هل توحّد فرنسا مواقف دول الاتحاد الأوروبي لدعم مغربية الصحراء؟

هل توحّد فرنسا مواقف دول الاتحاد الأوروبي لدعم مغربية الصحراء؟
صورة: أرشيف
الجمعة 26 فبراير 2021 - 01:40

جدد المغرب دعوته إلى الاتحاد الأوروبي من أجل الانخراط في الدينامية الإيجابية الجارية في ملف الصحراء المغربية؛ وذلك في تصريح على لسان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، هو الثاني من نوعه بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة على الأقاليم الجنوبية.

ووفق تصريحات كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي المعتمدة لدى المملكة المغربية، فإن موقف الاتحاد الأوروبي من نزاع الصحراء المعلن حالياً هو موقف جماعي وموحد؛ لكن هذا الموقف يمكن تغييره في حالة تقدم إحدى الدول الأعضاء بطلب من أجل فتح نقاش حول الموضوع.

ويتبنى الاتحاد الأوروبي موقف الأمم المتحدة، ويُطالب بحل “عادل ودائم ومقبول” من أجل إنهاء هذا النزاع الإقليمي؛ لكن هذا الموقف يقسم دول القارة الأوروبية، كما أن كثيرا من الأوروبيين لم يعدوا يقبلون بهذا الحياد الجامد الذي أطال أمد النزاع أكثر، والدليل هو التقارب المغربي البريطاني في ملف الصحراء بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي.

وتلعب فرنسا دورا مهما داخل القارة الأوروبية من أجل دعم مغربية الصحراء، وبالتالي يمكنها التقدم بطلب لدى هياكل المجلس الأوروبي من أجل إعادة النظر في موقف أوروبا ودعم مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء، خصوصا أنها عضو دائم بمجلس الأمن؛ وهي الخطوة التي ستسمح للمغرب بالوقوف بشكل عملي على شركائه الحقيقيين.

وكانت فرنسا قد حضرت لوحدها من دول الاتحاد الأوروبي “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد في عبر تقنية التواصل عن بعد، برئاسة المغرب وأمريكا؛ فيما غابت عنه إسبانيا التي كانت قد أبدت انزعاجها من قرار دونالد ترامب.

وتراهن جبهة البوليساريو على دعم دول أوروبا الشمالية في استمرار نفس موقف الاتحاد الأوروبي، خصوصا السويد التي تعتبر أكبر داعم أوروبي لمطالب التنظيم الانفصالي، كما تؤثر على بعض الدول المجاورة لها.

وذكرت مصادر متطابقة أن الاتحاد الأوروبي قد يبلور موقفا موحدا داعما لمغربية الصحراء، في حالة انخراط الإدارة الأمريكية الجديدة في دعم المرسوم الرئاسي الذي أصدره دونالد ترامب.

ودعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي الاتحاد الأوروبي إلى الخروج من منطقة الراحة الخاصة به، وأكد أنه “يكفي أن تخرج أوروبا من منطقة راحتها وتدعم هذا التوجه الدولي”.

“العملية راوحت مكانها على مدى سنوات، واليوم هناك توجه ينبثق، وهو ما ينبغي على الاتحاد الأوروبي تبنيه”، يردف ناصر بوريطة، الذي أوضح أن أوروبا في حاجة إلى منطقة للساحل والصحراء مستقرة وآمنة، مسجلا أن هذه الأماني يمكن أن تظل جامدة في حال عدم وجود التزام.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يعتبر الشريك الأول للمغرب؛ فقد بلغت المبادلات بينهما 35 مليار أورو سنة 2020، بواقع 15 مليار أورو من الصادرات المغربية نحو أوروبا و20 مليار أورو من صادرات الاتحاد الأوروبي نحو المملكة. وتمثل التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أكثر من 60 في المائة من المبادلات الخارجية للمملكة، ويعد المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة جنوب المتوسط.

الاتحاد الأوروبي فرنسا مغربية الصحراء ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

36
  • عيد النصر الجزائري
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:25

    فرنسا هي صديقة للجزاىر اكثر من المغرب فهي تسعى الى محو اثار الاستعمار الذي خلفته في الجزائر فكيف ستوحد مواقف الاتحاد الاروبي وهي التي ارجعت لها مؤخرا الاف الجماجم البشرية لجنود جزائريين قتلتهم فرنسا ابان الاستعمار الفرنسي الذي خرج مهزوما من الجزائر .

  • حميدusa
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:33

    اذا كانت فرنسا تحس بنوع من التدبدب فاظن ان الفرصة مواتية الآن .بحيث الجزاءر تعيش هذه الأيام على صحيف ساخن . حيث خروج الملايين في الحراك .و ومطالبهم واحدة التغيير الجدري للنظام ..إذن فالنظام فاقد للشرعية سواء على الصعيد المحلي او الدولي ….

  • زهير
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:38

    الملاحظ منذ أيام و أتمنى من هسبريس أن تنتبه للموضوع . هو أن الخطاب في قضية الصحراء رجع مرة أخرى ليركز على المسألة الحقوقية . بعد أن خمدت لمدة طويلة . فهناك تحرك واضح للجزائر و البوليساريو لمسألة حقوق الإنسان . تزامن مع تغيير رأس مخابرات الخارجية الجزائرية . و هو شخص يلقب بمحفوظ البوليساريو لخبرته في الملف . فبدأت أخبار الأقصاف ثانوية جدا و مجرد عادة يومية صعب التخلص منها فقطاع المحبس حسب بيناتهم يصبح ركام كل يوم و كأن قطاع المحبس يبنى بالليل و يهدم نهارا . الأن بدأ خطاب حقوقي مكثف لم ينجح لسنيين و في عز أزمة كديم إزيك . خطاب الحرب لا يؤتي أكله دوليا و مكروه . لكن الحقوقي مقبول و بدأت صحافة إسبانيا و أحزابها في إثارته . و الهدف هو جو بايدن . يجب على ديبلوماسيتنا الإنتباه . فستظهر سلطنات خيات أخريات . يجب على وزير الداخلية الإنتباه للإستفزازات و تبوحيط .

  • سعيد الطنجاوي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:46

    فرنسا هي آخر دولة تعترف بقضية الصحراء المغربية. فرنسا الإستعمارية تعيش وتقتات من الصراع بين المغرب والجزائر وهي التي تؤججه في الخفاء وهي المسؤولة عن تفويت الصحراء الشرقية المغربية للجزائر. فرنسا بكل قوة الى تأبيد الصراع حتى تبقي تبعية الدولتين لها وتخشى إن انتهى الصراع وينتهي النزاع بين المغرب والجزائر ان يصبح البلدان قويان وغير مستنزفان ومتقدمان ويهجرانها الى المعسكر الأنجلوساكسوني الى الابد.
    اخطر استعمار على مر التاريخ هو الاستعمار الفرنسي : مصاص دماء الشعوب ويزرع الكراهية بين حدود الشعبين ويستنزف الثروات ويفرض لغته. الدولة الفرنسية منافقة واقسم بالله انها لن تعترف بل يتحرش امريكا على بقاء الوضع الجامد الى الابد

  • ابو مهدي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:49

    على دول أروبا الكبرى والمؤثرة في قرار الاتحاد الأوروبي ان تضع حدا لتبرهيش الدول السكندنافية الصغيرة وغير المعنية بقضية الصحراء لا تاريخيا ولا جغرافيا.
    الدول المعنية بالصراع المغربي الجزائري عليها ان تحسم في موقفها من قضية الصحراء انطلاقا من مصالحها التي ترتبط بالمغرب نظرا للتنوع الذي يطبع جانب المبادلات التجارية.
    الاتحاد الأوروبي يدرك ان مغربا مستقرا وناميا هو أفضل للمنطقة التي تشكل عمقا استراتيجيا حيويا لهذا الاتحاد.

  • بريطانيا اولا
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:56

    بغض النظر عن موقف فرنسا الداعم ضمنيا لسيادة المغرب على صحراءه.. فان المملكة يجب ان تفاجيء الاتحاد الاوربي بقرار بريطانيا الاعتراف بالصحراء المغربية بنفس خطة العمل التي نهجتها مع امريكا.. بعدها يجب ان تضغط على اسبانيا للخروج من مساندة الامم المتحدة في العلن و العمل في الكواليس لاقناع ادارة بايدن بالتراجع عن الاعتراف الامريكي بالوحدة الترابية للمغرب كما يراها.. اما فرنسا فانها مشغولة بالاوضاع في الجزاءر و ضمان مشاركة الجيش الجزاءري معها في الساحل بعد ان اقنعته بتغيير الدستور لهذا الغرض.. و لا يمكنها استعداؤه في المرحلة المقبلة لضمان انخراطه في خطتها..
    اذن على المغرب الاستمرار في الاعتماد على ذكاءه و عمله بالمثل القاءل : ما حك جلدك مثل ظفرك..

  • amine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:58

    يجب على المغرب أن يغير سياسته مع إسبانيا ويضغط على فرنسا حتى أن يفتحوا قنصلياتهم في الصحراء المغربية، فيجب على الإتحاد الأوروبي أن يحترم الشعب المغربي في صحراءه المغربية ، والصحراء المغربية ليست للبيع يا أوروبا،

  • سمير تطواني
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 03:10

    مسلسل الصحراء يكمن في حل واحد:

    هو تمكين الشعب المغربي من خيرات الصحراء..

    سؤال لا يتبادر الى دهن المواطنين، نحن على مقربة من نصف قرن من استرجاع الصحراء…ياترى ماهوا نصيب المواطنين من الصحراء؟

    فباستثناء القبايل الصحراوية ، والزعامات السياسية والعسكرية والمخزنية، فالمواطن المغربي لا يصله من الصحراء سوى رائحة السردين…بثمن 20 درهم..

    مواطنو الداخل بحاجة الى لمس ثروات الصحراء كانت قطع ارضية للبناء، او للتجارة او لاستثمار…بالمجان…لا داعي في الاتجار من اراضي هي اصلا لنا…

    اجعلو المواطن يلمس ماكافح من اجله الاجداد والجنود وما ضحوا به الاباء من ضرايب منقولة من الشمال الى الجنوب…

    لا تعولو على فرنسا، ففرنسا همها احتكار المغرب عبر شركاتها وجعل المغرب في مصيدتها…فالمغرب بالنسبة لها مثل الدجاجة التي تلد دهبا….

    قوة المغرب في جعل المواطنين ينتفعون من بلادهم، الشي الدي نفتقده في هاته الربوع مند الاستقلال الي يومنا هدا…

  • karim
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 03:16

    لدي سؤال محير وهو..لماذا المغرب لم يقدم شكاية إلى المحاكم الفرنسية بإسم الشعب المغربي حول الصحراء الشرقية المغربية المحتلة التي إقتطعتها فرنسا من المغرب وضمتها إلى الأراضي الجزائرية، ومنها تندوف المغربية، فهذا يعتبر الترامي على الملك الغير، فهذا النزاع الثلاثي المغربي الفرنسي الجزائري .فيجب على المغرب أن يستشير المحاميين الدوليين الكبار في هذا الملف حول الصحراء الشرقية المحتلة لإسترجاعها قانونيا إلى المغرب.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 03:42

    اروبا منشغلة بكورونا و لن تفكر في امور خارجية مع الظروف الراهنة

  • محلل متواضع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 05:11

    فرنسا هي من تطيل امد نزاع الصحراء المغربية لاستنزاف خيرات الجزاءر وحتى المغرب فهي تاتي الى هذا الطرف وتقول له انا معك اذن اريد المقابل وتاتي للطرف الثاني وتفعل نفس الشي تلعب على الوترين من اجل الاستنزاف

  • ولد علي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 05:15

    يجب على المغرب ان يطالب رسميا بالصحراء الشرقية وطرح الملف على مجلس الأمن الدولي ولأتحاد الأفريقي مادام للمغرب حجج ثابتت ان هذه الأراض ارض مغربية والمغرب راح ضحية الأستعمار بسبب مساعدته للثوار الجزائر

  • Yassine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 06:53

    من المستبعد ان تقوم فرنسا بهذا الدور، رغم موقفها المساند لمشروع الحكم الذاتي، و ذلك لان علاقتة بابنتها الجزاير (مقاطعتها السابقة) لا زالت قائمة و تستفيد منها فرنسا بشكل كبير.

  • محمد المغربي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 06:55

    بحكم أن فرنسا هد التي استعمرت المنطقة كلها وهي التي ساهمت في تشتيت خريطة المغرب مع اسبانيا …
    يجب على الاثنان أن يعترفا حاليا على الاقل بمغربية الصحراء.
    فرنسا عندما أعطت للمغرب استقلاله كانت تعرف ؛
    – أن بشار مغربية
    – ان تندوف مغربية
    – أن القنادسة مغربية
    – ومناطق أخرى في شرق المغرب فرنسا احتفظت بها لنفسها لانها لم تكن تنوي الخروج من الجزائر … وورثتها الجزائر في 1962
    – كانت فرنسا كذلك تعلم أن صحراء الساقية الحمراء وواد الذهب هي مغربية
    لهذه الاسباب التاريخية يجب على فرنسا واسبانيا الاعتراف بمغربية الصحراء يجب على المغرب الضغط على القوتين الاستعماريتين الاعتراف بمغربية الصحراء

  • سراج نورالدين
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 07:14

    فرنسا تتحكم بنا اقتصاديا لغويا سياسيا ثقافيا اعلاميا…

    تتحكم بمواردنا النقدية الزيتية الحليبية الخدماتية الاوفشورينغ …

    كيف لنا ان نرغم اقرب الحلفاء الينا كفرنسا؟ وهي تملك خيوطنا وشفرتنا…

    فرنسا واسبانيا لا تريدان اغضاب الجزاير بكل بساطة…

  • المذغري
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 07:18

    ءاذا ما قامت فرنسا خاصة واروبا عامة بدعم مغربية الصحراء،فلمن ياترى ستبيع اسلحتها؟؟؟!!!وماهي أوراق الضغط التي ستواجه بها المغرب في حالة ءاذا لم يرد تجديد ءاتفاقية الصيد مع الاءتحاد الاروبي؟؟؟!!ومن سيحافظ على مصالحها في المغرب ياترى؟؟؟؟!ءاذن بالنسبة لفرنسا واروبا،ينبغي الاءبقاء على الحالة لاءستنزاف المغرب والجزاءر،واللعب على الحبلين:دعم الحكم الداتي ثم تحريك فرنسا لجنرالاتها بالجزاءر للمناورة والتصعيد تارة؟؟؟؟؟!!!.

  • GTR2
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 07:33

    الاتحاد الاوربي فشل في حل الازمة الليبية والازمة السورية ويريد حل ازمة الصحراء .ههههه
    الاتحاد الاوربي منظومة فاشلة سياسيا وتفرض على الدول الاعضاء سياسة موحدة رغم ان لكل بلد مصالح مختلفة وخصوصيات يجب احترامها . لهذا خرج البريطانيون من الاتحاد ويطالب المزيد من الوريبيين بالخروج لتستعيد سيادتها ووزنها .
    الاتحاد الاوربي يضع العصى في العجلت ويلعب على وسط الحبل ليستفيد من طرفي الصراع .
    المغرب سيمضي قدما في مشروعه الوحدوي و ستظل الكلاب تنبح حتى تفوتها القافلة وتستدرك الخطأ متأخرة .
    رغم انف الحاقدين والانفصاليين ومن يدعمونهم من اليساريين الذين عفى عنهم الزمن هم وشعاراتهم القديمة . فالمفارقة ان اسبانيا يحق لها قمع الانفصاليين ولا يتم مهاجمتها من الاعلام المعادي للمغرب بينما هذا الاخير يشن هجوما اعلاميا يوميا على المغرب بالاكاذيب . وكل يوم تخصص نصف الفترة الاخبارية الجزائرية لمهاجمة المغرب ثلاث مرات يوميا طوال الاسبوع . في الوقت الذي تشهد فيه البلاد عودة الحراك وشبه الافلاس والانهيار الاقتصادي . هؤلاء هم الذين استبشر منهم ملوك المغرب خيرا لما ساعدوهم بالمال والسلاح لكي يستقلو عن فرنسا . يا حسرة

  • المجلي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 07:40

    على المغرب ان يشتغل بسرعة مع بريطانيا من اجل افتتاح قنصليتها بمدينة الداخلة وبعدها سيكون الباقي اسهل
    الاتحاد الأوروبي يبحث عن مصالحه في الماء العكر ويبقى المغرب باب اوروبا الى افريقيا و باب افريقيا الى اوروبا
    والدليل القاطع هو انبوب الغاز جاء من الشرق ليمر عبر المغرب. فسبحان الله العظيم .رغم كل هذا ينكرون جميل المغرب

  • Isamine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 07:54

    ما شأننا وشأن أروبا .
    إذا كانت عقيدتنا موحدة، نضالنا ثابت و إيماننا خالص لا أحد يزعزع عزيمتنا في توحيد المغرب مجندين وراء قائد البلاد.

    سقف بيت حديد ركن بيت حجر ### فاعصفي يا رياح و اهطلي بالمطر.

    سلام الله عليكم

  • علي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 08:11

    ما حك جلدك مثل ظفرك، فتول أنت كل أمرك…دول مثل فرنسا، تتأرجح مواقفها حسب مصالحها لا يعول عليها في مثل هذه المسائل السيادية، لماذا لم تساير فرنسا علانية موقف أمريكا من قضية المغرب الأولى؟

  • صحراوي مغربي حر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 08:15

    حكام الجزائر مع الاسف ليس لهم أي فكرة عن تكلفة مغامرتهم الخاسرة مع المغرب على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والعسكري. تصرفاتهم الغبية منذ اكثر من خمس وأربعين سنة لم تحقق أي نتيجة .و تصرفاتهم الصبيانية الأخيرة تقطع وتحطم قنطرة الرجوع لحفظ ماء وجههم لأنها تزيد الفتق عن الراقع. لو وضعوا أيديهم في يد المغرب في إطار شراكة رابح رابح لشكلوا مع المغرب اكبر قوة اقتصادية وعسكرية إفريقية وعربية.لكن لاحياة لمن تنادي

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 08:38

    الحقيقة أن فرنسا هي المسؤولة على التقطيع لأراضي مغربية وتقسيمها مع اسبانيا لإضعاف المغرب وإقامة دولة بمساحة شاسعة تابعة لها… فعليها تقع المسؤولية التاريخية والاخلاقية لمراجعة الأرشيف وإثبات الحقوق لأصحابها الأصليين في كل ربوع المغرب

  • فرنسا معناع أم ضدنا...
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 08:44

    يعتبر هدا اهم اختبار لفرنسا ولسيتستها في منطقة شمال افريقيا عامة ومدا عمق روابط صداقتها مع المغرب بصفة خاصة، سنرى ادن النوايا الحقيقية التي تحملها دولة فرنسا تجاه وحدتنا الترابية من خلال الدور الدي ستلعبه داخل مجموعة الاتحاد الأوروبي ونرى بعد دلك هل هي فععلا معنا او ضدنا، والزمان خير كشاف كما يقولون…

  • hamada
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 08:45

    فرنسا ليست لها مصلحة في نهوض المغرب ولا اية دولة مجاورة والاءتحاد الاروبي يستفيد من الوضع الحالي ومن يعتقد غير ذلك فهو مخطىء فاذا تتبعتم كيف قسمت يوغسلافيا وابتلعت على شكل دويلات ثم محاولات زعزعة وتقسيم تركيا التي فشلوا فيها ودعم استقلال الاءكراد ووضع خرائط جديدة للعالم ولهذا السبب يتدخل الاءتحاد الاروبي لثني امريكا عن سحب اعترافه بمغربية الصحراء ولان افريقيا هو السوق الاءستهلاكي لسلاح المنتجين بعدما نهضت اسيا واستطاعت الصين ان تنافس الغرب في كل الصناعات

  • احمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 09:09

    فرنسا تريد عن طريق مشكل الصحراء ان تجعل من المغرب الجزائر رقم 2 بالابتزاز والضغط حتى تحقق مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية
    لكن نست بان المغرب له رجاله ولن يرضخ للضغوط فهي فقط مسالة وقت
    اوروبا في صالحها ان يبقى المشكل 100 سنة اخرى حتى تنهار افريقيا الشمالية وتموت

  • ولد الحي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 09:14

    أسبانيا الاستعمارية الحقودة وفرنسا الامبريالية هم من صنعوا اصلا هادا المشكل ولولا تدخلهم في شمال أفريقيا والمغرب لما سمعنا بهاته المشاكل وهم من يتحمل مسؤولية هاته المشاكل، اما الاعتراف او غير الاعتراف هاداك مشكلتهم ونحن سنتصرف مع كل دولة على حدة وسنراجع موقفنا من كل دولة على حسب تعاملها معنا، اما قضية اقاايمنا الجنوبية فقد حسم الشعب المغربي في أمرها بعد المسيرة الخضراء وحان وقت استرجاع الصحراء الشرقية وبعدها الأراضي الأخرى سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهم وجزر الكناري ولم لا الأندلس وهران وتلمسان وموريتانيا ،كبرها تصغار

  • مغربي قح
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 09:37

    برافو السيد بوريطة. نعم يجب على الاتحاد الأوروبي أن يكون واضحا في موقفه إزاء وحدتنا الترابية. البقاء في المنطقة الرمادية لا يفيد في شيء. وليعلمواأن المغرب في صحرائه ولن يفرط في حبة رمل من رماله. إنها قضية وطنية أولى من القمة إلى القاعدة.

  • doctor
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 10:53

    تعاليق جميلة من المغاربة تبين مدى انفتاح و فهم المغاربة لمشكل الصحراء
    و بعيدة كليا عن التعصب ،
    اريد بالتالي ان اتير الانتباه الى تعليقين مهمين
    الاول للسيد زهير تعليق رقم 3 و هو المسألة الحقوقية
    تعليقه جمل كل شىء اتمنى من المسؤولين الانتباه اليه
    التاني حول ثروات الصحراء و عن استفادة مغاربة الشمال كآخوانهم في الجنوب
    فعلا يجب فتح جبهات جديدة لتطوير البنية التحتية في الصحراء على الاقل وضع بقع ارضية خاصة للجنود المرابطين
    و مساعدتهم على البناء او البيع او الاستثمار .
    اليوم ولا شك ان البوليساريو في محك حقيقي فبنضرها سكان الصحراء كلهم مع نضرتها للامور
    وعقلانيا و لو افترضنا ان البوليساريو احتلت الصحراء في يوم من الايام
    فستكون الصحراء حكرا عليهم وعلى ابنائهم دون المغاربة الساكنين سواء اعترفت بهم البوليساريو او لا
    ودالك لاسترجاع سنوات الضياع التي قضوها في تندوف وسيعملون ما تعمله الجزائر بوزارة المجاهيدين
    لدالك ابناء الصحراء على دراية تامة ان المغرب افضل خيار فهم في نهاية المطاف مغاربة
    جميلة هي تعاليقكم شكرا.

  • صلاح الدين
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:25

    فرنسا تبتز المغرب بقضية الصحراء ويجب أن نغير معاملتنا معها بالإنفتاح على أسواق أخرى مثل ألمانيا
    لأن الشركات الفرنسية مصت دماء المغاربة بما يكفي رغم أن أخدنا إستقلالنا إلا أن هذه الشركات مازلت مستعمرة إقتصاديا والآن وجب أن نقول كفى ونعطي الأولوية لشركات المغربية المواطنة

  • المفتش
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:19

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم، الجزائريين الاحرار يتكلمون داءما عن فظل المغرب في استقلال الجزاءر وان المغرب سمح في اراضيه لحسن الجوار وان الصحراء مغربية ،والغير الاحرار،الصحراءالغربية يذكرونه اكثر من الصلاة على النبي واقول لهم ان الميزانية اللتي صرفت على الصحراء المغربية من دماءنا لاعمارها تفوق الأموال اللتي صرفتها الجزاءر في شراء الذمم فان كنتم احرار فتعالوالاخذها فموت بغيظكم والله ادرى ما في قلوبكم ويمكرون والله خير الماكرين

  • مغرب مزدهر بدون فرنسا
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:02

    نجح المغرب في تدبير ظروف الجائحة بفضل الابتعاد عن فرنسا التي لم تستطع حتى توفير الكمامات لشعبها. والفرنسيون أصبحوا الآن يتحدثون عن تحول فرنسا إلى دولة من العاام الثالث، La tiermondialisation de la France وأصبح نموذجهم في التقدم هي الدول الأسيوية. حل مشكل الصحراء يعني إحياء الاتحاد المغاربي مما يترتب عنه سقوط الفرنسية وبالتالي التأثير الفرنسي.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:30

    اجلا ام عاجلا اروبا ستتوحد وتبدي رايها رسميا واما عدسات الكاميرا المختلفة للالتحاق بموقف الولايات المتحدة الأمريكية، لان المغرب معادلة استراتيجية للتغلغل في أفريقيا.

  • كافور
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:35

    اليهود جاو بخيرهم اعترافات باقاايمنا الجنوبية بكثرة ،وتقنين القنب الهندي والمحادثات السرية لاسترجاع سبتة ومليلية ،وإنشاء الله في المستقبل الصحراء الشرقية ،وسنترك اخواننا الغير الاحرار يطلبون التعادل ولن يجدوه، ورحم الله الشهداء

  • عبدالسلام
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:12

    أتساءل و أنتم معي بدون شك لماذا الدولة المغربية تتعامل مع الشركة السويدية Volvo و لها فروع في جل كبار المدن المغربية و دولة السويد هي أكبر مساند في اوربا لمرتزقة البوليزاريو ضدآ للمصالح المغربية . الواجب يفرض مقاطعة هذه الشركة و معاكسة مصالح دولة السويد وكل من يساند الانفصاليين .

  • mohamed
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:17

    سبب إغلاق المغرب لحدود أمام بعض الدول الأوروبية هو أن هذه الدول تدعم البوليساريو وليس لها علاقة بكورونا والضحية لهذا هو المواطن العادي.

  • حكيم
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:38

    لا اعتقد ان فرنسا تتعامل مع ملف الصحراء بشكل عقلاني وواضح. ملف الصحراء هو بالنسبة لفرنسا واسبانيا مثل مسمار حجا للحفاظ على نفوذها الإستعماري في الجزائر وفي المغرب. المغرب والجزائر والنظامين معا تحت النفوذ الفرنسي ولهذا تحرص فرنسا على عدم حلف الملف وتبقي الجزائر والمغرب على خلاف مستمر لمنع أي تقارب أو اتحاد بين الشعبين. والدليل انها خرجت وتركت مشاكل حدودية بين المغرب والجزائر.
    فرنسا لما سمعت أن ترامب اعترف بالصحراء لم تكن متحمسة ولم تعترف بمغربية الصحراء، رغم توفرالفرصة التاريخية ل\لك لوكانت صادقة. فرنسا ستمسك دائما العصا من الوسط لتستمر في النهب وتستمر تبعية الجزائر والمغرب لها. فرنسا مستعدة لبيع السلاح وأخذ حصصها من…. هذا ما كان

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق