هل يراهن "البام" على ورقة تقنين "الكيف" في "انتخابات الشمال"؟

هل يراهن "البام" على ورقة تقنين "الكيف" في "انتخابات الشمال"؟
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 10 مارس 2021 - 23:14

مع اقتراب موعد المصادقة على قانون القنب الهندي (الكيف)، تستعد أحزاب سياسية في منطقة الشمال لتعزيز تواجدها بتنظيم لقاءات محلية مع الساكنة، من أجل تقريب مضامين القانون المرتقب إلى المعنيين به، بينما يشكل حزب الأصالة والمعاصرة أحد المكونات السياسية التي تراهن على هذا القانون من أجل تحقيق غايات سياسية في منطقة الريف والشمال عموما.

وفي غمرة الاستعداد للانتخابات المحلية والتشريعية، التي ستجرى في أواخر هذا العام، انبثق نقاش “تقنين الكيف” بالمغرب وسط آمال عريضة بتمكين المزارعين من آليات للاستفادة من محصولهم الزراعي بشكل قانوني، والسماح باستخدام القنب الهندي في المجال الطبي، وهو نقاش “قديم” يتجدد مع كل مناسبة انتخابية، غير أنه يبدو اليوم أن هناك توجها رسميا للحسم في هذا الموضوع.

وتسارع أحزاب سياسية في منطقة الشمال الزمن من أجل رسم معالم “النقاش” العام بشأن تقنين “الكيف” والمناطق المعنية به، بينما يتجه حزب الأصالة والمعاصرة إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات من أجل مواكبة هذا النقاش، خاصة مع اقتراب المصادقة على مشروع القانون.

واعتبر المحلل السياسي إلياس الموساوي أن وضع “البام” بعد “حراك الريف” ليس كوضعه قبل الحراك؛ فالكثير من القيادات الموجودة في المركز والمنتمية للمنطقة أفل توهجها بعد الحراك والنتائج المخيبة التي حققها الحزب وطنيا في الاستحقاقات التشريعية السابقة.

وأعرب المحلل ذاته عن اعتقاده أن عودة “البام” إلى الشمال “لن تكون بالقوة التي عهدناها في السنوات الماضية”، مشيرا إلى أن “مهمة الحزب لن تكون سهلة، خاصة بعد ظهور لاعبين آخرين استغلوا مرحلة الضعف التي مر بها للانقضاض على المساحات الفارغة التي تركها إبان التشرذم الذي شهده، وهو ما أدى إلى هجرة الكثير من الأعيان والكائنات الانتخابية المتجذرة في المنطقة تجاه أحزاب أخرى”.

وقال الموساوي إن “جل المؤشرات توحي بأن ورقة الكيف ستلعب بين لاعبين عدة أحسنوا تموقعهم على طول النقاط التي تشهد زراعة هذه النبتة، وهذا على مستوى مناطق بلاد الكيف التي تشهد نسبة مهمة من التصويت بحكم عوامل عدة”.

أما على مستوى باقي المناطق، وفق المتحدث ذاته، “فأغلب الظن أنها ستشهد مقاطعة غير مسبوقة بفعل عوامل اقتصادية واجتماعية عديدة شهدتها الولاية الحكومية السابقة؛ فالقرارات اللاشعبية التي اتخذت خلال هذه الولاية جعلت كثيرين ينفرون من المشاركة السياسية بعد تدهور قدرتهم الشرائية بفعل خنق المعابر والأضرار البليغة التي خلفتها الجائحة”.

وبالنظر إلى كل هذه المسببات، يخلص الموساوي إلى أن “الأمين العام للبام سيلقي بكل ثقله في المنطقة من أجل استمالة بعض الأعيان الذين لم يتموقعوا بعد، واستغلال ورقة إطلاق معتقلي حراك الريف لتليين مواقف بعض الأفراد الذين اختاروا موقع المقاطعة الشاملة للعملية السياسية”.

‫تعليقات الزوار

7
  • caprice
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 23:29

    ما يجب ان يعرفه اهل الشمال ان التقنين قادم لا محالة بغض النضر عن الحزب الفائز هناك و عليهم التصويت لعتبارات اخرا اما هاده فمحسومة من الدولة و الامم المتحدة مند ان اخرجو القنب من لائحة المخدرات

  • تقنين الكيف
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 23:34

    لماذا الشمال وحده؟؟ نحن مع الذي تريدونه شمالا و جنوبا. هل نحن مسيرون أو مخيرون؟؟؟

  • ABDERAHMAN
    الخميس 11 مارس 2021 - 00:40

    على الشعب المغربي ان يختار في الإستحقاق الإنتخابي القادم الحزب الذي سيضع ضمن برامجه بل أهمها محاربة آفة المخدرات بمختلف انواعها وبما فيها نبتة الكيف التي يسعى البعض لتقنينها رغم علمه بالمآسي التي أصبحت تترتب عنها دااخل الكثير منالأسر المغربية. وبالمناسبة ينبغي الإشارة ان نصف الساكنة السجنبة تقريبا يتواجدون داخل أسوار السجون بسببها…
    بل إن أكثر الجرائم في ارتباط مباشر اوغير مباشر بهذه الآفة وهناك من يسعى لتلططخ يد السادة العلماء وجرهم إلى الغرق في وحلها…؟

  • أحمد MA
    الخميس 11 مارس 2021 - 06:17

    بعد تقنين زراعة الكيف نطالب بالقضاء نهائيا على الدعارة و التسول وإقتصاد الريع والامتيازات والجمع بين عدة مناصب والمحسوبية والرشوة إذا أردنا بناء مغرب قوي اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا لأجيال القادمة ويرفعون رأس المغرب عاليا إلى مصاف الدول المتقدمة

  • المذغري
    الخميس 11 مارس 2021 - 07:15

    بل حزب الجرار يعتمد على جيش من المقدمين لدفع وحث الناس على التصويت على هذا الحزب والذي يندرج ضمن لاءحة احزاب كوكوط مينوط على غرار احزاب الحركة بتلوينتها المختلفة،وحزب الحمامة،والاءتحاد الدستوري،وحزب العهد،والوطني الديمقراطي وهي عديدة لا تحصى،خلقت وسمعت من اجل التشويش وعرقلة حصول أي حزب غير ءاداري

  • صوط احمو
    الخميس 11 مارس 2021 - 08:21

    الخمر هي سبب جل المشاكل وأما القنب الهندي فيجب تقنينه ففي هولاندا فنسبة المستعملين له قلت بكثير معظم المستعملين ياتون من خارج هولاندا ومداخيل هولاندا منه ومن السياح تفوق الملايير. ويجب إسكات الجار بهذه الخطوة.

  • مغربي صغير
    الخميس 11 مارس 2021 - 20:10

    تقنين الكيف موسم الحملة الإنتخابية قبل الأوان .هل هو تقنين أم تفقير أم السجن هو المكان الأنسب للمواطن في نظر الحكومة ؟ إنه قرار جائر فيس حق الشعب المغربي فقرار المنع كان أولى بالترحيب من التقنين ؟؟؟؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب