هل يتجه الجيش المغربي إلى إنشاء "منطقة دفاع حساسة" في الصحراء؟

هل يتجه الجيش المغربي إلى إنشاء "منطقة دفاع حساسة" في الصحراء؟
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:00

أمام استمرار تسلل مهربين موريتانيين إلى الجنوب المغربي بالقرب من الجدار الأمني، وما ينتج عن هذه التحركات المشبوهة من قصف “تحذيري” من طرف القوات المسلحة الملكية، يبرز خيار جديد أمام المغرب لتفادي الوقوع في مثل هذه الاشتباكات، يتعلق الأمر بإنشاء منطقة دفاع حساسة تابعة للجيش المغربي.

وقبل أيام، قام الجيش الموريتاني بإنشاء منطقة دفاع حساسة شمال البلاد، بمحاذاة الحدود المغربية، لا تستطيع بوجودها عناصر جبهة البوليساريو، أو غيرها، استخدام الأراضي الموريتانية -كما كان يحصل سابقا- للعبور من وإلى منطقة الكركرات العازلة في الصحراء.

ويسعى المغرب وموريتانيا إلى الرفع من مستوى تعاونهما وتقوية تدابير المراقبة الأمنية بخصوص المعبر البري الحدودي المشترك “الكركرات”، بالإضافة إلى وضع آليات تعاون ثنائي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة في هذه البؤرة المتوترة من الصحراء.

وعقد كل من المغرب وموريتانيا، في فبراير الماضي، أول اجتماع للجنة العسكرية المختلطة بينهما، التي جرى توقيع مذكرة تفاهم بشأنها سنة 2006 بالرباط، وهي الخطوة التي أثارت غضب جبهة البوليساريو الانفصالية.

وتحاول نواكشوط تفادي أي اصطدام مع الموالين إلى جبهة البوليساريو، وهو ما دفعها إلى تأمين المنطقة الخالية المتواجدة بين حدودها الشمالية والحدود المغربية، وبالتالي سد الطريق على قطاع الطرق الذين كانوا يستغلون شساعة الأراضي الموريتانية الخالية من أي مراقبة للوصول إلى الكركرات.

وقبل أسابيع، تعرض منقبون موريتانيون لقصف تحذيري من طرف القوات المسلحة الملكية، عندما اقتربوا من الجدار الرملي الذي يقيمه المغرب.

وقالت وسائل إعلام موريتانية إن سيارات المنقبين عن الذهب السطحي تعرضت لقصف “تحذيري” من الوحدات المغربية المنتشرة على طول الجدار الرملي قرب مدينة “بئر أم أكرين”.

وقال هشام معتضد، خبير في الشأن الاستراتيجي، إن “التفكير في بناء منطقة دفاع مغربية على المنطقة الحدودية مع موريتانيا، يعتبر خيارا واردا وجديا قد يلجأ إليه المغرب من أجل حماية وحدته الترابية والدفاع عن مكتسباته الأمنية في المنطقة على الحدود مع موريتانيا”.

وشدد الخبير في الأمم المتحدة، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، على أن “الحدود المغربية الموريتانية قد عرفت في السنوات الماضية تنامي ظاهرة قطاع الطرق، وشكلت منطقة خصبة للتنقلات المنظمة للعديد من العصابات الإجرامية والميليشيات المحسوبة على بعض التنظيمات الإرهابية”.

وأضاف أن “الإقدام على إنشاء منطقة دفاع حساسة على مستوى الحدود مع موريتانيا، سيمكن القوات المسلحة الملكية والخطوط الأمامية منها من ضبط ومراقبة التحركات المشبوهة في المنطقة بشكل دائم وعملي”.

وأبرز الخبير الدولي ذاته أنه “على الرغم من الاستراتيجية الاستباقية التي تم تنزيلها من طرف القوات المسلحة الملكية من أجل حماية الحدود الجنوبية، والتي سهرت على تنفيذها مجموعات منظمة ومهيكلة لحماية المنافذ الحدودية مع الجارة الجنوبية، إلا أن بناء منطقة دفاع متطورة وحساسة، سيمكن المغرب من رفع مستوى الدفاع الوطني وبسط سيطرته بشكل دائم وفعال على الحدود الموريتانية”.

وأعرب معتضد عن اعتقاده أن “منطقة التماس الجغرافي للمغرب مع موريتانيا تشكل منطقة استراتيجية جد حساسة بالنسبة للأمن الإقليمي في المنطقة.

فأي انفلات أمني أو تهاون على مستوى المراقبة والمتابعة الدفاعية في المنطقة، قد يمنح المتربصين بالمصالح الاستراتيجية للمغرب وموريتانيا فرصة لفرض سياسة الأمر الواقع بزعزعة هذه المنصة الأمنية التي تعد مدخلا وركنا هاما وحيويا في ضبط الأمن على مستوى الساحل والصحراء”.

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث الجامعي ذاته أن “التحولات التي تشهدها المنطقة، والتقارير الأمنية والأممية تشير إلى إلزامية تشديد المراقبة ورفع حالة التأهب، بالإضافة إلى تقوية الحضور الأمني على مستوى هذه المنطقة لما تشكله من مرتع خصب للعديد من التحركات المشبوهة للكثير من التنظيمات والميليشيات التي تستغل بعض الثغرات غير الدائمة على مستوى بعض وحدات الدفاع لتنفيذ مخططاتها العابرة للدول”.

الجدار الأمني الجيش المغربي الجيش الموريتاني منطقة دفاع حساسة

‫تعليقات الزوار

38
  • محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:12

    على المغرب ان يبني جدار اخر لمنع تسرب البوليزاريوا الى تافيراتي الى جنوب شرق الجدار . حان الوقت اعمار تيفاريتي ومشط الصحراء المغربية باسرها 95 مئة الحدود الصحراء المغربية مع الموريطانياا ادن نقل الجدار الى الحدود مباشر مع الموريطانيا مثل كاركات وتقسيم منطقة قندهار مع الموريطانيا كل طرف يجمي الاخر الا العدو الجزائر ان نخنق في المحبس حتى لا يتسربوا الى شرق الجدار حان الوقت . ومطالبة رسميا لتحرير الصحراء الشرقية عاصمتها تندوف المحتلة .

  • القاسمي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:12

    انا اقول ان نوكشوط داير يد مع المغرب واليد اخرى مع الجزاءر .والمرتزيقة
    انا اشك في مصدقية هده الدولة ولكم واسع النظر

  • kala
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:17

    نريد جيشا يدافع عن شعبه ضد البطالة، والفقر والجهل، وردع الفاسدين خونة الوطن الحقيقيين…. أما الصحراء فلها أمريكا تحميها من أجل جمالها،نسيت من أجل مصالحها

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:25

    يجب على المغرب عدم ترك مثل هذه البؤر والثغرات ينبغي تأمين المنطقة المتاخمة لمعبر الكركرات إلى الحدود الموريتانية ضمانا للأمن وقطعا لدابر التهريب والعربدة هناك.

  • يحيى
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:31

    يبدو ان منطقة الصحراء غنية بالخيرات من نفط وغاز وذهب و حديد و فوسفاط و اسماك واشياء اخرى كثيرة يعلمها الله، وهذا ما يجعل الجزاءر تعاكس المغرب في وحدته الترابية ولا تريده ان يصبح من الدول الغنية. اضافة الى الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به لكونها باب افريقيا و تطل على الاطلسي. على دولة ميكي ماوس الجزاءرية ان تعلم اكثر من اي وقت مضى ان الصحراء بالنسبة للمغاربة مسالة حياة او موت ولن يفرط فيها المغرب ابدا.

  • مغترب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:41

    الحل الوحيد امام المغرب هو ضم الارااضي العازلة واقامة قواعد مراقبة مباشرة مع الحدود الجزاىرية و الموريطانية لانه في الوقت الحالي تخطينا زمن المنطقة العازلة .والسلام عليكم

  • الصرامة ثم الصرامة مع الأعداء
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:50

    اضن ان قبول المغرب لفكرة اقامة الشريط العازل كان خطا استراتيجي عسكري ما كان على المغرب ان يقع فيه، هاهو الان يستغله عسكر الجزائر وعصابته بوزبال أمام اعين العالم بدون حسيب ولا رقيب. لكن الان يجب على الجيش المغربي ان يستدرك الامر من جديد ويجعله حقلا كله مزروعا بالغاما لتكون سدا منيعا لكل محاولة تسرب على طول هدا الشريط من وجدة الى لكويرة، وانتهى الامر.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:53

    الحياة فرص وعلى المغرب الا يضيعها في القيل والقال بل المرور إلى السرعة القصوى اي إلغاء ما يسمى بالمنطقة العازلة وتمشيطها جيدا حتى الحدود الجزائرية شرقا وااموريطانية جنوبا وبناء حزام دفاعي جديد لا تستطيع حتى الحشرات خرقه او تجاوزه وفي المستقبل يجب بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر.

  • touhali
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:58

    وضع حزام الأمان على طول الحدود الموريتانية المغربية وضم المنطقة العازلة بعد تنظيفها من المرتزقة من ﻷجانب والمراويجين . وهذا سيضح المسؤولية القانونية على كل جار لحمل مسؤولية. بعد هذا سيكون المقاتل وجها لوجه مع العدو كيف ما كان، إرهابي، أو جيراني .

  • aziz
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:58

    الشعب بأمس الحاجة إلى البنية التحتية أولا مثل هذه المواضيع لإلهاء الشعب عن المطالبة بحقوقه

  • SAMIR
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:59

    يجب على الجيوش المغربية والموريطانية غلق جميع المنافذ التي يتسرب منها العصابة الإرهابية من الجزائر، وترك الجزائر أن تتبخر بالبوليزاريو في أراضيها

  • أسماء
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:03

    كل دولة تمتلك الحق للدافع عن حدودوها و حقوقها السيادية و المغرب ليس بأسثتناء
    الان بعد بسط سيطرته السيادية على مناطقه الصحراوية يجب البدأ بإستخراج خيراته سواءا السمكية الحرارية المائية النفطية و الهيدروجينية… اللي غاتوفر فرص كثيرة للشباب عوض ماتبقى الصحراء المتية والقاحلة ستصبح منتجة و معطاءة
    و بالطبع مع موقعة الاستراتيجي يستحضرني قول المغني للي تيقول “رد بالك هادي بلادك را انت محسود عليها ” للمرحوم عبد الصادق شقارة

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:06

    انت تقول الآن تخطينا المنطقة العازلة يعني اختراق وقف اطلاق النار يعني ما تقوله جبهة البوليزاريو صحيح يعني المنطقة هي في حرب

  • السباعي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:07

    أنا شخصيا كمغربي لااثق في سياسة موريتانيا الخارجية خاصة تجاه المغرب

  • حالم بالوحدة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:20

    المغرب سيحسم الملف سياسيا وعسكريا بعد سنوات الهدنة وانتظار عودة الشقيق لجادة الصواب المهادنة لم تنفع لذلك كان لزاما تغيير الطريقة ولو أنها جاءت متأخرة

  • فاعل خير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:33

    السلام عليكم
    اتساءل دائما عن سبب الحقد والكراهية بين هذي البلدين الشقيقين واللتي بدأت منذ خروج فرنسا من الجزائر . حتى قطر والسعودية رغم كل الخلافات وتصالحا… بل المانيا وفرنسا قامت بينهما حرب عالمية ثانية ومع ذلك توحدا وانشأو الاتحاد الاوربي…. اما المغرب والجزائر بدل توحيد قواهم في منفعة الشعبين تجد العكس تماما وهما للاشارة البلدين الوحيدين اللذي تتقارب تقافتهما وحتى لهجتهما مقارنة مع كل بلدان العربية الاخرى…
    وااا اسفاااه وااا حسرتااااه

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:38

    لا ثقة في موريتانيا واظن ان المسؤولين المغاربة على دراية بذالك فالجيش ضعيف والحكومة ليس لديها اي قرار تابث اقليميا فيجب على المغرب استرجاع المناطق العازلة وبناء جدار امني حتى على الحدود الموريتانية حتى لا يقوم الانفصاليين وقطاع الطرق من استعمال الاراضي الموريتانية لزعزعت استقرار مناطقنا الجنوبية وتعيش الساكنة في امان ورخاء.

  • قانوني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:38

    صندالستان تركز ببلاغاتها على المحبس المحبس فقط لكي تكرر سيناريو الكركرات و لكن إذا قامت بأفعال الطائشة او جنونية سيكون للمغرب إعادة ماقام به في الكركرات و إنهاء حلم دخول أي منطقة في الصحراء نهائياً لا تفاريتي و لا مهيريز و امغالة و مجق اغوانيت و ستبقى صندالستان محاصرة في المخيمات لا داخلياً و لا خارجاً و إنتهت أساطير الحرب الوهمية

  • أسماء
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:45

    أنا من الصحراء المغربية أبي كان جندي مات ع الصحراء.. أخي جندي كذلك روحه فذاء الوطن..
    يعني أنه هاد المشكل عمَّر طويلا.. حرام انو أولاد أولادنا حتى هما يعيشو ف هاد صداع الراس.. شحال من جيل انقضى و الصحراء مغربية و ستظل كذلك ✌ بإذن الله سبحانه و تعالى .

  • deterte
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:45

    أتفهم اندفاع أبناء الشعب الحر الغيور على إثر أجداده وأنا متيقن أن المغاربة وبدون افتخار هم الشعب الوحيد الذي لم ولن يفرط في إثر أسلافهم مهما تكالبت عليهم الظروف والأزمان وخير دليل على كلامي هو أن هذا الشعب ومنذ أكثر من 14قرن على اعتناقه الاسلام ودخول اللغة العربية إلى كل بيت وحفظ النساء قبل الرجال القرآن الكريم باللغة العربية وقبل العربية استعمار هذه الأرض شعوب وحضارات أوروبية عديدة من اندفاع و رومان الفينيقيين وكل حضارة اتت بلغتها وتقاليدها وإدارتها وحاولت تهويد أبناء هذا الشعب لك اصطدمت بعقيدة أمة لا تتأثر ولا تخضع لقانون الاندثار الطبيعية بل وشم الرجال والنساء لغتهم على أجسادهم وعلى الحجر فالامازيغية ليست تكتيك سياسوي يستعمله المغاربة للحصول على مكاسب انية فانية خبزية كما يضم البعض بل هي قناعة راسخة وارث اسلاف وهوية يستحيل التفريط فيها وكل لغة هي مرتبطة بارض ومجال جغرافي وعليه فإن الصحراء بالنسبة المغاربة هي هوية وارث كما أن الأمازيغية ليست في المغرب مسألة لغة وحروف تيفيناغ بل هوية فنحن امازيغ نتكلم اما تشلحيت او تاريفيت او الدارجة والعنصر الجامع بيننا هى الهوية الأمازيغية

  • الخط الأمامي.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:51

    بعد التحولا ت الأخيرة المتمثلة في اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء وإحداث القنصليات بها، لم يعد للمنطقة العازلة أي معنى.
    لذا، أرجو التدخل العاجل لإلغاء المنطقة العازلة وإعادة ضمها مع تأمينها بإنشاء خط دفاع أول بمحاذاة الحدود الوريتانية المعترف بها دوليا وتحويل معبر الكركات ليكون ملاصقا لحدود موريتانيا، ويصبح الجدار القائم بمثابة خط دفاعي متأخر.
    ويجب أن يكون هذا الخط الأمامي عبارة عن خندق كبير محصنا بالألغام وبجدار أمني مجهزا بوسائل المراقبة المتطورة. وبهذا الإجراء سنقطع دابر كل من سولت له عنتريته التفكير بالقيام بمحاولة التهجم على حدودنا.

  • الملف مفتوح
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:51

    إنشاء الله تعالى تحرير الكركرات من قطاع الطرق وبسط سلطة المملكة حتى الجمارك الموريتانية شيء ضخم. و إنشاء الله نتمنى من البولزبل ان يستمروا في خرق اتفاق وقف إطلاق النار و التعدي على المغرب وربما المينورسو عندها المغرب سيكون جاهزا لبسط نفوذه على كل كل الشريط العازل شرقا و جنوبا.
    نتمنى من الجزائر و البولزبل ان يستمروا في ارتكاب حماقات ضد المغرب و عندها كما قال الملك السلطان سيدي محمد السادس نصره المغرب سيتحمل مسؤولياته وهذا يعني السيطرة على المنطقة.
    بعد ذلك نطمئن الجزائر اننا كمغاربة سنفتح قضية استرجاع الصحراء المغربية الشرقية المحتلة من طرف الجزائر.
    يا جزائر الايام بيننا و الصراع معكم الان مازال في بداياته. سنبين للجزائر قوة وجبروت و صلابة الملكية و الشعب المغربييين.

  • حماية موريتانيا من الإرهاب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:10

    من المستحيلات السبع ان تقوم موريتانيا بمراقبة جميع حدودها الشمالية لشساعتها وقلة الإمكانيات لدى موريتانيا لهدا السبب موريتانيا تتخوف من الجزائر لدى وجب على المملكة المغربية الإتفاق مع موريتانيا من أجل أنشأ قواعد مشتركة في شمال موريتانيا خاصة في النقط الحساسة وبناء جدار عازل بين موريتانيا والجزائر لتحكم في الحدود هدا الشي سوف يجعل موريتانيا آمنة

  • Karim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:14

    Le Maroc doit occuper tout le Sahara et pas juste 80%. Si on veut une zone tampon, ok mais doit être plus petite pour y écraser nos ennemis. Puis ignorer l’Algérie qui fait de notre Sahara sa cause nationale nr 1. Sans changement de régime, rien attendre d’autre de l’Algérie.

    1

  • علي18
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:16

    يجب على المغرب مد يد المساعدة للجارة الجنوبية لكونها لا تستطيع ان مواجهة البوليزاريو، و لكي تقف الجارة المترددة المواقف وقفة رجل قوي، يجب على المغرب أن يضمن لها المساعدة العسكرية اذا تعرضت لاستفزازات المليشيات المتمردة

  • عباس ......
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:18

    هل يتجه الجيش المغربي إلى إنشاء “منطقة دفاع حساسة” في الصحراء؟
    لا يتم انشاء مثل هذه المناطق الا في الحالات الحرجة ، لمنع العدو من
    اقتحام الدفاعات شديدة التحصين، هل بلغ الحال هذه الدرجة، ولا تكون
    الا إذا كانت الحرب قائمة فعلا ، وهي منطقة حساسة ومكلفة ماليا

  • احمد ولد مولود
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:28

    المريطنيون هم من اصل صحراوي ولهم عاطفة على البوليزاريو ولهذا يجب اخذ الحيطة والحذر من هؤلاء الخداعين الذين يتبدلون مثل الحربة

  • tarek ibn zyad
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:00

    la Mauritanie sur qu’ils espionne pour les généraux d’Alger après la reunion du general —–wrrak en Mauritanie les marocains sont naifffff pas confiance récupérer tous zone taompan et fermer ces frontières de ville oujjda a lguirra —— si il est encore sur les territoire marocain je pense arrêtez de faire des plants avec la Mauritanie un pays faible ——-faite votre travaille discretement sont rien demander aux autres

  • Morocco
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:05

    الباب ليدخل منو ريح يدو وستريح ””””””””””””””””””””

  • موحا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:23

    حان الوقت للزحف على المنطقة العازلة وضمها نهائيا وبناء جدار امني متطور من المستحيل تخطيه على الحدود الموريتانية والجزائرية ومحاصرة مليشايات البوليزاريو الجزائرية يلعبون الضامة في الرابوني .

  • hajmed
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:35

    يجب على الدولتين( المغرب و موريتانيا ) المزيد من التعاون العسكري لمراقبة العبور لأن هناك احتمالات تسرب إرهابيين من الصحراء الشرقية ( ليبيا -تونس -الجزائر )
    و كذلك من الساحل الإفريقي…و لا سيما أن البوليزاريو أصبح ينشط في المخدرات و يتعامل مع المجموعات الأخرى التي تجول و تصول في صحراء الجزائر …؟

  • عبدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:20

    حبذا لو ترفق هسبرس مقالات كهاته بخرائط تفسيرية أو توقعية، لا سيما و أن الكثيرين شغوفون بالموضوع و تواقون لأن يكون لهم تصور لمزيد من بسط المغرب سيطرته على أراضيه.

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:37

    الجيش المغربي جيش محترف وتهابه جارة السوء وذو باس شديد.
    اما الجيش الجزائري فقد انشغل بالسياسة وترك مهمته ويقوده جنرالات عجزة فتصبح لا هو جيش ولا هو حزب سياسي مثل الغراب الذي اراد ان يقلد الحمامة فلا هو يعرف مشيته ولا نسبة الحمامة.
    حمى الله قواتنا المسلحة الباسلة ونصرهم على اعداء بلادنا.

  • صحراوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:38

    مجرد تساؤل.
    هل للمغرب حدود مع موريتانيا !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” أمام استمرار تسلل مهربين موريتانيين إلى الجنوب المغربي بالقرب من الجدار الأمني”
    ” وقبل أيام، قام الجيش الموريتاني بإنشاء منطقة دفاع حساسة شمال البلاد، بمحاذاة الحدود المغربية”
    1-لنفترض جدلا أنه لا وجود لمناطق محررة وأن بير لحلو وتيفاريتي مدينتين وهميتين، فإن المنطقة العزلة تفصل بين الحدود المغربية والموريتانية. وبالتالي نستنتج أنه لا وجود لحدود مشتركة بين المغرب وموريتانيا.
    2-المقال وصف المهربين بالموريتانيين، بمعنى أنه لا وجود لمهربين غيرهم من المغرب أو الجزائر أو من جنسيات أخرى.
    هذان النقطتان أفقدتا التقرير موضعيته ومصداقيته.

  • نورالدين العيسي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:57

    قوة المغاربة في التلاحم و العزيمة على فداء الوطن بكل مكوناته و لن يضيع حق جراء احلام المتربصين
    بحول الله وقوته لن يفرط المغاور في حبة رمل ولوا حملتها بعض التغيرات في المناخ الذي فرض بطبيعته المتغير فجأة لكن بالرحمة نهزم أو بالخيانة الفناكم ايها المتصلطين بالحوار الهزلي و تقلبلنا الاستماع لبروفات المسرحية التي تلخص بعض الجهود لتزين المشهد المخز للانسانية ولن يكون مصيركم ومن يستثمر في هته القضية سوى النكسات يتلوها الضياع و الخبار تيعودوها لكم الاوليين و المتفرجيين حاليا و مستقبلا.

  • كمالو
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:04

    كل المعلقين الذين يخرجون عن موضوع حماية الحدود بجدية إلى موضوع البطالة والبنية التحتية وغيرها من المشاكل اليومية نقول لهم إذا لم نحمي ظهورنا فسنصبح مستعمرين من طرف الغير و تضيع أراضينا وإذاك يصبح أمر البطالة والبنية التحتية لا قيمة لها ، الأرض ثم الأرض ثم الأرض وبعد ذلك يهون كل شيء

  • مشارك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:58

    ما على المغرب بكل قواه سوى بناء حزام اءخضر من الاشجار التي تتكيف مع المناخ الحار بين الحدود الشمالية الشرقية في حوز وجدة وبين الكركرات على طول ‌2700كلم وعرض 24كلم باستغلال المياه الجوفية لفترة محددة ريثما تكبر الاءشجار وباستخدام تقتية الصناديق البلاستيكية ذات التقنية الهولندية التي باستعمالها لا تحتاج الشجرة الواحدة سوى 40 لتر من المياه سنويا في المناطق الصحراوية الجافة كما قام به الهواري بومدين مع الجيش الوطني الشعبي الجزائري في السبعينات حيث تم تشجير ما سمي بالسد الاءخضر لحماية شمال البلاد من التصحر على طول 1750كلم وبعرض ما بين 5كلم و20 كلم .

  • صحراوي مغربي حر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:44

    رقم 34 أنت في عالم لايمت للواقع بصلة . تتحدث عن بئر لحلو وتفاريتي بكونهما مدنا. أنت اما غبي او معتوه .اذا كان كلامك صحيح متعنا بصور لمدنك المحررة وما بها من نعيم وعمران وحركة تجارية وتمدن وحضارة… بالله عليك تتصور أن المغرب سوف يقوم بتسليمكم مدن الصحراء العامرة والمتمدنة احسن من مدن الجزاءر التي تركتكم تحت الخيام فوق طبق من ذهب و برحابة صدر وبسلام؟ والله لن يحدث هذا مادام 40 مليون مغربي احياء.
    شيء آخر حتى الصحراويون الوحدويون المغاربة لايقبلون برجوع جحافل من الرعاع الذين تربوا على الكسل وطلب المعونات وعلى التخريب والفوضى.
    الكل يتمنى لكم متابعة عيشكم في مدنكم المحررة وتحت خيام تيندوف البالية…

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 19

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا