هل يقطع المغرب "شعرة معاوية" مع بعثة "المينورسو" بالصحراء؟

هل يقطع المغرب "شعرة معاوية" مع بعثة "المينورسو" بالصحراء؟
الخميس 5 أبريل 2018 - 10:00

فصول صراع محتدم بدأت تلوح في سماء العلاقات بين المغرب والمينورسو بعد إدلاء رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الأربعاء، بتصريح قوي أكد فيه أن بعثة المينورسو “لا يمكن لها أن تضبط جميع المناطق”، عقب المراسلة التي بعثت بها البعثة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار إلى الأمم المتحدة تنفي من خلالها تحركات الجبهة في مناطق غير مشروعة.

العلاقة المتوترة حاليا مع البعثة الأممية، تعيد إحياء جرح قديم جديد لم يندمل إلى حدود الساعة، عقب طرد المغرب لـ84 موظفا تابعا للمينورسو بعد خلاف مع الأمين العام السابق، بان كي مون، بخصوص تصريحات سابقة له اعتبر فيها المغرب سلطة احتلال في علاقته بالصحراء.

ويرى العديد من المتتبعين أن المغرب، وفي إطار تصعيده العسكري بنقله لمجموعة من آلياته الحربية إلى الصحراء تحسبا لأي طارئ، قد لا يجد أي حرج في قطع شعرة معاوية مع المينورسو، وإعلان القطيعة التامة معها في أعقاب التطورات الأخيرة التي تجري بمنطقة المحبس التابعة ترابيا لإقليم آسا الزاك.

أحمد نور الدين، باحث متخصص في قضية الصحراء، قال إن “المغرب فوت فرصته مع التاريخ في ما يخص تواجد بعثة المينورسو منذ تسعينات القرن الماضي”، مسجلا أنه عندما فشلت البثعة في تنظيم الاستفتاء الذي جاءت من أجله، “كان على المغرب ساعتها أن يحسم في مسألة طردها من أراضيه، بعد انتفاء سبب وجودها”.

وأضاف نور الدين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قائلا: “معلوم أنّ الجزائر وجبهتها هما من أفشلا مسلسل تحديد الهوية سنة 1992 بسب رفض تسجيل حوالي 74 ألف صحراوي”، وأرجع ذلك إلى اندلاع الحرب الأهلية في الجزائر التي سميت بالعشرية السوداء، وكذا عودة القيادات المؤسسة للجبهة والآلاف من سكان تندوف إلى أرض الوطن.

وأكد نور الدين أن وزارتي الداخلية والخارجية، بحكم توفرهما على المعطيات، “مطالبتان بالرد على تكذيب المينورسو حول تحركات الجبهة في المنطقة العازلة، وإلا فسيكون المغرب أمام حرج كبير في علاقته مع المنتظم الدولي لأن تكذيبه، إن ثبت، سيشكل ضربة قاصمة لمصداقية دبلوماسيته وتحركاتها الخارجية، وسيضعف موقفه الدبلوماسي العام أمام المنظمات الدولية، وسيشكك في حججه وحقوقه الشرعية”.

وأورد المتحدث ذاته أن خروج رئيس الحكومة بتصريح يكذب المينورسو “يطرح الكثير من التساؤلات، لأن الجهة التي قدمت التصريحات حول التصعيد في الموقف هي وزارة الخارجية ووزارة الداخلية”، ليتساءل: “لماذا يكلف الآن العثماني بتكذيب المنورسو؟”، مشددا على أن التلويح بالتصعيد العسكري الذي يروج حاليا، “كان يجب أن يتم مع زيارة الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى منطقة تفاريتي التي دأب الانفصاليون على التحرك فيها”.

الباحث المتخصص في قضية الصحراء يرى أن المغرب مطالب الآن باستعادة المبادرة على الأرض وطرد المينورسو، لأنه الخيار الوحيد الذي يخدم المغرب بعد الانتكاسات التي تعرضت لها الدبلوماسية المغربية المتمثلة في قرار المحكمة الأوروبية الأخير، وحجز الفوسفاط المغربي بجنوب إفريقيا، وعدم تفعيل مضامين الرسالة الملكية إلى قمة كيغالي بوجوب طرد الانفصاليين من الاتحاد الإفريقي.

وفي السياق ذاته، أوضح نور الدين أن استمرار وجود المينورسو في الصحراء، بعد فشل تنظيم الاستفتاء سنة 1992 وبعد إعلان كوفي عنان عن استحالة تنظيم الاستفتاء سنة 2004، “شكل أحد العوامل المشجعة والمحرضة والحاضنة لما يسمى بانفصالي الداخل، لأن الخلاف كان ينحصر مع الجزائر وجبهة البوليساريو، ولم يكن هناك مشكل مع أبناء الصحراء في الداخل”.

وأبرز نور الدين أن المينورسو إذا ثبت أنها هي التي كذبت، فإنها ستكون قد برهنت على انحيازها للجزائر والانفصاليين، وهي حجة إضافية لمطالبة مجلس لأمن بسحبها من الصحراء وتوفير ميزانية الأمم المتحدة الهزيلة لمناطق هي بحاجة إليها.

وختم الخبير المغربي تصريحه لهسبريس بالتنبيه إلى أن المغرب قد تنتظره انتكاسة أخرى تتثمل في الشراكة التي وقعتها الأمم المتحدة مع الاتحاد الإفريقي لإدراج هذا الأخير كشريك يحل إلى جانبها كل مشاكل القارة السمراء، بما فيها قضية الصحراء المغربية.

وتابع بأن المبعوث الأممي كوهلر بدأ عملياً في تفعيل هذه الشراكة من خلال توسيع مشاوراته لتشمل رئيس الاتحاد الإفريقي، بول كاغامي، ورئيس المفوضية الإفريقية، موسى فقيه. واعتبر نور الدين أن الأخطر كون هذه المشاورات شملت حتى أعداء المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، وأبرزهم رئيس مجلس السلم والأمن، الجزائري إسماعيل شركي.

‫تعليقات الزوار

64
  • مغربي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:07

    الامم المتحدة تضحك على الدقون لان ما يقوله المغرب في شان اقتحام عصابات البوليزاريو للمنطقة العازلة تابت لا غبار عليه.و يمكن لاي انسان في جميع انحاء الارض ان يطلع عليه.يكفي لكل شخص ان يدخل لموقع googlmaps و يقوم بالتركيز على منطقة تيفاريتي و بيير لحلو لتضهر لك المباني و سيارات عصابات المرتزقة بل و ستضهر لك حتى الطرق او المسالك التي تقطعها السيارات و سط الرمال في اتجاه المقر بتيندوف.و بقليل من التركيز سيضهر لك الجدار الامني الدي شيدته قواتنا الباسلة تحت قيادة المغفور له الحسن التاني…و نذكر الاعداء و الاصدقاء على السواء المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • دعاء المظلومين المختطفين
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:12

    هاد البوليزاريو وقفو للمغرب بحال شي شوكة في الحلقوم ديالو

  • Adil
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:20

    c'est rafraîchissant de voir une telle analyse

  • Fouad
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:23

    نحن المغاربة غبر راضين عن اوضاعنا المعيشية ولكننا لن نتنازل عن أرضنا الى اخر نفس.. متى كانت دولة اسمها الصحراوية حتى تطالب بالاستقلال ان ارادوا الحرب فنحن لها لن يدمر المغرب وحده بل سنجر معنا شمال افريقيا و جنوب الصحراء و اوروبا وسنرى من سينتصر… كيف كانت تسمى هذه الدولة الصحراوية قبل 1975 و من كان رئيسها و من هم رؤساء الحكومات التي تعاقبت على حكمها؟ أين كان يوجد القصر الرئاسي؟
    فليعطونا اتفاقية واحدة مع دولة واحدة قبل 1912!
    لا توجد هذه الدولة إلا في مخيلة الجزائر،فحتى البوليساريو لا يصدق ما يقول!
    إذا بدأت الحرب ،يعلم الله كيف تصبح دول المغرب العربي،و يعلم الله عدد القتلى و دمار البنى التحتية لأنه يستحيل أن تنحصر الحرب في الصحراء وحدها … هل تتصورون أن الأجيال التي ولدت وترعرعت داخل الصحراء المغربية سيقبلون أن يحكمهم موريتانيون وجزائريون من تندوف ؟؟

  • Hicham
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:24

    على المغرب ان يستعين بتركيا فهي لها خبرة كبيرة مع الانفصاليين و ايضا خبرة في التعامل مع المجتمع الدولي

  • ركن بيتي حجر
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:25

    ﻻ ﻻ يجب قطع شعرة معاوية مع المينورسو بل تقويتها لصالحنا ونقارعهم بالذليل القاطع بصور القمر الصناعي ﻻ باﻷقوال حتى نهزمهم هما ومن يدمر لهادا الوطن سوأ

  • المتفائل
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:26

    لدينا خبراء وباحثون متخصصون كثر في كل المجالات. فهل تعترف بهم الدولة وتستفيد من بحوثهم وارائهم .ام ان هؤلاء التخصصين لا تعتد الدولة ببحوثهم وبالتالي تبقى مجرد بحوث على الورق..فغالبا ما نسمع ان الباحث و الخبير "الفلان الفلاني المتخصص" لا ينشر ما توصل اليه من حقائق الا بعد ان تقع الفاس في الراس.
    *خبير في التعليق والنقد.

  • آسف لست مع
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:28

    طرد المينورسو لن يكون في صالح القضية الوطنية وسيعيدنا أربعين سنة إلى الخلف فحرب العصابات التي تشنه الجبهة يكلف خزينة المملكة الملايير وكل هذا سيكون على حساب الميزانيات المخصصة للتعليم والتطبيب والطرقات دون إلغاء احتمالية المواجهة المباشرة مع الجزائر التي ستكون بمثابة الدمار الشامل لشعبين كان اسمهما المغرب والجزائر

  • عبدالله
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:30

    اين يوجد المينورسو؟ المينورسو يوجد في ارض المغرب والآن المغرب يواجه تلات اعداء يخدمون في ما بينهم والمناطق العازلة تستعمر بطريقة غير مباشرة على يد المينورسو هاذي عي اللعبة.
    لقد حان الوقت الان لطرد هاته الخبيتة من اراضينا خاليا او دغيا قبل فوات الاوان وعلينا حراسة ارضنا بنفسنا وأكررها مرة اخرى الحدود شوف فيا نشوف فيك مع الجزاءر هي الاحسن مع الأعداء ولا شبر واحد تفرط فيه ، الجزاءر تستعمر اراضينا او باقا طامعا على حنا بياديق علينا الان بالحزم باراكا من الضرافات ديالنا والتراخي راه غادين ندمو من بعد او سوف تكون طروطار .
    طرد المنيرسو دغيا وتصفية المرتزقة والى تدخلت الجزاءر نخلطو شعبان مع رمضان ولكن هاذ المرة علينا باسترجاع اراضينا المستعمرة او ما كاين لا تفاوض ولا جوج ، الحرب سوف تكون قاسية ولكن غادين نحيدو هاذ الحبوبة لي طولات القباءل الجزاءرية من جهة والمغرب من جهة او سوف نحرر الشعب الجزاءري من يد المافيا. توكلو على الله سبحانه وتعالى ان الله لا يحب الظلم وعلينا بضربة قاسية بلا تراجع وضربة مستمرة حتى يقولو باع او واخا يقولو باع عليكم بطحنهم بلا رجوع.

  • خالد التماري
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:31

    واش حنا متي قوة اقليمية . باش فايتنة تركيا الي دخلات حتال سوريا .

  • احمد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:32

    المغرب ارتكب خطء في قبول تسمية هذه البعثة الاممية ب minurso لانها لا تعترف بسيادة المغرب على صحراءه كما يدل اسمها : La mission des Nations unies pour l'organisation d'un référendum au Sahara occidental زيادة على ان وجودها الهدف منه هو إقامة استفتاء في الاقاليم الجنوبية وهذا لم يحصل منذ سنة 1994 فاذن وجودها في الصحراء مضيعة للوقت والمال وحان الوقت لطردها من المنطقة المسمى العزلة واسترجاعها تحت السيادة المغربية وكذلك لكويرة من يد الموريتانيين

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:33

    الى جميع المعلقين للي غادي يبداو يقولو بغينا الحرب وغادي نقاتلو.. كيسحاب ليهم اللعب هذا.. الحرب راه ماشي ساهلة خخصوصا على بلاد غاديا كتبني راسها.. كيسحابليهم الحرب غادي تكون مع البوليساريو فصحراء مفتوحة ومكشوفة جوج طلعات بالطيارة وتمسح الدنيا منهم.. كون كان الامر بهاد السهولة كاعما نتسناو ٤٠ عام.
    الحرب ضريبتها كبيرة والخوف الكبير من انفصاليي الداخل الى كانو مسلحين.. الى ناضت فالصحراء الله يحفظ عمرها ماغادي تطفى وتقدر توصلنا لمواجهة مفتوحة مع الجزائر وهادي هي الموصيبة.. غادي ننساو المغرب ديال ٢٠١٨ ونرجعو للستينات والخمسينات بجوجنا.
    كنتمنى من الامم المتحدة تتدخل وتخرج البوليساريو من تمة حيت هي للي سمحات ليها تحت الطبلة..
    الله يحفظ بلادنا من الحروب..
    قال الرسول الكريم .. لا تتمنوا الحرب.

  • rifi
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:33

    حان الاوان وجاء اجل الرد,على المغرب ان يسد كل طرق الماجورين البولزبال !اولا لا حق العودة الى المغرب لقد كا الوطن غفورا رحيما ولن يستغل البوليزاريو الفرصة ,لان الشعب المغربي لا يريد خونة في مجتمعهم,ثانيا يجب القضاء على انفصاليي الداخل لانهم عائقون في تنمية الوطن والمجتمع ثالثا يجب على الدولة ان تستثمر في ابنائها تعليم وصحة وعمل وهذا لن يستطيع اي كيان زعزعة واستقرار مملكتنا عاش المغرب بقيادة عاهله الملك من وهران الى نهر السنيغال والموت للطغات والخونة ….

  • أزغوذ
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:34

    تعليق صريح و مفصل مشكور صاحبه ، المغرب فوت على نفسه عدة فرص و ليس واحدة فقط .عندما طهرت القوات المغربية منطقة الكركرات ما كان عليها أن تعود منها و تتركها للأعداء يجولون فيها ،حينها كانت البولزاريو هي التي تهدد بالحرب و خرق وزقف إطلاق النار ،كانت مناسبة لخوض الحرب وإنهاء المشكل .الحرب رغم قساوتها تبقى في بعض الأحيان أهون من بعض الحالات مثل التي نعيشها .و يقول المثل آخر دواء الكي بالنار .أما الأمم المتحدة مهمتها هي إطالة عمر الصراع الذي لا يخدم مصالنا حيث تتوالد مع هدا عدة إكراهات ستحرجنا مستقبلا . الآن على المغرب أن يضغط في اتجاه إخلاء المنطقة العازلة لإحراج البولزاريو رغم أن هدا الطلب جاء متعطلا كما دكر في المقال .حيث كان على المغرب أن يحتج في عدة مناسبات و منها استقبال الأمين العام المنحاز للجزائر في تلك المنطقة .و الدي زاد استفزازه عندما صرح هناك بأن المغرب بلد محتل . و تتوالى أخطاء الادارة المغربية التي تثقل كاهل الشعب المغربي .الله ايدير شي تاويل الخير آمين.

  • العيد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:34

    من يلوح بلحرب هي المغرب يعني ان المغرب يخش من امر يعلمه كان الاجدار للبوليساريو هي من تلوح بلحرب وهي حراكة تحررية وهي تطلب بلحوار المباشر

  • farouk
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:36

    ومتى سنتحرك داخل اراضينا التي يعتبرها العدو بالمسترجعة ? وهل المغرب سيقبل انشاء دولة وهمية على الجزء الغالي علينا من صحراءنا ? فما الذي يمنعنا من التدخل ? فالحل الوحيد لانهاء هذا الصراع هو الحرب ولا مفر منها , ادن فعلى بركة الله .

  • انا
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:37

    ما حك جلدك مثل ضفرك .لا امريكا ولا مينورسو ولا الاتحاد الفريقي يمكنه ان يساعد في حل النزاع مع البوليزاريو اقصد الجزائر الا الحرب وهي مناسبة لتجنيد هؤلاء المجرمين الدين تملا بهم السجون والدين لايهمهم الا فرجهم في اغتصاب الاطفال والنساء.فليفجروا رجولتهم في محاربة اعداء الوطن حتى ادا قتلوا ماتوا شهداء وادا اسروا اسروا ابطال عوض مكوثهم في سجن يوفرلهم كل ضروريات الحياة ليخرجوا وهم اكثر عزيمة في ارتكاب جرائم اخرى .

  • Aziza
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:38

    Le maroc devrait fair resortir la video YouTube du soldat egyptien du Minorso qui a ete filme entrain d'inciter des jeunes cadres du Polisario a lancer une revolte (intifada) dans notre sahara.

    Le soit-disant soldat neutre et de paix a ete seulement obliger de quitter la mission sans grave consequence pour le Minorso.

    Or le maroc devrait saisir ces occasions pour faire ecarter le Minorso qui ne sert a rien dans notre territoire.

  • Hicham
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:38

    ادعو المغاربة كافة الى تقوى الله اولا لان النصر من عند الله
    افتحوا باب التطوع لمن اراد ان يلتحق بالجيش
    خلق صندوق بيت المال لفته المجال اما من اراد ان يتصدق بماله للدفاع عن الوطن
    سبحان الذي يجعل من الشر خيرا
    قال تعالى: عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم

  • L'ONU et sa MINURSO
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:41

    Les Membres de LA MINURSO ne font pas leur travail comme il faut et d'ailleurs ils n'ont pas les moyens de surveiller toute la ligne de séparation que les terroristes polisariens franchissent sans que cette MINURSO s'en aperçoit mais elle rédige des rapports sur la base de ses observations devant ses bureaux

    L'ONU et sa MINURSO ont menti,et leurs mensonges sont en faveur des terroristes polisariens et leur commanditaire algérien qui ne cessera jamais ses provocations sans qu'une VRAIE GUERRE ne se déclenche et pour remettre cette Algérie de boukaroussa à sa petite place

    On le rappellera jamais assez : L’ALGÉRIE et ses médias sont les seuls à donner un statut juridique spécifique à eux comme que la présence du Maroc dans son sahara est une ( occupation ) alors qu'aucun pays dans le monde n’agit ainsi,si comme seuls les marocains ont le souci du soi-disant " BON VOISINAGE " ,les algériens ne sont pas concernés! allons,explosons cet abcès et déclenchons les hostilités et affrontons

  • محمد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:44

    هذا فخ وقع فيه المغرب من طرف الجزائر للتشكيك في قدرات القمر الصناعي لمعرفة هل يراقب الصحراء أم لا.

  • tarek ibn zayad
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:45

    vous parlez trop et vous ne faite rien je pense une peur au ventre notre armée je pense qu'ils n'est pas prêt ont vois sa sur le terrain helicopter armée en feu plein ciel cause en connect pas possible manque d'exercice sur le terrain votre faute de faire revenir le minorsso au sahara et vous vous avait abandonner vos terres voila le résultat d'une politique faible au maroc et le pire arrive

  • hassan
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:46

    يجب على المغرب أن يعلم أن المينورسو طرف مندس في صحرائنا، وهو يسعى لخدمة جهات معينة.نعرف مطامعها كالجزائر،وجهات أخرى لاتظهر في هذا النزاع.
    يجب على المغرب أن يجد الحل بنفسه ولا يُعوِّلَ على الحلول الدولية.

  • Ahmed
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:48

    التهديد بالحرب كلمة كبيرة لا ادري كيف اصبحت سهلة في افواه المغاربة .الا تعلمون ان الجيش الصحراوي مستعد ويتمنى هذه الحرب منذ ان اصبح اطفال البارح عمرهم فوق 40 سنة .

  • لقمان
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:59

    المغرب ارتكب أخطاء كثيرة و ها هو الآن يعاني و يتخبط في معالجة ما بقي معالجته وإن تمكن من ذالك!!! المغرب لا يريد الدخول في حرب لأنها مكلفة ماديا ومعنويا وكثير من الأعداء يتربصون بالمملكة و ينتظرون بصبر أن يخوض المغرب حرب لأجل مصالحهم."مصائب قوم عند قوم فوائد." فالحل الوحيد الذي يبقي للمغرب ولا خيار له و هو أقل الضررين أن يحرك الدبلوماسية ويخوض حرب دعائية على العدو و فضح في المحافل الدولية وسد الطريق على الجزائر عبر بوابة الاتحاد الإفريقي و اللوبيات الطاغطة في القرارات العالمية . وإن لم ينجح في هذا فلابد أن يرد عسكريا على حين غفلة لينهي هذا التعنت ولو بعض حين وإلا فالحرب مع الجزائر تلوح من بعيد فرضت علينا .

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:09

    اذا كانت البعثة الاموية المسماة المينورسو لا تستطيع أن تضبط جميع المناطق العازلة . وما فائدة هذه المؤسسة وماذا تفعل في هذه المنطقة من الصحراء المغربية . المغرب ليس له فائدة بهاته البعثة . المغرب لا يحتاج اليها إذا كانت غير قادرة على تحمل المسؤولية الكاملة في كل اماكن المنطقة العازلة بأكملها . اودي
    il faut que le Maroc passe à l'action comme ça l'affaire serait régler vite fait et tout vas bouger comme il le fallait une fois pour toute

  • مصطف
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:17

    عندما ترون الجزائر تتودد الى المغرب سواء بتصريحات او مثلا دعم ملفها للمونديال فاعلموا انه تمويه ومخطط خبيث لما تحفره وتعده كمينا للمغرب
    واظن هذه المرة ان امريكا لها دخل في الاحداث الاخيرة حتى لا يقف المغرب امامها و المونديال
    و السعودية منخرطة في هذا المخطط الخبيث

  • مغربي حر
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:20

    هناك مخطط لزرع البلبلة و الفوضى في شمال افريقيا من خلال نشوب حرب في الصحراء و تسلل المنظمات الارهابية اليها وعلى الجميع ان يعي ان هناك مخطط لتخريب جميع الدول العربية و الاسلامية

  • AMI DES UNIVERSITAIRES
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:21

    ماذا تعني أن المغرب قام بأخطاء ، هل تتحدث عن البلد كجغرافيا ، أم عن النظام الحاكم ، يجب يا أخي البعد عن التعميمات إذا اردنا الخروج بنتائج ، و الحقيقة أن النظام يخيف المغاربة أنفسهم ، وها هو الآن يقع في مستنقع لا نعلم كيف سيخرج منه ، لقد أخاف النظام المعارضة وأخاف أهل الريف ، وأخاف الاساتذة المتدربين ، وأخاف أهل جرادة ، وهانحن لا نجد أثر لذلك في كلام المعلقين ، الصراع هو بين ذئاب خارجية تريد الإنفصال ونظام فاسد يتملق له الجميع من شدة خوفهم منه ، أنها فتن الزمان ، كل شيء فاسد ، فساد في فساد !

  • محمد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:25

    كلما ظاق الخناق على هذه الجبهة تصعد توترها مع المغرب وعلى الأخير ظبط النفس وعدم خرق إتفاق إطلاق النار لأن في ذلك خير لوطننا الحبيب لل نريد الذخول في حرب قد تستمر سنوات إلى قدر الله وقد تحصد الأخضر واليابس والطبقة الفقيرة ستكون الضحية الأولى … علينا نحن المغاربة الصبر والعزيمة والفوز بحنكة سياسيين وعلى رأسهم جلالة الملك … وإبعاد كل من لايستطيع الدفاع على القضية بطريقة سياسية عبقرية … لدينا سياسيين سابقيين وحاليي

  • BARAKAT
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:31

    أظن ان الحل بيد سكان المناطق الصحراوية ادا كانت المنورسو لم تشاهد اي تدخل عسكري في المنطقة العازلة فعلى سكان المغرب ان يدخلوا بأبنائهم الى تلك المنطقة بتغطية من خارج المنطقة العازلة ويسكنون امام بعتة المنورسو وقبالة البوليزارسو ويقومون بأنشطتهم اليومية بشكل عادي.لأن البوليزاريو تريد نقل سكان تندوف لتلك المنطقة فعلى المغرب ان يكون سابقا وينقل سكان اسا الزاك والمناطق المجاورة( ومريضنا معندو باس) وبعدها نرى مادا ستفعل البوليزاريو والمنرسو.شكرا هسبريس

  • kch
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:32

    Faites comme l'héro Ordogan; lorsqu'il a trouvé son pays menacé par les Kurdes, il les a chassé sans revenir pleuré chez l'ON

  • immigré
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:34

    Il faut avouer que la diplomatie Marocaine est très très faibles.il y a pas d’interlocuteur entre le gouvernement et le peuple..

  • Moni
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:35

    ا لشعب المغربي ينتظر فقط لا غير تطبيق الحكم الذاتي و اخراجه لحيز التنفيذ 2018 م

  • ادريس
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:37

    وقف إطلاق النار له خرائط تواجد الاطراف لحظة بدايته يجب نشرها وعدم التساهل مع المخالف لها بدون موافقة مجلس الامن الدولي.

  • ans
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:41

    غير داوين اصلا اوربا لا تسمح بالحرب في المغرب خوفا من تدفق الهجرة ولاجيئن من كل افريقيا تولي اوربا حمام

  • YOUSSEF
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:43

    اذا لم تتحمل الامم المتحدة والمينورسو مسؤوليتها في ما يجري في المنطقة العازلة من استيطان وتغيير للواقع، فليقطغ المغرب شعرة معاوية مع االمينورسو.
    هذه ابعثة بطنها غير نظيف، يجب معرفة ففي كيفئة اختيأرهاا ومن يتحكم فيهأ.

  • الله إرحمك يالحسن التاني
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:05

    حتى الأن لم يعد لنا شأنا ولا قيمة لما صرنا نتساهل مع كل من يخترق حدودنا ويهتك عرضنا،هدا هو أكبر إمتحان يمر منه المغررب

  • YOUSSEF
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:05

    على المغرب ان يضم المنطقة االعازلة، ويحمي حدوده مباشرة مع الجيران. ﻻنه لا ييمكن للمينورسو حراسة الحدود.

  • لاحل للصحراء
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:05

    لاحل للصحراء الا بتشكيل جيش صحراوي موالي للمغرب
    تحت مسمى جيش الدفاع الذاتي الصحراوي ويقوم الجيش المغربي بالانسحاب من نقاط التماس مع البوليساريو ويترك موقعه الى الجيش الجديد المكون من الصحراويين الموالين للمغرب هذا الجيش حر وبتدريب مغربي وله قياده سياسيه تؤمن الحكم الذاتي مهمته القضاء على البوليزاريو عسكريا وسيايا ويبقى الجيش المغربي و الجزائري يتفرجوا ويشربو الشاي

  • الفيلسوف
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:11

    بين الكلام لأجل الكلام و الكلام لأجل الحرب مسافة طويلة فلا تتسرعوا فليست هناك حرب لأن إعلان الحرب ليس بيد جلالة ملككم بل بيد من لهم مصالح أكبر من مصالح المغاربة في بلادهم.
    أنشر يا هسبرس.

  • abd
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:20

    انمنى ولو طلعة بf 16 واحدة لي تخويفهم وزعزعتهيم ولكن لا اعرف لماذا ..؟ تركيا في طلعتين دمرت pkk وغير مبالية بائ قوة على الارض .ظبط النفس الى متى ..!!؟

  • راشيدي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:21

    مسؤولوا المغرب لم يستيقظوا من بعد من نومهم العميق اتجاه القضية الوطنية….انا احد ابناء قدماء العسكريين الذين افنوا حياتهم بالصحراء المغربية ايام الحرب من 1976 الى 1992 متقاعد الان……عمري 49 سنة انا ارى في نظري قضية الصحراء لا حل لها سوى تحصين المغرب لحدوده مع موريطانيا و الجزائر بكل غال و نفيس ميتسوقوا لا المينورسوا و لا لغيرها ولا للمبعوث الى الصحراء…..انا اقول المغرب يقع في اخطاء فادحة لماذا انسحب في اليوم الاول من الكركرات ؟ لماذا ترك الفرصة لاستعمارها من الانفصاليين ؟ المغرب عليه ان يدافع عن ارضه بكل غال و نفيس لا مع الانفصاليين او مع المينورسوا او غيرهم…..ثم على المغرب كذلك ان يحمل المسؤولية لموريتانيا….

  • Salim
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:24

    كلما قرب وقت تقديم المبعوث الأممي تقريره السنوي حول الصحراء لمجلس الأمن، يصعد المغرب لعله يخفف من حدة التقرير بالظهور بمظهر الضحية و لامتصاص إمتعاض الجبهة الداخلية. اللعبة تعودنا عليها. الذي يريد الحرب يبدؤها بدون كثرة الكلام. و شكرا.

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:29

    شكرا لصاحب المقال رقم 1 المغربي
    بالفعل لقد تحققت من ما قلته وظهر لي جليا تواجد مقرات البوليزاريو في المنطقة العازلة قبالة مدينة السمارة . هذه حقيقة لا غبار عليها . اذن المغرب على حق لذا عليه الادلال بالقرائن والحجج لضحض موقف المينيرسو. واظن ان المعركة لا زالت في بدايتها وقد يعطي المغرب مهلة حتى نهاية شهر ابريل لمجلس الامن لاتخاذ القرار وتبيان موقفه. اما فيما يخص المغرب فان التعبئة بدات والمغاربة لن يقبلوا بالادلال والحسم قد يكون عسكريا بلا شك ونحن معه.

  • زهير
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:31

    تكذيب المنورسو بالأدلة القاطعة .. لكن ليس هذا هو المهم .. على قواتنا المسلحة تطهير المنطقة شرق الجدار .. فليعلم الجيش المغربي أن الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة وراءه .. نعم، للصبر حدود و العالم أجمع شاهد على ذلك .. فالنتوكل على الله.

  • lotfi
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:33

    المسألة أصبحت دولية وورقة ضغط تستغلها قوى كبرى واستعمارية والمغرب يعي هذا جيدا من السهل بدء الحرب لكن من الصعب ايقافها عند ذاك ستصبح حربا بالوكالة عن قوى دولية كل طرف يدعمه طرف اخر وستطول وتكون استنزافا للمغرب والجزاءير لتذمير قوتيهما العسكرية المتنامية والضخمة التي تقلق راحة الاوروبيين والامريكيين بعد تحطيميهما سيأتي التدخل لتفتيت المنطقة وتجزءيها وستصبح في خبر كان ولن تقوم لنا قومة ربما لقرون لا قدر الله وهذا الأمر تعيه كل دول المنطقة بوليزاريوا ليس إلا فتيل لكن المقصود هو دفع الى اشتباك الجزاءير بالمغرب واقسم بالله انها لن تتوقف ولن يكون فيها لا غالب ولا مغلوب

  • عبدالحكيم Maroc
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:40

    ملاحظات بسيطة
    ردا على مسؤولي الأمم المتحدة اللدين قالوا إن عناصر المينرسو لم يرصدوا اي تحركات للمرتزقة داخل الأراضي المغربية شرق الجدار :
    1)-هناك اتصالات شبه يومية بين المرتزقة والمينرسو
    لمادا لانها الصحراء شاسعة والرصد بالعين مستحيل
    2 )-حقائب من العملة الصعبة التي هي ملك للشعب الجزائري. ..تمنح بدون حسيب ولارقيب لهذه البعثة
    3 )فمن اللامعقول أن يتضمن التقرير أن هنا خرق لبنود وقف إطلاق النار
    4 )-جنرالات الجزائر يعرف عليهم تقديم الرشاوى في أي مجال…..
    5 )-المسؤولين المغاربة واجب عليهم رصد بالصور والفيديو التحركات الفردية أو المجموعات القليلة العدد الراجلة (على الارجل).ليلا أو نهارا .لأن هنا يكمن الخلل
    6 )-دون أن ننسى المكالمات. …الهاتف الراديو كدلك المراسلات المشفرة
    7 )-وختاما هناك علاقات مشبوهة ….. .بين البعثة الأممية والمرتزقة. …. أيها المغاربة ابحثوا من الجو عن الدليل

  • hassan librairie
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:54

    Il faudrait que les responsables militaires marocains préparent correctement à cette guère en mettant en pratique une grande stratégie militaire efficace (l’art de la guère). Pour sortir vainqueurs incha Allah. Pour faire fin à ce groupe de séparatistes une fois pour toute.

  • ايت السجعي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 13:27

    المغرب لا يحتاج إلى تكذيب الأمم المتحدة لان البوليزاريو تكلف بتكذيبها وتكفي إطلالة خفيفة على مواقع الجبهة الانفصالية على النت لكي تحصل على عشرات الوثائق التي تؤرخ لتسللات البوليزاريو داخل التراب الوطني ولديهم وزارة يسمونها وزارة إعمار الاراضي "المحررة" وسبق وان قاموا باحتفالات بتفاريتي وسبق ان وقع كبيرهم الذي علمهم السحر رسائله للامين العام للأمم المتحدة بعبارة بير لحلو الذي يعتبرونه عاصمة لهم . وهل بعد كل هذا يحتاج المغرب الى دليل إذ يكفي السيد غوتيريس ان يعود لرسائل الجبهة اليه ليكتشف اختراق الاراضي المغربية العازلة.

  • Ilyes
    الخميس 5 أبريل 2018 - 13:34

    La vrai question ou est ce qu'il était le Maroc poir se réveiller aujourd'hui la faute est grave il fallait réagir au moment où le polisario commence à agir dans cette zone et non pas après l'installation et toit

  • rachid
    الخميس 5 أبريل 2018 - 13:48

    نحن حقا في مهزلة بين الدول العالمية. لقد استوطنة البوليزاريو في الاراضي العازلة سنوات مضة هي والمينورسو. وجعلونا اوضحوكة القرن.

  • ازداحماض
    الخميس 5 أبريل 2018 - 14:06

    هم يقولون بأن تلك الأراضي محررة بالنسبة ليهم ونحن نقول بأن الأراضي اللي حنا فيها محررة بالنسبة لنا نسدو الحدود مع الجزاير وجهة الكركرارت اللي بغا يجي لعندنا مرحبا واللي بغا يمشي لعندهوم ونشوفو شكون خاسر فكرة للنقاش.

  • Tariq
    الخميس 5 أبريل 2018 - 15:23

    يجب ارسال كل السجناء الى الصحراء وبناء لهم بيوت في تفاريتي و بيت لحلو . اما الباقي فاوروبا .

  • الرد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 15:56

    ما أتعجب له هو ان ممارسات البوليزاريو في المنطقة العازلة كانت منذ سنوات حتى أنها دفنت فيها عبد العزيز ثم استقبلت بان كيمون بها ولم يحتج المغرب بقوة كما حدث اليوم. هذا التساهل رأت منه البوليزاريو والجزائر ضعفا من المغرب واستغلت الجزائر ذلك مؤخرا لطرد البوليزاريو من تندوف الى هذه المناطق حتى تتخلص من الجرثومة والجمرة التي أشعلتها وتحرقها اليوم من جهة وتمكين البوليزاريو من الأرض التي لاتتوفر عليها حتى تجعل منها دولة قائمة الذات في الاتحاد الافريقي.
    لذلك وجب على بلادنا التحرك بجدية وحزم ضد اى تغيير لواقع المنطقة العازلة وابراز مسؤولية حكام الجزائر حتى لايتنصلوا مما أوقعوا أنفسهم فيه.

  • زروال
    الخميس 5 أبريل 2018 - 16:03

    الحل سهل….. بما أن المينورسو لا تستطيع أن تراقب كل الجبهات، فالقوات المسلحة الملكية يمكنها ذلك …..إطلاق النار على أي هدف يتحرك مدني أو عسكري…. سيارة مدنية أو عسكرية. وبعدها لن ولم يتجرأ أحد الدخول إليها . فمن مبدأ السلامة إطلاق النيران على اي حركة في المنطقة الغازلة التي يستغلها الإرهابيين من أجل البلبة ( هذا أيضا ما قامت به موريطانيا في تلك البقع الشمالية المحادية للجزائر وللمملكة المغربية.

  • غير معروف
    الخميس 5 أبريل 2018 - 17:25

    منذ زمن اثار فضولي هذا الموضوع من خلال الاعلام و بعض المواضيع الشائكة على شاشة الهاتف. بدأت البحث لم اجد حل للموضوع و اذا استطاع احدكم ان يشرح من خلال اجوبة مباشرة على بعض الاسئلة البسيطة حتى افهم ما يجري بالضبط و الاسئلة كالتالي
    1- لماذا توجد فقط فيديوهات موثقة لجبهة البوليزاريو في صراع مع اسبانيا حول المنطقة؟
    2- لماذا قام المغرب ببناء جدار عازل و تقسيم الارض. لم نسمع قط بدولة قامت بتقسيم اراضيها مهما كثر عدد المعارضين و مهما حدث من حروب اهلية ولماذا قبل المغاربة بذلك. و لماذا تحاول المغرب المحافظة على هذا الجزء من خلال اعلام المنورسو بوجود خرقات بينما تسعى البوليزاريو الى استعادة باقي الارض؟
    3- لماذا قام المغاربة بمسيرة خضراء اين كان المغاربة قبل ذلك؟
    4- لماذا يقترح المغرب حكم ذاتي. اليس من الاجدر ان يطالبو بإستعادة باقي الوطن كما يقولون؟
    5- لماذا يعرف الصحراوي المناطق الموجودة وراء الجدار بينما لا يعرف المغربي تسمية المناطق الموجود في الصحراء ؟
    6- لماذا يلجأ المغاربة لسباب و الالفاظ اللا اخلاقية في التعاليق و عن ماذا ينم ذلك؟
    من فضلكم من لديه اجوبة مبسطة و واضحة عن هذه الاسئلة ان يجيب بكل وضوح

  • العالم
    الخميس 5 أبريل 2018 - 19:19

    لما تراه يضهر لك أنه عادي ولكن يعرف عنهم كتير اكتر ما يعرفون عنه

  • Abel
    الخميس 5 أبريل 2018 - 20:48

    Un pays doit montrer sa force sinon on le prend pour un faible. Certains pays ne s'adressent même pas à l'ONU et font le travail qu'il y a à faire. L'Algerie s'il se mele il aura plus à craindre d'une guerre. Car non seulement il a des problèmes internes en plus ses frontières sont menacés de toutes parts. Sans faire rien on a rien. Vous avez oubliez que les marocains ont marché sans armes vers leur tirritoire du Sahara.

  • خليد محمدي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 22:13

    العرب بصفة عامة لايفهمون لغة الحوار والراي والراي الاخر الحرب هو الخيار المتبقي لحل مشكل البوليزاريوا ومن يدور في فلكها ويجب نهج الحرب الاستباقية ودون تردد وبعدها تاتي الموفوضات وهكذا ودون توقف حرب مفاوضات وان شاء الله ينتهي المشكل لكن يجب محاربة والقظاء على الفساد ويجب الاستعداد لحرب قد يدخل فيها عدة اطراف خونة او اعذاء داخل الوطن وخارجه وبالتالي يجب توقع كل شيئ وفي اي لحظة والغريب ان الاحزاب السياسية التي من المفروض انها تتوفر على حاضنة شعبية في كل ربوع المملكة لم نرا مسيرات مليونية تهتف بالصحراء المغريبية فط الكل مشغول من موقع مصالحه الديقة والمتهالكة حفظك الله يا وطني ويا ملك وحفظ الله رجال الدفاع الوطني بكل تشكيلاته تحت الشعار الخالد الله الوطن الملك

  • كلام السلاح
    الخميس 5 أبريل 2018 - 22:16

    الأعداء يدنسون ويبنون فوق التراب المغربي المقدس : جاء دور كلام السلاح المغربي.

    نقول للأمم المتحدة : بما أن الأعداء عادوا، فإن المغرب عائد اليوم قبل الغذ.

  • موطني موطني
    الخميس 5 أبريل 2018 - 22:22

    الي الخبير المحترم

    اذا سالت الحاج غوغل فسيخبرك بالاف الصور والفيديو يمكن ترجمتها الي الامازيغية والعربية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والألمانية والانجليزية والصينية واليابانية وكل لغات ولهجات دول أفريقيا ونعرضها علي شاشات ضخمة في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

    هادي مدة لم يسمح لي الوقت أن أسافر الي بلادي بكيت البارحة بمرارة .توحشتك ابلادي توحشتك بزاف اوبزاف لذالك تقبلي مني هذه القصيدة الرابعة

    موطني موطني
    مَوطني الجلالُ والجمالُ والسَّنـاءُ والبهـاءُ في رُبـاك والحيــــــاةُ والنّجـــــــاةُ والهـناءُ والرّجاءُ في هـواك هل أراك سالماً مُنعّـماً وغانماً مُكرّماً

  • محمد**المغرب
    الخميس 5 أبريل 2018 - 22:59

    حينما اقرت المنرسو بان لا احد دخل المنطقة العازلة، فهدا موقف اجابي لصالح المغرب، وان الامم المتحدة وعبر المنرسو تقر وتؤكد ان المنطقة رسميا منطقة عازلة وليس اراضي محررة كما يزعم المرتزقة،على المغرب ان ياخد المنرسو بكلامها ،اما التصادم معها فهدا ما يتمناه الخصوم.

  • ضم المنطقة المغربية العازلة
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 01:11

    بما أن :
    – "الصحراء كانت دائما مغربية، وأنها ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات" خطاب ملك المغرب محمد السادس ل 40 مليون مغربي شعارهم : الله ـ الوطن ـ الملك ؛
    – تقرير المصير مستحيل (من سيصوت؟) والإنفصال أكثر من مستحيل لأن الأغلبية الساحقة من الصحراويين هم وحدويون ومغاربة ؛
    – أعداء وحدتنا الترابية ليست لهم نية في السلام ؛
    – بعثة المينورسو غير قادرة على مراقبة المنطقة المغربية العازلة ؛
    – الطبيعة تكره الفراغ (La nature a horreur du vide) ،
    على المغرب :
    1) ضم المنطقة المغربية العازلة ؛
    2) مطالبة مجلس الأمن بالاعتراف بمغربية الصحراء.

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 17

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 3

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50 4

فرح الفلاحين بجهة البيضاء