هل خانت أمّنا حوّاء زوجها؟ وهل الخيانة ميراث النساء منها؟

هل خانت أمّنا حوّاء زوجها؟ وهل الخيانة ميراث النساء منها؟
السبت 15 غشت 2015 - 10:01

نجحت (الأحاديث) المحتقرة للمرأة في الرواج بين العلماء قبل العامة بسبب آثار الجاهلية وترسباتها، وتغلغل الإسرائيليات وتلقيها بالقبول أيام الصحابة والتابعين.

وعندما نشتغل على تضعيف وردّ هذا النوع من الأحاديث، فإننا نقصد تبرئة الإسلام الحق في شخص نبيه عليه السلام من الأقوال المنسوبة إليه، والمسيئة إلى شطر المجتمع، المؤدية إلى نفور بعض الرجال والنساء من الدين في حد ذاته، فليعقل المستغربون والمتسائلون هذا.

ويحسب بعض المتابعين أننا نرد تلك الأحاديث بالعقل لا بالنقل، وهم واهمون في ذلك، فنحن نردها بمخالفة القرآن حينا، ومعارضة الأحاديث الصحيحة حينا آخر، وبإثبات اضطراب متونها أو وجود الرواة الضعفاء في أسانيدها، وكل ذلك من العلوم النقلية.

ثم إن مخالفة حقائق العلم ومسلمات العقل علّة قادحة في صحة الحديث عند المحدثين، قال الحافظ السخاوي في “فتح المغيث بشرح ألفية الحديث” تحت عنوان: طريق معرفة الوضع … قَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ: وَكُل حَدِيثٍ رَأَيْتَهُ يُخَالِفُ الْعُقُولَ، أَوْ يُنَاقِضُ الْأُصُولَ، فَاعْلَمْ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، فَلَا تَتَكَلَّفِ اعْتِبَارَهُ، أَيْ: لَا تَعْتَبِرْ رُوَاتهُ، وَلَا تَنْظُرْ فِي جَرْحِهِمْ. أَوْ يَكُونَ مِمَّا يَدْفَعُهُ الْحِسُّ وَالْمُشَاهَدَةُ، أَوْ مُبَايِنًا لِنَصِّ الْكِتَابِ، أَوِ السُّنَّةِ الْمُتَوَاتِرَةِ، أَوِ الْإِجْمَاعِ الْقَطْعِيِّ، حَيْثُ لَا يَقْبَلُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ التَّأْوِيلَ. هـ

فتضعيف الحديث بالقرائن العقلية منهج نقلي معتمد لدى علماء الشريعة، وقد تطور العلم وتقررت حقائق كثيرة لم يدركها السابقون، لذلك صححوا أحاديث لم تؤهلهم أرضيتهم المعرفية لاكتشاف عللها ومناقضتها للعلم والعقل، وحديث موضوعنا هذا منها.

ومن الأحاديث المعتمدة في احتقار المرأة وانتقاصها عندنا نحن المسلمين، حديث يفيد أن أمّنا حوّاء خانت أبانا آدم، فورثت النساء الخيانة منها، وهذا نص الحديث: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «لَوْلاَ بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يَخْنَزِ اللَّحْمُ، وَلَوْلاَ حَوَّاءُ لَمْ تَخُن أُنْثَى زَوْجَهَا» رواه الشيخان وغيرهما.

موقف العلماء من الحديث وشروحهم:

لما كان هذا الحديث متفقا عليه بين البخاري ومسلم رحمهما الله، فإن العلماء تلقوه بالقبول المطلق، لأن المعتقد السائد هو أن الصحيحين معصومان من الدس والتحريف والأخطاء، وأن الحديث المتفق عليه كالآية القرآنية في الثبوت والصحة.

وبناء على هذا الحديث، فإن أسيادنا العلماء يصرحون بأن أمنا حواء تحالفت مع إبليس فزينت لأبينا آدم الأكل من الشجرة، وأقنعته بضرورة ذلك، فاغتر بها وأطاعها، فكان ذلك منها خيانة لزوجها.

ويقرر السادة العلماء بوقاحة فجة أن خيانة النساء لأزواجهنّ، خلق موروث من حوّاء عليها السلام، فهي التي سنت الخيانة للإناث.

وهذه نصوص بعض كبار العلماء في المسألة:

قال القاضي عياض في “إكمال المعلم بفوائد مسلم” (4/682) : يعني أنها أمّهن فأشبهنها بالولادة ونزع العرق، لما جرى لها في قصة الشجرة مع إبليس، وأن إبليس إنما بدأ بحواء فأغواها وزين لها، حتى جعلها تأكل من الشجرة، ثم أتت آدم فقالت له مثل ذلك حتى أكل أيضاً هو. ثم قال: لما نزل على بني إسرائيل المن والسلوى، كان المن يسقط عليهم في مجالسهم من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، كسقوط البلح، فيؤخذ منه بقدر ما يكفي ذلك اليوم، إلا يوم الجمعة فيأخذون منه للجمعة والسبت، فإن تعدوا إلى أكثر فسد. هـ وأقره النووي في شرح صحيح مسلم على هذا الشرح الأسطوري رحمهما الله.

وقال الحافظان ابن حجر في “فتح الباري” (6/ 368) والبدر العيني في “عمدة القاري شرح صحيح البخاري” (15/ 211): فِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى مَا وَقَعَ مِنْ حَوَّاءَ فِي تَزْيِينِهَا لِآدَمَ الْأَكْلَ مِنَ الشَّجَرَةِ حَتَّى وَقَعَ فِي ذَلِكَ، فَمَعْنَى خِيَانَتِهَا أَنَّهَا قَبِلَتْ مَا زَيَّنَ لَهَا إِبْلِيسُ حَتَّى زَيَّنَتْهُ لِآدَمَ، وَلَمَّا كَانَتْ هِيَ أُمَّ بَنَاتِ آدَمَ أَشْبَهنهَا بِالْوِلَادَةِ وَنزع الْعِرْق، فَلَا تَكَادُ امْرَأَةٌ تَسْلَمُ مِنْ خِيَانَةِ زَوْجِهَا بِالْفِعْلِ أَوْ بِالْقَوْلِ، وَلَيْسَ الْمُرَادُ بِالْخِيَانَةِ هُنَا ارْتِكَابَ الْفَوَاحِشِ حَاشَا وَكَلَّا ، وَلَكِنْ لَمَّا مَالَتْ إِلَى شَهْوَةِ النَّفْسِ مِنْ أَكْلِ الشَّجَرَةِ وَحَسَّنَتْ ذَلِكَ لِآدَمَ عُدَّ ذَلِكَ خِيَانَةً لَهُ، وَأَمَّا مَنْ جَاءَ بَعْدَهَا مِنَ النِّسَاءِ فَخِيَانَةُ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِحَسَبِهَا…

وفي الديباج على صحيح مسلم للسيوطي(4 / 80): “لم تخن أنثى زوجها الدهر” أي أبدا، لأنها ألجأت آدم إلى الأكل من الشجرة مطاوعة لعدوه إبليس، وذلك خيانة له، فنزع العرق في بناتها.

وفي تفسير المنار (8/311) للعلامة رشيد رضا: نَسِيَ آدَمُ عَهْدَ رَبِّهِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ مِنَ الْعَزْمِ مَا يَصْرِفُهُ عَنْ مُتَابَعَةِ امْرَأَتِهِ، وَيَعْتَصِمُ بِهِ مِنْ تَأْثِيرِ شَيْطَانِهِ، كَمَا قَالَ تَعَالَى فِي سُورَةِ طَهَ: (وَلَقَدْ عَهِدَنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا)، وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي الصَّحِيحِ: ” وَلَوْلَا حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجَهَا ” بِنَاءً عَلَى أَنَّهَا هِيَ الَّتِي زَيَّنَتْ لَهُ الْأَكْلَ مِنَ الشَّجَرَةِ، وَالْمُرَادُ أَنَّ الْمَرْأَةَ فُطِرَتْ عَلَى تَزْيِينِ مَا تَشْتَهِيهِ لِلرَّجُلِ وَلَوْ بِالْخِيَانَةِ لَهُ، وَقِيلَ: إِنَّ ذَلِكَ بِنَزْعِ الْعِرْقِ أَيِ الْوِرَاثَةِ. هـ

قلت: لست أستغرب صدور ذلك الكلام القبيح عن العلماء المتقدمين بقدر استغرابي من صدورها عن عالم متنور مثل رشيد رضا الذي اشتهر بالتنفير من الإسرائيليات، عجبا.

إن عقيدة خيانة حواء لآدم عليهما السلام، من خلال التحالف مع إبليس، مقررة مسلمة عند جمهور علمائنا بناء على حديث سيدنا أبي هريرة، وهناك رأي ضعيف شاذ متكلف في التأويل ذهب إليه الحافظ ابن الجوزي في “كشف المشكل من حديث الصحيحين” (3/504) فقال: وَأما خِيَانَة حَوَّاء زَوجهَا فَإِنَّهَا كَانَت فِي ترك النَّصِيحَة فِي أَمر الشَّجَرَة لَا فِي غير ذَلِك، وَالْمرَاد أَن بني إِسْرَائِيل لما نهوا أَن يدخروا فخالفوا فسد اللَّحْم، واطردت الْحَال فِيهِ عِنْد كل مدخر، وَلما خانت حَوَّاء زَوجهَا اطردت الْحَال فِي بناتها. هـ

يقول ابن الجوزي هذا وكأنه كان حاضرا مع أبوينا فرأى أمنا حواء صامتة لا تنصح ولا تذكّر زوجها، ومن يدري أنها فعلت لكن أبانا أصر على موقفه وحملها على الأكل، وهو ما سيأتي ترجيحه.

ثم إن ترك النصيحة ليس خاصا بالمرأة، فغالب الرجال لا ينصحون أزواجهم، فمن أين ورثوا ذلك؟ من حواء أم آدم عليهما الصلاة والسلام؟

وعبارة “بناتها” مشعرة بأنهن بنات حواء وحدها، والمقرر أنهن بنات آدم وحواء، بل إن جينات آدم هي الغالبة، لذلك فالقرآن يسمينا ذكورا وإناثا “بني آدم” لا بني حواء، فهل اعتبر ابن الجوزي هذا؟

وبالجملة، فإدخال هذا الإمام الكبير حديث أبي هريرة في جملة “مشكل حديث الصحيحين” دليل على أن العلماء استشعروا غرابته ونكارته قديما، فلا يستنكر صنيعنا إلا عاطفي متعصب.

والنتيجة أن الحديث صحيح عند العلماء قديما وحديثا، وأن مضمونه مقرّر مسلّم، فالخيانة عيب خلقي موروث من أم البشرية حوّاء، والظاهر من عبارات العلماء أنه خلق خاص بالنساء، فاعجب.

والسبب في التصحيح والتسليم بالمضمون هو وجود الحديث في صحيحي البخاري ومسلم، ولو أنهما أضربا عنه صفحا، أو تفرد به مسلم دون البخاري، لضعفه علماؤنا وردوه مهما تعددت طرقه وصحت أسانيده إلى أبي هريرة، فقد صنعوا ذلك بأحاديث لا تتضمن مثل هذا من حيث الغرابة والنكارة.

وأذكر هذا المثال الشاهد لتدرك مدى سكر العلماء بعصمة صحيح البخاري خاصة، وكيلهم بمكيالين:

أخرج أحمد في مسنده ومسلم وابن خزيمة وابن حبان في صحاحهم من طريق إِسْمَاعِيل بْن أُمَيَّةَ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ رَافِعٍ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي فَقَالَ: «خَلَقَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ التُّرْبَةَ يَوْمَ السَّبْتِ، وَخَلَقَ فِيهَا الْجِبَالَ يَوْمَ الْأَحَدِ، وَخَلَقَ الشَّجَرَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ، وَخَلَقَ الْمَكْرُوهَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ، وَخَلَقَ النُّورَ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، وَبَثَّ فِيهَا الدَّوَابَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ، وَخَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ بَعْدَ الْعَصْرِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ، فِي آخِرِ الْخَلْقِ، فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ الْجُمُعَةِ، فِيمَا بَيْنَ الْعَصْرِ إِلَى اللَّيْلِ».

ورغم أن هذا الحديث في صحيح مسلم، فإن كثيرا من الحفاظ لم يجدوا حرجا في تخطئته، حيث رجحوا أن أبا هريرة سمعه من كعب الأحبار الإسرائيلي المسلم، وأن أحد الرواة نسبه إلى رسول الله وأسقط كعبا، وحجتهم معارضة الحديث للقرآن حيث أخبر الله أنه خلق السموات والأرض في ستة أيام، أربعة أيام للأرض ويومان للسماء.

وقد تجرؤوا هذه المرة على حديث في صحيح مسلما خلافا لقاعدتهم، لأنهم وجدوا الإمام البخاري يضعفه ويرجح أنه كلام كعب الأحبار، ولو أنه أخرجه في صحيحه لقبلوه ودافعوا عنه باستماتة، وتجاهلوا مناقضته لكتاب الله.

قال ابن تيمية في “الجواب الصحيح” (2/ 443): صَحِيحُ مُسْلِمٍ فِيهِ أَلْفَاظٌ قَلِيلَةٌ غَلَطٌ، وَفِي نَفْسِ الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ مَعَ الْقُرْآنِ مَا يُبَيِّنُ غَلَطَهَا، مِثْلُ مَا رُوِيَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ التُّرْبَةَ يَوْمَ السَّبْتِ وَجَعَلَ خَلْقَ الْمَخْلُوقَاتِ فِي الْأَيَّامِ السَّبْعَةِ، فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ قَدْ بَيَّنَ أَئِمَّةُ الْحَدِيثِ كَيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ وَالْبُخَارِيِّ وَغَيْرِهِمْ أَنَّهُ غَلَطٌ، وَأَنَّهُ لَيْسَ فِي كَلَامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلْ صَرَّحَ الْبُخَارِيُّ فِي تَارِيخِهِ الْكَبِيرِ أَنَّهُ مِنْ كَلَامِ كَعْبِ الْأَحْبَارِ، كَمَا قَدْ بُسِطَ فِي مَوْضِعِهِ، وَالْقُرْآنُ يَدُلُّ عَلَى غَلَطِ هَذَا، وَيُبَيِّنُ أَنَّ الْخَلْقَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ، وَثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ أَنَّ آخِرَ الْخَلْقِ كَانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَيَكُونُ أَوَّلُ الْخَلْقِ يَوْمَ الْأَحَدِ. هـ

وفي البداية والنهاية لابن كثير (1/ 18): تَكَلَّمَ فِي هَذَا الحديث علي ابن الْمَدِينِيِّ وَالْبُخَارِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُمْ مِنَ الْحُفَّاظِ، قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ: وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنْ كَعْبٍ وَهُوَ أَصَحُّ. يَعْنِي أنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مِمَّا سَمِعَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَتَلَقَّاهُ مِنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ، فَإِنَّهُمَا كَانَا يَصْطَحِبَانِ وَيَتَجَالَسَانِ لِلْحَدِيثِ، فَهَذَا يُحَدِّثُهُ عَنْ صُحُفِهِ، وَهَذَا يُحَدِّثُهُ بِمَا يُصَدِّقُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَانَ هَذَا الْحَدِيثُ مِمَّا تَلْقَّاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ كَعْبٍ عَنْ صُحُفِهِ، فَوَهِمَ بَعْضُ الرُّوَاةِ فَجَعَلَهُ مَرْفُوعًا إِلَى النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَكَّدَ رَفْعَهُ بِقَوْلِهِ: “أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي” ثُمَّ فِي مَتْنِهِ غَرَابَةٌ شَدِيدَةٌ. فَمِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ خلق السموات، وَفِيهِ ذِكْرُ خَلْقِ الْأَرْضِ وَمَا فِيهَا فِي سَبْعَةِ أَيَّامٍ. وَهَذَا خِلَافُ الْقُرْآنِ لِأَنَّ الْأَرْضَ خلقت في أربعة أيام ثم خلقت السموات فِي يَوْمَيْنِ مِنْ دُخَانٍ. هـ

قلت: وتجد مثل هذا الكلام عند ابن كثير في تفسيره، وابن القيم في “المنار المنيف” ص84 والبدائع1/85 ونقد المنقول ص32، والزركشي في “النكت على مقدمة ابن الصلاح” (2/ 268)، ومجموع فتاوى ابن باز (25/ 70).

إذن، فقد ضعفوا حديثا لمعارضته ظاهر القرآن، ونسبوا الوهم إلى الإمام الثقة إسماعيل بن أمية وهم واهمون منحازون حتما، فإسماعيل لم يتفرد به حتى تلصق التهمة به:

قال البيهقي في “الأسماء والصفات” (2/251): تابعه عَلَى ذَلِكَ مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّبْذِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ، إِلَّا أَنَّ مُوسَى بْنَ عُبَيْدَةَ ضَعِيفٌ، وَرُوِيَ عَنْ بَكْرِ بْنِ الشَّرُّودِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ، وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ. هـ

قلت: وفاتكم سيدي هذا الطريق: قال النسائي في السنن الكبرى ح 11328: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَخْضَرُ بْنُ عَجْلَانَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجِ الْمَكِّيِّ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِي قَالَ: «يَا أَبَا هُرَيْرَةَ، إِنَّ اللهَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ، ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَوْمَ السَّابِعِ، وَخَلَقَ التُّرْبَةَ يَوْمَ السَّبْتِ، وَالْجِبَالَ يَوْمَ الْأَحَدِ، وَالشَّجَرَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ، وَالشر يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ، وَالنُّورَ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، وَالدَّوَابَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ، وَآدَمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنَ النَّهَارِ بَعْدَ الْعَصْرِ، وَخَلَقَ أَدِيمَ الْأَرْضِ أَحْمَرَهَا وَأَسْوَدَهَا، وَطَيِّبَهَا وَخَبِيثَهَا، مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ جَعَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ آدَمَ الطِّيِّبَ وَالْخَبِيثَ»

ورجال هذا الطريق ثقات كلهم، وليس بينهم إسماعيل بن أمية، فتأكد به وبمجموع الطريقين الضعيفين الذين أشار إليهما البيهقي أن إسماعيل لم يخطئ ولم ينس، بل أدى ما وصله، وأن أبا هريرة هو الواهم الناسي، ولا عيب أو حرج في ذلك، والذي أخذ بيده هو جليسه كعب الأحبار، لكنه نسي بفعل كثرة مروياته جدا جدا.

والعبرة بتضعيف المحدثين لحديثه هذا بمعارضته القرآن الكريم، وهو المنهج الذي سنرد به حديثه عن خيانة سيدتنا حواء، علما أن مناقضته للقرآن أوضح وأصرح، ثم هو مخالف للعلم من أوجه، ومضطرب في رواياته، وموافق للإسرائيليات أكثر من المتقدم، فهو أولى بالتضعيف لو كنا منصفين، نعرف الحق بدليله لا بقائله.

العلل القادحة في حديث “الخيانة”:

العلة الأولى: انفراد أبي هريرة بالحديث:

يتضمن حديث “الخيانة” معلومات خطيرة وكبيرة تتعلق بتاريخ البشرية، أي أن الدواعي متوافرة ليسمعه ويرويه جماعة من الصحابة، والواقع أن صحابيا واحدا تأخر إسلامه، تفرّد برواية هذا الحديث ونسبته إلى رسول الله، فالمنطق يقضي باستغرابه واستنكاره، ويحكم على أبي هريرة رضي الله عنه بالنسيان والتوهم، فهو سمعه من أهل الكتاب كما حصل له في الحديث الذي خرّجه مسلم وردّه العلماء، ثم نسي فنسبه إلى رسول الله، وسيأتي ما يؤكد نسيانه.

واعلم أن تخطئة الصحابي المتفرد برواية خبر عظيم المضمون، منهج المحدثين والفقهاء على حد سواء، واعلم أن الصحابة طعنوا في أحاديث انفرد سيدنا أبو هريرة بروايتها، وحكموا عليه بالوهم والنسيان، فراجع كتاب الحافظ الزركشي فيما استدركته سيدتنا عائشة على الصحابة.

ولا مجال للتعقيب علينا بأن سيدنا أبا هريرة لم يكن ينسى ببركة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم، فتلك مبالغة منه رضي الله عنه، وربما رأى ذلك مناما فظنه في اليقظة، ونحن لا نسلّم له ذلك مع حبّه وتعظيمه والإقرار بصدقه، لأنه تفرد بنسبة تلك الفضيلة له إذ لم يروها غيره والشريعة ترفض شهادة الإنسان لنفسه، ولأنه لم يخبر بذلك أيام الخلفاء الراشدين بل في آخر حياته زمن معاوية لما استنكر عليه بعض الصحابة وكبار التابعين نسبة كثير من الروايات إلى رسول الله لم يسمعها أو يروها غيره، ولأن كبار الصحابة والفقهاء من بعدهم حكموا على أبي هريرة بالخطأ والنسيان، أي أنهم لم يعتبروا تلك الفضيلة المنسوبة إليه.

هذا، وقد تعدّدت الطرق عن أبي هريرة، ولم يصرّح بسماع الحديث من رسول الله في أي منها، فأفاد ذلك احتمالين:

الأول: سمع أبو هريرة أحدا ينسب حديث الخيانة إلى رسول الله، فأسقطه ورواه بالعنعنة، وهكذا صنع بعشرات الأحاديث، وهو أمر مقرر مشهور ينفيه الجاهل أو المعاند.

الثاني: اختلط الأمر على أبي هريرة في آخر حياته، فلم يعد متأكدا من أنه سمع الحديث من رسول الله، فاحتاط لنفسه ورواه دون تصريح بالسماع.

هذا ما يظهر لنا، فإن كان لكم غيره وفيه مقنع لذوي العقول، فاذكروه لنا رحمكم الله.

العلة الثانية: مناقضة القرآن:

يظهر حديث الخيانة أن أبانا آدم عليه السلام كان ضحية مؤامرة إبليس وزوجه حواء عليها السلام، وسيأتي شرح تفاصيل المؤامرة كما جاء عند أهل الكتاب المحرفين.

وبالعودة إلى القرآن الكريم المتواتر لفظا ومعنى، نجد أن الله تعالى ينسب النسيان وضعف العزيمة والمعصية والغواية لأبينا آدم عليه السلام، ويخبرنا أن إبليس جاء آدم عليه السلام فخاطبه وغرّر به وحيدا بعيدا عن حوّاء: قال الله تعالى في سورة “طه”: (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا، وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى، فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى، إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى، وإنّك لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى، فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ: يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَى، فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ، وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى).

فقول إبليس: (يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَى)، صريح في أن إبليس تولى بنفسه الوسوسة لأبينا آدم ولم يكلف أمنا حواء بذلك.

وصيغة “هل أدلك” تدل على المستقبل، فهناك فاصل زمني بين مخاطبة إبليس وبين “فأكلا منها”، والذي حصل بينهما كما يدل السياق، هو أن أبانا آدم صدّق إبليس، وقوله تعالى: (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ: يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَى) مشعر بأن حواء كانت غائبة.

بعد ذلك، ذهب أبونا آدم إلى زوجه فأخبرها بقول إبليس وزيّن الفكرة لها حتى أقنعها، ثم جاء بها قرب الشجرة المنهي عنها، فتردّدا أول الأمر، فتدخل إبليس مجدّدا وغرّر بهما من خلال القسم، نجد ذلك في سورة الأعراف، قال الله تعالى: ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا، وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ، فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا، وَقَالَ: مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ، وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ، فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ، فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ، وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ؟ قَالاَ: رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

فعبارة: (يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَى)، خص بها إبليس أبانا آدم بداية بعيدا عن الشجرة وعن حواء، ثم لما جرّ سيدنا آدم معه مولاتنا حواء وقربا من الشجرة، قال لهما إبليس مقسما بالله: (مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ).

والخلاصة أن إبليس وسوس لأبينا آدم محب الملك والخلد أكثر من زوجه، ثم غرّر بها فطاوعته، لذلك حمّله ربه الجانب الأكبر من المسئولية فقال سبحانه: (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا)، وقال: (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى).

ولن تجد في كتاب الله أي جملة تتحدث عن سيدتنا حواء بمثل هذا الأسلوب الشديد، ورغم أنها أخطأت مع أبينا آدم، فإن الله قال: (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى)، وفي هذا أكبر برهان على أنه اغترّ بوسوسة إبليس ثم غرّر بزوجه حوّاء، فتحمل اللّوم الإلهي أكثر منها، وكلام ربّ العالمين صريح في ذلك.

فتحصل أن حديث الخيانة مناقض لما جاء في كتاب الله عن أبوينا آدم وحواء عليهما السلام، فنسبة شطره الثاني إلى رسول الله خطأ من أبي هريرة حتما، لأن قول الرسول لا يمكن أن يخالف كلام الله.

العلة الثالثة: مخالفة العقل والعلم:

يفيد الشطر الأول من الحديث أن اللحم لم يكن يخنز، والطعام أي القمح ونحوه لم يكن يفسد قبل موسى عليه السلام، وأن ادخار الأطعمة لم يكن تقنية معروفة قبل ادخار بني إسرائيل المن والسلوى.

وهذه المضامين ينقضها العقل وينسفها العلم، فادخار الأطعمة عرفته البشرية في كل الأجيال والعصور، فقد اكتشف علماء الآثار شواهد علمية على ذلك في بقايا كل الحضارات القديمة.

ويكفي أن الله تعالى أخبرنا عن وجود هذه التقنية زمن سيدنا يوسف الذي كان قبل سيدنا موسى بأكثر من ألف عام، قال الله تعالى: ( قَالَ: تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأبًا، فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ).

فقوله: (فذروه في سنبله) يعني اتركوه في سنبله حتى يبقى طريا صالحا مدة سبعة أعوام من الجفاف، وقوله: (مما تحصنون) أي تدّخرون.

وخطاب سيدنا يوسف كان موجها من داخل السجن لمبعوث حاكم مصر، وكل ذلك مشعر بأن تقنية الادخار كان معروفة لدى المصريين القدامى، وهو ما تؤكده الكشوفات العلمية.

فسيدنا يوسف لم يكن أول مخترع لفكرة الادخار، وإنما عرف من خلال رؤيا الملك أن سبع سنين من الجفاف ستعقب سبعة أعوام من الخصب، فأرشد الملك إلى الخطة الاقتصادية التي تمكنه من تجاوز الأزمة.

ثم إن الحيوانات والحشرات كالنمل والنحل تدخر قوتها منذ ظهرت على كوكب الأرض، فهل يعقل أن تبقى البشرية جاهلة غبية آلاف الأعوام حتى يخترع لها بنو إسرائيل تقنية الادخار؟

ومن جهة ثانية، فإن اللحم وغيره من الأطعمة والأشربة كل ذلك كان يفسد ويخنز وينتن بفعل الحرارة ونحوها منذ أكمل الله تعالى تكوين الأرض، فالقوانين الطبيعية التي كانت زمن سيدنا موسى، هي نفسها قبل ذلك بملايين السنين، وهي ذاتها اليوم، واللحوم وغيرها كانت قابلة للفساد والنتن منذ أوجدها الله سبحانه.

فالزعم بأن الأطعمة لم تكن تفسد وتتغير قبل سيدنا موسى، كذب يبطله العقل ويستهجنه العلم، وسيدنا أبو هريرة عاش في عصر تسوده خرافات بني إسرائيل وأساطير الشرق والغرب، ولم يكن دارسا للطب والفلسفة، فلا عجب يصدق مثل هذه الترهات ثم ينسى فينسبها إلى أعقل وأصدق البريات.

ومحال أن ينطق رسول الله بما يتناقض والعقل والعلم، لذلك فالحديث المنسوب إليه أحد أوهام سيدنا أبي هريرة وأخطائه.

وإني لأعجب كيف استساغ العلماء الشطر الأول، رغم أن مناقضته للعقل والعلم كانت أمرا معروفا منذ ترجم المسلمون كتب الطب والفلسفة، فحكماء الحضارات العريقة وأطباؤها تحدثوا عن فساد اللحم والطعام، وفلاسفتها ومؤرخوها ذكروا طرق الادخار.-

لكن إذا تذكرت هيبة الصحيحين وسطوتها على العقول، زال العجب أو زاد، فهل نبقى معطلي العقل كما كان أسلافنا؟

العلة الرابعة: مخالفة الواقع المحسوس:

من علامات الحديث الموضوع عند المحدثين، أن يخالف الحس والتجربة، والحديث الذي بين أيدينا مخالف لهما، فهو يفيد أن الخيانة خلق خاص بالمرأة، والواقع الملموس المحسوس أن الرجل أكثر خيانة منها، وهذا كلام تقشعر منه أبدان المعلقين الذكور، متجاهلين أن المرأة هي الأم قبل أن تكون الزوجة، ومتناسين ما يعرفونه ويسمعونه يوميا عن أنواع الخيانة الذكورية، ولو تحدثنا عن الخيانة الزوجية، فلا أحد من العقلاء ينكر أن الرجال المتزوجين أخون من النساء بأضعاف مضاعفة نظرا للعوامل الاقتصادية والاجتماعية التي لم تتبدل منذ خلق الله البشرية رغم بعض الانفلاتات اليوم، ولأن الطاقة الجنسية لدى الرجل أقوى وأشد استثارة، ولأن قلب المرأة لا يتسع لرجلين أبدا، فهي إذا أحبت زوجها لن تخونه ولو وضع السيف على رقبتها، أما الرجل فقد جعل الله قلبه قادرا على استيعاب حب أكثر من امرأة، لذلك فهو مستعد لخيانتها كلما سنحت له فرصة إلا أن يكون من المتقين.

إذا قبلتم هذا المنطق، فهل تدركونه أنتم ثم يجهله نبينا عليه السلام؟ وإذا كان الرسول أولى بمعرفته، فهل تصدقون ما نسبه إليه سيدنا أبو هريرة؟ وإذا لم تصدقوا تلك النسبة، فهل تستسيغون الحكم على الصحابي الجليل بالخطأ والتوهم والنسيان؟

العلة الخامسة: مخالفة أبي هريرة لابن عباس:

روى يحيى بن سلام في تفسيره (1/ 270) بإسناد صحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَوْلا بَنُو إِسْرَائِيلَ مَا خَنِزَ لَحْمٌ، وَلا أَنْتَنَ طَعَامٌ، إِنَّهُمْ لَمَّا أُمِرُوا أَنْ يَأْخُذُوا لِيَوْمِهِمِ ادَّخَرُوا مِنْ يَوْمِهِمْ لِغَدِهِمْ.

وتلاحظون أن الشطر الأول من حديث أبي هريرة موقوف على مولانا ابن عباس، وهو أعلم بالسنة والتفسير والتاريخ، وأخذ غالب أخبار قصص الأنبياء من علماء أهل الكتاب، وكان يتبنى ما يراه صدقا فيفسر به القرآن وكأنه قوله ورأيه، لكنه لا ينسبه إلى رسول الله لجودة حفظه وقوة ذاكرته، وتصديقه مثل هذا الخبر وتبنيه له راجع إلى المستوى المعرفي السائد.

وعند تعارض الرفع والوقف، يرجح المحدثون الوقف إذا كان الواقف أحفظ من الرافع، وابن عباس أحفظ وأضبط وأعلم من أبي هريرة بمراحل، ولا مجال للمقارنة بينها، فتكون روايته أرجح، وهي الوقف.

ويجوز أن يكون أبو هريرة سمع ما نسبه إلى رسول الله من ابن عباس، ثم طرأ عليه النسيان والتوهم بفعل الكبر وكثرة المحفوظات.

وعموما، فإن موقوف ابن عباس قرينة مشوشة على مرفوع أبي هريرة على منهج المحدثين من غير اعتبار العلل المتقدمة، فكيف إذا اعتبرناها؟

العلة السادسة: وجه آخر من مخالفة القرآن والعلم:

إذا كانت أمنا حواء متخلقة من بعض خلايا أبينا آدم، وهو ما يفهم من قوله تعالى: (اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء) وقوله سبحانه: (خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا)، وتؤيده الآثار الدالة على خلق حوّاء من ضلع آدم، ويعضده نداء الله لنا في كتابه بقوله: (يا بني آدم)، وحديث: (كلكم من آدم وآدم من تراب)، فهذا يعني أن سيدنا آدم هو الذي أورث مولاتنا حواء كل الخصائص والصفات ظاهرها وباطنها.

وعليه، فالقابلية الفطرية للوقوع في الخيانة، يجب أن تكون نابعة من أبينا آدم بإشارة القرآن، ومنه سرت إلى أمنا حواء، ثم استرسلت في ذريتهما.

وبالتالي يكون الحديث المتفق عليه، وشرحه التقليدي المتقدم، مناقضا لكتاب الله من هذه الناحية أيضا، وتلك علامة أخرى على كونه منسوبا إلى نبينا الكريم من باب الوهم والنسيان.

وإلصاق كل العيوب بأم البشرية، وكأنها ليست أصلنا وأمنا، تحيّز ظالم وعنصرية مقيتة، والإساءة إليها لا تقل خطورة عن الإساءة لأبينا آدم، فإنها حبيبته وزوجه يؤذيه ما يؤذيها.

العلة السابعة: اضطراب الصحابي شاهد على نسيانه:

اضطرب سيدنا أبو هريرة في حديث الخيانة اضطرابا دالا على أنه لم يحفظه جيدا ولم يضبطه، وهو قرينة إضافية على أنه نسي فنسب إلى رسول الله كلاما إسرائيليا سمعه من أهل الكتاب، والطعن في الحديث باضطراب سنده أو متنه قاعدة حديثية متبعة، ونحن نسلكها مع الصحابة وغيرهم مع التنبيه إلى أن وصف الصحابي بالاضطراب ليس تجريحا ولا سوء أدب إلا في مخيلة المتعصبين والعاطفيين المغفلين، فلا تكن منهم.

وهذه أوجه الاختلاف والاضطراب في متن حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

الرواية الأولى:

روى الإمامان عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ وعبد الله بن لهيعة عن التابعي الثقة أبي يُونُسَ سليم بن جبير مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ” لَوْلَا حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجَهَا الدَّهْرَ” (مسند أحمد ح8591 وح8597 وصحيح مسلم ح1470).

اقتصر هنا على الشطر الثاني المتعلق بخيانة حواء المكذوبة، فهل الشطر الأول من كيسه رضي الله عنه؟ أم نسيه فحذفه؟

الرواية الثانية:

روى هَمَّام بن منبه وابن سيرين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لَوْلاَ بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يَخْنَزِ اللَّحْمُ، وَلَوْلاَ حَوَّاءُ لَمْ تَخُن أُنْثَى زَوْجَهَا الدهر» (مسند أحمد ح8170، وصحيح البخاري ح3330 و3399، والمستدرك على الصحيحين للحاكم (4/ 194)

الرواية الثالثة:

وروى هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لَوْلاَ بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يَخْبُثِ الطَّعَامُ وَلَمْ يَخْنَزِ اللَّحْمُ، وَلَوْلاَ حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجَهَا الدَّهْرَ» (صحيح مسلم ح1470 ومستخرج أبي عوانة3/143 )

تخالف هذه الرواية سابقتها بزيادة: “لم يخبث الطعام”، ولم ينفرد همام بالزيادة، فروى خِلَاسِ بْن عَمْرٍو الْهَجَرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ قَالَ: «لَوْلَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يَخْنَزِ اللَّحْمُ وَلَمْ يَخْبُثِ الطَّعَامُ، وَلَوْلَا حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجَهَا» . مسند أحمد ح8019، ومسند ابن راهويه1/168، ومسند الحارث/البغية1/553 مشيخة ابن حذلم ص 18 وص22 وحلية الأولياء8/389

القرائن الدالة على أن حديث أبي هريرة من الإسرائيليات:

القرينة الأولى: شهرة أبي هريرة برواية الإسرائيليات: أبو هريرة مشهور بالأخذ والرواية عن مسلمة أهل الكتاب، خاصة كعب الأحبار فإنه من شيوخه كما في تهذيب الكمال للحافظ المزي، وحديثه تلخيص لما جاء في تخاريف اليهود وأساطيرهم، وقد اعترف المحدثون بأن بعض الأحاديث المنسوبة إلى رسول الله من طريق أبي هريرة سمعها من كعب الأحبار ثم نسبها تلامذته إلى المعصوم، فهذا منها لزاما، بل هو أولى بذلك.

القرينة الثانية: تعظيم الحديث لليهود: الظاهر أن الشطر الأول، وهو: (لولا بنو إسرائيل ما خنز لحم) قدح في اليهود، وليس كذلك، بل هو مدح لليهود بأسلوب يشبه الذم، فالادخار ليس عملا قبيحا حتى يعاب عليهم، لكنهم وضعوا هذا الخبر الذي يعني أنهم الذين اخترعوا تقنية الادخار وعلموه للبشرية، وهم مغرمون بنسبة الاكتشافات والمخترعات لأنفسهم عبر التاريخ، ليؤكدوا أسطورة شعب الله المختار، ومن أكاذيبهم المشهورة، الزعم بأنهم بناة الأهرامات بمصر.

القرينة الثالثة: خيانة مولاتنا حواء أسطورة إسرائيلية:

تتهم التوراة المحرفة حواء أم البشرية بالتغرير بأبينا آدم وتزيين الأكل من الشجرة المنهية له، خلافا لما شهد به القرآن المحفوظ لفظا ومعنى.

وهذه الفكرة الشيطانية منبع احتقار المرأة، وهي عقيدة راسخة عند اليهود والنصارى ثم جماهير علماء وعوام المسلمين إلى اليوم، وهذا أصلها في التوراة المزورة:

جاء في الأصحاح الثالث من سفر التكوين: وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَحْيَلَ جَمِيعِ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ الَّتِي عَمِلَهَا الرَّبُّ الإِلهُ، فَقَالَتْ لِلْمَرْأَةِ: «أَحَقًّا قَالَ اللهُ لاَ تَأْكُلاَ مِنْ كُلِّ شَجَرِ الْجَنَّةِ؟» فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ لِلْحَيَّةِ: «مِنْ ثَمَرِ شَجَرِ الْجَنَّةِ نَأْكُلُ، وَأَمَّا ثَمَرُ الشَّجَرَةِ الَّتِي فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ فَقَالَ اللهُ: لاَ تَأْكُلاَ مِنْهُ وَلاَ تَمَسَّاهُ لِئَلاَّ تَمُوتَا». فَقَالَتِ الْحَيَّةُ لِلْمَرْأَةِ: «لَنْ تَمُوتَا! بَلِ اللهُ عَالِمٌ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلاَنِ مِنْهُ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا وَتَكُونَانِ كَاللهِ عَارِفَيْنِ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ». فَرَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلأَكْلِ، وَأَنَّهَا بَهِجَةٌ لِلْعُيُونِ، وَأَنَّ الشَّجَرَةَ شَهِيَّةٌ لِلنَّظَرِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ، فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ. وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِيًا فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ، فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ. فَنَادَى الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيْنَ أَنْتَ؟». فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». فَقَالَ: «مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَلْ أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟» فَقَالَ آدَمُ: «الْمَرْأَةُ الَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ الشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ». فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْمَرْأَةِ: «مَا هذَا الَّذِي فَعَلْتِ؟» فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ: «الْحَيَّةُ غَرَّتْنِي فَأَكَلْتُ». فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْحَيَّةِ: «لأَنَّكِ فَعَلْتِ هذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ وَتُرَابًا تَأْكُلِينَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكِ. وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ». وَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ، بِالْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاَدًا. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ». وَقَالَ لآدَمَ: «لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِ امْرَأَتِكَ وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ قَائِلاً: لاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ. بِالتَّعَبِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ. وَشَوْكًا وَحَسَكًا تُنْبِتُ لَكَ، وَتَأْكُلُ عُشْبَ الْحَقْلِ. بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزًا حَتَّى تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُخِذْتَ مِنْهَا. لأَنَّكَ تُرَابٌ، وَإِلَى تُرَابٍ تَعُودُ». انتهى

وانظر كيف استطاع إبليس أن يقنع الشياطين محرفي التوراة، حيث جعلوا الحية مكانه، فنسبوا إليها الإغواء والتغرير بحواء، ومن هنا جاء التشبيه القبيح للمرأة بالحية.

وحاول مسلمة أهل الكتاب تجاوز هذا التزوير، فزعموا أن إبليس غرّر بالحيّة فأخفته عن الملائكة الحراس في فمها وأدخلته إلى الجنة، فخدع أمنا حواء وحرضها على إقناع سيدنا آدم ففعلت.

قال الإمام عبد الرزاق الصنعاني في تفسيره2/377: أخبرنا عمر بن عبد الرحمن بن درية، قال: سمعت وهب بن منبه يقول: لما أسكن الله آدم الجنة وزوجته نهاه عن الشجرة، وكانت الشجرة غصونها يتشعب بعضها في بعض، وكان لها ثمر تأكلها الملائكة لخلودهم، وهي الشجرة التي نهى الله آدم وزوجته، فلما أراد إبليس أن يستزلهما دخل في جوف الحية، وكانت الحية لها أربع قوائم كأنها بختية من أحسن دابة خلقها الله، فلما دخلت الحية الجنة خرج من جوفها إبليس، فأخذ من الشجرة التي نهى الله عنها آدم وزوجته، فجاء بها إلى حواء، فقال : انظري هذه الشجرة ما أطيب ريحها، وأطيب طعمها، وأحسن لونها، فأكلت منها، ثم ذهبت بها إلى آدم، فقالت: انظر إلى هذه الشجرة ما أطيب ريحها، وأطيب طعمها، وأحسن لونها، فأكل منها آدم فبدت لهما سوآتهما، فدخل آدم في جوف الشجرة، فناداه ربه يا آدم أين أنت؟ قال: هاأنذا يا رب، قال: ألا تخرج؟ قال: أستحي منك يا رب، قال: ملعونة الأرض التي خلقت منها لعنة تتحول ثمارها شوكا، قال: ولم يكن في الجنة ولا في الأرض شجرتان أفضل من الطلح والسدر، ثم قال: يا حواء أنت التي غررت عبدي فإنك لا تحملين حملا إلا حملته كرها، فإذا أردت أن تضعي ما في بطنك أشرفت على الموت مرارا، وقال للحية: أنت التي دخل الملعون في جوفك حتى غرّ عبدي ملعونة أنت لعنة تتحول قوائمك في بطنك، ولا يكون لك رزق إلا التراب، أنت عدوة بني آدم وهم أعداؤك، حيث لقيت أحدا منهم أخذت بعقبه، وحيثما لقيك شدخ رأسك» قال عمر: فقيل لوهب: وهل كانت الملائكة تأكل؟ قال: يفعل الله ما يشاء. انتهى التخريف

ووهب بن منبه تابعي إسرائيلي، لم يتحرر من أساطير ديانته الأولى رغم إسلامه، وأسطورته هذه مذكورة في تفسير الطبري وتاريخه، والمنهيات للحكيم الترمذي من طريق عبد الرزاق.

ومن مضامين أسطورته المنكرة غير اتهام أمنا حواء بالخيانة، والتي نعجب لتصديق سلفنا الصالح لها:

ـ وصف الملائكة بالأكل والغفلة، حيث تمكن إبليس والحية من خداعهم.

ـ وصف الله بالعجز عن رؤية آدم لما كان مختبئا في جوف الشجرة.

ـ سخط الله على الأرض ولعنها لأن آدم منها.

وهذه الأسطورة بتمامها ومعارضتها الصريحة لكتاب الله تبناها سيدنا ابن عباس وكثير من التابعين، فكانوا يفسرون بها آيات قصة آدم وحواء عليهما السلام، لذلك راجت على غالب المفسرين والمؤرخين، ورواية حبر الأمة تجدها عند ابن أبي حاتم في تفسيره، والطبري في التفسير والتاريخ، وأبي الشيخ في العظمة.

وعَنِ مولانا ابْنِ عَبَّاسٍ أيضا أَنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَّا أَكَلَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ: يَا آدَمُ، مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ؟ فَاعْتَلَّ آدَمُ، فَقَالَ: يَا رَبِّ زَيَّنَتْهُ لِي حَوَّاءُ، قَالَ: فَإِنِّي أَعْقَبْتُهَا أَنْ لا تَحْمِلَ إِلا كَرْهًا، وَلا تَضَعَ إِلا كَرْهًا، وَدَمَّيْتُهَا فِي الشَّهْرِ مَرَّتَيْنِ، فَرَنَّتْ حَوَّاءُ عِنْدَ ذَلِكَ، فَقِيلَ: عَلَيْكِ الرَّنَّةُ، وَعَلَى بَنَاتِكَ” ( الرقة ص216 والعقوبات ص80 لابن أبي الدنيا، والمستدرك على الصحيحين للحاكم (2/413)، والعظمة لأبي الشيخ5/1583، وشعب البيهقي7/520، والتفسير الوسيط للواحدي (1/123)، وعزاه السيوطي في الدر المنثور (1/132) لابن منيع وابن المنذر. وصححه الحاكم والذهبي وابن حجر في المطالب العالية (1/273).

قلت: ما قاله سيدنا ابن عباس هنا، هو ما جاء في سفر التكوين ملخصا، باستثناء زيادة: (وَدَمَّيْتُهَا فِي الشَّهْرِ مَرَّتَيْنِ، فَرَنَّتْ حَوَّاءُ عِنْدَ ذَلِكَ، فَقِيلَ: عَلَيْكِ الرَّنَّةُ، وَعَلَى بَنَاتِكَ)، ولا شك أنها من إضافات شرّاح التوراة المحرفة وروايات بني إسرائيل الشفهية، وهي تحقير إضافي للمرأة، وكأن أبانا آدم لم يبك على خطيئته، وأن الرنة أي النحيب والبكاء ورثتها الإناث دون الذكور.

وجملة: (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها) تلخيص مركز لما في التوراة، ولما كان شائعا بعد عصر الخلافة الراشدة بفعل الإسرائيليات.

خلاصات:

أولا: حديث أبي هريرة عن حوّاء وبني إسرائيل معارض للقرآن والعلم.

ثانيا: حديث أبي هريرة موافق للتوراة المحرفة وأساطير أهل الكتاب.

ثالثا: سيدنا أبو هريرة نسي فنسب ما كان يروجه مسلمة أهل الكتاب إلى رسول الله ولم يتعمد الكذب.

رابعا: ديننا ممثلا في كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة، بريئ من اتهام أم البشرية بالخيانة، ومن جعلها خلقا خاصا بالنساء، وكتب اليهود والنصارى المقدسة عندهم، منحازة إلى الرجل انحيازا كليا، حاطّة من المرأة بدءا بأمنا حوّاء عليها السلام.

خامسا: علماؤنا منذ زمن الصحابة متأثرون بأساطير وتخاريف بني إسرائيل، فيجب الحذر أولا، والسعي الحثيث لتحرير عقول طلبة العلم الديني قبل العامة، وهو ما نفتل فيه عبر مقالاتنا، أما جماهير العلماء فلا نطمع في استعدادهم لإعادة النظر في تصوراتهم النابعة من الإسرائيليات، فقد تمكنت منهم والتصقت بعقولهم فلا ينسخها غير الموت الذي نسأل الله أن يجعله لنا ولهم على حسن الخاتمة.

-خريج دار الحديث الحسنية

[email protected]

‫تعليقات الزوار

58
  • KITAB
    السبت 15 غشت 2015 - 11:38

    لم يرعو بعد شيخ زمانه رغم الانتقادات اللاذعة التي ما فتئت تنهال عليه ، وأعتقد أنه يمعن في السخرية من بعض الشعائر الدينية " هل أمك خلقت من ضلع أعوج " و " هل آدم خان حواء " إلى غير ذلك من العناوين المستفزة ، والتي تصنف الشيخ كأداة لمرحلة انتقالية يزعم أهاليها أنها الكفيلة بإثارة الانتباه إلى التشوهات الدينية التي تحفل بها أمهات المصادر الإسلامية.

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 12:07

    تقوم المرأة بدور بارز في تشكيل شخصية الطفل،وتؤثر على بلورتها سلبا وإيجابا إلى جانب عوامل أخرى بيئية،اجتماعية،سياسية…لكن لماذا يتخذ بعض الرجال من المرأة موقفا عدائيا ويحاولون تحجيم دورها ما أمكن ليبقى في حدود غرفة النوم والمطبخ؟
    هناك أسباب كثيرة دينية وأخرى نفسية…
    نبقى في البيئة العربية ولنأخذ أحاديث أبي هريرة.
    تقرر لدينا أن أبا هريرة أخذ الكثير مما لدى أهل الكتاب خاصة اليهود،ومن ذلك موقفهم من المرأة باعتبارها مصدر الخطيئة الأولى والمسؤولة عن خروج آدم من الجنة،وكل أحاديث أبي هريرة و غيره من الرواة الذين أخذوا عن أهل الكتاب تصب في هذا الانجاه.
    عوامل أخرى:
    كان أبو هريرة يعيش حالة فقر مدقع،يقول عن نفسه:"نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً وكنت أجيراً لبسرة بنت غزوان-اذكروا هذا الاسم جيدا- بطعام بطني وعقبة رجلي،فكنت أخدم إذا نزلوا وأحدو إذا ركبوا،وكنيت بأبي هريرة بهرة صغيرة كنت ألعب بها".
    لم يكن لأبي هريرة شأن يُذكر زمن النبي أو في خلافة أبي بكر،عمر أوعثمان، فـدَرة عمر كانت له بالمرصاد،ولو مات قبل مقتل عمر لما وجد اليهود تلميذا نجيبا يمررون عبره أباطيلهم لـيخترقوا الإسلام كما فعلوا بالنصرانية..

  • مغربية
    السبت 15 غشت 2015 - 12:18

    شكرا أستاذ. و لكن الدكورية السائدة، و رغم تاكدها من عدم صحة ماورد في \ان خيانة المراة، الا انها تريد ان يبقى الوضع كما هو. و الأخطر ان التفكير الذكوري اسطاع اقناع النساء بصحة هذه الادعات فتري نساء واعيات ، مثقفات يدافعن عنها و يحبذون عدم تكذيبه رغم تناقضها مع كتا ب الله.

  • مغربية وافتخلر
    السبت 15 غشت 2015 - 13:29

    البعض يعتقد ان انتقاد بعض الاحاديث قد يؤ ثر على الاسلام وهذا خطا لان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم خاضت فيه السنة كثيرةفنتج عن ذالك تصنيف الاحاديث من صحيح وحسن وضعيف وموضوع.ولذلك قدتكون بعض الاخطاء ليست ناجمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وانما عن الراوي لان البشر العادي مهماكانت درجته فهو غيرمعصوم عن الخطا. وهذا الدين تكفل بحفظه الله سبحانه فلايحتا ج الى الكذب عليه لانه في الاساس هو دين العقل .

  • Muslim
    السبت 15 غشت 2015 - 13:44

    فلتتحرك المياه الراكدة فقد عشعشت فيها البكتيريا و الفيروسات من كل الأنواع
    واصل حفظكم الله هدم الجهل المقدس
    تحياتي

  • انسان عاقل
    السبت 15 غشت 2015 - 13:59

    اقول لاكاتب المقال كفى ايتخفافا بعقول الناي قرون والينة يعتبىون الصحيحين مرجعا لاحاديث هحمد وكان العلماء يتسترون على البعض منها لتعارضها مع العقل والمنطق حتى جاء الانترنت ليكشف المستور وبن عشية وضحاها اتضحت انها من الاسرائيليات

  • فاضل
    السبت 15 غشت 2015 - 14:12

    ردّ الحديث الذي ظاهرُه معارضة القرآن أو الأحاديث الأخرى، يحتاج من الباحث أن يكون مُلمّا بعلم "التعارض والترجيح"، وهو بابٌ عسير من أبواب أصول الفقه.

    إنّ الأدلة الشرعية قد تتعارض في الظاهر بحسب جلائها وخفائها؛ والترجيح بينها لا يستطيعه إلا جهابذة الفقهاء الأصوليين!

    والتعارض بين الدليلين لا يتحقق إلا إذا كانا في قوة واحدة، أما إذا كان أحدهما أقوى من الآخر، فإنه يتبع الحكم الذي يقتضيه الدليل الأقوى.

    ولقد وضع علماء الأصول طرقا لدفع هذا التعارض، و هي:

    – الجمع و التوفيق بينهما و العمل بهما معا.

    – إن لم يمكن الجمع والتوفيق بينهما، نُظر في ترجيح أحدهما على الآخر بطريق من طرق الترجيح.

    – وإن لم يمكن الجمع والتوفيق بينهما، ولم يمكن ترجيح أحدهما على الآخر، نُظر في تاريخ صدورهما عن الشارع، فإذا علم أن أحدهما سابق كان المتأخر منهما ناسخا للسابق فيعمل به، ويعلم هذا من الرجوع إلى أسباب نزول الآيات، وورود الأحاديث.

    لقد نجح الكاتبُ – في مواطن كثيرة – من ضرب الأدلة الشرعية، بعضها ببعض؛ بسبب آثار الجهل بعلم "التعارض والترجيح"، وترسبات بعض التصورات الوهمية حول الأحاديث النبوية!

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 14:27

    لما شب الصراع بين الإمام علي ومعاوية بحث أبوهريرة لنفسه عن موطيء قدم بينهما،كان الإمام عليّ معروفا باستقامته و زهده،ولا مكان عنده لطامع في مال المسلمين،وقد بَلاَ الناس سيرته مع عماله و أخيه،أما معاوية فكانت سياسته الإغراء والإغواء و الغيلة لمن لم يسطع إلى استمالته سبيلا.
    كانت سياسة أبي هريرة في هذه الفترة عجيبة،إذ كان يصلي خلف عليّ!ويأكل على سماط معاوية!ويعتزل القتال ويقول:"الصلاة خلف علي أتم،ومضيرة معاوية أدسم،وترك القتال أسلم"!
    ولما قُتل الإمام،قدم أبوهريرة فروض الطاعة لمعاوية باتهام الإمام عليّ أنه مُحْدِث!
    قال أبو جعفر:وروى الأعمش قال:لمّا قدم أبو هريرة العراق مع معاوية عام الجماعة،جاء إلى مسجد الكوفة،فلمّا رأى كثرة من استقبله من الناس جثا على ركبتيه،ثمّ ضرب صلعته مراراً وقال:يا أهل العراق!أتزعمون أنّي أكذب على الله وعلى رسوله،وأحرق نفسي بالنار!؟والله لقد سمعت رسول الله يقول:"إنّ لكلّ نبيّ حرماً،وإنّ حرمي بالمدينة،ما بين عير إلى ثور،فمن أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"،وأشهد بالله أنّ عليّاً أحدث فيها.
    فلمّا بلغ معاوية قوله،أجازه وأكرمه،وولاّه إمارة المدينة.

  • متابعة
    السبت 15 غشت 2015 - 14:50

    جزاك الله خيرا أيها العالم المجتهد على هذا البحث القيم الذي يساهم في نفض غبار الجهل عن العقول وببرئ الدين الإسلامي الحنيف من تهمة إهانة المرأة في شخص أمنا حواء . إن منهج عرض الحديث على القرآن الكريم الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وعلى المنطق العلمي هو خير منهج يحتذى لتصفية التراث من الإسرائيليات ومن موضوع الأحاديث ومدسوسها .وما أحوجنا وعلماء أمتنا إلى التخلص من أدران الجاهلية و الإسرائيليات في في أمور ديننا ودنيانا و أن نعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال.

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 14:52

    لقد اخترقت سمعة أبي هريرة الآفاق لتصل إلى العراق،فكان أول خطابه لأهله هو نفي تهمة الكذب عنه رغم أن عمر و عليا و عائشة….اتهموه بالكذب.
    فـكتب الحديث ذكرت أن الناس كانوا يتذاكرون إكثار أبي هريرة في الرواية عن رسول الله بالنظر إلى قصر مدة صحبته له.
    وقال ابن قتيبة:"وكانت عائشة أشدّهم إنكاراً عليه لتطاول الأيام بها وبه".
    وقالت له السيدة عائشة:إنك لتحدث حديثاً ما سمعتُه من النبي؟أجابها قائلا:"شغلك عن النبي المرآة والمكحلة".
    و أنكر عليه الزبير،فقال عن رواية أبي هريرة للأحاديث:"صدق كذب، صدق كذب".
    وقال عنه أبو حنيفة النعمان:"وأما أبو هريرة فكان يروي كل ما سمع من غير أن يتأمل في المعنى ومن غير أن يعرف الناسخ من المنسوخ".
    والمعتزلة يروون عن أبي جعفر الإسكافي قوله:"وأبو هريرة مدخول عند شيوخنا،غير مرضي الرواية،ضربه عمر بالدرّة،وقال له:قد أكثرت الرواية وأحرى بك أن تكون كاذباً على رسول الله،وأنّه روى عن عليّ أنّه قال:ألا إنّ أكذب الناس-أو قال:أكذب الأحياء-على رسول الله أبو هريرة الدوسي"
    إن سيرة أبي هريرة التي تجاوزت الحدود كانت كافية لأولي الحجى للشك والتوقف عن تصحيح رواياته خاصة إذا صادمت القرآن…

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 16:20

    الناقدون للأحاديث التي رواها أبو هريرة قاموا بدراسة شخصيته بكل أبعادها،وخلصوا إلى نفس النتيجة التي خلص إليها عمر وعلي وعائشة والزبير وأبو حنيفة والمدرسة العقلية في القديم والحديث ألا وهي أن الرجل اتخذ من رواية الحديث مرقاة لتجاوز واقع الفقر والتهميش والضعة والهوان الذي كان يعيشه.
    أبو هريرة مجهول النسب، فلا يعرف بالتحديد اسمه،أو اسم أبيه!وقد علمنا كيف اعتنى العرب بالأنساب لأن الزنى كان فاشيا فيهم،وكثيرا ما كان الرسول الأكرم يُسأل السؤال التالي:"من أبي"؟
    قال النووي:اسم أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر على الصحيح من ثلاثين قولا.
    وقال ابن عبد البر في الإستيعاب:"اختلفوا في اسم أبي هريرة إختلافا كثيرا لا يحاط به ولا يضبط في الجاهلية والإسلام لا يصح معه شيء يعتمد عليه وقد غلبت عليه كنيته".حتى أنه لم يُكنّ بإنسان.
    قال ابن قتيبة في المعارف:إن الناس اختلفوا في اسم أبي هريرة وإنه من قبيلة باليمن يقال لها"دوس"،وقال أبو هريرة عن نفسه:"نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً وكنت أجيراً لبسرة بنت غزوان بطعام بطني وعقبة رجلي فكنت أخدم إذا نزلوا وأحدو إذا ركبوا وكنيت بأبي هريرة بهرة صغيرة كنت ألعب بها".
    اليمن!ألا…..

  • عبد العزيز منديلي
    السبت 15 غشت 2015 - 16:24

    إلى المعلق رقم 4 المسمى Younes صحح معلوماتك، آدم أنجب 56 ولدا ذكورا وإناثا بالتساوي، قابيل وهابيل هما أكبر أبنائه الذكور، وعندما قتل قابيل أخاه هابيل، لم يبارك الله في ذريته، أي انقطع نسله، والنسل الموجود على الأرض الآن هو من سلالة الإبن الثالث في الترتيب وهو (شيث)
    وحتى تتضح لك الصورة سأعطيك بعض المعطيات ركب فيما بينها:
    1 ـ قال الله تعالى : (وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ . وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ . وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ . وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ) أي أن الذرية الموجودة على الأرض هي ذرية نوح.
    2 ـ شجرة نسب نوح هي: نوح بن لامك بن متشولح بن إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.
    الخلاصة: وتكون الذرية الموجود على الأرض هي ذرية الإبن الثالث لآدم وهو شيث عليه السلام.

  • فاضل
    السبت 15 غشت 2015 - 16:42

    تتمةُ ما نقله الكاتب من "فتح الباري" (6/ 368) : ( وفي الحديث إشارة إلى تسلية الرجال فيما يقع لهم من نسائهم، بما وقع من أمهن الكبرى، وأن ذلك من طبعهن؛ فلا يفرط في لوم من وقع منها شيء من غير قصد إليه أو على سبيل الندور، وينبغي لهن أن لا يتمكن بهذا في الاسترسال في هذا النوع، بل يضبطن أنفسهن ويجاهدن هواهن، والله المستعان ).

    وهذا يدخل – كما أشار إلى ذلك بعض الباحثين – تحت باب أن ما كُتب على أُمّنا الأولى يُكتب على بناتها تبعاً؛ ومثله ما يكتب على أبونا الأول أيضا.

    فالخيانة هنا لا تعني احتقار المرأة، كما يتوهم الكاتب، وإنما هو قضاء وقدر!

  • شاهد
    السبت 15 غشت 2015 - 16:55

    السلام عليكم
    بماأن الله من عليك بما لم يمنه على أحد من قبلك
    فاجعل علمك سراجا تنير بصائر الملحدين وقلوب المتشككين حتى تكون لك بصمة في هذا الدين

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 17:03

    اليمن!ألا يذكرهم اسم هذا البلد بشخص آخر قيل إنه حرّف الدين و لعب دورا كبيرا في إشعال الفتنة بين أصحاب رسول الله،وجعل منهم بيادق يحركها كيف شاء؟
    إنه عبد الله بن سبأ،فهذا الأخير قيل إنه من صنعاء في اليمن،من حِميَر أو همدان،لا يُعرف له أب وإنما يلقب بلون أمه الحبشية:'ابن السوداء'،وقيل إنه كان يهوديا وأسلمَ.
    لم تغير الهجرة من حالة فقر أبي هريرة شيئا،لم يؤاخ النبي الأكرم بينه وبين أحد من الأنصار،بل عاش ضمن من عُرفوا آنذاك بأهل الصفة،وقد صحب النبي كما اعترف بعظمة لسانه:"كنت رجلاً مسكيناً أخدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ملء بطني".
    وسجل التاريخ أنه كان أكولاً نهماً يطعم كل يوم في بيت أحد الصحابة حتى كان بعضهم ينفر منه.مما جعل النبي يخاطبه مؤدبا:"زر غباً تزدد حباً".
    كان يعاب عليه المزاح والهذر،و يتودد إلى الناس قصد استمالة عطفهم وودهم بكثرة الحديث والإغراب فيه،قالت عنه السيدة عائشة:"إنه كان رجلاً مهذاراً".
    في خلافة عمر بن الخطاب ترقى أبوهريرة فصار واليا على البحرين،لكن عمر سرعان ما عزله،و صادر أمواله متهما إياه باستغلال منصبه للإثراء غير المشروع،وولى مكانه عثمان بن أبي العاص الثقفي.

  • jemix de marrakech
    السبت 15 غشت 2015 - 17:23

    شكرا للكاتب على ماخطت يداه وتفننت في إقناعنا برأيه الذي لايمت للعلم بصلة،ألهذا الحد وصلت الجرأة من النيل من الصحابة والتابعين والعلماء الربانيين ،ولكن عند الله تجتمع الخصوم ويعرف الطيب من الخبيث؛انشري ياهسبريس

  • mohamed
    السبت 15 غشت 2015 - 17:34

    نقاش هذا الموضوع ما هو الا مضيعة للوقت,لان الانسان الذي على حياة سمتها عقيدة التسليم والتكرار هو امتداد للانسان الذي بدا حياته بالالتقاط والاستسهال والجهوزية في معيشته,معتبرا ان كل ما يرد في طريقه او يصل الى يديه هو هبة وعطاء من الرب.ويمكن اعتبار طريقة ارتزاق رجال الدين وفقهائه ومن على سجيتهم في هذا السياق,ومن العار ان نصفهم بالعلماء,لان العلماء هم من قادوا مسيرة الاستكشافات الحضارية عبر التاريخ واوصلونا الى ما ندعوه اليوم بالحضارة والمدنية والنظام والقانون والادارة والاقتصاد وكل ما يدخل في باب العلوم ومؤسساتها التعليمية والبحثية بالعتماد على البحث والتجربة والمران والتدريب وهو معطى بشري صنعه الانسان بفكره ويده دون ان يتخذ الظواهر الطبيعية كمسلمات يقينية في قيادة وتوجيه البشر ودون ان ينسب ارثه الديني الى الغيب المطلق ويغلفه بقشرة مقدسة.

  • فاضل
    السبت 15 غشت 2015 - 18:04

    قالت أم سلمة: يا رسول الله، يغزو الرجال ولا نغزو، ولنا نصف الميراث. فأنزل الله عز وجل: (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما )، رواه أحمد و الترمذي .

    قال العلاّمة أبو زهرة في (زهرة التفاسير):" ومعنى النص الكريم: لا تتمنوا ولا تطمعوا وتتطلعوا إلى ما زاد الله به بعضكم على بعض في المال أو الجاه أو العمل أو الجهاد، فإن ذلك يجعلكم في اضطراب وبلبال مستمر وقلق دائم يزعجكم ويزعج المجتمع بكم،…

    إن للرجال حظا مما اكتسبوا من أعمال قاموا بها من جهاد في سبيله، وإدارة لشئون المسلمين،… وللنساء نصيب وأجر مما اكتسبن، فلهن جزاء على آلام الحمل وآلام الوضع، وآلام التربية والسهر على الطفل والرعاية لشئونه…، فليرض كل من الرجال والنساء بحظهم الذي يتفق مع تكوينهم… ولا يتمن أحد ما ليس له".

    فعلى المرأة أن ترضى بضعفها الذي كتبه الله عليها، فإن هذا الضعف ليس إهانة لها، وإنما هو من خلق الله ( الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى )،أي: الذي أعطى كل شيء صورته اللائقة بخاصته ومنفعته ثم أرشده إلى ما يصلح له.

  • فاطمة ثابت
    السبت 15 غشت 2015 - 19:17

    للمزيد من المعلومات حول هدا الموضوع الشيق استمع الى برنامج مصادر وحى القران للدكتور الباحث عائد بن حرب فى اليوتوب .سؤالى للشيخ لمادا لا نتحدث عن زوجة ادم الاولى ليليت ونحن نجد الحديث عنها فى كل الديانات ماعدا الاسلام ؟؟؟وشكرا .

  • berbere
    السبت 15 غشت 2015 - 20:20

    صراحة نحن الجدات كايقولوا مثل هذا هن ما قرأن عن ابي هريرة .
    مي كايقولو ان امنا حواء غارت من نفسها ومن ساعتها كاع النسا يغيرو من خيالهن
    اما ابونا آدم ماكنت اعرف قصته عموما كي قراو لابو هريرة ولالا ميراث الشك داز للرجال من ابونا ادم اصلا كيقولوا المرأة خائنة وهي لاتعرف فقط راجلها لي عندو قرون الاستشعار .
    فكل واحد كيف يشوف الخيانة على هواه شي يشوفها في لبسها شي في كلامها شي في ضحكها شي في مشيتها شي عطرها لدرجة ان بعضهم كانوا يجوعونها حتى تصبح شبحا والبعض الاخر يؤكلها حتى تصبح بقرة ولا ينظر اليها فلا يرتاحون حتى تصبح بشعة في عنيهم فيخونها ويتزوج عليها .
    وفي بعض القصص تروي كيف ان بعضهم كايجيبها من الاول لا ينظر اليها فتموت وتترك له خيبوعات فيندم على ما فعله بنفسه فيؤلف قصائد هجاء في نفسه وبناته.

  • كاره الضلام
    السبت 15 غشت 2015 - 20:20

    لا يوجد شيئ اسمه حواء، الرواية الدينية لا يمكن ان تفسر التاريخ، التاريخ البشري بدا بحالة الطبيعة ثم اهتدى البشر الى المجتمع و الدين و الثقافة بصفة عامة، ادا كانت الاعراف و الاديان و الثقافات البشرية مجمعة على تحريم زنا المحارم فان الرواية الدينية تقول ان ادم ضاجع حواء و هي جزء منه و ضاجع ابنائه اخواتهن، بمعنى ان الرواية الدينية نفسها لم تستطع التخلص من البداية الطبيعية للنوع البشري، لو كانت هناك ارادة الهية لكان الاقرب الى المنطق ان يخلق الله حواء مستقلة عن ادم و يجعلها تنجب من البطن الاولى دكرين و من التانية انثيين لا ان يكون دكر و انثى في كل بطن،فادن التاريخ البشري لا يمكن ان يبدا بنبي و بالتالي فالحديث عن الزنا و الخيانة في تلك المرحلة من تاريخ البشر اقرب الى النكتة، الخيانة نتاج عن الحب و الزواج و تنظيم العلاقات بين الدكور و الاناث و هده المسائل لم يعرفها البشر الى في زمن متاخر،و لو كانت حواء فعلا اول امراة لكان من الممكن ان تكون عاقرا لان الامر كله مرده الى الصدفة،ادا كان البشر الاوائل بدلك الشكل المخيف الدي اتبثه الحفريات فعن اي خيانة تتحدثون؟

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 20:34

    مر معنا قوله:"كنت أجيرا لىي بسرة بنت غزوان،وأجري عندها طعام بطني،فكنت أخدم قومها إذا نزلوا،وأحدو لقافلتها إذا ركبوا,…
    وقال:"كان رسول الله يدعوني:أبا هر،ولأن تكنوني بالذكر لأحب عندي من أن تكنوني بالأنثى"!
    بعد أن صار أبو هريرة من حزب معاوية كافأه الأخير بولاية المدينة،وزوجه بامرأة لم يدُرْ بخلده أن يلمس طرفها،فضلا عن أن يصير بعلا لها،لقد تزوج أبو هريرة من الأميرة التى كان يخدمها-بسرة بنت غزوان-،وبدل أن يكرمها و يصونها و يعرف لها مقامها طفق يهينها!
    يقول:"أكريت نفسي من بنت غزوان على طعام بطنى فكانت تكلفنى ان أركب قائما و أورد حافيا،فلما كان بعد ذلك زوجنيها الله(الله!!!)فكلفتها أن تركب قائمة و أن تورد حافية"!!
    بدأت عقدة أبي هريرة مع المرأة بصفة خاصة والأنثى بصفة عامة مذ كان راعيا،وسأترك لكم حرية اختيار التوصيف الذي ترونه مناسبا لسلوكه تجاه المرأة التي صارت زوجا له بعد أن كان أجيرا عندها.
    بالنسبة لأبوينا،ليس من عدل الرب وحكمته أن تخطيء حواء و يعاقب آدم:"إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرىوأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى"،هذه الأمور:العري،النصب،الظمأ،الشقاء…عقوبات،ولاشك أن سدها مسؤولية الرجل في الأرض.

  • Pet of
    السبت 15 غشت 2015 - 21:25

    هل يمكنكم مولانا العلامة البحث في هذا الحديث و الحكم عليه من طرف سيادتكم و هل هو من الإسرائليات؟
    الحديث يقول: روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم }. فما هو ردكم؟
    شخصيا لم أسمع أبدا أن حواء قد خانت زوجها آدم عليهما السلام، بل سمعت و قرأت في كتاب الله أن الوحيدتان الخائنتان هن امرأتا نوح و لوط عليهما السلام.

    اتمنى باستعمال حروف التكبير أن أكون قد نفخت في البالون كي يتعالى أكثر.

  • كاره الضلام
    السبت 15 غشت 2015 - 23:06

    ادا كان الله قادرا ان يجعل امراة تحمل دون ان يمسها بشر كما هو الامر مع مريم فلمادا لم يكن نفس الشيئ في بدئ الخليقة؟ ان واقعة حمل مريم دون مضاجعة رجل لها كان الاحرى ان تحدث مع حواء ادا كان فعلا التاريخ بدا بالنبوة و رعته ارادة الهية و هكدا يمكن لاهل الدين ان يتفادوا واقعة زنا المحارم التي لم يستطيعوا التخلص منها،و ادا كان الله قد استطاع ايجاد طريقة للانجاب دون الجنس بين دكر و انثى و هي النفخ في رحم مريم افلم يكن باستطاعته ايجاد حلول اخرى لايجاد البشر الاولين دون المرور بحالة الطبيعة و تزويج الاخ من اخته؟و ادا كان قد اوجد آدم من لا شيئ فلم لا يكون الامر مماثلا مع بشر اخرين يمكنهم التزاوج دون الوقوع في الخطيئة؟اليس هناك تناقض في ان يخلق الله ادم منفردا و لا يستطيع خلق حواء ؟اليس هناك تناقض في ان يجعل من المسيح كلمته ثم لا يفعل نفس الشيئ حينما كانت الضرورة تستدعي دلك؟مسالة ادم و حواء تقول لنا انه ان كان ادم فعلا نبيا فان الدين الدي جاء به لا علاقة له بالاديان التلاث،و اما ان كان دينه هو نفس الاديان التلات فان الرواية الدينية لا يمكن ان تفسر بداية التاريخ

  • anas
    السبت 15 غشت 2015 - 23:15

    تحية للجميع:استغرب جدا انه ما زال الناس يعتقدون "وهميا" بالطبع وليس"ايمانا" ان الاه الكون "يهوه"بالعبرية و "الله" بالعربية لم يختر الا عرب قريش لختم رسائله السماوية مع العلم و على ارض الواقع و منذ 1400 سنة على الاقل ان هذه الرسالة المسماة "ااسلام" انتشرت غصبا و باستسلام تحت تهديد السيف و اسفرت ضحايا عديدين و مازالت ولنا في حروب السنة ,الشيعة,العلوويين,بوكو حرام,داعش….وما يعيشه المسلم من صراع نفسي و عقد خير دليل.الحمد للحياة على نعمتها منذ ان تخلصت من الدين الغامض و الاهه الدكتاتور الوهمي الذي له 99 اسم و لا يوجد ذكر كلمة محب,اله يامر و يهدد و يعفو و يكفر …………..شكرا

  • الشعاع الأخضر
    السبت 15 غشت 2015 - 23:16

    20 – فاطمة ثابت

    سلام عزيزتي،شاهدت كثيرا من محاضرات عائد بن حرب،ولا أظنه أتى بجديد بالمقارنة مع أحمد القبانجي،د شحرور…لقد نفضت يدي منه في آخر محاضرة شاهدتها له عن الإمام مالك بن أنس صاحب المذهب،إذ رأيته خلط خلطا شنيعا بين أنس بن مالك الصحابي المدني الذي عاش مع النبي،وبين أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني،فهذا الأخير هو والد الإمام مالك وليس الأول.
    و نتيجة لهذا الخبط،و،أن الإمام مالك وُلد تقريبا في نفس السنة التي مات فيها مالك بن أنس الصحابي،فإن عائد بن حرب وجد ذلك سبيلا للطعن في نسبه….!
    عزيزتي فاطمة،الخرافات في عالمنا كثيرة،والحقائق الملموسة التي ترقى إلى مستوى الأساطير أكثر،و يوما ما سأعتبر الأديان خرافات وأباطيل و أضاليل،هل تدرين متى؟
    عندما يعود كل اليهود المستوطنين الآن في فلسطين من حيث أتوا.
    عندما يعود اليهود الفلاشا إلى إثيوبيا لأنهم ليسوا قطعا من نسل يعقوب.
    عندما يعود اليهود الشلوح والأمازيع إلى شمال أفريقيا لأنهم ليسوا من نسل يعقوب.
    عندما يعود اليهود الروس والبولنديون…إلى أوروبا لأنهم ليسوا من نسل يعقوب.
    عندما يتخلى اليهود عن تسمية دولتهم بــ:'إسرائيل'.
    تحياتي

  • أبو أروى
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:45

    ما يمكن قوله للأستاذ المرجوا عنونة المواضيع بطريقة مؤدبة ( إن صح القول ) لا بعنوان يراد به ايثارة المتصفح أو المتتبع وبالتالي إحداث زعزعة او إستفزاز أقول في ذهن القارئ للعنوان الذي لا يسعفه قراءة المقال بأكمله.
    كما أني أرى والله أعلم أننا لسنا في حاجة لطرق مواضيع لا ينبني عليها عمل بل هي من الجدال العقيم الذي لن نصل فيه الى نتيجة -وإن كنت تجيد في تفصيل القضية وسرد الادلة العقلية والنقلية وفق منهج علمي متحرر- وأخيرا أقول أن هناك علوم ومسائل لا ينبغي أن تعطى لعامة الناس بل تناقش بين العلماء بعضهم البعض وهذا القول مما كان العلماء يوصون به تلاميذتهم لكيلا تختلط الامور في عقول الناس ولذللك نهى النبي (ص) عن الأغلوطات كما انه (ص) أمر أن يحدث الناس بمايعرفون لكي لايكذب الله ورسوله .فقد صح عنه (ص) أنه قال (حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله)

  • يوسف
    الأحد 16 غشت 2015 - 02:18

    القرآن الكريم لم يحمل في بيانه خيانة حواء عليها السلام لزوجها ادم يل كل ما في الامر هو عدم الامتثال لاوامر الله سبحانه ((وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا ان تكون ملكين أوتكون من الخالدين, وقاسمهما اني لكما من الناصحين)) الاعراف: 20 و 21.
    انظر الى سياق الاية الكريمة لم يخاطب فيها ابليس أدم وحواء كل واحد منهما عل الانفراد بل خاطبهما بالاثنين معا(( وقال ما نها كما ربكما)),واين الخيانة.والاصل في الموضوع هو مخالفة لامر الله سبحانه,و ليست الخيانة.فلم ترد اي آية في القرآن الكريم يخاطب فيها ابليس كل من آدم وحواء على حدة.
    الاسلام رفع من شأن المرأة والمجتمع يحتقرها.
    الحكم الذي صدر من قبل الله سبحانه في حق آدم وحواء حكم سوى فيه بين الرجل والمرأة((ونادهما ربهما الم انهاكما عن تلكما الشجرة )).وعلى اثر مخالفة النهي ابعدهما ربهما من الجنة.

    خير الكلام ما قل ودل,
    نريد من يعطينا افكارا نبلورها في عقولنا تكون دالة وخفيفة ودون العنعنة حتى ينسجم العقل والنقل.

  • العلمانية هي الحل
    الأحد 16 غشت 2015 - 05:17

    مع احترامي للشيخ واجتهاداته في هذه المقالات .الا انه يجب ان لاننسى ان هناك اختلاف مترسخا نقشته قرون من الحروب والصراعات الطاءفية والمذهبية .التي تصعب معها اي فرصة للتعايش اذا ماتحكمت طاءفة على طاءفة مناوءة ولنا في مفارقة ايران والسعودية خير مثال.
    لذللك فالحل هو دولة مدنية علمانية ومساواة تقوم على اساس الوطنية القاءمة على الارض والتاريخ المشترك لكل المواطنين بغض النظر عن عقاءدهم.

  • Bop35
    الأحد 16 غشت 2015 - 09:04

    هذا شي كان سابق علم الله اذ قال سبحانه وتعالى للملائكة عندما اراد ان يخلق ءادم: "اني اعلم ما لا تعلمون" ثم قال في اياة اخرى: "كان ذالك في الكتاب مسطورا"

  • إلى KITAB
    الأحد 16 غشت 2015 - 09:44

    نعم أصبحنا نعيش الدجل الديني والفكري من قبل أناس في جباب زنادقة متهرطقين ، همهم الوحيد توجيه سهام التشكيك والتشويه لكل ما له صلة بالعقيدة " ويحسبون أنهم يحسنون صنعا " ، مع أن الاجتهاد عامل أساسي في مزيد من التنوير والتوضيح ، لكن بشروط ، تحتم على الباحث أن يكون ملما بجميع مصادر التراث الإسلامي ، عدا تعاطيه مع فقه اللغة العربية ، واستيعاب التراكمات المعرفية ذات الصلة بالحقل الديني… بيد أن اقتحام هذا المجال أو بالأحرى التطفل عليه يعد دجلا بمعناه الواسع…

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 16 غشت 2015 - 11:46

    كيف تناسل أبناء آدم؟
    كل الأجوبة في هذا الباب لن تخرج عن نطاق الظن إذ لا أحد يملك دليلا مقنعا يقطع الشك باليقين لأن تفسير وبيان الرسول في هذا الشأن قد ضاع جله أو كله.
    التفسير التقليدي الذي تبناه السنة يقول:بجواز نكاح الأخ من الأخت في النسل الأول فقط أي بين هابيل وقابيل واختيهما،فـحواء كانت تلد توأماً من ذكر وانثى،ويكون هذا من التشريع الخاص لبدء النسل البشري،ومن بعده كان التحريم ،بينما تمسك المجوس بالجواز،و قالوا بما بعد الأول!
    ويقول الشيعة:لمّا قتل قابيل هابيل جزع آدم على هابيل جزعاً قطعه عن إتيان النساء… ثم غشي حواء فوهب الله له (شيثاً) وحده ليس معه ثاني،واسم (شيث) (هبة الله)،ثم ولد له من بعده (يافث) ليس معه ثاني،فلمّا أدركا وأراد الله أن يبلغ بالنسل ما ترون..أنزل بعد العصر في يوم الخميس حوراء من الجنة اسمها (بركة)،فأمر الله آدم أن يزوّجها من (شيث)،فزوّجها منه،ثم أنزل بعد العصر من الغد حوراء من الجنة اسمها (منزلة) / ( نزلة )،فأمر الله آدم أن يزوّجها من (يافث)،فزوّجها منه فوُلد لشيث غلام ووُلد ليافث جارية،فأمر الله عز وجل آدم حين أدركا أن يزوّج بنت يافث من ابن شيث،ففعل ذلك.."-البِحار-

  • منا رشدي
    الأحد 16 غشت 2015 - 11:57

    السنة اليهودية إبتدأت سنة 3761 قبل الميلاد ! يخلط اليهود في تقويمهم بين السنة القمرية والشمسية ! حرصهم على إنتظام المواسم الفلاحية المرتبطة معظمها بمناسبات دينية ( عيد الفصح في الربيع مثلا ) جعلهم يظيفون إلى السنة القمرية كل سنتين أو ثلاث سنوات شهرا حتى تنتظم المواسم ويحتفل بالأعياد الدينية في وقتها ! أما أسماء الأشهر فأخذوها عن البابليين وهي نفسها الأسماء التي يعتمدها العرب ( شباط ؛ تشرين .. )
    لا أعلم عن حضارة البابليين شيئا ولا كيف يتصورون بدء الخليقة ! يظهر أن علماء التاريخ ينتظرهم جهدا أكبر لتفسير ما يتعذر تفسيره عقليا لفهم الرواية الدينية ! ومنها ما ألصق بالمرأة في كثير أحاديث ( الصحيحين ) ! فلا يعقل أن يأخذ اليهود عن البابليين والعرب عن اليهود أسماء الأشهر فقط !
    الدراسات العلمية تؤكد أن وجود الإنسان على وجه الأرض يتعدى 800 ألف سنة ! ولنا في مغارة " توما ' في المغرب ما يناقض رواية اليهود التي حصرت بداية الخليقة سنة 5772 قبل الميلاد ! ما يجعل ما ورد في القرٱن قابل لتٱويل عدة من بينها إرتقاء الإنسانية لمرحلة التكليف ! وهو ما لا يتناقض مع نظرية " داروين " إلا في جزءيات بسيطة

  • فاضل
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:07

    1- أبوهريرة ذكره ابن حجر في كتابه (تقريب التهذيب) ورمز له بالرمز (ع)، أي: روى له الستة: البخاري و مسلم و الترمذي و أبوداود و النسائي و ابن ماجه!

    2- * قال عنه الذهبي:

    – الإمام الفقيه المجتهد … سيد الحفاظ الأثبات.

    – كان أبو هريرة وثيق الحفظ، ما علمنا أنه أخطأ في حديث.

    – احتج المسلمون قديما وحديثا بحديثه؛ لحفظه وجلالته وإتقانه وفقهه، وناهيك أن مثل ابن عباس يتأدب معه، ويقول: أفت يا أبا هريرة.

    *و قال ابن عمر: كنت ألزمنا لرسول الله – صلى الله عليه وسلم- وأعلمنا بحديثه.

    انظر: سير أعلام النبلاء: الذهبي.

    3- أكثر الأحاديث الصحيحة الثابتة عن أبي هريرة رضي الله عنه لم يتفرد بروايتها وحده، بل رواها غيره من الصحابة الكرام، وعدد الأحاديث الثابتة الصحيحة والحسنة التي تفرد بروايتها أبو هريرة رضي الله عنه هي نحو 110 أحاديث فقط: انظر: " أحاديث أبي هريرة تحقيق واستقراء" محمد المطري.

    * من أعطى "الشعاع الأخضر"، الضوء الأخضر، للطّعن في سُنة النبي- صلى الله عليه و سلم- الأطهر؟ هل هو استعداده لاعتبار الأديان – يوْمَا ما – خرافات وأباطيل و أضاليل؟

  • فاضل
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:41

    * هل طعن أبوحنيفة في أبي هريرة؟

    بحث العلامة الكوثري عن هذه الحكاية، ومع سعة اطلاعه على كتب الحنفية وغيرهم لم يجد لها مصدراً إلا مصدر أبي رية الذي حكاها!

    * لقد استعمل عمر أبا هريرة على البحرين ثم عزله!

    فما هو سبب عزل عمر له؟

    قال عبد الرزاق: أخبرنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين: أن عمر استعمل أبا هريرة على البحرين فقدم بعشرة آلاف فقال له عمر: استأثرت بهذه الأموال فمن أين لك؟ قال: خيل نُتِجَت وأُعْطِيةٌ تتابعت وخراج رَفِيقٍ لى. فنظر فوجدها كما قال. ثم دعاه ليستعمله فأبى فقال: لقد طلب العمل من كان خيراً منك ، قال يوسف: قال إن يوسف نبى الله ابن نبى الله وأنا أبو هريرة بن أميمة وأخشى ثلاثاً واثنتين: أن أقول بغير علم، أو أقضى بغير حكم، ويضرب ظهرى، ويشتم عرضى، وينزع مالى [الإصابة (6/282)].

    يتضح من ذلك أن سبب عزل عمر له هو تشدده من عماله وليس لقلة دين أبى هريرة أو غير ذلك!

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:12

    35-فاضل

    مساء الخير أخي،أتمنى أن تكون قد قضيت نهاية أسبوع ممتعة،وأنا آسف إن كنت نكّدت عليك بتعاليقي عن أبي هريرة.
    1)الضوء الأخضر أخذته من الله الذي أمرنا في كتابه بالتفكر والتدبر،و نهانا عن تقليد الآباء ولم يستثن إلا الأنبياء.
    أبو هريرة كان له شرف رؤية النبي،لكن ذلك لا يعني عصمته من الزلل،الخطأ والنسيان،وأُذكرك أن بعض الأصحاب سيجدون أنفسهم يوم الدينونة وجها لوجه أمام الرسول،وأُحيلك في هذا الصدد على حديث الحوض،وأبو هر لم يكن لا من المهاجرين الأولين ولا الأنصار ولا المجاهدين.
    2)يقول الرب:"إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط"
    أخي فاضل،هل يمكن لجمل أن يدخل في ثقب ابرة؟
    مُحال.
    هل هناك احتمال أن يرجع اليهود الذين يستوطنون فلسطين كل من حيث أتى طواعية؟
    مستحيل،لأن اليهود لم يكونوا فقط يبحثون عن بقعة أرض تجمع شتاتهم،وتكون لهم ملجأ من اضطهاد وبطش الگوييم،كانت أمامهم بدائل كالأرجنتين،أوغندا،إلا أنهم أبوا إلا فلسطين،لإنهم أصحاب مشروع عقائدي.
    المـقصود:ليس معقولا أن يتمسك اليهود بأساطيرهم،بينما يُراد للمؤمنين التخلي عن يقينياتهم.

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:04

    36 – فاضل

    كان عمر بن الخطاب ولا يزال مضرب المثل في العدل حتى قيل:"مات العدل مع عمر"،هل لك أن توضح لي هل كان عمر عادلا و مصيبا حين أساء الظن بعماله واتهمهم بخيانة الأمانة وصادر شطر أموالهم؟
    إليك الوقائع:
    دعا عمر أبا هريرة فقال له:علمت أني استعملتك على البحرين وأنت بلا نعلين ثم بلغني أنك ابتعت أفراسا بألف دينار وستمائة دينار؟
    قال:كانت لنا أفراس تناتجت وعطايا تلاحقت.
    قال:قد حسبت لك رزقك ومؤنتك وهذا فضل فأده.
    قال:ليس لك.
    قال:بلى والله أوجع ظهرك.
    ثم قام إليه بالدرة فضربه حتى أدماه ثم قال:إئت بها.
    قال:أحتسبتها عند الله!
    قال:ذلك لو أخذتها من حلال وأديتها طائعا،أجئت من أقصى حجر البحرين يجبي الناس لك لا لله ولا للمسلمين؟وما رجعت بك أميمة إلا لرعية الحمر!
    2)كان سعد بن أبي وقاص يقال له:المستجاب،لقول النبي الأكرم:إتقوا دعوة سعد!فلما شاطره عمر قال له سعد:لقد هممت.
    قال له عمر:بأن تدعو علي؟
    قال:نعم.
    قال:إذا لا تجدني بدعاء ربي شقيا.
    والظاهر أن عمر لم يكن يكثرث بدعاء سعد عليه إما ليقينه أنه خان الأمانة وأثرى من وراء وظيفته،أو أنه لا يؤمن أصلا بأن سعدا مستجاب الدعوة،أو بسبب الأمرين معا.
    وقد تكرر …..

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:26

    وتكرر اتهام عمر لسعد دون أن يبدي الأخير أي رد فعل.أخرج البلاذري في فتوح البلدان:إتخذ سعد بن أبي وقاص بابا مبوبا من خشب وخص على قصره خصا من قصب فبعث عمر بن الخطاب محمد بن مسلمة الأنصاري حتى أحرق الباب والخص وأقام سعدا في مساجد الكوفة فلم يقل فيه إلا خيرا.
    3)وكتب عمر بن الخطاب إلى عمر وبن العاصي وكان عامله على مصر:من عبد الله عمر بن الخطاب إلى عمر وبن العاصي:سلام عليك،فإنه بلغني أنه فشت لك فاشية من خيل وإبل وغنم وبقر وعبيد،وعهدي بك قبل ذلك أن لا مال لك!فاكتب إلي من أين أصل هذا المال؟ولا تكتمه.
    فكتب إليه عمرو بن العاصي:إلى عبد الله أمير المؤمنين سلام عليك،فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو،أما بعد:فإنه أتاني كتاب أمير المؤمنين يذكر فيه ما فشا لي،وإنه يعرفني قبل ذلك لا مال لي،وإني أعلم أمير المؤمنين أني في أرض السعر فيه رخيص،وإني أعالج من الحرفة والزراعة ما يعالج أهله،وفي رزق أمير المؤمنين سعة،والله لو رأيت خيانتك حلالا ما خنتك،فاقصر أيها الرجل فإن لنا أحسابا هي خير من العمل لك إن رجعنا إليها عشنا بها،ولعمري إن عندك من تذم معيشته ولا تذم له،فأنى كان ذلك ولم يفتح قفلك ولم نشركك في عملك.

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:48

    فكتب إليه عمر:
    أما بعد:فإني والله ما أنا من أساطيرك التي تسطر،ونسقك الكلام في غير مرجع لا يغني عنك أن تزكي نفسك، وقد بعثت إليك محمد بن سلمة فشاطره مالك، فإنكم أيها الأمراء جلستم على عيون المال لم يزعكم عذر تجمعون لأبنائكم، وتمهدون لأنفسكم، أما إنكم تجمعون العار، وتورثون النار، والسلام.(مــا أشــبـه الـيـوم بالأمــس)
    فلما قدم عليه محمد بن سلمة صنع له عمرو طعاما كثيرا،فأبى أن يأكل منه شيئا،فقال له عمرو:أتحرم طعامنا؟
    فقال:لو قدمت إلي طعام الضيف أكلته،ولكنك قدمت إلي طعاما هو تقدمة شر،والله لا أشرب عندك ماء،فاكتب لي كل شيء هو لك ولا تكفه.
    فشاطره ماله بأجمعه حتى بقيت نعلاه فأخذ إحداهما وترك الأخرى،فغضب عمرو ابن العاصي فقال:يا محمد بن سلمة،قبح الله زمانا أصبح فيه عمرو بن العاص لعمر بن الخطاب عاملا،والله إني لأعرف الخطاب يحمل فوق رأسه حزمة من الحطب،وعلى ابنه مثلها،وما منهما إلا في نمرة لا تبلغ رسغيه،والله ما كان العاص بن وائل يرضى أن يلبس الديباج مزررا بالذهب.
    قال له محمد:اسكت،والله عمر خير منك،وأما أبوك وأبوه ففي النار،والله لولا الزمان الذي سبقته فيه لا ألفيت معقل شاة يسرك غزرها ويسرك بكرها.

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:24

    زار أبو سفيان معاوية فلما رجع من عنده دخل على عمر فقال:أجزنا أبا سفيان قال:ما أصبنا شيئا فنجيزك به.فأخذ عمر خاتمه فبعث به إلى هند وقال للرسول:قل لها يقول لك أبو سفيان انظري الخرجين اللذين جئت بهما فاحضريهما فما لبث عمر أن أتي بخرجين فيهما عشرة آلاف درهم فطرحهما عمر في بيت المال،فلما ولي عثمان ردهما عليه فقال أبو سفيان:ما كنت لآخذ مالا عابه علي عمر.
    وأخرج الطبري في تاريخه عن سليمان بن يسار قال:كان عمر كلما مر بخالد قال: يا خالد!أخرج مال الله من تحت إستك. فيقول:والله ما عندي من مال،فلما أكثر عليه عمر قال له خالد:يا أمير المؤمنين ما قيمة ما أصبت في سلطانكم أربعين ألف درهم؟فقال عمر:قد أخذت ذلك منك بأربعين ألف درهم.قال:هو لك،قال:قد أخذته ولم يكن لخالد مال إلا عدة ورقيق فحسب ذلك فبلغت قيمته ثمانين ألف درهم فناصفه عمر ذلك فأعطاه أربعين ألف وأخذ المال فقيل له:يا أمير المؤمنين!لو رددت على خالد ماله؟فقال:إنما أنا تاجر للمسلمين والله لا أرده عليه أبدا فكان عمر يرى إنه قد اشتفى من خالد حين صنع به ذلك.
    ونقل ابن كثير أن عمرا ندم على ما كان منه فقال:"رحم الله أبا سليمان لقد كنا نظن به أمورا ما كانت"

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الأحد 16 غشت 2015 - 23:10

    والله انه لزحف الافعى وخروجها من الجحر..والله انهم لطائفة الشيعة التي تتحدث وتتهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم..فمن الذي حذف هذا الرجل الى البحث عن هذا الحديث وعن غيره مما اجمع عليه سلف الامة؟ أليس الاجدر به ان يناقش ما عند الشيعة من كفر في كتبهم المعتبرة؟ ام ان الكفر اقل من ضعف حديث منسوب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ولنفترض ان ما قاله في شيء من حتى,فمن الذي يجعله ينأى عن الخوض فيما عند طائفة الشيعة من ضلال مبين في كتبهم ولا يناقشها,ام ان المتعة حلال وان اهل السنة حرموها؟ ةوماذا يقول في ما سطره اهم كتاب معتمد لدى الشيعة "الكافي" لماذا سكت عن ابراز ما جاء فيه من طعن للقلرأن واتهام اياته بالنقصان ورمي الصحابة بالخيانة العظمى والتي هي طعن وحيانة لله تعالى اكبر مما جاء في هذا الحديث؟لاشك ان هذا الرجل قد انبرى بما في نفسيته من حقد دفين يغلفه بتقية معروفة النفاق عند طائفة الشيعة فهو مع ذلك يررد عند ذكر اسماء الصحابة كلمة" رضي الله عنهم" وهو ينظر اليهم من طرف خفي,يعلم الله ما يخبئه في نفسه وماضمره من عداوة وقد ظهر ذلك جليا في كل مقالاته..وارجو من علماءنا الرد على هذا الافتراء..

  • فاضل
    الإثنين 17 غشت 2015 - 00:53

    1- قولك: "الله الذي أمرنا في كتابه بالتفكر والتدبر، و نهانا عن تقليد الآباء…" حق، ولكن التدبر له شروط وقواعد، والنهي عن التقليد خاص بمن له أهلية الاجتهاد و التجديد.

    2- حديث الحوض والأصحاب الذين سيبعدون عنه، و الاتهامات الموجهة إلى أبي هريرة، واتهام عمر بإساءة الظن بعماله- هذه من شبهات الشيعة؛ للتشويش على أهل السنة!

    3- يقول تعالى:( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

    قال ابن كثير:"يأمر تعالى بالتثبت في خبر الفاسق ليحتاط له، لئلا يحكم بقوله فيكون في نفس الأمر- كاذبا أو مخطئا، فيكون الحاكم بقوله قد اقتفى وراءه، وقد نهى الله عن اتباع سبيل المفسدين"

    و قال تعالى:( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن…)

    قال ابن كثير:"يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن، وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله؛ لأن بعض ذلك يكون إثما محضا، فليجتنب كثير منه احتياطا".

    لقد ثبثت عدالة الصحابة الكرام بالأدلة من القرآن الكريم، و السنة النبوية، وبالأدلة العقلية؛ ولا يسيء الظن بهم إلا جاهل أو شيعي!

  • MOMO
    الإثنين 17 غشت 2015 - 01:57

    لا حول ولا قوة الا بالله ما زلنا ندور ونلف في هذه الحلقة االمفرغة ما زلنا ولمدة تفوق ١٢٠٠ سنة نناقش الثرات والفقه الإسلاميين ما زلنا في الماضي لم نفكر ولو ليوم واحد
    في الحاضر وبالأحرى في المستقبل كما تفعل الأمم لقد صدق من قال ياأمة ضحكت من جهلها الأمم الفقر الجهل الفساد الظلم وكل المصائب التي ابتليت بها الأمة ولم نحرك ساكنا فاوقاتنا تسع فقط لمناقشة البخاري و ابي هريرة ووو ان امرنا وواقعنا لمرير
    A

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 17 غشت 2015 - 12:30

    عدالة جميع الصحابة وهْم كبير لا يصدق به إلا متعصب يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض،و يشهد على بطلان هذا الوهم كتاب الله وسنة رسوله والمآل الذي آل إليه حال الجيل الأول من المسلمين.
    يقول الرب:"والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم"
    يستشهدون بهذه الآية على عدالة كل الصحابة في حين أن لفظ 'الأولين' لا يشمل كل المهاجرين،كما أن الأنصار كان فيهم منافقون بشهادة القرآن،زد على ذلك أن الرضا يشمل التابعين في كل زمان ومكان بشرط أن يكونوا محسنين،فهل كان جميع الصحابة محسنين؟
    كما أنكم تغفلون عن أمر بالغ الأهمية سمّاه الله:حبوط العمل،لقد حذر الرب المؤمنين وعلى رأسهم أصحاب رسول الله من أن تحبط أعمالهم وهم لا يشعرون في ما لو أتوا أمورا قد تبدو لهم هيّنة.
    يقول الرب:"يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون".
    فكيف بمن اتهم النبي بالهذيان،وتسبب في ضلال الأمة،وشق صفها،ومزق وحدتها،ورعى الفساد المالي،وغاص في الدم حتى الركب؟؟

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 17 غشت 2015 - 13:00

    45-MOMO
    (لا سبيل إلى تجاوز واقعنا المرير ما لم نكشف عن زيف بعض أوهام التراث وتحطيم أصنامه فهي الأغلال التي تكبلنا و تجعلنا نخلد إلى الأرض وننام حالمين بعودة الخلافة الراشدة التي لم ترَ النور في يوم من الأيام،بل هي محض سراب لا يزال يلوّح به شيوخ القتل والدجال،ويجري خلفه الحمقى والمغفلون)

    من بين الآيات التي يستشهدون بها على زعم عدالة كل الصحابة قول الرب:
    "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار،رحماء بينهم،تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا،سيماهم في وجوههم من أثر السجود،ذلك مثلهم في التوراة،ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار،وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما".
    الآية لا تحتمل تأويلا بعيدا،ولن أقف عند حرف'من'في قول الرب:"وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم…"،و إنما سأنتقل إلى سرد صور من رحمة أصحاب المعيّة المزعومة في ما بينهم،لنرى هل فعلا هم المقصودون بهذه الأوصاف الجليلة التي تواترت في الكتب السابقة.
    نبدأ من سقيفة بني ساعدة،لنكتشف كيف كان الأصحاب يتقاذفون الخلافة،وكل يؤثر صاحبه بها…

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 17 غشت 2015 - 14:07

    نبدأ من سقيفة بني ساعدة،لنكتشف كيف كان الأصحاب رحماء بينهم،زاهدين في الدنيا،يتقاذفون الخلافة،كل يؤثر صاحبه بها،كل مشفق منها.
    بدأت أحداث السقيفة بالتشكيك في وفاة النبي،فكان عمر يظن أن النبي لن يموت حتى يسلم كل الناس،وكان أول من قال بالرجعة،وأن النبي إنمت غاب كما غاب موسى،وأنه سيرجع ليقطّع أيدي رجال وألسنتهم!
    ولا نستغرب هذا القول من عمر الذي كان يطالع كتب اليهود و يغشى مجالسهم،وقد خاطبه الرسول عندما رأى في يده شيئا من التوراة:"أفي شكٍ أنت يا ابن الخطاب؟لقد جئتكم بها بيضاء نقية،لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي".
    في السقيفة اُستخدم التزوير،ظهر النزاع بين المهاجرين والأنصار و تطور إلى التهديد بحمل السلاح مجددا،وكادت المواجهات تنتهي بقتل سعد بن عبادة.
    قصة السقيفة بتصرف من فم عمر:
    لما بلغ عمرَ قول أحدهم:"لو قد مات عمر بايعت فلانا.فإنما كانت بيعة أبي بكر فلتة فتمت"،خطب بعد ذلك فمما قاله:
    "..قد بلغني أن قائلا منكم يقول: لو قد مات عمر بايعت فلانا،فلا يغترن امرؤ أن يقول:إن بيعة أبي بكر كانت فلتة فتمت،ألا وأنها كانت كذلك، إلا إن الله وقى شرها،وليس فيكم اليوم من تقطع إليه الأعناق مثل أبي بكر….

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 17 غشت 2015 - 14:44

    …وأنه كان من خبرنا حين توفي رسول الله أن عليا والزبير ومن كان معهما تخلفوا في بيت فاطمة بنت رسول الله وتخلف عنها الأنصار بأجمعها في سقيفة بني ساعدة،واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر، فقلت له:يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا من الأنصار،فانطلقنا نؤمهم حتى لقينا رجلان صالحان،فذكرا لنا الذي صنع القوم فقالا:أين تريدون يا معشر المهاجرين؟فقلت:نريد إخواننا من الأنصار.فقالا:لا عليكم أن لا تقربوهم واقضوا أمركم يا معشر المهاجرين.فقلت:والله لنأتينهم،فانطلقنا حتى جئناهم في سقيفة بني ساعدة فإذا هم مجتمعون،وإذا بين ظهرانيهم رجل مزمل فقلت:من هذا؟قالوا:سعد بن عبادة.فقلت:ماله؟قالوا:وجع،فلما جلسنا قام خطيبهم فأثنى على الله بما هو أهله وقال:أما بعد، فنحن أنصار الله وكتيبة الإسلام،وأنتم يا معشر المهاجرين رهط نبينا،وقد دفت دافة منكم تريدون أن تختزلونا من أصلنا،وتحصنونا من الأمر. فلما سكت أردت أن أتكلم،وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أردت أن أقولها بين يدي أبي بكر،وكنت أداري منه بعض الحد وهو كان أحكم مني وأوقر والله ما ترك من كلمة أعجبتني في تـــزويـــري إلا قالها في بديهته وأفضل حتى سكت.
    فقال:أما بعد فما ذكرتم…..

  • سعيد
    الإثنين 17 غشت 2015 - 17:16

    يكفي فقط سماع هذا المقطع على اليوتوب -هل صحيح البخاري به أحاديث ضعيفة الشيخ أبو إسحاق الحويني – لتعرفو اان الموضوع ليس بهذه السهولة وان علم الحديث له فحوله وعلماءه بحق وحقيقي
    فكان من الواجب احترام التخصص واحترام مكان تناول التخصص . فلم نرى لحد الان ان احدا طرح من هذا المنبر مسائل في الرياضيات او في الطب او في الهندسة لابداء الراي فيها ولكن هذا الامر جائز عندما يتعلق الامر بالاسلام و علومه لان الهدف من طرحها ولان القارء العادى -وهو المستهذف -ليس له ادوات لغربلة ما يرمى به اليه- يترسب في ذهنه ووعيه ان كل شيئ مشكوك في صحته وان ما وصلنا من هذا الدين يخضع لهوى ومزاج من نقلوه الينا وان ليس هناك لاصحيح ولا مقدس

  • فاضل
    الإثنين 17 غشت 2015 - 20:18

    إلى " الشعاع الأخضر":

    * اللون الأخضر من شعار الشيعة و له نوع من القدسية والاحترام؛ وهذا يعود – كما يقولون – إلى أمور عدةَّ، أهمها:

    1- اللون الأخضر هو اللون المُميز في الجنة.

    2- يُستفاد من أحاديث كثيرة – عندهم – أن الرسول صلى الله عليه و سلم ، وأئمتهم من أهل البيت كانوا يستخدمون اللون الأخضر.

    3- الغالب في مشاهدات المؤمنين للرسول صلى الله عليه و سلم، والمعصومين – عندهم – في الرؤيا هو أنهم شوهدوا بثياب خضراء، و عمائم خضراء.

    4- يظهر من الأحاديث – كما يعتقدون – أن لواء الحمد لونه أخضر.

    5- اللون الأخضر هو رمز للسلالة الطاهرة ( عندهم )، و هو اللون الذي يرمز الى الإسلام (عندهم) وهو اللون المُحبَّب في الطبيعة.

    نقلا عن مركز الشعاع الإسلامي ( الشيعي ).

    * الشيعة لا يؤمنون بعدالة جميع الصحابة ( والعدالة شرعا لا تعني العصمة)، ولكنهم يعتقدون أن أئمتهم معصومون من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها، لا يزلون عن الفتيا، ولا يخطئون في الجواب، ولا يسهون ولا ينسون، ولا يلهون بشيء من أمر الدنيا!

    فما هي أدلتهم من الكتاب والسنة، على ما يقولون؟

  • فاضل
    الإثنين 17 غشت 2015 - 20:59

    * تحرير القول في عدالة الصحابة:

    ( فأما العدالة الدينية، فثابتة لجميعهم بتثبيت الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ذلك لهم، والمقصود براءة جميعهم من وصف الفسق، وإنما كان يوجد الفسق في المنافقين، وليسوا صحابة، لتخلف معنى الصحبة فيهم، وليس من هؤلاء بفضل الله من يذكر برواية العلم.

    قال ابن حزم: " قد كان في المدينة في عصره عليه السلام منافقون بنص القرآن، وكان بها أيضاً من لا ترضى حاله، كهيت المخنث الذي أمر عليه السلام بنفيه، والحكم الطريد، وغيرهما، فليس هؤلاء ممن يقع عليهم اسم الصحبة "، الإحكام في أصول الأحكام (2/ 83).

    قلت: وحتى من زنى أو سرق ممن قُص علينا نبؤهم، فإن من ثبت ذلك عليه فإنه تاب منه وأقيم عليه الحد المطهر، فعاد أمره إلى العدالة بالتوبة.

    وليس ما وقع بين الصحابة من اختلاف أفضى إلى الاقتتال فيما بينهم، كالذي وقع في الجمل وصفين، فكان بتأويل، والتأويل لا يقدح في أصل العدالة، بل صاحبه معذور.

    والحاصل: أنك لا تجد في الصحابة، وخصوصاً رواة الأخبار، من يطعن عليه بمعصية لا تقبل التأويل، أو معصية طهر من أثرها بالحد.)، انظر: عبد الله الجديع: تحرير علوم الحديث: ج1ص(339 وما بعدها).

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 17 غشت 2015 - 22:10

    …فقال:أما بعد فما ذكرتم من خير فأنتم أهله،وما تعرف العرب هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش،هم أوسط العرب نسبا ودارا،وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين أيهما شئتم.وأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة ابن الجراح،….فقال قائل من الأنصار:أنا جذيلها المحكك،وعذيقها المرجب،منا أمير ومنكم أمير يا معشر قريش،قال:فكثر اللغط،وارتفعت الأصوات حتى خشينا الاختلاف.فقلت:أبسط يدك يا أبا بكر فبسط يده فبايعته وبايعه المهاجرون،ثم بايعه الأنصار،ونزونا على سعد بن عبادة فقال قائل منهم:قتلتم سعدا.فقلت:قتل الله سعدا.قال عمر:….،فإما نبايعهم على ما لا نرضى،وإما أن نخالفهم فيكون فساد،فمن بايع أميرا عن غير مشورة المسلمين فلا بيعة له،ولا بيعة للذي بايعه تغرة أن يقتلا"
    هذه هي الشورى التي قامت عليها الخلافة الشاردة التي يبشر بها البعض و يسعى إلى بعثها من بين أنقاض حروب(الردة)،الجمل،صفين،النهروان،الزاب….
    خلافة هُدمت في سبيلها الكعبة و رُميت بالمنجنيق و أُحرقت.
    البيعة كانت فلتة،لكن هل وقى الله شرها حقا،أم إن لعنتها لم تزل تطاردنا،ولم تزل الدماء تسير والرقاب تطير فداء الأصنام و في سبيل الأوهام،فصار الدين كابوسا لا يعرف طيف الأحلام.

  • المختارالمختار: الى الشعاع ..
    الإثنين 17 غشت 2015 - 22:16

    مع احترامي لك ،اسم الشعاع الأخضر لا يتناسب وما تنفثه من سموم سوداء، مع العلم أنه طائفي رافضي ،ومهما يكن فان حديثك خاصة على الصحابة يضرب بعرض الحائط كل ما جاء في القرآن في حقهم وما رواه اهل الحديث ، وأذكرك هنا فقط بقليل مما قاله فيهم امير المؤمنين علي(ض) والمدون باهم المراجع الشيعية – روى المجلسي عن الطوسي عن علي (ض) قال لأصحابه: "أوصيكم في أصحاب رسول الله ، لا تسبوهم، فإنهم أصحاب نبيكم، وهم أصحابه الذين لم يبتدعوا في الدين شيئاً، ولم يوقروا صاحب بدعة، نعم! أوصاني رسول الله في هؤلاء":(حياة القلوب للمجلسي" ج2 ص621) -.وقال في مدح الشيخين:"وكان أفضلهم في الإسلام كما زعمت وأنصحهم لله ولرسوله الخليفة الصديق والخليفة الفاروق ولعمري أن مكانهما في الإسلام لعظيم وإن المصاب بهما لجرح في الإسلام شديد رحمهما الله وجزاهما بأحسن ما عملا" "شرح نهج البلاغة 1/31-.وقال:" فاز أهل السبق بسبقهم وذهب المهاجرون الأولون بفضلهم "نهج البلاغة ص 557.
    أتذري ما هو ذنب الفاروق (ض) الذي هيج الرافضة المجوس هو تحطيم اسطورة الامبراطورية الكسراوية وهذا نعتبره وساما على صدر كل مؤمن حر غيور على الدين الاسلامي …

  • الشعاع الدوّار
    الإثنين 17 غشت 2015 - 22:41

    الى الشعاع الاخضر

    قمة التناقض في تعليقاتك
    تناوء روايات البخاري و بعد ذلك تستشهد بالمرويات لنفي عدالة الصحابة
    باي مقياس تقبل هذه الروايات وتنفي أخرى ؟؟؟
    نفس منهجية الاخوة الشيعة في انتقاء الاحاديث .

    وهي نفس منهجية الشعاع الازرق في مقاله هذا يضرب مرويات بمرويات اخرى وهو شيء لا يستقيم لان تكافؤ قوة الادلة متانة وضعفا يجعل من العسير ترجيع بعضها على بعض لفك التعارض ؟

  • الشعاع الأخضر
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:18

    فاضل:

    ذهبتَ في خيالك بعيدا عندما ربطت اللون الأخضر حصرا بالشيعة،ماذا عن الألوان الأخرى؟أخشى في المرة القادمة أن تربط الشعاع الأخضر بالشعاع الأزرق لتستنتج أني أحد عملاء الماسونية.
    كثير من رويات الشيعة و السنة تحت قدميّ حتى لو وردت في أصح كتبهم،حتى لو قيلت على لسان الإمام علي.
    أنا أُورد أحاديث البخاري وغيره لأنها حجة عليكم وليست عليّ،أما ما يُسمى بـعدالة الصحابة فهي ساقطة ببضع آيات من القرآن،ولا أحتاج للدلالة على تهافتها للروايات،أما الأحداث التاريخية فإنك لن تجد منها مهربا،وإذا فتحت باب التأويل في سفك الدماء وغصب الأموال وهتك الأعراض فقد نقضت كل عُرى الدين،وحكّمت الهوى،و سلكتَ سُبل الغاوين.
    لن أفتح هذا الموضوع مجددا بشرط:أن تُخبرني على سبيل البقين عن أسماء الصحابة الذين حاولوا اغتيال النبي محمد ليلة العقبة،والذين أشار إليهم الله بقوله:"و هموا بما لم ينالوا"؟
    هل تدري ما هو ذنب عمر:لقد منع الرسول من كتابة وصيته الأخيرة فضلّت الأمة،كما تحوم حوله الشكوك في ضلوعه في محاولة اغتيال النبي ،علما أنه كانت له سوابق في الجاهلية،وكان يأتي حذيفة يسأله هل هو من المنافقين!
    أفـلا نشك في من يشك في نفسه؟

  • فاضل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:10

    الأسئلة التي طرحتها يمكن لك أن تجد أجوبتها عند المستشرقين والشيعة، ومن وافقهم!

  • زيدان أيت بها
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:15

    قال إمام اللغة أبو العباس المبرد في كتابه الكامل :(( ويقال إذا عتُق اللحم فتغير: خنز وخزن، يقول الشاعر: ثم لا يخنز فينا لحمها…..إنما يخنز لحم المدخر ))..
    أما معنى باقي الحديث فهناك مقال على موقع مركز نماء للبحوث والدراسات للشيخ حاتم بن عارف الشريف يفصل ما لآ نستطيع إعادة كتابته لطوله، فالرجاء الإطلاع عليه فهو يشفي فضول الراغبين في التوضيح والمزيد ويلجم أقلام المتطفلين على الحديث الشريف.

  • المختار المختار: الى الشعاع..
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:19

    "ولو طارت معزة" هذه هي منهجية "الشعاع الأسود" فهو يسعى وبكل قواه أن يجعل الفاروق والصديق وعثمان (ض.م) مع زمرة المنافقين، بل وصلت به درجة الحقد الى عدم الاعتراف بما جاء في حق المهاجرين من خلال القرآن ولا ما قاله فيهم النبي(ص) ولا ما قاله فيهم أهل البيت. وما يتجاهله صاحبنا هو أنه بأحكامه الفرعونية هذه ، يطعن في أهل البيت الذين صاهروهم والعاقل لا بد وأن يتساءل لماذا صاهر النبي (ص) وابن عمه علي(ض) هؤلاء الصحابة إذا كانوا منافقين ؟ هل خشوهم "كما يدعي بعض السفهاء" ، رغم أن الله أكد على حمايته من كل شر؟!! والسؤال الأعظم هل يعني هذا أن الله لم يحسن اختيار أصحاب نبيه (ص)؟ !! و هل الله رفع من شأن المنافقين وجعلهم خلفاء له على الأرض ومكنهم من نشر الاسلام وإنهاء امبراطوريات الشرك وعبادة النار !! ؟ والله ما كان لإنسي أو جني أن يحول النبي(ص) دون تنفيذ ما أمره به الله ،فكيف نسيت قوله لكفار قريش وهو على قلة وضعف أتباعه:" والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ما تركت هذا ألأمر !!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة