوم،غايمشي ليهوم وغايبكاو كالسين على الاص
    هههههههههه

  • حسن انجلترا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:22

    فرنسا واسبانيا عضويين في حلف الناتو لن يسمحا الدولة الجزائرية اقامة قاعدة بحرية روسية على اراضيها لما تشكله روسيا من مخاطر على الدول الاوروبية وان هي فعلا ستقوم بذالك فالدول الغربية ستتدخل في الجزائر وتقوم بانقلاب ضد النظام العسكري الجزائري كما فعلت في ليبيا.

  • صحراوي الزاك
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:24

    دولة الجزاير عندما صرح وزير صحتها بخصوص تصنيع اللقاح الروسي و خروج مسؤولي روسيا بتكذيب الخبر اذا لا نصدق ما تقوله الجارة الشرقية سوى هلوسة شيوخ الجيش المصاب بفقدان الذاكرة

  • ولد حميدو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:28

    الشيء المؤكد هو خط بحري بين الجزاءر و موريطانيا
    هدا لا يهمني سواء تجاري او سياحي و لكن مادا سيفعلون لو وقع عطب للسفينة على مقربة من المياه الاقليمية في الجنوب المغربي فهل سيطلبون الانقاد من ميناء العيون او الداخلة او من بحرية المخيمات بتندوف

  • مهدي ميد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:32

    صعب أن تسمح فرنسا للجزاير بمنح روسيا قاعدة علي أراضيها قد تكلفها ضربة حلف ناتو لأن الغرب يريد تدمير روسيا والحرب التالتة علي الأبواب لا نريد بأن تتموقع روسيا بالمغرب العربي قد يكلفنا الكتير من الضخايا الغرب يريد محاصرة الروس والجزائر تريد منحهم منفد لضرب أوروبا اضن أن الجزائر تلعب بالنار

  • بورادة -كندا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:38

    قاعدة روسيا في المرسى الكبير أفضل من قاعدة للموساد في جرادة قرب الحدود الجزائرية الشيئ بالشيئ يذكر ،،واذكر القراء ان المغرب كان يتودد لامريكا لنقل قاعدتها من اسبانيا الى المغرب ،،فلماذا هو حلال على المغرب وحرام على الجزائر و،،هكذا خليها تتخلط علينا وعليكم ونشوفو من اذا كان امريكا تنفعكم ،،انا ما أعرفه روسيا لم تتخلى ابدا عن حلفائها والدليل سوريا ،،في حين ان امريكا وفرنسا يمكن ان تبيع المغرب بجوج دريال ،،الا اسرائيل
    وفي النهاية هذا الخبر غير صحيح وهو مجرد دعاية مخزنية ضد الجزائر لالهاء الشعب المغفل والمدوخ حتى ينسى ما يعاني من هموم ،،رايت هذا الصباح فيديو عن القايد في قيسرية ،،سباتة اطار لي النعاس من جفوني وتساءلت ان كان في المغرب رجال وليس القانون ،،اللهم لا شماتة ..اللهم هذا منكر

  • جمال
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:40

    هاذي سالة للمخزن وهي ،لو سمحت لامريكا واسرائيل بأنشاء قاعدة لحلف الناتو بالصحراء الغربية فسترد الجزائر بسماح لروسيا لانشاء قاعدة عسكرية نووية في وهران
    والله سنحرق المنطقة ويسقط هبل السادس من هشه.

  • مغربي حر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:41

    كلام فارغ، روسيا ليست حليفة للجزائر و ليس لديها اي مصالح سياسية أو استراتيجية مع الجزائر بل هي تنظر للجزائر بأنها مجرد بقرة حلوب تدفع لها الملايير من الدولارات مقابل الأسلحة لا أقل و لا أكثر،لهذا روسيا لا تريد حل نزاع الصحراء لأنها لا تريد تضييع صفقات الأسلحة مع جنرالات الجزائر.

  • Zakari
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:41

    لنلقي نظرة علی الدول الحليفة لروسيا۔۔روسيا البيضاء و جزء من اكرانيا في اوروبا، كوبا و فينزويلا في القارة الامريكية، كوريا الشمالية، ايران وسوريا في اسيا، و الجزاٸر في افريقيا، و ضعية هذه البلدان الكل يعرفها۔

  • من تيزي وزو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:50

    السبب هو عسكر الجزائر ..
    كان يسعى للتوسع والهيمنة حتى جعل من البلاد مستعمرة روسية في آخر أيامه….

  • Moh
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:51

    كايبان ليا الروس والغربيين مااا ناويينش يجيبوها للبر كما يقول المصريون .باقي الصداع فالشرق الاوسط مع سوريا وفي ليبيا تايجمعوا القوات ف اوكرانيا وغرب المتوسط…اوا هاذي راها بوادر حرب لا تبقي ولا تذر .ولا لا الخووت؟؟!والمشكل ساحة المواجهات بلدان شعوب داخلة سوق راسها ومسييكينة

  • مغربي حر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:52

    أينما دخلت روسيا و فرنسا دخل الخراب. فاقد الشيء لا يعطيه. هاتان الدولتان لا تعرفان إلا التدخل قصد التدمير و الاستغلال. انظروا إلى سوريا و ليبيا.

  • من وهران
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:52

    حكام الجزائر عجزوا عن إيقاف الحراك فلجؤوا إلى روسيا لحمايتهم… وهاذا هو الغرض من قاعدة روسية…

  • مواطن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:56

    طاح الحك ولق غطاه.
    الكبرنات خيفين علي الكراسي جابو الدكتتور بوتين
    وعصابته ولكن الشعب الجزائري لا يسمه لهم بذالك . الحراك انشاء الله سوف ينتصر

  • ع. م.
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:58

    الخرائر لا تتوفر إلا على أسلحة خردة روسية يتم طلائها بصباغة لتظهر حديثة و قد فضحتهم الصحافة قبل مدة لما تم إكتشاف شراء الخرائر لطائرات روسية قديمة و إعادة صباغتها. الخرائر تعتمد فقط على البروبغندا و الكدب و دباب في مواقع الإنترنت و الحقيقة أنها مفلسة.
    الخرائر مثل سوريا التي سلمت البلاد لإيران و روسيا و الملشيات للدفاع عنها لأنها لا تتوفر على أسلحة غير الخردة. هدا حال الدول الشيوعية التي تتعامل مع روسيا فقط الدعاية و الكدب و البروبغندا. دكروني بالقدافي و إستعراضاته العسكرية و لما سقط لم يجدوا غير الكلاشنكوف و سيارات. هدا حال الخرائر.
    العصابة في الخرائر تعيش آخر أيامها مثل سوريا و فنزويلا و مرعوبة من الحراك و لا أحد يستطيع مساعدتها فإتجهت للروس خوفا من أن يحدث لهم مثل القدافي و العصى في دبره

  • مغربي وافتخر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 11:59

    الدول العربية
    مساكن ،مغلوبة على أمرها
    الدول الملحدة تجثم على أنفاس الوطن العربي
    ماذا جنتت عراق صدام من خردة الروس وغيره غير الخراب
    ماذا فعلت ليبيا القدافي غير الدمار
    ومازالت سوريا تحصد الدمار
    ألم يئن للدول العربية أن تتحد في ما بينها فالله واحد

  • فريدة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:00

    انظمة الجزاءير والمغرب يتسابقون نحو تدمير شعوب شمال افريقيا والمجيء بالغزاة من الروس والاسرائليين الى ارض الامازيغ

  • عبدو عبدو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:01

    بعد عودة الحراك الشعبي بقوة الكابرانات و العصابة احتموا بالروس كما فعلها بشار سوريا

  • جزائرى وافتخر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:10

    إلى مغربى وافتخر وماذا جنى المغرب من أسلحة فرنسا وأمريكا من الدرجة الرابعة هل قام بتحرير أرضه ومدنه فى الشمال فى الغرب لديهم عقيدة التفوق الصهيونى والتزام أمن الكيان وتأمين التفوق النوعى له لذا لايبعون للدول العربية الا أسلحة من الدرجة الرابعة فلو كانت اسلحتهم تفيد لأفادت السعودية والخليج ضد إيران وحتى ضد الحوثى فى اليمن وكذلك لافادت المغرب فى الصحراء الغربية خمسين سنة تذيقه جبهة تحرير وادى الذهب والساقية الحمراء هزائم مذلة وقد قتلت مئات جنود المغاربة وأسرت المئات أيضا قبل وقف إطلاق النار واعتقد ان من حق الجزائر أن تسمح للروس بقاعدة طالما بقى المغرب مخالفا مع الصهاينة المجرمين وسياتى بهم على حدودها

  • متابعة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:20

    الماضي يعيد نفسه القاعدات العسكرية مجرد استعمار بشكل اخر شوية نلقاو الدول ااعظمى تركت بلدانها امنة لتخوض حروبا وسخة وباردة بدول فقيرة او لها مشاكل. حذاري من اللعب بالنار وتجربة اسلحة قد تدمر بلدان شمال افريقيا .
    اين العقل . اين الحكمة ؟
    نطلبو من الله يبعد البلاء علينا

  • شعوب المنطقة ستدفع ثمن غبائها وجهلها وسذاجتها قريبا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:25

    تضحكني بعض التعليقات ، بلدانكم ستتحارب بالوكالة واتم الخاسرون . تتباهون من الاقوى ونسيتم انهم لن يتحاربو مباشرة بل بالوكالة . لان القوى النووية لن تجرا على بعضها والا ستحل نهاية العالم قبل اوانها . نحن شعوب الذل والعار من سندفع ثمن هذه الحرب التي يجهز لها حاليا ستكون حربا عالمية بالوكالة .

  • محمد ابة علاء
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:38

    فعلا الجزائر خلف الشمس ،امية و جهل و فقر و تجويع لشعبها ،و في نفس الوقت تتسابق الى التسلح لانها تظن ان قوتها في سلاحها الخردة .

  • صحراوي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:52

    مجرد تساؤل.
    ولما لا وما المانع!!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان محمد شقير المحلل الأمني ما نصه:
    ” أنّ إنشاء قاعدة روسية في الأراضي الجزائرية يبقى مسألة واردة بقوّة، نظرا لتزايد التنسيق بين موسكو والجزائر، لاسيما بعد الاعتراف الأمريكي الأخير بمغربية الصّحراء”انتهى الاقتباس
    إضافة لما قاله المحلل تطبيع المغرب مع الصهاينة وإدخالهم للمنطقة.
    سبق وأن قلت أن سياسة المحاور سعى إليها المغرب بتوسلها لإقامة قواعد عسكرية صهيونية وأمريكية في الصحراء الغربية حتى يضمن ضمها ومغربيتها.
    وعلى النقيض من ذلك تسعى الجزائر دائما لتقف سد منيع أما القوى الأجنبية للتدخل في العراق وسوريا واليمن ومالي وليبيا.
    وقد رفض أكثر من مرة عروض إقامة قواعد عسكرية بما فيها الأمريكية وحذت حذوها تونس.
    غير أنه إذا رأت الجزائر أن أمنها مهدد، فهي سيدة وحرة للاستعانة بحلفائها وأصدقائها وليس الروس فقط وبالطريقة التي تراها مناسبة.

  • مر من هنا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:59

    يحضر النظام الجزائري لسيناريو سوريا، فالروس لديهم قاعدة بحرية كبيرة في طرطوس وبفضلها سهل تدخلهم لإنقاذ بشار وليس سوريا. الجزائر ستصيبها حرب أهلية أمام همجية النظام وتجذر الفساد في دواليبه وهذا ممكن بدليل العشرية السوداء.

  • ولد لبلاد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 13:02

    يجب على بلادنا تعزيز قدرات البحرية الملكية بغواصوات و طائرات هجومية و زوارق سريعة محملة بطوربيدات وصواريخ و فرقاطات ومدمرات سواء في البحر الأبيض المتوسط او في المحيط الأطلسي

  • karim france
    الخميس 15 أبريل 2021 - 13:10

    يا أمة محمد في المغرب والجزائر، بالله عليكم أليس فينا حكيم عاقل إلى أين نحن ذاهبون ؟
    الأمم تتكتل اقتصادياً و تنمي بلدانها ونحن نكيد لبعضنا البعض .
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • med
    الخميس 15 أبريل 2021 - 13:33

    النظام العسكري الفاشل هكدا تكون نهايته يطلب من يحميه كما فعل اشباههم في عدة مناطق في العالم

  • **صحراوي 2
    الخميس 15 أبريل 2021 - 13:34

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 76**: مجرد سؤال.. وهل في نظرك أن الأنظمة التي وقفت معها ألجزائر سدا منيعا حسب تعبيرك ضد التدخل الأجنبي مثل ليبيا القدافي وسوريا بشار والعراق واليمن الحوتيين.. هل في نظرك هي أنظمة دموقراطية..؟ ومن هنا يتبين لك بوضوح أن نظام الحكم عندكم مشابه في فساده وقمعه لشعبه للأنظمة التي يدافع عليها…

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:12

    …فاليطمئن الجميع..
    امريكا القوة الجبارة لم ولن تسمح للدب الروسي بالتواجد في غرب المتوسط..
    الروس غارقون في سوريا والشيشان ومع اوكرنيا.ولم يحسموا بعد احتلالهم لجزيرة القرم مع المجتمع الدولي..
    من جهة اخرى على الشعب الجزائري ان يكون يقظا.فالكابرانات العجزة يعلمون ان رحيلهم عن هذه الدنيا قد اقترب.ولم لا يبيعون الجزائر في سوق النخاسة لبوتين المجرم.اذن حذاري من عصابات الكابرانات العجزة…

  • Hamouda
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:18

    سيناريو ابوكاليبتيك. ..ليه لا

    احتمال ان الززاير تفتح للدب الروسي لجريزلي الذي ينام ستة أشهر في السنة أن يبني قاعدة عسكرية بحرية
    ومن بعد الززاير تقيم زوج انتاع كأس ديموند. …
    في المقابل المغرب مجبر لصناعة القنبلة النووية أو الجرثومية أو الهيدروجينية. .سميها كيف تحب..لتدمير هذه المنطقة على رؤوسهم ….
    وأنا أقول الاستعداد جيدا عسكريا ..لأنه نظام عسكري عانت منه شعوب المنطقة والشعب الززايري أولها….

  • الهواري
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:25

    وردت عدة نقاط غير دقيقة و ملفقة اولا ( algeriepart) .
    لصاحبها عبدو سمار مقربة من المخزن الذي يمولها وليس إلى النظام الجزائري.
    الجزائر لا ولن تقبل ان تكون على أرضها قاعدة عسكرية أجنبية.
    وخصوصا في مرسى الكبير الذي يعتبر أكبر قاعدة محصنة في حوض المتوسط ( محصنة حتى من الضربات النووية ) .
    وروسيا لديها قاعدة في سوريا فماذا تفعل بقاعدة ثانية في المتوسط ؟؟؟ . الخبراء الروس في وهران ليس من أجل قاعدة عسكرية بل من أجل التحضير للصناعة العسكرية وخصوصا صناعة السخوي في وهران.

  • احتياطات الجزائر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:29

    لأن الكيان الصهيوني وضع رجله على حدودها المباشرة، الجزائر مجبرة أن تتخذ كل احتياطاتها من كيان معتد على أرض فلسطين وسوريا.

  • Sindibadi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:38

    المغرب أصبح ملزم بإعادة النظر في مسألة الدفاع عن البلد
    وجب أن تكون ميزانية الجيش المغربي تتماشى والتحديات التي نعيشها وعلى المغاربة صرف النظر عن المسائل التافهة
    والخوض فيما ينفع البلاد في كل الإحتمالات التي قد نعيشها اليوم أو غدا
    الجزائر لم تكن يوما ما بلدا مسالما ومالم نعد لها من عتاد لردعها سنبقى على حافة الانتظار
    العصابة من النوع الذي مالم تجعلها أمام مسؤوليتها مباشرة تطأطأ الرأس وتتمادى
    في عنفها على كل الأصعدة
    لقد آن الأوان لكي يعيد المغرب مسألة الجوار إلى اصلها الحقيقي
    نحن الآن نعيش على وقع حرب ستأتي لا محالة
    ومالم نعد لها من عتاد وإمكانيات فعلينا
    ألا نستغرب مما قد يحصل من بعد
    السلام وهو ان نستعد للحرب في كل وقت وحين
    والحمد لله المغرب له الرجال والنساء للذود عن البلاد مهما كلفهم ذلك
    أما مسألة المغرب العربي فعلينا أن ننساها
    ونهتم ببلادنا
    وعاش المغرب من طنجة إلى لكويرة

  • Mezabi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:41

    إنشاء قاعدة روسية في وهران لايفيد الجزائر في شيء اللهم إشاعة البروباغندا او محاولة اغاضة المغرب كرد على خيباتها في ملف الصحراء. فالحرب بين الجارتين لن تقع وكل هذه المحاولات العبثية من قبيل إنشاء قاعدة روسية والتسليح المفرط على حساب اقبار مشاريع تنموية لصالح الشعب لاتخدم الااستراتيجية تجييش مشاعر الحقد ضد المغرب وتغطية الواقع المعاش للشعب الجزائري

  • بن جبير
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:55

    الجزائر تعلم أننها بمجردإقدامها على هذا الفعل سيعترف الإتحاد الأوروبي المغربية الصحراء .

  • Zeggo Amlal
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:00

    هذه الخطوة إذا حصلت ولو من باب التخمين كفيلة بتحقيق النصر النهائي لقضيتنا الوطنية، لأن فرنسا وخلفها سائر بلدان حلف الناتو ستعترف أخيرا بعدالة قضيتنا أي بمغربية أقاليمنا الجنوبية، فمحبا بهذه الخطوة المباركة.

  • Mohamed
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:03

    سيناريو سوري جديد،روسيا ستتكلف بحماية كبرنات فرنسا،والشعب المغبون سيبقى تاءها،كل هدا بإعاز من الغرب وأمريكا.على أن لا يمسو مصالح فرنسا وأمريكا في شمال إفريقيا.إدا النضام العسكري سيبقى جاتما على صدور الجزاءريين،كما الشأن في سوريا.

  • السلاوي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:39

    اذا قامت روسيا بإنشاء قاعدةًفي الجزائر فسوف تقوم امريكا بإنشاء قاعدة في أوكرانيا و بعض دول من مخلفات الاتحاد السوفياتي ، ولما لا قاعدة بحريةبالمغرب وخصوصا على الحدود المغربية الموريتانية. الجزائر تحلم وتتمنى كما تمنت صنع اللقاح الروسي ضد كورونا و خيبتها روسيا.

  • هشام متسائل
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:50

    رد على تعليق 1
    أمريكا لا تجرؤ و لن تجرؤ على مهاجمة روسيا. الواضح أنك لا تعرف ما هو توازن الرعب و مفهوم التدمير المتبادل
    روسيا تقف وحدها في مواجهة حلف التاتو عسكريا و استراتيجيا
    طبعا من ناحية التكنولوجيا و العتاد امريكا و حلف التاتو متقدمون على روسيا لكن من ناحية السلاح الاستراتيجي من صواريخ عابرة القارات الحاملة للرؤوس النووية روسيا تتفوق على الجميع.

  • عبدالله
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:02

    حسب تبون
    ماكرون صديقي و بوتين يحميني و امريكا عليها ان تلغي اعترافها
    شعبان في رمضان مع الكابران الخدام

  • maghribi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:18

    اعتقد ان تفكير حكم العسكر واحد لاجل الكرسي قد يبيعون الغالي والرخيص كما حصل في سوريا باعها هي وشعبها ليبقى ولاكن جنرالات الجزائر مستعدون لبيع وطنهم من اجل تخريب المغرب ، تحية للشعب الجزائري نتمنا له النصر في نضاله ضد العسكر وتحرير البلد من قبضتهم

  • Med
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:29

    هادي هي القاعدة لي كانو طامعين اديروها على الاطلسي ساعا مسهلش الله معليش شبر ما دا ما جاب دابا خاصنا نتسناو حلف الناتو كيفاش غيعاقب الجنرالات حيت جابو ليهم الرفاق للمنفد الدافئ مغيعجبهمش الحال .المهم هادي اشارة لان نزاع الصحراء حسم لصالح المغرب.

  • BENSLIMANE
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:41

    خير سار و في صالح المغرب. لأنه في هاته الحالة سيعطي المغرب الضوء الأخضر للحلف الأطلسي لإنشاء قاعدة مشابهة بالسعيدية او الناضور، ثم قاعدة عسكرية أمريكية بالصحراء على الحدود المغربية الجزائرية، ثم قاعدة فرنسية بالداخلة، ثم أخرى إسرائيلية بالكركرات ، و اماراتية بالعيون . .إلخ. و سنرى بعذ ذلك لمن ستميل إليه الكفة .!

  • عبد الرحيم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:46

    جميع الدول المتحالفة مع روسيا فشلت عسكريا و سياسيا : كوبا،فنيزويلا….. الجزائر……لأن الروس لا يهمهم سوى بيع الأسلحة و بعد مدة لا تجد هذه الدول قطع الغيار،يعني الفشل .

  • ولد حميدو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:54

    القوة الاقليمية تستعين بروسيا
    الكداب يحصل يحصل
    حررنا فلسطين بالهدرة

  • بوعو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:57

    اوا بانو فيناهوا هاد لعسكر او هاد لحيحة ولا لعسكر غير باش تقمعو بيه الشعب .جاب ليكم الله لي اصفيها ليكم

  • ضد الضد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:19

    الروس منذ زمان و هم يتواجدون في الجزائر. لأن روسيا بمحرد أن تبيع لك سلاحا حديثا تشترط عليك أن يستخدمه عسكري روسي و يمنع استعماله من لدن العسكري الجزائري ربما للحيلولة قصد عدم اكتشاف صتاعته أو المناسبة لتعين جاسوسا تحت غطاء عسكري . و سواء سلمت الجزائر قواعد لروسيا في البحر الابيض النتوسط أو في جوار تندوف فلا يهمنا الأمر. فهو صراع ما بينها و بين أمريكا و الدول المصنعة الكبرى.

  • Hassan hassan
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:18

    لخسروه على صندلستان وهم في تندوف اتو بروسيا قالت لهم انا اتي اليكم ولا تعذبون انفسكم غدي دير ليهم ميسا ودما فلوس الغاز كيديهم روس بوزبال والشعب يدوي يتعاقب

  • حمدي..جيد و لكن مذا عن اليونان
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:53

    فلسفة الروح البادئ ……. … … … … … لله ما اخذ و لله ما ترك….شكرا ..دول كبرى في المساحة …روسيا …كندا و امريكا المنشغلة ..الباقي تقليد متشابه

  • لزاري65
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:58

    لن يأتي ذلك اليوم لنرى فيه الجزائر دولة كباقي دول العالم. ليس هناك أمل في ذلك. إنني آسف لكل الحراك الشباب الاحرار الذين يحملون في بلد ديموقراطي مدني. حلمكم لن يتحقق. هناك قوى اخرى لا يهمها مصيركم . لقد باعكم الجينيرالات. الان اما السكوت وحدران الراس أو عشرات السنين كالسنين السوداء… كل شيء محتمل، المجهول. هادي شي لكنشوف، حقيقة مرة.

  • LM
    الخميس 15 أبريل 2021 - 19:18

    نحن في الطريق الصحيح الى سوريا.الشي الوحيد الدي تتقنه الانظمة العربية الحرب الفقر واهانة الشعوب .

  • Salah Angar
    الخميس 15 أبريل 2021 - 19:44

    الى المتدخلين الجزاءر عندها قواعد في أنحاء حدودها لاتخافوا عليها جيشها المغوار يحميها أنتم حين تسمعون كلمة الجزاءر تبدأون في التحاليل على هواكم يعني هذا كله خوف من الاشاوس الأبطال يحي الجيش الوطني سليل جيش التحرير

  • كونوا حديدا او اي شيء يكبر في صدوركم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 19:50

    غلى قبل معاندة المغرب الجزائر ستصبح روسية صينية إيرانية جنوب افريقيا وكوبية وفنزويلية وكل ماهو ضد المغرب وحتى كوريا الشمالية

  • Fahimi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 20:05

    Si la Russie installe une base sur le sol algérien, l’occident n’achètera pas le pétrole algérien

  • noran
    الخميس 15 أبريل 2021 - 20:49

    be ready to die and the war should not be in North Africa but in their land
    But if you want to wait you can until their criminal come and make all of you naked
    what the difference between now and Syrian scenario all dragons were there and now all of them are in north Africa so do not try to fight with them IN your land because they will win
    all those dragons sit their mind to destroy Syria and they did so you sit your mind to destroy their land and you will do
    you will find how to do and do not worry

  • سعيد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 21:40

    اشميرو على السوعيد للعمل جزاكم لله خير ام الكبرانت لانقيم لهم وزن فى القوة المسلحة الملكية جهزا لموجهة حمقتهم وبمنسبة هد شهر الفضيل احي هولا الجنود الابطال المربطين فى الحدود ليدفاع عن ارض المغرب وعن شراف المغرب واحي القايد الاوعلى سيدنا المنصور بالله ادم لله عزه

  • عمي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 22:28

    المغرب يعرف لدى العالم بكونه دولة لها تاريخ ولها قوة سياسية و اقتصادية قوية تعتمد التجارة و المعاملات مع كافة الدول و الشعوب مند القدم الى الان .اما الجزاءر فهي دولة ليس لها تاريخ وليس لها تجارة ولا معاملة مع دول العالم فكيف لروسيا ان تهتم بها لولا ما تتوفر عليه من كميات من البترول والغاز وبالرغم من ذلك فان الجزاءر مشعل يستحق التنويه اما كبرانات فرنسا فسيكون مصيرهم الويل في المستقبل بسبب افعالهم و حفظهم على المغاربة مند حصولهم على الاستقالة من الاستعمار الفرنسي عاش المغرب و الشعب المغربي القوي بتاريخه .

  • اللهم احفظ بلدان المغرب العربي كافة و بلاد المسلمين عامة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 22:31

    أينما حلت إسرائيل حل معها الحروب و الخراب.
    اللهم احفظ بلدان المغرب العربي كافة و بلاد المسلمين عامة.

  • abdel.ma
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 02:07

    Ils fous pas croire que l’Algérie prendrait des décisions paraille sans l’aval de mama frança, une bas russe on face à l’Europe non c’est impossible.

  • Foad
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 07:33

    تهنئة لهم بقدوم روسيا الي بلادهم لان الروس ان دخلو الي اي بلد دائما نتيجتها الحرب الاهلية او المجاعة كما هو حاصل في نفوذ روسيا والروس هم ايضا شركاء للمغرب في كثير من الامور اذا علينا ان نبارك لهم لان جران الشر دائما يطلقون النار على ارجلهم لا نخاف من قواعد روسية في الجزائر

  • يوسف
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 10:28

    اتمنى لو تعملها الجزائر هههه سيكون خطا استراتيجي كبير سيجر عليها الكثير من المتاعب من القوى الدولية المحيطة بها من كل جانب خصوصا الاقرب اليها من روسيا . و الفاهم يفهم

  • ربيع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:03

    إنشاء روسيا قاعدة عسكرية لها فوق التراب الجزائري يعني عودة العثمانيين إليها من باب واسع، وبقوة ليس كالسابق

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش