هل ينظم المغرب عملية جديدة لتسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين؟

هل ينظم المغرب عملية جديدة لتسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين؟
صورة: أرشيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 06:14

في سنة 2014، أطلق المغرب عملية واسعة لتسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين غير النظاميين المقيمين في المملكة، مكّنت من تسوية وضعية 25 ألف مهاجر، وأقيمت المرحلة الثانية من العملية سنة 2016، وذلك في إطار السياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة.

وبالرغم من أن عملية تسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين في المغرب “كانت تاريخية”، كما وصفها علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، ولقيتْ إشادة دولية؛ فإنّ عددا مهما من المهاجرين غير النظاميين المقيمين في المملكة لا يزالون يعيشون وضعية صعبة.

ويظل المشكل الأبرز الذي يعاني منه هؤلاء المهاجرون هو ترحيلهم من المناطق الشمالية بالخصوص إلى مناطق أخرى، خاصة في الجنوب، من أجل إبعادهم عن المناطق التي يتمركزون فيها في شمال المملكة بهدف الهجرة غير الشرعية إلى مدينة سبتة أو مليلية المحتلتين.

واعتبر علي لطفي أن النقاش حول ترحيل المهاجرين غير النظاميين داخل التراب الوطني ينبغي أن يصبَّ حول مسؤولية الدول الأوروبية إزاء هؤلاء المهاجرين، وزاد موضحا: “نحن نقول إن المغرب لا يجب أن يكون دركيا لحراسة حدود أوروبا”.

وأضاف المتحدث ذاته أن الإجراء الإداري المتمثل في ترحيل المهاجرين من شمال المملكة إلى مناطق أخرى “مسألة غير صحيحة”؛ ولكنه أكّد أنّ المسؤولية أيضا تتحملها أوروبا، التي عليها أن تدعم البلدان التي يفِد منها المهاجرون، أو ضمان حرية تنقلهم إلى الأراضي الأوروبية، على حد تعبيره.

ولا يُعرف ما إن كانت السلطات المغربية ستنظم عملية أخرى لتسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين أم لا، بعد العمليتين اللتين تمّتا في سنتي 2014 و2016، واللتين مكنتا المهاجرين غير النظاميين الذين جرت تسوية وضعيتهم من الحصول على بطاقة إقامة صالحة لمدة ثلاث سنوات.

وفي هذا الصدد، قال علي لطفي إن لجنة تتبع تسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين، التي يشرف عليها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والتي من المفترض أن تكون لجنة قارة، يُجهل مصيرها، مشيرا إلى أن المنظمة الديمقراطية للشغل راسلت المجلسَ المذكور ووزارة الداخلية في هذا الموضوع دون أن تتلقى أي جواب.

وأوضح الفاعل ذاته أن طلبات تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين غير النظاميين تواجَه بمجموعة من الشروط التي تجعل التسوية صعبة، مثل الإدلاء بوصْل الإيجار، موضحا أن عددا من المهاجرين تعذر عليهم توفير هذه الوثيقة؛ إما لكون صاحب البيت يرفض تسليمها، أو لكونهم يستأجرون بيوتا بدون عقود إيجار.

من جهة ثانية، نبّه لطفي إلى أن وضعية المهاجرين غير النظاميين في المغرب ازدادت سوءا، بعد تفشي جائحة فيروس “كورونا”؛ فبالرغم من أنّ السلطات وفرت لهم مساكن خلال فترة الحجر الصحي، فإنهم سرعان ما عادوا إلى الشارع بعد نهاية تلك الفترة، ليعيشوا وضعية اجتماعية أكثر صعوبة، بعد توقف مصدر دخلهم المتأتي، بالنسبة إلى العاملين منهم، من العمل في “الاقتصاد الأسود”، معتبرا أنّ هذه الفئة بحاجة إلى دعم اجتماعي.

المغرب المهاجرين غير النظاميين الوضعية القانونية دركي أوروبا

‫تعليقات الزوار

32
  • دخل عندب ملباب للور بسكات
    الخميس 25 فبراير 2021 - 07:21

    الباحث محمد كنون الحسني في مدارات يكشف عن ذخائر تراث مؤسسة العلامة عبد الله كنون

    قال:” هو مؤسس هذه الخزانة، كان وزميله محمد مصطفى الريسوني هما من أشرفا على نقل لكتب من حي القصبة

    احمد فردوس

  • مونو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 07:25

    رمي المغاربة في البحر وموت الآلاف منهم وجلب الأفارقة تعطينا مؤشر أن الهدف هو قلب المنظومة الذيموغرافية بالمغرب
    كيف ل10000 طفل مغربب مشرد بإسبانيا وحدها والمغرب يجلب الأفارقة

  • طالب مغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:04

    كل ما تفكرون فيه هم المهاجرون حتا ولاو دابا خدامين كتار من المغاربة، قبل تسوية وضعية المهاجرين الغير الشرعيين عليكم تسوية وضعية المواطن الأصلي المغربي.

  • محمدي عبدو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:06

    المغرب بلد يمثل الاستثناء لافارقة في المنطقة…نضرا للسياقات التاريخية الممتدة لسنوات خلت.

    فتشريعاته وقوانينه تحمي المهاجرين ، هؤلاء يحبون المغاربة كانو نساء او رجال ويريدون التعايش وسطهم ويعرفون قيمة الحقيقية للمغرب عكس الكثير من المواطنين.

    المغرب قادر على استيعاب 3 مليون افريقي سنويا، هدا العدد كفيل على الحفاض بتجديد ليس فقط النسل والنسيج الاجتماعي ولكنه سيعزز التماسك بين دول جنوب جنوب ..

  • المورو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:19

    تسوية أوضاعهم هي لارضاء السيد الاوروبي مقابل اكراميات بملايين الدولار كي لا تطأ أقدام هؤلاء الى أرض أوروبا فاﻷوروبي يغار على بلاده و يحرسها لكي لا يدخلها من هب ودب بينما المغرب قبِل بأن يصير حارسا لحدود أوروبا ومكبا لمن هب ودب وقبِل أن يوطن هذه الجحافل الأفارقة التي نبذتها كل الدول بمن فيها ليبيا وتونس والجزائر التي طردتهم الى حدود المغرب ليستقبلهم مسؤولون عديمو الغيرة ويوطنوهم بأمراضهم المعدية الخطيرة وشرورهم ومشاكلهم ليحلوا مشكل اﻷوروبيين على حساب شعبهم

  • مجرد رأي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:26

    خاص بعدا تسوية اوضاع المواطنين

  • رحمان على
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:44

    مجرد انتقام من الشعب لأسباب سياسية ومخطط رهيب على المدى البعيد لقلب موازين التركيبة الشعبية من اجل تحقيق أهداف التحكم الابدي

  • ولد الحي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:47

    هادا الموضوع الحساس والخطير يمس الشعب المغربي في حياته وأمنه ومستقبله مباشرة ويجب استشارة الشعب المغربي، لا نريد مزيدا من المتسولين و المحتااين والمخدرات والاوساخ واطفال الشوارع ومادا سنستفيد منهم اصلا، الدول التي تحترم سيادتها وشعبها تستقبل الاطر والعلماء والمخترعين ورؤوس الأموال، غدا تصبح عندنا اقليات تطالب بالكنائس والمعابد وعطل اعيادهم، مدارسهم الخاصة إلى آخره من المشاكل ،هادا مصري ،هادا عراقي وفلسطيني و تونسي وسنغالي و كامروني و مالي وصيني وباكستاني وتضيع البلاد والعباد، الله يستر، لا للتوطين ولا لمزيدا من الخراب والأجانب، انا ضد الفكرة من أصلها ومن غزو الأجانب لبلادنا وقل عنصري مرحبا لا يهمني سوى مصلحة بلادي

  • محمد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:57

    انهم ليسوا بمهاجرين غير نظاميين، انهم مهاجرين غير شرعيين ولذا وجب عقابهم بالسجن وبعد ذالك ابعادهم من المغرب. هذا المغرب وطني مند آلاف السنين، ولا أريد أن يعيش فيه اي واحد دخله بطريقة غير شرعية، أو دخل بالتاشيرة وبقي في المغرب بعد انتهاء فترة المسموح بها

  • محمد بلحسن
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:07

    الدعم الإجتماعي لأشقاءنا الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء يمكن يوفيره عبر المقاولات المغربية العاملة في بلدانهم. كمثال: مقاولات قطاع البناء والأشغال العمومية يعرفون جيدا أن تدبير الأوراش لا يخضع للعلوم الدقيقة، غالبا ما تكون الأرباح تفوق النسب ٪؜ المحددة في وثيقة رسمية تحمل اسم:
    Sous-détails des prix unitaires
    بدل من %7,7 غالبا ما يحققون أكثر من %10 وأهل مكة أدرى بشعابها. كل مقاولة ترفض الإعتراف بذلك ما عليها إلا أن تتواصل مع صحفيين ملتزمين بأخلاق المهنة لنشر الحقيقة المرة المتمثلة في أن عدم تحقيق ذلك راجع لسوء التدبير وسوء تقدير المعطيات الطبيعية لمنطقة المشروع … للتذكير، جلالة الملك حث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بالإبداع في إيجاد حلول عملية لجميع الإشكالات والصعوبات التي تعرقل تحقيق الطموحات المتنوعة والمتعددة. أتمنى أن يقرأ أعضاء تلك اللجنة تعليقي هذا وإيجاد مكان له على صفحات التقرير الذي ينتظره جلالة الملك منذ نهاية سنة 2020.

  • Hassan
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:07

    كفانا من المهاجرين فقد إكتضت مدننا بهم لسنا عنصريين كما سيقول البعض ولكن الواقع لا يسمح بمزيد منهم لأن مواطنينا لم يعد بمقدورهم إيجاد عمل بسبب هؤلاء الذين يقبلون العمل بأي ثمن وفي أي عمل هذا ما شهدناه في مدن الجنوب.إضافة الى ضجيحهم الذي يقض مضحع بعض الساكنة في الاحياء التي يقطن فيها المهاجرون كما أن بعضا منهم أصبحوا يثيرون الفوضى والمشكل الأكبر لما يكبر أطفالهم وووو أوقفوا هذه المهزلة فنحن من يعانون وليس المسؤولين

  • ولد الحي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:51

    المغاربة هم اصلا مهاجرين في بلدهم، عندو فيل زدوه فيلة، قلوا كيف ما يحلو لكم عنصري، إرهابي ووو،لا يهم وانا شخصيا ضد هاده الفكرة الحهنمية، نخرب بلدنا بأيدينا وندخل الاستعمار والمشاكل والامراض والوتنيات والشعودة إلى بلادنا بأنفسنا ونحن نرى مايقع من مشاكل مع الاجانب، هل تريدون مزيدا من التدخل الأجنبي والجمعيات التي تخدم مصالح الدول الامبريالية باسم حقوق الإنسان والحيوان والدين والزنى والشدود ووو،انه الانتحار والجنون بعينه، بالعكس نحن اولا لي فينا يكفينا ونطالب بارجاعهم إلى بلدانهم قبل فوات الأوان، نحن لسنا بخيرية او بلدا بديلا لمن هب ودب ،لقد تكاترت اعدادهم مؤخرا كالجراد ،كالمصريين الدين يحرقون مدة التأشيرة و يبحتون عن مومسة للزواج منها للحصول على الإقامة بعد أن طردتهم دول الخليج وأوروبا والسوريين واالبنانيين والتونسيبن و الفلسطينيين باب الجنة و العراقيين والاسبويين كالصينيين السم القاتل والصامت حتى بعض الاوربيين يقيمون بطرق غير مشروعة وملتوية حتى انهم يشتغلون ويبيعون ويشترون بدون رخصة ولا إقامة ولا عقد ولهم يحزنون ولا من يحرك ساكنا، ادن ان سرنا هاكدا سنضيع البلاد والعباد وكلنا مسؤولين

  • الاطلسي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:16

    أتساءل لماذا طلب منا الغرب تحديد النسل منذ الثمانينيات ولا يطلبه من الأفارقة.
    أتساءل لماذا نعطي الجنسية الأفارقة قبل العرب
    أتساءل لماذا يهاجر بعض المغاربة بلدهم ولا ينخرطوا في التطور الذي يعرفه.

  • بحال والو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:21

    يريدوننا أن نتكلم معهم بالفرنسية في عقر دارنا . مامصير أولادهم من الجيل الثاني والثالث الذين سيلجون مدارسنا ؟ ما هي اللغة التي سيتكلمون بها مع أولادنا المغاربة ؟؟ الفرنسية ؟؟؟ لا لشيء إلا لأن أغلبهم قادمين من دول فركوفونية ؟؟ ولماذا نحتفل بعيد ” الإستقلال ” إذن ؟؟؟
    لماذا لا تتكلم الأحزاب السياسية مع الشعب في هذا الموضوع ؟؟ هل هذه هي مايسمونها ديمقراطية ؟؟؟ أم أنهم في الأخير سيقلدون كالعادة الدول الأوروبية ؟؟

  • مومو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:21

    هم ليسوا مهاجرين غير نظاميين، هم مهاجرون خارج القانون المغربي، أي أنهم ليدخلوا المغرب خرقوا قانوننا و أعرافنا و اخترقوا حدودنا دون موجب حق، فكيف تثقون بشخص كان خرق القانون أول ما فعله في المغرب؟

  • مواطن
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:30

    متى تسوى وضعية المغاربة ؟
    هل نحن قادرين على إيوائهم ؟ هل نحن فرنسا؟ مدا عن ملايين العاطلين المغاربة ؟

  • dante inferno
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:08

    المغرب بلد مصيره هو نفس مصير البرازيل سيصبح في المستقبل خليط عرقي بدون هوية مع ان البرازيل اكثر تقدما من المغرب، وبسبب ضعف الولادات و هجرة الشباب و تدفق الافارقة و سذاجة المغربيات فسيصبح العنصر الافريقي هو الطاغي

  • المورو يتخبط
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:25

    نضرتك إلى المهاجر سلبية جدا. هل تعلم أن غالبية المهاجرين هم طلبة منحهم الدراسية تفوق منحنا عشرات المرات، هل تعلم أنه في المغرب هناك افارقة نجحوا هنا في المغرب و أسسوا شركات و خلقوا فرصا للشغل للمغاربة. هل تعلم انك إفريقي، هل تعلم أن افريقيا هي المستقبل. هل تعلم ان الولايات المتحدة الأمريكية خلقها المهاجرون و منهم السود. ماعدا دلك فهو حشو من قبيل دركي أوروبا و ملايين الدولارات إنه شأن تتولاه الدولة.

  • Kadiur
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:26

    لهلا يزيد اكتر عمرو المغرب سيصبحون اكترية والمغاربة أقلية .

  • مغترب
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:54

    الآلاف من المغاربة يموتون في البحر يوميا, و الباقي يجد صعوبة في البحث عن لقمة العيش.
    و جلب الأفارقة إلى المغرب بعدد كبير و بشكل مستمر تعطينا مؤشر أن هناك مخطط خطير لقلب المنظومة الديموغرافية السكانية بالمغرب.
    و بالتالي سيصبح غالبية سكان المغرب من الأفارقة.

  • افقير
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:21

    المسؤولية يتحملها الاروبيون ادا اختاروا ان يكون المغرب دركي لاوروبا عليهم ان يدفعوا ملايير الدولارات له وان يقوموا باستثمارات كبيرة في افريقيا ليشتغل الشباب الافارقة ولا يضطرون الى الهجرة نحو اوروبا سلينا

  • حذاري
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:28

    هده ليست هجرة غير نظامية بل هو اكتساح واحتلال نظامي مخطط ومدروس هدفه تغيير التركيبة السكانية والثقافية والدينية للبلد .

  • Ramire
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:00

    انا لا افهم هاته السياسة كيف لالافاطفال مغاربة مشردين في إسبانيا والمغاربة داخل الوطن مهندسين يعانون الفاقة والفقر ويقولك حنا بلد استقبال الهجرة الطنز هدا الدول تستقبل الاطباء والعلماء والمهنيين اما نحن كل من هب ودب ياتي الى بلادنا لمزيد المتسولين والفقراء ويزيدو ش مواطنين عرب يصورون فيديويات عن المغرب يصورون المغرب كالدورادو الهجرة لتشجيع الناس من مصر وسوريا واليمن للدهاب للمغرب والمغرب اصلا لديه مشاكل عويصة والمواطنة المغربي يعاني التهميش والفقر والبلاد امتلءت متسولين وكراريس الباعة المتجولين كفى ونتمناو من الداخلية أن تمنع المواطن العربي ان يصور المغرب وكأنه جنة الهجرة وهدا سيكون له عواقب وخيمة

  • عبدالحليم. القنيطري
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:26

    لمادا. يفكرون. في. توطين. الافارقة. في. هادا. البلد. الحبيب. ولايهتمون. بالعاطلين. عن. العمل. والمثشردون. في. الشارع. عند. خروج. من. المسجد. في. يوم. الجمعة. لاحظت. ان. المصلين. يتصدقون. على. الافارقة. وينهرون. اخوانهم. المغاربة. بكلام. قاسي. يجرح. القلوب

  • SAMIR
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:17

    الغير مرحب به كالعاده هو المهاجر الفقير اما الأجنبي ذو الحساب البنكي السميك فلا خوف عليه . مرحب به ومرغوب فيه بغض النضر عن جنسيته او ديانته او لونه أو افكاره.
    هذا يحدث في جميع دول العالم. و المغرب سوف لا يكون الاستثناء.
    وفي كل حال والملفت للنضر هو ان من يصدرون المهاجرون بالملايين الى الخارج هم بالتحديد الاكثر معارضه لاستقبال المهاجرين.
    مكينش لي يفهم هذا الشي.

  • محمد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 15:55

    ما هي تداعيات التسوية على المديين المتوسط والطويل على جميع المستويات

  • الصحراء الغربية حرة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:02

    سبتة و مليلية اسبانيتان و ليس للمغرب حق فيهما لا تجرو انفسكم نحو صراع مع الاسبان لا ناقة و لا جمل لكم فيه خصوصا و انتم تعيشون على معوناتهم من معدات لمراقبة الهجرة

  • ولد الحي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:54

    إلى الأخ رمير تعليق 23، انا متفق معك 200 في المئة بحيت يوجد مصريون وجه النحس في المغرب يقومون بتصوير فيديوهات عن المغرب وكأنه فلوريدا لتشجيع فقراء وبؤس مصر الازدحام مع الشعب المغربي في حياته وقوت يومه ومعيشته والوصول إلى هادا الهدف هناك عصابة من المصريين وبعض المغاربة يكونون عصابات في تجارة البشر بحيت يتكلفون بالمصري من السفارة المغربية بمصر بحيت ربما هناك من يتواطؤ معهم في اخد تأشيرة سياحية وهم لا تتوفر أدنى شروط السائح المتعارف عليها دوليا هم فقط لاجؤون يحاولون الهروب من الفقر بعد أن اغلقت دول الخليج أبوابها عليهم نفس الشيء بالنسبة لأوروبا وليبيا تعيش في حرب فكان هدفهم هو المغرب وقد تكاترت اعدادهم مؤخرا كالجراد وكما قلت عصابة توفر لهم بعض المومسات مقابل مبلغ مالي للحصول على الإقامة نفس الشيء بالنسبة للمواطنين من الشر الاوسخ، سوريا مرحبا فلسطين لبنان ومن العراق واليمن والسودان والخراير وتونس طبعا الأفارقة ويجب وضع حد لهادا المشكل بارجاعهم إلى بلدانهم ،نحن لسنا مزبلة العالم ولا بخيرية ولا بلدا بديلا لمن هب ودب

  • لا للعنصرية
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:10

    مرحبا بكل من يريد أن يكون واحدا منا و بكل من هو مستعد أن يضحي بالغالي و النفيس من أجل إستقرار و تطوير المغرب مغاربيا كان أو إفريقيا أو أوروبيا أو أو… كلنا بنو آدم كيفما كان لون بشرتنا ام مستوانا الإجتماعي..

  • nawaf
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:08

    المغرب يحتاج الى هجرة كفاءات ورؤوس اموال ولا يحتاج لبؤساء افريقيا فلديه من البؤس ما يكفيه.

  • بصريح العبارة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:51

    تحركات الافارقة ثم حرصهم على التحرك مشيا على الاقدام في كل مكان واتجاه في المغرب شيء -كيخلع – والمؤكد انهم يوم يجدون ضعفا شديدا في المغرب سوف ينقضون عليه انقضاض المتربص المصابر المشتاق لفريسته حتى المتسولون منهم مرعبون وغامضون واغلبهم لا يحمل دماء افريقية خالصة وقد يثورون على الجميع ويعلنون اقامة دولة المرازيق .

  • أجرغال
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:44

    هل ينظم المغرب عملية جديدة لتسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين؟…
    وا عباد الله اللهم إن هذا منكر؛ واش لمغاربا مساكن ما لاقين عيشة محترمة على أرضهم و بلادهم المغرب و يموتون غرقا في البحار من أجل الوصول إلى الضفة الشمالية للبحر المتوسط لضمان لقمة عيش أو مستقبل أفضل و فرارا من الفقر والمسؤولين المتعجرفين يريدون جلب الأفارقة فلماد يا ترى؟؟؟!!! انها خطة لافساد المجتمع المغربي وتحويله من شعب مسلم إلى نسخة من الشعوب المنحطة كالبرازيل و طيلاندا ووو إلى آخره. الله المستعان.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات