هل يقتني المغرب غواصة روسية عند زيارة الملك لموسكو؟

هل يقتني المغرب غواصة روسية عند زيارة الملك لموسكو؟
الجمعة 7 غشت 2015 - 23:00

بدنو موعد الزيارة المرتقبة للملك محمد السادس إلى روسيا، أواخر السنة الجارية، أثارت منابر إعلامية روسية ملف بيع الغواصة الشهيرة “Amur 1650” للمغرب، من أجل تطوير قدرات جيش المملكة، وهو العرض الذي سبق الحديث عنه منذ سنة 2013، دون أن يهتدي الطرفان إلى إنهاء الصفقة العسكرية.

وكانت روسيا قد أعلنت عن عرضها بيع ذات الغواصة البحرية للمغرب، على لسان فيكتور كوماردان، الرئيس المساعد لوكالة “روزو بورونيكسبور”، وذلك أسبوعا واحدا بعد زيارة وزير الخارجية السابق، سعد الدين العثماني، للديار الروسية في 28 يونيو من سنة 2013.

وتمتلك الغواصة الروسية، التي يناهز سعرها التنافسي 330 مليون دولار، أي حوالي 2.9 مليار درهم، مميزات عسكرية تعتبر من ثمار الصناعة العسكرية لبلاد الكرملين، حيث تستطيع حمل صواريخ مضادة للسفن البحرية، كما أنه بإمكانها مهاجمة أهداف أرضية، ما يجعلها آلة عسكرية متطورة متعددة الغايات.

مصدر من منتدى القوات المسلحة الملكية المغربية أكد لجريدة هسبريس أن قصة الغواصة الروسية هي مجرد تكهنات للإعلام الروسي منذ مدة، وإنْ كانت هناك رغبة من طرف أعلى سلطة في البلاد من أجل الحصول على غواصات بحرية، على المدى المتوسط والبعيد.

وأفاد عضو المنتدى، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، بأن غواصة “Amur 1650 هي من الجيل الجديد من الغواصات الروسية المعدة للتصدير بتكنولوجيا جديدة تجعل منها غواصة “شبح” أكثر صمتا من الغواصة الروسية “كيلو” التي اجتاحت العالم، وتمتلك الجزائر 4 غواصات منها، وستحصل على اثنتين أيضا.

وأوضح الخبير المطلع ذاته بأن الغواصة الروسية المعروضة على المغرب تبقى مع كل ما يقدمه المصنع من مميزات وخدمات غير جاهزة لإغراء المغرب على أرض الواقع، فتكنولوجيا نظام التحريك لم يتم قبولها من طرف البحرية الروسية لحد الآن، نظرا للمشاكل التي تعرفها.

واستطرد المصدر بأن المغرب بحاجة لسلاح الغواصات لرضع خطر الغواصات القادم من إسبانيا والجزائر خاصة، وهو سلاح ردع نفسي ذو أهمية قصوى تجعل أي دولة أو أي طرف يخطط لأن يعتدي على مياه المملكة يفكر أكثر من مرة قبل الإقدام على خطوته ضد البلاد”.

وجوابا على سؤال يتعلق بمدى إقدام المغرب على خطوة مماثلة، أكد عضو مندى القوات المسلحة بأنلا يعتقد ذلك، لأن هناك أوراش مهمة لازالت موقوفة لغياب الموارد المالية، أهمها المروحيات المضادة للغواصات التي يجب أن تضاف لتسليح الفرقاطات الأربعة التي تم شراؤها حديثا، وكذا شراء سفن نقل ودعم لوجيستيكي، والخصاص الذي يعرفه أسطول الدوريات البحرية”.

وخلص المتحدث إلى أن “موضوع صفقة الغواصات مع أهميتها العسكرية الإستراتيجية للمملكة تبقى مستبعدة حاليا، وإن كانت موضوعة على طاولة النقاش، فالروس سيكونون آخر من سيلجأ إليهم المغرب، فتسليح البحرية الملكية وسلسلة القيادة والتواصل فيها غربية بامتياز” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

44
  • bahia
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:09

    je suis pour cet idee.porquoi pas.toute decision royale est respecté

  • محب المملكة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:12

    يا سلام والله اتمنى ان يشرف المغرب بهذه الترسانة العسكرية القوية ليعلم اعداء الوطن أن المغرب لهم بالمرصاد

  • Mohamed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:32

    نحن العرب بصفة عامة نستورد الاسلحة من امريكا وفرنسا وروسيا .
    احترم هؤلاء البشر لجدهم واجتهادهم وحبهم لاوطانهم واحترامهم لبعضهم

  • خبير في المجال العسكري
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:35

    تأويل اعضاء ذاك المنتدى العسكري بعيد عن الواقع , الغواصة عرضت على المغرب سنة 2013 و قد كانت هناك مفاوضات لمدة سنتين قبل ان تتوج بعقد الصفقة في الزيارة الملكية , غواصة امور عرضت علينا بـ150 مليار دولار اي بنصف ثمنها الحقيقي و هذا العرض الخاص يرجع لسبب واحد هو كون روسيا ستعتمد على المغرب في استيراد المنتجات الفلاحية و تطوير العلاقات الاقتصادية ليصبح المغرب الشريك الاقتصادي رقم واحد افريقيا
    على العموم لنعد لموضوع امور – المغرب يضع الان القاعدة الاساسية لادخال الغواصة للخدمة البحرية وحسب مصادر خاصة فقد بدأ تأهيل عناصر البحرية الملكية مند سنوات على استخدام الغواصات كما بدأ تدريسها في المدرسة الملكية البحرية .. و مع اكتمال قاعدة القصر الصغير البحرية المطلة على المضيق سيكون امر الغواصات اقترب من الحسم , لان تلك القاعدة تصميمها مخصص للغواصات فقط و تأخر بنائها بسبب عدم اكتمال احدى الصفقات المتعلقة بالغواصات … في تلك الفترة كانت عرض علينا غواصات بكل من المانيا و فرنسا و سبدو انها لم تكتمل … على تبقى الصفقة الروسية الاقرب الى العقد خصوصا مع الزيارة الملكية ,

  • Ahmed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:41

    قال ليه اش خاصك العريان
    واش صناديق التقاعد خواوها وكيقلبو على غواصة !!!
    فاش غادي تستعمل ؟! والوا وزيدوا عليها مصاريف الصيانة
    ان صح هذا فهو الغباء والإسراف بعينه

  • خالدوف
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نعم ماشي مشكيل نشروها معندهم ولكن إخلصوها ناهبي المال العام وأصحاب الشكارة والمتهربين من المستحقات الضربية .

  • maghribi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:52

    Il faut équiper nos FAR avec des armes modernes et très sophistiquées et lui donner tous les moyens pour défendre notre royaume surtout que nous avons des voisins qui ne veulent pas du bien pour le royaume surtout l'Algérie qui pour moi reste notre ennemi numéro 1 face auxquel il faut être prêt pour toute éventualité. Vive le Roi sidi Mohammed assadisse. Vive l'armée marocaine. Vive le peuple marocain.

  • الغواصات الروسية غطست الصخرة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:53

    المانيا هي المتطورة في هذا المجال والكل له علم بما فعلته الغواصات الالمانية النازية في بوارج اوروبا في الحرب العالمية اما الغواصات الروسية فهي مقبرة البحارة في الاعماق الغوص دون صعود مَن تَم ألهيه

  • OBSERVER
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:59

    المغرب له من المياه البحرية والسواحل مايضاهي جيرانه لكنه يفتقربل ليس له نفس القوة والعتاد البحري الذي يتوفر عليه جيرانه (ويعتبر هذا حلقة رخوة ونقطة ضعف ) وبالتالي يخل بالتوازن الاستراتجي لميزان القوى ولاسيما اسبانيا التي تتنازع في الخفااء حول ترسيم الحدود البحرية واطماعها الجلية في ثروات المحيط…المغرب يعيش نقصا واضحا وخصاصا في قواه البحرية….

  • يسير
    السبت 8 غشت 2015 - 00:07

    سبحان الله، من حين فقط قرأت أن الحكومة إقترضت 126,8 مليار سنتيم من اليابان و منذ أيام 200 مليون أورو من الإمارات و قبلها 200 مليون أورو من صندوق النقد الدولي … ثم بعد ذلك نذهب لنشتري غوااااااصة بـ 700 مليون أورو أو أكثر و الله العظيم ليس لها أي فائدة و لانحتاج لها أبدا و لو إشترو مروحيات أو حاجات أخرى كان أحسن، و هذه الأموال الضخمة يمكنها أن تبني 3 مدن صناعية و جامعات و مدارس لكل البلاد و عدة مستشفيات بأحدث التطورات … لكن هيهات فلوس الشعب أين تذهب
    شكرا هسبرس

  • أستاذ الإجتماعيات
    السبت 8 غشت 2015 - 00:16

    متلاشيات روسية بـ330 مليون درهم!!!
    الكل يعرف أن الصناعة العسكرية الروسية متخلفة بالنسبة للمعايير الأمريكية و الأروبية في تكنولوجيا الأسلحة.

  • amine
    السبت 8 غشت 2015 - 00:23

    وأفاد عضو المنتدى، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، بأن غواصة "Amur 1650 هي من الجيل الجديد من الغواصات الروسية المعدة للتصدير بتكنولوجيا جديدة تجعل منها غواصة "شبح" أكثر صمتا من الغواصة الروسية "كيلو" التي اجتاحت العالم، وتمتلك الجزائر 4 غواصات منها، وستحصل على اثنتين أيضا.
    كل هذا الموضوع يتركز على هذه الاسطر الاربعة الجزائر اصبحت عقدة لكم.

  • zelys
    السبت 8 غشت 2015 - 00:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحليل دقيق و واقعي لمسألة لا نفقه الكثير فيها نحن العامة.
    نتمنى رؤية مثل هذه الغواصة تعزز ترسانة بحريتنا، لكن هناك أولويات ملحة يجب التوفر عليها قبل شراء مثل هذا العتاد.
    لنا كامل الثقة في قواتنا المسلحة الملكية للدفاع عن مغربنا العزيز برا و جوا و بحرا.

  • zelys
    السبت 8 غشت 2015 - 00:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحليل دقيق و واقعي لمسألة لا نفقه الكثير فيها نحن العامة.
    نتمنى رؤية مثل هذه الغواصة تعزز ترسانة بحريتنا، لكن هناك أولويات ملحة يجب التوفر عليها قبل شراء مثل هذا العتاد.
    لنا كامل الثقة في قواتنا المسلحة الملكية للدفاع عن مغربنا العزيز برا و جوا و بحرا.

  • خبير كبير جدا
    السبت 8 غشت 2015 - 00:24

    برأيي ان الجيش المغربي أكثر ما يحتاجه لحماية وحدة البلاد وهي الطائرات F16 ومروحيات أباتشي لتدخل السريع. مع الأسف يفتقد المغرب الى مروحيات قوية مثل مروحيات اباتشي.
    اكتفي بهذا القدر

  • ايمازيغن
    السبت 8 غشت 2015 - 00:28

    واستطرد المصدر بأن المغرب بحاجة لسلاح الغواصات لرضع خطر الغواصات القادم من إسبانيا والجزائر خاصة، وهو سلاح ردع نفسي ذو أهمية قصوى تجعل أي دولة أو أي طرف يخطط لأن يعتدي على مياه المملكة يفكر أكثر من مرة قبل الإقدام على خطوته ضد البلاد"
    من يعتدي على المياه المغربية هو جنرالات المغرب وعلى راسهم الجنرال بناني وزوجته اللبنانية لهم سفن في اعالي البحار يسرقون الثروة السمكية للمغرب

  • Simo
    السبت 8 غشت 2015 - 00:37

    روسيا تمتلك أحدث و أفتك الغواصات الحاملة لصواريخ باليستية عابرة للقارات .لذا ينبغي الإستفادة من هذه التكنلوجية المتطورة .و لما لا اقتناء مضادات س 400 العالية الدقة القادرة على رصد و تدمير 80 هدف في آن واحد من على بعد 400 كلم،وكذا طائرات سوخوي الجيل الخامس.

  • New York
    السبت 8 غشت 2015 - 00:37

    By it and put it in the south dakhla laaoun smara etc and let see how the reaction of the. Algerians generals and there terrorist group polisario

  • Expert Militaire Naval
    السبت 8 غشت 2015 - 00:38

    Le Ministère de la Défense et le commandement de la Marine Royal Marocaine doivent estimer que les forces stratégiques sous-marines constituent l'un des principaux éléments de la puissance militaire r, et contribuent à éliminer toute menace d'une agression potentielle contre le Royaume Tout les experts s'accordent sur l'effet de la dissuasion qui demeurera le propre des forces Naval stratégiques, et en particulier, celui de la composante maritime, avec les sous-marins nlanceurs d'engins (SNLE) qui sont à même de contrecarrer les menaces traditionnelles que représentent les charges embarquées par des avions, ainsi que les missiles.

    Par ailleurs, le maintien et la mise à niveau de la qualité et des capacités des forces nucléaires stratégiques navales constitue un objectif qui est, et demeurera l'une des préoccupations principales du commandement de la Marine russe.

  • مصطفى
    السبت 8 غشت 2015 - 00:53

    ملا يعرفه الكثيرون ان المغرب يتفوق على الجزائر واسبانيا بعدد القطع العسكرية البحرية وعدد القواة البحرية ويمتلك الفرقاطة الفريم الوحش التي يبلغ تمنها نصف مليار اورو وتمتلكها فرنسا فقط في العالم والتي هي بلمرصاد لاي غواصة تخترق المياه الاقليمية للمغرب كما ان هذه الفرقاطة يمكنها حمل صواريخ مكا الفرنسية المرعبة ويصل مداها اكتر من 500كلم صحيح المغرب لا زال ينقصه الكثير في تسليح القوة الملكية البحرية لشساعة المياه الاقلمية المغربية لاكنه في الطريق الصحيح

  • Mouhsine des U.S.A
    السبت 8 غشت 2015 - 01:02

    nous aime rooms que notre Cher Pays se doute de l'armement nécécaire pour sa legitimate défence et ce, en l'octroi d'e sous-Marin's militarize, néaumoins "Namur 1650" n'a pas fait ses preuves, il serait préférable de se doter d'un European ou autre Américain sure et guaranties car c'est un gros investisement

  • عبدو والسﻻم
    السبت 8 غشت 2015 - 02:29

    كل اﻻسلحة يجب توفيرها ولكن سﻻح اﻻرض هو الذي يكسب المعارك تضرب من السماء ومن البحر ولكن العدو يجب مواجهته على اﻻرض وجها لوجه .

  • Mao3woud +99999
    السبت 8 غشت 2015 - 04:13

    وهو سلاح ردع نفسي ذو أهمية قصوى تجعل أي دولة أو أي طرف يخطط لأن يعتدي على مياه المملكة يفكر أكثر من مرة قبل الإقدام على خطوته ضد البلاد". اقتباس –ههه يا جنرال المنتدى …ها اسبانيا كانت محتلة المغرب ولا زالت تحتل بعض أقليمه منها سبتة ومليلية .. انهما في البر ليس البحر فمادا أستفدت من الغرب لكي تصرح بغرور- بما يلي / فالروس سيكونون آخر من سيلجأ إليهم المغرب، فتسليح البحرية الملكية وسلسلة القيادة والتواصل فيها غربية بامتياز" — وأنت تعلم ان الروس من الدول القوية ندا لند مع الغرب كله –ان قلت كلا — فليكن في علمكم يا جنرالات المنتديات أن الروس وأمريكا بغواصاتهم يبرمون عقود بيع أسلحتهم تحت مياه محادية للمغرب في البوغاز ..يقتسمون الأسوق لتتنافسوا أنتم المستعملون المستهلكون-على شراء أسلحتهم..وجلها أسلحة ملغومة على المدى البعيد..كلنا نتدكر أن القدافي حليف روسيا لم تنفعه روسيا في شدته..ونعلم أنه رصد من طرف فرنسا بنفس السيارة العجيبة المتطورة..التي أهدتها له .. السيارة المعلومة كانت هدية ملغومة على المدى البعيد..فلمادا دوما– ماماكم فرنسا وماماكم أمريكا…
    للنشر يا هيسبريس – لا لسلة المهمل

  • ابو وليد الطنجاوي
    السبت 8 غشت 2015 - 05:18

    روسيا امريكا و الصين في سباق تطوير مشروع هارب haarp .هي قوة ردع في المستقبل و المغرب مزال لم يدخل الغواصة ضمن قوته و لا عند المغرب نظام متطور لمراقبة مياه الاقليمية. لك الله يا وطني

  • محمد
    السبت 8 غشت 2015 - 06:56

    تبت على مر التاريخ ان الغواصات الروسية لا تعمر طويلا وسرعانة ما تغرق وتتعطل تحت المياه وتقتل طاقمها ،انا ارى ان بناء صداقة قوية مع الاتحاد الأوربي والدخول في حلف الناتو افضل من بناء قوة ردع .

  • marocain
    السبت 8 غشت 2015 - 07:04

    الغواصة الروسية حوالي 2.9 مليار درهم
    بكل صراحة انا افظل هاد 2.9 مليار درهم تستصمر اكتر فاكتر في تطوير صناعات
    الطيران او جلب استتمارت في الصناعة الحديتة او على الاقل تستتمر في تقليص
    الواردات من الخارج
    انا ليس ظد تطور تسلح المغرب بل نحن في حاجة تطور عقول المغاربة اكتر في اكتر
    وانا لا اريد اقول ان المغاربة لا يعرفون اي شيئ بل لا حظنا في عهد محمد السادس
    نصره الله ان المغرب خطا خطوات جيدة يجب المزيد اكتر
    نحن المغارب نسعا في ظرف العشرية المقبلة ان نصبح دولة صناعية في متابت
    لبرازيل توركية افرقيا السوداء اسبانيا
    اما متابت امريكا اسرائيل فرنسا الجابون مزال بعيدة

  • صالح الصالح
    السبت 8 غشت 2015 - 07:50

    ان تسلح من روسيا سوف يزعج الولايات المتحدة الامريكية وممكن المملكة والاستقرار سوف تلعب بورقة الخطر ، وفي نفس الوقت يتطلب ومن الضروري حماية شواطئ المغرب الطويلة والعريضة يتطلب شراء أحسن غواصات وأحسن صناعة عسكرية بحرية وأرضية وجوية لحماية شواطئ المغرب يتطلب اكتر من 80 تمانين باخرة حربية مسلحة بمدافع تصيب البعد ضد الطائرات ومدافع مديدة البعد من البحر الي البحر وغواصات حربية وحاملات الطائرات وطائرات الهليكوبتر لمراقبة الحدود ولهدا فا من الأحسن ان يقوم المغرب بصناعة بواخره الحربية وتسليحيا بأحسن مدافع البعد التي تتعدي 500 كيلومترا بعدها ، اما الأسلحة الأرضية فروسيا لها صواريخ مضاضة من الارض الي الارض ومن الارض الي السماء ولها طائرات الهيلكوبتر التي تخرج من الماء الي الارض ولها سلاح جديد متفوق ، ومن قبل شراء اي سلاح يتطلب البحت العميق ماهو السلاح المضاد والموجود لفتكه ودماره وكم تدوم صلاحيته وتفوقه عن الأسلحة الأخير .

  • marroqui
    السبت 8 غشت 2015 - 08:38

    Rassurez-vous; les redoutables FAR ont leurs sous-marins et sont prêtes à toutes éventualité.

  • حسن الهبيل ™
    السبت 8 غشت 2015 - 11:02

    جميع التعليقات والردود المطروحة اجتهد أصحابها على إختيار الأسلحة الفتاكة التي يجب على المغرب إقتناؤها فهناك من يشجع على أسلحة الخردة الروسية وهناك من يقترح أسلحة أمريكا المنزوعة من أخر تكنولوجيا ونسي الكثير من المعلقين أن الأسلحة التي يجب على المغرب أن يستوردها هي سلاح القضاء على الفقر والبطالة والفساد وصناعة العلم والمعرفة والإستثمار وبسط العدل والمساواة والحرية والعدالة الاجتماعية أما تلك الأسلحة والغواصات هي أخر شيئ يجب القيام به ولو كان المغرب استثمر منذ سنوات عديدة في العلم والمعرفة لكان باستطاعته صناعة أسلحة وغواصات وصواريخ كما فعلت الهند واليابان وباكستان وتركيا.

  • تقنجلا
    السبت 8 غشت 2015 - 11:27

    داكشي باش غاتشرى الغواصة دار به الطرقان المزيانين باش مايموت الشعب

  • abdou almania
    السبت 8 غشت 2015 - 11:50

    ca c est bien.on achetent,ca aussi c est bien on l achete, ca aussi—————–de plus on l achetent du kofar,c est haram.on doit pas acheter.pour nous se faire protegez ou de se defendre on doit prier dieux dans les mosques.les prieres sont plus efficaces que les armes.on doit pas etuliser notre cerveaux.
    le monde arabe et berbere sont foutu.un marocain n aime pas un algerien,algerien n aime pas un tunisien,tunisien n aime pas un lybien,et ainsi de suite,le monde arabe resteras toujours inclu dans son zero .les europiens se reunit pour etre une force et le monde asiatique aussi.iran russie et la chine.
    et les arabes se reunit aussi mais que dans la meque et pas comme force economique oubien social ou militaire.
    je vois que notre base de connaissance et notre histoire est pourrit et je me deteste que je suis helas un arabe ou berbere.

  • youssef
    السبت 8 غشت 2015 - 12:00

    المغرب في حاجة ماسة الى غواصة ذكية لتنتشل مؤسسة القضاء من القعر، ثم بعد ذلك يأتي الدور على التعليم.

  • Amine
    السبت 8 غشت 2015 - 12:02

    هو فعلا خصنا نامن المنطقة البحرية ولكن الى من الأجدر ان نتعلم كيف نصنع هذه الغواصات وكل الأسلحة الحربية بدل شراءها

  • sword of justice
    السبت 8 غشت 2015 - 12:23

    ليس المغرب في حاجة في الوقت الراهن لأي غواصة بقدرما يهمنا تفعيل الصناعة وتدعيم الانتاج الصناعي بشقه التكنلوجي حتى نستقل نهائيا أو شبه نهائي عن الاسلحة الغربية فكفى استحمارا !!!!!

  • Joker
    السبت 8 غشت 2015 - 12:52

    Le roi du Maroc a beaucoup de jolie idee et il a prouver qu il travaille dur en tous les domaines il bouge il bouge son intérêt c est de fortifier le maroc heureusement on a ce jeune et grand roi et malheureusement on a un peuple paresseux fenian et voleur qui veux pas evoluer un peuple qui n aide pas son roi

  • غواصة الاموال
    السبت 8 غشت 2015 - 13:28

    تعتبر هذه السفقة خاسرة ذلك ان التطور التكنلوجي لاسلحة الدفاع قادر علي كشف الغواصة بسهولة وتدميرها بكبسة زر في المقابل يجب التركيز علي الصواريخ الذكية المتوسطة والبعيدة المدي وزيادة اعدادها لمواجهة تحديات المستقبل.

  • Mohamed HARIZI
    السبت 8 غشت 2015 - 13:39

    Notre pays étant de nature pacifique, nous n'avons nullement besoin d'une telle arme hautement onéreuse et qui en fin de compte ne nous servira à rien
    D'ailleurs les USA seront contre son acquisition par le Maroc une fois que nous aurions réglé la facture à la Russie, comme c'était arrivé aux Iraniens avec leur programme nucléaire
    Pensons d'abord à ce qui urge et réalisons ce qui est à notre portée sur le plan interne sans nous endetter davantage pour le bien de nos concitoyens au lieu d'enrichir les marchands d'armes

  • bouabdallah
    السبت 8 غشت 2015 - 14:10

    انه الغباء بعينه لما تقولون الخطر اتي من الجزائر و اسبانيا فالجزائر راهي في مكانها اما خطر اسبانيا فكيف يكون الخطر منها و هي تحتل نصف المغرب

  • moroccan
    السبت 8 غشت 2015 - 14:31

    a mon avis l'algerie est assez intelligente pour ne pas chercher a rentrer en guerre avec et contre le maroc a cause d'un soi-disant principe d'aider le peuple sahraoui a l'autodetermination elle a bcp plus a perdre dans cette mesaventure que le maroc .ses sites strategiques ne sont pas seulement strategiques mais VITAUX alors que le maroc quoiqu'il puisse lui arriver c'est pour defendre son integrite territoriale coute ce que cela puisse couter

  • محمد الباحث
    السبت 8 غشت 2015 - 15:05

    روسيا سلاحها قديم وصدئ يرجع الى الحقبة السوفياتية والحرب الباردة

  • نتمنى صناعات مغربية حربية
    السبت 8 غشت 2015 - 16:55

    لو فكرنا قليلا وأيضا فكر مسؤولينا المغاربة بعض الشيء لكن أفضل شى استثمار كل هذه الملايير من الدولارات في البنى التحتية للبلاد وبكل صدق ومحاسبة ومراقبة فالاسثتمارات الأجنبية تحتاج إلى بنى تحتية وفك العزلة عن القرى والمناطق النائية والارياف ومحاربة الفقر والهشاشة يحتاج إلى بنى تحتية. ..فكل الدول الكبرى. .منها الولايات المتحدة الأمريكية. .بريطانيا. ألمانيا. .فرنسا. .إسبانيا. .قررت خفض ميزانية الدفاع إلى 50/100 من الميزانية المخصصة. ..الآن الدول أصبحت تفكر في حروب اقتصادية من قبيل الحصار و الجدية في الإنتاج. …بالمقابل نتمنى التوفيق والنجاح للقوات المسلحة الملكية. ..

  • Mohamed HARIZI
    السبت 8 غشت 2015 - 19:32

    On dit que le hazard est un grand romancier et la photo du cas n° 13 parle d'elle-même et nous donne en quelque sorte une leçon d'humilité si besoin en était

    Il y a encore des gens parmi nous qui vivent de ce qu'ils trouvent dans les décharges publiques et dont les bidonvilles ceinturent les villes du pays

    Ont-ils vraiment besoin d'un sous-marin de dernière
    génération ceux-là
    °°°

  • خبير
    الأحد 9 غشت 2015 - 21:01

    قرأت جميع التعليقات فتبين لي أن كثيرا من المعلقين لا يعرفون قيمة التوازن الاقليمي بيننا و بين الدولتين العدوتين لبلدنا و هما الجزائر و اسبانيا.قواتنا المسلحة الملكية بحاجة ماسة الى سلاح الغواصات لتحقيق التوازن هذا واحد.ثانيا يجب على المغرب أن يمتلك أفضل منظومة دفاع جوي في العالم و هي منظومة S400المرعبة و الفعالة جدا و المتفوقة كثيرا على منظومة الباتريوت الامريكية.ثالثا من يقول ان السلاح الروسي غير فعال و لا يصل الى مستوى السلاح الامريكي أو الاوربي فهو غبي و جاهل و لا يفقه شيئا.روسيا حاليا و أسلحتها تشكل كابوسا مرعبا لأمريكا التي تعرف حجم و قوة الروس في هذا المجال و لو كانت أسلحة روسيا رديئة لأبتلعتها أمريكا منذ زمان و لقضت عنها و أزاحتها من الوجود.ألا تفهمون لماذا تحاصرها امريكا و حلفاؤها بالدرع الصاروخي و القواعد العسكرية من كل مكان؟؟روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم القادرة على ردع امريكا و حلفاؤها و الروس يعلمون أنهم ان ضعفوا فالدور سيأتي عليهم لأن النخبة العالمية الماسونية الاجرامية التي تحكم أمريكا و أوربا ترى في روسيا عقبة حقيقية لاستكمال مشروعها في السيطرة المطلقة على العالم.

  • حمزة راي
    السبت 15 غشت 2015 - 13:56

    غير صحيح ان المغرب يمتلك قوة بحرية .الجارة الجزائر تمتلك 6غواصات وعدد كبير من المدمرات ابرزهم الشهاب.وحاملة مروحيات وسفن انزال وفرقطات .امابالنسبة للمغرب فهو يعتمد على فرقطات وكاننا في العصر التباشيري .اضافة على هذه الغواصة الروسية لايمكنها تحدي الكيلو ….لماذا هذا الصرف ؟

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 16

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية